Jump to content
منتدى البحرين اليوم

السكري والاكتئاب يهددان قلب النساء


Recommended Posts

حذر بحث علمي نشر هذا الأسبوع أن النساء اللاتي يعانين الاكتئاب وداء السكري معاً أكثر عرضة لخطر الوفاة الناجم عن الأمراض القلبية، كما ترتفع احتمالات وفاتهن خلال فترة ستة أعوام. وشملت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة "هارفارد"، ونشرت في "أرشيف الطب النفسي العام" 78 ألف مشاركة، تراوحت أعمارهن 54 و79 عاماً، شاركن في الدراسة العلمية الشهيرة المعروفة بـ"دراسة صحة الممرضات".

 

shutterstock_26067070_crop380w.jpg

 

وأشارت الدراسة إلى أن 15 مليون أمريكي يعاني من الاكتئاب إلى جانب 23.5 مليون أمريكي بالغ مصاب بداء السكري. ويشار إلى أن أعراض الاكتئاب تظهر على ما بين خُمس إلى ربع المصابين بالسكري، أي نحو ضعف عدد غير المصابين بالداء.

 

وأدرجت النساء ضمن خانة الاكتئاب إذا سبق وأن جرى تشخيص إصابتهن بالمرض وتلقين علاجاً منه أو سجلن أرقام عالية في اختبار مخصص بقياس أعراض الاكتئاب، كما سجلت المشاركات إذا كن مصابات بمرض السكري من الفئة الثانية.

 

وبعد متابعة استمرت ستة أعوام، توفيت 4654 من المشاركات، 979 منهم بسبب أمراض مرتبطة بالقلب، كما لحظ الباحثون ارتفاع احتمالات الوفاة بواقع 44 في المائة بين المصابات بالاكتئاب مقارنة بسواهن، أما في حالة المصابات بالسكري فقد تزايد خطر الوفيات بنسبة 35% مقابل اللاتي لا يعانين من المرض، كما تضاعفت احتمالات وفاة المصابات بالسكري والاكتئاب على حد سواء، مقارنة بمن لا يعانين من أي من الحالتين.

 

وبالتدقيق في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ، فأن خطر الوفاة بالمرض بين المصابات بالسكري زاد 67%، والاكتئاب بنسبة 37%، وتضاعفت الاحتمالات إلى ثلاثة أضعاف بين المصابات بالأثنين معاً.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...