Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • Content Count

    6081
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 عادي

1 Follower

About فهد مندي

  • Rank
    المدير العام
  • Birthday 02/25/1981

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    bahrain2day
  • سنة الميلاد
    2002
  • رصيدي هو
    1246

Contact Methods

  • MSN
    admin@bahrain2day.com
  • Website URL
    http://www.bahrain2day.com
  • Skype
    faam00

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة بحرين تودي

Recent Profile Visitors

16735 profile views
  1. الايام - العدد 10816 الاثنين 19 نوفمبر 2018 الموافق 11 ربيع الأول 1440 يستعد مسرح جلجامش لعرض مسرحية «البقشة» للمخرج عبدالله ملك، والكاتب اسماعيل عبدالله، وذلك عند الساعة الثامنة من مساء يوم غد الثلاثاء 20 نوفمبر على خشبة مسرح الصالة الثقافية.تمثيل: أحمد مجلي، حسن الماجد، حمد الخجم، عقيل الماجد، عبدالله فقيهي، بمشاركة فرقة جلجامش الاستعراضية.وحول هذه التجربة قال الكاتب إسماعيل عبدالله «بالأصالة عن نفسي وعن أعضاء مسرح جلجامش الكرام أتقدم بالشكر لهيئة البحرين للثقافة والآثار على طرح الثقه في المسارح الأهلية والإشراف على تقديم مختلف الأعمال المسرحية الثقافية والفنية والتي تسعى دائماً من خلال متابعتها لمجريات التظاهرات الفنية والثقافية بمجمل انواعها ودعمها لآخر رمق لرفع مستويات الاعمال المسرحية ومواكبة الدول العربية الشقيقة في المحافل والاعراس الفنية الثقافية». وتابع «من هذا المنطلق نكون على اهبة الاستعداد لتقديم بعض الأعمال المسرحية للمنافسة على تمثيل مملكة البحرين في المهرجان الخليجي والمقام في دولة الامارات العربية المتحدة في إمارة الثقافة إمارة الشارقة، وآخر هذه التحديات هو عمل من تأليف الكاتب الاماراتي اسماعيل عبدالله بعنوان»البقشة«من إخراج عبدالله ملك وبطولة الفنان أحمد مجلي والفنان حسن الماجد والفنان حمد الخجم والفنان عقيل الماجد والفنان عبدالله فقيهي وبمشاركة فرقة جلجامش الاستعراضية بقيادة الفنان فهد محمد». وواصل «كما يسعدنا أن نتعاون من خلال هذا العمل مع: من دولة الكويت الشقيقة سينوغرافيا الدكتور خليفة الهاجري مصمم الديكو ومصممة الأزياء الدكتورة ابتسام الحمادي، حيث ان تواجدهما ضمن طاقم العمل يعد إضافة فنية متميزة لمسرح جلجامش». وتابع «نسعى دائماً لفتح باب التعاون مع جميع الجهات والاسماء الفنية الكبيرة داخل وخارج مملكة البحرين بحثاً عن تطوير القدرات للكادر الشبابي في مسرح جلجامش، إذ كانت مشاركة عبدالرحمن المحمود كمخرج مساعد في عمل البقشة لمكسب فني للعمل ولأعضاء المسرح حيث يشرف على تدريب بعض الاعضاء إخراجياً من خلال هذا العمل». وصمم الديكور د. خليفة الهاجري من دولة الكويت، وحول هذه التجربة قال «سعادتي كبيرة بمشاركة الأشقاء في مملكة البحرين بالعمل المسرحي»البقشة«للكاتب الإماراتي الكبير اسماعيل عبدالله والمخرج والفنان البحريني الكبير عبدالله ملك والذي ستقدمه فرقة جلجامش». وأضاف «ستأتي مشاركتي في هذا العمل كمصمم لديكور مسرحية البقشة بجانب فريق عمل فني وتقني واداري متمكن ومتماسك من مملكة البحرين والامارات العربية المتحدة والكويت». وتابع «جاء اختيار المخرج عبدالله ملك لنص البقشة موفقا؛ كونه يناقش مكامن الصراع السلطوي في مجتمعات تعاني من الطبقية، بل ذهب الى ابعد من ذلك في مفاصل النص في توريط شخوص العمل في مواجهة ذواتهم مما يفتح مساحة للأبعاد النفسية والاجتماعية للعمل. كما قام الكاتب بتأطير هذه المناكفات بهوية استأصلها من واقع الإنسان العربي وبالأحرى الخليجي». وقال «استطعنا قراءة النص في معية مخرج العمل بأبعاده الدرامية العامة سواء السياسية أو الاجتماعية أو النفسية أو تفاصيله التقنية في حركة الممثل او المجاميع وبفهم واع للرؤية السينوغرافية المفسرة لتفاصيل صورة العرض». وأضاف «تناولنا النص بقراءات متعددة، منها القراءة الاستطلاعية لتحديد الطبيعة المعمارية للفضاء المسرحي بمشاهده المتعددة، وقراءة تقنية وهي تحديد مداخل ومخارج ومساحات ومستويات مناطق التمثيل، كذلك تحديد الإكسسوارات وادوات الممثل والمخرج التي تمكنه من تحقيق التصور المطلوب للرؤية الاخراجية المناسبة». من جهتها قالت مخرجة الاستعراض د. ابتسام الحمادي من الكويت «سعيدة بالمشاركة للمرة الاولى بعمل مسرحي في مملكة البحرين لاكون ضمن فريق عمل مسرحية البقشة للكاتب اسماعيل عبدالله واخراج الفنان عبدالله ملك مع فريق مسرح جلجامش، وهذه هي التجربة الثانيه لي مع نصوص الكاتب اسماعيل عبدالله في تصميم الازياء، فكانت مسرحية البوشية أولا، والآن مسرحية البقشة بنص جميل يحمل العديد من الدلالات والاسقاطات التي تفتح الآفاق في التعامل مع الصورة المشهدية من خلال عناصر السينوغرافيا، ومنها تصميم الازياء التي اشتغلت عليها لتكون قائمة على التوافق بين رؤية المخرج وسيمولوجيا العرض، حيث قام المخرج عبدالله ملك بتفكيك النص، فهو يسعى بشكل مستمر لتقديم هذا العمل برؤية مختلفة والتعامل مع محاور النص بصورة حديثة ومن خلال زيارتي لبروفات العمل في مملكة البحرين التقيت بأعضاء فرقة جلجامش لمست فيهم حب المسرح وشغفا لا متناهيا نحو تقديم عمل يليق بمسرح ينمتون اليه ويحملون على عاتقهم النهوض بمستوى الفن في بلدهم وتحديدا المسرح. البقشة طرح جديد برؤية مختلفة تلقي الضوء على المجتمعات التي تعاني من التسلط والعنصرية وغيرها من الهموم، لذلك هذا العرض يصلح لكل زمان ومكان». أما خبيرة التجميل صديقة الأنصاري فقالت «أشارك في مسرحية البقشه من إخراج الفنان عبدالله ملك كخبيرة تجميل، وتتميز المسرحية بالمكياج الواقعي والفانتازي والذي سيضيف طابعا من جو الفانتازيا على العمل، سبق لي التعاون مع الفنان القدير عبدالله ملك في عدة أعمال مسرحيه ومهرجانات خليجية مميزة ترشحت وفازت بعدة جوائز. المصدر: سكينة الطواش: https://www.alayam.com/alayam/Variety/764672/News.html
  2. 12 مايو 2017 الوسط – محرر الشئون المحلية | تصوير: أحمد آل حيدر تحت رعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز عيسى الثقافي، أفتتح يوم أمس السبت المهرجان المسرحي الأول لمسرح جلجامش تحت عنوان "أيام الديودراما"، وهو المهرجان المسرحي الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي، إذ يحتوي المهرجان على عروض مسرحية متنوعة سواء على الصعيد المحلي أو العربي أو العالمي . وكانت إدارة مسرح جلجامش أكدت أن المهرجان الذي يستمر حتى 31 مايو الجاري الحرص على تنوع العروض المسرحية بهدف نهوض الحركة المسرحية في مملكة البحرين من خلال تبادل الخبرات الفنية بين المسرح البحريني والدول المشاركة وتشجيع الطاقات الشبابية ودعمها واكتشاف مواهب جديدة في مجال المسرح سواء من جانب الديكور أو الإخراج أو التمثيل أو التأليف الموسيقي أو الديكور, ويأتي مهفوم "الديودراما" للعروض المسرحية التي تحتوي على أداء ممثلين أثنين فقط, بعروض مسرحية لا تتجاوز 40 دقيقة . http://www.alwasatnews.com/news/993965.html
  3. السبت ٢٤ مارس ٢٠١٨ - 01:30 التقى مؤخرا مسرح جلجامش بالكاتب والسينارست السعودي عباس الحايك في برنامج ملتقى جلجامش الثقافي الشهري «ستار مفتوح» وأدار الحوار الفنان عبدالله سويد، حيث تناول الملتقى سيرة الكاتب ومسيرته الثقافية في الكتابة المسرحية وإلى أين وصل الكاتب المسرحي الخليجي على المستوى العربي في المسرح؟ وبهذه المناسبة أكد إبراهيم الجرادي أمين السر حرص مسرح جلجامش على تطبيق اللقاءات الفنية التي تساهم في صقل مواهب الشباب وتثقيفهم بصورة مبسطة ومحببة لهم، مشيرًا إلى أن مثل هذه اللقاءات الثقافية تتماشى في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بشكل عام والأهداف الفنية والثقافية الخاصة التي تركز على أهمية الثقافة لدى الفنانين واستهلاكها بالشكل الصحيح وتقريب المتميزين من الفنانين والكتاب المبدعين من مختلف الدول الخليجية والعربية. وبين الجرادي أن مسرح جلجامش كان ولازال يتبنى مثل هذه اللقاءات التي من شأنها إبراز الفنان البحريني بثقافة عالية لينقلها بدوره في شتى المجالات الفنية المختلفة، والمسرح أبو الفنون ويختلف منظور كل فرد مسرحي من خلال تخصصه وتطلعاته سواء على خشبة المسرح أو خلف الكواليس. وأشاد بالوعي الثقافي لدى الفنان البحريني بكل هذا الاهتمام والحضور الثقافي الجميل الذي يجمع مختلف أعضاء المسارح الأخرى للثقافة المسرحية البحرينية. وكما أكد دور فريق العمل الفعال الذي قام بتنفيذ كل متطلبات هذا الملتقى وبالخصوص دعوة الضيوف من الكتاب والفنانين المسرحيين حيث يعد بمثابة إنجاز مهم وصولا إلى وعي ثقافي من الدرجة الأولى لمستقبل المسرح. http://akhbar-alkhaleej.com/news/article/1115515
  4. العدد 10939 الجمعة 22 مارس 2019 الموافق 15 رجب 1440 عقد مسرح جلجامش يوم الاحد الموافق 17 مارس 2019 اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادي لعامي 2019/‏2021 بمقره في العدلية، وذلك لانتخاب مجلس إدارته الجديد للموسم المسرحي المقبل، حيث انتخب أعضاء مجلس جلجامش الإدارة الجديد بعد أن عرضت الإدارة السابقة كلا من التقرير الأدبي والمالي، وبعدها أعطى رئيس المسرح فهد مندي أهم التوصيات لمجلس الإدارة الحالي.وأسفرت الانتخابات عن فوز الفنان فهد مندي برئاسة المسرح ونائب الرئيس عبدالرحمن فقيهي، وأمين السر فاطمة الظاعن، والأمين المالي حمد الدوسري، ورئيس اللجنة الثقافية ايمان قمبر، ورئيس لجنة الجودة والتطوير حمد الخجم، ورئيس المتابعة والإنتاج سعد فرحان.ويسعى مسرح جلجامش مواصلة التعاون مع جميع المسارح والجمعيات الخاصة والرسمية من أجل إثراء الحراك المسرحي والفني بالمملكة. https://www.alayam.com/alayam/Variety/786031/News.html
  5. عقد مسرح جلجامش يوم الاحد الموافق ١٧ مارس ٢٠١٩ اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادي لعامي ٢٠١٩/٢٠٢١بمقره في العدلية، وذلك لانتخاب مجلس إدارته الجديد للموسم المسرحي المقبل، حيث انتخب أعضاء مجلس جلجامش الإدارة الجديد بعد أن عرضت الإدارة السابقة كلا من التقرير الأدبي والمالي، وبعدها أعطى رئيس المسرح فهد مندي أهم التوصيات لمجلس الإدارة الحالي. وأسفرت الانتخابات عن فوز الفنان فهد مندي برئاسة المسرح ونائب الرئيس عبدالرحمن فقيهي ، وأمين السر فاطمة الظاعن، والأمين المالي حمد الدوسري ، ورئيس اللجنة الثقافية ايمان قمبر ، ورئيس لجنة الجودة والتطوير حمد الخجم ، ورئيس المتابعة والإنتاج سعد فرحان. ويسعى مسرح جلجامش مواصلة التعاون مع جميع المسارح والجمعيات الخاصة والرسمية من أجل إثراء الحراك المسرحي والفني بالمملكة. http://www.albiladpress.com/news/2019/3808/spaces/560104.html?#_=_
  6. مجلس ادارة مسرح جلجامش ٢٠١٩-٢٠٢١ رئيس مجلس الادارة فهد مندي نائب الرئيس عبدالرحمن فقيهي امانة السر فاطمة الظاعن الامانة المالية حمد الدوسري الجودة والتطوير حمد الخجم اللجنة الثقافية ايمان قمبر الانتاج والمتابعة سعد فرحان
  7. انا انت مسجل في المنتدى قبل؟؟ ولا هذا اسم جديد
  8. اعداد : زهرة البحرينية فقدت الساحة الفنية البحرينية فنانها القدير إبراهيم بحر الذي وافتهُ المنية يوم الجمعة 15 فبراير 2019 بعد عقود قضاها في إثراء الساحة الفنية من إبداعاته عن عمر ناهز 62 عاما بعد صراع مع المرض الذي أفسد كليتيه ، وبعد علاج تعافى لكن لم يدم التعافي حيث تدهورت الحالة الصحية وأنتقل إلى رحمه الله ---------------------------- عام 1956 تحديداً في تاريخ 2 أغسطس ، ولد الفنان القدير إبراهيم بحر ، وعاش فترة طفولته في أزقة المحرق (فريج البنعلي) ، كان يتأثر بصوت والده (النهام خميس بحر) احد رجال البحر المعروفين آنذاك بالاضافة إلى ذلك كانت المحرق تعج بالفنون بمختلف أنواعها كـ الطرب والتمثيل والشعر ، بالاضافة إلى النشاطات الثقافية ، كل هذه الظروف ساعدت وكونت وأبرزت أبناء بحر خصوصاً ، على و عيسى و إبراهيم عام 1961 ألتحق بالدراسة الأكاديمية في المرحلة الإبتدائية ، وتفرغ إلى دراسته إلى حين تخرج عام 1972 من المرحلة الثانوية ، لم يعمل ولم تسنح له الظروف في الإلتحاق بالدراسة الجامعية عام 1973 أنضم إلى نادي التقدم الثقافي في المحرق كعضو ، ومن ثم عُين مسؤلاً عن الإحتفالات ، في تلك الفترة لاحظ ولع شقيقه علي في مجال الغناء ، فقام بتشجيعه و توفير له الفرص في النادي ، وكان علي في سن 12 عاماً تقريباً عام 1974 ألتقى إبراهيم بحر بالفنان البحريني المعروف آنذاك ناصر القلاف الذي طلب من إبراهيم الصعود إلى خشبة المسرح بدون مقدمات ، فكان إبراهيم بحر ينفذ الأوامر بدون إدراك وفهم ما يدور حوله لكنه شارك في هذه المسرحية كـ نشاط من نشاطات النادي الثقافي ، وانضم إلى الكشافة ومن خلال الانشطة شارك في حفلات السمر و التمثيل ، فكان يشارك صحبه في التمثيل و التأليف لتقديم مسرحيات قصيرة في الأندية الثقافية مثل: نادي التقدم + نادي الجيل + نادي الهلال + نادي شط العرب كُتب عن إبراهيم بحر في الصحف الرسمية (لأول مرة) وكان الدكتور إبراهيم غلوم الصحفي السابق وكان له الفضل بزرع الثقة في إبراهيم كممثل ، ومنها أكتشف إبراهيم هذه الموهبة و تشجع في الاستمرار بمجال التمثيل والكتابة عام 1975 ألتحق في مسرح أوال وقدم أول مسرحية بشكل رسمي بعنوان: الرجل ضحك على باريس ـ اخراج محمد عواد (وتم توقيف العمل) ومن ثم قدم مسرحية سرور (وايضاً تم توقيف العمل) ، و هذا التوقف أحبط الفنان إبراهيم بحر و قرر الإبتعاد و العودة إلى الأنشطة الثقافية في النوادي عام 1976 تجددت له الفرصة حين تم استدعائه مع مجموعة من اصدقائه إلى مسرح الجزيرة للمشاركة في مسرحية السعد (اخراج الفنان السوري أسعد فضة) ومن خلال هذا العمل أكتشف الفنان أسعد فضة موهبة إبراهيم بحر و قوة أدائه ، طلب منه الإلتحاق في إحدى المعاهد الفنية لدراسة فنون المسرح ، وكانت الدعوة لها ثقل كبير مما جعل الفنان إبراهيم بحر التفكير بالموضوع قرر الإلتحاق في معهد الفنون بدولة الكويت و كان من ضمن الاسماء الدفعة: فايزة كمال ، إبراهيم خلفان ، عبدالناصر الزاير ، صالح الحمر ، سالم الجاحوشي ، فكان من ضمن الاساتذة الذين تتلمذ بحر على ايديهم الفنان القدير سعد اردش ومنصف السويسي و في أثناء إقامته في الكويت والدراسه في المعهد حصل على فرص عديدة وشارك في العديد من المسلسلات الكويتية مع عمالقة النجوم مسرحية للأمام سر (مع حياة الفهد وخالد العبيد) 1976 تمثيلية الميناء (مع الفنان سعد الفرج وغانم الصالح) 1979 مسلسل السيف المفقود (مع الفنان علي المفيدي) 1979 مسلسل العتاوية (مع الفنان عبد الحسين عبد الرضا) 1980 مسلسل حياتنا ( مع فايزة كمال وقحطان القحطاني) 1980 برنامج سلامتك (مع حشد من نجوم الخليج) 1980 مسلسل الجوهرة (مع الصلال والنمش والمفيدي) 1981 اوبريت ميلاد أمة (مع حشد من كبار النجوم) 1980 ---------------------------- عام 1982 تخرج من المعهد وعاد للبحرين مصراً على إكمال دراسته الجامعية ، الفن مجرد موهبة و التحاقه في معهد لهدف كسب الثقافة فنية حفاظاً على هذه الموهبة ، لم يفكر أن يتخذ هذا المجال مهنة خصوصاً وإن النشاط الفني في البحرين آنذاك متواضع جداً و مستقبله غير واضح قرر الإلتحاق بالدراسات التربوية في جامعة القديس يوسف - لبنان ، و حصل على دبلوم دراسات عليا في التربية و تخرج و عاد للبحرين .. ---------------------------- في منتصف الثمانينيات توظف في وزارة التربية والتعليم و ثم شغل منصف رئيس الإنتاج الإذاعي و التلفزيوني بمركز التقنيات التربوية في وزارة التربية ---------------------------- طبيعة عمله متصلة بوزارة الإعلام والتلفزيون ، ومن خلال الاعمال المشتركة ما بين الوزارتين ظهر كمقدم برامج تلفزيونية والإذاعية وكانت بدايته في قراءه نشرة الأخبار الرئيسية ---------------------------- اواخر الثمانينيات بدأت النشاطات الفنية في البحرين خطواتها الرسمية و شارك في عدة مسرحيات كـ ممثل مثل مسرحية واقدساه ، وشارك أيضا في بعض الاعمال الخليجية والعربية بأدوار بسيطة و توالت الأعمال مسلسل رحلة العجائب / 1990 وشارك في أول فيلم سينمائي بحريني "الحاجز" / 1990 مسرحية سوق المقاصيص / 1991مسلسل البيت العود / 1993 مسلسل صانعوا التاريخ / 1994 مسلسل فرجان لول / 1994 مسلسل اولاد بو جاسم / 1994 مسلسل حسن و نور السنا / 1995 مسلسل ملفى الاياويد / 1995 مسرحية المفهي / 1995 مسلسل عجايب زمان / 1996 مسلسل حزاوي الدار / 1997 مسلسل الكلمة الطيبة / 1997مسلسل بحر الحكايات / 1997 مسلسل سعدون / 1998 مسلسل سرور / 1999 مسلسل نيران / 2000 (أعتذر عن الدور وحل بديلا محمد المنصور) مسلسل احلام وردية / 2001 مسلسل نورة / 2002 مسلسل وفاء / 2003 مسلسل بيتنا الكبير / 2003 مسلسل عويشة / 2003 مسلسل دموع الرجال / 2003مسلسل ملاذ الطير / 2003 مسلسل سرى الليل / 2004 فيلم اربع بنات / 2007 مسلسل الفجر المستحيل / 2007 مسلسل ملامح بشر / 2008 مسلسل بيت صالح السكراب / 2009مسلسل بنات ادم / 2010 مسلسل على موتها اغني / 2010مسلسل نظر عيني / 2013 مسلسل برايحنا / 2013 مسلسل اهل الدار / 2014 مسلسل حنين السهارى / 2014 مسلسل حزاوينا خليجية / 2016 والعديد من المسرحيات التابعة للمسارح البحرينية .... مثل واقدساه – للامام سر – سوق المقاصيص - السيد – درب العدل – فاقد – الدانة – وجها لوجه – السعد – عطيل يعود – رجل من عامة الناس – ان الوان – الزلزال – خميس وجمعة – البراحة ---------------------------- عام 2016 نال درجة الماجستير بتقدير امتياز من الجامعة الاهلية في البحرين وكان العنوان : سبب عزوف الجماهير عن المسرح الأكاديمي ---------------------------- عام 2017 نال درجة الدكتوراه من اكاديمية الفنون بالقاهرة ---------------------------- تعرض الى أكثر من وعكة صحية آلمت به مؤخراً كانت بدايتها عام 2015 إذ رقد في المستشفى أيام و بعد عام تقريباً في شهر مارس 2016 و كذلك في نوفمبر 2017 وفي شهر اغسطس عام 2018 تعرض لآلام في القلب وسط تفاعل كبير من الوسط الفني مطالبين الحكومة البحرينية في تولي تكاليف العلاج للفنان في الخارج ، بالرغم إن الفنان ابراهيم بحر لم يصرح بتفاصيل مرضه ولم يشكي عجزه عن تولي مصاريف العلاج بالرغم من تحسن حالته الصحية بنسبة معينة ، وكثرة آلامه الا ان حالته الصحية غير مستقرة ، لكنه كان متحدياً للمرض و لم يعطي للمرض فرصة لكسر عزيمته ، فكان يشعر نفسه ويشعر الاخرين انه في حالة سليمة ويمارس يومه بشكل طبيعي ---------------------------- بعد أن من الله عليه بالشفاء ، أصدر كتاب بعنوان «قبل أن تأتي فتون» الذي ضمّ خمس مسرحيات، كُتبت باللغة العربية واللهجة البحرينية الدارجة، وكان يخطط على تنفيذها كمسرحيات بيد أن الوقت لم يسعفهُ لذلك ---------------------------- حمل على عاتقه هموم الشعب البحريني و قرر ترشيح نفسه للإنتخابات النيابية و لكن تم شطبه بسبب إنتمائه لجمعية سياسية قبل ثلاثون عاماً أو أكثر ، وحُرم من خدمة الوطن وكان الشخصية الوحيدة التي تحمل هموم الفن والثقافة وكان يخطط لفتح ملفات حول تجميد الفن في البحرين ولكن ... ------------- برنامجه الإنتخابي ------------- 1- الصحة أزمة مواقف السيارات و اقتراح بناء مبنى متعدد الطوابق خاص لتوقيف السيارات المرضى والزوار 2- الاقتصاد معاناة المتقاعدين و مراعاتهم و عدم المساس بأجورهم الشهري و على الحكومة وجميع الشركات التجارية تخفيض حاجاتهم ومتطلباتهم مثل الدول الغربية المتقدمة 3- الاسكان أزمة التأخير في توفير المنازل الملائمة للمواطن من خلال تفعيل دور التعاون ما بين الشركات التعمير و وزارة الاسكان 4- الصحة أزمة الأدوية ومعاناة اصحاب الامراض المزمنه 5- الصحة تخصيص مراكز صحية حاضنه للمتخلفين عقلياً (الكلي والجزئي) تحت اشراف وادارة اطباء متخصصين في العناية بهذه الحالات 6- الاعلام تفعيل دور الشركات لفتح قنوات فضائية خاصة ، والاهتمام بالفن والفنانين و الاعلام والاعلاميين بشكل عام ---------------------------- يذكر إن الفقيد الفنان ابراهيم بحر قد جسد شخصية الأديب البحريني إبراهيم العريض في إحدى الأعمال الخاصة بتوثيق مسيرة الاديب ، ولكن العمل لحد الآن لم يرى النور ---------------------------- قررت إحدى الجهات الاعلامية توثيق مسيرة الراحل علي بحر و طُلب من أخيه إبراهيم تأليف قصة حياة الفنان علي بحر من خلال سيناريو لتجسيده كـ مسلسل فني أنهى الفنان ابراهيم بحر كتابة النص و رسم لنفسه دور رئيسي في العمل لتجسيد شخصيته الحقيقية (شقيق علي بحر الأكبر) و تم تسليم العمل ولكن لحد الآن لم ينفذ ---------------------------- وكان الراحل قد انهى تصوير بعض مشاهده في مسلسله القادم بعنوان مسلسل حكايات ابن الحداد لكن القدر لم يمهله حتى يكمل تصوير بقية مشاهده ، ونرجوا من القائمين على هذا العمل عدم حذف مشاهد الفقيد ، تقديراً لمكانته ---------------------------- تاريخ 15 فبراير 2019 يوم الجمعة تدهورت صحته و فُجع الجمهور بنبأ وفاة الفنان القدير إبراهيم بحر بشكل مفاجئ وكان ذلك في يوم الجمعة الخامسة عشر من شهر فبراير في الساعة العاشرة صباحاً --------إِنَّا لِلَّهِ وانا اليه راجعون -------- منقول http://forum.fnkuwait.com/t32873 اعداد زهرة البحرينية
  9. الله يرحمك يا بو محمد 

  10. إبراهيم بحر .. الساكن في القلب حد الحب والحياة بقلم : يوسف الحمدان ويرحل عنا سيد الفرح الصديق الجميل الفنان الإنسان إبراهيم بحر الساكن في القلب حد الحب والحياة ، وكما لو أننا في غفلة عن رحيله المباغت والمحزن والمفجع بعد تعاف أفعم روحه بعمر جديد ملؤه الحيوية واليفاعة والأمل في استرداد طاقة أوشكت أن تغادر حلمه في أن يبدأ من جديد مسيرته الفنية وكما لو أنه اللحظة يقبل عليها بقلب العاشق الفتي لريحانة روحه البكر الندية .. هو رفقة الفن والحياة والفرح في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت إبان سبعينيات القرن الماضي ، وتحديدا في منتصفه الثاني .. هو الذي أقبل علينا وهو مكتنز بموهبة مسرحية مميزة استوقفت من سبقه ، مثلما استوقفت أقرانه في قسم التمثيل والإخراج في هذا المعهد .. هو الذي بادرنا بابتسامته الطفلية الحنونة ، وشقاوته الشعبية اللطيفة والمحببة التي جعلت من سكن الطلبة البحرينيين بالسالمية بيئة حميمة للفرح والمزاح الجميل والمقالب التي تدخر في قلوبنا وأرواحنا ضحكات وكما لو أنني اللحظة نصغي إليها ، وإبراهيم ( بومحمد ) العزيز لا يزال يقنع الصديق ولزيم شقته بالسكن فؤاد الحمر بعدم وجود أصوات تشاغبهما في الليل وأثناء النوم ، وما يصدر من الصديق فؤاد الحمر ما هو إلا وهم وتخيلات لا مكان لها في الواقع ، ليكتشف الحمربعد أيم بأن هذه الأصوات ما هي إلا مواء وكانت تصدر من قطط صغيرة وجدت إحدى خزانات الشقة مأوى لها ، لينفجر الضحك مجددا ولنعيش بعد أيام منها مقالب أخرى ، وكما لو أن الصديق الحميم إبراهيم بحر يؤدي أدوارا أخرى في سكن الطلبة بعد انتهاء الدوام بالمعهد ، ليجدد الفرح في قلوبنا وليشعل مخيلتنا معه بما يتخيله أو يعيشه . ثلاثة أعوام قضيتها مع الصديق الراحل الباقي في قلوبنا الحبيب الغالي بومحمد ، لم يعكر صفوها يوما عارض ما ، كانت الضحكات تسبقنا ونحن نتوجه معا إلى المعهد بصحبة الأصدقاء البحرينيين واليمنيين وكانت الفنانة الراحلة فايزة كمال والفنان الكويتي داوود حسين أيضا من بينهم ، وكانت مواويل إبراهيم بحر وزهيرياته اللطيفة التي كان يؤديها بروح مسرحية أصيلة تقتنص جميل الوقت في سهراتنا وأمسياتنا ورحلاتنا البرية مع بعض الأصدقاء الفنانين الكويتيين . ويمضي بنا هذا الفرح جميلا بصحبة الصديق بومحمد في الأنشطة الطلابية الصيفية ، فكان المخرج والممثل في بعض الاسكيتشات النقدية الكوميدية الخفيفة التي كنا نقدمها في نادي الوحدة آنذاك ، ولا أنسى ما حييت تعليقاته الساخرة على بعض طلبة الجامعات الذين يشاركون في هذه الأنشطة وخاصة ممن ليست لديه أية علاقة بالفن سوى رغبته في أن يشارك فحسب ، ومن ضمن تعليقاته اللطيفة " لا تصير لوح ، بلل جسمك ابماي وتعال التدريب " ، أو " لين صارت لك ريول تعال ارقص " .. أيام تمضي والمسرح حياة ملازمة للصديق بومحمد ، حتى يأتي اليوم الذي نكون وصحبة من الأصدقاء الفنانين في مواجهة تجربة مسرحية جديدة ، وهي تأسيس مسرح الصواري عام 1991 ، 14 أغسطس ، والذي بدأت معه حياة جديدة أسهمت في تأسيس أفق جديد مشاكس ومغاير في حركتنا المسرحية البحرينية ، ويتم اختيار بومحمد رئيسا للمسرح ، وهو أول رئيس لفرقة الصواري ، وأجمل عهد لحراكنا المسرحي فيه ، حينما تسلم بومحمد زمام رئاسته وإدارته . كان بومحمد بجانب كونه فنانا جميلا متألقا ، بل نجما في حينه ، كان إداريا بامتياز ، فالفترة التي تسلم فيها الإدارة حققت فرقة الصواري إنجازات لم تحققها أية فرقة قبلها في البحرين ، فكان من نصيبها أن تكون من أهم الفرق المشاركة في المهرجانات التجريبية الدولية ، والتي بدأت مع مسرحية ( كاريكاتير ) تأليفي وإخراجي عام 92 ، وبعدها ( سكوريال ) إخراج الصديق عبدالله السعداوي ، ومن ثم مسرحية ( الكمامة ) التي حاز فيها مسرح الصواري جائزة أفضل إخراج دولي ، وكان المخرج عبدالله السعداوي ، وتوالت الإنجازات والفعاليات في مناسبات عدة ، من بينها اليوم العالمي للمسرح . ويتميز إبراهيم بحر بحكمته ألإدارية وبسخائه الإنساني على أعضاء الفرقة ، وتحمل المسئوليات الصعبة فيها ، وكان مرنا هادئا لطيفا لا مكان للأنانية في نفسه أوسلوكه ، كانت الفرقة أولا وقبل كل شيء وإن كلفه ذلك الكثير من المتاعب . ويتميز بومحمد في علاقاته الفنية والإنسانية الرحبة حتى مع من اختلف معهم أو يختلف معهم ، فهو بالرغم من العشرة الذين استقالوا من مسرح الجزيرة عام 89 ، إلا أنه ظل على صلة طيبة مع أعضاء هذا المسرح ، ويشاركهم أدوارهم في كثير من المسلسلات التلفزيونية . كما أن إبراهيم بحر ، لم يبخل بفنه على فرق مسرحية أخرى ، فقد كان حاضرا ومؤثرا فيها وبقوة ، فقد شارك مع مسرح أوال في مسرحية ( بنت النوخذا ) للكاتب عقيل سوار والمخرج عبدالله يوسف ، وكان متألقا في دوره ، بل كان الأكثر حضورا في أدائه بين أسرة العرض في هذه المسرحية ، كما أنه شارك أصدقائه في الكثير من الأعمال المسرحية التي أنتجتها مؤسسات خاصة ، ومن بينها مؤسسة البهدهي في مسرحية ( المفهي ) مع الفنان الكبير أطال الله في عمره سعد البوعينين والفنان الراحل محمد البهدهي . ويتمتع الصديق بومحمد بصدر رحب قل من يتمتع به في يومنا هذا ، وأذكر أنه أخرج لفرقة الصواري مسرحية ( الدنيا دوارة ) ودعا إلى مناقشتها بعد انتهائها ، وبالرغم من حدة بعض الآراء ، إلا أنه كان يصغي ويحاور ويتعلم دون انفعال أو رفض لهذا الرأي أو ذاك ، ذلك أنه يدرك تماما بأن هذا المسرح تأسس والحوار والاختلاف فيه سمة من سمات تطوير التجربة . ونظرا لفائقية موهبته المسرحية وخاصة في التمثيل ، يتم من بين كثير من قامات المسرح في خليجنا العربي بل والوطن العربي ، ترشيحه واختياره ممثلا في مسرحية ( واقدساه ) إنتاج اتحاد المسرحيين العرب ، وكان له حضور الألق فيها ولنا كبير الفخر والاعتزاز بأن يكون ممثلنا في هذه المسرحية العربية قامة بحجم قامة الفنان القدير إبراهيم بحر . وبالرغم من سابقية بعض زملائه الفنانين البحرينيين عليه في الدراسة أو التجربة الأدائية في المسرح والتلفزيون ، إلا أن إبراهيم بحر ظلا مأثورا ومقربا لدى كبار المخرجين ، وممثلا لنا في مسلسلات كثيرة بحرينية وخليجية وعربية ، أنتجتها حكومات أو شركات ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الحضور النادر والفريد لألق إبراهيم بحر الفني . ولا يمكن أن ننسى الأدوار التي أسهمت في رفع رصيد مسلسلاتنا التلفزيونية البحرينية إبان التسعينيات ، خاصة المسلسلات التراثية التي أخرجها الفنان أحمد يعقوب المقلة ، ومن بينها مسلسل ( ملفى الأياويد ) و ( البيت العود ) و( سعدون ) وغيرها من المسلسلات البحرينية والمشتركة والتي من بينها ( عائلة بوجاسم ) . من يتذكر قسمات أو ملامح وجه الفنان الراحل إبراهيم بحر ، يتذكر هذا الوجه البحريني الأسمر البحري الأصيل الحاد الملامح ، هذا الوجه الكاريزما الذي لا يمكن أن ينساه من عهد المسرح أو الدراما التلفزيونية ، وأذكر كم كان إبراهيم بحر محبوبا بين جماهيره عندما كنا نخرج معا في رمضان لقضاء بعض الوقت في مقاهي المحرق ، فلا يمكن لأحد أن يراه دون أن يحييه باسمه المعروف أو باسمه الفني ويثني على دوره . يرحل إبراهيم بحر عنا اليوم ، وكما لو أنني اللحظة قبل قليل قد اتصلت به للمشاركة في انتخابات مجلس إدارة مسرح الصواري ، ليجيبني : سأسافر إلى الكويت ، مرتبط بمسلسل تلفزيوني ، وإن شاء الله سنلتقي بعد أن أعود .. هو الحب حيث لا مجال للتفريط به بعد شعور ولو عابر بأن قلوبنا لم تزل بعد التعافي خضراء يانعة .. لروح الصديق الجميل الإنسان الفنان الباقي في قلوبنا إبراهيم بحر الرحمة والسكينة والسلام والطمأنينة ، وألهم أهله وذويه ومحبيه وأصدقائه الصبر والسلوان .. وإنا لله وإنا إليه راجعون ..
×
×
  • Create New...