Jump to content
منتدى البحرين اليوم

40 أسرة في الكرعانة تحت الحصار


Recommended Posts

آخر تحديث: الإثنين20/7/2009 م، الساعة 01:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة الصفحة الرئيسية /محليات

 

40 أسرة في الكرعانة تحت الحصار

بسبب انعدام الخدمات والمرافق الحيوية وتفاقم التلوث

 

المنازل القديمة ثروة تراثية تبحث عن حماية

الكسارات ومصانع الرمل وجحافل البعوض تطارد السكان

السكان: المنطقة بلا خدمات ووعود المسؤولين لا تعرف التنفيذ

الحصول على الخبز عذاب يومي.. والخدمات الصحية لا تكفي

كتب - سالم محمد :

 

تحولت " الكرعانة " والبيوت القديمة والشوارع المتهالكة، وبدت بفعل الاهمال والتجاهل مثل "أطلال".

الكرعانة يعرفها اهل قطر وزوراها عن طريق البر وقد التصق اسمها بالأذهان حيث انها اول منطقة تستقبل القادمين للدوحة عن طريق البر كما هي في وداعهم للدوحة.

مررت بهذه المنطقة مئات المرات اثناء سفري برا ولم ار بها تطورا.. فحالها لم يتغير رغم مرور السنوات الطوال.. ولم تمتد يد الحماية الى بيوتها التراثية القديمة التي تحمل عبق التاريخ وعظمته، فكان لابد ان التقى مع سكانها الذين مازالوا يقطنون بها رغم انعدام الخدمات وتدني المرافق، وهو ما حولها الى منطقة أشبه ماتكون بقرية من قرى القرن الثامن عشر.

في بداية رحلتي استقبلني السيد علي بن حمد المري الذي يقول : انا من مواليد الكرعانة عام 1959 وكذلك والدي.. وقد كانت منطقة الكرعانة مقر الحكم في الدولة في العصر السابق وهنا اتحدث عن عهد المغفور له الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني حيث لايزال قصر الحكم شاهدا على تلك الحقبة من تاريخ الدولة وكذلك مجلس للشيخ علي بن عبدالله آل ثاني رحمه الله وكذلك قصر الشيخ جاسم بن علي بن عبدالله آل ثاني وقصور ابنائه.

واضاف : المنطقة بلا خدمات ومنذ مطلع الثمانينات نناشد المسئولين بمختلف الجهات للتد خل لحل مشاكل منطقتنا المزمنة دون جدوى فكل من وصلته استغاثتنا وعدنا بتطوير المنطقة والنهوض بالخدمات الا ان الوعود دائما تتبخر وتذهب ادراج الرياح، وتفاقمت المشاكل البيئية والصحية، فمن الجنوب مصب للصرف الصحي ومن الجنوب الشرقي والشمال هناك الكسارات ومن الغرب لايزال العمل جاريا في مصنع الرمل فمع كل نسمة هواء نستنشق الغبار والأتربة فضلا عن روائح المستنقع الكريهة وجحافل البعوض التي تهددنا وتهدد أطفالنا بالامراض والاوبئة.

ويقول : وهناك مشكلتنا المزمنة المتمثلة في الانقطاع المستمر للكهرباء خصوصا في الصيف وضعف عام بشبكة الكهرباء، رغم ان المنطقة يقطنها 40 عائلة تقريبا كلهم قطريون وكما تشاهدون الوضع.

فلاتزال المياه تنقل الينا من الدوحة عبر التناكر، ولاتوجد جمعيات او مجمعات لتوفير الاحتياجات الغذائية، وكذلك لا يوجد مخبز ونضطر للذهاب يوميا اكثر من مرة للدوحة لشراء احتياجاتنا الضرورية.

ويطالب السكان بان يستمر دوام المركز الصحي طوال اليوم وليس في الصباح فقط لأهميتة القصوى، مشيريرن الى أن المركز الصحي يخدم المناطق المحيطة بالكرعانة مثل العامرية حوطة ابو سمرة وروضة الأرنب المرخية.

ويقول السيد عبدالله محمد القريصي: المشاكل لدينا هنا عديدة أهمها الطرق، فكما ترون لا يوجد شوارع داخلية وكل الطرق صحراوية عدا المدخل والمخرج وكذلك انقطاع الكهرباء الدائم وخصوصا بأوقات الظهيرة ولايخفى عليكم كم تصل درجات الحرارة بالصيف بالإضافة الى افتقاد المنطقة للمرافق الضرورية لعل ابسطها مخبز لكم ان تتخيلوا مدى المعاناة التي نعانيها حيث لايوجد الا بقالة واحدة صغيرة تتحكم برفع الأسعار ووقت ما شاء البائع فمثلا البيبسي بريالين أي ضعف السعر بالإضافة الى رفعه للاسعار الأخرى دون رقابة او تدخل من الجهات المختصة.. ومشاكل البيئة لا تعد ولا تحصى واصبحت امراض الربو وضيق التنفس تلازم الأطفال والكبار جراء اتربة وغبار الكسارات والروائح الكريهة الناتجة عن مستنقع المصب الذي تصب فيه يوميا آلاف تناكر مياه الصرف الصحي والذي جلب لنا الأمراض والبعوض والحشرات ولوث بيئتنا كثيرا، كذلك لايوجد ملاعب او مركز شبابي اسوة بمناطق الدولة الأخرى باختصار الكرعانة تعاني من النسيان للاسف.

ويقول السيد ناصر جابر السناري : نعاني كثيرا من انقطاع الكهرباء الدائم وضعف شبكة الكهرباء.. وكذلك شاحنات الصرف الصحي التي تسببت في كثير من الحوداث والازدحام على الطريق خصوصا مخرج المنطقة والجسر وعلى مدار الساعة وكذلك مشكلتنا المزمنة مع الكسارات المحيطة بنا والتي تثير لنا مع كل نسمة هواء الكثير من الغبار والأتربة بالإضافة الى مستنقع الصرف الصحي وماينتج عنه من روائح لاتطاق وحشرات مؤذية كما اننا نحتاج لمدارس حيث ان لدينا مدرستين فقط للاولاد والبنات وللمراحل الثلاث بكل مدرسة فتجد ان طلاب الإعدادي يدرسون مع طلاب الثانوية وان وجد حاجز بينهم وبين طلاب الابتدائي الذين يدرسون ايضا بنفس المدرسة، بالإضافة الى المحلات التجارية فلايوجد لدينا محلات ونذهب مرتين الى ثلاث مرات للدوحة للمراجعات ولشراء احتياجاتنا الضرورية. كذلك نطالب بناد اومركز شبابي يتضمن ملاعب كرة وانشطة شبابية.

ويقول السيد حمد صالح الغيثاني : نطالب المسئولين ان يأخذوا معاناتنا بعين الاعتبار، فلايوجد لدينا محطة بترول ولا مخبز ولاحتى جمعية او مجمع تجاري فعندما نحتاج للبترول علينا الذهاب للدوحة او لمحطة بترول الرمزاني حوالي 60 كليو وحتى ارجع لابد ان اذهب لمركز ابو سمرة الحدودي، كذلك نعاني كثيرا من اغلاق المركز الصحي ظهرا حيث ان دوام العاملين بالمركز صباحي فقط وكذلك ضرورة تواجد سيارة اسعاف بالمنطقة فقد تعرضت السنة الماضية الى لدغة عقرب فجرا وعانيت كثيرا الى ان تم ايصالي الى المستشفى وقد وصلت سيارة الإسعاف بعد حوالي 25 دقيقة اونصف ساعة نطالب بضرورة تواجد سيارة إسعاف وخدمة طوارئ بالمستشفى، كما انه لا يوجد لدينا مرافق شبابية ولا ملاعب كرة او مراكز ترفيهية نذهب الى دخان والدوحة لنلعب الكرة او للسباحة ببركة السباحة ولعب البلياردو ونتمنى ان يتم العمل على انشاء مركز شبابي اوناد يحتضن الشباب وينمي هوياتهم.

ويقول السيد محمد عبدلله فهد : نعاني كثيرا من الكسارات والأمراض التي تنجم عنها خصوصا الربو والحساسية فلا يكاد يخلو بيت او اسرة من وجود مريض او اكثر جراء الغبار الذي نستنشقة بشكل يومي مع الهواء كذلك الصرف الصحي الذي زاد مما نعانية فمن الغبار الى البعوض والحشرات الأخرى التي قدمت مع قدوم الصرف الصحي ووضعه مقابل منطقتنا وكأنه لا يوجد بر او اماكن غير مأهولة بالسكان لوضعه فيها ناهيك عن الروائح الكريهة، كذلك لا يوجد لدينا طوارئ وكثيرا مانذهب لطوارئ مستشفى حمد العام خصوصا بفترة المساء كما ان وظائفنا بالدوحة ولا يوجد لدينا مجمعات تجارية أو جمعيات تعاونية ولا حتى مخبز، وكثرة انتشار سكن العزاب والعمال بالمنطقة منذ فترة مما زاد من من حرصنا على اطفالنا حيث ينتشر العمال بكثرة ودون رقابة وقد اشتكينا للعديد من الجهات وطالبنا جهات الاختصاص بالحلول وحصلنا بالمقابل على الكثير من الوعود الا انها تبقى مجرد وعود لم تطبق حتى الآن، كما ان المنطقة تحتاج لشوارع داخلية وانارة وبنية تحتية وخزان مياه ولاننسى ضرورة وجود مركز شبابي او ناد اجتماعي يحتوي على ملاعب وانشطة ثقافية ودينية وترفيهية.

التقيت الطفل علي صالح حمد الغيثاني، عشر سنوات والذي يدرس بالصف الخامس ابتدائي والذي يقول : نحتاج لمحل تفصيل ملابس ومحل احذية وملابس رياضية وحلاق وناد رياضي ومحل العاب وملعب كرة وان شاء الله بسرعة لا تتأخرون تعبنا ماعندنا محلات ولا شي مثل اصدقائي وابناء عمومتي بالدوحة كل منطقة فيها المحلات والملاعب واحنا ماعندنا حرام عليكم.

السيد حمد علي المري يقول: نحتاج الى طوارئ طبية وعيادة اسنان وان يتم دوام المركز الصحي الى المساء وكذلك ان تشكل لجنة من مختلف اجهزة الدولة وتطلع على احتياجات المنطقة وسكانها فلامرافق لدينا ولا حتى خدمات ومن احتياجاتنا الضرورية مخبز وملحمة وجمعية تعاونية او مجمع تجاري ومحلات ملابس وحلاق وناد اجتماعي ورياضي واعتقد ان هذه ابسط الضروريات التي لم تتأخر بلادنا الحبيبة في توفيرها لكافة المناطق والسكان .

السيد علي عبدالله القريصي المري يطالب بضرورة الاهتمام بمنطقة الكرعانة وترميم قصورها وان تكون مقصدا سياحيا اوتخصص كمتاحف لما تمثله من ارث تاريخي من تاريخ قطر القديم، وان يتم تخطيط حديث للكرعانة التي تقع خارج خريطة التخطيط والتحديث فلاخدمات تذكر ولا تملك للمواطنين وطالب بأن يمنح ابناء المنطقة اراضي وسكنا حكوميا بمنطقتهم التي هي جزء منهم فقد ولدنا هنا وتربينا هنا ولانتخيل ان نعيش خارج الكرعانة رقم قسوة الظروف هنا نظرا لعدم وجود الخدمات مثل جمعية ميرة اومجمعات تجارية ولامحطة بترول ولا مخبز وحتى اسطوانات الغاز نحضرها من الدوحة اتمنى ان تتوفر لدينا الكثير من الخدمات الضرورية وكذلك الخدمات الحكومية مثل الجوازات ورخص السيارات او تجديد الأقامات فلا بد ان نذهب للدوحة كما اننا نطالب بضرورة ان يستمر دوام المركز الصحي الى المساء وان تكون هناك طوارئ وخدمات اسعاف وعيادة اسنان، كما نتمنى ان يتم الاهتمام بزراعة المنطقة وتخضيرها وتجميلها من الخارج بالأشجار والمجسمات التراثية لكونها واجهة بلادنا البرية ولا انسى معاناتنا مع الكهرباء التي تنقطع بشكل دائم ومستمر وان يكون هنالك ناد رياضي واجتماعي، والى ان يتم النظر في طلباتنا الضرورية نأمل ان يتم السماح لنا من قبل البلدية ان نفتح محل خضروات ومخبز وملحمة فهي من الضروريات الملحة كما اننا نوجه الدعوة ونطالب اعضاء المجلس البلدي بزيارة الكرعانة والاطلاع بأنفسهم على الواقع المرير الذي نعيشه ونعاني منه كثيرا.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الراية القطرية

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...