Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اشهد يا زمن... حرة نيوزيلندا حطيناها في اليمن


Recommended Posts

cat_spt-m-1.jpg

 

لم يجد منتخبنا الوطني الأول للكرة أية صعوبة في اجتياز المنتخب اليمني ومسح آثار الحزن الكبير في الصدمة العالمية التي كانت واضحة على وجوه نجوم الأحمر برباعية نظيفة في ظل غياب 6 من نجومه وهم حسين علي وسيدمحمد جعفر وسيدمحمد عدنان وسلمان عيسى ومحمد حبيل ومحمود جلال ووسط حضور جماهيري قليل العدد قامت فيه رابطة المنتخب بالمساندة الفعلية طوال الشوطين.

 

الفوز المنطقي الذي حققه منتخبنا لم يكن فيه الأحمر بالصورة الفنية المطلوبة إذ استفاد من انكشاف وتواضع الفريق اليمني الذي كان بإمكان منتخبنا بالخروج بنتيجة كبيرة لو كانت هناك فنيات تكتيكية في الحال الهجومية إذ ما شاهدناه عبارة عن اجتهادات فردية لا غير. أهداف منتخبنا أحرزها إسماعيل عبداللطيف في الدقيقة 21 وجيسي جون في الدقيقة 28 من الشوط الأول وأضاف البديل حسين سلمان الهدف الثالث في الدقيقة 19 والرابع أحرزه المدافع اليمني عارف ثابت بالخطأ في مرماه في الدقيقة 30 من الشوط الثاني.

 

دخول النجم حسين سلمان وبروزه بشكل واضح في الدقائق الـ 25 الأخيرة وإحرازه هدفا جميلا بعد دقيقة واحدة فقط من مشاركته فيه رسالة قوية لماتشالا لتجاهل إشراكه في المباريات الماضية والذي نأمل بأن بعيد حساباته في الاستحقاقات المقبلة. هذا الفوز رفع رصيد منتخبنا إلى (9 نقاط) من ثلاث مباريات تصدر فيها مجموعته الآسيوية من دون خسارة واقترب فيها من التأهل إلى نهائيات كأس آسيا والتي ستقام في الدوحة 2011 ويحتاج فقط لثلاث نقاط من هونغ كونغ المقبلة حتى يؤكد تأهله وحجز البطاقة إلى الدوحة 2011.

 

لعب منتخبنا مباراة الأمس مع بدايتها من دون حسين علي وسيدمحمد عدنان (الإصابة) والحارس الأمين سيدمحمد جعفر وسلمان عيسى ومحمد حبيل المتواجدين مع البدلاء ومحمود جلال وأشرك المدرب كلا من عباس أحمد (حارس مرمى) ومحمد حسين وحسين بابا وإبراهيم المشخص وعبدالله عمر وفوزي عايش ومحمد سالمين ومحمود عبدالرحمن وفتاي وجون وإسماعيل عبداللطيف. وكانت طريقة لعب الأحمر في الحال الهجومية 3/5/2 مع عودة عبدالله عمر وعايش في الحال الدفاعية للتغطية الجانبية فكانت الأفضلية الواضحة لفريقنا الذي سيطر على مجريات اللعب منذ البداية ولكن كانت معاناته تكمن في الثلث الأخير من الهجوم لعدم وجود الصانع القادر على صنع الكرات الهجومية مع عدم ثبات جون في مكانه كمهاجم صريح ورأس حربة ما أعطى دفاع اليمن الفرصة للقضاء على الخطورة في ظل تحرك إسماعيل عبداللطيف في مساحات الهجوم. إلى ذلك أشرك المدرب محمود عبدالرحمن في غير مركزه المعتاد في الانطلاقات الجانبية إذ أشركه في الوسط كلاعب متحرك إلى الداخل ما افقده الكثير من التركيز في التمرير الخاطئ والانطلاقة الأمامية فيما وكانت مهمة الانطلاقة الجانبية من الجهة اليسرى لفوزي عايش فيما لم تكن لعبدالله عمر أية طلعات من الجهة اليمنى في ظل وجود فتاي إلى جانبه وصار يركز على الجانب الدفاعي بشكل أكبر ما عطل انطلاقاته الأمامية المعتادة منه، لعب سالمين على غير العادة وحيدا في الارتكاز وكان لا يحتاج إلى لاعب مساعد آخر في ظل تواضع الوسط اليمني. وفي الدفاع لم يجد من أشركهم المدرب أية صعوبة في التفاهم والانسجام في القضاء على الكرات اليمنية الهجومية وخصوصا بين بابا ومحمد حسين والمشخص فكان أداؤهم جيدا وفقا لإمكانات الهجوم اليمني. هدف منتخبنا الأول أحرزه إسماعيل عبداللطيف في الدقيقة 21 اثر كرة أمامية داخل منطقة الجزاء لعبها أرضية تحت الحارس في المرمى وأضاف الهدف الثاني جيسي جون من كرة بذل فيها فتاي المجهود في مروره من الحارس ولعبها عرضية لجون الذي أكملها في المرمى عند الدقيقة 28. وأضاع إسماعيل عبداللطيف فرصتين مؤكدتين في الدقيقتين 36 و37 أمام المرمى.

 

الفريق اليمني الذي لعب بطريقة 4/4/2 كان متواضعا في أدائه إذ غاب عنه الترابط والتركيز والانسجام مع أنه حاول أن يلعب بطريقة دفاع المنطقة من الهجوم لكنها لم تكن بالصورة الصارمة وصار وسطهم يتحرك مع الكرة وأعطى وسطنا الحرية في التمرير والانتقال ما سبب ضغطا على الخط الخلفي في الدفاع. الفريق في الحال الهجومية لم يكن منظما إذ صار يبحث في التمرير عن علي النونو القابع وحيدا في الهجوم. دفاع اليمن وجدت فيه الكثير من الفراغات والثغرات ولعدم وجود المهاجم الصريح أمام المرمى غابت الخطورة في بعض فترات الشوط. وصار يلعب الفريق بأي كلام من كراته الطائشة والعشوائية غير المنظمة ما افقد الفريق تماسكه وهيبته داخل الملعب.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

الشوط الثاني

 

لم نر خلال هذا الشوط أي جديد من الفريقين لا من خلال طريقة اللعب أو الأسلوب فصار كل فريق يلعب حسب اجتهاداته في الملعب وإمكانات لاعبيه من دون أن نرى أية طريقة لعب في نقل الكرات أو الانتقال من الحال الدفاعية إلى الهجومية مع تحسن طفيف للفريق اليمني الذي كاد أن يدرك هدفه الأول في الدقيقة 13 عندما ارتطمت كرة النونو في القائم الأيسر. هذا التحسن لم يصحبه بالتوجه الهجومي إذ اكتفى الفريق فقط بالتمرير وانقطاع الكرة مجرد اقترابها من منطقة جزاء فريقنا.

 

أما منتخبنا فكان أداؤه روتينيا ومكشوفا إذ أشرك المدرب مع بداية الشوط أحمد حسان بدلا من فتاي الذي لم نجد منه أي جديد في أدائه وانطلاقاته فكانت كل كراته مكشوفة وغير فاعلة. ولكن الجديد في الأمر إشراك النجم حسين سلمان الذي مع دخوله في الدقيقة 18 بدلا من فوزي عايش أرسل رسالة قوية لماتشالا بتسديدة من خارج منطقة الجزاء في الزاوية الصعبة في المرمى عند الدقيقة 19 بعد دخوله بدقيقة فقط ما يؤكد أن مكانه الطبيعي الملعب وليس مقاعد البدلاء. عموما لم يكن هذا الشوط بالصورة المطلوبة إذ غلب عليه التمرير الخاطئ واللعب في مساحات ضيقة يصعب معها المرور ولكن مع ذلك كان بإمكان منتخبنا الاستفادة من تواضع بعض لاعبي اليمن والضغط على دفاعهم بصورة فاعلة والذي استطاع من خلال الأحمر إضافة الهدف الرابع اثر الكرة العرضية التي لعبها أحمد حسان أمام المرمى ليكملها مدافع اليمن عارف ثابت بالخطأ في مرماه. مع دخول حسين سلمان وخروج عايش تم اسناد مهمة الجهة اليسرى لمحمود عبدالرحمن وجعل سلمان يلعب متحركا إلى داخل المنطقة الميدانية مستفيدا من مهاراته الجيدة في التمرير والانتقال الهجومي. وفي الدقيقة 37 أشرك المدرب ماتشالا عبدالوهاب علي بدلا من حسين بابا بهدف الهجوم الأكثر في ظل انكشاف الفريق اليمني وتواضعه. أدار المباراة الحكم الدولي السوري محسن بسمه بمساعدة من الدولي السوري تمام حمدون والدولي الكويتي فارس الشمري والدولي الأردني محمد أبولوم حكما رابعا.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

سلمان بن إبراهيم ومساندة معنوية للاعبين

 

حرص رئيس الاتحاد البحريني لكرة القد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد على حضور

 

مباراة المنتخب الوطني ونظيره اليمني أمس، وقام الشيخ سلمان بالنزول إلى أرض الملعب بعد المباراة وتهنئة اللاعبين والإشادة بفوزهم وعطائهم في المباراة وذلك في بادرة هدفت إلى رفع معنويات الفريق ومساندته في هذه المرحلة المهمة.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

اتحاد الكرة باع حقوق نقل مباراة المنتخب للجزيرة

 

اقتصر النقل التلفزيزني للقاء منتخبنا واليمن أمس على قناة الجزيرة الرياضية فقط بعدما قام الاتحاد البحريني لكرة القدم بالاتفاق على بيع حقوق نقل المباراة إلى قناة الجزيرة .

 

وعلم أن تلفزيون البحرين فوجئ باتفاق اتحاد الكرة مع قناة الجزيرة على حقوق نقل المباراة علما أن النقل تم عبر كاميرات والكادر الفني لتلفزيون البحرين.

 

وتعتبر هذه المرة الأولى التي لم يتمكن تلفزيون البحرين من نقل مباراة المنتخب ضمن مبارياته التي تقام في البحرين سواء في تصفيات كأس أمم آسيا أو تصفيات كأس العالم.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

لافتة جماهيرية : «معاكم في الحلوة والمرة يا منتخبنا»

 

كما كان متوقعا شهدت مباراة منتخبنا واليمن أمس حضورا جماهيريا محدودا اقتصر على رابطة مشجعين وأعداد من الجماهير في مدرجات يسار المنصة الرئيسية وساندت المنتخب بالتشجيع وخصوصا في الشوط الثاني بالإضافة إلى أعداد من الجماهير في مدرجات الدرجة الثانية.

 

وكان ذلك الوضع متوقعا في ظل حالة الإحباط التي سادت الشارع الرياضي بعد الخسارة أمام نيوزيلندا في الملحق المونديالي، لكن يجب أن نسجل كلمة شكر وتقدير للجماهير التي حضرت أمس ووقفت مع المنتخب في هذه الفترة الحرجة ورفعت من معنويات اللاعبين وحفزتهم إلى الفوز المعنوي.

 

وفي بادرة معنوية قامت الجماهير بوضع لافتة «منتخبنا معاكم في الحلوة والمرة» وهي موقعة من رابطة مشجعي نادي المحرق، ولافتة أخرى كتب عليها «نحن أمة لاتعرف اليأس».

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

ستريشكو يعترف ويؤكد أن هدفه بناء فريق جديد

 

 

خسارتنا طبيعية وأسعى للوصول إلى مستوى منتخب البحرين

 

اعترف مدرب منتخب اليمن الكرواتي ستريشكو أن خسارة فريقه أمام البحرين كانت متوقعة وطبيعية في ظل الفارق الكبير بين المنتخبين وأنه كمدرب حاول الاستفادة من هذه المباراة ضمن خطته لبناء منتخب يمني جديد وشاب.

 

وقال ستريشكو في مؤتمر صحافي بعد المباراة: «لم يكن هدفي من هذه المباراة النتيجة وأنا سعيد بمستوى وعطاء فريقي وأعمل لإعداد فريق جديد وأعتقد أننا استفدنا واكتسبنا خبرة من ملاقاة فريق قوي على المستوى الآسيوي مثل البحرين وكانت هناك فوارق فنية ومهارية بين اللاعبين البحرينيين واليمنيين فضلا عن عامل الخبرة الدولية، إذ خاض المنتخب اليمني ثلاث مباريات دولية فقط تحت عهدتي فيما لعب المنتخب البحريني أكثر من 20 مباراة ولذلك تأثيره الكبير على المباراة».

 

وأضاف ستريشكو «لا أعتقد أن الدفاع كان خير وسيلة بالنسبة إلى فريقي أمس بل لجأت إليه عندما وجدت الضغط الهجومي البحريني ولاعبينا وخصوصا في خط الدفاع يفتقدون إلى الخبرة، أما بالنسبة إلى التشكيلة الشابة التي خضت بها المباراة فأنا سعيد بذلك وأرغب في مواجهة منتخبات قوية لاكتساب مزيد من الخبرة الدولية وأسعى إلى الوصول لمستوى البحرين وتفكيري في كأس الخليج 20 العام المقبل والوصول إلى ذلك يتطلب تضحيات وعمل والخسائر متوقعة وهي ضريبة بناء فريق».

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

ماتشالا تجنب الحديث عن الإخفاق المونديالي ويؤكد:

 

 

ضمنا التأهل بنسبة 80 % وسنبدأ العمل على بناء فريق جديد

 

أكد مدرب منتخبنا الوطني ميلان ماتشالا أن الفوز على اليمن وضع منتخبنا في موقف جيد وضمن بنسبة 80 في المئة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2011 وهو فوز كان المنتخب في أمس الحاجة إليه.

 

وتفادى ماتشالا الحديث عن خسارة منتخبنا أمام نيوزيلندا في الملحق المونديالي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب مباراة اليمن أمس وركز حديثه على المرحلة المقبلة في تصفيات كأس آسيا، مؤكدا أنه يجب التركيز في العمل على مشوار المنتخب في التصفيات الآسيوية وأن الفرصة باتت متاحة حاليا أكثر من أي وقت مضى لبناء فريق جديد وإعطاء فرصة المشاركة للاعبين الجدد من خلال المباريات المتبقية للمنتخب في مشوار التصفيات بعدما حالت الظروف وضغوط النتائج في تصفيات المونديال تحول دون ذلك.

 

وعن مباراة اليمن قال ماتشالا: «عمدنا إلى إشراك بعض اللاعبين غير الأساسيين بسبب الإرهاق ورحلة السفر الطويلة من نيوزيلندا إلى البحرين وأن الفريق خاض المباراة من أجل الفوز على رغم الظروف والضغوطات وأننا سعينا إلى تسجيل هدف مبكر وهو ما نجح فيه المنتخب ما أعطى اللاعبين ارتياحا أكبر في اللعب والهجوم دون قلق وبعدها نجحنا في تسجيل الهدف الثاني وأهدر الفريق عدة فرص قبل أن يضيف الهدفين الثالث والرابع في الشوط الثاني وعموما كانت لدينا ثقة في الفوز في جميع الظروف ونحن الأحق بالتأهل إلى النهائيات».

 

وأضاف ماتشالا «على رغم الفوز إلا أنه كانت هناك أخطاء وذلك متوقع لكن ذلك عامل إيجابي ليتسنى لنا العمل على معالجة الأخطاء في المرحلة المقبلة، ونجن نرى أن أمامنا عمل مهم وكبير في بناء وتطوير المنتخب في المرحلة المقبلة وهو هدفي منذ فترة ويجب أن نتكاتف من أجل تحقيق ذلك».

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...