Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Recommended Posts

أعزائي الشباب

سوف يكون بإمكانكم الكتابة لي للاستشارة عن المشاكل التي قد تواجهكم في حياتكم الخاصة بحثاً عن حل. هذا وسوف أحاول ما استطعت الإجابة عليها بأسرع ما يمكن حسب الوقت المتاح لي، فلا تشعروا بالإحباط عندما يتأخر الحل.

سوف نتفق على الطريقة المناسبة في عرض المشكلة فأتوقع منكم التالي:

1- أن تستعينوا باللغة العربية الفصحى للكتابة.

2- أن تكتب المشكلة بوضوح، مع ذكر الأطراف المشاركة فيها.

3- أن تذكروا بعض الأمور المحيطة أن أمكن، كالعمر، والترتيب الولادي (الأخ الأكبر، الولد الوحيد) بالطبع عندما تكون المشكلة متعلقة بالأسرة.

بانتظار مشاكلكم بكل الحب.

وصلتني هذه الرسالة من إحدى المشاركات عبر بريدي الخاص

مرحبا ..

سأدخل في الموضوع مباشرة ..

المشكلة التي أعاني منها .. العصبية .. او

بمعنى آخر ما أفعله عندما أغضب ..

عندما أغضب أحتاج إلى أن أهدىء نفسي

و هل تعرفين كيف أهدىء نفسي ؟؟

شق مناطق متعددة من يدي ..

كسر كؤوس ..

في نظري هذه مشلكة .. و لكن المشكلة الأكبر

إنني مدركة مدى خطورة هذا الشيء و عدم

قدرتي على التخلص منها ..

في إنتظار ردك ..

عزيزتي صاحبة المشكلة

أن ما تعانين منه هو موجات كبيرة من ثورات الغضب والتي تبدأ جذورها في العادة في مرحلة الطفولة المبكرة. فالربما كنتِ من الأطفال الذين لا يسمع لهم، بمعنى أنه لم يكن أحد يعطيكِ اهتمام خاص لذلك فقد وجدتي في أسلوب الغضب المتفجر وسيلة للفت الانتباه. أو قد يكون العكس هو الصحيح، فقد تكونين من من أعطي الكثير من الاهتمام لتختاري هذا الأسلوب في الحصول على كل الاهتمام.

لذا فقد ذكرت في مقدمة هذا المنتدى بضرورة ذكر نبذة عن ترتيبكم الولادي حتى أستطيع أن أحلل سبب المشكلة.

على العموم، يبدوا أنكِ مدركة تماماً بخطورة المشكلة والتي أعتقد أنها تفوت عليك الكثير من الفرص وتحرمك من التفاهم مع من تحبين بصورة طبيعية.

ولمعالجة هذه المشكلة، يجب أولاً إعادة تدريب نفسك على وسائل الاسترخاء، وتوجد كتب كثيرة حول هذا الموضوع. يجب أن تتعودي على أن تسألي نفسك في "هل يتساهل الموضوع كل هذا؟". في هذه الأثناء، عدي من واحد إلى عشرة في نفسك قبل أن تردي على المصدر الذي سبب لك الغضب.

أما عن تجريح اليد وباقي الجسد، فهذه أعمال قهرية لتعذيب النفس، تحقق شعور لذيذ كالإدمان لمن يعتمدها كأسلوب للهروب من المشكلة، ولكنك ستتخلصين من كل هذا بمجرد السيطرة على النفس ومحاولة الابتعاد ولو مؤقتاً عن مصدر الغضب.

بالطبع توجد العديد من الوسائل الأخر التي لا يسعني ذكرها.

لا تنسي أن الإرادة تخلق المعجزات.

salam

مشكورة دكتورة على موضعج الشيق، واللي راح يفيد الأعضاء و يعطيج ألف عافية،،

عندي مشكلة مع أولاد أختي،،

المشكلة ان الوالدة (يعني جدتهم) عودتهم على أساس ( اسمع كلامي و باعطيك دينار) يعني باختصار شديد صاروا (عيال بودينار)

كل ما نقول لهم شئ يقولون اول شئ دينار، قوم صل، اول شئ دينار، كل شئ له علاقة بدينار، حتى خمس روبيات ما يروضون :|

اعمارهم الله يسلمج اهم تتراوح بين 8 و 10 سنوات، و حيث اللي عمره 10 سنوات يتصرف (من ناحية الصياح والدلع) مثل ياهل،

الغمندة دكتورة، ان والدتهم ( يعني أختي) ما يكنون لها الاحترام إلا (بدينار)، طبعاً سبب تربيتهم على هالشكل ان اهم متربين عند والدتي، فطبيعي يتربون على دينار دينار ،

فأختي ما اعرف سنشوي معاهم، طبعاً المشكلة في التربية و اهم كبروا على هالشئ،،

ومشكورة أختي

وملاحظة، اهم ما يخافون من أي احد إلا ابوهم

السلام عليكم ورحمة الله يا أخي،

بالنسبة لمشكلة أبناء أختك، فكما حللتها يا أخي الفاضل، هي بسبب ربط العمل الجيد بالفلوس وهي في المقام الأول بسبب التربية. ولكن الجيد في الموضوع أن الأطفال ما زالوا صغار ويمكن إعادة تأهيلهم وتربيتهم ولكن يحتاج الموضوع للصبر والإقناع. فهناك عدد من الطرق في تدريب الأطفال، كأن تجلس إليهم وتلاعبهم بهدوء وتتحدث إليهم بأسلوب القصص. يمكن أيضاً أن ترسم لهم قصة، وتطلب منهم أن يشاركوك الرسم وتعطيهم العبر من خلال القصة.

يمكن أيضا تشجيعهم على العمل الجيد بأن تأخذهم في جولة بالسيارة، أو أن تشتري لهم لعبة بدل الفلوس أو أن تأخذهم للعب خارج البيت أو للحديقة، حتى يرتبط العمل الإيجابي لديهم بغير الفلوس. وتأكد أن الحديث مع الأطفال والاستماع لما يقولونه وممازحتهم أكثر متعة لديهم من أي شيء مادي.

وقليلاً قليلاً سوف يتغيرون للأفضل. تذكر أن لا يأس مع الحياة، فأستمر في محاولة التغيير.

• 2 weeks later...

مرحبا

لدي تساؤل لو سمحتي

انا فتاة في ال15 ترتيبي الثالثه بين اربعه

من الطبيعي في هذه الفتره ان اتجه نحو الصداقات وان اكون علاقات جديده كما الاخرين

لكني لست كذلك

ليس هنالك من مقربين لي

مع اني محبوبه والجميع يتمنون صحبتي

لا اجد مكانا لاحد في داخلي

لست احمل مشاعر سلبية اتجاه احد ولا العكس

ليس لدي اصدقاء

انا كتومة ولست ابوح بشيء يخصني لأي احد

انا مستمعه جيده وهنالك من يعتبروني صديقة لهم لكني لست ابادلهم الشعور

يمكنني ان اعيش لفترة طويله بدون ان ارى شخصا واتحدث معه

ولا يهمني ذلك

اشعر ان عدم مقدرتي على تكوين صداقات وعلاقات

قد تكون سببا لعدم قدرتي على الارتباط مستقبلا

هل تعتبر هذه مشكله يجب علي حلها ؟؟؟

-------

شكراً

• 5 weeks later...
  • 2 months later...
  • 2 weeks later...

user posted image

السلام عليكم

مرحبا د . عائشة الشيخ

(( سأبدأ في طرح مشكلتي التي باتت تصبح هم ثقيل على صدري ، أعاني من تخيل الفشل في حياتي ، دائماً أظن إنني أواجه الفشل أينما ذهب ، دراستي (( متقلب في الدراسة )) ، صداقتي التي لا تدوم ابداً ، مشاريعي ، أحلامي التي تتحطم ما أن ابدأ في تنفيذها ، ومع ذلك أنا في بعض الأحيان أحول لشخص مغرور دائم الصراخ و الانفعال لأصغر الأسباب .. ترتيبي بين الأخوة الخامس ..لدي أخي واحد و 4 أخوات .. ميولي التصميم ، الغناء ، و كتابة الشعر .. و هناك أيضاً العناد الذي لدي منه ما يكفي لإغضاب والدي مني دائماً ...

و مع ذلك يلبون لي طلباتي أغلب الأحيان ....

تحياتي لكِ

user posted image

لا اعلم مااذا اكتب في البدايه بس احسها اشوي جرئه اتكلم عن قصتي او بل الاحرى المشكله للي اواجها على المنتدى بس ماادري هل اقدر انه اطرش لج رساله شخصيه اكتب فيها مشكلتي وتردين علي بحل الانه صعب احط مشكلتي على المنتدى وخاصتا انه اعرف الكثير من الصديقات هنا ولا اريد انه ابوووووووح بكل اسراري sad.gif فياريت ابي موافقتج اني ارسل لج رساله شخصيه ودمتي

عزيزي الكاسر

لا استغرب أبداً ما تشعر به من خوف وتردد وغضب، فهذه السمات يتميز بها الكثير من المبدعين والرومانسيين من البشر. فهم يريدون العيش في الخيال الجميل لكي يبحروا في إبداعاتهم، ولكنهم ملزمين في نفس الوقت لمعايشة الواقع، لذا فهذا الواقع يصيبهم بالخوف من الفشل وعدم الاستطاعة في تحقيق ما يريده الآخرين منهم. وهذا سر العصبية الشديدة وسرعة الانفعال التي تمر بها وهذا أيضا سبب الخوف عند البدء في أي مشروع جديد.

طوبى لك، فأنت مبدع، حاول أن تستغل إبداعك وتبحر في الشعر والرسم والتصميم، فقد تجد فيها ما تبحث عنه. ولكن لا تنسى بأنك محتاج للوقوف على أرض الواقع وذلك بالتركيز على الدراسة، فما الفائدة من شاب مبدع لا يحمل الشهادات؟ فالعالم اليوم يولي تقدير كبير للمكافحين من الشباب. وكل ما تحتاجه هو الموازنة في حياتك والاستمتاع بما بين يدك سوأ أكان فناً أم علماً.

بالتوفيق يا مبدع.

د. عائشة الشيخ

أهات الروح، سوف أرد على رسالتك الخاصة قريباً.

Edited by د. عائشة الشيخ

• 1 month later...

السلام عليكم

شخبار

حبيت في هالموضوع اني اطرح مشكلتي ،،

ماعرف شقول قصدي ماحب اقول بس يالله يمكن استفيد

عمري الحين 18 سنه

من يوم عمري تقريبا 10 بدت شخصيتي العصبية

حدددددددي حددددددي عصبية

بسرعة اتنرفز و حق اقل حركة،

و اذا عصبت اسوي اي شي فوق ما تتصورون

لدرجة ان اختي اكبر مني بعشر سنوات و ماشاء الله عليها مليانة

اعصب عليها و ارفعها هي بالسرير >> طبعا على صوب مو كل السرير

و اضرب الاوادم ضري كفار مارحم

لا وساعات اضرب اخوي بالمطرقة >> صج صج متوحشة

و ارقع البيبان و اكسر

المهم

من سنتين تقريبا تغيرت شخصيتي حددددها

صرت اكثر وحدة في الدنيا تضحك

24 ساعة اضحك و امزح و اتغشمر

لكن

مو ويا كل من

في ناس شخصيتي وياهم نفس قبل

و ماحب هالشي،

و من هالناس اختي الصغيرة

و مادري من بعد

و اعصب بس مو دائما نفس قبل بس فيني الحركات الجنونية اللي اسويها لين اعصب بس

مادري شسوي،،

عقب مااعصب و اهدأ وايد اندم على اللي اسويه

خصوصا الحين لأني تغيرت شخصيتي بس ساعات تدق علي

مع العلم انه ابوي عصبي،،

بعد ساعات اشياء ماتسوى مثلا ابغي اروح مكان و قالوا لي باجر

عادي اعفس الدنيا و اصيح صيااااح

و صادني انهيار مرتين في حياتي ،، اعصصب و اصيح و اصارخ بعدين مرة وحدة ماقدر اتحرك ولا اتكلم و لا اتنفس و احس كل شي فيني مشلول و كله على اسباب تافهة،،

صج الحين احسن من قبل بس بعد في ناس ماستحمل ماعصب عليهم و حتى لو ماغلطوا علي

هل الموضوع له علاقة بالوراثة تعتقدين

او ان في حل حق هالشي؟؟

و اذا في حل شلون؟؟

و شسوي؟

• 1 month later...
لا اعلم مااذا اكتب في البدايه بس احسها اشوي جرئه اتكلم عن قصتي او بل الاحرى المشكله للي اواجها على المنتدى بس ماادري هل اقدر انه اطرش لج رساله شخصيه اكتب فيها مشكلتي وتردين علي بحل الانه صعب احط مشكلتي على المنتدى وخاصتا انه اعرف الكثير من الصديقات هنا ولا اريد انه ابوووووووح بكل اسراري فياريت ابي موافقتج اني ارسل لج رساله شخصيه ودمتي cool.gifcool.gifcool.gif

• 3 years later...
  • 4 weeks later...

الأعزاء أحمد وزنجبيل،

في الحقيقة أنا لم أدخل المنتدى منذ فترة طويلة جداً إما بسبب إنشغالي بالعمل في الجامعة أو بسبب وجودي مؤخراَ خارج البحرين.

على العموم شكراً للتواصل.

د. عائشة :bahflag:

• 1 month later...