Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أستاذي .. سؤال فني في الإخراج

حسن البوعلي

Recommended Posts

السلام عليكم استاذي أحمد ..

بصراحة أنا بصدد تصوير فيلم قصير .. وراح نشتري كاميرا لنادي المسرح ..

لكن أبي أعرف الفرق بين كامير :

(35mm) وكامير (16mm)

وهل هناك أنواع أخرى ؟؟

وكيف أخلي الصورة (wide b2d***een ) مثل الأفلام الغربية .. اللي تقريبا النسبة تكون (16:9)

بصراحة أنا مجنون إخراج .. واحتاج جدا لمساعدتك أستاذي الفنان ..

اتمنى اني ما أزعجتك بهذه الأسئلة .. :(

وشاكر لك جهودك ..

تلميذك / alone :)

• 2 weeks later...

ادري انا مب المخرج أحمد المقلة :ssm16: لكني اقدر اساعدك

لكن أبي أعرف الفرق بين كامير :

(35mm) وكامير (16mm)

الفرق طبعا هو حجم الفيلم حيث هو عرض الفيلم من زاويته اليمنى السفلى الى زاويته اليسرى العلوية و يستخدم ال 35mm للتصوير السينمائي كافلام هوليوود و ال 16 mm تستخدم اكثر للهواة و الافلام ذات الميزانية الضئيلة لان تكلفة تحليلها اقل من ال 35mm

وهل هناك أنواع أخرى ؟؟

نعم توجد افلام 8mm بعد و هي ارخص من ال 16 و ال 35

وكيف أخلي الصورة (wide b2d***een ) مثل الأفلام الغربية .. اللي تقريبا النسبة تكون (16:9)

طبعا تحتاج كاميرا Wideb2d***een Panovisionتغش مستخدما كاميرا ديجيتال (ام الف الفين دينار Canon أو Sony أو غيرها) و فيهم خاصية وضع Guidelines أي تظهر خطوط على الشاشة ترسم حدود ال Wideb2d***een و ممكن تستخدم برنامج مثل Adobe Premiere , Adobe AfterEffects or Dib2d***eet Combustion لخلق مستطيلات سوداء اعلى و اسفل الصورة لتظهر انها Wideb2d***een و نصيحة عندما تستخدم كاميرا ديجيتال ابدا لا تغرك خاصية 16:9 لانها تسحب الصورة من الاعلى و الاسفل و تخرب الصورة....

و اسف استاذي اني جاوبت و اتمنى اني لم اظهر فظا :ssm11: و ننتظر رايك :up::)

مشكور جدا اخوي دبدوب الرفاع ..

بس ابغى احد ينصحني بموديل معين ... وتكون كاميرا ممتازة ..

والسعر يكون بين 1000 الى 1500 دينار

والعدسة 35 لو ممكن ..

لو تقدر تخدمني يا دبدوب الرفاع ...

وشكرا

حاضر لك عزيزي alone و ان شاء الله فدتك و انا الصراحة ما عندي اي فكرة في كاميرات ال 35mm لان عمري ما استخدمتها و كل انتاجاتي كانت بالديجيتال و تبي الصراحة و انا انصحك بالديجيتال لان جودته عالية و ليست مكلفة كفيلم ال35mm لانك لا تحتاج انك اتحلل الفيلم و جذي جذاك اعتقد انك بتسويله مونتاج بالكمبيوتر ف ليش العبالة و شريط الديجيتال يشيل ساعة او اكثر من الفيلم و اما فيلم ال 35mm فكل رولة من الفيلم فيه بس 10 دقايق!!! هاي ليش اتشوف ميزانية افلام هوليوود كلها بالملايين الدولارات...

و اعتقد ان اكيد الاستاذ بيفيدك اكثر في هالموضوع :D

بس افضل الشيء اتدور احدى المجلات المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي و السينمائي بس للاسف ماعرف جان نصحتك :ssm11:

و اخوي alone اذا عندك اي سيناريوهات او مشاريع تبي اتسويها في الصيف خبرني و ارسل لي رسالة خاصة و ان شاء الله اقدر اساعدك و نستفيد من خبرات بعض :D لاني حاليا ادرس برع البحرين و اخلص هالسنة ان شاء الله :)

و سامحنا اذا ما عطيتك الجواب الشافي و اكييييييييييييد استاذنا ما بيقصر :up:

• 3 months later...

هلا اخوي ... اشكرك جدا على تجاوبك واسف على التأخير ..

اكيد عندي مشاريع ..

لكن أنتظر تكون وعي سينماءي جيد .. كافي بان ابدأ بداية مشرفة ... وليس أن أبدأ محاولا البروز ..

تحياتي لك ...

• 1 month later...