Jump to content
منتدى البحرين اليوم

هل الامام المهدي مولود ام لا


Recommended Posts

هل الامام المهدي مولود ام لا

 

نقاش بيني وبين الاخ فهد مني تتممه لما بدأناه في تويتر

 

نبتدي باخر تويت لك واخر تويت لي

 

فهد مندي : اي بس ماقال بيكون هناك مهدي عمره بيكون الف او الفين او مليون سنة ..مع احترامي لك ولمذهبك .. لكن انا مستحيل اصدق مثل هالخزعبلات

 

ملك الجوارح : الاعور الدجال كم عمره الحين؟

 

بانتظار اجابتك يافهد

ملاحظه النقاش بيني وبين فهد فقط

Edited by >< ملك الجوارح ><
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 29
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

الحين انت تكلمني عن الامام المنتظر ..

 

عندنا اهل السنة ان الامام المنتظر ليس مولود .. وعندكم الامام المنتظر مولود منذ اكثر من 1000 سنة ..

 

والفرق بين مهدينا عليه السلام ومهديكم

 

(1) مهدي الشيعة (محمد بن الحسن)

أما مهدي السنة (محمد بن عبدالله)

 

(2)مهدي الشيعة ولد سنة 254 - 255- 256 -257 -258 (بحار الأنوار 51/2 - 28)

أما مهدي السنة لم يلد

 

(3) مهدي الشيعة يصلب الشيخين ويجلد أم المؤمنين (بحار الأنوار 22/240 ، 53/ 14)

أما مهدي السنة يقيم العدل

 

(4) مهدي الشيعة يقتل العرب (بحار الأنوار 52/ 349)

أما مهدي السنة يملأ الأرض عدلاً

(5) مهدي الشيعة ولادته غير طبيعية (بحار الأنوار 51/ 26)

مهدي السنة يولد طبيعياً

 

(6) مهدي الشيعة يهدم المساجد (بحار الأنوار 52/ 338)

أما مهدي السنة يعظم المساجد

 

(7) مهدي الشيعة يأتي بقرآن جديد (الغيبة للنعماني ص200)

أما مهدي السنة لا يأتي بقرآن جديد

 

(8) مهدي الشيعة معصوم

أما مهدي أهل السنة غير معصوم

 

(9) مهدي الشيعة عنده خوارق ومعجزات (انظر بحار الأنوار 53/202 - 312)

أما مهدي السنة ليس عنده خوارق

 

(10) مهدي الشيعة ينسخ القرآن ويأتي بشرع جديد (النجم الثاقب: ص293)

أما مهدي السنة متبع لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم

 

(11) مهدي الشيعة يبعث نقمة (بحار الأنوار 52/315)

أما مهدي السنة يكون رحمة

 

(12) مهدي الشيعة إمام ابن إمام ووصي ابن وصي (بحار الأنوار 51/34)

أما مهدي السنة ليس إماماً ولا وصياً

 

(13) مهدي الشيعة أتباعه من بني إسرائيل (بحار الأنوار 52/346)

ومهدي السنة أتباعه المسلمون

 

(14) مهدي الشيعة طفولته فى سرداب (بحار الأنوار 51/24)

أما مهدي السنة يعيش طفولته فى بيت

 

(15) مهدي الشيعة ليس فى عنقه بيعة (بحار الأنوار 52/96)

أما مهدي السنة فى عنقه بيعة

 

(16) مهدي الشيعة الشهادة معه تعادل شهادتين (بحار الأنوار 52/126)

أما مهدي السنة الشهادة معه كالشهادة مع غيره.

 

(17) مهدي الشيعة أجر منتظريه أكثر ممن شهد بدراً وأحداً (بحار الأنوار 52/128)

أما مهدي السنة لا أجر لمنتظريه

 

(18) مهدي الشيعة يقتل الدجال (بحار الأنوار 52/276)

أما مهدي السنة فلا فعيسى عليه السلام يقتل الدجال.

 

(19) مهدي الشيعة أول من يبايعه جبريل على صورة طائر (بحار الأنوار 52/ 286)

أما مهدي السنة لا يبايعه جبريل

 

(20) مهدي الشيعة محمد صلى الله عليه وسلم من أتباعه (بحار الأنوار 52/348)

أما مهدي أهل السنة ليس من أتباعه رسول بل هو من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم

 

(21) مهدي الشيعة يقتل الرجال ويبقر بطون الحبالى (بحار الأنوار 52/ 348)

أما مهدي السنة لا يفعل شيئاً من ذلك.

 

(22) مهدي الشيعة أمه غير محددة ولا معروفة (النجم الثاقب ص135)

أما مهدي السنة أمه ستكون معروفة

 

(23) مهدي الشيعة حمله وولادته فى يوم واحد (النجم الثاقب ص144)

مهدي السنة حمله طبيعي وولادنه طبيعية.

 

(24) مهدي الشيعة حمل فى الجنب وليس فى البطن (بحار الأنوار 51/26)

أما مهدي السنة حمله فى الرحم

 

(25) مهدي الشيعة ولد من الفخد وليس كسائر النساء (بحار الأنوار 51/26)

أما مهدي السنة يولد طبيعي

 

(26) مهدي الشيعة فى يومه السابع قرأ صحف إبراهيم ونوح وإدريس وصالح وهود وداود وموسى وعيسى والقرآن (بحار الأنوار 51/27).

أما مهدي السنة لن يحدث له شيء من ذلك.

 

(27) مهدي الشيعة لا ترضعه إلا أمه (بحار الأنوار 51/14)

أما مهدي أهل السنة ترضعه أمه وقد ترضعه غيرها.

 

(28) مهدي الشيعة مشى وعمره أربعون يوماً (بحار الأنوار 51/20)

أما مهدي السنة ليس خارقاً

 

(29) مهدي الشيعة أسماؤه 182 إسم (النجم الثاقب ص266)

أما مهدي السنة ليس له هذا العدد من الأسماء.

 

(30) مهدي الشيعة لا يحل ذكر اسمه ومن سماه ملعون (بحار الأنوار 51/33)

أما مهدي السنة يجوز ذكر إسمه

 

(31) مهدي الشيعة إبن أَمَة (الغيبة للنعماني)

أما مهدي السنة الله أعلم

 

(32) مهدي الشيعة يملك 309 سنوات (الغيبة للطوسي ص474)

أما مهدي السنة لا يملك وقيل يملك سبع سنين.

 

(33) مهدي الشيعة أتباعه الملائكة (بحار الأنوار 52/326)

أما مهدي السنة ليست الملائكة من أتباعه.

 

(34) مهدي الشيعة الأموات من أتباعه (بحار الأنوار 53/93)

أما مهدي أهل السنة ليس الأموات من أتباعه.

 

(35) مهدي الشيعة فى زمنه يرى الذي في المشرق من في المغرب (بحار الأنوار52/391)

أما مهدي السنة ليست لأتباعه هذه المعجزة.

 

(36) مهدي الشيعة يعمر الرجل في وقته حتى يولد له ألف ذكر (الغيبة للطوسي ص468)

أما مهدي أهل السنة ليس كذلك.

 

(37) مهدي الشيعة ليس له ظل (بحار الأنوار 52/322)

مهدي السنة له ظل.

 

(38) مهدي الشيعة ينصر بالرعب مسيرة شهر (الغيبة للنعماني ص239)

أما مهدي السنة لا ينصر بالرعب.

 

(39) مهدي الشيعة يحكم بحكم داود (الغيبة للنعماني ص329)

أما مهدي أهل السنة يحكم بحكم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

(40) مهدي الشيعة يقتل مانع الزكاة (بحار الأنوار 52/325)

أما مهدي السنة لا يقتل مانع الزكاة.

 

(41) مهدي الشيعة يورث الأخ أخاه في الأظلة (بحار الأنوار 2/309).

أما مهدي السنة يورث على شريعة محمد صلى الله عليه وسلم.

 

(42) مهدي الشيعة يأتي بعلم زيادة على ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم (النجم الثاقب ص293)

أما مهدي السنة متبع للنبي صلى الله عليه وسلم.

 

(43) مهدي الشيعة عيسى جاء لنصرته (بحار الأنوار 51/94)

أما مهدي السنة لا يأتي عيسى لنصرته بل هو متبع لعيسى.

 

(44) مهدي الشيعة خائف (بحار النوار 52/90)

أما مهدي السنة شجاع

 

(45) مهدي الشيعة خلق قبل خلق الخلق (بحار الأنوار 51/144)

أما مهدي السنة لم يخلق قبل الخلق.

 

(46) مهدي الشيعة ولادته خفية (بحار الأنوار 51/135)

أما مهدي أهل السنة ولادته ظاهرة.

 

(47) مهدي الشيعة جبريل يقبل يده (بحار النوار 53/8)

أما مهدي السنة جبريل لا يقبل يده.

 

(48) مهدي الشيعة عيسى وزير له (يوم الخلاص ص344)

أما مهدي السنة متبع لعيسى عليه السلام.

 

(49) مهدي الشيعة الخضر يمشي بين يديه (يوم الخلاص ص332)

أما مهدي السنة لا يمشي الخضر بين يديه.

 

(50) مهدي الشيعة يقتل فى الناس ثمانية أشهر (بحار الأنوار 52/347)

أما مهدي السنة لا يقتل المسلمين

 

(51) مهدي الشيعة يرى الناس ولا يرونه (الغيبة للنعماني ص181)

أما مهدي السنة يرى الناس ويرونه.

 

(52) مهدي الشيعة لم يصح فيه حديث

أما مهدي السنة صحت الأحاديث بذكره.

 

(53) مهدي الشيعة نوابه إذا نظروا فى أكفهم علموا حكم المسألة (يوم الخلاص ص382)

أما مهدي أهل السنة لا خوارق لأتباعه.

 

(54) مهدي الشيعة ينبت العلم فى قلبه كما ينبت الزرع (يوم الخلاص ص381)

أما مهدي أهل السنة يتعلم العلم كسائر الناس.

 

(55) مهدي الشيعة يدعو الناس إلى ولاية علي والبراءة من عدوه (يوم الخلاص ص381)

أما مهدي السنة لا يدعو إلى ولاية علي.

 

(56) مهدي الشيعة من أطاعه أطاع الله ومن عصاه عصى الله (يوم الخلاص ص379)

أما مهدي السنة ليس كذلك.

 

(57) مهدي الشيعة يحكم بالتوراة لليهود وبالإنجيل للنصارى (يوم الخلاص ص379)

أما مهدي السنة يحكم بكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

 

(58) مهدي الشيعة بعده إثنا عشر مهدياً (بحار الأنوار 53/148)

أما مهدي أهل السنة ليس بعده إثنا عشر مهدياً.

 

(59) مهدي الشيعة يزار فى السرداب (بحار الأنوار 53/95)

أما مهدي السنة لم يولد بعد وليس لديه سرداب.

 

(60) مهدي الشيعة يخير الموتى بين متابعته أو البقاء فى القبور (بحار الأنوار 53/92)

أما مهدي السنة الموتى ليسوا من أتباعه ولا سلطة له عليهم.

 

(61) مهدي الشيعة كل بيعة قبله كفر ونفاق (بحار الأنوار 53/92)

أما مهدي أهل السنة كل بيعة قبله صحيحة إن توفرت شروطها.

 

(62) مهدي الشيعة يقتل إبليس وهو معنى قوله تعالى: "فَإِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ إلى يَومِ الوَقتِ المَعلُومِ" (تاريخ ما بعد الظهور ص575).

أما مهدي أهل السنة لا يقتل إبليس والمعلوم هو يوم القيامة.

 

(63) مهدي الشيعة أتباعه يسيرون فى السحاب نهاراً (تاريخ ما بعد الظهور ص271).

أما مهدي السنة لا يسيرون فى السحاب.

 

(64) مهدي الشيعة شعار أتباعه يا لثأرات الحسين (تاريخ ما بعد الظهور ص349).

أما مهدي السنة ليس لديهم ثأر من أحد.

 

(65) مهدي الشيعة يكثر القتل (تاريخ ما بعد الظهور ص397).

أما مهدي أهل السنة لا يقتل إلا من يستحق القتل.

 

(66) مهدي الشيعة يأتي بقضاء جديد على العرب شديد (تاريخ ما بعد الظهور ص443).

أما مهدي أهل السنة لا يأتي بقضاء جديد ولا فرق عنده بين عربي أو أعجمي بل معياره الإسلام لا الشعوبية.

 

(67) مهدي الشيعة متى أراد أن يعلم شيئاً أعلمه الله (تاريخ ما بعد الظهور ص473).

أما مهدي أهل السنة يتعلم كباقي الناس.

 

(68) مهدي الشيعة يقتل بدون سبب (تاريخ ما بعد الظهور ص472).

أما مهدي السنة لا يقتل إلا بالحق.

 

(69) مهدي الشيعة يبني مسجداً له ألف باب (تاريخ ما بعد الظهور ص545).

أما مهدي السنة لا يبني مسجداً بهذه الصفات.

 

(70) مهدي الشيعة تقتله امرأة لها لحية ويكفنه الحسين (تاريخ ما بعد الظهور ص616).

أما مهدي السنة لا تقتله امرأة لها لحية والحسين لا يراجع من الموت فى عهده.

 

(71) مهدي الشيعة عليه قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم (إلزام الناصب 1/164)

أما مهدي السنة ليس عليه قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

(72) مهدي الشيعة تتغير حركة الفلك فى زمنه (إلزام الناصب 2/246)

أما مهدي أهل السنة لا تتغير حركة الفلك فى زمنه.

 

(73) مهدي الشيعة العجم فى زمنه يعلمون الناس القرآن (بحار النوار 52/364)

أما مهدي أهل السنة يتعلم الناس من الحفاظ ولا فرق بين عربي والأعجمي إلا بالتقوى.

 

(74) مهدي الشيعة تجتمع إليه أموال الدنيا كلها. (إلزام الناصب 1/157)

أما مهدي السنة لا تجتمع إليه أموال الدنيا كلها.

 

(75) مهدي الشيعة من ولد الحسين

أما مهدي أهل السنة من أولاد الحسن أو الحسين.

 

(76) مهدي الشيعة إذا قام رجع جميع الأئمة الأحد عشر (بحار الأنوار 53/39)

أما مهدي السنة لا يرجع أحد من الموت فى عهده.

 

(77) مهدي الشيعة له نواب وأبواب وسفراء

أما مهدي السنة ليس له نواب ولا ابواب ولا سفراء.

 

(78) مهدي الشيعة له غيبتان صغرى وكبرى

أما مهدي أهل السنة ليست له غيبة.

 

طبعا هناك ادلة من كتبكم على ذلك

 

 

 

 

بخصوص الاعور الدجال .. او المسيح الدجال .. فقد ذكر بوجودة بالقرآن والسنة النبوية .. وحذرنا منه الرسول الاكرم

 

لكن هل تاتيني بدليل على وجود الامام المهدي مولود وموجود حتى هذه اللحظة ؟؟!!

Link to comment
Share on other sites

1- إن مهدي أهل السنة غير (المهدي) الذي يعتقد به الاثنى عشرية: فليس هو محمد بن الحسن العسكري، إنما اسمه محمد بن عبد الله . وليس هو من ذرية الحسين، بل من ذرية الحسن. وليس هو موجوداً الآن، أو مولوداً منذ أكثر من ألف عام وقد غاب في سرداب سامراء، بل يولد في حينه ولادة طبيعية ليس فيها خوارق. ولا يحكم بحكم آل داود  بل بشريعة محمد  . ولا يقتل العرب، بل العرب أول أنصاره.

 

2- لا يعتقد أهل السنة أن الإيمان بهذا (المهدي) ركن من أركان الإسلام، أو أصل من أصول الدين لا يصح الإيمان إلا به. ولم يكفروا أحداً على أساسه، ولم يبنوا عليه أي حكم من الأحكام الشرعية، أو يعطلوه. بل هو عندهم من فرعيات الاعتقاد التي لا يضر فيها الاختلاف ، وإنكاره لا يقدح في الإيمان.

 

3- إن أهل السنة غير مجمعين على هذه العقيدة. فمنهم من يثبتها بناء على صحة الأحاديث التي وردت بشأنها. ومنهم من ينكره لاعتقاده بضعف أحاديثها (1). وممن ضعّف أحاديثها من الأقدمين ابن خلدون في (المقدمة) ، وأبو زيد أحمد بن سهل البلخي (ت 355هـ) في كتابه (البدء والتاريخ) قال عن المهدي: (( قد روي فيه روايات مختلفة وأخبار عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، إلا أن فيها نظراً))( ). وكذلك الحافظ أبو عبد الله الحسين بن إبراهيم الجورقاني الهمذاني (ت 543هـ) في كتابه (الأباطيل والمناكير، والصحاح والمشاهير) ( ). والحافظ أبو الفرج ابن الجوزي (ت 597هـ) في كتابه العلل المتناهية فـي الأحاديث الواهية)( ).

وممن صرح ببطلان عقيدة المهدي من المتأخرين العلامة الشيخ عبد القادر بن أحمد الدمشقي الرومي المعروف بابن بدران الحنبلي (ت 1346هـ) في كتابه (العقود الياقوتية في جيد الأسئلة الكويتية) وقد قال فيه: (( أما ذكر المهدي في كتب العقائد وإلزام الناس بالإيمان بخروجه، فلم نرَ أحداً قال به من العلماء المحققين، لا من أصحابنا – يعني الحنابلة – ولا من غيرهم )). وقال: (( ثم إن قول الشيخ السفاريني: (فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة) دعوى لا دليل عليها، بل الأمر بالعكس! لأننا راجعنا كثيراً من كتب عقائد أهل السنة والجماعة من المتقدمين والمتوسطين والمتأخرين فلم نجد أحداً منهم ذكر أنه يجب الاعتقاد بخروج المهدي. ومن ذكره منهم فإنما يذكره استطراداً في الكلام على أشراط الساعة، وهذه كتب الحنابلة بأجمعها، وهذه عيون كتب الأشاعرة والماتريدية كـ(المواقف) وشرحها، و(المقاصد) وشرحها، و(شرح السنوسية) و(الجوهرة) وغير ذلك مما هو معروف ومتداول بالأيدي ))( ).

ومنهم العلامة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت 1379هـ) في كتابه (تحقيقات وأنظار في القرآن والسنة) قال فيه: ((إنه – أي المهدي – ليس مما يتعين على المسلمين العلم به واعتقاده... وإنما يكون من المسائل التي تندرج تحت توسيع المعارف الإسلامية )). وبعد أن أورد ثمانية أحاديث مما اختلف أهل العلم في تصحيحها وتضعيفها، دون ما اتفقوا على ضعفه خلص إلى أن أحاديث المهدي كلها لم تستوف شروط الحديث الصحيح، ولا شروط الحديث الحسن، فتكون جميعها من قسم الحديث الضعيف. ثم قال: ((هذا حال أمثل الروايات في شأن المهدي، وخلاصة القول فيها من جهة النظر أنها مستبعدة مسترابة، وإننا لو سلمنا جدلاً بارتفاعها عن رتبة الضعف فإننا لا نستثمر منها عقيدة لازمة ولا مأمورات مندوبة، بَلْهَ الجازمة)). وقال: (( لو كانت أحاديث المهدي من الصحة في الموضع الذي يذكرونه من تواترها وشهرتها لما فات جميعها أو بعضها الإمامين الجليلين البخاري ومسلماً اللذين جمعا في صحيحيهما حتى كيفية الأكل والشرب والاضطجاع والسواك والحديث عن خف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ونحو ذلك من أمور جزئية في الحياة))( ).

ومنهم الدكتور أحمد أمين في كتابه (المهدي والمهدوية). والأستاذ عبد المنعم النمر في كتابه (الشيعة – الدروز– المهدي). والشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رئيس الشؤون الدينية والمحاكم الشرعية في قطر في كتابه (لا مهدي ينتظر بعد الرسول محمد خير البشر). وغيرهم وغيرهم.

وقد احتج المنكرون بعدم ورود هذه العقيدة في القرآن ولا في الصحيحين: البخاري ومسلم. وإنما جاءت في روايات ضعيفة ربما تسربت إلينا بفعل التأثر بالعقائد اليهودية والنصرانية. وبتأثير الشيعة. علماً أن الزيدية والإباضية ممن ينكرون المهدي بإطلاق( ).

 

4- من اعتقد بمجيء (المهدي) من أهل السنة، فإنما اعتقد به طبقاً إلى روايات صحت عنده. وليس طبقاً إلى النظر العقلي.

 

5- القول بأن شخصاً ما يملأ الأرض عدلاً بعدما ملئت جوراً ، إذا كان المقصود بالأرض كل الأرض - لا سيما كما يتصور عامة الشيعة أن ذلك سيحدث بلمسة ساحر. وأن الأمور كلها ستتغير وتصفو تماماً بمجرد مجيئه وينشدون في ذلك قولهم: (اطلع يا المهدي وصفيها) - هذا القول من أسخف الأقوال المخالفة للمنقول، والمباينة للمعقول؛ فإن رسول الله  نفسه لم يتمكن من القيام بهذا الدور الخيالي! ولا أحد من الأنبياء عليهم السلام. ولا الصحابة الكرام. ولا علي بن أبي طالب الذي هو أفضل من (المهدي) المزعوم! بل كان  مغلوباً على أمره لم يتمكن من بسط العدل المطلوب في عاصمة خلافته فضلاً عن غيرها. ما معنى أن يعطى هذا الدور العظيم، والفضل الكبير لشخص ما، ولا يعطى لرسول الله  الذي هو أفضل العالمين، وخاتم الأنبياء والمرسلين أجمعين؟!!

ثم إنه يستحيل عقلاً على شخص واحد أن يملأ الأرض عدلاً بعد أن تمتلئ جوراً! لاسيما بعد أن كثر سكان الأرض فصاروا بالمليارات. وعندهم من الإمكانيات الهائلة، والأسلحة الفتاكة المدمرة، والقدرة على الفتك والمقاومة. اللهم إلا على افتراض أن تفنى البشرية فلا يبقى منها سوى قرية صغيرة واحدة يحكمها هذا (المهدي). وعند ذلك يمكن لشيخ قبيلة بإمكانيات بسيطة أن يبسط العدل المطلوب في تلك القرية، فلا حاجة لوجود سوبرمانات أو طرزانات بشرية.

إن البشر لا يمكن أن تتغير طبيعتهم بالطفرة فيحدث الإصلاح بهذه السرعة السحرية. بل ذلك مخالف لسنة الله في خلقه القائمة على التدرج والترقي شيئاً فشيئاً. فالانتقال من غاية الظلم والفساد إلى غاية العدل والرحمة - وفي جيل واحد - مستحيل. وإلا لحدث ذلك لموسى

 مع بني اسرائيل، ولم يحتاجوا لأن يتيهوا في الأرض أربعين

سنة!

وليس من مقصود الله جل وعلا أن يختفي الظلم تماماً من الأرض

بل ذلك شيء أرجأه إلى الحياة الأخرى التي يقول فيها: لا ظُلْمَ الْيَوْمَ(غافر:17) حين يتجلى عدل الله كما هو.

ثم ما معنى أن يختفي الظلم من الأرض بضع سنوات معدودات وقد مر عليها آلاف السنين وهي ترزح تحت وطأته؟ هل يستحق هذا كل هذا الاهتمام والوعود والبشارات؟! وما الذي تستفيده منه آلاف الأجيال التي ماتت وهي تعاني من الظلم والاضطهاد؟!.

وأخيراً أود أن أذَكّر فأقول:

إن عقيدة الخلاص على طريقة: (اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون) عقيدة يهودية لا تليق إلا بالعاجزين الحالمين الذين لا يستحقون إلا التيه.

 

.................................

1- (1)قال الدكتور عداب محمود الحمش: (الكتب التي خرجت أحاديث ورد فيها اسم المهدي، أو لقبه لم يشترط أصحابها الصحة في مصنفاتهم، فورودها فيها لا يعني بالضرورة أنها صحيحة عند مصنفيها، ولا يعني أنها صحيحة في الأمر نفسه، ولم يرد عن واحد من هؤلاء العلماء أنه صحح حديثاً فيه ذكر المهدي.

وبمعنى أدق: لقد انقضت ثلاثة قرون من عمر الإسلام لم يُنقل عن عالم من العلماء فيها أنه صحح حديثاً من أحاديث المهدي المنتظر. وضعّف البخاري حديثي محمد ابن الحنفية عن أبيه مرفوعاً، وحديث سعيد بن المسيب عن أم سلمة مرفوعاً، فقال في كل منهما: في إسناده نظر)/ المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية دراسة حديثية نقدية ص221. قلت: حديث ابن الحنفية هو: (المهدي من أهل البيت يصلحه الله في ليلة)، وحديث أم سلمة هو: (سمعت النبي r يذكر المهدي فقال: ((نعم هو حق، وهو من بني فاطمة)) / انظر المصدر المذكور: ص349،306.

لا يفوتني هنا أن ألفت الأنظار إلى أن من أفضل الكتب التي وجدتها ناقشت أحاديث (المهدي) نقاشاً حديثياً موضوعياً طبقاً لعلم الرجال وقواعد الجرح والتعديل عند الطائفتين: أهل السنة والشيعة، وبنفَس العالم الحاذق المتمكن من صنعته هو الكتاب السابق للدكتور عداب محمود الحمش، وقد قام المؤلف الفاضل بدراسة ونقد جميع الأحاديث والآثار التي رواها أهل السنة وجميع ما رواه الكليني في كتابه (الكافي) بشأن المهدي. وقد وقع الكتاب في يدي أول مرة عام 2003 بعد الاحتلال مباشرة استعارة من صديق جلبه لي لمعرفته اهتمامي بالموضوع، وقد حالت الظروف بيني وبين قراءته في وقت،ه سوى أنني قلبته سريعاً قبل أن أرجعه إلى صاحبه. وقد أعجبتني الموضوعات التي اطلعت عليها منه ووجدت أننا نكاد نتفق تماماً في جميعها. وقد ظل الكتاب عالقاً في == ذهني، وأتمنى الحصول عليه حتى تحقق لي ذلك في أيلول 2005 في وقت كنت أهيء نفسي فيه لمراجعة ما كتبته سابقاً عن (المهدي) أملاً في طباعته، فقرأت الكتاب قراءة فاحصة واستفدت منه كثيراً خصوصاً فيما يتعلق بمباحثه الحديثية.

 

(2)أيضاً ص12 . قال الدكتور عداب الحمش: (إن الأحاديث التي خرجها أصحاب الصحاح ليس فيها تصريح بذكر المهدي، فلو كانت هذه المسألة في دائرة الاعتقاد وكانت الأحاديث الصريحة الواردة فيها تبلغ درجة (الحسن لذاته)؛ لرأينا جميع ما يبلغ هذه الدرجة منها في الصحيحين لقلتها؛ لأن البخاري ومسلماً يخرجان من أحاديث هذه الدرجة القدر اللازم منها في الأبواب التي لا تتوفر فيها الأحاديث الصحيحة ويحتاج إليها في العلم والدين، وهذا يعرفه من له أدنى معرفة بنقد الحديث التطبيقي لأحاديث الصحيحين. ولا أدل على عدم بلوغ أي= = حديث منها درجة (الحسن) من تبويب الحافظ ابن حبان أكثر من باب في صحيحه بلفظ المهدي، ثم لم يخرّج حديثاً واحداً يصرح بذلك! وسائرعلماء الحديث يقولون بأن (الحسن) من شرط ابن حبان في صحيحه، بل ما أكثر الأحاديث التي لا تبلغ درجة الحسن عنده في نظر الجميع!). وقد قال قبلها مباشرة: (لم يبلغ عندي درجة الحسن لذاته أي حديث من الأحاديث المصرحة بالمهدي). وقال: (لم يكن البخاري بعيداً عن الأحاديث التي نصت على المهدي، فقد أشار إلى تضعيف اثنين منها في ((تاريخه الكبير)) ، ولو كان يرى صحة شيء من أحاديث المهدي لكان هذا الحديث مسعفاً له في ذلك! أما وقد خرّجه في باب نزول عيسى ابن مريم شاهداً لحديث الباب؛ فيكون مراده ما يخص نزول المسيح ابن مريم فقط لا جملة الحديث؛ لأن من المسلَّم لدى النقاد أن البخاري يخرِّج حديثاً كاملاً للإفادة من لفظة واحدة فيه! وعليه فيكون الحديث من قبيل ما يخرجه البخاري في الشواهد لا مما يخرجه للاحتجاج، علاوة على أن الحديث غير صريح في المهدي كما ترى). قلت: الحديث الذي يشير إليه الحمش في البخاري هو: (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم؟). وقال - وهو يبين حقيقة مهمة عن منهج الشيخين: البخاري ومسلم في صحيحيهما- : ( إن مما يقال عادة: (إنهما لم يلتزما إخراج جميع الصحيح) ليس على إطلاقه؛ وإنما هو في الأبواب التي تتعدد فيها الأحاديث، أما في الأبواب التي لا يوجد فيها سوى هذا الحديث فلا يجوز إيراد مثل هذا الكلام بتاتاً، بدليل أنهما أخرجا لبعض الضعفاء والمستورين في أبواب ليس فيها سوى ذلك الحديث الذي خرجاه أو خرّجه أحدهما). /المهدي المنتظر/ ص264،385،363 على التوالي.

Link to comment
Share on other sites

ذكرت سابقا .. لا اعلم بوجودة او بعمره .. لكن ذكر لنا الرسول بفتنه الدجال ونبهنا منها .. وكذلك القرآن الكريم

 

لكن .. هل ذكر القرآن او رسولنا صلى الله عليه وسلم عن ولادة المهدي المنتظر وان لديه خوارق ويمتد عمره من 1400 سنة الى 2000 او المليون ؟؟؟

 

 

Link to comment
Share on other sites

انا اعرف ماهو مقصدك في السؤال .. كما مقصد الكثر عند مناقشتهم بخصوص المهدي المنتظر الموجود بيننا

 

بتقولي ليش المسيح الدجال عايش لحد الان والمهدي المنتظر بقولك المسيح الدجال حذرنا منه الرسول صلى الله وعليه وسلم والقرآن ..

 

 

سوالك الثاني بتقول لي لي سيدنا نوح عاش اكثر من 1000 سنة كيف لا يمكن للمهدي ان يعيش هكذا او اكثر .. بقول لك هذا نبي من السماء وهناك احاديث وايات في ذلك الشئ ..

 

 

انا لا استهين بمذهبك وبالخزعبالات .. انتم ودينكم كيفكم .. لكن صعب علينا ان نصدق هذه الاساطير والخزعبلات الغريبة .. سواء كانت من المهدي او غير ذلك

 

 

تحياتي لك يا ملك الجوارح

Link to comment
Share on other sites

انا اعرف ماهو مقصدك في السؤال .. كما مقصد الكثر عند مناقشتهم بخصوص المهدي المنتظر الموجود بيننا

 

بتقولي ليش المسيح الدجال عايش لحد الان والمهدي المنتظر بقولك المسيح الدجال حذرنا منه الرسول صلى الله وعليه وسلم والقرآن ..

 

 

سوالك الثاني بتقول لي لي سيدنا نوح عاش اكثر من 1000 سنة كيف لا يمكن للمهدي ان يعيش هكذا او اكثر .. بقول لك هذا نبي من السماء وهناك احاديث وايات في ذلك الشئ ..

 

 

انا لا استهين بمذهبك وبالخزعبالات .. انتم ودينكم كيفكم .. لكن صعب علينا ان نصدق هذه الاساطير والخزعبلات الغريبة .. سواء كانت من المهدي او غير ذلك

 

 

تحياتي لك يا ملك الجوارح

 

يعني الحين النبي عيسى نبي

 

والنبي نوح نبي

 

والامام المهدي من اهل البيت

 

شنو الفرق مابينهم ؟

Link to comment
Share on other sites

انا اعرف ماهو مقصدك في السؤال .. كما مقصد الكثر عند مناقشتهم بخصوص المهدي المنتظر الموجود بيننا

 

بتقولي ليش المسيح الدجال عايش لحد الان والمهدي المنتظر بقولك المسيح الدجال حذرنا منه الرسول صلى الله وعليه وسلم والقرآن ..

 

 

سوالك الثاني بتقول لي لي سيدنا نوح عاش اكثر من 1000 سنة كيف لا يمكن للمهدي ان يعيش هكذا او اكثر .. بقول لك هذا نبي من السماء وهناك احاديث وايات في ذلك الشئ ..

 

 

انا لا استهين بمذهبك وبالخزعبالات .. انتم ودينكم كيفكم .. لكن صعب علينا ان نصدق هذه الاساطير والخزعبلات الغريبة .. سواء كانت من المهدي او غير ذلك

 

 

تحياتي لك يا ملك الجوارح

 

يعني الحين النبي عيسى نبي

 

والنبي نوح نبي

 

والامام المهدي من اهل البيت

 

شنو الفرق مابينهم ؟

 

 

الفرق هو ان عطني دليل ان المهدي المنتظر موجود .. حي يرزق .. منذ اكثر من 1200 عام

Link to comment
Share on other sites

انا اعرف ماهو مقصدك في السؤال .. كما مقصد الكثر عند مناقشتهم بخصوص المهدي المنتظر الموجود بيننا

 

بتقولي ليش المسيح الدجال عايش لحد الان والمهدي المنتظر بقولك المسيح الدجال حذرنا منه الرسول صلى الله وعليه وسلم والقرآن ..

 

 

سوالك الثاني بتقول لي لي سيدنا نوح عاش اكثر من 1000 سنة كيف لا يمكن للمهدي ان يعيش هكذا او اكثر .. بقول لك هذا نبي من السماء وهناك احاديث وايات في ذلك الشئ ..

 

 

انا لا استهين بمذهبك وبالخزعبالات .. انتم ودينكم كيفكم .. لكن صعب علينا ان نصدق هذه الاساطير والخزعبلات الغريبة .. سواء كانت من المهدي او غير ذلك

 

 

تحياتي لك يا ملك الجوارح

 

يعني الحين النبي عيسى نبي

 

والنبي نوح نبي

 

والامام المهدي من اهل البيت

 

شنو الفرق مابينهم ؟

 

 

الفرق هو ان عطني دليل ان المهدي المنتظر موجود .. حي يرزق .. منذ اكثر من 1200 عام

 

نبتدينا بالادلة

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...