Jump to content
منتدى البحرين اليوم

* طبرقة.. درة السياحة التونسية


Recommended Posts

 

 

آخر تحديث: الجمعة19/12/2008 م، الساعة 01:51 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة الصفحة الرئيسية /صفحات منوعة

 

 

* طبرقة.. درة السياحة التونسية

بلاد العليق وموطن الظلال ومنارة للتاريخ

 

 

تونس - إشراف بن مراد:

 

لمن لا يعرفها فإنها حلية نفيسة تزين جيد السياحة التونسية ، إذا سألت عن الخضرة تتمثل بها واذا سألت عن الطبيعة فقد حباها الله تعالي بطبيعة ساحرة وإذا كنت تسأل عن أهلها فمن أروع الناس ، أما عن هوائها فإنه عليل ويبث في النفس الانتعاش والسعادة، كانت ولا تزال قبلة التونسيين الأولي والسياح العرب والأجانب.

طَبَرْقَة مدينة تقع في ولاية جندوبة في الشمال الغربي لتونس وهي مدينة سياحية تتميز بخضرة موقعها وإطلالها علي البحر. تستمد مدينة طبرقة اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو تَابْرَاكَا .

وتتميز مدينة طبرقة الحالية عن بقيّة المدن التونسية، بمنازلها البيضاء والزرقاء، ذات الأسقف المكسوّة بالقرميد الأحمر، وكذلك بشاطئها الجميل الممتد بين الغابة والجبل في سلسلة من الكثبان الرملية والخلجان الصخرية، ولذا يجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هواياتهم، ولكل هذا يستقبل مطار طبرقة ما يزيد علي ربع مليون زائر كل عام.

ويحدها من الناحية الخلفية جبال متنوعة بغاباتها الكثيفة الأشجار وبناياتها المتنوعة، وللمدينة طابع معماري مميز ببيوتها ذات السقوف القرميدية الحمراء ويجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هواياتهم.

وطبرقة مدينة عريقة أسسها الفينيقيون منذ 2800 عام، (بلاد العليق أو موطن الظلال)، علي مسافة 170 كم شمال العاصمة تونس من الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط. تتميز بتاريخها العريق إذ عرفت عصور من الازدهار طيلة القرن الثالث والرابع الميلادي، عندما كانت المراكب الرومانية تحمّل عبرها الفلين والرخام والحبوب. وبين 1540 و1741 خضعت المدينة إلي هيمنة جمهورية جنوة ، وحكمتها عائلة لوميليني الإيطالية الثرية، التي عرفت بالتجارة، وكان أشهر ما أنجزته هذه العائلة هو الحصن الضخم فوق جزيرة صغيرة قرب المدينة.

ومن مرافق المدينة السياحية الأخري منطقة شمتو ومتحفها الأثري والمهرجان الدولي للجاز الذي يقام كل صيف.

أما عن القيمة التاريخية فتظهر في القلعة الجنوبية التي يعود تاريخها إلي القرن الرابع عشر ميلاديا أما الإبر: فهي صخور تعود إلي العصر الحجري الأول وارتفاعها يناهز عشرين مترا.

وفي كل عام تستعد طبرقة لدورتها السنوية لمهرجان الموسيقي العالمي الذي يمثل واحدة من أضخم التظاهرات الدولية الموسيقية بمشاركة عشرات الموسيقيين العالميين من مختلف الألوان والدول. ودائما ما تشهد أربعة مهرجانات هي: مهرجان الجاز ومهرجان موسيقي العالم ومهرجان الموسيقي اللاتينية ومهرجان موسيقي الراي.

وفي طبرقة ايضا يجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هواياتهم. وكانت مكونات المدينة البحر والغابة والجبل مصدر إلهام وسحر لكل من زارها وتمتع بجمالها. فقلما تجد مدينة تجمع بين مكونات الطبيعة الثلاثة غير طبرقة، وربما مدن مثل بالما الإسبانية أو موناكو الفرنسية.

ولأجل كل ما تتميز به تعتبر طبرقة إحدي ابرز المدن السياحية في تونس لذلك أقيمت فيها مرافق سياحية علاجية ليجد فيها السائح كل ما يريد ، فلا يمل من طيب الاقامة وكرم الضيافة.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الراية القطرية

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

حمد الهاجري

عضو منتدى البحرين اليوم :cc2:

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكور على الموضوع

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...
  • 3 weeks later...

يسلمو ع الموضوع

 

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...