Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بشتختة ؟ ام مشتختة؟


Recommended Posts

B628A84B-16B6-4DFD-A892-792C8AE2A209.jpeg

دائما مانسمع عن البشتختة.. انها اله قديمة لتشغيل الصوتيات مثل المسجل في وقتنا الحالي. لكن من خلال البحث اتضح ان معنى كلمة بشتختة تختلف كليا عن المعنى المقصود ف معنى البشتختة في الموسوعة الكويتيه: هي صندوق خشبي لحفظ الاشياء الثمينة يصنع في الهند وفيها جيوب وزوايا يستخدمها اصحاب المجوهرات والكلمة اصلها تركي من باشا تخته أي الطاولة الملوكية وقيل فارسي من بنج تخته أي الرفوف الخمس.

اما المشتختة هي عبارة عن أله يوضع فيها اسطوانة وفيها ابرة رفيعة تعمل على اظهار ماسجل على الاسطوانة من صوت وغناء.

إذا اسمها مشتختة وليس بشتختة.

انواع البشتختات؟

هنالك عدة انواع للبشتختات والتي يمتلكها الدكتور حسن اشكناني في متحفه الواقع في منطقة بيان منها :

  1. اديسون البجعه :مشتختة نوع توماس اديسون (مخترع الكهرباء) المعروفة بالبجعة موديل سنة ١٩٠٩ واكتسحت للأسواق الأوروبية بسبب البوق وقوة الصوت وهي اول فكرة آنذاك.
  2. اديسون: صنعت سنة ١٩٠٦  خصيصا للمنازل وبسعر قليل التكلفة للطبقة المتوسطة .. ظهرت فقط ٣ سنوات ١٩٠٨ – ١٩١١ خصيصا للطبقة المتوسطة بعد شكوى الناس من غلاء سعر النوع السابق .. مشتختة البجعة .
  3.  اديسون المنزلية: مشتخته نوع توماس اديسون مخترع الكهرباء ١٩١٥ نزلت بالسوق بسعر زهيد للطبقة المتوسطة وعرفت باسم بشتختة اديسون “للجيمع” .
  4. اديسون المختبر :نزلت بالسوق ١٩١٩ بعد منافسة شركات أجنبية مع إديسون . فقام بصناعة اول مشتختة تشغل أسطوانة ٥ دق وعرفت باسم بشتخته المختبر.
  5. كولومبيا : صنعت سنة ١٩١٠ من أقدم شركة تسجيلات بالعالم تأسست ١٨٨٨ وصاحبها ادوار ايستن كان موظف قبلها عند توماس إديسون .. امتاز عن غيره بالجودة العالية في استخدام الخشب النادر حتى اصبح اسمه مقترن مع مشاهير نيويورك خاصة بعد تسجيلات أغانيهم وحفلاتهم مع شركته والمعروفة بأسطوانات كولمبيا .
  6. فيكتور: امريكية الصنع تعود الى سنة 1918. استمرت هذه الشركة من 1901 الى 1945 و اغلقت بعد الحرب العالمية الثانية بسبب الخسائر التي لحقت بالشركة. و يعتبر هذا النوع من أكبر احجام الغرامافونات و هي عبارة عن متر ارتفاع و متر عرض تقريبا و تتضمن اربع ابواب مخصصة لاخراج الصوت و اخرى لحفظ الاسطوانه.
  7. مشتخته تم صنعها للفنان يوسف وهبي : اهداها لمدير اعماله في الثمانينات (عبدالسلام بكري) و كان معها عدد 2 اسطوانة من أغاني محمد عبدالوهاب. في عام 1999 اقتنء الدكتور حسن اشكناني هذه البشتختة و هي من نوع Master Voice انجليزية الصنع.

البشتختة في الكويت:

كان بجانب شرقي ساحة الصفاة مكان يسمى ب قيصرية الذي اشتهر بفترة الاربعينيات وهو يحتوي على عدد من المحلات التي كانت تباع وتستأجر فيها الاسطوانات و (البشتختات) وكانت تلك القيصيريه محاطة بالدكاكين من الخارج ويوجد بداخلها عدد اخر من المحلات, وكانت مسقوفة ويطلق عليها (سوق البشتختات).

وهذه صورة لسوق البشتختات:

550CCEB0-BF53-4D47-93F4-07493B0799F3.jpeg

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...