Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بغيت لو سمحتو تقارير


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بغيت لو سمحتو تقارير

 

للي يعرف ع لا يبخل يعطيني

 

 

 

قان 322 دين 104

 

تام 312 مال 214

 

اجا 102 عرب301

 

بيع 221

 

وياليت مع المصادر

Link to comment
Share on other sites

انا راح اعطيج تقارير عرب و اجا و دين و اما البقاية ماعرفت شنو معناتهم

 

عطيني معناتهم و بدور لجـ..

 

و شسمه .. بث

 

تفضلي :n5:

 

تفضلي

 

 

المقدمة:-

 

تعتبر الزراعة من قطاعات الاقتصاد المهمة في حياة الإنسان، والتي تساعده على كسب قوته. لذا فإننا نرى العديد من الدول في العالم تمارس تجارتها بواسطة الزراعة، فعلى سبيل المثال تقوم بتأمين المنتوجات الزراعية إلى باقي الدول للاستهلاك المباشر، كما أنها تتبادل المعدات الزراعية بين مختلف مؤسساتها. وفي هذا التقرير سأتناول بشكل عام موضوع الزراعة في العالم.

 

العرض:-

 

 

 

تلعب الزراعة دورا حيويا في اقتصاد الدول النامية والمتقدمة ، وفي الدول النامية تمثل المصدر الرئيسي للغذاء والدخل والعمل لسكانها الريفيين. ويعد التطور في الزراعة واستخدام الأراضي أمرا أساسيا لتحقيق الأمن الغذائي وللتخفيف من حدة الفقر والتنمية المستدامة بشكل عام.

الزراعة من الأنشطة الإنسانية التي اكتشفها الإنسان بعد استقراره من مرحلة التنقل بحثاً عن الغذاء، وهي أكثر الأنشطة الإنسانية ارتباطاً بالأرض. وهي النشاط الاقتصادي السابق على الصناعة وهي الأصل فيما أحرزه من تقدم حضاري ذلك أنها تقوم على الاستقرار .

يتبع الزراعة بعض من الأنشطة الاقتصادية التي تقوم عليها وأبرزها : تربية الحيوانات ومنها تنشأ صناعة الألبان والغزل والصوف.

تقوم الزراعة على 3 أعمدة رئيسية : الأرض الصالحة للزراعة و مصدر للماء و اليد العاملة.

تطلبت رعاية الأرض الزراعية التفكير في أساليب الري الذي اعتمد في بادئ الأمر على الأمطار، تم تطور الأمر إلى الحاجة إلى وجود مصدر دائم للري مما دفع الإنسان إلى ابتكار أساليب رفع المياه وحفر الآبار وشق القنوات.

ظلت الزراعة تحبو حتى اختراع الميكنة الزراعية التي وسعت نطاق الزراعة ووفرت الوقت والجهد مما ساهم في اتساع الرقعة الزراعية في العالم.

لعل أبرز الأمثلة على التقدم التاريخي في الزراعة هم قدماء المصريين الذين اتبعوا نظاماً دقيقاً لتقسيم العام الزراعي والري وتخزين المحاصيل ، حتى أطلق الرومان على مصر في العهد القديم " سلة غذاء العالم" ، وكذلك حضارة الهند التي قامت على الزراعة.

أنواع الحاصلات الزراعية :

المحاصيل الغذائية: وهي المحاصيل التي تزرع بغرض توفير الغذاء للإنسان والحيوان.

المحاصيل التجارية :وهي المحاصيل التي تزرع بغية التصنيع والتبادل التجاري.

 

ومن اللافت للنظر إن اغلب بلدان العالم أجرت مراجعة شاملة لنمط سياساتها الزراعية لمواجهة التغيرات الحاصلة في إطار البحث عن موقع في اقتصاد عالمي نواظمه الرئيسة متوزعة ما بين تحرير التجارة العالمية وسبر لغور التقنيات الفائقة مروراً بكل المعالم الأخرى وعندئذ فقط أصبحت هموم بناء القدرات الزراعية التنافسية تشكل أولى الأوليات على صعيد الدولة وعلى صعيد المنتج الزراعي لتصبح القاطرة التي تسحب معها جميع المتغيرات الأخرى في الاقتصاد وليعيد كل ذلك ويركز نمط تقسيم العمل الدولي والتبادل اللا متكافئ لصالح البلدان المتقدمة المصدر الرئيس للغذاء في ظل سياسة إغراق الأسواق بالسلع والمنتجات الزراعية الرخيصة مقارنة ببلد المنشأ لتدفع بالمزيد من المنافسة ولتهد مقومات الإنتاج الزراعي الوطني للبلدان النامية ومنها العراق بشكل خاص.

لقد كان الجنوب يعد منتجاً ومصدراً كبيراً للحبوب إذ تخصصت بعض الدول النامية وعبر مدة طويلة بإنتاج أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية مما أدى إلى إبراز مشكلتين رئيستين على الزراعة في البلدان المتقدمة أولاهما، إن الإنتاج الزراعي العالمي بدا يعاني من فائض كبير أدى إلى انخفاض أسعاره العالمية وثانيتهما إن المنتجين الرئيسيين للحبوب في الشمال واجهوا ضغطاً مالياً كبيراً نتيجة لارتفاع حجم الدعم المقدم للمزارع الأمريكي لكي يستمر بإنتاج الحبوب حتى تبقى الولايات المتحدة الدولة الأولى المنتجة لهذا النوع من المزروعات.

وهكذا فقد استخدمت الولايات المتحدة مسألة إزالة القيود المفروضة من مؤسسات بريتون وودز في بنغلادش مثلاً كركيزة تستند إليها من اجل إغراق السوق المحلية لها بالفائض من الحبوب الأمريكية تحت ذريعة المساعدات الغذائية، وقد كانت برامج الغذاء مقابل العمل التي ترعاها وكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية تستخدم لتمويل مشاريع الإشغال العامة في القرى حيث يتم دفع أجور العمال بوساطة الحبوب وليس النقود وهكذا الحال فيما يخص الصومال، فان لجوءها إلى تبني سياسات صندوق النقد والبنك الدوليين أدى إلى رفع الدعم الزراعي والدعم المقدم للرعاة الرحل، مما استتبع فقدان قطاعي الماشية والزراعة في إن واحد، في الوقت الذي استمرت المساعدات الأمريكية من الحبوب وتوالت القروض على الصومال حتى تكبلت بالمديونية في ظل غياب القطاعين الرئيسين الزراعة والرعي، وبعد إن كان الغذاء المحلي يكفي البلاد وحتى عام 1980 أضحت الصومال اليوم تعاني من مجاعة ونقص في الغذاء. وتشير تجربة ألبانيا كذلك إلى انخفاض إنتاج الحنطة فيها بسبب رفع الدعم المقدم لإنتاجها من 650 إلف طن عام 1988 (الكافية لتغذية جميع سكان ألبانيا) إلى 305 آلاف طن عام 1996، ولم تكن ألبانيا تستورد من الحبوب أكثر من 50 إلف طن في عقد الثمانينيات بينما أصبحت تستورد بحدود 472 إلف طن عام 1996 وإذا ما استمر هذا الوضع في دول أخرى سيتحول الجنوب إلى مستهلك تام للإنتاج الزراعي لدول الشمال إما على شكل مساعدات أو على شكل صادرات حيث تخليق المستهلك وتنميطه وتحول طلبه نحو السلع المستوردة، وفي الوقت الذي سيجد الجنوب فيه نفسه بلا ميزة نسبية ستكون للشمال ميزة تنافسية في مختلف أنواع السلع الزراعية.

ويمكن القول إن من اخطر ما سيواجه الإنتاج الزراعي لدول الجنوب في ظل العولمة حيث الانفتاح والمنافسة، ما ستتعرض له من حالات المنافسة غير العادلة بسبب إزالة الحواجز الجمركية الناجمة عن تطبيق اتفاقيات منظمة التجارة العالمية إذ ستقوم الدولة المتقدمة بإغراق فائضها من السلع الزراعية في الأسواق العالمية ولن تستطيع دول الجنوب الممنوعة وغير القادرة أصلا دعم إنتاجها الزراعي من تهيئة الأجواء لإنتاج سلع ذات قدرة تنافسية. وقد ظهرت بدايات هذه الحالة بشكل واضح خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين.

 

 

والزراعة تأتي في مقدمة أولويات معظم البلدان النامية لأن هذه الأخيرة تواجه حاجة ماسة لزيادة إنتاجها من الغذاء لتتمكن من إطعام سكانها الذين يزداد عددهم وكذلك للحصول على فائض نقدي من تصدير المحاصيل الزراعية نظرا لأن الطابع الزراعي يغلب على معظم اقتصاديات تلك البلدان.

كما ظل الإنتاج الزراعي خلال قرون محدودا بسبب قلة الأراضي الصالحة للزراعة وقلة اليد العاملة القادرة على حرث تلك الأراضي وأيضا بسبب طبيعة المناخ والتربة. إن إدخال الآلات إلى القطاع الزراعي كاستخدام أنظمة ري أكثر كفاءة واستعمال تقنيات متطورة لتلقيح النباتات أدى إلى زيادة هامة في المردودية رغم الظروف غير الملائمة لمزاولة النشاط الزراعي التي ذكرناها آنفا. إن آخر التطورات التكنولوجية وتحديدا التكنولوجيا الإحيائية تبشر بإدخال تحسينات على القطاع الزراعي لاعهد له بها، الأمر الذي سيتيح للفلاحين التغلب على كثير من الصعوبات التقليدية التي كانت تعيق نشاطهم الزراعي.

استفاد القطاع الزراعي استفادة كبرى من التقدم العلمي خلال العقود الأخيرة، وخصوصا من تقنيات تكاثر النبات بالإلقاح الاصطناعي المتطورة جدا، وهي التي أتاحت الحصول على محاصيل زراعية وفيرة أكثر ملائمة للنمو في ظروف مناخية معينة، كما أتاحت إدخال تحسينات على المواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة (كالأسمدة ومبيدات الأعشاب الضارة والمواد المستخدمة في مكافحة الحشرات والنباتات المؤذية). و يبشر استخدام التكنولوجيا الإحيائية بمنافع كثيرة قد تستفيد منها البلدان الإسلامية النامية، وهي منافع لن تقتصرعلى تحسين فعالية العمليات التقليدية إلى حد بعيد فحسب، بل ستتيح تطوير تقنيات مختلفة كل الاختلاف من شأنها التغلب على المشاكل الأساسية واستحداث محاصيل ومنتجات زراعية جديدة.

 

 

الخاتمة:-

 

وهكذا نرى التطور الكبير الذي يطرأ على قطاع الزراعة وعلى الرغم من وجود بعض المشاكل التي تعاني منها إلا أننا لا نستطيع أن ننكر دور الزراعة المهم في اقتصاد العديد من الدول.

 

 

المرجع:-

 

الإنترنت:

http://www.almadapaper.com

http://www.isesco.org.ma

 

 

 

 

 

حصلت لج دين

 

 

دين 104

 

الصراع النفسي

 

ان السلوك الانساني سلوك مدفوع بحاجات معينة من شان كل منها أن تثير توتر الفرد ويخل باتزانه بدرجة معينة ومن ثم تحرك سلوكه وتدفعه الى مواصلة نشاطه في وجهة معينة بما يشبع حاجته ويعينه على استعادة توازنه . كما ان تحقيق هذا الاشباع او عدمه, والدرجة التي يتحقق بها يتقيد بعوامل كثيرة اهمها:

 

أ: التنظيم الدافعي للفرد بما يشتمل عليه من دوافع قد تميزه عن غيره من الأفراد

ب: ادراكات الفرد لدوافعه, وأولويات تلك الدوافع بحسب الاهمية النسبية التي يضفيها على كل منها , والعلاقات فيما بينها.

ج: الظروف المحيطة بالفرد والفرص التي تتيحها لاشباع دوافعه. بمعنى آخر فان اشباعات الفرد لحاجاته بل سلوكه عامة محكوم بمجال معين تتفاعل فيه قوى داخلية وخارجية على نحو خاص يعطي السلوك صورته النهائية.

وقد سبقت الاشارة ايضا الى انه يصعب ان تتهيأ للفرد ظروف تمكنه من تحقيق الاشباع الكامل لكل دوافعه او حاجاته , لذا فانه غالبا مايتم هذا الاشباع على نحو جزئي مما يترتب عليه احباط بدرجة ما.

وقد يجد الفرد نفسه في مواقف مثيرة لحيرته وتردده ولتوتره الانفعالي خاصة عندما يكون ازاء حاجتين متعارضتين لا يمكنه اشباعهما في آن واحد. أو امام هدفين هامين يستحيل انجازهما في الوقت ذاته, فكل منهما يشده اليه بنفس الدرجة من القوة فيبدو وكأنه يتمزق بينهما عاجزا عن الاختيار والحسم . هذه المواقف هي مايطلق عليه مواقف الصراع النفسي, اما اذا فاضل بينهما واختار احدهما دون الآخر فعندئذ يكون قد حل الموقف الصراعي وتوافق معه بشكل ايجابي.

تعريف الصراع النفسي: هو حالة انفعالية دافعية غير سارة قوامها الشعور بالحيرة والتردد والضيق والقلق , تصيب الفرد عندما تتنازعه اتجاهات مختلفة ذات قوى متساوية بشأن بعض دوافعه وأهدافه التي يسعى الى اشباعها وتحقيقها, او المواقف التي يواجهها , فيعجز عن اتخاذ وجهة معينة او الوصول الى حل محدد.

هذه الحالة قد تنشأ عن وجود دافعين او هدفين محببين جذابين للفرد يتعذر عليه اشباعهما في وقت واحد , وان اشبع او حقق واحدا منهما فانه بالضرورة لن يشبع او يحقق الآخر . وقد تنشأ عن دافعين او موقفين او هدفين منفرين كلاهما مر , ولا يستطيع الفرد تجنبهما معا, وان تجنب أحدهما فسيقع بالضرورة في حبائل الآخر , وكأن الفرد " بين نارين" كما يقولون.

وقد تنشأ تلك الحالة عندما يكون الفرد ازاء دوافع او هدف او موقف واحد يجتمع فيه الجمال والقبح في آن واحد, او فيه مايجذب اليه ويشد فيها وفيه ايضا ماينفر منه ويبعد عنه , فيتذبذب الفرد مابين ايجابياته تارة وسلبياته تارة أخرى وكانه يتأرجمابين" عين في الجنة وعين في النار". وقد تنشأ حالة الصراع النفسي أيضا عن وجود دافعين او هدفين متناقضين متعارضين لكل منهما ايجابياته وسلبياته ان اشبع الفرد او حقق احدهما كسب ايجابياته وحلت عليه سلبياته في الوقت ذاته, لذا يصاب الفرد بالحيرة من أيهما يقترب وعن أيهما يبتعد؟ وهكذا لا يستطيع المفاضلة بينهما واختيار أي منهما , فيعيش في صراع نتيجة عجزه عن اتخاذ قرار يفض به الموقف الصراعي.

العلاقة بين الصراع والاحباط:

توجد علاقة وثيقة بين كل من الاحباط والصراع , وقد ميز صلاح مخيمر(1979:79)بين نوعين من الاحباط هما احباط يرجع الى عقبات خارجية واسماه حرمانا او صدا, واحباط يرجع الى عقبات داخلية وأسماه صراعا.

من زاوية أخرى فقد يولد الاحباط صراعا نفسيا فالطالب الذي حصل على درجة يراها أقل من المعدل الذي يستحقه ( احباط) قد يجد نفسه في حالة تردد بين رغبته في نقد المعلم ومطالبته باعادة تصحيح ورقته الامتحانية , وخشيته في الوقت ذاته من غضب المعلم وعقابه له ( حالة صراع) . كما أن الصراع ذاته ينطوي على الاحباط بدرجة ما _ كما سيتبين بعد ذلك في الاشكال المختلفة للصراع_ بل ان تجنبنا او احجامنا في بعض الحالات عن موضوع او هدف ما ضروري لحياتنا, كالطعام أو الجنس مثلا, قد يزيد من احباطنا البيولوجي. ويرتبط ذلك كله بشخصية الفرد وادراكاته, وتفسيره للموقف واطاره المرجعي الذي يستمد منه او يقرر على أساسه اختياراته وتفضيلاته.

تفسير الصراع:

 

أ: نظرية التحليل النفسي:

صورت نظرية التحليل النفسي الكلاسيكية لفرويد حياة الفرد كما لو كانت سلسلة متواصلة من الصراعات التي يحاول خلالها التوفيق بين قوى مختلفة متعارضة, مثلما هو حادث بين الأنا شعورية والمواد المكبوتة في اللاشعور والمتأهبة دوما للظهور على مسرح الشعور, او بين المنظمات الثلاث المكونة للجهاز التنفسي ( الهى والأنا والأنا الأعلى ) وبعضها البعض نتيجة تعارض أهدافها ووظائفها .

ويعد الصراع بين الالهي والأنا الأعلى خاصة من تلك الصراعات المنذرة باختلال السلوك وظهور الأعراض المرضية , فالصراع بينهما ينبئ بضعف الأنا وعدم تماسكها, ونظرا لأن الأنا هي المنظمة الحاكمة للشخصية السوية والمسئولة عن تأمين التوازن بين الهى الممثلة للغرائز الجنسية والعدوانية من جانب, والأنا الأعلى الذي يعمل بمثابة رقيب أخلاقي صارم من جانب آخر , فان الصراع بين هاتين المنظمتين_ الهو ببهيميتها والأنا الأعلى بصرامتها وتشددها _ سوف يحسم بعيدا عن الأنا لصالح احدى الجبهتين مما سيسفر في الحالتين عن اضطراب السلوك. كما أعطى المحللون النفسيون أهمية خاصة للصراعات اللاشعورية الراجعة الى مرحلة الطفولة المبكرة سواء بفعل الكبت أم التثبيت, ونظروا اليها كأساس للاضطرابات النفسية , وأبرزوا أهمية الحيل أو الميكانزمات الدفاعية ودورها في مواجهة الصراعات اللاشعورية.

 

ب: النظرية السلوكية:

أما السلوكيون فقد فسروا الصراع النفسي وفقا لمفاهيم عن التشريط وقوانين التعلم , وبناء على طريقتهم في البحث القائمة على الملاحظة والتجريب, وذهبوا الى أن الصراع يمكن أن ينشأ اذا ماتعرض الكائن الحي لمثير شرطي سبق ارتباطه بمثيرين طبيعيين يستثيران استجابتين متناقضتين متساويتين من حيث القوة.

 

ومن أبرز اسهامات العلماء السلوكيين في هذا المجال الدراسات التي قام بها دولارد وميلر على أساس أنماط الصراع التي توصل اليها كيرت ليفين _ كما سيرد ذكرها فيما بعد_ وقد خلصا من بحوثهما في هذا الصدد الى عدة مبادئ تحكم السلوك في موقف الصراع هي:

1) ان النزعة الى الاقدام نحو الهدف المرغوب تصبح أكثر قوة كلما كان الفرد اكثر قربا منه. ويطلق على ذلك مدرج الاقدام او منحدرهGradient.

2) ان النزعة الى الاحجام عن الموضوع المرهوب أو المنفر تزداد قوة كلما أصبح الفرد أكثر قربا منه. ويطلق على ذلك مدرج الاحجام او منحدره.

3) ان قوة النزعة الى الاقدام على الهدف او الاحجام عنه تتوقف على مدى قوة أو شدة الدفع سواء في الاتجاه نحو الهدف , ام الاتجاه بعيدا عنه.

4) مدرج الاحجام أو منحدره أكثر حدة أو أشد ميلا من منحدر الاقدام, أي أن المعدل الذي تزداد به قوة النزعة الى الاحجام عن الموضوع المرهوب كلما اقتربنا منه يكون أكبر من المعدل الذي تزداد به قوة النزعة الى الاقدام على الهدف المرغوب .

5) عندما يتعرض الكائن لدافعين أو هدافين متعارضين فان الاستجابة في اتجاه الدافع أو الهدف الأقوى والأكثر جاذبية أو الأقل ضررا تكون هي الأكثر ميلا للظهور .

6) تزداد كل من النزعة الى الاقدام والاحجام لدى الكائن قوة بفعل عملية التدعيم.

ج_ نظرية التنافر المعرفي:

ذهب ليون فستنجر في نظريته عن التنافر المعرفي الى ان الصراع والقلق ينشآن عندما تتعارض او تتناقض النواحي والعناصر المعرفية كل منهما مع الآخر , كالمعلومات والمدركات والمفاهيم والأفكار , ومن أمثلة هذا التنافر عدم الاتساق بين الجوانب المعرفية والمعايير الاجتماعية, فقد تعتبر نفسك امينا ثم تراودك فكرة الغش في الامتحان, ومن ثم تشعر بعدم الارتياح, فتنزع الى ازالة هذا التعارض بأن تتخلى عن هذه الفكرة تماما لتعارضها مع معاييرك الداخلية, أو تنساق لها وتلجأ الى الغش وتبرر هذا السلوك على نحو ما, ومن أمثلة التنافر ايضا عدم الاتساق بين سلوكك العملي (أفعالك) وأفكارك النظرية أو أقوالك* من الأمثال الشعبية: أسمع كلامك اصدقكك وأشوف امورك أستعجب.

ويترتب هذا التعارض صراعا وقلقا يدفعان بالفرد الى محاولة الحفاظ على اتساقه المعرفي, ويشير علاء كفافي الى أن للعمليات التبريرية قيمة كبيرة في تلك النظرية لا سيما اذا ما أدت تلك العمليات الى تخفيض حدة القلق في المواقف التي يستمر فيها التناقض بين العناصر.

أشكال الصراع:

يصنف الصراع من حيث وعي الفرد به الى صراع شعوري يعي به الفرد ويدركه, كصراع تلميذ مابين المكوث في غرفته لمذاكرة دروسه, والاستجابة لنداء رفاقه في الذهاب الى حفلة او نزهة, وصراع لا شعوري لا يعي الفرد أطرافه المتنازعة كما لا يفطن منه فقط سوى الى حالة التوتر والضيق والارهاق العصبي الناجم عنه.

ويصنف الصراع من حيث الاختيارات والبدائل الداخلة فيه الى نوعين:

صراع داخلي , تكمن فيه الاختيارات داخل الفرد ذاته كما هو الحال في تذبذب مراهق بين الالتزام بالقيم الدينية والخلقية من جانب والحاح رغباته الجنسية من جانب آخر.

أما النوع الآخر فهو الصراع الخارجي الذي تكون فيه البدائل خارج الفرد كما في حالة التردد في اتخاذ قرار بشأن الالتحاق باحدى كليتين او وظيفتين , وقد يكون الصراع بين اختيارين او بديلين أحدهما خارجي , كالرغبة في السباحة , والآخر داخلي كالخوف من الماء.

ومن أشهر أنماط الصراع ماوصل اليه كيرت ليفن من تحليله لأنواع الصراع على النحو الآتي:

1) صراع الاقدام_ الاقدام:

يشير الى موقف يكون فيه الفرد ازاء دافعين او هدفين محببين يجذبانه بدرجة واحدة , لكنه لا يستطيع اشباعهما او تحقيقهما معا في الوقت نفسه, فاشباع احدهما سوف يتمخض بالضرورة عن عدم اشباع الآخر أي احباطه.

ويعد هذا النوع من أيسر أنواع الصراع قابلية للحسم, فعادة مايرجع الفرد احد الدافعين او الهدفين عندما يدركه على انه ذو قيمة أكبر( مرغوب أكثر) من الآخر فيقدم عليه, كما ان قوة استجابته بالاقدام نحوه سوف تتزايد تدريجيا كلما ازداد قربا منه, بينما تاخذ في التناقص بالنسبة للدافع او الهدف المنافس له وقد لايترتب على ذلك احباط يذكر.

ومن أمثلة هذا النوع من الصراع تردد الفرد عند محاولته الاختيار بين كليتين او وظيفتين يراهما مناسبتين لاستعداداته وميوله بقدر واحد , او حيرة الفرد بين قيامه برحلة ترفيهية في يوم اجازته, وقيامه بزيارة صديق مريض .

 

2) صراع الاحجام_ الاحجام:

يشير الى موقف يكون فيه الفرد ازاء دافعين او هدفين كلاهما فيه ترهيب له وتنفير بدرجة واحدة أي كلاهما مر كما يقولون , لكنه لا يستطيع تجنبهما معا , وان تحاشى واحدا وقع في الآخر , فعندما يحاول تجنب واحد منهما لكونه غير مقبول بالنسبة له يجد نفسه وقد اتجه بالضرورة نحو الهدف الآخر , فان تحاشاه لانه منفر له بالدرجة نفسها وجد نفسه بالضرورة مكرها على الاقتراب من الهدف الذي حاول تجنبه أول الامر .

وهكذا يتردد "بين نارين" يظل مذبذبا بينهما.

ومن أمثلة هذا النوع من الصراع تردد الطفل مابين تنفيذ مهمة يكلفه بها ابوه لكنها ثقيلة على قلبه

, وخوفه من ان يصب الاب جام غضبه ويحرمه من اللعب لو لم يقم بها . وتردد شاب يعجز عن الاختيار بين فتاتين فرضتهما عليه اسرته لكنه لا يجد في نفسه ميلا لواحدة منهما فكلاهما منفر له ولا يحظى بقبوله.

وحيرة موظف بين ان يدخل السجن لتقاعسه عن سداد دين عليه وان يرتكب غلطة عمره فيختلس لسداد هذا الدين:

وربما يفض المرء صراعا من هذا النوع بطريقة" اخف الضرر" لو ادرك ان احد الهدفين أكثر تنفيرا له او اثارة لخوفه من الآخر فيتجنبه ويتورط في الآخر , او بطريقه " مسك العصا من المنتصف" كأن يتجنب الطفل في المثال السابق غضب ابيه جزئيا فيؤدي المهمة دون ان يتعب نفسه ويرهقها مع استعداده لتحمل مايترتب على هذا الاداء المنقوص خاصة عندما يدرك ان عقابه سوف يكون اخف وطأة مما لو تجنب أداء المهمة تماما.

3) صراع الاقدام_ الاحجام:

ويشير الى مواقف صراعية أكثر خطورة من الشكلين السابقين, اذ يتولد عندما يكون الفرد امام دافع او هدف او عمل واحد له خصائصه الترغيبية والترهيبية التنفيرية في آن واحد, ويتمثل الترغيب في قوة جذب الهدف لما يمكن ان يسهم به في خفض التوتر لدى الفرد( جانب ايجابي) فيأخذ في الاقتراب منه, اما الترهيب فيتمثل في قوة طرد ينطوي عليها الهدف او الدافع ذاته ( جانب سلبي) وتتكشف للفرد كلما ازداد اقترابا من الهدف , ومن ثم ياخذ في الاحجام عنه. وعندما يصل الفرد الى نقطة تتساوى عندها او تتعادل قوتا الاستجابتين المتعارضتين ( الاقدام على الهدف لجاذبيته , والاحجام عنه لسلبيته) ويعجز عن اصدار الاستجابة المناسبة فانه يعيش عندئذ موقف صراع نفسي.

ومن أمثلة هذا النوع تردد شاب بين ان يقدم على الزواج من فتاة جميلة وجذابة المنظر او يحجم عن ذلك لكونها انانية مغرورة متعالية.

4) صراع الاقدام_ الاحجام المزدوج:

تتضمن المواقف الصراعية من هذا النوع تعقيدا اكثر مما سبق تناوله من أنواع, اذ يجد الفرد نفسه ازاء دافعين او هدفين كلاهما له خصائصه الترغيبية ( قوى جذب او خصائص ايجابية) والترهيبية ( قوى طرد او خصائص سلبية) في الوقت ذاته. وعندما يشرع في الاقتراب من احدهما ويحاول اشباعه او تحقيقه لما فيه من خصائص ايجابية تبرز خصائصه السلبية, فيتجه نحو الهدف الآخر لجاذبيته وكلما اقترب منه تكشف سلبياته أيضا .

وهكذا فان اقدامه على هدف واحد منهما يكسبه ايجابياته ويحل عليه سلبياته في آن واحد, كما ان احجامه عن الهدف الآخر يقيه سلبياته لكنه يقفده ايجابياته. فان ظل مترددا مشدودا بين الاثنين عاجزا عن اتخاذ وجهة معينة يقدم على ماذا ويحجم عن ماذا؟ فانه يصبح نهبا للصراع .

ومن امثلة هذا الصراع : حيرة طالب بين ان يشاهد مباراة كرة قدم حاسمة أحد طرفيها فريق يحبه ويشجعه, وان ينصرف لمراجعة مادة دراسية سيؤدي امتحانها في اليوم التالي , فان اتجه الى للهدف الاول لما يجد فيه من متعة المتابعة والتشجيع لفريقه الذي يحبه بدا" الوجه القبيح" لهذا الهدف او اخذت خصائصه السلبية في الظهور (إعاقته عن مراجعة دروسه التي سيمتحن فيها اليوم التالي) . وإن أقلع عن مشاهدة المباراه واتجه الى المذاكره ليستعد للامتحانه كما يجب ان يكون ماتلبهث ان تظهر فيه جوانب سلبيه ايضا, اذ تحرمه المذاكره من مشاهده المباراه. وربما ظل مذبذبا بين الهدفين دون حل لموقف الصراع. وقد يحسم المساله بان يحقق احد الهدفين خوفا من ان الوقت لن يسعفه لو ضل مترددا فيضيع عليه الهدفان معا, فقد يحسم الصراع بشكل اكثر ايجابيه لو ادرك ان احد الهدفين اكثر اهميه بالنسبه له فيرجحه على الهدف الاخر, كان ينصرف الطالب في المثال السابق الى المذاكره لاهميتها بالنسبه لمستقبله . على العموم الاختيار بين الهدفين يعتمد على عوامل كثيره تؤثر على الموقف منها الخبره السابقه للفرد وادراكاته ونضجه ومقدرته على تحمل الاحباط... , ومنها عوامل بيئيه اخرى .

ويحسم مثل هذا النوع من الصراع عموما اذا ماادرك الفرد ان احد الهدفين او البديلين احدهما يشتمل على جونب ايجابيه اكثر وجوانب سلبيه اقل من البديل الاخر.

ويتضح بما سبق عرضه من انماط الصراع كما حددها ليفين سهوله حسم الصراع الاقدام- الاقدام, على حين تزداد الصعوبه في اتخاذ القرار اللازم شيئا فشيئا في صراعات الاحجام-الاحجام, والاقدام-الاحجام, والاقدام-الاحجام المزدوج بحكم تعقيدها وصعوبه افلات الفرد من الاحباط بدرجه مافي كل منها .

 

وتشير ليندا دافيدوف الى ان هناك عوامل عديده تؤثر في عمليه اتخاذ القرار في مواقف الصراع من بينها :

أ- قوة الحافز التي تثيرها البدائل المطروحه: فلااهداف التي تثيرها الحوافز القويه تؤدي الى عمليه جذب اكثر من تلك التي تثيرها الحوافز الضعيفه.

ب- البعد المكاني والزماني عن الاختيارات: فالميل الى الاقدام او الاحجام عن بدائل معينه يزداد كلما قربت, ويميل الى الضعف كلما كانت من البدائل البعيده نسبيا , وعلى سبيل المثال فالاقتراح من اختيار غير جذاب يجعله اكثر نفورا لازدياد قوه ميلنا للاحجام عنه.

ت- التوقعات المتعلقه للبدائل المطروحه في الصراع: فنحنا نميل الى الاقدام على الاختيارات الاكثر اشباعا لاحتياجاتنا واهدافنا .

المصدر:

كتاب:في الصحة النفسية

الدكتور:عبدالمطلب أمين القريطي

 

 

 

 

عرب 301

 

 

فن المقـالة:

تعريفها:

- قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.

- قطعة مؤلفة ، متوسطة الطول، وتكون عادة منثورة في أسلوب يمتاز بالسهولة والاستطراد، وتعالج موضوعا من الموضوعات على وجه الخصوص.

ويعرفها الكاتب آرثر بنسن:

- تعبير عن إحساس شخصي، أو أثر في النفس ، أحدثه شئ غريب، أو جميل أو مثير للاهتمام، أو شائق أو يبعث الفكاهة والتسلية.

ثم يصف كاتب المقالة بأنه:

شخص يعبر عن الحياة، وينقدها بأسلوبه الخاص.. فهو يراقب ويسجل ويفسر الأشياء كما تحلو له.

تعريف النقاد العرب لفن المقالة:

- يقول الدكتور محمد يوسف نجم : المقالة قطعة نثرية محدودة في الطول والموضوع، تكتب بطريقة عفوية سريعة خالية من التكلف، وشرطها الأول أن تكون تعبيرا صادقا عن شخصية الكاتب.

- ويقول الدكتور محمد عوض: إن المقالة الأدبية تشعرك وأنت تطالعها أن الكاتب جالس معك يتحدث إليك.. وأنه ماثل أمامك في كل فكرة وكل عبارة.

 

 

نشأتها:

نشأت المقالة الحديثة في الغرب، على يد مونتني( الفرنسي) في القرن السادس عشر ،وكانت تتسم بطابع الذاتية، فقد كان يفيد من تجربته الذاتية في تناول الموضوعات التربوية والخلقية التي انصرف على معالجتها، فلقيت مقالاته رواجا في أوساط القراء.

ثم برز في إنجلترا فرنسيس باكون في القرن السابع عشر فأفاد من تجربة مونتني، وطور تجربته الخاصة في ضوئها، ولكن عنصر الموضوعية كان أشد وضوحا في مقالاته، مع الميل إلى الموضوعات الخلقية والاجتماعية المركزة.

وفي القرن الثامن عشر بدت المقالة نوعا أدبيا قائما بذاته، يتناول فيه الكتاب مظاهر الحياة في مجتمعهم بالنقد والتحليل وقد أعان تطور الصحافة على تطوير هذا العنصر الأدبي، وبرز فيه عنصر جديد وهو عنصر السخرية والفكاهة ، وإن كانت الرغبة في الإصلاح هي الغاية الأساسية لهذا الفن الجديد.

وفي القرن التاسع عشر ، اتسع نطاق المقالة لتشمل نواحي الحياة كلها، وازدادت انطلاقا وتحررا واتسع حجمها بحكم ظهور المجلات المتخصصة.

 

هل عرف أدبنا العربي القديم فن المقال؟

في أدبنا العربي القديم عُرف فن يسمى بالفصول والرسائل وهو يقترب من الخصائص العامة لفن المقال مثل:

رسائل عبد الله بن المقفع وعبد الحميد الكاتب، و رسائل الجاحظ

أبو حيان التوحيدي في كتابيه( الإمتاع والمؤانسة، وأخلاق الوزيرين)

كما نستطيع أن نجده في تراث الأمم الأخرى منذ الإغريق والرومان، وفي الكتب الدينية والفلسفية وكتب الحكماء.

هل المقالة مثل الرسائل والفصول التي عرفت في الأدب العربي القديم؟

لا، فقد تأثر كتّاب المقالة الحديثة بالاتجاهات السائدة في الآداب الغربية وأصبحت المقالة تحتوي على مميزات خاصة تنفرد بها عن باقي الأجناس الأدبية الأخرى.

 

أسباب تطور فن المقال وتخلصه من السجع والتكلف اللفظي:

1- 1- التأثر بالغرب وصحافته.

2- 2- ارتقاء الوعي وظهور الأحزاب السياسية والتيارات الفكرية التي أحدثتها أحداث بارزة مثل مجيء : جمال الدين الأفغاني، والثورة العرابية، والاحتلال البريطاني، وحركة تأسيس المدارس والكليات، ونشاط الحركة الاستعمارية في أقطار المغرب العربي.

3- 3- ظهور المدرسة الصحفية الحديثة، وبرزت صحف كثيرة من مثل المؤيد ، اللواء، الجريدة، السفور،السياسية، البلاغ.

4- 4- ظهور المجلات المتخصصة التي أحاطت بمكونات المقالة العربية.

ولهذا أصبحت المقالة أكثر قدرة على مخاطبة الواقع والاهتمام بقضاياه عما كانت في السابق.

المقالة والصحافة:

- يتصل تاريخ المقالة العربية الحديثة اتصالا وثيقا بتاريخ الصحافة في الشرق الأوسط، فهو يرجع إلى تاريخ غزو نابليون للشرق ووجود المطابع الحديثة.

وقد ظلت الصحافة لفترة طويلة تحتفظ بطريقة المقال الافتتاحي للجريدة والذي كان يدور في الغالب حول الموقف السياسي وما يعرض فيه من الأحوال والتقلبات.

وقد ظهر المقال الأدبي إلى جانب المقال الصحفي.

 

هل هناك اختلاف بين المقال الصحفي والمقال الأدبي؟

- المقال الصحفي يتناول المشكلات القائمة والقضايا العارضة من الناحية السياسية.

- المقال الأدبي يعرض لمشكلات الأدب والفن والتاريخ والاجتماع.

 

كُتّــاب المقالات:

 

- -كتاب استطاعوا الإجادة في كتابة النوعين من المقالات، منهم:

عباس محمود العقاد، والدكتور حسين هيكل، والدكتور طه حسين.

كتاب اشتهروا بإجادة المقالة الصحفية فقط، منهم:

الصحفي عبد القادر حمزة، وأحمد حافظ عوض، والدكتور محمود عزمي.

- كتاب اشتهروا بكتابة المقالة الأدبية الخالصة

ميخائيل نعيمة، وجبران خليل جبران، ومي زيادة، وعبد العزيز البشري.

 

خصائص المقالة الحديثة:

1- تعبير عن وجهة النظر الشخصية، وهذه الميزة هي التي تميزها عن باقي ضروب الكتابات النثرية.

 

2- الإيجاز، والبعد عن التفصيلات المملة، مع إنماء الفكرة وتحديد الهدف.

 

3 حسن الاستهلال وبراعة المقطع.

 

4- إمتاع القارئ ، وإذا ما انحرفت عن هذه الخاصية أصبحت أي لون آخر من ألوان الأدب وليس فن مقالة.

 

5- الحرية والانطلاق.

 

6- الوحدة والتماسك والتدرج في الانتقال من خاطرة إلى خاطرة أخرى من الخواطر التي تتجمع حول موضوع المقال.

 

 

 

 

 

و اما عن البقاية للاسف ماعرفت لان انا هالاختصارات اول مرة يمرون عليي

 

يعني للحين ماعرفهم

 

عطيني اسامي المواد و راح اعطيج ان شاء اللهـ

Edited by زنجبيل المملكة
Link to comment
Share on other sites

وانا اكمل ع اخوي زنجبيل

 

’،’،’،’ تام 312 ’،’،’،’

 

التأمين البحري

 

 

أولاً: تأمين هياكل السفن

 

أهمية تأمين هياكل السفن:

 

النقل البحري هو الوسيلة الأساسية للتجارة العالمية، ورغم ما يسهم به النقل البري والجوي في حركة التجارة إلا أنهما يأتيان في مرتبة أقل. تتعرض السفن والناقلات للكثير من المخاطر أثناء الرحلة البحرية وأثناء عملها داخل الميناء أو عند التشييد والبناء. لذا لا يقبل ناقل بحري محلي أو عالمي تسيير رحلة بحرية من دون وجود غطاء تأميني على كل من البضائع وهيكل السفينة. فالتأمين يوفر الحماية والأمان المالي للرحلة البحرية وللناقل البحري على السواء. وتدعيماً لدور الناقل المحلي وإسهاماته في التجارة البينية للمملكة العربية السعودية توفر التعاونية للتأمين بالتنسيق مع كبرى شركات إعادة التأمين العالمية عدة وثائق للتأمين على هياكل السفن. وتستأثر الشركة بالحصة الأعلى لهذا التأمين في السوق السعودي بنسبة تزيد عن 65% من إجمالي الاشتراكات.

 

 

تعريف تأمين هياكل السفن:

 

هو هذا النوع من التأمين الذي يوفر الغطاء والحماية لجسم السفينة من الأخطار أثناء قيامها برحلات بحرية بين الموانئ أو أثناء عملها داخل الموانئ أو عند توقفها في الميناء أو خلال عملية التشييد أو البناء في إحدى الترسانات. ويتم التأمين ضد الأخطار التي تتعرض لها السفينة في جميع هذه الحالات لمدد زمنية محددة – سنة في الغالب- أو خلال رحلة معينة. ويشمل التأمين جسم السفينة ومسؤولية المالك، ومسؤولية القائمين بعمليات الإصلاح إضافة إلى تأمينات أخرى كتأمين النولون أو رسم الشحن. وتقوم نوادي الحماية والتعويض التي تتشكل عضويتها بشكل أساسي من ملاك السفن بتغطية بعض الأخطار الأخرى التي لا تغطيها وثائق تأمين أجسام السفن.

 

 

 

 

أنواع وثائق التأمين على هياكل السفن:

 

يختلف نوع التامين على هياكل السفن باختلاف نوع السفينة المطلوب التأمين عليها وطبيعة المخاطر التي يتم تغطيتها والمدة الزمنية للتغطية وطبيعة الرحلة وغيرها من العوامل الأخرى. فهناك أنواع كثيرة من السفن يمكن التأمين عليها أهمها سفن البضائع الصب والناقلات الصب للسوائل والناقلات العملاقة والمختلطة وناقلات البترول و المواد الكيماوية وناقلات الغاز وسفن الحاويات وسفن الدحرجة وسفن الركاب.

تتوفر عدة أنواع من الوثائق للتأمين على هياكل السفن منها التأمين على جسم وآلات السفينة أثناء الرحلة البحرية، والتأمين على أخطار البناء والتشييد، والتأمين ضد المسؤولية والتأمين على رسوم الشحن والتأمين على عمليات القطر، وتأمين مسؤولية شركات إصلاح السفن إضافة إلى تأمين هيكل السفن بشروط أخطار الميناء للسفن التي تعمل في الميناء. وتتنوع وثائق التأمين وفقاً للمدة الزمنية للتغطية، فمنها الوثيقة المؤقتة وهي التي تغطي السفينة خلال مدة زمنية محددة، ووثيقة

الرحلة وهي تغطي السفينة أثناء الرحلة البحرية ووثيقة للتشييد وأخرى مختلطة.

 

 

الأخطار الرئيسة المغطاة:

 

الخطر البحري هو ذلك الخطر الذي يكون ناشئاً عن الملاحة في البحر أو مرتبطاً به. أي يكون البحر سبباً في الضرر أو يكون ناتجاً عن الصعوبات الملاحية. وتغطي وثيقة تأمين هيكل السفن أخطار البحر التي تشمل غرق السفينة والشحوط والجنوح والتصادم البحري بسبب سوء الأحوال الجوية في البحر. وتغطي الوثيقة أيضاً الأخطار التي تقع في البحر سواء أثناء الرحلة البحرية أو تقع دون الرحلة البحرية كالحريق و الانفجار والسرقة والقرصنة البحرية والأسر والمصادرة.

 

أهم الأخطار المستثناة:

يستثني تأمين أجسام السفن من التغطية، الخسارة أو المصاريف التي يمكن إرجاعها إلى الفعل العمدي أو سوء تصرف المؤمن له، وأخطار الحروب مثل الحرب والحرب الأهلية والثورات والتمرد والأعمال العدائية والحجز والقبض والمنع والإيقاف. وتستثني وثيقة التأمين أيضاً أعمال الشغب والإضرابات والاضطرابات الأهلية والأعمال الإرهابية. إضافة إلى عدم صلاحية السفينة للملاحة، والخسارة الناتجة عن عدم ملائمة السفينة الناقلة للبضائع المنقولة عليها والأخطار النووية.

 

تكلفة التأمين:

يتحدد سعر تأمين هياكل السفن وفقاً لعدة عوامل أهمها طبيعة الأخطار المغطاة من حيث نوعها وحجمها، وحدود التغطية التأمينية، ومدة التأمين، وقيمة السفينة ومدى صلاحية السفينة للملاحة والتي تحددها الهيئات العالمية لتصنيف وتسجيل السفن.

 

إجراءات التأمين:

تتلقى التعاونية للتأمين طلبات الشركات التي تعمل في نشاط النقل البحري، وبواسطة مكتتبين من ذوي الخبرة والكفاءة يتم تقييم تلك الطلبات، وفقاً للمتغيرات والحقائق الجوهرية يتحدد سعر التأمين ومن ثم يتم إصدار الوثيقة.

 

ثانياً: البضائع

 

تأمين النقل البحري للبضائع

بالرغم من التطور الكبير في تقنيات النقل العصري وتجهيزاته الحديثة، فإنه كثيراً ما تقع خسائر أو أضرار أثناء عمليات نقل البضائع أو تحميلها أو تنزيلها. وتظل احتمالات التعويض عن مثل هذه الخسائر أو الأضرار من جانب الشركات الناقلة محدودة نوعاً ما. فشركات النقل البحري مثلاً تستطيع التخلص من المسؤولية في كثير من الحالات اعتماداً على أحكام القوانين والمواثيق البحرية الدولية. وحتى في حال ثبوت المسؤولية فغالباً ما تكون مقتصرة على حدود جزئية معينة بموجب القوانين والاتفاقات الدولية.

 

لقد تطور تأمين النقل البحري عبر القرون لمواجهة هذه المشاكل بحيث أصبح من غير المألوف أن تكون هناك أية شحنة منقولة بغير غطاء تأميني، و أصبحت البنوك تصر عند فتح أي اعتماد على تقديم ما يثبت أن البضاعة مؤمن عليها إذ أنه بدون ذلك تصبح قيمة البضاعة، في حال تعرضها للتلف أو الفقدان، مجرد دين لا ضمانة له. من هنا فإن وثيقة تأمين النقل البحري تعتبر عنصراً هاماًً في التجارة الدولية. ومع أن الاسم المتداول لهذا النوع من التأمين قد يوحي بانحصاره في تغطية البضائع أثناء نقلها بحراً فقط، إلا أن هذا التأمين يطلق تجاوزاً على شتى طرق النقل سواء كانت بحراً أو جواً أو براً.

 

 

كيفية إجراء تأمين النقل البحري للبضائع

يمكن استصدار وثيقة التأمين إما من قبل البائع أو المشتري - وهي في العادة وثيقة تتماشى مع شروط التأمين القياسية المتعارف عليها دولياً وكذلك مع أحكام البيع المتفق عليها. وهناك بالطبع مزايا مهمة عديدة لإجراء التأمين محلياً داخل المملكة

ومن أبرزها:

• تجنب الحاجة للتعامل مع شركات تأمين أجنبية وغير معروفة في ظل قوانين وأنظمة قد يجهل عنها الكثير.

• اصدار وثيقة التأمين بالريال السعودي أو بأية عملة مطلوبة أخرى، وتجنب أية مشاكل ناشئة عن تحويل العملات الاجنبية في بلد المنشأ.

• إمكانية ترتيب التأمين المطلوب بالشكل والمبلغ الملائمين وكذلك بالسعر الذي يتم الاتفاق عليه.

• السرعة في معاينة الاضرار وتسوية مطالبات التعويض وتفادي الدخول في المماطلات أو التعقيدات التي قد تنتج عن التأمين في الخارج.

• توفر المجال لاصدار وثيقة تأمين واحدة مفتوحة في حال تعدد الشحنات من أو الى أقطار مختلفة.

• الاحتفاظ باشتراكات التأمين محلياً بدلا من تحويلها للخارج.

• ضمانة أكبر لحقوق المؤمن لهم داخل المملكة تحت ظل أنظمتها وقوانينها.

 

نطاق التغطية التأمينية:

غالباً ما يجري تأمين البضائع بموجب إحدى فئات شروط "مجمع التأمين على البضائع" وهي شروط متعارف عليها دولياً وتتضمن ثلاث فئات هي (أ) و(ب) و(ج). وتضم الفئات الثلاث تغطيات أساسية مشتركة فيما بينها كالحريق والانفجار والغرق مثلاً وكذلك الخسارة التي تترتب على حادث رئيسي لوسيلة النقل كجنوح السفينة أو سقوط الطائرة أو انقلاب الشاحنة أو القطار.. الخ. وأوسع تلك الفئات تغطية هي الفئة (أ) تليها الفئة (ب) ثم الفئة (ج). فالفئة (أ) مثلاً تغطي جميع الاخطار (عدا بعض ما هو مستثنى منها) بما في ذلك ،على سبيل المثال لا الحصر، الكسر والطعج والنقص والسرقة والبلل والتلوث بالإضافة طبعاً إلى التغطيات الأساسية.

 

ويختلف اختيار فئة شروط التأمين من سلعة إلى أخرى، فمثلاً تغطي عادة المواد السريعة العطب أو ذات النوعية أو القـيمة العالـية كالأثاث والزجاج أو التجهيزات المكتبية والإلكترونية تحت الفئة(ب).

بينما يغطى الحديد والإسمنت والمعدات الثقيلة أو المستعملة عادة تحت الفئة (ج) وهكذا. ومن ناحية أخرى فهناك شروط خاصة ببعض أصناف البضائع كالشحنات السائبة أو المثلجة أو شحنات المواشي والحيوانات.

أما التأمين ضد أخطار الحرب والإضطرابات فيجرى عادة كتأمين تكميلي منفصل ضمن شروطه وأسعاره الخاصة.

 

تحديد مبالغ التأمين:

يحدد مبلغ التأمين في الوثيقة على أساس قيمة يتفق عليها وهي تمثل عادة سعر التكلفة متضمنة ثمن البضاعة الأساسي وأجور الشحن مضافاً إليها ما بين 10 - 20% لتغطية المصاريف الإضافية الأخرى.

 

 

تكلفة التأمين:

تختلف تكلفة التأمين على البضائع من شحنة إلى أخرى باختلاف طبيعتها وطريقة نقلها وكيفية تعبئتها ودرجة تعرضها للأخطار المؤمن ضدها ونوع التغطية التأمينية المطلوبة لها، كما أنه إذا كان هناك مبلغ اقتطاع من الخسارة يتحمله المؤمن له، فإن سعر التأمين ينخفض تبعاً لذلك.

التأمينات الأخرى المتوفرة:

توفر التعاونية للتأمين كافة أنواع التأمينات العامة الأخرى بما في ذلك تأمينات السيارات، والرخصة الخاصة والمساكن، والطبي، والهندسي، والحوادث الشخصية، والحريق، والطيران، والسفر الدولي، وتأمينات المسؤوليات بما في ذلك تامين أخطاء المهن الطبية وتأمين المسؤولية المدنية، ومسؤولية المنتجات ومسؤولية أرباب العمل وكثيراً من التأمينات الأخرى.

 

رسالة هامة:

إن عقد التأمين هو في أساسه "وعد بالتعويض" عن الخسارة في حالة تحققها، لذا من الضروري للغاية عند إجراء التأمين الإنتباه وبتمعن إلى المزايا الأخرى التي لا تقل أهمية عن السعر، ألا وهي:

o رأس المال .

o الوضع المالي القوي لدى الطرف ( شركة التأمين ) الذي يصدر عنه ذلك الوعد.

o الوضع القانوني والنظامي لذلك الطرف.

o مستوى الخدمات المقدمة.

 

 

’،’،’،’ قان 322 ’،’،’،’

 

 

 

الإنضباط الوظيفي

 

 

دولة البحرين

مجلس الوزراء

ديوان الموظفين

نظام الخدمة المدنية رقم 402

التاريخ : 15 يناير 1990 م

 

 

نظام ضبط حضور وانصراف الموظفين

خلال أوقات الدوام الرسمي

 

1- الهدف:

 

يضع هذا النظام أسلوباً موحداً وعادلاً لضبط حضور وانصراف الموظفين في قطاع الخدمة المدنية.

 

 

2- السياسة:

 

 

أ‌- إعطاء الأولوية لتقديم الخدمات للجمهور بشكل أفضل وأسرع وذلك بتواجد الموظفين في أماكن عملهم خلال أوقات الدوام الرسمي.

 

 

ب‌- ضبط حضور وانصراف الموظفين بشكل عادل وموحد.

 

 

ج- استحداث وتنظيم الوظائف الحكومية وفقاً للمعايير المتعارفة لإدارة القوى العاملة لتقديم الخدمات للجمهور بأداء العمل على أكمل وجه و بأقل كلفة وأكثر فاعلية.

 

 

3- المراجع:

 

 

أ‌- نظام الخدمة المدنية رقم 401 الخاص بقواعد السلوك الوظيفي للموظفين حيث يحدد النظام مسئولية تطبيق هذه القواعد السلوكية.

 

 

ب‌- نظام الخدمة المدنية رقم 471 الخاص بالانضباط الوظيفي حيث يضع هذا النظام الإرشادات والإجراءات الموحدة لانضباط وظيفي فعال.

 

 

ج- نظام الخدمة المدنية رقم 601 الخاص بالإجازة السنوية حيث يضع هذا النظام الإجراءات والإرشادات الموحدة لإدارة برنامج الإجازة السنوية.

 

 

د – نظام الخدمة المدنية رقم 602 الخاص بالإجازة المرضية حيث يضع هذا النظام الإجراءات والإرشادات الموحدة لإدارة برنامج الإجازة المرضية.

 

 

 

هـ – نظام الخدمة المدنية رقم 603 الخاص بفترات الغياب المصرح بها والإجازات الخاصة حيث يحدد النظام براتب في الحالات التالية:

1) إجازة الأمومة.

2) إجازة الزواج.

3) إجازة الوفاة.

4) إجازة الترمل.

5) إجازة المرافقة للمريض.

6) إجازة الحجر الصحي.

7) إجازة الحج.

8) فترة الغياب لأداء مهام رسمية.

9) إجازة الرضاعة.

 

 

4- المسئوليات:

أ- الوزارات:- إرشاد الموظفين حول ضرورة تقديم الخدمات للجمهور بسرعة وبفعالية لما له الأولوية لدى الحكومة.

تنظيم العمل من أجل الاستخدام الأمثل لجميع ساعات العمل.

وضع وتطبيق نظام حضور موحد وعادل ودقيق.

تحفيز وتشجيع الحضور المنضبط لدى الموظفين.

اتخاذ الإجراءات التأديبية، المناسبة مع اتخاذ الجزاءات التأديبية في حالة استمرار مشاكل الحضور على الرغم من نصح وإرشاد الموظف.

 

 

ب- ديوان الموظفين:

تطوير السياسة والأنظمة والإجراءات الخاصة بضبط الحضور.

تقديم الرأي والمشورة للوزارات حول أنظمة ضبط الحضور.

تقديم الرأي والمشورة للوزارات حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لمعالجة مشاكل الحضور.

إجراء دراسات تحليلية حول ظاهرة الحضور ورفع تقرير دوري إلى مجلس الخدمة المدنية في هذا الشأن.

 

 

5- أحكام عامة :

 

 

أ- يجوز بموجب هذا النظام منح الموظفين إجازة لفترة تقل عن يوم عمل واحد من أجل إنجاز أعمالهم الخاصة على أن تخصم هذه الفترة من رصيد إجازاتهم السنوية.

 

 

ب- يجب على الموظفين الالتزام بساعات الدوام الرسمي والقواعد الموحدة للحضور والانصراف أثناء العمل وذلك لتحاشي ما يلي:

 

 

تأثير الخدمات المقدمة للجمهور بشكل سلبي.

الإجحاف بحق الموظفين الذين يكرسون ساعات الدوام كلها للعمل الحكومي.

تقليل الجمهور من شأن الموظف الحكومي.

التضخم الوظيفي وتدني إنتاجية الموظف.

 

 

جـ- يجب على الوزارات التي تضبط الحضور باستخدام أساليب متنوعة لتسجيل حضور الموظفين الاستمرار في استخدام هذه الأساليب.

 

 

د- تقع على المشرفين مسئولية الاستخدام الفعال لطاقات مرؤسيهم والتأكد من أن الموظفين يعملون خلال جميع ساعات العمل المقررة والمدفوعة الأجر.

 

 

هـ- يجب على المشرفين تغيير السلوك السلبي للموظفين حول أوقات الدوام الرسمي فبعض الموظفين لا يقبلون الانضباط الذاتي المطلوب منهم ولهذا يتعين اللجوء إلى استخدام الإجراءات التأديبية بحقهم بموجب نظام الانضباط الوظيفي المشار إليه في هذا النظام والذي ينص على تطبيق عقوبات أشد في حالة الإخلال المتكرر بقواعد الدوام الرسمي فجدول المخالفات والجزاءات الملحق بنظام الانضباط الوظيفي ما هو إلا دليل إرشادي وليس بديلاً عن التقدير الموقفي للمشرفين عند التعامل مع المسائل الإنضباطية.

 

 

و- يجب أن يتواجد الموظفون على العمل لتقديم الخدمة المتوقعة منهم فالهدف ليس دفع الأجور للموظفين لمجرد حضورهم وإنما تقديم الخدمة وأداء العمل الذي من اجله تم توظيفهم. ولا شك بأن إنتاجية الوحدة الإدارية ستتأثر عندما يسمح للموظفين بالتأخير في الحضور أو ترك مسئولياتهم دون تنفيذ.

 

 

ز- يجب تطبيق قواعد الحضور على جميع موظفي الحكومة سواسية حتى يشعر الجميع بعدالة تطبيق النظام .. فهناك كثير من الموظفين الذين يحضرون إلى العمل مبكراً ويخرجون متأخرين ويؤدون أعمالهم بشكل يثير الإعجاب، وليس من الإنصاف لهؤلاء الموظفين أن يعمل الآخرون لساعات أقل من الساعات الكاملة التي على أساسها يدفع لهم الأجر الكامل كما أنه ليس من العدل معاقبة بعض المخالفين دون البعض الآخر.

 

 

6- الإجراءات:

أ- على الوزارات أن تضع نظاماً داخلياً لتسجيل حضور وانصراف الموظفين كما ويتعين على المشرفين معرفة أماكن تواجد مرؤسيهم في جميع أوقات الدوام الرسمي ويمكن بتسجيل حضور وانصراف الموظفين عن طريق استخدام سجلات خاصة يبين فيها الموظفون أوقات حضورهم أو عن طريق استخدام ساعة ضبط أوقات حضور الموظفين وانصرافهم. كما يتعين استخدام سجل خاص لتسجيل وقت خروج الموظفين أثناء الدوام الرسمي وعلى الوزارات الاتصال بقسم علاقات الأفراد والإدارة بديوان الموظفين عند الضرورة والحاجة للمساعدة الفنية في هذا الشأن.

 

 

ب- يجب التعامل مع حالات الغياب المؤقت عن العمل الغير مسموح به بالسرعة الممكنة وفي نفس اليوم. وبإمكان المشرف تزويد الموظف بنسخه من استمارة ضبط الدوام الرسمي المرفقة هنا لكي يبين عليها الموظف أسباب الغياب المؤقت ويقوم المشرف بعد ذلك بتسجيل قراره بقبول أو عدم قبول أسباب الغياب التي أبداها الموظف. ولا يتطلب استخدام هذه الاستمارة إذا كان الموظف قد تقدم سلفاً بطلب الإجازة على استمارة د.م رقم 19 ووافق عليه المشرف.

 

وعلى المشرفين أن يناقشوا مع موظفيهم أسباب غيابهم قبل اتخاذ القرار في هذا الشأن وسوف تظل الاستمارة كمستند للمناقشات التي تمت بين المشرف والموظف وللقرار المتخذ من قبل المشرف.

 

 

 

ج- تسلم نسخه من استمارة ضبط الدوام الرسمي للموظف بعد توقيعها من قبل المشرف لتكون بمثابة إشعار بالقرار المعتمد في كل حالة .. كما يحتفظ المشرف بنسخه من هذا الإشعار. وعندما يتقرر اعتبار الغياب إجازة سنوية أو مرضية يقوم الموظف بملء استمارة د.م رقم 19 وتقديمها للمشرف الذي يقوم بدوره بإرسال الاستمارة إلى وحدة الإجازات بجهاز شئون الموظفين في الوزارة المعنية أما إذا اعتبر الغياب بدون راتب فيقدم تقرير مناسب بشأنه إلى وحدة الرواتب بالوزارة.

 

 

د- يجب التعامل على وجه السرعة مع أي موظف يقوم بتكرار حالات الغياب غير المصرح به بشكل مستمر. ويستدعي الأمر هنا استخدام الإجراءات التأديبية بهدف تصحيح الوضع بالدرجة الأولى وليس بغرض تأديب الموظف.

 

 

وفي حالة عدم حل المشكلة في مرحلة النصح والإرشاد فإنه يتعين بعد ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية أشد مثل التأنيب الكتابي والتوقيف عن العمل والراتب. وقبل اتخاذ أي إجراء تأديبي يتعين على المشرف أن يستعين بجدول الجزاءات وكذلك بالإجراءات المطلوب اتباعها حسب نظام الخدمة المدنية رقم 471 الخاص بالانضباط الوظيفي

 

 

بقى مال دورت بس ماحصلت

 

وموفقه اختي :up:

 

’،’،’،’،’

Link to comment
Share on other sites



قان 322

المقدمة:
تفضل صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد المعظم، فأصدر المرسوم بقانون رقم (23) لسنة 1976 بإصدار قانون العمل في القطاع الأهلي، لتنظيم علاقات العمل بين أصحاب الأعمال و العمال على نحو يحقق استقرارا العمالة وزيادة الإنتاجية وتوفير ظروف العمل الملائمة وشروطه العادلة. ويعتبر قانون العمل في القطاع الأهلي وكافة القوانين الأخرى المرتبطة بأحكامه، أحد الإنجازات البارزة التي حققتها حكومة دولة البحرين برئاسة سمو الشيخ خليفة بن سلمـان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، والتي أكدت من خلالها حرصها على مـراعاة التوازن بين الأسس الاقتصادية وقواعد العدالة الاجتماعية في تنظيم العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال. ولكم بعض من القوانين والأنظمة المتعلقة في قانون العمل في القطاع الأهلي.
العرض:
في العقد: عقد العمل هو عقد بين صاحب عمل وعامل يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب عمل وإشرافه مقابل أجر، ويتضمن شروط العمل المتفق عليها بينهما وذلك لمدة محددة أو غير محددة أو من أجل القيام بعمل معين. يكون عقد العمل ثابتا بالكتابة بصرف النظر عن جنسية العامل ويحرر العقد من نسختين تسلم إحداهما للعامل والأخرى لصاحب العمل فإذا لم يوجد عقد مكتوب جاز إثبات كافة شروطه بجميع طرق الإثبات القانونية. تحرر جميع العقود باللغة العربية وكذلك المراسلات والتعميمات والنشرات واللوائح التي يصدرها صاحب العمل لعماله ويجوز إضافة ترجمة لها بإحدى اللغات الأخرى مع اعتبار النص العربي هو النص القانوني المعتمد عند وقوع أي خلاف. إذا تضمن عقد العمل تعيين العامل تحت شرط التجربة وجب ألا تزيد فترة التجربة على ثلاثة أشهر ولا يجوز إثبات شرط التجربة أو مدته إلا بإدراجه في عقد العمل أو بإقرار كتابي من العامل ومع ذلك يجوز تعيين العامل تحت شرط التجربة لمدة لا تزيد على ستة أشهر في المهن التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العمل والشئون الاجتماعية ويجوز لأي من الطرفين إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة إذا تبين له عدم ملاءمة الاستمرار في التعاقد بعد إشعار الطرف الآخر ليوم واحد ولا يجـوز تعيين العامل تحت شرط التجربة أكثر من مرة واحدة عند صاحب عمل واحد. في حالتي إبطال عقد العمل وبطلانه طبقا لأحكام قانون العقود لعام 1969 والقواعد العامة المعمول بها يعاد المتعاقدان إلى الحالة التي كانا عليها قبل العقد إذا لم يكن قد بدئ في تنفيذه وإلا التزم المتعاقدان بتنفيذ أحكام هذا القانون ما لم تكن هذه الأحكام تستلزم بطبيعتها صحة عقد العمل ويجوز الحكم للعامل بتعويض معادل للعمـل الذي قام به ما لم يكن العمل موضوع العقد مخالفا للنظام العام أو الآداب. لا يجوز لصاحب عمل يستخدم عمالا أجانب أن يمنحهم أجورا ومكافآت تزيد على ما يعطيه العمال البحرينيين عندما تتساوى كفاءاتهم ومقدرتهم الفنية ومؤهلاتهم العلمية إلا في الحدود التي تقتضيها الحاجة إلى اجتذاب العمال الأجانب يجب على العامل وهي:
1. أن يؤدي العمل بنفسه وأن يبذل في تأديته من العناية ما يبذله الشخص المعتاد.
2. أن يأتمر بأوامر صاحب العمل الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه أو العمل الذي يدخل في وظيفة العامل إذا لم يكن في هذه الأوامر ما يخالف العقد أو القانون أو الآداب ولم يكن في إطاعتها ما يعرضه للخطر.
3. أن يحرص على وسائل الإنتاج الموضوعة تحت تصرفه وأن يقوم بجميع الإجراءات الضرورية لحفظها وصيانتها.
4. أن يحتفظ بأسرار العمل الصناعية والتجارية والزراعية حتى بعد انتهاء العقد.
5. أن يعيد عند انتهاء العقد ما يكون تحت تصرفه من أدوات أو مواد غير مستهلكة.
في الأجور: الأجر هو كل ما يعطى للعامل مقابل عمله بموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب مهما كان نوع الأجر سواء كان نقدا أو عينا مضافا إليه جميع الزيادات والعلاوات أيا كان نوعها -إن وجدت- وعلى الأخص ما يلي:
1. العمالة التي تعطى للمندوبين الجوابين والممثلين التجاريين.
2. الامتيازات العينية.
3. الزيادات والعلاوات التي تصرف لهم بسبب غلاء المعيشة أو أعباء العائلة.
4. كل منحة تعطى للعامل علاوة على الأجر وما يصرف له جزاء أمانته أو كفاءته وما شـابه ذلك إذا كانت هذه المبالغ مقررة في عقود العمل أو الأنظمة الأساسية للمنشآت أو جرى العرف بمنحها حتى أصبح العمال يعتبرونها جزءا من الأجر ولا يلحق بالأجر ما يعطى على سبيل الإكرامية إلا إذا جرى العرف بدفعها وكانت لها قواعد تسمح بضبطها.
يجوز تقدير الأجور بالساعة أو باليوم أو بالأسبوع أو بالشهر أو بالقطعة أو بالإنتاج ولا يعتبر أن الأجر بالقطعة أو بالإنتاج إلا إذا أتفق على ذلك صراحة في عقد العمل وتـؤدى الأجور في أحد أيام العمل وفي مكانه بالعملة القانونية المتداولة مع مراعاة الأحكام الآتية:
1. العمال المعينون بأجر شهري تؤدي أجورهم مرة على الأقل كل شهر.
2. العمال المعينون بالساعة أو بأجر أسبوعي أو بالقطعة أو بالإنتاج تؤدي أجورهم مرة على الأقل كل أسبوعين.
3. لا يجـوز لصاحب العمل أن ينقل عاملا بالأجر الشهري إلى فئة "المساومة" أو بالأجر الأسبوعي أو القطعة أو الإنتاج بغير موافقته على ذلك ومع عدم الإخلال بحقوقه السابقة على النقل.
لا يجوز لصاحب العمل أن يقتطع من أجر العامل أكثر من 10% وفاء لما يكون قد اقرضه من مال أثناء سريان العقد، ولا أن يتقاضى عن هذه القروض أية فائدة. ويسري هذا الحكم على الأجور المدفوعة مقدما ويجوز بالنسبة لقروض بناء المساكن زيادة نسبة الاقتطاع بما لا يزيد على 25% من الأجر على أن يسبق تقديم القرض إقرار العامل كتابة بموافقته على إجراء الاقتطاع من أجره في حدود هذه النسبة ولصاحب العمل إضافة مبلغ إجمالي إلى قيمة القرض الممنوح للعامل وذلك لتغطية المصاريف الإدارية وإذا ترك العامل عمله قبل سداد القرض المستحق عليه كان لصاحب العمل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بما فيها إجراء المقاصة بين ما اقترضه العامل وبين ما هو مستحق له من مبالغ لدى صاحب العمل إذا تسبب عامل في فقد أو إتلاف أو تدمير مهمات أو آلات أو منتجات تملكها المنشأة أو كانت في عهدتها أو كان ذلك ناشئا عن خطأ من العامل، وجب أن يتحمل المبلغ اللازم نظير ذلك وللمنشأة أن تبدأ باقتطاع المبلغ المذكور من أجر العامل على ألا يزيد ما يقتطع لهذا الغرض على أجر خمسة أيام من كل شهر ويجوز للعامل أن يتظلم من تقدير المنشأة أمام المحكمة الكبرى المدنية خلال شهر واحد من تاريخ علم العامل بالتقدير. فإذا لم يقض للمنشأة بالمبلغ الذي قدرته أو قضى لها بأقل منه وجب عليها رد ما اقتطع بدون وجه حق خلال سبعة أيام من تاريخ صدور الحكم نهائيا ولا يجوز للمنشأة أن تستوفى حقها وفقا لحكم هذه المادة بطريق الاقتطاع إذا تجاوزت قيمة ما تسبب العامل في إتلافه قيمة أجر شهرين.
في ساعات العمل والإجازات: يجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات يوميا أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع إلا في الحالات المنصوص عليها في هذا القانون. كما لا يجوز تشغيل العامل في شهر رمضان أكثر من ست ساعات يوميا أو 36 ساعة في الأسبوع وذلك فيما عدا الحالات المنصوص عليها في هذا القانون. ولا يجوز تشغيل العامل أكثر من ست ساعات متتالية دون أن يعقبها فترة راحة أو تناول الطعام لا تقل عن نصف ساعة ولا تحسب فترات الراحة ضمن ساعات العمل. ولوزير العمل والشئون الاجتماعية أن يحدد بقرا ر يصدره الحالات أو الأعمال التي يتحتم - لأسباب فينة أو لظروف التشغيل - استمرار العمل فيها دون فترة راحة مع التزام صاحب العمل بالتصريح للعمال بتناول المشروبات أو الأطعمة الخفيفة أو بالراحة بطريقة تنظمها إدارة المنشاة أثناء العمل. ويجب تنظـيم ساعات العمل وفترات الراحة بحيث لا يتواجد العامل في مكان العمـل أكثر من إحدى عشرة ساعة في اليوم الواحد محسوبة من وقت دخول مكان العمل والانصراف عنه. ويستثنى من حكم الفقرة السابقة العمال المشتغلون في أعمال متقطعة بطبيعتها والتي يحددها وزير العمل والشئون الاجتماعية بقرار منه. ولـوزير العمل والشئون الاجتماعية أن يصدر قرارا بتحديد قواعد خاصة لساعات العمل اليومية في بعض المهن أو بعض فئات من العمال إذا تطلبت ذلك ظروف العمل وطبيعته. يعتبر يوم الجمعة يوم راحة، بأجر كامل ويجوز لصاحب العمل أن يستبدل هذا اليوم لبعض عماله أي يوم من أيام الأسبوع على ألا تزيد أيام العمل في الأسبوع على ستة أيام. ولصاحب العمل منح العامل راحة أسبوعية بأجر كامل لمدة تزيد على 24 ساعة متتالية على ألا تزيد ساعات العمل في الأسبوع على 48 ساعة. ولصـاحب العمل تشغيل العامل في يوم راحته الأسبوعية إذا اقتضت ظروف العمل ذلك بأجر إضافي يعادل 150% من أجره العادي أو يمنحه أياما أخرى لراحته. ولا يجوز تشغيل العامل يوم الراحة الأسبوعية أكثر من مرتين متتاليتين إلا بموافقته على ذلك.
في التعويض عن إصابات العمل: على أصحاب الأعمال والعاملين لديهم إلى حين أن تطبق في شأنهم أحكام تأمين إصابات العمل الواردة في قانون التأمين الاجتماعي. إذا أصيب العامل في حادث أثناء العمل أو بسببه، فعلى صاحب العمل إبلاغ الحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقوعه إلى:
1. مركز الشرطة الواقع في دائرة اختصاصه مكان الإصابة.
2. وزارة العمل والشئون الاجتماعية.
3. وزارة الصحة.
ويجوز أن يقوم العامل بهذا البلاغ إذا سمحت حالته بذلك..
وعلى مركز الشرطة المختص أو الجهات الأخرى المختصة بالتحقيق أن تجري تحقيقا في كل بلاغ يقدم إليها، ويبين في هذا التحقيق على الأخص ظروف الحادث وأقوال الشهود وما إذا كان الحادث نتيجة عمد أو سوء سلوك فاحش ومقصود. وعلى هذه الجهات إبلاغ وزارة العمل والشئون الاجتماعية فور الانتهاء من تحقيقـها بصورة طبق الأصل، وللوزارة أن تطلب استكمال التحقيق إذا رأت محلا لذلك. للعامـل المصاب أن يتقدم خلال يومين من تاريخ إخطاره بانتهاء العلاج أو بتاريخ العـودة للعمل أو بعدم إصابة بمرض مهني، وفي خلال أسبوعين من تاريخ إخطاره بعدم ثبوت العجز أو بتقدير نسبته - بطلب إعادة النظر في ذلك، ويحال الطلب إلى لجنة تحكيم طبي استئنافية ويكون قرارها نهائيا. ويصدر وزير الصحة بالاتفاق مع وزير العمل والشئون الاجتماعية قرارا بتنظيم إجـراءات وبيانات طلب إعادة النظر والمستندات الواجب إرفاقها بالطلب وبتشكيل لجنة التحكيم الطبي وإجراءات ونظام العمل فيها. للعـامل إذا أصيب في حادث أثناء العمل أو بسببه أو للمستحقين عنه من بعده الحق في التعويض عن الإصابة بحسب الجدول الصادر بقرار من وزير العمل والشئون الاجتماعية تطبيقا لهذه المادة، على ألا يستحق التعويض إذا ثبت من التحقيق:
أ: أن العامل تعمد إصابة نفسه.
ب: إذا حدثت الإصابة بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب العامل ويدخل في ذلك كل فعل يأتيه المصاب تحت تأثير الخمر أو المخدرات.
هذا إذا لم ينشأ عن الإصابة وفاة العامل أو تخلف عجز مستديم تزيد نسبته عن 25% من العجز الكلي.
الخاتمة:
وفي الختام أرجو أن ينال هذا التقرير حسن إعجابكم, وأن تستفيدوا من كل ما قدمته لكم من معلومات تختص في قانون العمل في القطاع الأهلي.

8
8

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...