Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ادخـــل ودور اسمــــك


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع هوه معاني الاسماء .

ادري انه تكرر وايد بس انا شوية غير لان من كل حرف

بكتب جم اسم بنية وجم اسم صبي..

واللي مايحصل اسمة يكتبة لي وان شاءالله بطلعة له :ssm9:

 

اول حرف ( أ )

صبيــــــــان :D

 

اسماعيل: ابن النبي ابراهيم الخليل "ع" من هاجر المصرية، بعدما تركه أبوه في مكّة المكرمة جاور قبيلة جُرْهُم، فتعلّم اللغة العربية وتزوج امرأة منهم ولدت له اثني عشر ولداً، ويطلق المؤرخون تسمية العرب المستعربة"العدنانيون" "عرب الشمال" على النبي إسماعيل"ع" ونسله

 

ابراهيم: البَرْهَمَة إدامة النظر مع سكون الطَّرْف ، بَرْهَمَ : أدام النظر فهو بَرْهُوْم ، وإبراهيم اسم أعجمي نسبة إلى خليل الله وأبو المؤمنين النبي إبراهيم والد إسحق وإسماعيل عليهم السلام ، تلقّى الوحي في أور الكلدانيين جنوبي العراق ونزح إلى بلاد الكنعانيين نحو 1800 ق.م

 

احمد: الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد "ص" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى"ع" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}*(15) .أحمد بن أبي أُصيبعة ( 1203-1269م) : ولد في دمشق وله الكتاب المعروف باسم "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، الذي يعتبر من أهم المراجع في تاريخ الطب عند العرب ، حيث تضمَّن دراسة مفصلة لما يزيد عن 500 طبيب ، منهم 400 طبيب عربي ، ذاكراً أخبارهم العلمية وشعرهم ونوادرهم وتفاصيل عن شخصياتهم ، وهو من أمتع وأصدق ما كُتب عن الأطباء العرب.

 

.gif

 

اسامة: اسم علم جنس للأسد معرّفة لا تدخله أل التعريف ، وفي المثل : أَجْرَأُ مِنْ أُسَامَة *(24) .أسامة بن منقذ ( 1095-1188م.) : أمير وشاعر أقام في دمشق وقاد عدة حملات ضدَّ الصليبيين له : كتاب الاعتبار ، القلاع والحصون ، البديع في نقد الشعر.

 

.gif

 

اشرف: الأسمى في الدين والدنيا، العالي، من كاد أن يصل، والخفَّاش، والأشْرَفَان: اللوح والقلم.

 

.gif

 

امين: ( أَمِينَة ) : المؤتمن ، المأمون ، الموثوق به ، الوفيّ ، الآمن ، ذو الفضل والدين ، الموثوق بقوته ، والبلد الأمين : مكة المكرمة .

 

.gif

 

اكرم: الأكثر سخاءً وجوداً ، الذي يأتي بأولاد كرام ، والمكرِّم نفسه عن المعاصي .

 

.gif

 

بنـــــــــــات :n10:

 

امل: الرجاء والترقب والتوقع .

 

.gif

 

اسماء: اسم مشتق من الوسامة : الحُسن والجمال ، ومن السّمو : العلاء والرفعة ، وجمع اسم ، وغالباً ما يلفظونه : أَسْمَا .

 

.gif

 

الهام: الإيحاء ، التعليم ، الإبلاغ ، التوفيق ، ما يُلقى في القلب أو العقل من معانٍ وأفكار .أنْ يُلقي الله في نفس الإنسان أمراً يدفعه لفعل الشيء أو تركه ، وهو نوع مِنَ الوحي يخصُّ الله به مَنْ يشاء ، كأنَّه شيء أُلقي في الروح فالتهمته .

 

.gif

 

احلام: الرؤى أثناء النوم ، الصابرون العاقلون مع امتلاكهم القدرة ، العقول ، الآمال ، والذين يعفون عند المقدرة .بنات الليل : الأحلام ، وبنات الفكر : الآراء .

 

.gif

 

ايمان: نقيض الكفر ، التصديق ، الطمأنينة ، الثقة ، الإجارة ، الاعتقاد والتصديق في القلب بدون ارتياب أو تشكيك ، إظهار الخضوع للشريعة ولما أتى به الأنبياء ، والذهاب إلى بلاد اليمن .

 

.gif

 

اماني: الرغبات وكل ما يشتهيه المرء ويتمنى الحصول عليه، سؤال الله في الحوائج، الأهداف، والكذب .من أمثال العرب : بيضةُ اليومِ خيرٌ من دجاجةِ الغدِ.

 

.gif

 

اسراء: السير أو السفر ليلاً، انتقال النبي محمد "ص" إلى بيت المقدس على دابة اسمها البُراق، {سُبْحَنَ الَّذي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلى المَسْجِدِ الأقْصَا الَّذِي بَرَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَتِنَا إنَّهُ هُوَ السَّمِيْعُ البَصِيْرُ }*(43)، وخصَّها الله عزَّ وجلّ بسورة في القرآن الكريم .

.gif

Edited by SnFo0oRa
Link to comment
Share on other sites

حــــــــــرف ( ب )

صبيــــــــان

 

بدر: عين الماء ، الغلام الممتلئ ، السيِّد ، القمر ليلة أربع عشرة وهو تمام القمر ، وسمّي بدراً لأنّه يُبادر بالغروب مع طلوع الشمس ، وقيل : لأنّه يُبادر بطلوعه بعد غروب الشمس ، وبَدْر القوم : سيِّدهم ، وبَدْر: قرية جنوب المدينة انتصر فيها المسلمون على مشركي قريش سنة 2 هجري / 624 م وسميت المعركة باسمها .

 

jkafhviu.gif

 

بسام: ( بَسَّامَة ) : الكثير التبسُّم ، وهو أقل الضحك وأحسنه .

 

jkafhviu.gif

 

بلال: الندى ، الماء ، الفوز ، الصلة والقرابة ، ما يُبَلُّ به الفم من ماء أو لبن أو غيره .بلال بن رباح الحبشي : مؤذن رسول الله"ص" توفي في دمشق عام20 للهجرة.

 

jkafhviu.gif

 

بشار: البشوش الطلق المحيّا، الوسيم ، والمُفرِّح بالبشرى .بشَّار بن بُرد ( 714-784م.) : من كبار شعراء العصر العباسي الأول، امتاز شعره بالجزالة والقوة وقت الجدّ ويهبط وقت الهزل، كان أعمى بشع المنظر والعمى، متبرماً بالناس، شديد السخرية، لاذع الهجاء ، هجا المهدي فسخط عليه ، ورآه مرّة يؤذن وهو سكران فرماه بالزندقة ، فضُرب حتى مات، له ديوان شعر مطبوع.

 

jkafhviu.gif

 

بشير: بَشِيْرَة ) : مبلّغ البُشرى ، الجميل الوجه ، الريح التي تُبشِّر بالمطر ، والبَشِيْرَة : الفتاة الجميلة الحَسَنة الوجه ، والرجل الذي يُبشِّر القوم بأمرٍ خيراً كان أم شراً ، والناقة الكريمة .الأمير بشير الثاني (1767-1850) : أمير لبناني شهابي عُرف بالبطش والقسوة، تحالف مع محمد علي باشا ضد العثمانيين، أنشأ عدداً من المدارس وبنى قصر بيت الدين.

 

jkafhviu.gif

 

بنــــــــــات :n10:

 

بدور: ابن النبي ابراهيم الخليل "ع" من هاجر المصرية، بعدما تركه أبوه في مكّة المكرمة جاور قبيلة جُرْهُم، فتعلّم اللغة العربية وتزوج امرأة منهم ولدت له اثني عشر ولداً، ويطلق المؤرخون تسمية العرب المستعربة"العدنانيون" "عرب الشمال" على النبي إسماعيل"ع" ونسله .

 

jkafhviu.gif

 

بشرى: الخبر المفرح ، البِشارة ، أوائل كل شيء وتباشيره : تباشير الصباح ، الريح التي تُبشر بالمطر ....من أقوال الإمام علي"ع": مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ

 

jkafhviu.gif

 

بسمة: الضحكة الخفيفة من دون صوت .

 

jkafhviu.gif

 

بتول: العذراء المنقطعة عن الزواج ، المرأة المنقطعة عن الرجال ، ولذلك لُقبت السيِّدة مريم العذراء "ع" بالبتُول أو البتيل ، والمنقطعة عن الدنيا إلى الله عزَّ وجلّ والمخلصة في عبادتها له ، القدِّيسة ، ولذلك لُقبت السيِّدة فاطمة الزهراء"ع" بالبتُول .

Edited by SnFo0oRa
Link to comment
Share on other sites

حــــــــــــرف ( ث)

 

صبيـــان :D

 

( ثَامِرَة ) : الغني ، من أنجب أبناء ، المُثمر ، الشَّجر الذي بلغ أوانه لأن يُثمر ، واللوبياء .

 

بنـــــــــات :n10:

 

ثريا: قبة السماء ، منارة عديدة الأضواء في البيوت ، الغزيرة ، النَّجم ، واسم لسبعة كواكب ، وثُريَّا تصغير ثَرْوَى : الوفيرة الخير والرزق .

 

حـــــــــــرف (ج)

صبيــــــــــان

 

جمال: الحُسْن والبهاء في الخَلق والخُلق ، صفة الحُسن في الأشياء .قال الإمام علي"ع" *(10):ليسَ الجَمالُ بأثوابٍ تُزَيِّنُنا إنَّ الجَمالَ جمالُ العِلمِ والأدبِ.

 

جلال: جَلالَة ) : العظمة ، النزاهة ، الإكرام ، التقدم في السِّن ، الله سبحانه وتعالى ذو الجلال والإكرام .

 

جميل: جَمِيْلَة ) : ذو الجَمال والحُسن في الفعل والخَلْق ، الإحسان والمعروف ، والشحم المُذاب .من أقوال العرب : كَمَا تَرَانِي يا جَمِيْلُ أَرَاك .

 

جليل: ( جَلِيْلَة ) : السيِّد العظيم القدر ، المتقدم في السِّن ، كامل الذات والصفات ، المنظر الرائع ، من صفات الله عز وجل ، والجليل :كتلة جبلية في فلسطين هي امتداد لجبل عامل في لبنان ، من مدنها حيفا وعكا والناصرة .

 

جابر: ( جَابِرَة ) : المصلح ، المنقذ ، المحسن ، الذي يُصلح الكسور ، المُلزِم ، جابر وأبو جابر : الخبز لأنه يجبر الجوع ، وأمُّ جابر : الهريسة أو السنبلة، لما فيهما من القمح الذي يُصنع منه الخبز ، وجابرة : اسم مدينة الرسول لأنَّها جبرت الإيمان .وجابر بن حيَّان (ت. 815 م) : نشأ في الكوفة وتتلمذ على يد الإمام جعفر الصادق"ع"، ويتفق العلماء بأنَّه أبو الكيمياء حيث ترك موسوعة علمية ضخمة ، وهو أول من استحضر حامض الكبريتيك ، وكربونات البوتاسيوم والصوديوم ، والصودا الكاوية ، وماء الذهب ، وأول من أدخل فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض ، ولا تزال هذه الطريقة تستخدم حتى الآن في تقدير عيارات الذهب في السبائك ، كما واستعمل ثاني أوكسيد المنغنيز في صنع الزجاج ، وله أبحاث نفيسة جداً في السُّموم وطرق تدبيرها

 

 

بنــــــــــــات :n10:

 

جمانة: الواحدة من الجُمَان .

 

جنان: الفردوس الأرضي أو السَّماوي ، البساتين الكثيرة الأشجار التي تغطي الأرض بظلالها ، النخيل ، أولاد الجان ، والملائكة .

 

حــــــــــــــرف (ح)

 

حمد:( حَمْدة ) : المحمود ، وفي تعريف الحمْد جاء في لسان العرب : هو رأس الشكر لأنَّ فيه إظهاراً للنعمة والإشادة بها ، ولأنَّه أعمّ من الشكر فهو شكر وزيادة فوق الشكر .

 

حسن: وسمّوا أيضاً الحَسَن : الجميل الخَلْق والخُلق ، النَّضر ، البهيّ ، المشرق ، الكثيب العالي النقي ، الجبل الشاهق ، وصنف من الأشجار الجميلة .

 

حسان: حُسَّانَة ) : الكثير الحسن والجمال ، المُزيِّن ، المُحَسِّن .وحُسَّانَة : الجميلة ، الحبيبة ، والمعشوقة . حِسَان: الحسناوات الجميلات .

 

حسين: حُسَيْنَة ) : وسمُّوا أيضاً الحُسَين وهو تصغير الحَسَن : الجميل الخَلْق والخُلق ، البهيّ المُشرق ، الكثيب العالي ، الجبل الشَّاهق ، وصنف من الأشجار الجميلة .الحُسين الابن الثاني لعليّ وفاطمة"عليهم السلام" أقام في المدينة ورفض مبايعة يزيد بن معاوية وقاد ثورة ضده ، قُتِل وأهلُ بيته وأصحابه في كربلاء في معركة انتصر فيها الدم على السيف ، في العاشر من محرَّم من السنة الواحدة والستين للهجرة "10 ت1 680 م"، تعتبر حياته مدرسة ثورية لكلّ المكافحين ضد الظلم والطغيان ، وثورته كانت وثبة شجاعة أطلقت هواء الحرية بالفداء والاستشهاد في فضاء الزمن ، ما دام هذا الزمن ينبض بالحياة .ومن أقواله قبل استشهاده : إني لا أرى الموت إلاّ سعادة والحياة مع الظالمين إلاّ برماً ، وكان قد قال النبي محمد "ص" في استشهاد الحسين : إنَّ لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً .

 

حسام: السَّيف القاطع ، والقويّ الذي يحسم الأمور .من أمثال العرب : قد يُتَوَقَّى السَّيْفُ وهو مُغْمَدٌ .

 

حبيب: المحبوب، الودود، الخليل، المُحِب، العاشق، واسم لقبيلة .حبيب بن مسلمة من كبار الصحابة الفاتحين ، لُقب بحبيب الروم لكثرة فتوحاته في بلاد الروم ، فتح أرمينيا وأذربيجان ووصل إلى بلاد القوقاز من جهة البحر الأسود .

 

حميد: المحمود السيرة ، والحامد .

 

حمدي: منسوب إلى الحَمْد .من أقوال العرب : مَن اشْتَرَى الحَمْدَ لم يُغْبَنْ.

 

بنـــــــــات

 

حنان: العطف والرحمة ورقّة القلب ، البركة والرزق ، الهيبة والوقار .

Link to comment
Share on other sites

حـــــــــــــرف (خ)

 

خالد: الدائم ، الأزليّ، الباقي ، المُقيم في المكان ، الكبير الذي تأخّر عنه الشَّيْب، وخَالِدَة : مؤنث خَالِد ، ونبات للزينة أزهاره طويلة ، وخَالِد : كنية الكلب ، والخَالِدَان : الطُّهر والورع ، أو الشَّعب والوطن ، والخُلْد : من أسماء الجنَّة . خالد بن الوليد ( ت. 648م) : من أهم القادة العسكريين في التاريخ ، قهر دولتي الفرس والروم وانتصر انتصاراً باهراً في معركة اليرموك ، وتوفي في داره بحمص *(2)، قال نزار قباني *(3): وقَبْرُ خَالِدَ في حِمْصٍ نُلامِسُهُ فَيَرْجفُ القبْرُ مِنْ زُوَّارِهِ غَضَبَا يا رُبَّ حَيٍّ رُخَام القبْرِ مَسكنُهُ ورُبَّ مَيْتٍ على أقْدامِهِ انْتَصَبَا يا ابنَ الوليدِ .. أَلا سَيْفٌ تُؤَجِّرُهُ فكُلُّ أسْيَافِنا قد أصبحتْ خَشَبَا !

 

خليفة: من يخلف غيره ويقوم مقامه ، أمير المسلمين وحاكمهم ، السلطان ، والإمام .

 

خولة: الظَّبْيَة ، والتي يُتوسَّم فيها الخير .

 

حــــــــــــرف ( د)

 

دلال: الغنج والتلوّي، الوقار، المِنّة في العطاء، الافتخار، الحَسَنة الحديث، الحَسَنة المزاح والهيئة، المرأة التي تتدلّل على زوجها وذلك بأن تُريه جرأةً عليه في تغنّج وتشكّل كأنّها تُخالفه وليس بها خلاف .

 

حــــــــــــرف ( ر )

 

راشد: البالغ سنّ الإدراك والتمييز ، البالغ سنّ الرُّشد القانونية ، ومَنْ يستقيم على طريق الحقّ مع تصلّب فيه ، ومنه جاءت تسمية : الخلفاء الراشدون .

 

رازي: المُختبِر ، المُجرِّب ، البارّ ، والمُعطي .الرازي ( 864-923م.) : من أكبر وأشهر أطباء وفلاسفة الحضارة العربية والإسلامية ، له 230 مؤلفاً في العلوم المختلفة أشهرها على الإطلاق كتاب "الحاوي في الطب" ، طبعت مؤلفاته عشرات المرات ودُرِّست في كل المدارس الطبية في الشرق والغرب ، ولخدماته العظيمة في الأدب الطبي أطلقت جامعة بريستون الأميركية اسمه على أكبر أجنحتها ، وجامعة باريس عملت على وضع نصب تذكاري له ، وأطلق اسمه على الكثير من المستشفيات والساحات وقاعات التدريس في الدول العربية والإسلامية ، وعُرف في الغرب باسم رازيس ولُقّب بعدة ألقاب منها : أمير الأطباء ، أبقراط العرب ، وجالينوس العرب . تقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه :"في شخصية الرازي الطبيب تتجسَّد كما في المرآة كلّ ما امتاز به الطب العربي وما حققه من فتوحات علمية باهرة ، فهو الطبيب الذي عرف واجبه حقَّ المعرفة وقدَّس رسالته كلّ التقديس ، وقبل 600 سنة من الآن كان لكلية الطب الباريسية أصغر مكتبة في العالم ، فلا تحتوي إلا على مؤلّف واحد وهذا المؤلّف كان لعربي كبير هو الرازي.

 

رامي: القناص، الملقي للسِّهام، الناصر، المُلقي التارك للشيء، القاصد، اسم كوكب.من أمثال العرب : رَمَتْنِي بِدَائِهَا وانْسَلَّتْ ، يُضرب لمن يُعيِّر شخصاً بعيبٍ هو فيه

 

رامح: الرمَّاح ، الطاعن بالرمح ، اسم نجم ، والثور .

 

بنــــــــات

 

رنا: الجَمَال ، ما يُنظر إليه طويلاً لشدَّة حسنه وجماله بدون رمش الجفون ، الإصغاء والاستماع بشغف وانتباه ، إدامة النظر مع سكون الطَّرْف ، الوَلَه ، والطرب .

 

رشا: تخفيف رَشَأ : ابن الغزال الذي أصبح قادراً على السير ومرافقة أمّه ، ونوع من الشجر ، ونوع من النبات .

 

حــــــــــــرف ( ز)

 

زينب: شجرحَسَن المظهر طيِّب الرائحة ، المرأة السَّمينة القصيرة ، والجبان .

 

زهرة: الواحدة من نَوْر الشَّجر والنبات ، بهجة الدنيا وزينتها ، والحُسن والغضارة .

 

زهير: تصغير زَهْر .زُهير بن أبي سُلمى (ت. 627م) : شاعر جاهلي من أصحاب المُعلّقات ، دقيق الوصف متين الأسلوب ، يميل إلى الحِكَم ، يُعتبر من أشعر شعراء عصره ، لُقب بقاضي الشعراء ، ولزُهير قصائد يُروى أنّه كان ينظمها في أربعة أشهر ، ويُهذّبها في أربعة ، ثمّ يعرضها على خيرة الشعراء في أربعة ، ولا ينشدها للناس إلا بعد حَوْل لذلك سُمّيت بالحوليَّات، ومن معلقته هذا البيت : وَمَنْ يَجعلِ المعروفَ في غيرِ أهلِهِ يَكُنْ حَمْدُهُ ذَمّاً عَليهِ ويندمِ.

 

زليخة: راجع زَلْخَة .زَلِيْخَة : اسم امرأة وزير فرعون مصر التي راودت النبي يوسف"ع" عن نفسه

 

حـــــــــــرف ( س)

 

سلمان: السَّالم الخالي من الآفات والعيوب ، والمريض مرضاً خطيراً تفاؤلاً بنجاته ، وأبو سَلْمَان : الجُعَل .سلمان الفارسي : من كبار الصحابة سُمّي"سلمان بن الإسلام"، قرأ كتب الفرس والروم واليهود ورحل إلى بلاد الشام ثمَّ أُسر وبيع بالمدينة ، ولما ظهر الإسلام قصد الرسول ولازمه ، كان قوي الجسم صحيح الرأي عالماً بالشرائع وهو صاحب الفكرة بحفر الخندق في غزوة الأحزاب ، اختلف عليه المهاجرون والأنصار ، فقال رسول الله"ص": سلمان منَّا آل البيت.

 

سامي: ذو العلاء والرفعة والنسب الشريف ، والصيَّاد .

 

سامح: الكريم ، المجيد ، والمسامح .من أقوال الإمام علي"ع": مَنْ سَامَحَ نَفْسَهُ فيمَا يُحِبُّ أَتْعَبَهَا فيمَا لا يُحِبّ.

 

سالي: الناسي والمتناسي لهمومه ، والذي يشغل نفسه بأمور اللهو .

 

سهير: تصغير سَهَر : الأرق وعدم النوم ، القمر ، ولمعان البرق طوال الليل .

 

سلمى: جمع سليم: الجريح المشرف على الهلاك سمّوه به تفاؤلاً بالسلامة، اللَّديغ.

 

سماح: الجود والكرم ، التساهل في الأمور الصغيرة ، الإذن والإجازة ، والعفو .

 

حـــــــــــرف ( ش)

 

شامخ: العالي ، النسب الشريف ، والرافع أنفه كِبَراً وتيهاً وعزّاً .

 

شامي: المنسوب إلى بلاد الشام .الشام: كانت تضم دول سوريا ولبنان والأردن وفلسطين قبل تقسيم الوطن العربي بموجب معاهدة سايكس بيكو من قبل الاستعمارين الفرنسي والبريطاني.

 

حـــــــــــرف ( ص)

 

صلاح: الخلوّ من الفساد والعيب ، الاستقامة ، الكمال ، الخير ، اسم من أسماء مكّة المكرّمة . صلاح الدين الأيوبي يوسف بن أيوب بن شاذي أبو المظفر الملقلب بالملك الناصر (1137-1193م) : كردي الأصل ومؤسس الدولة الأيوبية ، دخل مع أبيه وعمّه في خدمة نور الدين زنكي وتولى وزارة العاضد الفاطمي فاستولى على زمام الأمور في مصر وقضى على الدولة الفاطمية ، وخطب للعباسيين واعترف بسلطة الخليفة في بغداد ، انتصر على الزنكيين قرب حمص واحتل سوريا والموصل واستولى على طبرية ، وهزم الصليبيين في معركة حطين الشهيرة 1187 ، وأسر ملك القدس غي دي لوزينيان وفتح بيت المقدس ثمَّ عقد هدنة مع الصليبيين بشروط

 

صالح: خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق، وصَالِحَة: مؤنث صَالِح، والنعمة الوافرة. وصالح "ع": نبي عربي بعثه الله عزَّ وجلّ إلى قبيلة ثمود العربية ليدعوهم إلى الله، وقصته واردة في القرآن الكريم.

 

صامد: الراسخ العزيمة أمام الصِّعاب والهجمات والشَّدائد ، الثابت على ما نذر نفسه له ، والباقي من الشيء .

 

صابر: ذو الجَلَد والعزم في مقارعة الصِّعاب والرَّزايا ، الحابِس ، والمُكرِه ، وأبو صَابِر : الملح . من أقوال الإمام علي"ع": الصَّبْرُ صَبْرَانِ : صَبْرٌ عَلى مَا تَكْرَهُ وصَبْرٌ عَمَّا تُحِبُّ .

 

صابرين: جمع صَابِر ، وأحياناً يُخفِّفونه : صَبْرِين . قال المتنبي *(2): رَمَانِي الدَّهْرُ بالأرْزاءِ حَتَّى فُؤَادِي في غِشَاءٍ مِنْ نِبَالِ فَصِرْتُ إذا أصَابَتْني سِهَامٌ تَكَسَّرتِ النِّصالُ عَلى النِّصالِ .

 

صباح: أول النهار، الإشراق، الجمال، وحيّ من العرب، يوم الصَّباح: يوم الغارة، وهو اسم للمذكر والمؤنث، وقالت العرب: أَغْنَى الصَّبَاحُ عَن المِصْبَاحِ، وقال المتنبي : وَمَا التأنيثُ لاسمِ الشَّمسِ عَيْبٌ ولا التذكيرُ فخرٌ للهلالِ .

Link to comment
Share on other sites

حــــــــرف ( ط)

 

طلال: جمع طَلّ وهو : الندى ، المطر الخفيف ، الحَسَن الجميل ، الحليب ، الموقع المرتفع البارز ، المعجب ، والحيّة ، وطَلالَة : الهيئة الجميلة ، الحالة الحسنة ، الجَمَال ، البهجة والسرور ، الشَّخص أو الشَّاخص من كل شيء .

 

طارق: كوكب الصبح، من يأتي ليلاً، الحادثة، والطَّارِقَة: العشيرة، السرير الصغير، المنجّمة، والداهية. طارق بن زياد : القائد الذي فتح الأندلس تحت قيادة موسى بن نُصير سنة 711 م، انتصر على رودريك ملك القوط في معركة وادي بكّة وقتله، ثمّ فتح قرطبة وطليطلة وإشبيلية ومالقة وكثير من بلدان الأندلس، وعاد مع موسى إلى سوريا فدخلا دمشق في موكب حافل بالأسرى والغنائم في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 715 م، وأُطلق اسمه على المضيق الذي يفصل أوروبا عن إفريقيا "عرضه 14كلم وطوله 50 كلم "

 

طيبة: خلاف الخبيثة ، الطاهرة العفيفة ، الحلال ، الرضى ، البلدة الآمنة الكثيرة الخير . غيّر الرسول الأكرم"ص" اسم مدينة يثرب وسمَّاها طيبة ، لأنَّ يثرب من الثرب وهو من الفساد .

 

حـــــــــرف ( ع)

 

علي: الشريف الرفيع القدر، صاحب المكارم والمجد، العالي، الرجل الصلب الشديد القوة، ومن أسماء الله الحسنى . رابع الخلفاء الراشدين وأول الأئمة عند الشيعة ، ربيب النبي وابن عمّه وصهره على ابنته فاطمة، آخاه الرسول"ص"مرتين، ومن أبطال معارك بدر وأُحد وخيبر والخندق وحُنين، بويع له بعد مقتل عثمان"ض"، أنهى عصيان البصرة في معركة الجمل، وقف ضده والي الشام في زمنه معاوية بن أبي سفيان فكانت معركة صفين، ولما شعر معاوية أنه سيخسر المعركة طلب التحكيم إلى كتاب الله فرضي بالتحكيم، فثار عليه الخوارج واغتاله ابن ملجم وهو يُصلِّي في المسجد، ويُعتبر صاحب المدرسة الأولى في الإسلام التي انبثق منها مجرى ثقافي كبير، وجُمعت خطبه وأقواله في"نهج البلاغة"

 

عيسى: اسم السيِّد المسيح "ع" في القرآن الكريم . علي بن عيسى الكحال (ت. 1010م) : من أطباء القرن الحادي عشر ببغداد، اشتهر بمعالجة أمراض العين، وبكتابه "تذكرة الكحالين"، فكان لا بدّ لكلِّ مختصّ بهذا المجال من حفظه دون غيره، وله عدة مؤلفات منها " كتاب في منافع الحيوان"

 

عبير: أخلاط من الطِّيب تُجمع بالزعفران ، وعَبِيْرَة : الكثرة من الناس ، والسَّهم الكثير الريش .

 

عنود: الرجل الذي لا يُخالط الناس ، المائل عن القصد ، الكثير التجبّر والطغيان ، السَّحابة الكثيرة المطر ، العقبة الصعبة المرتقى ، الشِّدَّة في المنع والمخالفة رغم معرفة الحق .

 

عوني: منسوب إلى عَوْن .

 

عَلْوان : الكثير العلو والرفعة .

 

عدنان: المقيم ، السَّاكن ، والمستوطن . عَدْنان : جدّ القبائل العربية الشمالية مِنْ اسماعيل بن ابراهيم"ع" ، بنوه : معدّ ونزار ، ومن نزار مُضر وربيعة وإياد وأنمار ، ومنهم تفرّعت بطون كثيرة .

 

عالية: المرأة الرفيعة ، أعلى القناة من الرمح ، الصاعدة ، والمرتفعة .

 

حــــــــرف ( غ )

 

غالية: الثمين والنفيس ، اللحم السَّمين ، المتجاوز للحدّ ، والمرتفع . غَالِيَة : مؤنث غَالي ، المرتفعة القدر ، أخلاط من الطِّيْب من مسك وعنبر وغيره .

 

غادة: الفتاة اللَّينة الناعمة ، المتمايلة برقةٍ ونعومة ودلال ، والشَّجرة الغضَّة .

 

غاية: مدى كل شيء وأقصاه ، المنتهى ، الهدف ، الرَّاية ، السِّمة ، القصبة التي تُصاد بها العصافير ، والطير المرفرف ، والغَايَتَان : الجنَّة والنار .

 

غشان: ريعان الشباب وحدَّته ، الشاب الوسيم جداً ، وأعماق القلب . سلالة عربية يمنية هاجرت بعد انهيار سدّ مأرب واستوطنت بلاد الشَّام، آخر ملوكهم جبلة بن الأيهم الذي أسلم بعد الفتح الإسلامي لبلاد الشام، ثمّ عاد إلى النصرانية وفرّ إلى بلاد الروم وبقي هناك حتى مات.

 

 

حــــــــــرف ( ف)

 

فهد: الرجل الثقيل النوم ، المتغافل عن واجباته ، والفهد من السِّباع السَّريعة الجري ، يتميّز بأنَّه شديد الغضب ، وكثير النوم ، وذو وثبات بعيدة . وصفت امرأة من العرب زوجها بعد سؤالها عنه فقالت :" إنْ دخل فَهِدَ ، وإنْ خرج أسِدَ ، ولا يسأل عمَّا عَهِدَ "، أي : أنَّه يتعامل معها بلين وسكون حين يكون معها في البيت لذا شبّهته بالفهد الذي يوصف بكثرة النوم ، فيقال :" أنوم من فهد "، وهو كالأسد إذا خرج لمواجهة أعدائه ، ويحرص على الوفاء والالتزام وحفظ العهود .

 

فارس: الأسد ، المحارب الشجاع ، البصير القادر على معرفة بواطن الأمور ، الخيّال ، الحاذق ، والعالِم . في الحديث عن رسول الله"ص" : عَلِّمُوا أَوْلادَكُم العَوْمَ والفَرَاسَةَ ، أي : السِّباحة والفروسية .

 

فاضل: ( فَاضِلَة ) : ذو الفضيلة والكرم والمعروف والخير ، الباقي والفائض .

 

فاطمة: التي فُطِم ولدها عنها ، والتي تفطم نفسها عن الشهوات والصغائر . الفاطميون ( 909 - 1171 م) : سلالة تنتسب إلى علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة "ع" ، أسسوا دولة توالى عليها 14 خليفة ، أسسها عبيد الله المهدي في تونس وبلغت أوج اتساعها في عهد المُعِز ، وآخر خلفائها العاضد ، تولى وزارته صلاح الدين الأيوبي فتصرف في شؤون الملك وقضى على الدولة الفاطمية.

 

فريدة: الذي لا مثيل له ، الجوهر النفيس ، اللؤلؤ ، النادر ، الواحد ، خرز تُفصل به حبّات الذهب واللؤلؤ ، وفَرِيْدَة : الجوهرة النفيسة ، والتي لا نظير لها .

 

فريحة: الكثيرة الفرح ، أصلها الفَرِحَة .

 

حـــــــــــرف ( ك)

 

كمال: ( كَمَالَة ) : التَّمام في الخُلق والخَلق ، وتمام الشيء .

 

كلثوم: الممتلئ الوجه والخدين ، الحرير الناعم على رأس العلَم ، الفيل ، وكُلْثُوم : اسم رجل ، وأمُّ كُلْثُوم : اسم امرأة .

 

كوثر: السيِّد الكثير الخير والعطاء ، الشراب العذب ، الوافر من كل شيء ، الكثير الالتفاف من كلِّ شيء ، وسورة من سور القرآن الكريم. والكَوْثَر : نهر في الجنَّة تتفرّع منه جميع أنهارها ذُكِر بأنَّه خاص بالنبي محمد"ص" ، وهو أشدُّ بياضاً من اللبن وأشدُّ حلاوة من العسل .

 

حـــــــــرف ( ل)

 

لؤي: تصغير لأي: الإبطاء ، المشقَّة والجهد ، اللَّبْث والإقامة ، الشدَّة في العيش ، والحاجة إلى الناس ، واللأى : الشدة في العيش، والثور الوحشي ، والأنثى منه : لآة .

 

لمياء: الفتاة ذات السُّمرة المُستحبة في الشفتين واللثة ، الشفاه اللطيفة الرقيقة ، الرماح السُّمر الصَّلبة ، والأشجار الكثيفة الظل .

 

لطيف ولَطِيْفَة: ذو اللُّطْف والرِّقة والرّفق ، من يوصلك برفقٍ إلى ما تُحب ، الخبير ، الهمس ، الصغير الدقيق ، ولَطِيْفَة : مؤنث لَطِيْف ، الفتاة ذات الخصر الرقيق الجميل ، المُلْحة ، الكلمة الرقيقة ، والجنس اللَّطِيْف : النساء .

 

ليلى: نشوة الخمر ، الخمرة ، بدء السُّكْر من الخمر ، السَّواد الشديد ، ويقال ليلة ليلى أو ليلة ليلاء ، أي : الليلة الطويلة المظلمة ، وليلة الثلاثين من الشهر القمري ، وأمُّ لَيْلَى : الخمرة السوداء ، وأبو لَيْلَى : الضعيف .

 

حــــــــــرف (م)

 

محمد: الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً . الرسول العربي محمد بن عبد الله "ص"(570 - 632م ) : من بني هاشم، ولد في مكّة بعد وفاة أبيه، وتوفيت أمّه آمنة ولم يتجاوز السادسة من العمر، فكفله جدّه عبد المطلب ثمَّ عمّه أبو طالب، وفي الخامسة والعشرين من عمره تزوَّج خديجة بنت خويلد، وفي سن الأربعين اصطفاه الله وبدأ الوحي بالهبوط عليه، فدعا الناس في مكّة إلى الإسلام لكنَّهم قابلوه بالاضطهاد، فهاجر إلى المدينة "يثرب" حيث اجتمع الأنصار من حوله سنة 622 م، فأصبحت هذه السنة بدء التأريخ الإسلامي أو الهجري، انتصر على المشركين في موقعة بدر في السنة الثانية للهجرة، وهُزِم المسلمون في أُحد في السنة الثالثة، غير أنَّهم عادوا وانتصروا عليهم في معركة الخندق في السنة الخامسة، وكان انتصارهم الحاسم يوم فتح مكّة، فدخلها الرسول ظافراً في السنة الثامنة وعفا عن خصومه القدماء قائلاً:"اذهبوا فأنتم الطلقاء"، ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن حجَّ حجّة الوداع في السنة الحادية عشرة .

 

مريم: على وزن مَفْعَل ، من رامَ يريم إذا بَرِحَ ، يُقال : ما يَرِيمُ يفعل ذلك ، أي : ما يَبْرحُ ، ويُقال ما رِمْتُ أفعله ، وما رِمْتُ المكان ، وما رِمْتُ منه ، وقيل : إنَّ المَرْيَم من النساء هي : التي تُحب حديث الرجال ولا تفجُر ، واسم السيِّدة مريم "ع" قيل آرامي ويعني : العابدة ، المتعبدة التي تخدم في بيوت الله ، وقيل في السريانية معناه : المرتفعة ، ومرارة البحر .

 

مُنِيْرَة: الحَسَن اللون ، المُشرِق ، المُضيء ، الشجر المزهر ، والواضح .

 

منى: ما يتمنى المرء وما يرغب في الحصول عليه ، سؤال الله في الحوائج ، البُغيَة ، الأرَب ، المَطلب ، المنْزل الكبير أو القصر المُتخذ في الريف ويُعرف"بالفيلا ".

 

حـــــــــــرف (ن)

 

نورة: السِّمة ، العلامة ، الأثر ، الوسْم ، منتصف الزهرة الذي يستقبل الطّلع ، أي : ما يبدو من الثمرة في أول ظهورها ، حجر من الكلس يُحرق وتُضاف إليه بعض المواد كالزرنيخ كان يُستخدم قديماً لإزالة الشَّعر .

 

نوال: العطاء ، النصيب ، الصَّواب ، وما يُنال من معروف.

 

نواف: العالي ، المشرف ، والمُتفوِّق .

 

ندى: الطَّل ، المطر ، الجود ، المعروف ، الخير ، الضباب ، الثرى ، البَلَل ، المدى ، المُجالسة ، شيء يُتطيَّب به كالبخور ، بُعد الصوت ، الدهن ، والنبات .

 

حــــــــــــرف ( هـ )

 

هالة: الدارة المحيطة بالقمر أو الشمس ، الدائرة المنيرة التي يُحيط بها الرسامون رؤوس القديسين ، واسم زوجة عبد المطلب أمّ الحمزة .

 

هبة: العطيَّة الخالية من الأغراض والأعواض .

 

هند: المئة من الابل ، المائتان من السنين ، ونسبة إلى بلاد الهند . هند بنت عُتبة زوجة أبي سفيان وأمّ معاوية ، وعدت العبد الحبشي"وحشي"بالعتق إنْ هو قتل الحمزة بن عبد المطلب عمّ النبي"ص" الذي قتل أباها وأخاها يوم بَدْر ، وبعدما قتله وحشي بقرت هند بطنه وحاولت أكل كبده فلاكته ولم تستطع ابتلاعه، لذلك سُمِّيت : بآكلة الأكباد .

 

هاني: تخفيف هَانِئ : الذي يعيش بفرح وسعادة وطمأنينة ، المُحسِن ، الخادم ، واللذيذ .

 

حــــــــــرف (و)

 

وئام: السَّلام ، الوفاق ، المباهاة ، والتفاهم في العشرة والودِّ ونحوهما .من أقوال العرب : لولا الوِئامُ لهلكَ الأنامُ.

 

وجد: الحُبُّ الشديد ، القدرة ، القوَّة ، اليَسَار ، السِّعة ، الغنى ، المُلك ، الحزن الشَّديد ، الغضب ، والعثور على الضَّالة .

 

حــــــــــــــرف ( ي)

 

ياسر: عكس اليامن ، السَّهل الليِّن ، الغني الواسع ، الجزَّار ، ولاعب القمار .

 

يحيى: اسم جاء على صيغة الفعل المضارع ، وحَيِيَ حَياة : ضد مات ، ويَحْيَا : يعيش ، ونسبة إلى النبي يحيى"ع" ، وأبو يحيى : النسر .

 

يوسف: يذكر ابن منظور في لسان العرب أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف"ع" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزر لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية .

 

 

مع تحيـــــــــات سنفـــــــورة :bahflag:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...