Jump to content
منتدى البحرين اليوم

][ أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


Recommended Posts

  • Replies 710
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

هااي

لو سمحتوا اذا ماعليكم امر ابي تقرير اجا 216 مقدمة وعرض وخاتمة ومصدر

(ماعليش على راحتك خيو ا بحاول اقنع المعلمة حتى لوتاخرت على التقرير)

مشكوووووووووووووووورين على التقارير او ماتقصرون

.

Link to comment
Share on other sites

اختي عسولة

 

بغيت مقدمة و خاتمة عن الحركة

 

و هذا ىهو الموضوع

 

 

الحركة وصف لجسم في حالة عدم ثبات. ولوصف حركة جسم معين وصفا كاملا، فلا بد من معرفة اتجاه الإزاحة. وتعرف السرعة بأنها المسافة (الإزاحة) المقطوعة مقسومة على المدة الزمنية. ويمكن قياس السرعة بوحدات مثل الكيلومتر في الساعة، أو الميل في الساعة أو المتر في الثانية.

كما تعرف العجلة بأنها المعدل الزمني لتغير السرعة، ويقسم التغير في السرعة على المدة الزمنية التي يستغرقها هذا التغير. وتقاس العجلة باستخدام وحدات مثل المتر في الثانية تربيع والقدم في الثانية تربيع. وبالنسبة لحجم أو وزن الجسم، فلا توجد مشاكل رياضية إذا كان الجسم صغيرا جدا بالمقارنة بالمسافات المستغرقة. أما إذا كان الجسم كبيرا، فإن به نقطة تسمى مركز الثقل يمكن اعتبار حركتها على أنها تسري على الجسم بأكمله. وإذا كان الجسم يدور، فمن المناسب وصف حركته حول محور يمر عبر مركز الثقل.

وفي القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي عرف إخوان الصفا في رسائلهم الحركة والسكون على أنها" صورة جعلتها النفس في الجسم بعد الشكل، وأن السكون هو عدم تلك الصورة؛ والسكون بالجسم أولى من الحركة لأن الجسم ذو جهات لا يمكنه أن يتحرك إلى جميع جهاته دفعة واحدة، وليست حركته إلى جهة أولى به من جهة، فالسكون به إذا أولى من الحركة."

وقد قسم إخوان الصفا الحركة إلى ستة أوجه:

1- الكون 2- الفساد 3- الزيادة 4- النقصان 5- التغير 6- النقلة.

 

فالكون هو خروج الشيء من العدم إلى الوجود، أو من القوة إلى الفعل، والفساد عكس ذلك. والزيادة هي تباعد نهايات الجسم عن مركزه، والنقصان عكس ذلك. والتغير هو تبدل الصفات على الموصوف من الألوان والطعوم والروائح وغيرها من الصفات. وأما الحركة التي تسمى النقلة فهي عند جمهور الناس الخروج من مكان إلى مكان آخر، وقد يقال إن النقلة هي الكون في محاذاة ناحية أخرى من زمان ثان، وكلا القولين يصح في الحركة التي هي على سبيل الاستقامة؛ فأما التي على الاستدارة فلا يصح، لأن المتحرك على الاستدارة ينتقل من مكان إلى مكان، ولا يصير في محاذاة أخرى في زمان ثان، فإن قيل إن المتحرك على الاستدارة أجزاؤه كلها تتبدل أماكنها وتصير في محاذاة أخرى في زمان ثان إلا الجزء الذي هو ساكن في المركز فإنه ساكن فيه لا يتحرك. فليعلم من يقول هذا القول ويظن هذا الظن أو يقدر أ ن هذا الرأي صحيح، أن المركز إنما هو قطة متوهمة وهي رأس الخط، ورأس الخط لا يكون مكان الجزء من الجسم. وليعلم أيضا أن المتحرك على الاستدارة بجميع أجزائه متحرك، وهو لا ينتقل من مكان إلى مكان، ولا يصير محاذيا بشيء آخر في زمان ثان. فأما الحركة على الاستقامة فلا يمكن أن تكون إلا بالانتقال من مكان إلى مكان والمرور بمحاذيات في زمان ثان".

أما ابن ملكا البغدادي ، فيقسم الحركة في كتابه المعتبر في الحكمة :إلى نوعين طبيعية وقسرية "والقسرية يتقدمها الطبيعية، لأن المقسور إنما هو مقسور عن طبعه إلى طبع قاسرة" وبهذا المعنى يدرج ابن ملكا الحركة في الفلك العلوي مع تلك التابعة للجاذبية الأرضية أي ضمن الحركة الطبيعية باعتبار أن كلاهما يتبع ناموس إلهي في حركته، أما الحركة القسرية فهي تكون تحت تأثير قوة قسرية.

وعن الحركة القسرية يعرض ابن سينا في كتابه الشفاء ستة أمور ترتبط بحركة النقلة هي "المتحرك، والمحرك، وما فيه، وما منه، وما إليه، والزمان". وفي هذا النص يذكر ابن سينا عناصر الحركة الستة على التوالي، فيبدأ بالجسم المتحرك، ثم الشيء الباعث للحركة أو المحدث لها، ويلي ذلك موضع الجسم، ثم موضعا بداية الحركة وانتهائها، وينتهي بالفترة الزمنية التي تستغرقها الحركة.

وتعتبر الحركة الدائرية نوعا بسيطا آخر من أنواع الحركة. فإذا كان لجسم معين سرعة ثابتة ولكن كانت عجلته دائما على الزوايا اليمنى من سرعته، فسوف يتحرك في دائرة. وتوجه السرعة المطلوبة نحو مركز الدائرة وتسمى العجلة الجاذبة. وبالنسبة لجسم يتحرك في سرعة في دائرة ذات نصف قطر معين (نق)، ستكون العجلة الجاذبة على النحو التالي:

ج = سرعة تربيع / نق

وفي هذا يذكر إخوان الصفا: "واعلم أنه قد ظن كثير من أهل العلم أن المتحرك على الاستقامة يتحرك حركات كثيرة، لأنه يمر في حركته بمحاذيات كثيرة في حال حركته، ولا ينبغي أن تعتبر كثرة الحركات لكثرة المحاذيات، فإن السهم في مروره إلى أن يقع حركة واحدة يمر بمحاذيات كثيرة، وكذلك المتحرك على الاستدارة فحركته واحدة إلى أن يقف وإن كان يدور أدوارا كثيرة."

وهناك نوع آخر بسيط من الحركة التي تلاحظ على الدوام وهي تحدث عندما تلقى كرة في زاوية معينة في الهواء. وبسبب الجاذبية ، تتعرض الكرة لعجلة ثابتة إلى أسفل تقلل من سرعتها الأصلية التي يجب أن تكون لأعلى ثم بعد ذلك تزود من سرعتها لأسفل أثناء سقوط الكرة على الأرض. وفي نفس الوقت، فإن العنصر الأفقي من السرعة الأصلية يظل ثابتا (حيث يتجاهل مقاومة الهواء) مما يجعل الكرة تتحرك بسرعة ثابتة في الاتجاه الأفقي حتى ترتطم بالأرض. إن المكونات الأفقية والرأسية للحركة مستقلة عن بعضها الآخر ويمكن تحليل كل منها على حدة. ويكون المسار الناتج للكرة على شكل قطع ناقص.

وهناك أنواع خاصة من الحركة يسهل وصفها. أولا، قد تكون السرعة ثابتة. وفي أبسط الحالات، قد تكون السرعة صفرا، وبالتالي لن يتغير الوضع أثناء المدة الزمنية. ومع ثبات السرعة، تكون السرعة المتوسطة مساوية للسرعة في أي زمن معين. إذا كان الزمن- ويرمز له بالرمز (ن)- يقاس بساعة تبدأ عندما يكون (ن) = 0، عندئذ ستكون المسافة- ويرمز لها بالرمز (ف)- التي تقطع في سرعة ثابتة- - مساوية لإجمالي السرعة والزمن.

ف = ع ن

في النوع الثاني الخاص من الحركة، تكون العجلة ثابتة. وحيث أن السرعة تتغير، فلا بد من تعريف السرعة اللحظية أو السرعة التي تحدث في وقت معين. فبالنسبة للعجلة الثابتة ج التي تبدأ عند سرعة تقدر بصفر، فإن السرعة اللحظية ستساوي في زمن ما القيمة الآتية:

ع = ج ن

وستكون المسافة المقطوعة خلال هذا الوقت هي:

ف = 1/ 2 ج ن2

من السمات الهامة الملحوظة في هذه المعادلة اعتماد المسافة على الزمن التربيعي (ن2). فالجسم الثقيل الذي يسقط سقوطا حرا يتعرض بالقرب من سطح الأرض لعجلة ثابتة. وفي هذه الحالة، ستكون العجلة 9.8 متر/ثانية تربيع. وفي نهاية الثانية الأولى، سوف تسقط كرة مثلا مسافة تقدر بـ 4.9 متر (16 قدم) وستكون سرعتها 9.8 متر/ثانية (32 قدم/ثانية). وفي نهاية الثانية الأخرى، سوف تسقط الكرة مسافة 19.6 متر، وستكون سرعتها 19.6 متر/ثانية.

المقدمة ::

جميع الكائنات تتحرك وتتختلف ممقدار هذه الحركة وانواعها لاختلاف عوامل متعددة وسنتعرف فيما يلي على مفهوم الحركة والإزاحة وكذلك العجلة والفرق بين الحركة والسكون و اقسام الحركة وسنتعرف على كل عامل منهم بشي من التخصيص من حيث المفهوم و كيف تم اكتشاف النتيجة واخيرا كيف تم اكتشاف القانون من النائج التي تم اكتشافها وقد تعرفنا عليها ..

 

الخاتمة ::.

كتبي شنو استفدتي اهني :wacko:

Link to comment
Share on other sites

سلام

 

 

 

 

ابي تقريرين << مقدمة + خاتمة + عرض

لـــ :

جيو 111 <<<< ( الصخور اوالمعادن او اي كارثة طبيعية حدثتْ )

 

تقرير واحد <<< مقدمة + عرض + خاتمة

لــــ :

 

كيم 111 <<< عن اي شي عدا عنصر الزئبق

 

حيا 111 <<<< عن اي شي

:n10:

وسأكون شاكرة لكم

جيو 111 ::.

المقدمة:-

 

منذ آلاف السنين , كانت بنية الانسان على كوكب مجهول الهوية, وفي البداية لم يفكر البشر بهذه الطبيعة التي لم تعرف إلا في السنوات التالية و وانه كوكب الأرض .

في البداية ظن البشر إن هذا الكوكب مجرد كتلة مكعبة فيها نهار وليل ، والصيف

والشتاء, ربيع, خريف هذا الذي كان معلوم في ذالك الوقت, ولكن هناك علماء اكتشفوا عدة أشياء فهذه الظواهر التي تحدث في هذا الكوكب أدت إلى تساءل العديد من العلماء

واختلاف العديد منهم وتشابه الأخرى فما هو كوكب الأرض؟ وكيف نشأ؟ وماهي مكوناته ومميزاته؟

 

 

الموضوع:-

 

تكونت الأرض منذ أكثر من أربعة آلاف مليون سنة وكانت حامية جداً. ويعتقد انها ابتدأت ككتلة هائلة من اليابسة يحيط بها الأوقياننوس . ومنذ حوالي مائتي مليون سنة انقسمت هذه الكتلة من اليابسة ببطئ إلى قطعتين. ثم انقسمت لقطعتان تدريجياً فتكونت منهما القارات الست المعروفة . وعبر ملايين السنين تغير سطح الأرض كثيراً . ولايزال يتغير فظهرت سلاسل الجبال والأنهار والصحارى وغير ذلك من المعالم الجغرافية.

 

والتغيرات في باطن الأرض قليلة بالمقارنة مع التغيرات في سطحها . والمسافة من سطح الأرض إلى مركزها تبلغ نحو6400 كيلومتر . وهناك عدة طبقات مختلفة التركيب بين السطح والمركز, وتعرف الطبقة الخارجية بالقشرة وهي مؤلفة من صخور تكونت القارات وقاع المحيطات . وتبلغ سماكة هذه القشرة مابين32.5 كيلومتراً وهي أشد ثخانة تحت الجبال.

 

وتتألف القشرة نفسها من طبقتين متميزتين, تدعى الخارجية منها سيال أو القشرة السطحية , وتتألف من صخور صلبة خفيضة الكثافة . وتحت السيال وفي منطقة أشد حرارة توجد طبقة صخرية أكثف تدعى السما أو الصهارة . ومن هذه المادة تتألف الصخور على سطح الأرض.

 

أما الطبقة تحت القشرة فهي الدثار (أو الطبقة المغلفة) وتبلغ سماكتها 2900 كيلومتر وتمتد حتى نصف المسافة إلى مركز الأرض . وصخور الدثار أكثف من صخور السيال والسما فوقهما وأشد حرارة ومادتها مائعة وقابلة للتشكيل . ويتألف جوف الأرض المسمى اللب من جزء داخلي معدني صلب حوله طبقة سائلة تتألف في غالبيتها من الحديد والنيكل . وتبلغ سماكة اللب نحو3500 كيلومتر.

وتحدث الهزات الأرضية (الزلازل) بفعل تحركات أو اهتزازات متسلسلة في قشرة الارض أو في طبقة الدثار تسبب ارتجاجات سطح الأرض وتحركه . وتدعى الاهتزازات أمواجاً صدمية أو امواجاً زلزالية . وهذه التموجات يمكن كشفها وتسجيلها بالسيزموغراف (مرسمو الزلازل) . وهكذا تعرف طبيعة الزلزال وقوته. والهزات الارضية في العصر الحاضر أقل عنفاً وشدة من الهزات قديماً.

 

وتحدث البراكين نتيجة الشقوق أو الصدوع في سطح الأرض وتنبثق منها صهارة صخرية عبر قشرة الأرض . وعندما تقذف هذه الصهارة من بركان تدعى حمماً بركانية. وتحتوي هذه الحمم رماداً حاراً وقطع صخور وبخار. وتوجد البراكين عادة في المناطق التي تكثر الزلازل فيها وتكون جبالاً أحياناً . والبراكين مثل الزلازل لها علاقة تحركات طبقة الدثار الغلافية . ومن أعظم التفجرات البركانية وأشدها ثوران بركاني حصل في جزيرة كراكوتو قرب سومطرة عام 1883 , فقد أحدث هذا الأنفجار موجة مد تأثرت بها جميع المحيطات في العالم.

 

والأرض تعتبر كوكباً صغيراً بالمقارنة بالكوامكب الكبيرة التي تحتويها مجموعتنا الشمسية فكوكب زحل والمشتري وارانوس ونبتون أكبر الكواكب على الأطلاق داخل مجموعتنا الشمسية . والشمس تعتبر المؤثر الرئيسي على حركة ومناح كواكب مجموعتنا الشمسية من حيث بعد هذه الكواكب أو قربها ,فهي عبارة عن كرة غازية كبيرة تصل حرارة سطحها 6000 س , وتتكون من نفس المواد المتكونة للكواكب بنسب مختلفة فحوالي 99% من كتلة الشمس تتكون من الهيدروجين والهليوم.

 

وقرب الكواكب أو بعدها عنها يمثل أهمية كبرى لحياة الكائنات على سطح هذه الكواكب . ويمثل موقع الأرض بالنسبة للشمس والموضع المناسب لحياة النبات والحيوان حيث إن هذا الموقع يجعل كمية الحرارة التي يكتسبها سطح الأرض من الشمس مناسبة للتفاعلات التي تجريها الكائنات الحية.

 

وتدور جميع الكواكب التسعة في مدارات اهليجية حول الشمس, ولكل كوكب حركتان حول الشمس الأولى حركة محورية أو دورانية حول محور وهمي يمر بمركز الكواكب.

فالأرض تدور حول محور يمر بقطبين الشمالي والجنوبي مرة كل أربعة وعشرين ساعة وينتج عن هذه الكواكب حركة الليل والنهار .

 

والحركة الثانية التي تحركها الكواكب هي حركة انتقالية حول الشمس من الغرب إلي الشرق أيضاً في مدارات اهليجية ولكل كوكب مدار خاص به . وترجع هذه الحركة إلى قوة الجذب مابين الكواكب والشمس, حيث تشد الشمس الكواكب نحوها بهذه القوة التي اكتشفها العالم نيوتن .

ويقول الله سبحانه وتعالى:-

{لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلُُ في فلكٍ يسبحون}

 

وتبعد الأرض عن باقي الأجسان الموجودة في المجموعة الشمسية مسافات هائلة في الفضاء فالضوء مثلاً يحتاج إلي25 ثانية ليصل الأرض من القمر ويحتاج إلى 8 دقائق تقريباً ليصل إلى الأرض من الشمس. وتدور الأرض دورة كاملة واحدة حول الشمس كل356 يوم .

 

الخاتمة:-

 

هاقد عرفنا عن الكوكب الذي نحيا فيه من اسرار وخفايا ومازال العلماء يبحثون في هذه الكتلة المليئة بالتساؤلات والأشياء التي يصعب فهمها بدون دراستها وهذا يدل على عظمة اخالق في صنع هذه الأشياء المفيدة للبشر.

((فسبحان الذي يغير ولا يتغير))

 

 

كيم 111 ::.

 

 

الكبريت ومركباته

--- الكبريت :

عنصر لا فلزي يعتبر واحدا من أهم العناصر وأكثرها تفاعلا ووفرة. عرفه الإنسان منذ القدم , ولكن الكيميائي الفرنسي لافوازييه كان أول من عده عنصرا كيميائيا عام 1777). والكبريت النقي مادة صلبة, صفراء, هشة, لا طعم لها ولا رائحة. وهو موصل رديء للكهرباء, وغير ذواب في الماء. ومن طريق التفاعل المباشر مع العناصر الأخرى يشكل الكبريت مركبات كثيرة. فهو يتحد مع الأكسجين ليشكل ثاني أكسيد الكبريت. وجميع الفلزات, ما عدا الذهب والبلاتين, تتحد مع الكبريت لتشكل الكبريتيدات. وللكبريت ومركباته استخدامات كثيرة. فهي تدخل في صناعة الأسمدة, والفولاذ, والنفط, والأصباغ, والمنظفات, والحرير الصنعي, والورق, وعيدان الثقاب, ومبيدات الحشرات وكثير غيرها. رمزه كب S. رقمه الذري 16. وزنه الذري 32,06. نقطة انصهاره 112,8 مئوية. نقطة غليانه 444,6 مئوية. ثقله النوعي 2,07. ومن أغنى البلدان بالكبريت الولايات المتحدة الأميركية, والمكسيك, ونيوزيلندا, وبولندا.

 

--- الكبريتات :

مركب يتألف عادة من فلز أو من أصل متحد مع أصل الكبريتات الذي يتألف من ذرة كبريت وأربع ذرات أكسجين. وهكذا فإن الكبريتات هي ملح حمض الكبريتيك أو إستر حمض الكبريتيك. وبالإضافة إلى الكبريتات العادية هناك الكبريتات الحمضية وهي مركبات تشتمل على أصل الكبريتات وتشتمل بالإضافة إلى ذلك على ذرة هيدروجين.

 

--- كبريتات البوتاسيوم :

مركب متبلر, أبيض أو عديم اللون, يستخدم في صناعة الأسمدة وإنتاج المطاط وكربونات البوتاسيوم, ويتخذ - في الطب - ملينا أو مسهلا. وفي الإمكان تحضير كبريتات البوتاسيوم, صنعيا, بتفاعل حمض الكبريتيك وكلوريد البوتاسيوم."

 

--- كبريتات الحديدوز :

مركب متبلر أخضر, يعرف أيضا بالزاج الأخضر Green Vitriol أو Copperas. ينتج كحصيلة ثانية عندما يزال أكسيد الحديد أي الصدأ عن المعدن بغمسه في حمض الكبريتيك المخفف. يستخدم مع الكلس في تنقية الماء."

 

--- كبريتات الصوديوم :

مادة صلبة متبلرة بيضاء أو ذرور متبلر أبيض تستخدم في صنع الورق والورق المقوى والزجاج ومستحضرات التنظيف. توجد على نحو طبيعي, وقد تنتج صنعيا بمعالجة كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام بحمض الكبريتيك أو كحصيلة ثانية من حصائل صناعة الرايون أو الحرير الصنعي وغيره.

 

--- الكبريتيت :

ملح حمض الكبريتوز. ومن الأمثلة عليه كبريتيت الصوديوم.

 

--- حمض الكبريتوز :

محلول ثاني أكسيد الكبريت في الماء. وهو عديم اللون, ذو رائحة مميزة, شديد الخطر على الصحة. يستخدم في حفظ الأطعمة والفاكهة والخمور, وفي تكرير الزيوت, وتحضير الكبريتيات, وفي صناعتي النسيج والورق .

 

--- حمض الكبريتيك :

سائل كثيف, مهرئ, عديم اللون, زيتي القوام. يعتبر أحد أهم المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة; فهو يدخل في صنع الأسمدة والأصباغ والمتفجرات والعقاقير الطبية ومواد التنظيف, وفي صنع الحاشدات (أو البطاريات) المختزنة وفي تكرير البترول وبعض عمليات التعدين. وقد اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."

 

 

النيتروجين ودورته ومركباته

--- النيتروجين :

عنصر غازي عديم اللون والرائحة والطعم يشكل 78,8% من غلاف الأرض الجوي. رمزه ن N. رقمه الذري 7. وزنه الذري 14. نقطة انصهاره 210 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 195,8 مئوية تحت الصفر. والنتروجين موجود في جميع الأنسجة الحية, ومن هنا فهو مقوم أساسي من مقومات الحياة. والبروتين يتألف في المقام الأول من نتروجين. يستخدم في صنع المتفجرات, والأسمدة, وفي إنتاج النشادر. اكتشفه الكيميائي الأسكتلندي دانيال رذرفورد عام 1772 .

 

--- دورة النيتروجين :

سلسلة من العمليات الكيميائية التي يتحول بها النتروجين الجوي الحر إلى مركبات ذوابة تستخدم في عملية النمو العضوي ثم تعاد إلى غلاف الأرض الجوي من طريق التفسخ أو التفكك العضوي. وتفصيل ذلك أن العواصف الرعدية والأمطار تتعاون على إقحام النتروجين في التربة, فتختزن النباتات المركبات النتروجينية وتحولها إلى بروتينات. وتأكل الحيوانات تلك النباتات وتحولها إلى بروتينات حيوانية. حتى إذا أصاب الفساد المواد النباتية والحيوانية تحرر النتروجين المختزن فيها وانطلق عائدا إلى غلاف الأرض الجوي, وبذلك تتم دورته."

 

--- النيتريت :

ملح الحمض النتري. يستخدم في الطب, وفي صناعة الأصباغ والمتفجرات, ولإنتاج بعض المواد الكيميائية."

 

--- حمض النيتريك :

حمض سائل, شفاف, عديم اللون أو ضارب لونه إلى الصفرة, يتركب من هيدروجين ونتروجين وأكسجين. وهو عامل مؤكسد يهرىء أنسجة الحيوان والنبات بسرعة. وحمض النتريك يذيب الفلزات أيضا باستثناء الذهب والبلاتين. ينتج تجاريا بأكسدة النشادر, ويستخدم في صنع الأصباغ, والأسمدة, والمتفجرات, ووقود الصواريخ. اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."

 

 

 

الكلور ومركباته

--- الكلور :

عنصر غازي أصفر مخضر شديد السمية. رمزه كل Cl. رقمه الذري 17. وزنه الذري 35,45. نقطة انصهاره 103 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 34 مئوية تحت الصفر. ثقله النوعي 1,56. والكلور عظيم النشاط كيميائيا, ومن أجل ذلك فإنه لا يوجد في الطبيعة حرا. وهو يتحد مع الفلزات واللافلزات. وهو يستخدم اليوم في صنع العقاقير الطبية, وتكرير السكر, وتنقية الماء, وفي صنع مسحوق التبييض, واللدائن, ومبيدات الحشرات ومطفئات الحريق. حضره الكيميائي السويدي كارل ولهم شايلي عام 1774) من حمض الهيدروكلوريك وثاني أكسيد المنغنيز وظل يعتبر مركبا إلى أن أقام السير همفري دايفي الدليل على استحالة حاله عام 1810 .

 

--- الكلوريد :

مركب كيميائي يتألف عادة من عنصرين فقط أحدهما الكلور. ويطلق اسم الكلوريد, بخاصة, على ملح حمض الهيدروكلوريك.

 

--- كلوريد البوتاسيوم :

ملح أبيض, أو عديم اللون, متبلر, يتخذ سمادا ويستخدم في صنع بعض مركبات البوتاسيوم الأخرى.

 

--- كلوريد الهيدروجين :

مركب مشتمل على عنصري الهيدروجين والكلور.وهو عند درجة حرارة الغرفة, غاز عديم اللون. خانق, مهرئ, ثاقب الرائحة, ذواب في الماء. يستخدم في صناعة اللدائن (البلاستيك), ويعرف محلوله المائي بحمض الهيدروكلوريك .

 

--- حمض الكلوريك :

حمض عديم اللون شديد الرائحة. وملح حمض الكلوريك ذو خصائص مؤكسدة قوية, ومن أجل ذلك يستخدم في صنع عيدان الثقاب والأدوية والأكسجين النقي.

 

 

 

 

الصوديوم ومركياته

--- الصوديوم :

عنصر فلزي فضي البياض, لين إلى حد يسهل معه قطعه بالسكين, طروق أي قابل للطرق والمطل. يشكل 2,8% من قشرة الأرض, ومن هنا عد من أكثر العناصر وفرة. والصوديوم جيد التوصيل للحرارة والكهرباء, شديد النشاط كيميائيا. وهو يستخدم في إنتاج المواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية, كما يستخدم في المفاعلات النووية وبعض ضروب المصابيح. ويعتبر ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم من أهم مركباته. رمزه ص Na, من لفظه Natrium اللاتينية التي تعني الصوديوم. رقمه الذري 11. وزنه الذري 22,98. نقطة انصهاره 97,81 مئوية نقطة غليانه 892 مئوية. ثقله النوعي 0,971 تكافؤه: 1. اكشتفه الكيميائي البريطاني السير همفري دايفي عام 1807."

 

--- الصودا :

اسم شائع يطلق على مركبات الصوديوم المختلفة المصنوعة من ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم. من هذه المركبات كربونات الصوديوم, وكربونات الصوديوم المميهة المعروفة بصودا الغسل وبيكربونات الصوديوم المعروفة أيضا بصودا الخبز وهيدروكسيد الصوديوم الذي يعرف عادة بالصودا الكاوية .

 

--- صودا الغسيل :

كربونات الصودا المميهة. وهي تستخدم في غسل الملابس والمنسوجات, ومن هنا اسمها.

 

 

 

 

الألمنيوم ومركباته وخاماته

--- الألمنيوم :

عنصر فلزي فضي البياض. يعتبر أكثر العناصر الفلزية وفرة في قشرة الأرض. اكتشف عام 1825. وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء. يستخدم في إنتاج عدد من الأشابات الصلبة, الخفيفة, المقاومة للصدأ. رمزه لو AL. رقمه الذري 13. وزنه الذري 26,98. نقطة انصهاره 660 مئوية. نقطة غليانه 2467 مئوية. ثقله النوعي 2,7. أهم البلدان المنتجة له: الولايات المتحدة الأميركية, والاتحاد السوفياتي, وكندا.

 

 

 

--- الألمومينا :

أكسيد الألومنيوم. يوجد في البوكسيت والياقوت وغيرهما. وهو الأكسيد الوحيد الذي يشكله الألومنيوم. يستخدم في إنتاج الألومنيوم وفي صنع شمعات الإشعال Spark Plugs المستخدمة في السيارات.

 

--- البوكسيت :

معدن ترابي شبيه بالطين, هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. بعضه قرنفلي اللون, وبعضه أحمر أو بني أو أصفر أو رمادي. يتواجد في معظم البلدان, ولكنه يكثر بخاصة في المناطق الإستوائية. وهو يعتبر أهم مصدر من مصادر الألومنيوم ومركباته."

 

 

حيا 111 ::.

 

حيا 111

Link to comment
Share on other sites

اووهه مسامحه اختي عسولة ...

نسيت آقول بعد آبي بحث عن سور الصين العظيم بالانجلينزي مع جم صورة.... :ssm18:

 

ان شاء الله ما ثقل عليج اختي و جزاج الله ألف خـيـــــــــــر :aq16:

و لازم يكون قبل 30-3

 

مشكورة

Link to comment
Share on other sites

<div align=\"center\">السلام عليكم

 

اشلونج حبيبتي عسولة

مشكورة على كل هالجهود الاكثر من رائعة اللي تبذلينها في سبيل اعانة ومساعدة الاعضاء

عن جد يعطيج الف عافية والله يعينج على ما بلاج

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ماعليج ار حبيبتي ياريت اتساعديني في هالتقرينين

سفر 312

بنك 211

 

ومشكورة يالغالية

وتسلم اناملج الذهبية

 

 

تحيااااااااتي القلبية</div>

:ssm7::ssm7::ssm11::ssm11:

كتبي لي مواضيع من نفس المقرر اللي تبينه

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...