Jump to content
منتدى البحرين اليوم

آلة الكمان


Kaam

Recommended Posts

آلة الكمان VIOLIN .

.

تاريخها :

أقدم آلة عُزف عليها بالقوس ، وهي آلة هندية قديمة يرجع عهدها إلى أكثر من 5000 سنة قبل الميلاد اسمها ( رافانا سترون Ravana stron ) . وكانت ذات وترين أو ثلاثة غير أنها انقرضت .

* يرجع للعرب الفضل في إحياء آلات القوس . فقد اوجدوا في القرون الأولى بعد الميلاد الآلة الوترية المعروفة بالرباب . وكانت ذات وتر واحد ، وبفضل العرب تطورت فأصبحت ذات وترين متساويين في الغلظ ، ثم ذات وترين مختلفين في النغمات ، ثم ذات أربعة أوتار منهم اثنين أغلظ من الآخرين .

.

أشكالها القديمة :

تنوعت أشكال هذه الآلة ، فعُرف منها في مصر والمشرق العربي بإسم " رباب الشاعر " وكان صندوقها المصوت على شكل مربع . وهناك رباب آخر يسمى " كمنجة " وصندوقه المصوت يشبه نصف " جوزة الهند " . ثم رباب شمال افريقيا وهو المستعمل في بلاد المغرب والجزائر وتونس وليبيا . ثم الرباب التركي ، وقد انتشر في بلاد البلقان وسمي بـ " الأرنبة " لشبهه بالأرنب .

.

انتشار آلة الرباب :

انتشرت آلة الرباب في جميع أنحاء العالم الإسلامي . وانتقلت مع العرب إلى الأندلس وصقلية ، فعرفتها اوروبا منذ القرن الحادي عشر . ومنذ ذلك الحين فقط ، بدأت فكرة صنع الآلات الوترية ذات القوس تظهر في اوروبا وخاصة في البلاد المجاورة للأندلس وصقلية .

.

الأنواع القديمة :

صنع الفرنسيون آلة تماثل الرباب العربي واسموها روبيلاّ "Rubella " ،أو روبيب " Rubebe " . كما صنع الإيطاليون نفس هذه الآلة واسموها روبيتشا " Rubeca " . وكل هذه التسميات مشتقة من كلمة " الرباب " العربية . وانتشرت تلك الآلات فعمت اوروبا في القرن الرابع عشر وأخذ التأخير يتناولها شيئاً فشياً حتى ظهور آلة الفيولا " Viola " .

.

الفيولا وأنواعها القديمة :

في القرن الخامس عشر ظهرت آلة الفيولا ومعناها " الوتر " وتطورت في اوروبا حيث ظهر منها أنواعاً مختلفة الأحجام كان أهمها :

 

 - الأول وهو ( فيولا الذراع Viola da braccio ) وتحمل على ذراع العازف أثناء العزف .

 - الثاني وهو ( فيولا الركبة Viola da Gamba ) ويضعها العازف بين ركبتيه أثناء العزف ، بنفس الطريقة التي تستعمل أثناء العزف على آلة التشيللو .

 - الثالث وهو ( فيولا العشاق Viola d’amour ) وهي تشبه آلة الفيولا الحديثة ، وما زالت تستخدم حتى الآن .

.

* وكانت أوروبا قد صنعت كل هذه الآلات ذات ستة أوتار أو خمسة مشدودة في مستوى واحد مما يتعذر على العازف أن يعزف على الأوتار الوسطى منها ، بل كان لا بد من العزف على ثلاثة أوتار في وقت

واحد . وعاش هذا الشكل من الفيولا ما يقارب القرنين .

.

التعديل والوصول إلى الشكل الحالي :

عاد الأوربيون إلى فكرة العرب في وجوب عدم زيادة أوتار تلك الآلة عن الأربعة ، كما كان الحال في الرباب العربي . وتطورت الفيولا في منتصف القرن السابع عشر ، وصُنعت آلة من نوعها ، اصغر منها قليلاً وعليها أربعة أوتار فقط أطلق عليها اسم " فيولينو " أو " فيولون " ومعناه " مُصغر فيولا " . وتلك الآلة هي ما نسميه الآن ( الكمان ) . وما يزال بعض بلاد المغرب العربي يستعملون تلك الآلة الحديثة استعمال آلة الرباب القديم .

•  وثبتت هذه الآلة على شكلها الحالي على يد مهرة صانعو هذه الآلة وهم العائلات : آماتي (Amatti) ، ستراديفاري

( stradivari ) ، جوارنيري ( Guarneri ) . وجميعهم من إيطاليا وفي القرن السابع عشر . ومنذ ذلك الوقت حتى عصرنا هذا لم تحصل تغييرات هامة على هذه الآلة .

.

مكانة آلة الكمان :

آلة الكمان من أهم الآلات ذات القوس وهي تشغل المكان الأول بين جميع الآلات الموسيقية في العصر الحديث . ويعود ذلك للغناء الصوتي والامكانيات الكثيرة في التعبير والتقننيات .

وتلعب آلة الكمان وأسرتها دورا هاما في الفرق الموسيقية السيمفونية وفرق الأوبرا وموسيقى الحجرة ، والموسيقى الشعبية .

 

تحياتي

 

Kaam

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...