Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عبدالله وليد: الطيبة هي‮ ‬أكبر عيوبنا


Recommended Posts

مرحبااا

 

بعد إنقطاع دام أكثر من عشر سنوات أستطاع الفنانين إعادة الفنان عبد الله وليد الى الساحة الفنية، أتهم التلفزيون والمؤسسات الخاصة بالأهمال وطالب بنقابة لحماية حقوق الفنانين وقسم خاص للدراما.

] أين هو الفنان عبدالله وليد عن الساحة الفنية؟

نحن موجودين والدليل هو اشتراكي حالياً في مسرحية (الجوشن) التي سوف تشارك ضمن فعاليات مهرجان أوال المسرحي الأول وكمشارك في إدارة المهرجان بصفتي أمين سر مسرح أوال.

] هل وجدت نفسك في هذا العمل كي توافق عليه؟

أنا كفنان عندما يسند الي دور أوافق عليه كإثبات وجود في الساحة وثانياً لكي أستمر في مزاولة هوايتي.

] كم هي طول الفترة التي أبتعدت بها عن الساحة الفنية؟

كانت فترة طويلة جدا وهي ما تقارب العشر سنوات وذلك منذ سنة ٤٨٩١ الى ٤٩٩١ لأسباب شخصية، والفضل يعود لله ثم إلى زملائي في العمل الذين اصروا على إعادتي الى الساحة عن طريق المخرج أحمد المقلة من خلال مشاركتي في مسلسل (فرجان الأول) وفي نفس الفترة أتت مشاركتي في مسرحية (سوق المقاصيص) التي أضافت لي نقلة نوعية في المسرح.

] بعد مسرحية سوق المقاصيص والنجاح الجماهيري الكبير في هذا العمل أتت مشاركتك في مسرحية (ربع المكدة) وقد تقلص الجمهور لأقل من العدد الطبيعي، أين هو الخلل برأيك؟

نحن كفنانين نسأل نفس السؤال في بعض الأحيان، ان أعمالنا الحالية تصل الى الناس عن طريق سواء الاعلان التلفزيوني أو الصحف ولكن أعتقد بأن وجود التقنيات الجديدة كالكترونيات والانترنت وأشياء كثيرة من تطورات قد أبعدت الناس بشكل ملحوظ عن الأجواء المسرحية، أما بالنسبة للجمهور الذي كان يتابع الأعمال البحرينية لا نستطيع الحكم عليه فظروف الحياة تغيرت وأصبحت صعبة فلا نستطيع أن نقول ان الخلل في الجمهور فقط يجوز أن يكون الخلل بنا نحن كفنانين كمثال مسرحية (ربع المكدة) كانت جميلة وقد لاقت أستحسان الكثير من الجمهور ولكن المشكلة تركزت في تذمر الكثيرين من الصالة والكراسي الغير مريحة والجو الداخلي الغير ملائم، ربما أن وجدت الصالة الجديدة التي لا تزال تحت الإنشاء يتغير الحال ونستطيع أسترجاع ثقة الجمهور بالمسرح وأعمالنا المحلية.

] الا يمكن أن تكون المسارح الأهلية هي التي لا تلبي طلبات الجمهور؟ ولماذا يفضل الجمهور حضور عمل خليجي فكاهي بالرغم من وجود عمل بحريني في نفس الوقت؟

نحن كمسارح أهليه نسير على خط معين بمعنى عندما نقدم عمل مسرحي يجب أن يكون عمل مسرحي كوميدي هادف بعيداً عن الإسفاف والتجريح والكوميديا المصطنعه، فهناك مسارح أخرى تقدم أعمال كوميدية هزلية (ضحك من أجل الضحك فقط) فنحن لم نتعود على مثل هذه الأنواع من الأعمال، كمثال مسرحية ( البراحه) عمل كوميدي راقي هادف حقق نجاحاً كبيراً دون اللجوء لمثل أسلوب المسارح الأخرى الحالية، يجوز ان سبب توجه الجمهور للأعمال الكوميدية الحالية بسبب ضغوط الحياة اليومية.

] أين وليد عن التلفزيون؟

أين التلفزيون عني، فأنا متواجد في المسرح بشكل يومي ومن يطلبني يعلم بمكاني.

] ما رأيك بحال التلفزيون حالياً؟

أعتقد بأن مشكلة التلفزيون عدم وجود قسم خاص للدراما، فان وجود هذا القسم أعتقد بأن الكثير من الأمور سوف تتغير والكثير من الفنانين سيحضون بالكثير من الفرص للمشاركة في اعمال درامية والوضع الحالي تعيس جدا فالكتاب يقدمون النصوص فإلى أن تقرر اللجنة ان كان هذا العمل يصلح أم لا الجواب المعتاد الذي نسمعه هو عدم وجود ميزانية لهذا العمل فيبقى الحال على ما هو عليه فننتظر رحمة التلفزيون ربما نشارك في السنة المقبله.

] الا تعتقد بأن الفنان حالياً ينتشر خارجياً عن طريق علاقاته الفنية، وأبتعاد الفنانين عن أختيار الفنان الجيد وأستبداله بفنان ذو سابق معرفه؟

وهذا ما يحصل بالفعل، ان عدم تسويق أعمالنا المحليه بشكل صحيح يخفي الكثير من المواهب الجيدة عن اعين الفنانين في الخارج فهذا المخرج لا يريد أن يجهد نفسه بالبحث عن ممثل جيد فيستعين بالفنان الذي تربطه به علاقة صداقة أو سابق معرفة أو تعامل وطبعاً الخطأ ليس منهم بل منا نحن، والسبب الثاني هو قلة الأعمال التلفزيونية البحرينية سواء عن طريق التلفزيون أو المؤسسات الإنتاجية، وحتى المؤسسات الإنتاجية تتعاون مع الممثلين الذين تعاونت معهم في السابق فعندما تعمل في البحرين تجلبهم للمشاركة وعندما يعملون في الخارج يتعاملون مع نفس المجموعة، ونحن لا نزال نتفرج.

] ما هو الحل برأيك؟

أعتقد بأن وجود جمعية أو نقابة للفنانين سوف تحد من هذه التصرفات وتعطي الفنانين البحرينيين حقهم ومشاركتهم في عدة أعمال درامية على مدى العام وسوف يحظى بفرصة الظهور على الساحة الفنية بإستمرار والانتشار خليجياً وعربياً، فعدم وجود نقابة فنية تعطي الفرصة لبعض الفنانين التصرف بشكل شخصي.

] ما هي ايجابيات هذه النقابة؟

سوف تعطي الفرصة لأغلب الفنانين الظهور على الساحة الفنية باستمرار ومن ناحية أخرى ستحمي حقوقنا المالية بهذه الطريقة لن يستغل اي مخرج ظروفنا الحالية بتخفيض أجورنا كفنانين بحرينيين، مشكلتنا نحن البحرينيين تغلبنا الطيبة في كل شيء كمثال يتم الاتفاق مع منتج للمشاركة في عمل ويطلب منا التعاون سواء بتخفيض الاجور أو غيرها من الأمور في النهاية نحن من يخسر.

] التلفزيون على علم بكل تلك الأمور وعلى الرغم من ذلك لا تزال الأمور كما هي، فمتى تتوقع أن يستوعب المسؤولين هذه المشاكل؟

ربما مع وجود الصالة الجديدة وبدء المهرجان الخليجي وبدء الفنانين المشاركين من الدول الخليجية طرح النواقص التي نحتاجها في البحرين يستوعب المسؤولين مدى حاجتنا لتلك الأمور ومدى تخلفنا عن باقي الدول.

] هل تتوقع بأن تكون هذه الصالة هي البداية لوجود تغيير جذري؟

أن شاء الله، أتمنى أن يكون كلامي صحيحاً.

 

منقول من جريدة الأيام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحياتي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...