Jump to content
منتدى البحرين اليوم

رفيجي.. وحبيبي.. وراس مالي.. وعمري كله فداه

بوعلي00

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جم رفيج عندك؟ جم عزيز على قلبك عندك؟ جم حبيب عندك؟ جم حبيبة عندك؟!

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (كل بني آدم خطَّاء).

مافينا أحد ما يغلط أو غلط أو بيغلط في حياته..

نحاول نتفادى هالشي قدر الإمكان.. بس لو ماغلطنا ما بنكون بشر.. وبنكون عبارة عن آلات تمشي على الأرض.

ويقول الله سبحانه وتعالى : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)..

وهالآية بالذات كلما قريتها .. أحس (بحرقة) في قلبي..

ممكن تتعرف على صديق في المدرسة أو في الفريج.. وتستمر صداقتكم.. وتكبر يوم مع يوم..

وايي يوم من الأيام تشوف صديقك على غلط..

يدخن.. يطلع مع بنات.. يرتكب أمور محرمة..

وهو أصلاً مب معترف ان اللي يسويه (غلط)!!

هذي وناسة.. خل أعيش عمري.. خل أطلع اللي فيني.. هذي طيش شباب وبيروح..

أنت شنو موقفك في ذي الحاله؟؟؟!!!!

بتقول هو أدرى بروحه؟ والا بنصحه؟؟ والا بتسايره؟؟ والا بتتجاهل الشي اللي بيسويه وذنبه على جنبه مثل مايقولون؟؟

(أنا بوعلي00) الله سبحانه وتعالى رزقني والحمدلله ربع أغلى من الذهب .. ومايتقدرون بثمن..

ولما أقول (ربع) أقصد ربع بمعنى الكلمة وفي بيني وبينهم عشرة عمر.. ومواقف وجمايل محد ينساها من الطرفين..

بس للأسف.. البعض منهم غرته الدنيا..

اللي مشى في درب البنات وكل يوم مع وحده..

واللي مشى درب البارات والخمور (كرمكم الله)..

واللي يضيع فروضه..

واللي واللي واللي واللي..!!

عوار قلب..

واللي يعور قلبك أكثر ان هالصديق لي الحين يحمل لك المعزة والمحبة وأنت عنده غااااالي!!

عوار قلب بمعنى الكلمة!!

وأعتقد إن كثير منا عنده ربع غرتهم الدنيا وراحوا وراها!! والمشكلة مثل ماقلنا انهم يبررون اللي يسوونه ولا يعترفون انه غلط!!!

حتى مايصير الموضوع (عاطفي) .. خل ننتقل للنقاش (الجدي) ..

1- كيف تتصرف إذا شفت أعز ربعك يمشي في درب غلط؟؟ وشنو الأشياء اللي تقدر تقدمها له؟؟

2- شلون تتصرف لما يكون هالشخص أخوك أو أختك أو واحد من أقربائك؟؟

3- أيهما تفضل.. أن تخسر صديقك.. أو أن تسايره وتتجاهل الغلط اللي يسويه؟؟ مع العلم ان مايضرك في شي ويضر نفسه.. ولكنه (القلب.. آآآآآه منك يا القلب)؟؟؟!!!!

4- شنو يمثل لك أعز أصدقائك؟!

في انتظار مشاركاتكم.

1- كيف تتصرف إذا شفت أعز ربعك يمشي في درب غلط؟؟ وشنو الأشياء اللي تقدر تقدمها له؟؟

عندي صديقة شوي جذي ... نصحتها و بينت لها مخاطر هالشي اللي تسويه .. ولمحت لها واايد بعد

بس عمري ما جبرتها أو هاوشتها على شي لأنها دايم تحط لنفسها المبررات .

عليي أنصح ... وهي كيفها

اختي واايد وايد قريبة مني ... يعني لو تمشي في سكة غلط راح أوقف لها و أنصحها و أبين لها حجم الغلط اللي تسويه و شنو راح ينتج عنه من مشاكل لها في المستقبل ...

و ما بسمح لها إنها تواصل في هذا الطريق مهما كان ... يعني صديقتي نصحتها و هي كيفها ...

لكن أختي مستحيل أجوفها تغلط و أسكت عنها ..

3- أيهما تفضل.. أن تخسر صديقك.. أو أن تسايره وتتجاهل الغلط اللي يسويه؟؟ مع العلم ان مايضرك في شي ويضر نفسه.. ولكنه (القلب.. آآآآآه منك يا القلب)؟؟؟!!!!

أسايره و أتجاهل الغلط .. مدام هشي مايضرني ... لكن بظل حزينة عليها أكيد

ما أقدر أستغني عن الصداقة وايد مهمه في حياتي .. بس هذا اللي أقدر أقوله ..

:

:

انت طرحت موضوع مهم .. في شخص عزيز على قلبي عنده ربع من هالنوع ... عاددي يسايرهم .. ولا ينصحهم

و بصراحة يحترق قلبي على هالناس .. محد ينصحهم و يوجهم بالعكس يشجعونهم و يقولون بعد شسوي الريال يبي يعرس و ماعنده خل يستانس لا يموت و هو ما ذاق .... وايد اتضايق على هشي ...

واذا جيت قلت لهم حرام ما بيقتنعون .. شلون شخص ما يصلي بيقتنع إن الزنا حرام مثلا ؟؟

لكن لازم نجي نبين لهم الأضرار الصحية اللي تنتج عن هشي ... كلام صحي و علمي واقعي ...

المشكلة إني ناقشت هالشخص العزيز و قلت له انصح ربعك يقول خلهم يستانسون شسوون بعد الدنيا قصيرة و مادري شنو

المهم انا طلعت عن صلب الموضوع بس لأن هشي من زمان في بالي و بضايقني ... مشكلة خاطري أحلها بس مو عارفه شلون صج ماعرف هالأشخاص بس كل الناس يهموني أحب الناس و أخاف عليهم ..........

أنصحه و أنصحه و أنصحه و ابين له عواقب الي يسويه و اوقف وياه، و اعرف شنو سبب تغيره و خطئه.

أكيد في البداية بنصحها اذا اختي او وحدة تصير لي، هاي دمــي و عرضي اخاف عليها اكثر من خوفي على نفسي، و بسوي كل الاساليب بطيب و نصح، لين ما جفت اي نتيجة حزتها باقول حق احد من الاهل موثوق فيه يقدر يساندني و يردع تصرفاته الغلــط.

على حسب الغلطة أخوي، اذا غلطة اخلاقية بنصح و لين ما جفت اي نتيجة ببتعد عنه و اخسره و لا اخسر نفســي وسط الناس و اذا الناس ما درت مردها بتدري و انا مو ذنبي ايلس ويا شخص حتى اذا ما ضرني بس خل نحط في بالنا في احتمال نتضرر يا اخوي و احنا اهني ما راح نبتعد بس نختفي شوي شوي لين يعرف انه صداقته ممكن تضرني، لانه انا الي بتضرر و مثل ما يقال: " أخبرني من صاحبك، أخبرك من أنت " و لقوله عليه الصلاة و السلام: " المرء على دين خليله، فلينظر المرء لمن يخالل ".

أحبهم و أعزهم و في بعضهم خوات دنيّــه.

((طبعا العمر و طريقة التفكير ونوع الغلط مهمين ))

اذا كان من النوع اللي يتقبل النصيحه ف اكيد باقوله اللي عندي و بانصحه بس راح ابتعد عن نصيحه المثاليات لاني انه اصلا ماحبها .

لا تقولي شلون بتنصحينه لان مابقدر اعرف الا اذا انحطيت في موقف صجي ذيج الحزه كل شي يطلع ولاني احتاج اني ادرس شخصية الطرف الثاني عشان احدد شلون بانصحه .

دامه احد من هلي ف اكيد راح اعرف شلون يفكر هالشخص و على هالاساس بانصح .

يعني مثلا اذا واحد من النوع اللي يقولي الي فيه و يقولي اسراره و مستعد ان يسمع رايي في اللي قاعد يسويه ف باقوله راي و بصراحه و بعدين باقوله تره غلط و بهالطرق بتقدر تترك هالتصرفات و انت حاول و انه احاول معاك و باساعدك .

اما اذا واحد غاسله يدي منه و مستانس على اللي يسويه و مو مستعد اصلا ان يسمع نصايحي و يتملل مني اذا اواجهه بالغلط اللي يرتكبه .. ف باقوله چوف تره دربك غلط و حط في بالك ان مع الايام بيصيدك چذي و چذي و بتتحسف في النهايه و خلاص اتركه يولي .

و بصراحه انه من النوع اللي اخلي الواحد يغلط بس احذره (بس عاد في عمر معين و وقت معين و تصرفات معينه) .. يعني مثلا اخواني الصغار مراهقين و عندهم سوالف بنات و هلون خبرك يعني .. و يقولون لي اغلب سوالفهم ... عمري في حياتي ما قلت لهم لاء لاتسوون ،،،

اولا لانهم مراهقين يعني عندهم حب الاكتشاف و يبون يجربون كل شي و هاي اشيه طبيعيه ان يمرون فيها و اهمه في هالعمر ..

ثانيا : كونهم مراهقين ف العناد من صفات المراهق .. يعني انه عارفه انهم مستحيل بيقتنعون واللي بيصير >> انهم راح يخشون عليي كل شي و من وراي راح يسوون اللي يبونه ف خلهم جدامي احسن ...

بـــــــــــــس واااااايد واااااايد احذرهم و ماعطتهم حدود و خطوط حمره ما يتعدونها ( أو ) قانعتهم ان ما يتعدونها يعني مو مهددتهم .

في هالحاله انه مو ماحب خواني .. بس لانهم خواني ف انه عارفه شلون ادش لهم .. يعني انه ماحب اني اكون ناصحه و بس .. قبل لا الواحد ينصح من رايي ان المفروض يدرس شخصية اللي جدامه قبل كل شي .. عشان يعرف من وين يدش له و بأي سلوب ... و شي ثاني الناس مختلفه في اطباعها .. يعني النصيحه اللي بيتأثر فيني تختلف عن النصيحه اللي بتأثر في غيري .

ان كان من النوع اللي ما يتقبل الكلام ف اذا اقدر اتجاهل الغلط لان مب لي ذاك الزود ف باتجاهله بس هذا لا يمنع اني اقوله رايي و احذّره .

بس ما بسايره .. اذا يتقبل النصيحه ف بانصحه و باساعده في التخلص من الغلط .

لكن اذا ما يتقبل و الغلط كبيـــر ف باخسره او بالاحرى اهو بيخسرني لان راح تكون ميولنه مختلفه و افكارنه لا تتطابق كلش .

• 2 weeks later...

امم انا عندي رفيجتي تكلم صبي انا قعدت سنه كاامله انصح فيها واهي موراضيه تعطيني اياجابات هالصبي انا شعلي وانصح فيها واهي طااف يعني اتحس نفسها اهي صح

ولا والمشكله ""بعض"البنات واقفين معاها

انا هااذي اعزززها واااااااايد ليش اتسوي جذي واكلمها اكثر من مره عاد اهي وكيفها

والله اذا واحد قررررررررريب مني وكلمني عن هشي انا مااارااااح اخليه بوقف بلعوومه يعني صج صارلي هشي من نااس قراب من الاهل وتفاهمنا عن هشي بس ""قالوا""خلااص وقطعوا عاد مادري اذا من وراي الله يهدي الجمممميييع

لا هشي يضضضضضضضرني لو عرفوا الناس اني رفيجة فلانه وهالفلانه عندها هالمشكله اكيد بنظرون لي اني نفسها ""الطيوور على اشكالها تقع""

انا ماراح اخلي هالفلانه وبساااعدها وبنصحها لما تكره هشي

كـــــــــــــل شـــي بدنيتي

وثاانكس

Edited by غروب الأمل

* انصحه و اكلمه ابين له وين الخط في طريقه و طبعآ بلين و جديه

* بكـون الشئ اسـهـل لآآن من اهـلي و اعـرف كـل شئ و ممكـن اوـصل حق امـه و ابـوهـ بكـل سهوله

عشآن يكـون في مجموعه تنصـح لآن يد وحدهـ مآ تصفق و إذ شآف إن في مجموعه ضد هالشئ فبيتآكد

إن اللي يسويه غلط و فيه شء مو سـليم

* اخسرهـ لآآن إذ نركتـه رآح يعـرف حجم الغلط اللي قآعـد يرتكبه و ممكـن يفـكر في الموضوـع بآكـثر جديه

إمآ إذ قعدت اسآير في الموضووع إذ صآر له شئ لآ سمـح الله من وؤى اللي قآعد يرتكبه مستحـيلل اسآمح نفـسي

و بلـوم روحـي وآآآآيد

* يمـثل لي وآيد اشيآء و من اهـم الآمور اللي في حيآتي

[ ثآنكس ]