Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Dolby Digital Surround Sound 5.1


Recommended Posts

الأعزاء Alone ودبدوب الرفاع

نعم لقد تم إستخدام نظام Dolby Digital Surround Sound 5.1 في فيلم زائر وذلك من خلال أستوديوهات Sound Studios في أثينا وهذا النظام متوفر حاليا في البحرين للأعمال البسيطة لدى بعض الشباب أما للسينما فيجب أن يكون بشكل محترف وخاص، حيث أن الأستوديو يجب أن يكون مجهزاً بالأت عرض سينمائية وأجهزة الدولبي التي توفرها الشركة من إنجلترا مع وجود ترخيص مسبق من الشركة لإستخدام الدولبي للفيلم وذلك من خلال عقد خاص، وبعد الإنتهاء من تجهيز الصوت في أثينا أنتظرنا مستشار الدولبي لكي يأتي من بريطانيا ويسمع The Tracks ويعطي الموافقة عليها، عموماً هي مهمة ليست صعبة ولكن تحتاج إلى محترف للعمل بها. والذ قام بتنفيذ الصوت في أثينا السيد ديستابيتوس وهو الذي عملا طويلا كمهندس صوت لأفلام جمس بوند والكثير من الأفلام الأوروبية.

وقبل عملية المكساج التي تمت في أثينا قام مهندس الصوت مازن كمال بوضع كل الخطوط Tracks وتجهيزها للأستوديو بحيث وضع الحوار على حده والموسيقى والمؤثرات كذلك ثم وبعد مشاهده الفيلم من قبل المهندس في أثينا وضع خطة لعملية التنفيذ وبدأ يعمل في كل Track على حده بحيث يوزع الصوت على السماعات حسب الحركة التي على الشاشه وقبل المكساج النهائي وبعد موافقة المخرج عرض جميع الخطوط على المستشار الخاص الذي وافق على وضع أسم دولبي على الفيلم. وأنا حاضر لأي أستفسار في هذا الشأن.

مع تحياتي

بسام

Link to comment
Share on other sites

شكرا جزيلا استاذي الله يعطيك العافية :bahflag: يعني اللي فهمته ان Dolby Digital Surround Sound 5.1 لابد انك تمتلك الحق في استخدامه من شركة الدولبي و انه نظام لل Sound Editing and Mixing و ليس له دخل في عملية تسجيل الصوت ان كان حوار او مؤثرات او غيرها :up:

شكرا انا بعد عندي اسئلة وايد ان شاء الله انشرهم في مواضيع جديدة :D مشكور مرة ثانية :up:

Link to comment
Share on other sites

اشكرك استاذي بسام ..

وكلامك صحيح اخوي دبدوب الرفاع .. الدولبي فقط لعملية توزيع الصوت بشكل سداسي .. وليس له علاقة بالتسجيل ..

لو كان مشهد طيارة جاية من اليمين الى اليسار .. راح تلاحظ ان الصوت يجي من السماعة اليمين .. وبعدها يضعف في اليمين ويزداد في المنتصف .. وبعدها يزداد في السماعات اليسار ... طبعا العملية معقدة اكثر من ذلك لكن هذا مجرد مثال بسيط ..

 

بس بصراحة توني ادري انه لابد من وجود تصريح من شركة دولبي <_<

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...