Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مرض السكري


هنا خالد

Recommended Posts

تختلف نسبة السكر الطبيعية في الدم من شخص إلى آخر ، وذلك بالاعتماد على عدد من التغييرات منها: وقت تناول الطعام قبل إجراء فحص السكري والنشاط البدني الذي تم ممارسته ، وكذلك إلى عدد من الأدوية والتي تتحكم في مستويات السكر الطبيعية للدم

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين يختلف معدل السكر الطبيعي حسب العمر من شخص إلى آخر ، وذلك بالاعتماد على عدد من العوامل منها وقت إجراء الفحص أو تناول الطعام في وقت قريب قبل الفحص ، أو تناول بعض الأدوية ، أو ممارسة التمارين الرياضية ، أو أي مجهود أخر قبل الفحص ، أو الإصابة بأمراض أخرى ، وكذلك إلى عدد من الأدوية والتي تتحكم في مستويات السكر الطبيعية للدم.

 

ويمكن تحديد المستويات الطبيعية لنسبة السكر في الدم بناء على 3 حالات بحسب الوقت الذي تم فيه فحص السكر ، وهي: نسبة السكر الطبيعي في الدم بعد الامتناع عن الأكل ل 8 ساعات على الأقل 100 ملغم / دسل ، ويمكن أن تنقص عن ذلك بقليل في بعض الحالات.

 يبلغ نسبة السكر الطبيعي في الدم لمن هم تحت عمر الخمسين ، خلال ساعتين من تناول الطعام 140 مغم / دسل. يبلغ نسبة السكر الطبيعي في الدم لمن هم ما بين الخمسين والسنين ، خلال ساعتين من تناول الطعام أدنى من 150 مغم / دسل. يبلغ نسبة السكر الطبيعي في الدم لمن هم فوق الستين من العمر ، خلال ساعتين من تناول الطعام أدنى من 160 مغم / دسل. تصل نسبة السكر الطبيعي في الدم خلال ساعات النهار بعد مجموعة من الوجبات والنشاطات المتنوعة أو بعد الصحو من النوم من 80 إلى 120 مغم / دسل. تبلغ نسبة السكر الطبيعي في الدم خلال ساعات الليل من 100 إلى 140 مغم / دسل.

 

وذلك المعدل الطبيعي لسكر الدم عند الكبار والأطفال بين (3.5 - 5.5 مليمول / لتر) ، ويتم الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم ضمن هذا النطاق ، من خلال العوامل التي تتحكم في إنتاج الجلوكوز ومنتجات الجلوكوز ، التي تستخدم الهرمونات الرئيسية التي تنظم إفراز الأنسولين ، الجلوكاجون ، الإبينفرين ، النورإبينفرين ، الكورتيزول وهرمون النمو.

وهذا ما يعتمد نسبة السكر الطبيعي في الدم على عدة عوامل منها وقت إجراء الفحص أو تناول الطعام في وقت قريب قبل الفحص ، أو تناول بعض الأدوية ، أو ممارسة التمارين الرياضية ، أو أي مجهود آخر قبل الفحص ، أو الإصابة بأمراض أخرى ، وعليه فإنّ نسب السكر تختلف في كل حالة من الحالات السابقة.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...