Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الكافين يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم


frashaa

Recommended Posts

الكافين يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم

 

الكافين يؤدي مستوى السكر الدم

 

فنجان شاي

 

كارولاينا الشمالية / توصل باحثون بالمركز الطبي لجامعة "ديوك" بولاية كارولاينا الشمالية إلى أن تقليل الكافيين قد يساعد المرضى المصابين بالنوع الثاني من السكري على التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم.

كما قاموا بتقديم الكافيين لمجموعة صغيرة من المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري، وأدى ذلك إلى رفع مستوى جلوكوز سكر الدم على مدار اليوم خاصة عقب الوجبات.

وقال المتخصص في الطب النفسي "جيمس لين" الذي رأس فريق البحث، أن الكافيين يعيق عملية أيض الجلوكوز بطريقة قد تضر المصابين بالنوع الثاني من السكري الذي له علاقة وثيقة بالبدانة.

 

ويوجد الكافيين في القهوة والشاي والعديد من المشروبات غير الكحولية، ووجود مستويات مرتفعة للغاية من الجلوكوز في الدم قد يؤدي إلى تلف العينين والكليتين والأعصاب، وقد يؤدي السكري أيضا لضعف القلب والجلطات الدماغية وبتر الأطراف.

وتتعارض نتائج البحث الأخير الذي نشرته دورية "ديابيتس كير" مع أبحاث أخرى سابقة حول السكري والكافيين، فقد أشارت هذه الأبحاث إلى أن مخاطر النوع الثاني من السكري تقل كلما زادت كمية شرب القهوة.

كما استعان الباحثون بتقنية تكنولوجية جديدة، وهي جهاز صغير زرع تحت جلد البطن لمراقبة مستويات الجلوكوز بشكل مستمر لدى عشرة مرضى متوسط أعمارهم 63 عاما، وخلال الأيام التي قدمت فيها للمشاركين أربعة أقراص تحتوي على كافيين يعادل قيمة ما في أربعة أقداح من القهوة، ارتفع المعدل اليومي لمستويات السكر بـ8% مقارنة بالأيام التي أعطيت خلالها نفس المجموعة أربعة أقراص وهمية.

وأكد رئيس فريق البحث أن المصابين بالسكري يلزمهم تجنب القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على كافيين حتى لا يحدث هذا التفاقم، وسيجدون أن من السهل عليهم الحفاظ على مستوى الجلوكوز منخفضا إذا تجنبوا الكافيين.

وأضاف أيضا أن الكافيين يمكنه التدخل في عملية نقل الجلوكوز من الدم إلى العضلات، وغيرها من خلايا الجسم حتى تحرق كوقود ويتسبب الكافيين أيضا في إطلاق هرمون الإدرينالين الذي يمكن أن يؤدي إلى رفع مستويات سكر الدم.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...