Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أسامة المزيعل: «البلاي باك» موضة جديدة في مسرحيات الأطفال


Recommended Posts

 

 

ar22_1.jpg

 

ar22_2.jpg

 

 

في جولة لفنون »الوطن« تابعنا بروفة مسرحية (مدينة الظلام) للاطفال التي تجمع بين المتعة والرعب الخفيف المناسب للاطفال مما يخلق جوا من المرح والاثارة للطفل، كما تحمل قيما اخلاقية وتعلمهم الالعاب التراثية.

 

في بداية الجولة التقينا بمخرج العمل الفنان اسامة المزيعل الذي قال عن المسرحية: هي تجمع بين الخير والشر كأي مسرحية اطفال ودائما في النهاية الخير ينتصر والمسرحية بها نوع من الاثارة والرعب المخفف والمؤثرات التي تشوق الطفل وتجعله يستمتع بالعرض.وسألناه عن سبب استخدام تقنية البلاي باك في المسرحية، فأجاب المزيعل: »اننا في مسرح تجاري فالتجاري يتطلب ان نقصر مدة العرض ونقصر القصة بمضمون مفيد والبلاي باك ساعد على ذلك وسوف تكون ثلاثة عروض في العيد ان شاء الله ونفكر بالرابع والبلاي باك اصبح (موضة)«.

 

 

 

رعب مخفف

 

اما الفنانة الهام الفضالة فحدثتنا عن دورها في المسرحية فأوضحت انها تجسد دور الهام الاخت الكبيرة التي تأخذ اخوتها في رحلة لمكان يجهلونه ويدخلون قصرا مظلما وتدور احداث كثيرة تشوق الطفل.

 

وقالت الفضالة ان الهدف من المسرحية هو الترفيه للطفل وتعليمه الالعاب التراثية القديمة مثل عماكور واللبيدة وطبق حنة طبق ماش التي نسيها الاطفال واصبحت من الماضي واشارت الى ان الرعب في المسرحية هو رعب مخفف يناسب الاطفال كالرعب الموجود في الرسوم المتحركة فيها الاشرار وفيها أهل الخير.

 

سألناها عن تفضيلها لمسرح الطفل دون مسرح الكبار اجابت انا الطفل اقرب لي واقرب لشخصيتي والطفل سهل التعامل معاه وسهل انه يبتسم، اما مسرح الكبار فصعب يحتاج لمجهود كبير ويحتاج لممثلين كوميديين كبار مثل عبد الحسين عبد الرضا وداود حسين وطارق العلي وحسن البلام وعبدالناصر الدرويش واذا حصلي معاهم اشتغل مسرح كبار فلا مانع لديَّ وانا اعجبت بمسرح الكبار بسبب بوعدنان.

 

 

 

ماركة مسجلة

 

ثم التقينا خلال الجولة بالفنان مشاري البلام الذي اوضح ان دوره هو الاخ الاكبر للعائلة التي تذهب في الرحلة وتدور الاحداث المملوءة بالاثارة وقال ان الهدف من المسرحية هو تعليم الطفل الا يتخذ قرارا على عجلة وان يتوكل على الله ويتحلى بالشجاعة. وعن سبب توجهه لمسرح الطفل اكد انه يرتاح للطفل ويحب التعامل معه ويشعر بمقدرته في التواصل مع الاطفال، مشيرا الى انه عندما يقدم مسرح كبار يكون نصف الجمهوره اطفالا فأصبح على حد قوله ماركة مسجلة للاطفال.

 

 

 

المرشد

 

ويجسد الفنان عبدالله بوشهري دور المرشد السياحي الذي يحاول ان يقنع الفنانة »الهام الفضالة« والفنان »مشاري البلام« للذهاب الى قصر الرعب وهناك تبدأ احداث المسرحية.

 

وعن دوره قال: انا سعيد جدا بدوري ومشاركتي بهذه المسرحية مع هذه المجموعة من الفنانين.

 

 

 

ملك الليل

 

اما محمود بوشهري فيجسد دور ملك الليل الذي يحث الاشرار على فعل الشر ووعد بتقديم كل ما يحوز على اعجاب الجمهور ورضاهم واضاف انه سعيد جدا لأنه لأول مرة يتعامل مع المخرج اسامة المزيعل.

 

الضحية

 

 

 

ومن ناحيتها، قالت شيماء علي: اجسد دور الضحية التي يحاول الاشرار خطفها ومنع أي شخص من الاقتراب من القصر، وانا سعيدة بوجودي بمسرح الطفل كل عام.

 

 

 

الثنائي

 

وتجسد شجون الهاجري دور الشرير وتكون ثنائيا مع الفنانة »فاطمة الصفي« وقالت انه سيكون هناك استعراض جديد لأول مرة على خشبة المسرح.

 

 

 

مساعدة الشرير

 

اما فاطمة الصفي فتجسد دور مساعدة الشرير »شجون الهاجري« ويكونان بعد ملك الليل الفنان »محمود بوشهري« وقالت انها سعيدة للتعامل مع هذه المجموعة من الفنانين وتتمنى ان تتعامل معهم في اعمال قادمة.

 

 

 

شريرة

 

وبدورها اوضحت الفنانة هيا عبدالسلام ان دورها عبارة عن شخصية شريرة تختلف عن الشخصيات الاخرى في المسرحية كما اعربت عن اعجابها بمسرح الطفل لأنه يحمل قيما اخلاقية فهو يحبب الاطفال بالخير ويحقر الشر.

 

 

 

مساعد ملك الظلام

 

والفنان فارس عاشور اوضح ان دوره شرير بين مجموعة اشرار، وقال: اكون مساعد ملك الظلام ويدخل قصرنا اشخاص غرباء علينا فتدور احداث الرعب والكوميديا، مؤكدا ان الرعب مناسب لفئة الاطفال مما يزيدهم متعة وتشويقاً.

 

 

 

تابع الملك

 

اما الفنان فؤاد علي فمن جهته شرح لنا دوره بأنه جسد دور شرير ويكون تابعاً لملك الظلام ويجسد هو وعاشور ثنائيا، مضيفا ان الهدف من المسرحية هو زرع فكرة الخير في نفس الطفل وتعليمه الالعاب التراثية القديمة.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...