Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • مشاركات

    9787
  • انضم

  • آخر زيارة

3 Followers

عن فهد مندي

  • عيد الميلاد 02/25/1981

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    bahrain2day
  • سنة الميلاد
    2002
  • رصيدي هو
    1246

Contact Methods

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة بحرين تودي

آخر زوار الملف الشخصي

98501 مشاهدات الملف

فهد مندي الانجازات

Grand Master

Grand Master (14/14)

  • Reacting Well Rare
  • First Post Rare
  • Collaborator Rare
  • Posting Machine Rare
  • Conversation Starter Rare

Recent Badges

0

الشهرة

  1. كتاب 03 لسنة 2025 اسم الكتاب: مختصر تاريخ الأديان الكاتب: ريتشارد هولواي الترجمة: د. محاسن عبدالقادر الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة 01: 2018 الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: 2018 ISBN: 978-9922-601-69-4 عدد الصفحات: 360 تاريخ الاقتناء: 13/5/2025 سعر الشراء: 8 BD الاقتناء: مكتبة كلمات - مجمع الانماء تاريخ القراءة: 30/06/2025 تاريخ انتهاء القراءة: 00/00/2025 التقييم: 5/5 الملخص:
  2. كتاب 02 لسنة 2025 اسم الكتاب: الهلكوت الكاتب: د. احمد خالد مصطفى الترجمة: - الناشر: عصير الكتب الطبعة 01: يناير 2025 الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: يناير 2025 ISBN: 978-977-992-483-0 عدد الصفحات: 247 تاريخ الاقتناء: 12/5/2025 سعر الشراء: 5 BD الاقتناء: مكتبة كلمات - مجمع الانماء تاريخ القراءة: 19/06/2025 تاريخ انتهاء القراءة: 29/06/2025 التقييم: 5/5 الملخص: منذ البداية، شعرت أن هذه الرواية تختلف عن أعمال الكاتب السابقة، فقد حملتني في رحلة ملحمية مميزة عبر التاريخ، حيث تتجلى أسطورة تُكتب بحرفية وتأخذنا إلى أعماق الماضي. الرواية تسلط الضوء على شخصية تاريخية ودينية بارزة، لكن بأسلوب سردي مختلف ومتفرد، حيث تمزج الوقائع الحقيقية بالسرد الروائي المشوّق.مع لمسة روائيه متقنة.. نبدأ المشهد الأول بظهور عين غامضة ترى أحداثًا تكاد تكون غير معقوله حلم لطفل يولد وسط الثعابين الحمراء ويرمي للذئاب فتآبي أن تأكله أو تمسه بأذي ، لينتقل المشهد بظهور شاب قوي حكيم ذو عقلية حربية فذه ثم سقوط مملكة وقيام عصر جديد بملك يتمتع بالقوة والحكمة والدهاء ملك ذُكر في مختلف الأديان… إنها بداية..... "سايروس" الشخصية الحكيمة والقوية، والتي يقف بجانبها صديقه المخلص "آرتي"، العمود الثاني لهذه القصة، حيث التهور والدهاء في آن واحد.أبن الوزير هارباك. الذي يسير بخطي تختلف تماما عن سايروس. ولكنه صديق بارع مغرور غاضب متهور فيجتمع هنا العقل والحكمة مقابل التهور والأندفاع .. نسير مع لمسات الكاتب الإبداعية في الهلكوت. حيث معركة يتم التخطيط لها بجنون غير مقبول ولكن هنا يتدخل الدهاء الحربي ليعلن عن نفسة.. ومع ظهور الخضر، الشخصية الغامضة التي يختلف حولها التأويل بين الأديان هل هو نبي أم عبد صالح أوتي العلم والحكمة؟ تأخذ الرواية لمنحى أكثر عمقًا، حيث نشهد شخصيات وأحداثًا تتشابك في ملحمة إبداعية. حيث بابل العريقة المدينة العظيمة. وتخطيط دخولها ببراعة شديدة من الكاتب في رسم تكتيك الحرب ودمجها مع الشخصيات... أبدع الكاتب في التنقل بين الأزمنة المختلفة، لدرجة أنني شعرت أنني أعيش وسط هذه العصور وأشاهد تفاصيلها عن قرب. رأيت "غريم" وقوة سحره ، وتأملت صراعه مع الملك ووزيره إلي أن يأتي الوقت المناسب لتعلم بنهاية الرواية من هو غريم.لنعلم أنها شخصيه أساسية مهم.مرت بكل الأزمان ، وشهدت صراعات ضخمة تتجسد في ثوب روائي مشوق، حيث تتلاحق الأحداث وتتوالى المفاجآت بذكاء وسلاسة. الحبكة معقدة ولكنها محكمة، حيث أظهر الكاتب قدرته على تقديم المعلومات وربط الأحداث بمهارة، مما يعكس مدى ترابط الثقافات التاريخية والدينية. الأحداث تتصاعد ببطء في البداية، لكن سرعان ما تتسارع مع مفاجآت متتالية، تجعل القارئ في حالة ترقب دائم..... مع كل هذا التميز والازدحام الحربي التاريخي الديني. نأتي لعصر يأجوج ومأجوج حيث البشر أصحاب قلوب الشياطين والكراهية.. فهم شياطين في ثياب بشر. يتحركون كأنهم فهود.
  3. موقع تصوير مسلسل المؤسس عثمان لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
  4. رحلتي الى بورصة مع عصام الخياط 2023
  5. فهد مندي في ستوديو تصوير مسلسل المؤسس عثمان اغسطس 2024 https://youtu.be/inij8CUWm3w?si=AR6YNo8i_hwx5nFt
  6. سفرتي مع الاصدقاء الى جورجيا 2021-2022 فيديو وصور مع محضار البكري ومحسن من ديسمبر 2021 الى يناير 2022
  7. سفرتي مع الاصدقاء الى جورجيا 2021-2022 مع محضار البكري ومحسن من ديسمبر 2021 الى يناير 2022
  8. هل الاجتناب فعلا أشد من التحريم؟ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ هل حقا ان الحرام بمعنى الاجتناب او ان الاجتناب اكبر من الحرام كما يقولون رجال الدين؟ الجواب: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾ [ النساء: 23] حرمت عليكم امهاتكم ، فهل نكاح الام كحرام اقل شأن من الاجتناب ، فلماذا لم يأتي بكلمة اجتنبوا امهاتكم ... الخ استخدام كلمة الحرام في التشريع هي اشد كدرجة ووقع من الاجتناب . الاجتناب ليس من صيغ التشريع اي ان (حرم عليكم) صيغة تشريعية ، اما الاجتناب ليس صيغة تشريعية . انما الاجتناب هي صيغة توجيهية او تعليمية وارشادية. مثلا لو قلت لأبنك في المدرسة اجتنب صديقك الفلاني لا يعني انهم لم يجلسوا في الصف مع بعض فهي اجتناب في حالة ارشادية توجيهية فقط ليست من صيغ التشريع خلاف كلمة حرم فهي من صيغ التشريع يترتب عليها الامر. تعريف الحرام اللساني هو يدل على منع الشئ والتشديد به اي الشئ الممنوع وهناك تشديد من الاقتراب منه ، اما الاجتناب تأتي الكلمة من جنب يقصد بها البعد من ناحية الشئ.
  9. نظرية (مغالطة رجل القش) المسرح نموذج – بقلم منى الروبي في عالم المسرح، تلعب الإدارة دورا محوريا في تحقيق النجاح وإحداث تأثير حقيقي في المجتمع فالمسرح ليس مجرد منصة لعرضين مسرحيين سنويا، بل بيئة ديناميكية تتطلب رؤية واضحة، وإبداعًا مستمرًا من فنانين، وكتّاب، وموسيقيين، وفنيين، بالإضافة إلى تخطيط محكم، وعندما تكون الإدارة ضعيفة يفقد المسرح بريقه، وهو ذلك البريق الناتج عن الوعي بأهمية المسرح، لكن فقدان هذا الوعي، بسبب تشبث البعض بالسلطة يحوّل هذا الصرح إلى مساحة خاوية تملؤها الجمود والدسائس، حيث تغيب الجودة، وتفتقر العروض إلى العمق الفني والتطور الحقيقي. فالمسرح الواعي يقاس بجودة (النتاج)، والجوائز التي تعكس التميز، والأهم من ذلك، بقدرته على تطوير المواهب وخلق بيئة إبداعية حقيقية للشباب. في بعض الحالات، تلجأ الإدارات الضعيفة إلى نظرية (مراوغة رجل القش) حيث تبرير إخفاقاتها من خلال خلق صراعات وهمية بدلًا من مواجهة المشكلات الحقيقية. فتُدار المشاريع المسرحية بعقلية مغلقة، حيث تُتخذ القرارات بشكل عشوائي، ويتم تهميش أصحاب الخبرة المسرحية أو الدراسات الإدارية ، لأن أصواتهم تزيد من وعي العامة وهذا يؤدي إلى حالة من الاستجوابات الإدارية والفنية، حيث تغيب الخطط الواضحة، سواء السنوية أو الموسمية، ويصبح المسرح رهينة للمجاملات والمحسوبيات، الأمر الذي ينعكس سلبًا على مستوى العروض المقدمة أو ندرتها وفي أحسن الأحوال عرضها على نطاق ضيق (خاص)، في المقابل تعتمد الإدارة الناجحة على الشفافية، وتعمل على تطوير أعضائها، وتشجع على الابتكار، فتح الستار للمجتمع و المسارح الأخرى مما يُثمر عن إنجازات حقيقية تُثري المشهد المسرحي وترتقي به. عندما يسود ضعف الإدارة، تظهر أنماط من القيادة الفردية التي تفتقر إلى الخبرة الفنية والإدارية، حيث يتحكم شخص واحد في كل شيء ، رغم أنه قد لا يكون قد قدّم عملا مسرحيا واحدا ذا جودة في حياته، يحيط نفسه بمجموعة من الأتباع الذين ينفذون أوامره ويؤمنون باستشارته دون نقاش، وهي مجموعة تجمعها نفس الدرجة البسيطة من التعليم أو الخبرة المسرحية أو مصلحة ما، هذا الفقر يحوّل المسرح إلى ساحة للصراعات الشخصية بدلًا من كونه فضاءًا للإبداع والتجديد، في ظل هذه الإدارة تتفاقم المشكلات، ويغرق المسرح في حالة من التدهور، فالأعضاء يقارنون بين مبالغ يجب أن تُصرف على تطويرهم والواقع المشلول الأليم، فكل ما ينشر هو ليس إنجازا حقيقيا، حتى يصبح المسرح قائمة أسماء تُسدد رسوما سنوية يفتقر للرؤية والطموح المسرحي. حين تغيب الإنجازات الفعلية تلجأ بعض الإدارات إلى مغالطة رجل القش، حيث تختلق أعداء وهميين، وتهاجم المؤسسات التي تعمل تحت مظلتها، في محاولةً إقناع أعضائها بأن الفشل ليس مسؤوليتها، بل نتيجة “مؤامرة كونية”. بدلًا من تطوير العروض والمواهب، يتم توجيه الجهود نحو الصراعات والخلافات، وهو ما يُولّد حالة من الإحباط والانشقاق داخل المنظومة المسرحية، لكن المسرح الحقيقي لا يُبنى على الأوهام، بل على العمل الجاد، والتطوير المستمر، والإنجازات التي يشعر بها كل فرد يشارك في هذا المجال، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العربي. المسرح الناجح هو الذي يُدار بشفافية تتاح فيه الفرص للأعضاء للنمو والتطور، و تشجيع الحوار والانفتاح على الأفكار الجديدة هذه تمثل الجوائز الحقيقية لأي مؤسسة مسرحية تبدأ من الداخل، حين يشعر أعضاؤها بأنهم يحققون تقدما حقيقيا، وليس عبر تسويق إنجازات غير موجودة إلا على جوازات السفر وورق الجرائد، إنّ الإدارة الضعيفة تظل عالقة في دائرة من الادعاءات، بينما يتآكل المسرح من الداخل، حتى يصبح مجرد اسم بلا قيمة حقيقية، تلقائيا يدفع القائمين عليه إلى استقطاب أعضاء من الأهل والأصدقاء في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، مستخدمينهم أصواتا انتخابية (مغالطة رجل القش تسمى هذا فسادا) فالعضوية لعناصر المسرح المعروفه .. هذه الأسماء التي لا علاقه لها بالمسرح تضمن استمرار العبث بطموح الشباب، أما المسرح القائم على رؤية واضحة وإدارة حكيمة، فيظل فضاءا نابضا بالحياة، يتطور باستمرار، ويترك أثرا ملموسا في المشهد الثقافي، ليبقى حاضنا للإبداع، ومساحة حقيقية للتعبير الفني. نظرية مغالطة رجل القش تقوم على تهميش الجميع، حتى ولو يقصى أفرادا من داخل الإدارة اذا غردوا خارج السرب الفاسد فلا اجتماعات شهرية، ولا عروض جماهيرية، بل هجوم ممنهج على كل من تسوّل له نفسه أن يتساءل: “من سرق إبداعات الفنانين الشباب واموالهم؟”
  10. كتاب 01 لسنة 2025 اسم الكتاب: رواية إيكادولي (مملكة البلاغة 1) الكاتب: د. حنان لاشين الترجمة: - الناشر: عصير الكتب الطبعة 44: الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: 2016 ISBN: 978-977-6541-25-2 عدد الصفحات: 316 تاريخ الاقتناء: 27/9/2024 سعر الشراء: 6 BD الاقتناء: مكتبة ذات السلاسل - مجمع الافنيوز تاريخ القراءة: 19/02/2025 تاريخ انتهاء القراءة: 18/06/2025 التقييم: 5/5 الملخص: تدور أحداث الرواية في مملكة البلاغة، وهي مملكة مكونة من عوالم مختلفة، تكون الكتب فيها حية تعيش وتتنفس وتشعر كالبشر تمامًا، كما أنه يكون في استطاعتها استدعاء المحاربين من القراء الذين يؤمنون بالقيم التي كتبت فيها، وذلك من خلال كتب قديمة موجودة تختار القارئ وتظهر له رمز غامض ثم تحمله الصقور وتنقله من عالمه الأرضي لعالم المملكة؛ لكي يقوم بالدفاع عن قيم المملكة وليسترد الكتاب كلماته التي اختفت وفقدت منه، فيعود البشري لحياته الطبيعية بعد الانتهاء من مهمته، وتنتمي رواية إيكادولي لقسم الفانتازيا والخيال، وهي تعج بالرسائل الهادفة وتحمل الكثير من القيم والفضائل التي يجب على البشر التحلي بها. اذ تدور أحداثها في عالم فيه صراع بين الخير والشر، هذا العالم الخيالي غير المعروف مكانه بالتحديد، وهو يضم العديد من الشخصيات مثل: كلودة، أشريا، المغاتير، المجاهيم، الحوراء، سامي كول وغيرهم، أما بطل هذه الرواية فهو أنس، المحارب الثابت على قيمه ومبادئه، الذي تخرج من كلية الهندسة واختاره كتاب إيكادولي ليذهب لمملكة البلاغة. فيبدأ أنس رحلة البحث عن أبطال الكتاب، ويقابل أثناء ذلك محاربة أخرى هناك تدعى مرام، إذ يكون أنس بمثابة طوق النجاة لها، ويقعا في الحب، حب طاهر عفيف تغلفه الفضيلة والقيم، ويخوضا معًا صراع بين النور والظلام، الحق والباطل، الحياء والانحلال، الضعف والقوة، إلا أنهما يكونا متيقنين أن الباطل - حتى وإن تفوق على الحق لبعض الوقت - سيزول في النهاية ويختفي.
  11. حط تمارين للغة الاشارة هني
  12. الخلفاء العباسيون 1- السفاح ابو العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس 2- المنصور أبو جعفر عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس
  13. كتاب 19 لسنة 2024 اسم الكتاب: الدولة العباسية "محاضرات تاريخ الامم الاسلامية" الكاتب: الشيخ محمد الخضري الترجمة: - الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة 3: 2013 الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: - ISBN: 978-2-7451-7928-9 عدد الصفحات: 472 تاريخ الاقتناء: 19/9/2022 سعر الشراء: 2.990 BD الاقتناء: مكتبة جرير - البحرين تاريخ القراءة: 24/11/2024 تاريخ انتهاء القراءة: 18/02/2025 التقييم: 5/5 الملخص: بدأ الكاتب من نهاية الدولة الاموية الى نهاية الدولة العباسية في المشرق (بغداد) حيث ان الدولة العباسية امتدت الى القاهرة سنوات طويلة حتى اسقطت في عهد منتصف العهد العثماني تقريبا وتنازل الخليفة العباسي للسلطان العثماني. يقول الشيخ الخضر انه لم يرحل معهم من بغداد الى القاهرة فترك الدولة العباسية كما هي عليه في بغداد، لان بعد سقوط الدولة العباسية عام 656 ه لم يكن لها اثر بعد بعد ذلك كل ما حصل في مصر وغيرها من دعائم الخليفة العباسي وتسميته الا انه امر شرفي بحت ليس له علاقة بالسياسة مطلقا. تبدأ الدولة العباسية من سقوط الدولة الاموية عام 132 ه لكن بدأ المؤلف عن كيف بدأت دعوة العباسيين وكيف اردا العباسيون ان يكون لهم دولة فطمحوا ان تكون الخلافة لهم وتكون الدولة لهم من بعد بني امية وبعد بني مروان. حيث تحدث الكاتب ما قبل سقوط الدولة الاموية بـ 30 سنة ، وكذلك تكلم عن آل البيت رحمهم الله العباسيون والامويون والخلاف الذي بينهم ثم بعد ذلك لما تنازل الحسن رضي الله عنه لمعاوية. كثرت ثورات العلويين والعباسيين حينها بدأ العباسيون انهم أحق بالخلافة من الأمويين فبدات الدعوة والتمهيد اليها والخطط السرية الاستراتجية العظيمة وذلك في عهد محمد بن علي بن عبدالله بن عباس، اي ان العباسيون ينتسبون اليه وهو الذي له الدور وطموح في الخلافة وانتقل بعده الى ابناءة الثلاثة ابراهيم والسفاح والمنصور وبدأت الدولة العباسية في ذلك الوقت .. حيث بدأ المؤلف بسرد التاريخ بحسب الخلفاء اي السفاح وعهده ثم المنصور وعهده ثم ابناء المنصور .. الخ حيث يذكر الكاتب بعض الاشكالات التي تحدث للخلفاء العباسيون في كل عهد مثلا المهدي حينما جعل الخلافة من بعده للهادي والرشيد والذي حصل بينهم بروز البرامكة وانتصار الرشيد على اخيه ثم بعد ذلك وقع الرشيد في الخطا الذي وقع فيه ابوه من قبله فعاد الى الخلافة الى ابناءة الثلاثة المامون والامين واخ اخر فحصل بينهم المشكلة والخلاف حيث تقلب المأمون وعهد الخلافة الى المعتصم وذلك ذكاء منه وحرصا على ان تستمر الامور والمعتصم لما توفي كان عهد الخلافة الى ابنه الواثق، والواثق لم يعهد الى احد وهنا بدأ عهد جديد ، فأتخاروا المتنفذون المتوكل ثم قتلوه بعد فترة وهكذا بدأ طور جديد.
×
×
  • Create New...