Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بعد أن هدأت العاصفة وأصبح الحديث بهدوءٍ ممكناً


Recommended Posts

تلعب الدراما دورا مهما ليس في المجتمع السعودي فحسب ولا العربي بل العالم بأكمله، حيث تهتم الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني بالدراما التي تداعب كوامن النفس البشرية وتوجّه بوصلة المجتمع أحيانا إلى الخير وتقوّمه لتشكل ثنائيات منسجمة مع بقية النشاطات المختلفة. وتعتمد الدراما في مساراتها المختلفة، الكوميدية والتراجيدية، في الغالب على مشاهد حقيقية تنبثق من المجتمع نفسه ويصنعها أبطال حقيقيون على أرض الواقع.

وقد بدأت الدراما السعودية منذ سنوات قليلة في اللجوء إلى الواقع (الداكن) في المجتمع، الذي يلتقط تلك البقع السوداء بكل جرأة ثم يقلبها إلى مشاهد (صادمه) تهزالمشاهد وتحوله إلى علامات استفهام تدور حول هذه الدراما وماهية جرأتها ومدى تأثيرها في الأجيال المتعاقبة، وكيف تمكنت هذه الدراما من اختراق الحاجز الوهمي الذي وضعه (البعض) خارج أسوار المجتمع مؤكدا بأن هذا المجتمع مثالي جدا بلا جريمة ولا أخطاء ولا جراح ولا حب حقيقي، وهناك من يقول نحن لنا أخطاؤنا ،ولكن لانريد ان يطرحها احد حتى تبقى سرا نخفيه في استراحاتنا وشققنا الخاصة.

مع اننا في دواخلنا، ويجب ان يكون في العلن ايضا نعرف اننا لسنا (مجتمع ملائكة) ومن هنا فليست مهمة الدراما أن تقدم لنا فقط وعلى أطباق من ذهب مثاليات نادرة، وأن تسلط كاميراتها وأضواءها على الغارق فينا في العسل، والساكن منا في أروع الفلل التي تمتلئ بمكيفات الهواء وسط هذا الجو الحار والخانق، والذاهب منا إلى مكتبه على أفخم أنواع السيارات وبمكيفات لا تموت، والواصل إلى (مكيفه- مكتبه) على أنغام محمد عبده!

ليست المهمة هكذا فقط.. هناك مهمات أخرى للدراما تعتمد على ما يمكن تسميته (الدراما السوداء) التي تقبض على نقاط الضعف حتى تكشفها للجميع من أجل أن يتنبهوا حتى لا يفوت الفوت فلا ينفع لا دراما ولا صوت. نريد من هكذا دراما أن تهزنا لا أن تهدهدنا، فنحن لانريد فقط أن ننام.. بل نريد ان ننشط وأن ندخل في أجواء الحقيقة لا الكذب والزيف.

الزيف لا يصنع دراما حقيقية.. إنه يصنع دراما مزيفة تلعب على الذقون.

ولذلك أعجبت جدا بما طرحته سلسله اسوار من جرأة لا تكذب ولا تخدع المجتمع، ولست هنا أضع هذة السلسله بلا أخطاء فلا يوجد عمل بلا خطأ، ولكني عشقت رسم المسلسل للواقع كما هو من خلال قضايا جريئة لم يلعبها (أسوار1) و(أسوار2) فقط بل مارستها الدراما العربية والعالمية، فقد شاهدنا الكثير من المسلسلات والأفلام الأمريكية التي تعرض أخطاء وجرائم المجتمع الأمريكي ولعل أشهرها الفيلم العالمي الشهير «god father» و «traffic»الذي كان يعري مافيا المخدرات في الولايات المتحدة، وقد أحبه العالم أجمع لأنه قال الحقيقة.

(أسوار2) يقول الحقيقة حاليا ، ولا يرتدي عمامة مسيلمة الكذاب.

إن الدراما التي تقدم المجتمع كما هو، مكانها أدراج الأفلام الوثائقية لا شاشات العرض المختلفة.

وهناك أيضا دور مارسه منتج (أسوار2) ألا وهو العلاج بالصدمة، تلك التي مارسها قبله السياسيون والاقتصاديون.

في الشأن السياسي مثلا، أوردت إحدى الصحف تحليلا للأوضاع الاقتصادية الروسية أيام الرئيس يلتسين ،حيث قالت: «تدهورت الأوضاع الاقتصادية في روسيا تدهورا حادا في أعقاب تفكيك الاتحاد السوفييتي . وقد اعتقد يلتسين أن الطريقة الوحيدة للتغلب على هذه الأزمة هو التحول إلى الرأسمالية خطوة واحدة، أو ما يسمى بـ « العلاج بالصدمة» . ويتضمن هذا تخفيض الميزانية، وتحرير الأسعار ، وإصلاح النظام الضريبي ، وخصخصة الزراعة والصناعة.

و في جامعة إدنبيرغ البريطانية ذكر أستاذ الطب النفسي كلاوس إبميير بأن العلاج بالصدمة الكهربائية يبقى الأكثر فاعلية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد أو الشديد.

ويقول الاستنتاج الذي نشر في إحدى المجلات الطبية ، بأن الإرشاد ضروري جداً لعلاج الاكتئاب غير الحاد أو البسيط، ولكن في الحالات الشديدة، فإن العلاج بالصدمة الكهربائية واستخدام العقاقير، التي تخفف من المرض تبقى الخيار الأفضل.

وفي كندا، طلبت الحكومة الكندية من شركات التبغ أن تعالج مدمني التدخين بالصدمة ،حيث طلبت من الشركات أن تضع على علب السجائر صورا لأعضاء بشرية تالفة جراء التدخين، وستكون الصور فوتوغرافية و(واقعية) لرئات بشرية مصابة بالسرطان و صور قلوب وأدمغة لأشخاص مصابين بمرض القلب أو الجلطة الدماغية، وستشغل هذه الصور حوالي 50 في المائة من سطح علبة السجائر.

وقالت جريدة شرفات الشام الالكترونية: إن « العلاج بالدراما أصبح علماً قائماً بذاته وهو العلم الذي يستكشف الحقيقة عن طريق الحركة والتمثيل ويعتمد على ركيزتين أساسيتين هما التلقائية والابداع ،وذلك بقصد التطهير والتحرر من الضغوط والقيود سواء على مستوى الأفراد والمجتمع ،و يمكن أن تشكل الدراما «جراحة وجدانية» كما يقول الدكتور «راشد الشمراني» من خلال إعادة تمثيل الأحداث والسعي لاستئصال الورم وتفتيته وصولاً إلى عملية التطهير».

وفي جريدة «الشرق الأوسط» جاء هذا الخبر الذي يقول: إن « هناك فرقة مسرحية تشكلت من خلال جلسات معالجة المدمنين بطريقة جديدة انفرد مستشفى الأمل في جدة باستخدامها، وتدعى هذه الطريقة العلاج الدرامي أي التمثيل العلاجي، حيث يقوم البرنامج بمعالجة المرضى من خلال مشاركتهم وتجسيدهم للأدوار التمثيلية المختلفة بهدف معالجة الأسباب التي دفعتهم إلى الإدمان، حيث طورت المستشفى هذه الطريقة لتضمن استفادة أكبر عدد ممكن من فئات المجتمع، عن طريق تنمية موهبة كل مريض متعافى يملك موهبة التمثيل، وتشكيل فريق مسرحي مدرب على أداء مسرحيات لها نص ورسالة توعوية تسعى لإيصالها إلى جميع فئات المجتمع.

إذن.. علاج المجتمع سواء كان صغيرا أو كبيرا يتم بالصدمة أحيانا، وبالصدمة الدرامية أيضا، تلك التي مارسها منتجو (أسوار1) و(2)، وقد أكد حتى خبراء صحة الجلد بأن العلاج بالصدمة يؤدي إلى اكتساب الوجه للبريق والنضارة الطبيعية، فهل سعى حسن عسيري إلى إكساب وجه مجتمعنا للبريق والنضارة الطبيعية أم حاول تشويهه كما قال البعض؟ أنا أميل للنتيجة الأولى.. فالوضوح والصراحة هما طريق العلاج والنجاح، ولذلك اكتسب (أسوار1) أعلى نسبة مشاهدة. بقي شيء آخر أطلب من منتجي هذه المسلسلات الجريئة أن يركزوا عليه، ألا وهو البحث عن إحصاءات لما يحدث في المجتمع من هزات سواء كانت جرائم أم أخطاء أم أي شيء آخر، فأنا لا أرى في الأفق إلا ما تنشره وسائل الإعلام من جرائم وأخطاء مجتمعية شهدت ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، ولم أقرأ أن جهة حكومية أحصت ذلك، وأعتقد أن وجود مثل هذه الجهات سيخدم الوطن والدراما فيه، وكافة أنواع (العلاجات) والجراحات.

أخيرا بقي ان اقول :إن العسيري وعلى مايبدو يعي جيدا لما يطرحه وحساسيته وخطورته وأهميته بالطبع ،لقد قرأت رؤية نشرته على لسانه جريدة الرياضية قبل اسبوعين او ثلاثه لا أذكر، ولكن المهم هو تأكيده أن سلسلة أسوار هي نهج محدد ومدروس ،وأعجبني قوله: إن الجزء الثالث سيكون مليئا بالحب والأمل والتفاؤل وقصص الإخلاص والتضحية لأنه وحسب قوله ،المقرََّر أن يكون الجزء الثالث حسب هذه السلسلة مبهجا. ومن هنا أقول: يجب أن نهتم بهكذا استراتيجيات وندعمها ونشجعها بالتفكير والتفاعل معها بالنقد الهادىء وباحترام الحقيقة ،ولكي يستمر هذا يجب أن نؤمن أننا لسنا ملائكة ،وأن الدراما حقيقة لافضيحة.

المصدر http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13255&P=25

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...