Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مدينة الديوانية - محافظة القادسية


Recommended Posts

مدينة الديوانية هي مركز محافظة القادسية

 

 

في المنطقة الوسطى من العراق أو ما يسمى بمنطقة (الفرات الأوسط)(جنوب العاصمة بغداد حوالي 180 كيلو متر). وتبعد عن مدينة قلعة سكرمحافظة ذي قار ب 110 كم.عدد نفوسها420,000 نسمة.مساحتها 52كيلو متر مربع، يشطرها نهر الديوانية إلى نصفين الصوب الكبير والصوب الصغير وتشتمل على عدة احياء يقترن اسم الديوانية بعد أن كان اسمها الحسكة (بالخزاعل) لان مؤسسها الشيخ حمود ال عباس رئيس الخزاعل(الذي ابتدأت رئاسته حوالي سنة 1747م) لذلك يطلق عليها بعض المؤرخون الذين ذكروا في أول تاسيسها (الديار الخزاعية) حيث امر حمود آل حمد ال عباس شيخ الخزاعل ان تبني الخزاعل قلعة على الجهة الثانية من الفرات وبنى هو دارا للضيافة من الاجر والطين اطلق عليها الديوانية لان المنضيف لا يبنى من الاجر والطين وإنما يُبنى من القصب وما زلنا نطلق تسمية الديوانية على غرف الاستقبال في البيوت.

ان المدينة عرفت في الفترة السابقة من القرن الثاني عشر الهجري ولا بد ان الناس اختطوا لهم بيوتا حول دار الخزاعل ومكان ضيافتهم وكثر ارتيادهم لها وهجرتهم للسكن فيها وظلت تنمو حتى ذاع صيتها واشتهر اسمها كما هو معروف في نشأة المدن وتوسعها وقد ذكر انها كانت في أول الامر تضاف إلى اسم الخزاعل فيقال (ديوان الخزاعل) أو (ديوانية الخزاعل) ثم كثر إطلاق اسم الديوانية مجردا من الإضافة اختصارا لشيوع الاسم بين القبائل حتى أصبحت مدينة عامرة يقطنها الباعة واهل الحرف والتجار واتسع مركزها حتى أصبح كما هو الآن. والديوانية تمتاز بخصب مناطقها الزراعية المحيطة بالمدينة مما يؤهلهاان تكون سلة الغذاء لسكان المنطقة مستقبلا. ومن أهم منتجاتها الزراعيه الرز والشعير والكجرات(الكركدية)والبطيخ والتمور. اما الصناعة فتمتلك المدينة معمل للمطاط متخصص بصناعة اطارات السيارت (اطارات الديوانية) وكذلك معمل النسيج، ومعمل لتعبئة الغاز ومعمل للالبان ومعمل طابوق فني إضافة إلى صناعات مختلفة صغيرة. وتشتهر بصناعة البسط اليدوية. تأسست أول بلدية في الديوانية عام 1914. عدد الاحياء (40) حي موزعة على صوبي النهر ومن الناحية الاعلامية للمدينة محطة اذاعية(FM الديوانية)وقناة تلفزيونية (تلفزيون الديوانية) كما تصدر فيها جريدة رسمية تصدر عن الحكومة المحلية اسبوعية(جريدة صدى الديوانية)وأيضا هناك جريدة اسبوعية (جريدة الديوانية ::: جريدة الديوانيــــــــــة :::) إضافة إلى مجموعة من النشرات الثقافية المحلية والأخبارية ومنها (موقع الديوانية نيوز www.diwaniyahnews.itakeel.com).

 

 

 

 

IraqAlQadisyah.png

 

 

 

الاماكن الأثرية والسياحية

مدينة نفر (Nippur) الأثرية قرب قضاء عفك.

مدينة ونه وصدوم الأثرية في ناحية السنية

مرقد النبي أيوب عليه السلام في مركز المدينة

مرقد النبي مدين عليه السلام بعد 4 كم عن الديوانية

مقام النبي يونس عليه السلام في قضاء عفك

مقام النبي عمران عليه السلام في ناحية الدغارة

مرقد الامام محمد بن موسى الكاظم عليهم السلام في مركز مدينة الديوانية

مرقد الامام الحمزة عليه السلام (الحمزة الشرقي - هو السيد أحمد بن هاشم الغريفي البحراني جاء من البحرين لزيارة جده الحسين عليه السلام واستشهد مع زوجته وولديه السيد ناصر والسيد منصور واخته العلوية صحبة)في قضاء الحمزة جنوب الديوانية 30 كم

مرقد بنات الحسن عليه السلام السيدة خولة والسيدة فريال في قضاء الحمزة

مرقد السيد محمد (المسمى بالعريس) بن العباس بن علي بن ابي طالب عليهم السلام

مرقد النبي شعيب في ناحية الدغارة شمال الديوانية

مرقد الامام ابن الكاظم عليهم السلام المعروف أبو شهاب في الدغارة

مرقد السيد محمد بن الحسن المثنى عليهم السلام.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...