Jump to content
منتدى البحرين اليوم

«قصة هوانا».. دراما عاطفية تكشف خبايا الحب


Recommended Posts

 

 

صفا صالح

 

 

بدأ العد التنازلي لانتهاء المخرج البحريني محمد القفاص من عمله المقبل «قصة هوانا»، والذي يسلط الضوء فيه على بعض المشكلات الاجتماعية المأخوذة من الواقع الخليجي، لكن في إطار رومانسي. المسلسل من تأليف أحمد الفردان وإنتاج شركة لوغو ميديا لمالكها محمد حسين المطيري التي تدخل لأول مرة دائرة الإنتاج الدرامي، وسيتولى الإخراج والتنفيذ خالد جمال، وإدارة الإنتاج لافي الشمري، وسيبث المسلسل عبر شاشة mbc ابتداء من الشهر المقبل، على شكل سهرات تلفزيونية مع نهاية كل أسبوع.

ويشهد المسلسل تجمع أكبر حشد من نجوم الشباب في الخليج أبرزهم خالد أمين، خالد البريكي، مشاري البلام، يعقوب عبدالله، حمد العماني، أحمد إيراج، محمود بو شهري، هند البلوشي، مرام، شهد الياسين، بثينة الرئيسي، عبدالله بهمن، صمود، شيماء علي، فيصل العميري، ومسك، كما يشارك كضيوف شرف مجموعة أخرى من النجوم الكبار أمثال غازي حسين، جاسم النبهان، أحمد الصالح، صلاح الملا، أنور أحمد، باسمة حمادة، سعاد علي، لطيفة المجرن، وشفيقة يوسف.

«أوان» زارت أخيراً موقع التصوير في إحدى فلل منطقة العدان، والتقت بمخرج العمل محمد القفاص الذي حدثها بالتفصيل عن أهم الخطوط الدرامية للعمل، كما التقت ببعض النجوم المشاركين الذين أفصحوا عن طبيعة أدوارهم.

محمد القفاص: فكرة جريئة

في البداية، شرح لنا المخرج محمد القفاص أهم النقاط الرئيسية في العمل وقال: «قصة هوانا» هو عنوان لعمل درامي مكون من 30 حلقة متصلة منفصلة، تندرج تحت نوعية الأعمال الرومانسية على غرار المسلسل السوري «أهل الغرام» الذي عرض العام الماضي عبر شاشة mbc وحقق انتشاراً واسعاً، ونجاح هذا المسلسل شجع إدارة القناة على المجازفة بنسخة أخرى، إنما هذه المرة ستكون خليجية.

وأضاف: استقرينا على اسم «قصة هوانا» لأننا سنتناول في كل حلقة من المسلسل قصة حب مختلفة تماماً عن الأخرى بمضمونها وممثليها، فالعمل عبارة عن قصص حب شبابية من واقع المجتمع الخليجي الحديث، فتارة سنشاهد حلقة تحكي عن قضية حب المراهقين، وأخرى تتناول مشكلة الحب الذي يكون من طرف واحد، كذلك حب العجوز لمراهقة وحب متزوج من فتاة أخرى، وحب بين غني وفقيرة والعكس، لكن التغير هنا بأن كل هذه القصص لن تكلل بالزواج ولن تكتمل حكاياتها بنهاية سعيدة، وهذا ما قصدناه في الجزء الأول وهو حيرة المشاهد أمام كل قصة.

وأوضح القفاص أن أهم ما يميز هذا العمل وجود كوكبة كبيرة من نجوم الخليج، حتى لا يشعر المشاهد بالملل من تكرار الوجوه، فالممثل الواحد سيشارك بالحد الأدنى في ثلاث حلقات، مؤكداً أن كل من اعتذر عن المشاركة في «قصة هوانا» سيندم، وسيتمنى أن يشارك في أجزائه اللاحقة.

وعن أوجه الاختلاف بينه وبين مسلسل «أهل الغرام» السوري، علق القفاص قائلاً: لا توجد اختلافات جوهرية بين العملين، فالأول كان يعرض مرة واحدة في الأسبوع، وكذلك قصة هوانا، والأول كان عبارة عن قصص حب وأيضاً هذا العمل يحمل نفس المضمون لأن الرومانسية موجودة في العالم، ومتشابهة مع بعضها البعض إلى حد كبير، لكن فكرة العمل تعتبر جريئة هنا في الخليج لأن الحب دائماً عندنا يأتي من وراء الستار ومرتبط بالخفاء، وبالرغم من جرأة الموضوع، إلا أنه لا يخدش الحياء نهائياً وصالح لمشاهدة الصغار والكبار، فنحن لا نتاجر في هذا المسلسل بالمشاعر، إنما نقدم من خلاله الموعظة.

وكشف أن الجديد هنا أن إدارة mbc بالتعاون مع شركة الإنتاج «لوغو ميديا» لمالكها محمد المطيري قرروا عمل أجزاء أخرى لاحقة، إنما بعد الاطمئنان على أصداء الجزء الأول الذي بدأنا في التحضير له منذ أكثر من أربعة أشهر حتى يخرج بالشكل المطلوب، وجميعنا متفائلون بأن العمل سيحقق نجاحاً كبيراً.

وحول أسباب عرض العمل أسبوعياً وليس يومياً، برر القفاص قائلاً: المسلسل عبارة عن سهرات تلفزيونية لاختلاف قصصه، وليس من المعقول أن يبث في كل ليلة سهرة، إنما من الأفضل أن تكون أسبوعية حتى تترك لنا مجالاً للعمل بإتقان طوال الأسبوع، كما نعطي الفرصة للمشاهد بالاستعداد للمتابعة.

وعلى الصعيد التقني والرؤية الإخراجية للمسلسل قال: أحرص في كل عمل أقدم على إخراجه أن تكون رؤيتي مختلفة عما قدمت في السابق، مع الاحتفاظ ببصمتي، ليس من باب استعراض العضلات، لكن من باب الاجتهاد والحكم في النهاية للجمهور، إنما بالنسبة لهذا العمل فكونه يحكي عن عالم نفسي وداخلي قصدت هدوء الكاميرا والإضاءة، وضرورة احتوائه على موسيقى تصويرية من تأليف الموسيقي الأردني وليد الهشيم، كما تم تصوير أغلب المشاهد في الخارج حيث الطبيعة والهواء، لأنهما يخلقان من تلقاء أنفسهما أجواء رومانسية، وببساطة شديدة ابتعدت بالمسلسل عن الفلسفة والتعقيد في الكادر والزخرفة التصويرية، واعتمدت طريقة السهل الممتنع.

وختم القفاص بأن الوقت حان لبزوغ مثل هذه النوعية من الأعمال الرومانسية التي نفتقدها كثيراً في الدراما بسبب العادات والتقاليد، لكن الحقيقة أننا لا نستطيع العيش من دونها، وهي التي تخفف عنا وطأة الحياة اليومية، مشيراً إلى أنه لم يواجه أي صعوبات في التصوير لكونه احترم قوانين وزارة الإعلام وطبقها على أكمل وجه، لكن أهم العراقيل التي واجهته سببها اعتذار مجموعة من الممثلين كان يفضل مشاركتهم في العمل، وهم فاطمة الصفي، ميساء مغربي وعبدالمحسن النمر، كذلك كان يتمنى أن يحظى الممثل محمود بوشهري بأكثر من حلقة، لكن بسبب انشغاله ببرنامج نجم الخليج سيشارك في حلقة أو اثنتين على الأكثر.

 

 

أحمد الصالح: رجل عنصري

من جانب آخر تحدث الممثل أحمد الصالح عن دوره في العمل وقال: حقيقة أنا ضيف شرف لحلقة واحدة بعنوان «قسمة ونصيب»، أجسد من خلالها دور أبو إيمان وهو رجل عنصري محافظ ومتمسك بالعادات والتقاليد، يرفض زواج ابنته الوحيدة من أستاذها بالجامعة بحجة أنه لا يليق بمستوى العائلة لكونه من أسرة ميسورة الحال.

 

 

شيماء علي: طالبة جامعة

أما الممثلة شيماء علي فستقوم ببطولة حلقتين، ستجسد في إحداهما دور إيمان الطالبة في الجامعة التي ترغب في الزواج من أستاذها، لكن والدها يكون الحد الفاصل فيما بينهما ويرفض هذا الزواج، والشخصية الثانية سحر التي لديها ظروف مختلفة عن الأولى.

 

 

فيصل العميري: رجل رومانسي

وسيحل الممثل فيصل العميري بطلاًً لحلقة واحدة وهي بعنوان «قسمة ونصيب» سيجسد من خلالها دور الرجل الرومانسي الذي يعمل أستاذاً في الجامعة ويعجب بطالبة عنده، ويطلب منها الزواج، لكنه يواجه رفض العائلة خصوصاً الأب بالرغم من التضحيات التي فعلها من أجلها وقت تعرضها لحادث كاد يودي بحياتها.

 

 

أنور أحمد: رومانسي شرير

وسيقوم الممثل البحريني أنور أحمد ببطولة حلقتين، إحداهما يجسد فيها دور الزوج الذي يقع في غرام فتاة من عمر ابنته الصغيرة، ويرغب في الزواج منها، لكن يعود إلى صوابه بعدما يعيد التفكير في الموضوع، إنما الحلقة الأخرى سيلعب فيها دور رجل يعمل صحافياً ويغرر بالبنت التي تجسد دورها هند البلوشي ويقنعها بالزواج، ثم يتركها بعدما يصل إلى غرضه الدنيء، ويرى أنور أحمد أن هذا الدور سيكون بمثابة نقلة نوعية له لكونه رومانسياً، لكن يحمل في طياته طابعاً شريراً .

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

مشكوور مغرم ع الخبر وانه الصراحة متشوووق للعمل و بأنتظاره اكييد لانه مخرج العمل متميز ماشالله عليه مخرجنا البحرنيين محمد القفاص

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...