Jump to content
منتدى البحرين اليوم

20% من ميزانية المجلس للمعفيين


Recommended Posts

سار على منوال "النيابي" في الفكرة والرفض

المجلس الطلابي لم يقر "ميثاق الشرف" ومطالب بإقرار اللائحة الداخلية

 

الوسط - هاني الفردان

سار اعضاء مجلس طلبة جامعة البحرين على منوال مجلس النواب نفسه فيما يتعلق بشأن مقترح "ميثاق الشرف" الذي لم يقره اعضاء المجلسين وللاسباب ذاتها المتعلقة باللائحة الداخلية لكل منهما، إذ اجل اعضاء مجلس الطلبة النقاش في "ميثاق الشرف" الخاص بهم حتى مناقشة واقرار اللائحة الداخلية التي تقدم بها نائب رئيس المجلس حمد الزيرة، وخصوصا ان الاعضاء اجمعوا على ان اكثر بنود "ميثاق الشرف" هي في الأصل بنود لابد ان تكون في اللائحة الداخلية.

 

 

 

ويأتي ذلك متشابها مع ما حدث لمقترح تبنته كتلة النواب الديمقراطيين لدرء الحالة الطائفية التي برزت على السطح في مجلس النواب أخيرا إلا ان الفكرة فشلت إذ تذرع عدد من النواب بأن اللائحة الداخلية المنظمة لشئون المجلس كافية في ذلك.

وقال مقدم مقترح ميثاق الشرف عضو مجلس الطلبة وعضو قائمة "الطالب اولا" المحسوبة على جمعية الوفاق الوطني الاسلامية حسين الصباغ ان " ميثاق الشرف اجل الى ما بعد اقرار اللائحة الداخلية التي تقدم بها الزيرة، وذلك بسبب تفادي حدوث تعارض او سوء فهم بين بنود الميثاق او اللائحة الداخلية"، مؤكدا ان احد بنود الميثاق ينص صراحة على أن "الميثاق ليس بديلا للائحة الداخلية"، وانما هو اتفاق ادبي اكثر من كونه قانونيا من اجل حفظ التماسك فيما بين الاعضاء.

ورأى الصباغ ان عدم إقرار الميثاق من وجهة نظره يعود الى غياب المتابعة الحثيثة من قبل اعضاء المجلس لما يدور فيه.

وأشار الصباغ الى ان الميثاق يركز على بث روح الاخوة في التعاطي بين اعضاء المجلس وعلى اهمية تصويب بوصلة العمل الطلابي تجاه خدمة جميع الطلبة، موضحا ان الميثاق لم يقر في الاجتماع الاعتيادي للمجلس، الا انه اقر ادبيا بين الاطراف التي كانت تتنازع داخل المجلس.

وكشف الصباغ عن لقاء جمع الاطراف المتنازعة الأسبوع الماضي في مجلس رئيس المجلس عبدالعزيز مطر وبحضور كل من الصباغ والزيرة وصادق الشعباني ونايف الكواري واحمد الحربان، بالاضافة الى رئيس مجلس الطلبة السابق مهدي الحمادي، وتم الاتفاق على اهمية تصفية القلوب بين الاعضاء وان يكون المجلس يدا واحدة من خلال حراك طلابي قوي يتمسك بالوحدة الطلابية.

وقال الصباغ ان "التصور المبدئي للميثاق يلتزم بحفظ الحد الادنى من التعاون بين اعضاء المجلس ويحترم جميع وجهات النظر المختلفة، ويسعى الى تحريك طاقات المجلس وامكاناته تجاه خدمة الطالب الجامعي بعيدا عن المهاترات والمزايدات التي لا طائل منها".

واكد الصباغ ان تحركاته الاولية بشان ميثاق الشرف لقيت تقبلا من قبل اطراف النزاع وهم التكتل الداعم لرئيس المجلس عبدالعزيز مطر الداعي الى عدم اسقاط عضويات الاعضاء المتغيبين، وتكتل نائبه حمد الزيرة "قائمة الطالب اولا" المطالب باسقاط عضوية المتغيبين.

واشار الصباغ الى ان فكرة الميثاق تتحرك من بعدين اساسيين الاول اخلاقي واخوي في عمل اعضاء المجلس والثاني اداري وتنظيمي، اذ لايزال مجلس الطلبة يعتمد في معظم برامجه على الجهود الفردية، وارتجالية القرار وتداخل المهمات، مؤكدا ان المجلس مازال يفتقر الى لائحة داخلية تنظم عمله وتوضح مسئوليات كل عضو فيه، وان ميثاق الشرف يسعى إلى ايجاد وتثبيت لائحة داخلية للمجلس. ومن جانب آخر عاد الشعباني الى المجلس بعد ان الغى تجميد عضويته الذي اعلنه ابان انفجار قضية المتغيبين عن حضور الاجتماعات وعدم وجود اية محاسبة لهم على ذلك، وبعد ان اعلنت ايضا قائمة "الطالب اولا" المحسوبة على جمعية الوفاق الوطني الاسلامية تجميد العضوية في حال عدم اتخاذ المجلس قرارا "حازما" بشان الاعضاء الذين تجاوز غيابهم عن جلسات المجلس اكثر من ثلاث مرات متتالية او ست مرات متفرقة، بعد ان مرر المجلس مقترح "التسامح" مع المتغيبين، ما حدا بقائمة "الطالب اولا" إلى الانتظار حتى اجتماع الاربعاء المقبل لمعرفة مدى الجدية في الالتزام بهذا المقترح او انها ستقدم استقالاتها من المجلس مباشرة.

وقال الشعباني ان اجتماعات المجلس اصبحت الآن مكتملة النصاب وبحضور جميع الاعضاء البالغ عددهم 22 عضوا، وذلك بعد المحاسبة واقرار الانذارات النهائية التي اعطيت لكل المتغيبين، وفصل كل من انذر في حال تغيبه عن اجتماع واحد من دون عذر، وذلك بعد ان مرر المجلس مقترح فريد " ممثلة جمعية الشبيبة البحرينية" الذي نص على ان "يتم احتساب فترة التغيب الماضية، على ان يعطى المتغيبون فرصة اخيرة، وانذار اخير يتبعه اسقاط العضوية من المجلس في حال التغيب عن اي اجتماع آخر بعذر أو من دون عذر، ومن دون الرجوع الى ما نصت عليه اللوائح الانشائية للمجلس والتي تشترط موافقة ثلثي اعضاء المجلس على اسقاط العضوية".

وتدخلت رئيسة الجامعة الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة لانهاء الخلاف بين اعضاء المجلس، ودعت اعضاء المجلس غير الملتزمين بحضور اجتماعات والذين تجاوزوا المدة القانونية في تغيبهم الى الالتزام بالحضور حتى نهاية دورتهم الحالية او تقديم استقالتهم من عضوية المجلس، بعد ان دعمت مقترح التسامح الذي صوت عليه المجلس - عدا قائمة الطالب أولا - باعطاء فرصة اخيرة للاعضاء المتغيبين عن الاجتماعات، والذين تسببوا في نشوب ازمة فعلية في مجلس الطلبة أدت إلى تهديد قائمة "الطالب أولا" بتقديم استقالات جماعية من المجلس في حال عدم اتخاذ موقف واضح وصريح من قبل المجلس اتجاه المتغيبين.

كما ارتضت رئيسة الجامعة مع غالبية الأعضاء تمرير المقترح لايجاد حل للازمة العاصفة بين الأعضاء.

 

 

... و20% من موازنته خصصت لزيادة الطلبة المعفيين في الجامعة

 

وافق مجلس الطلبة في اجتماعه الأخير على المقترح الذي تقدم به نائب رئيس المجلس حمد الزيرة بتخصيص 20 في المئة من موازنته السنوية والتي تبلغ 10 ألاف دينار إلى توسيع قاعدة الطلبة المعفيين من الرسوم الدراسية من قبل الجامعة وللطلبة الذين لم يحصلوا على الإعفاءات المقررة من قبل الجامعة.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية بالمجلس نايف الكواري إن موافقة المجلس على هذا المقترح مساهمة منه لمساعدة الطلبة من ذوي الظروف الصعبة والتي لا تسمح لهم بتسديد الرسوم الدراسية، مؤكدا أن هذا الحل ليس دائما وإنما حلا مؤقتا حتى انتهاء دور المجلس الجاري.

وأشار الكواري إلى أن المجلس ناقش أيضا لجنة تصحيح الامتحانات بكلية الحقوق، ورفع رسالة إلى إدارة الجامعة تطالب بتزويده بآخر مستجدات القرارات الصادرة عن الجامعة والتي تتعلق بشكل مباشر بالطلبة. يذكر إن عدد المعفيين من الرسوم الجامعية يبلغ 3600 طالب.

Link to comment
Share on other sites

الحمد لله تفائلت ان يعطوني اعفاء هالمره لأن قدمت 3 مرات ولا عطوني....ادعو لي يعطوني وافتك من المعاناة.. :angry: هذي بلاوي الجامعه وش قالوا ما تستحقون...والغريبه انهم يعطون اللي ما يستحقون....بس الله كريم وما يضيع احد..............اعلاميه

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...