Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • Content Count

    6048
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 عادي

About فهد مندي

  • Rank
    المدير العام
  • Birthday 02/25/1981

Contact Methods

  • MSN
    admin@bahrain2day.com
  • Website URL
    http://www.bahrain2day.com
  • Skype
    faam00

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة بحرين تودي

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    bahrain2day
  • سنة الميلاد
    2002
  • رصيدي هو
    1246

Recent Profile Visitors

15501 profile views
  1. من تأليف الإماراتي إسماعيل عبدالله عبدالله ملك يخرج " بكشة" جلجامش" بنجوم بحرينية اسامة الماجد/ البلاد بدأ مسرح جلجامش بروفات مسرحية " البكشة" من تأليف الكاتب الاماراتي اسماعيل عبدالله واخراج الفنان القدير عبدالله ملك وتمثيل كل من الفنان احمد مجلي ، والفنان حسن الماجد، والفنان عقيل الماجد ، والفنان عبدالله فقيهي ، ومساعد مخرج ايمان قمبر، والمخرج المساعد عبدالرحمن محمود ، والازياء لابتسام الحمادي والديكور لخليفة الهاجري والاضاءة عبدالله البكري ، والموسيقى سالم الجارح ، ومن المؤمل ان تعرض المسرحية قبل تاريخ 23 نوفمبر على خشبة صالة البحرين الثقافية. إجتماع الكاتب الاماراتي اسماعيل عبدالله والمخرج عبدالله ملك ، هذا يعني تقديم مسرح مختلف عن المسرح القائم ، قيمة جمالية بكل لون ورائحة وصوت وشكل ، فنصوص اسماعيل عبدالله تصور الحياة كالحياة نفسها وتعطي لكل شيء قيمته ، وعبدالله ملك يبحث وكما عرفته عن كل ما هو انساني في المسرح . " البلاد" زارت بروفات المسرحية بمدسة العلاء الحضرمي للبنين وسجلت هذه الوقفة مع طاقم العمل. وقال عبدالله ملك حبيت العمل مع هؤلاء الشباب في مسرح جلجامش خاصة مع امتلاكهم ميزة لاتوجد عند المسارح الاخرى وهو الجانب الاستعراضي والموسيقى، وبالرغم من ان النص واقعي وكوميدي وبه مواقف نفسية الا انني اشركت 10 اشخاص سيقومون بالاداء التعبيري وهم بمثابة الاشباح منذ بداية العمل ولغاية النهاية ، وكل ذلك من اجل الاستفادة من الطاقات الموجودة في جلجامش فيما يتعلق بالجوانب الاستعراضية والموسيقية . وفيما يتعلق بمؤلف المسرحية الكاتب الاماراتي اسماعيل عبدالله فقد قال ملك، ان اسماعيل عبدالله عميق في معانيه، ففي هذه المسرحية مثلا والتي مدتها ساعة واحدة ستكتشف في نهايتها انك امام مشكلة كبيرة تمس كل فرد منا دون تميز ، فنصوص اسماعيل عبدالله لا تتعلق بخصوصية بلد معين وانما تتحدث عن كل المجتمعات وعن الانسانية بالمفهوم الشامل ، فالموضوع الذي يطرحه يلامس كل الشعوب ، كقضية العنصرية والمساواة بين الرجل والمرأة وغيرها من الموضوعات التي لا يمكن حصرها على بلد معين ،ناهيك عن الصيغ البلاغية في الجمل التي يكتبها للمسرح ، فإسماعيل بمثابة شاعر نثري في المسرح ولا يمكن ان تغير كلماته وجمله على الخشبة ، بل عليك الحفظ والاداء القوي وهذا ربما فيه تعب للمثل الذي سيجد نفسه امام تقديم مونولوج كامل على الخشبة دون نقصان اما عن سبب اختياره للمثلين والاسس التي سار عليها فقد اوضح ملك...ان اختياره كان مدروسا ، فالممثل احمد مجلي الذي سيؤدي دور الرجل الاعمى ممثل " جوكر" ومرن علاوة على انه سيكون المحور الاساسي في المسرحية ، والبقية لا يقلون اهمية عن مجلي وفي النهاية القصد هو اعطاء الفرصة واكبر قدر من المساحة لاعضاء مسرح جلجامش والشباب المجد ، الى جانب الاستفادة من الخبرات الخارجية وبدوره قال عقيل الماجد دوري هو دور المثقف الذي يعاني من صدمة في حياته السابقة تجعله يعيش ويتحول الى شخصية اخرى بعد تلك الصدمة ، ويغلب على الدور الطابع الكوميدي الذي يكسر السردية في العمل . وعن وقوفه امام قامة فنية بحجم الفنان والمخرج القدير عبدالله ملك قال الماجد..انها فرصة يتمناها كل فنان مسرحي ، فشخصيا كنت انتظر هذه الفرصة ولله الحمد تحقتت وها انا اقف كتلميذ امام مخرجنا الكبير عبدالله ملك وانشاء الله نقدم عرضا ينال استحسان واعجاب الجمهور. اما احمد مجلي اكد ان المشاركة في مسرحية يخرجها الفنان القدير عبدالله ملك شرف لي ، خاصة وهو شخصيا قد اختارني لتأدية دور الرجل الاعمى وهي شخصية لاول مرة في حياتي الفنية اقوم بها ، شخصية صعبة وتحتاج الى قدرات خاصة وجهد مضاعف ولكن المخرج عبدالله ملك وبحكم خبرته الطويلة في المسرح ارشدني واعطاني وكما نقول مفاتيح الشخصية وأنشاء الله اكون على قدر المسؤولية واقدم شيء يعجب الجمهور . و حسن الماجد اعتبر نفسه محظوظا لسببين..الاول هو مشاركتي ولاول مرة في مسرحية من انتاج مسرح جلجامش ، والسبب الثاني هو تصدي الفنان القدير عبدالله ملك لاخراجها اضافة الى وقوفي امامه ولاول مرة كممثل . اما عن دوري في المسرحية فهو دور " خميش المحش" سائق التاكسي الرجل الطيب الذي يسعى لفعل الخير لمجموعة من الناس ولكن مع الاسف ينقلب ذلك الخير الى شر واترك بقية التفاصيل الى يوم العرض وبدوره قال الفنان سالم الجراح وهو المؤلف الموسيقي للعمل ...في البداية كان لابد وان اشاهد العمل والاجواء العامة حتى يتسنى لي وضع الموسيقى المناسبة ، ولله الحمد وضعت الموسيقى وأعجب بها المخرج عبدالله ملك وإنشاء الله نصل جميعا إلى ما نصبو إليه وهو تقديم عمل يليق بمسرح جلجامش وبسمعة المسرح البحريني بصورة عامة. http://www.albiladpress.com/news/2018/3675/spaces/531730.html
  2. صرح المستشار أسامة العوفي المحامي العام بأن محكمة الاستئناف العليا قد أصدرت اليوم حكمها في قضية تخابر قطر بغرض ارتكاب أعمال عدائية ضد مملكة البحرين والإضرار بمصالحها القومية، والتوصل إلى معلومات حساسة تمس أمن وسلامة البلاد، حيث قضت المحكمة بقبول طعن النيابة العامة باستئناف حكم محكمة أول درجة، وبإجماع الآراء بإلغاء ذلك الحكم والقضاء مجدداً بإدانة المتهمين الثلاثة في تلك القضية وبمعاقبة كل منهم بالسجن المؤبد عما أسند إليه. وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين الثلاثة في تلك القضية لما ثبت في حقهم من التخابر مع مسئولين في الحكومة القطرية بقصد استمرار أحداث الاضطرابات والفوضى التي شهدتها المملكة في العام 2011 وما صاحبها من استشراء الجرائم وأعمال العنف والتخريب، وذلك بغية إفقاد السلطات سيطرتها على الأوضاع ومن ثم إسقاط النظام الدستوري في البلاد. وكذلك إفشائهم معلومات حساسة للحكومة القطرية تتعلق بأمن الدولة من شأنها المساس بأمن وسلامة البلاد، وذلك في ضوء ما قام بالتحقيقات من أدلة قاطعة من بينها الاتصالات الهاتفية التي تم رصدها فيما بين المتهمين والمسئولين القطريين. فضلاً عن ثبوت تقاضيهم مبالغ مالية من الحكومة القطرية في مقابل ذلك، وما قدمته النيابة العامة من تسجيلات لمشاركاتهم الإعلامية بقناة الجزيرة القطرية تنفيذاً لتفاهمهم واتفاقهم مع دولة قطر من أجل تصعيد أحداث الاضطرابات والفوضى بالمملكة وصولاً من ذلك جميعه إلى إسقاط نظامها الدستوري. وقد استند حكم محكمة الاستئناف العليا بإدانة المتهمين إلى ما قدمته النيابة العامة من أدلة متنوعة تؤكد ارتكاب المتهمين ما أسند إليهم، وذلك في إطار نهج دولة قطر الثابت تجاه مملكة البحرين وتدخلها السافر في شئونها الداخلية من أجل الإضرار بمصالحها والنيل من نظامها، وأنها من ثم استعانت في ذلك بتجنيد المناوئين للمملكة ونظامها واستخدامهم في تحقيق أغراضها، سواء بالقيام مباشرة بأعمال من شأنها إضعاف المملكة وسلطاتها، أو بالتخابر من أجل جمع المعلومات واختلاق المواقف بما من شأنه تحقيق أغراضها. وذكرت المحكمة في أسبابها أن حكومة دولة قطر قد اضطلعت بنفسها بإدارة عملية التخابر ممثلة في رئيس وزرائها آنذاك حمد بن جاسم، وحمد بن خليفة العطية مستشار أمير قطر السابق، وحمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية، فضلاً عن سعيد الشهابي رئيس تحرير مجلة العالم بلندن، وقد انتهت المحكمة إلى تورطهم جميعاً في الجرائم موضوع القضية، وبناء على ذلك أحالت إلى النيابة العامة هذه الوقائع المنسوبة إلى الأشخاص المذكورين آنفاً للتحقيق والتصرف فيها. البلاد- ٤/١١/٢٠١٨
  3. حكمت محكمة الاستئناف العليا الجنائية بالسجن المؤبد على المتهمين الثلاثة علي سلمان وحسن سلطان وعلي الأسود بتهمة التخابر مع دولة قطر. وقررت المحكمة إحالة نسخة من أوراق الدعوى الى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد كلا من رئيس تحرير قناة العالم وحمد بن جاسم وحمد بن عطية وسعيد الشهابي. http://www.alayam.com/online/local/761923/News.html
  4. سنة والإبعاد لعربية تحرّشت بعامل آسيوي وسرقت محفظة نقوده حكمت المحكمة الكبرى الجنائية بالحبس سنة واحدة على سيدة عربية أدينت بالتحرش الجنسي بعامل مغسلة آسيوي في محل عمله، وسرقة محفظة نقوده، وأمرت المحكمة بإبعادها عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة. الواقعة الغريبة حدثت في منطقة الحد، إذ سرد العامل الهندي القصة في بلاغه قائلاً إن سيدة منقبة دخلت المحل وطلبت منه أن تشرب الماء، فجلب إليها الماء، ثم طلبت منه الدخول إلى دورة المياه، إلا أنه أبلغها بعدم وجود «حمام» في المحل، ليتفاجأ بدخولها إلى المنطقة الداخلية والتصاقها به، ثم قيامها باحتضانه وتلمس مناطق حساسة بجسمه، وفي أثناء ذلك شعر بيدها تمتد إلى محفظة نقوده بجيب بنطاله الخلفي، فأمسك محفظته، لكنها عرضت عليه نفسها واحتضنته مرة أخرى، ثم أدخلت يدها في جيب بنطاله وسرقت 8 دنانير. وتجمّد العامل في مكانه لا يدري ماذا يفعل؛ لأن المتهمة ذات بنية ضخمة حسب أقواله، إلا أنها خرجت ليكتشف سرقة النقود والمحفظة، فقام بإبلاغ كفيله الذي أبلغ الشرطة بدوره. وكانت المتهمة البالغة من العمر 32 عامًا، قد قبض عليها في واقعة سرقة، وبمواجهتها بالجريمة أنكرت، لكن تصوير كاميرا المراقبة في المحل أكدت الواقعة، وعند مواجهتها بالعامل المجني عليه قامت بضربه بحذائها وسبه، وقالت إنه يدعي عليها ذلك، فيما اعترفت بتحقيقات النيابة بأنها حضرت مع زوجها إلى البحرين منذ 7 أشهر ولديهما 7 أبناء أصغرهم رضيع «موجود معها في الحبس»، وكانت تخرج أحيانًا لتتسول، لكن قبض عليها في واقعة سرقة. أسندت النيابة العامة إلى المتهمة أنها في 2 يوليو 2018، بدائرة أمن محافظة المحرق، اعتدت على عرض المجني عليه دون رضاه بأن قامت باحتضانه وتحسّس جسده، كما سرقت المال المنقول المبين بالأوراق المملوك للمجني عليه، وحرضت المجني عليه على ارتكاب الدعارة. شاهد فيديو التحرش
  5. سنة والإبعاد لعربية تحرّشت بعامل آسيوي وسرقت محفظة نقوده حكمت المحكمة الكبرى الجنائية بالحبس سنة واحدة على سيدة عربية أدينت بالتحرش الجنسي بعامل مغسلة آسيوي في محل عمله، وسرقة محفظة نقوده، وأمرت المحكمة بإبعادها عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة.الواقعة الغريبة حدثت في منطقة الحد، إذ سرد العامل الهندي القصة في بلاغه قائلاً إن سيدة منقبة دخلت المحل وطلبت منه أن تشرب الماء، فجلب إليها الماء، ثم طلبت منه الدخول إلى دورة المياه، إلا أنه أبلغها بعدم وجود «حمام» في المحل، ليتفاجأ بدخولها إلى المنطقة الداخلية والتصاقها به، ثم قيامها باحتضانه وتلمس مناطق حساسة بجسمه، وفي أثناء ذلك شعر بيدها تمتد إلى محفظة نقوده بجيب بنطاله الخلفي، فأمسك محفظته، لكنها عرضت عليه نفسها واحتضنته مرة أخرى، ثم أدخلت يدها في جيب بنطاله وسرقت 8 دنانير.وتجمّد العامل في مكانه لا يدري ماذا يفعل؛ لأن المتهمة ذات بنية ضخمة حسب أقواله، إلا أنها خرجت ليكتشف سرقة النقود والمحفظة، فقام بإبلاغ كفيله الذي أبلغ الشرطة بدوره.وكانت المتهمة البالغة من العمر 32 عامًا، قد قبض عليها في واقعة سرقة، وبمواجهتها بالجريمة أنكرت، لكن تصوير كاميرا المراقبة في المحل أكدت الواقعة، وعند مواجهتها بالعامل المجني عليه قامت بضربه بحذائها وسبه، وقالت إنه يدعي عليها ذلك، فيما اعترفت بتحقيقات النيابة بأنها حضرت مع زوجها إلى البحرين منذ 7 أشهر ولديهما 7 أبناء أصغرهم رضيع «موجود معها في الحبس»، وكانت تخرج أحيانًا لتتسول، لكن قبض عليها في واقعة سرقة.أسندت النيابة العامة إلى المتهمة أنها في 2 يوليو 2018، بدائرة أمن محافظة المحرق، اعتدت على عرض المجني عليه دون رضاه بأن قامت باحتضانه وتحسّس جسده، كما سرقت المال المنقول المبين بالأوراق المملوك للمجني عليه، وحرضت المجني عليه على ارتكاب الدعارة.
  6. فهد مندي

    💔💔💔💔💔💔💔

    منورة حشمة
  7. مدخل: لم تنتج الثقافة الرافدينية كتاباً مقدساً من شأنه تنظيم وتنميط الحياة الدينية في المجتمع, وسن قواعد أخلاقية تحكم سلوك الأفراد والجماعات, إلا أنها رسمت من خلال أدبياتها الغزيرة منظومة أخلاقية متكاملة, عبَّرت عما تمتع به إنسان الشرق القديم من حساسية خلقية مرهفة, وتمسكٍ بقيم الحق والخير والجمال. وسبيلنا إلى تلمس هذه المنظومة هو تتبُّعها في نصوص الصلوات ونصوص الحكم والوصايا بشكل خاص, وهذا ما سوف أبْسُطه فيما باختصار لا يغني عن إطالة: نقرأ في صلاة لإله الشمس المدعو " شَمَشْ" هذه الأسطر التي اخترتها من نحو200 سطر يركز معظمها على السلوك الأخلاقي القويم: أيا مبدد الظلام وقاهر الشر في الأعلى وفي الأسفل. يا من تحاسب بالحق الصالح وتحاسب الشرير. يا من يرمي بأشعته كشبكة فوق البلاد والأصقاع. تنشر شبكتك لتمسك بالرجل الذي يشتهي زوجة صاحبه. تكسر شكيمة فاعل الإثم وتقطع دابره, وتذهب بمال من يتلاعب بالحسابات. تودي عدالتك بالقاضي الفاسد إلى السجن, وتُنزل عقابك بالمرتشي الذي يخرق سير العدالة, أما المستقيم الذي يرفض الرشوة وينتصر للضعيف, ففؤادك يفرح به, تُثْري حياته وتزيد في أيامه. ما الذي يجنيه المرابي الذي يوظف أمواله بربح فاحش؟ إنه يكذب من أجل ربح آني, ولكنه يخسر ثروة بأكملها. ما الذي يجنيه من يغش في الكيل و الميزان؟ إنه يكذب من أجل ربح آني, ولكنه يخسر ثروة بأكملها. ونقرأ في نص سومري جمع فيه كاتبه ما راقه من الأمثال المتداولة هذه المقتطفات: من بنى بيتاً كبيوت الأمراء عاش مثل عبد, ومن بنى بيتاً كبيوت العبيد عاش مثل أمير. ليس القلب من يصنع العداوة بل اللسان. عندما تتعود على الكذب لن يصدقوك عندما تقول الحقيقة. الكلمة الحلوة صديق لكل يوم. القلب المحب يبني البيت, والقلب الكاره يهدمه. المال مثل السنونو الطائر. لا يجد مكاناً يحط فيه. ومن أدب الوصايا البابلية نقرأ هذه المقتطفات من وصايا رجل حكيم لابنه: إكبح جماح فمك وراقب كلماتك, واحفظ شفتيك مثلما يحافظ الغني على ثروته. لا تتفوه بما لا يفيد, ولا تعط نصيحة في غير محلها. لا تصنع بخصمك شراً. ومن يبادرك بسيئة كافئه بحسنة. واجه عدوك بالعدل ولا تظلم. أعط الطعام لسائله, وشراب البلح لطالبه, ولا ترد طالباً لصدقة أو ثوب. لا تُغلط في الكلام, ولا تفترِ على أحد لا تتفوه ببذيء الكلام, بل قل أحسنه وإذا وعدت فأوف بوعدك. ومن أدب الحكمة الآرامي نقتطف هذه الأقوال لأحيقار الحكيم: راقب فمك, لأن الكلمة مثل الطير إذا أرسلتها لن تستطيع اصطيادها ثانيه. إذا اقترضت لا يهدأ بالك قبل سداد القرض. القرض لذيذ عند الحاجة إليه, ولكن سداده مؤلم. جمال المرء بصدقه, وبشاعته بكذب شفتيه. لا تكن حلواً فيبتلعونك, ولا مراً فيبصقونك. إن أعداءك سيموتون, ولكن لا بسيفك. لا تفسق بامرأة صاحبك لئلا يفسق الآخرون بامرأتك. لا تغتم لخير يناله عدوك ولا تفرح لشر يصيبه. إذا جابهك عدوك بالشر جابهه بالحكمة. إذا سمعت كلمة سوء ادفنها في الأرض عمق سبعة أذرع. حوارية السيد والعبد: في مقابل هذه النصوص التي تعلي من شأن السلوك القائم على منظومة أخلاقية راسخة في المجتمع, لدينا نص بابلي يبدو لأول وهلة وكأنه يشكك في وجود قاعدة ثابتة يرتكز عليها الخيار الأخلاقي. والنص موضوع في صيغة حوار بين سيد وعبده. ففي كل مرة يقول السيد لعبده أنه مزمع على القيام بعملٍ ما, يعمد العبد إلى تزيين ذلك العمل لسيده ويعدد الفوائد التي ستعود عليه منه. وعندما يقول له بعد ذلك أنه أقلع عن القيام بذلك العمل, يعمد العبد إلى صرف نظره عنه وتعداد مساوئه وسلبياته. وهذه ترجمتي للنص الكامل, وهي تقريبية في بعض المواضع بسبب غموض في النص الأكادي. - أيها الخادم, أصغ لما أقول وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - جهز لي عربة وشُدَّ إليها الجياد, لأني سأتوجه إلى القصر الملكي. * إذهب يا سيدي إلى القصر, إذهب. فهنالك سيكون الملك كريماً معك ويحقق كل رغباتك. - كلا أيها الخادم, لن أذهب إلى القصر. * لا تذهب إلى القصر يا سيدي, لا تذهب. فهنالك سيرسلك الملك في مهمة إلى بلاد لا تعرفها. عندها ستقع في الأسر وتقضي ليلك ونهارك في عسر ومشقة. - أيها الخادم, أصغ إلي وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - أحضر لي ماءً لأغسل يديَّ وأتعشى. * تعشَّ سيدي تعشَّ. إن تناول العشاء بانتظام يفرح القلب, الإله شَمَشْ يكون حاضراً أثناء العشاء الذي يؤكل بسعادة وبأيدٍ مغسولة. - كلا أيها الخادم لن أتعشَّ. * لا تتعشَّ يا سيدي, لا تتعشَّ. فمن الأفضل للإنسان أن يأكل فقط عندما يجوع, ويشرب فقط عندما يعطش. - أيها الخادم, أصغِ إليَّ وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - أحضر لي عربة وشُدَّ إليها الجياد, فإني لذاهب في نزهة خلوية إلى البراري. * إذهب إلى البراري يا سيدي, إذهب إلى البراري. فهنالك بطن الصياد دوماً ممتلئة, و ... ... - كلا أيها الخادم, لن أذهب إلى البراري. * لا تذهب إلى البراري يا سيدي, لا تذهب إلى البراري. فذهن الذي يذهب إلى البراري يتعكر ويتبلبل, و ... ... ( عدة أسطر في النص مشوهة وغير واضحة) - أيها الخادم, أصغِ إلي وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - سوف أتجاهل وأَسكت عما يقوله أعدائي ضدي. * أُسكت سيدي, أُسكت. فالصمت أفضل من الكلام. - كلا أيها الخادم, لن أسكت عما يقوله أعدائي ضدي. * لا تسكت سيدي, لا تسكت. لأنك إذا لم تتكلم ] .. .. [ - أيها الخادم, أصغِ إلى وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - سوف أتمرد وأقوم بأعمال خارجة عن القانون. * إفعل ذلك سيدي. وإلا فمن أين لك ما يقيم أود جسدك, ومن أين لباسك وما يملأ معدتك. - كلا أيها الخادم, لن أتمرد أو ألجأ إلى العنف. * لا تتمرد يا سيدي ولا تلجأ إلى العنف, لأن من يفعل ذلك إما أن يُقتل أو يُسلخ جلده, أو تُسمل عيناه ويُلقى في السجن. - أيها الخادم أصغِ إلي وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - أريد أن أحبّ امرأة. * افعل ذلك سيدي, افعل. فإن الحب يُنسي الرجل همومه ومتاعبه. - كلا أيها الخادم, لن أحب امرأة. * لا تحب امرأة يا سيدي, لا تحب. فالمرأة حفرةٌ وشركٌ. إنها خنجر حاد يحزّ رقبة الرجل. - أيها الخادم, أصغِ إلي وأطعني. * سمعاً وطاعة يا مولاي. - اجلب لي ماءً لأغسل يدي وأُقدم قرباناً لإلهي. * قدّم قربانك سيدي, قدّم قربانك. إن من يقدم قرباناً لإلهه يعطيه قرضاً وينام مرتاح البال. - كلا أيها الخادم, لن أقدم قرباناً لإلهي. * لا تقدم قرباناً لإلهك سيدي, لا تقدم. لأنك إن لم تفعل سيتعلم إلهك أن يتبعك مثل كلب, طالباً منك إقامة الشعائر أو استطلاع الفأل, وما إلى ذلك. - أيها الخادم, أصغِ إلى وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - سوف أقدم للناس قروضاً من الحبوب. * قدم للناس قروضاً يا سيدي, قدم لهم قروضاً. فمن يقدم قرضاً يحافظ على رأسماله ويجني فائدة عليه. - كلا أيها الخادم, لن أقدم للناس قروضاً. * لا تقدم للناس قروضاً يا سيدي, لا تقدم قروضاً. إن الحصول على القرض ممتع كما هو الجماع عند المرأة, ولكن سداده مؤلم مثل الولادة عندها. سوف يفيدون من قرضك ثم يتذمرون عليك, ولن تجني بعد ذلك فائدة بل وتخسر ما أقرضت. - أيها الخادم, أصغِ إلي وأطعني. * سمعاً وطاعة يا مولاي. - سأقوم بعمل صالح لبلادي. * افعل ذلك يا سيدي, افعل. إن من يقدم خدمه لبلاده يجزيه بها الإله مردوخ. - كلا أيها الخادم, لن أقوم بعمل صالح لبلادي. * لا تفعل ذلك يا سيدي, لا تفعل. إذهب إلى خرائب المدن القديمة وتجول بينها. أنظر إلى جمجمة ميت وضيع وإلى جمجمة ميت عظيم, هل تستطيع التفريق بينهما؟ هل تستطيع التمييز بين من قدم خدمة لبلاده ومن قدم سيئة؟ - أيها الخادم, أصغِ إلي وأطعني. * سمعاً وطاعة يا سيدي. - فيم الخير إذن؟ * أن تُدق مني ومنك العنق ونرمى في النهر. فمن يستطيع أن يتطاول فيرقى إلى السماء, أو يتسع فيحيط بالأرض؟ - كلا أيها الخادم, سوف أقتلك أولاً وأجعلك تسبقني. * إذا فعلت ذلك فإنك لن تعيش بعدي أكثر من ثلاثة أيام. معنى النص ورسالته: تقدم لنا هذه الحوارية على بساطتها نصاً على درجة عالية من الإشكالية, تعيد إلى الأذهان تلك الإشكالية التي يتسم بها سفر الجامعة في كتاب التوراة. فموضوعها على ما نفهم من التساؤل الأخير للسيد عندما قال: " فيم الخير إذاً؟ " هو تلك المسألة التي عالجتْها كل الفلسفات والأديان عبر التاريخ, وأعني بها مشكلة الخير والشر. ولكن جواب مؤلف النص على هذه المشكلة ليس على ما نشتهي من المباشرة والوضوح. فلربما أراد القول بعدم وجود مرجعية أخلاقية ثابتة للسلوك, وكل عمل يقوم به الفرد شراً كان أم خيراً سيكون له من المبررات ما يدعمه ويعطيه المشروعية, وما من حقيقة ثابتة في هذا الوجود سوى الموت, على ما نفهم من جواب العبد على سؤال " فيم الخير إذن؟ " عندما قال: " أن تُقطع مني ومنك العنق ونرمى في النهر." ولكني أعتقد اعتماداً على تلك المنظومة الأخلاقية التي صاغتها النصوص الرافدينية, وعلى القبول الرسمي لهذه الحوارية ضمن الأدبيات الكلاسيكية, وذلك بوجودها في أرشيف مكتبة الملك المستنير آشور بانيبال, أن رسالتها تكمن في صيغة بسيطة مفادها أن على الإنسان أن يقوم بما يتوجب عليه القيام به ويراه صواباً, دون النظر في عواقبه وفيما يعود عليه من منفعة وضرر. المراجع: * النصوص السومرية: - F. J. Stephen, Somerio- Akkadian Hymns and Prayers. In: J. Pritchard, Ancient Near Eastern Texts, Princeton, New Jersey, 1969 - S.N. kramer, The Sumerians, University of Chicago Press, 1963 - S.N. kramer, from the Tablets of Sumer, Wing Press, Colorado, 1956 * والنصوص البابلية: - R.H. Pfeiffer, Akkadian Proverbs and Council of Wisdom. in: j. pritchard, op. cit - R.D. Biggs, Dialogue of pessimism, in:j. pritchard, op.cit
  8. اول يوم عيد الاضحى مع الخبير الامني والقانوني بدر الحمادي
  9. لتاريخ: 22 أغسطس 2018 قرّرت وزارة الداخلية البحرينية، أمس، إيقاف إصدار تأشيرات الدخول للمواطنين القطريين، باستثناء الطلبة، بسبب تمادي نظام الدوحة في تصرفاته العدائية. وأكد بيان صادر عن الوزارة، أنّ القرار يأتي استناداً إلى بيان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، الصادر بتاريخ 5 يونيو 2017 وتنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء لكل الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرارات ذات الصلة. وأضاف البيان أنّ وزارة الداخلية تعلن أنه نتيجة لتمادي السلطات القطرية غير المسؤولة في التصرفات العدائية ضد مملكة البحرين، فقد تقرر إيقاف إصدار تأشيرات الدخول للمواطنين القطريين. واستثنت الداخلية البحرينية الطلاب القطريين الذين يدرسون بمملكة البحرين، ومن يحملون تأشيرات ما زالت سارية الصلاحية. وأشار البيان إلى أنّ الشعب القطري ليس الجهة المقصودة بهذا القرار، كونه سيظل امتداداً طبيعياً وأصيلاً لإخوانه في مملكة البحرين. وتابع: «ولا يمكن أن تتضرّر العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين جراء تصرفات السلطات القطرية غير المسؤولة، التي لا تراعي حقوق الجوار أو مبادئ القانون الدولي». رهان خاسر إلى ذلك، أكّد عضو مجلس النواب البحريني، جمال داوود، أن الأزمة القطرية ستستمر طالما ظلّ النظام القطري يراهن على تركيا وإيران كحليفين، على الرغم من معرفته التامة بالأطماع التاريخية للدولتين في الخليج والمنطقة العربية، مضيفاً «أنّ النظام القطري لا يمانع في مساعدة إيران وتركيا، على أن تكونا كماشتي ضغط على دولنا وشعوبنا، مهما كانت فاتورة ذلك». وقال داوود لـ«البيان»، إن تنظيم الحمدين هو من سلّم قطر لقمة سائغة للقوى الطامعة على حساب شعوب دول مجلس التعاون الخليجي، أولهم شعب قطر نفسه، مشيراً إلى أنّ الخروج من الأزمة يبدأ بإصلاح النظام القطري وتصويب مساره، أو التحرك عبر القنوات الدولية والأممية لاقتلاعه وتغييره بالكامل. وأضاف أنّ المطالب الـ13 هي الأصل لحل موضوع الخلاف، إلّا أنّ الدوحة ما زالت تمعن في العناد والغطرسة غير المبررة ضد جيرانها، موصدة كل الأبواب أمام المصالحة الخليجية، وحلحلة الأوضاع الخاطئة التي تسببت هي بها. تجنيس قبائل وفيما يتعلق باستمرار قطر بتجنيس القبائل والعوائل البحرينية، قال داوود: «التجنيس مستمر، في سياق سياسة كشف النظام القطري خلالها عن حقد دفين بحق عائلة آل خليفة الكرام، الذين كانوا بالأصل حكام قطر، ولهم بذلك آثار قائمة حتى اليوم». وأضاف أنّ حكومات الدوحة المتعاقبة أظهرت مراراً وتكراراً عداءها المستمر ضد البحرين، سواء عبر التخطيط أو التمويل أو توظيف قناة الجزيرة وبقية وسائل الإعلام القطرية والأبواق التابعة لها لتشويه السمعة بالمحافل الدولية. وأردف: «لقطر دور مباشر في إثارة النزعات الطائفية والمذهبية بالبحرين، وخير دليل على ذلك الإعلان الأخير لوزارة الداخلية البحرينية، عن ضبط شبكات إلكترونية قطرية واسعة النطاق، هدفها الرئيس ضرب السلم والأمن الأهليين بمقتل، عبر إثارة النعرات وبث الأخبار الكاذبة، والتسويق للدبلوماسية الخبيثة لافتعال الاضطرابات، وإلا كيف يسوق لأكثر من 50 ألف رسالة إلكترونية كاذبة في البحرين، خلال فترة وجيزة للغاية لم تتجاوز الشهر الواحد». حق حماية وفيما يتعلق بالدور المسؤول للسلطات التشريعية البحرينية والخليجية، تجاه أزمة قطر، أكد داوود أنها لا تخرج عن إطار التشريعات المنضوية تحت مظلة الاتفاقيات الدولية، واتفاقية «فينيسيا» الدبلوماسية، التي تعطي كل الدول الصلاحيات والحق بحماية أرضها وشعوبها ضد أي تدخلات خارجية. وأضاف أنّ «السلطة التشريعية في مملكة البحرين تصر على تنفيذ القوانين الوطنية لحماية الدولة ومقدراتها، من أي أمر قد يمس استقرارها، ومصالح شعبها، وفي الوقت نفسه تصرّ السلطة التشريعية على الالتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية».
  10. دعوا إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد تنظيم الحمدين دوليًا.. فعاليات وطنية: العدد 10727 الأربعاء 22 أغسطس 2018 الموافق 11 ذو الحجة 1439 ثمنت فعاليات وطنية قرار وزير الداخلية بإيقاف إصدار تأشيرات دخول القطريين إلى المملكة، مشيدين بدور رجال الأمن في اتخاذ القرارات المناسبة التي تحمي المجتمع من أي تدخلات من شأنها تعكير صفو السلم والأمن الأهليين. ودعوا إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التي من شأنها حماية الامن الوطني البحريني وفي ملاحقة النظام القطري في المحافل الدولية، مؤكدين أن النظام القطري قام بتجنيس عناصر إرهابية بالجنسية القطرية للقيام بعمليات إرهابية في دول خليجية أو عربية، مؤكدين أن الخطاب العدائي الإعلامي لقناة «الجزيرة» هو عداء تاريخي منذ بدء عملها. واستطلعت «الأيام» آراء عدد من الفعاليت الوطنية حول قرار وزير الداخلية بإيقاف إصدار تأشيرات للقطريين: وقال الخبير الأمني والقانوني، بدر الحمادي إن قيادة جلالة الملك المفدى مشهود لها بطول النفس ومراعاة الجيرة والأخوة وكل الروابط والوشائج التي تربط المصير، فضلاً عن أن المملكة تراعي بروتوكول مجلس التعاون الخليجي وأيضًا ميثاق جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى ميثاق الأمم المتحدة وكذلك القوانين التي تحكم العلاقات التي تربط بين الدول. وتابع: «نظرًا لأن هناك قطعًا للعلاقات بين المملكة والسعودية والإمارات ومصر من ناحية وقطر من ناحية أخرى منذ 5 يونيو 2017، فقد وضعت المملكة ضوابط لزيارة القطريين لأن النظام القطري قام بعملية تجنيس للعديد من العناصر الإرهابية المطلوبة ومن المطلوبين على قائمة الإرهاب الدولية». وزاد: «هناك ضوابط في مسألة دخول عناصر من شأنها إحداث عمليات إرهابية تحت غطاء الجنسية القطرية، حيث يمنح نظام دول مجلس التعاون الخليجي حق الإقامة والعمل والتملك لرعايا أي دولة خليجية في الدول الأعضاء الأخرى، ومن هنا لا بد من التمييز بين من يحملون الجنسية القطرية»، معربًا عن آسفه أن نظام الحمدين يريد أن يجهز على ما هو ممنوح للطلبة القطريين والأشخاص من القطريين الذين لهم روابط مصاهرة ونسب في البحرين. وأكد الحمادي أن النظام القطري يمثل نوعًا من أنواع الارهاب وهو جر المنطقة الى بؤرة توتر، مشددًا على أن النظام الحالي في قطر يريد ان يتصدر اسم قطر نشرات الاخبار والمشهد في المنطقة بشكل عام وأن يظل ينبش في الشؤون الداخلية للبحرين، لافتًا إلى أن العالم بأسره اكتشف ممارسات النظام القطري وما يقوم به سواء في البر أو البحر أو الجو بما يخالف القوانين مثل الاعتداء على المجالات الجوية والطائرات المدنية، وفي البحر بالتعرض للصيادين البحرينيين، وأكبر هذه الممارسات هي ضد الشعب القطري نفسه وآخرها منع الحجاج القطريين من الحج والتضييق عليهم في تأدية أحد أهم أركان الإسلام الخمس. وبيّن الحمادي أن البحرين لديها من الاسباب الكافية لمنع إصدار تأشيرات للقطريين، مؤكدًا أن قرار المملكة في ذلك حق سيادي بهدف تحقيق الامن والاستقرار وسلامة المملكة، نظرًا لأن النظام القطري دأب على التدخل في الشأن الداخلي للبحرين، مضيفًا: «تنفذ وزارة الداخلية قرار قطع العلاقات بين المملكة وقطر لمنع أي عناصر إرهابية تم تجنيسها بالجنسية القطرية من أن تندس وتدخل للأراضي البحرينية وتقوم بعمليات من شأنها تهديد الأمن والاستقرار في المملكة. واعتبر الحمادي النظام القطري بوابة لكل الحركات الإرهابية بدءًا من طالبان ومرورًا بالإخوان إلى جبهة النصرة ومنها الى الحوثيين وكذلك الى الجماعات الاسلامية في غزة وكل هذه الجماعات، مشيرًا إلى أنه يمكن استخدام ورقة التجنيس القطري كبوابة للنفاذ إلى البحرين أو أي دولة خليحية أخرى، حيث يمكن للنظام القطري الإرهابي ومن خلال تدخله في الشؤون الداخلية للبحرين والإمارات والسعودية التأثير سلبًا في مجتمعات هذه الدول الخليجية، مشيرًا إلى أن النظام القطري اتخذ قطر منصة لكل ما هو شر لدول المنطقة وداخل وخارج المنطقة. من جانبه قال الكاتب صلاح الجودر: «نتابع منذ فترة التدخلات القطرية السافرة في الشأن البحريني والتصعيد القطري على صعيد الخطاب الإعلامي القطري تجاه المملكة منذ العام الماضي، وهو خطاب إعلامي عدائي، لذلك لابد من اتخاذ هذا الإجراء من جانب المملكة، وان هذا الإجراء ليس موجهًا ضد الشعب القطري». وشدّد الجودر على أن قرار وزير الداخلية بإيقاف إصدار تأشيرات للقطريين هو رسالة استياء واحتجاج من مملكة البحرين إلى النظام القطري ردًا على ممارساته وتدخلاته في الشأن الداخلي البحريني، معتبرًا أن هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح تجاه ما يقوم به نظام الحمدين من تدخلات ومؤمرات تحاك من جانبه ضد المملكة. وأشار الجودر إلى البيان الصادر مؤخرًا من وزارة الخارجية الأمريكية حول مجموعة سرايا الاشتر والمدعومة من قطر وإيران، مضيفًا «إذاً كان لابد من اتخاذ قرار صارم ضد النظام القطري، فضلاً عن أن الخارجية الأمريكية اتخذت قرارًا ضمنت مجموعة سرايا الاشتر كنظام إرهابي دولي». وتابع: «نريد أن نؤكد بأن الشعب القطري تربطه بالبحرين روابط مصاهرة ونسب قديمة، لكن النظام القطري يريد أن يدمر الأخضر واليابس في هذه العلاقة المميزة بين الشعبين البحريني والقطري، مؤكدًا أن قرار إيقاف إصدار تأشيرات للقطريين يستهدف حماية المملكة من إمكانية إحداث أي عملية ارهابية في البحرين بعد تجنيس عناصر ارهابية بالجنسية القطرية، معتبرًا أن هذا القرار سيقطع الطريق على كل المحاولات لاختراق الوحدة الوطنية والمجتمع في المملكة، مشددًا على أنه من حق البحرين إغلاق كافة المنافذ في وجه أي جماعات أو مليشيات إرهابية سواء جاءت من قطر أو غيرها، وهي رسالة واضحة للجميع حتى لا تنفث هذه الجماعات الإرهابية سمومها إلى داخل المجتمع البحريني، خاصة في ضوء التحديات التي تواجهها المنطقة لأنها على صفيح ساخن بسبب هذه الجماعات الإرهابية. واتهم الجودر قناة «الجزيرة» بأنها وراء التصعيد في الخطاب الإعلامي ضد البحرين، وأنها مازالت تمارس دورها المعتاد وضد عدد من دول الخليج والدول العربية مثل مصر، وأنها تستخدم كأداة ومعول هدم للعلاقات بين الدول والشعوب، لافتًا إلى أن خطاب «الجزيرة» أصبح مكشوفًا للجميع وتتدخل بشكل مزدوج في شؤون الدول الخليجية والعربية. من جهته، ثمّن رئيس مجموعة «حقوقيون مستقلون» سلمان ناصر قرار وزير الداخلية بإيقاف إصدار تأشيرات للقطريين، مؤكدًا أن هذا القرار يعكس حجم حرص قيادة جلالة الملك المفدى في الحفاظ على الأمن والاستقرار الأهليين، منتقداً مواصلة النظام القطري تصرفاته اللامسوؤلة في نشر الفوضى وتهديد الامن والسلم الاهليين والتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة. وأشار ناصر الى ما نشرته وسائل الاعلام مؤخرًا عن الحقائب السوداء للمال القطري بالتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين، فضلاً عم قيام «الجزيرة» والقنوات التابعة للنظام القطري باستهداف إنجازات البحرين وإبراز الشخصيات المطلوبة أمنيًا، إلى جانب الشخصيات المطلوبة على قوائم الإرهاب بتقديمهم للمشاهدين على أنهم محللون سياسيون أو حقوقيون للتأثير على الرأي العام وتأليب الشعوب على أنظمتها. وقال ناصر: «في ضوء ما يقوم به النظام القطري من ممارسات فوضوية وجب اتخاذ الإجراءات التي تحمي المجتمع بما فيها منع التأشيرات للقطريين، وهذا حق من حقوق المملكة في اتخاذ الإجراءات القانونية الدولية تجاه النظام القطري». واتهم ناصر النظام القطري بأنه أفشل جهود الوساطة الكويتية بدءًا من تسريب الاجراءات المطلوبة من النظام القطري وصولاً الى القفز الى الامام من خلال رفع الدعاوى غير المؤسسة قانونًا الى مجلس حقوق الإنسان بجنيف ومنظمة الطيران الدولي «الايكاو»، علما بأن هذه المنظمات رفضت ادعاءات النظام القطري جملة وتفصيلاً نظرًا لما احتوت عليه من كذب وتدليس من قبل النظام القطري نفسه. ورأى ناصر أن البحرين لزامًا عليها اليوم اتخاذ الإجراءات بالتنسيق مع بقية دول الرباعي الداعية لمكافحة الإرهاب القطري لمواجهة ما يقوم به النظام القطري من تهديد مباشر سواء كان عبر الإعلام او من خلال الميليشيات الإرهابية التي تم القضاء عليها بحكم القانون والمتورط فيها شخصيات اعتبارية في النظام القطري. وأشار ناصر الى تدخل النظام القطري من خلال حساب «صاحب الاخبار» والذي كان يدار من قبل وزارة الداخلية القطرية والديوان الاميري وذلك في الاحداث المؤسفة التي وقعت في فبراير عام 2011، فضلاً عن الحملة الممنهجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» والتي استهدفت الانتخابات البرلمانية والبلدية عام 2014، وأخيرًا في عام 2018 بنشر الأخبار الكاذبة عبر الحسابات الإلكترونية تجاه البحرين والسعودية والإمارات ومصر، مؤكدًا أن المملكة لها حق الاحتفاظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية الدولية بكافة المحافل الدولية نتيجة التدخل السفر للنظام القطري في اشؤون الداخلية للبحرين. من ناحيته أكد المحامي فريد غازي أن المملكة تتخذ مواقفها دائمًا استنادًا الى القوانين الدولية المعمول بها، واستنادًا الى قرارات دول التحالف لمواجهة الإرهاب أيضًا استنادًا الى السيادة الوطنية للمملكة في حماية أمنها الوطني والداخلي واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها حماية أمنها في حال تعرضه للخطر. وشدّد غازي على أن موقف البحرين موقف سيادي ولن يتخذ إلا نتيجة معلومات مؤكدة لحماية أمنها من أي تهديدات عبر أي منفذ لأي عنصر إرهابي وفقًا لكل المواثيق والمعاهدات الدولية لحماية امنها واستقرارها، مؤكدًا أن هذا القرار نابع من سيادة المملكة وبالتنسيق مع قيادة دول التحالف لمواجهة الإرهاب. كما أن هذا القرار سيعزز أمن المملكة.
  11. كتب - جعفر الديري: عزف الجن مزاميرهم ليلتها على وقع الشماتة بالناس! فكأنهن ساحرات شكسبير في مسرحية «مكبث»، يخبرنه بمستقبله المظلم! حيث الموت والدمار! عزف الجن في ليلة هادئة؛ فأرسلوا عاصفة هوجاء جعلت أكثر من أربعة آلاف سفينة، تضرب بعضها بعضاً وتنذر بمأساة إنسانية عاشها أهل البحرين مساء الجمعة 28 سبتمبر 1925 أي قبل 88 عاماً، ذهبت في التاريخ باسم «سنة الطبعة». في منتصف الليل على الساحل الشرقي للجزيرة العربية إبان موسم الغوص، وبينما كانت سفن الغوص متواجدة على المغاصات للشروع في عملية الغوص صباحاً، وكانت أكثر السفن على مغاص يقال له «الديبل» بينما بقية سفن الغوص متفرقة على المغاصات الأخرى كمغاص داس - حاولول - أبا الحنين - جنة - حولي - اشتيه.. وغيرها؛ هبت رياح نشطة تصاحبها أمطار غزيرة، فثار البحر وزمجر، وتعالت أمواجه وتلاطمت جوانبه ودفعت الرياح والأمطار السفن مع كل الاتجاهات، فتلاطمت مع بعضها وتعالت أصوات خلق الله بترديد التضرع والتوسل إلى الله والالتجاء إلى رحمته، وهم يصارعون هول هذه الليلة الليلاء الحالكة الظلمة ويسمعون النداءات والاستغاثات في كل الاتجاهات يتعالى مع صرير الألواح وتمزق الأشرعة وتلاطم الأمواج ببعضها وغرق أكثر السفن والمراكب بما فيها إلا من كتب الله له النجاة.. وبعد انتهاء العاصفة وسكون البحر هرعت سفن الإنقاذ من الموانئ القريبة حاملة الطعام والشراب والإسعافات الأولية. نتائج الطبعة ذكر المؤرخون أن نتائج الطبعة كانت كارثية، وقدرت السفن والمراكب التي غرقت في البحر بـ80% من السفن والمراكب الموجودة في عرض البحر إبان الحادثة. ومات وفقد عدد كبير من الرجال على جميع المستويات (قيل مات 5000 شخص)، كذلك غرقت سفن من الكويت والبحرين والسعودية وعمان في هذه الكارثة، وفقدت أموال كثيرة متمثلة في حصيلة اللؤلؤ التي ابتلعها البحر مع أصحابها وبعض ما يحمله جماعة من البحارة من مال خوفاً عليه من السرقة. تلك الليلة كانت تلك الليلة كما يذكر بن قرية الباحث إبراهيم حسن إبراهيم، مقمرة والبحر هادئ كأنه لوح زجاج، وكانت سفن الغوص التابعة لأهل البحرين قد اجتمع أكثرها في هير (مغاص) اشتية بحكم موقعها المميز وكبر مساحتها وقربها من معظم المغاصات وحتى السفن التي كانت في المغاصات الواقعة حوالي هير اشتية مثل الميانة وأبوعمامة وأبولثامة وأبوحاقول وأبوالجعل وأبوالخرب كلها تقاطرت إلى هير اشتية كل ذلك استعداداً (للقفال) وهو رحلة العودة إلى أرض الوطن والذي لم يبق عليه إلا يومين حيث إن (القفال) يكون مع بداية شهر أكتوبر قبل طالع الصرفة الموافق 2 أكتوبر والتي يطلق عليها البحارة (السابعة) وهناك أهزوجة مشهورة بين أفراد المجتمع البحري تقول: (السابعة والبرد كايد… تجلب الغواص من أقصى البعايد) وعادة ما يوكل أمر إعلان موسم الغوص من قبل الحكومة إلى أحد النواخذة الكبار ويطلق عليه (أمير الغوص) وفي التاريخ المحدد وعند الصباح ترفع السفينة التي يقودها أمير الغوص البنديرة (العلم) معلنة انتهاء موسم الغوص فتبدأ السفن برفع أشرعتها البيضاء ميممة شطر الوطن وتنطلق أصوات النهامة على ظهور السفن وتعم الفرحة الجميع على أمل قريب بلقاء الأحبة وفي تلك الليلة التي لم يطلع صباحها إلا على آلاف الضحايا ومئات السفن المحطمة كان الجزوى (جميع العاملين على ظهور السفن) كعادتهم في كل ليلة يتناولون وجبة العشاء قبل أذان المغرب وهي عبارة عيش محمر وسمك ثم يؤدون الصلاة ليأوي كل واحد إلى فراشه المتواضع في جو تعبق فيه رائحة المحار المكوم على سطح السفينة وبعد يوم طويل من العمل المتواصل الذي يبدأ بعد صلاة الفجر ويمتد حتى غروب الشمس. القمر بدراً هذه الليلة كانت مميزة حيث كان القمر بدراً والبحر ساكناً والقفال على الأبواب فيطيب السمر ويحلو الحديث كل واحدٍ مع زميله يتناجيان عن لقاء الأحبة وعن الهدايا التي سيحملونها للأهل، فغالباً ما تكون السمك المملح (لحلى) وبعض القواقع البحرية للأطفال ومن بين البحارة من ينوي الزواج وخصوصاً وأن الشهر هو الربيع الأول وفيه تكثر الزيجات, وهناك من تزوج قبل الدشة ولم يتهن في شهر العسل ويمن النفس بلقاءٍ قريب مع العروس التي ودعته على أملٍ بلقاءٍ قريب ومنهم من رزق بمولودٍ قبل موسم الغوص ولم يمهله الموسم ليبقى جنب وليده إلا بضعة أيام ومنهم من فارق زوجته وهي حامل وقد اقترب تاريخ ولادتها. هناك الكثير الكثير من الحكايات التي كانت تدور على ظهور السفن وعلى البر تدور نفس الحكايات ونفس الآمال والأشواق تعتمل في الصدور انتظاراً للحظة اللقاء حيث كانت بعض الأسر خصوصاً الموسرة منها تستعد لإقامة حفل زواج لأبنائها ويجري ذلك على قدمٍ وساق بمعاونة الجيران, الذبائح قد اشتريت وهي مربوطة في جانب من البيت والنساء يقمن بتنقية العيش وهناك ملابس العروس يتم خياطتها من قبل خياطات من أهل الديرة (وليس كاليوم كل شيء مستورد) وهناك الكثير الكثير من الأمور التي تجري في المجتمع انتظاراً ليوم القفال, كل تلك الأمور مع بعضها كونت لوحة اختلط فيها الأمل بالألم والفرحة بالحزن وتبخرت كثير من الأحلام وتحطمت الكثير من الآمال على صخرة هذا الحدث المفجع. أغلب الرجال على ظهور سفن الغوص قد ذهبوا في سباتٍ عميق فالليل قد انتصف وينتظرهم يوم عمل طويل وفجأة وقعت الواقعة، أظلمت السماء وهبت ريح صرصر عاتية على شكل إعصار مع أمطارٍ غزيرة وأخذت السفن يضرب بعضها بعضاً، فتتحطم وتتطاير أجزاؤها ليتناثر الرجال الذين عليها وتعلو الأصوات بالتضرع والتوسل إلى الله سبحانه وتعالى والالتجاء إلى رحمته ومع الظلام وشدة الرياح وهول الكارثة تعلو أصوات الاستغاثة في كل الاتجاهات وكثير من الضحايا ذهبوا بسبب ارتطام أجزاء من السفن بأجسامهم وخاصة في منطقة الرأس. طالع «الزبرة» وقعت هذه الكارثة في طالعٍ يسمى (الزبرة) ويطلق عليه بحارة الدير (الساتة) باستبدال الدال بحرف التاء مع حذف السين. ويبدأ هذا الطالع (الضربة) كما يقول البحارة في 19 سبتمبر ويستمر حتى الأول من أكتوبر (وعادةً يكثر فيه هبوب الرياح الشمالية ويكون الطقس بارداً في الليل وحاراً في النهار وأحياناً يسقط فيه المطر إذا أذن الله بذلك، ويكثر فيه صرام النخيل، وهو أوان انتقال الناس إلى بيوت الشتاء فيما مضى من زمان) ويذكر الباحث إبراهيم من الحكايات التي سمعها من والده المرحوم الحاج حسن بن إبراهيم بن صالح أنه في سنة الطبعة كان عمره في حدود الأربع سنوات وقد ذهب مع والدته إلى السيف مع جموع من النساء والأطفال وكبار السن لأن جدي المرحوم إبراهيم بن صالح كان في الغوص على سفينة المرحوم الجد الحاج حماد بن أحمد وكانت من نوع (الجالبوت) ومن حسن الحظ أن سفينتهم نجت من هذا الإعصار لأنهم كانوا طارحين (متوقفين) سوافل (هير اشتية) بعيداً عن تجمع السفن. والمرحوم النوخذة الحاج حماد من أشهر نواخذة الغوص في منطقة الدير وهو الحاج حماد بن أحمد بن حماد بن علي بن حماد بن سلطان، وهو من أسرة امتهنت الغوص وصيد الأسماك ومن عائلة تعتبر من أشهر وأعرق العوائل في الدير، توفى رحمه الله في حدود 1958 عن عمر ناهز السبعين العام وبذلك يكون رحمه الله من مواليد 1888 تقريباً وقد خلف أربعة من الأولاد وهم المرحوم الحاج أحمد والمرحوم الحاج علي والمرحوم الحاج عبدعلي والمرحوم الحاج عبداللطيف وأربعة من البنات، ومازال بعض أفراد هذه العائلة يمتهنون مهنة الصيد حتى اليوم. ولما أصبح الصباح وطلعت الشمس أخذوا ينظرون في كل الاتجاهات فلم يروا أية سفينة في المغاص وقال النوخذة المرحوم الحاج حماد: ربما الخشب (السفن) قد نتروا إلى الشغب (فشت الجارم) وكلمة نتروا تعني (انطلقوا بشدة واندفاع) وفشت الجارم هو مكان تأوي إليه السفن التي تغوص في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية والشمالية الغربية إذا اشتدت الريح لأنه محصن من جهة الشمال والغرب والشرق بالشعب المرجانية وبه خورة (منطقة عميقة الماء) يطلق عليها المحصنة بتشديد الصاد وفتحها لأنها مهما اشتدت الرياح يكون البحر فيها هادئاً، ويقع فشت الجارم شمال جزيرة المحرق وجنوب غرب هير اشتية. أمر المرحوم النوخذة الحاج حماد بن أحمد بالتوجه لفشت الجارم، فرفعوا الشراع ميممين شطر فشت الجارم على أمل اللقاء ببقية السفن، عندما وصلوا إلى هناك كانت المفاجأة, لم يجدوا أية سفينة فتيقنوا أن الكارثة قد وقعت وأن اشتية قد ابتلعت معظم السفن المحتشدة فيها, ومن بطن هذه المأساة ظهر هذا المثل الدارج الذي يردده الناس في هذا المجتمع (طمت اشتية علما فيها) أي على ما فيها من سفن, وطمت كلمة عربية فصيحة تعني غطت ومنها طما الماء (الماية طمو). هذا الإعصار الذي لم يستمر إلا في حدود نصف ساعة إلا أنه خلف خسائر فادحة. هذه الكارثة التي روى تفاصيلها بعض من كتبت لهم النجاة عن طريق بعض السفن التي سلمت من هذه الطامة أو بعض من تعلق بألواح السفن حتى وصل، أو من انتشلتهم بعض السفن التي خرجت من البحرين في اليوم الثاني للقيام بعمليات الإنقاذ. من قصص الطبعة يروي أحد الناجين من هذا الإعصار المدمر «بعد منتصف الليل تغير علينا الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة يصاحبها مطر غزير، فتلاطمت الأمواج وهرع كل واحد منا يغطي رأسه أو يختبئ في ظهر السفينة، وما هي إلا لحظات حتى تبدد كل شيء وطار كل غطاء وتدافعت كل السفن على بعضها وتعالت الأصوات وصياح خلق الله يرددون عبارة «يا سلام سلم» وعندما غطى الماء السفينة اقتلعت لوحاً وسقطت به في البحر وتمكنت من القبض عليه بشدة وأشعر أنني بين الأمواج الهائلة مرة أعلو ومرة يعلوني، ولكن الله كتب لي النجاة، فعند الفجر شاهدت البر وكأنني مولود هذه اللحظة، وحمدت الله وصليت الصبح، وإذا أنا على ساحل رأس تنورة». ويروي صاحب كتاب «من مكارم الأخلاق» قصة رجلين ركبا لوحاً فصار يسبح بهما فتعلو بهم الأمواج وتهبط في عرض البحر لا يرون سوى السماء من فوقهم والماء من تحتهم وقد أشرفا على الهلاك لما حل بهما من الكرب والشدة فكان أحدهما يلهج لسانه بذكر الله ويردد «يا كريم يا كريم»، أما الآخر فقد استفزه الشيطان وأغواه بسوء الظن بربه فقال لرفيقه: تقول يا كريم والبحر وهوامه تحتك، وبعد لحظات بدا على هذا الرجل التعب والضعف حتى فلتت يداه من هذا اللوح وهوى إلى البحر وغرق... أما رفيقه الذي يلهج بذكر الله ويقول: يا كريم يا كريم «فقد نجا ورمى به الموج على ساحل البحر فتلقاه أناس وأنقذوه بماء وطعام، وهذا من لطف الله بعباده وحسن الظن به». ويقول آخر... إنه في ليلة كان على ظهر سفينة غوص مع مجموعة من الغواصين فهبت علينا ريح شديدة وأظلمت السماء وأمطرت وتعالت الأمواج حول السفينة تدور بها الرياح بشدة في وسط البحر حتى امتلأت بالماء وتقاذفنا منها يميناً ويساراً في البحر بدون شعور فهيأ الله لي لوحاً يطفو على الماء فأمسكت به وركبت عليه وكان علي إزار مربوط به حزام به سكين «خنجر» فبينما أنا ممسك باللوح اقترب مني سباح وحاول أن يأخذ اللوح مني فعمدت إلى السكين ووخزته بها طعناً فابتعد عني وأنا لا أكاد أراه من شدة الظلام ولا أعلم ما حل به، هل مات أم نجا فبقيت على هذا اللوح وأنا في حالة يرثى لها، وقد انهارت قواي وامتلأ بطني بالمياه، ولا أعلم في أي اتجاه أسير حتى فقدت الشعور، وإذا أنا بالقرب من البر في وقت الضحى فانتشلتني سفن الإنقاذ إلى الساحل فبادروني برفع رجلي إلى أعلى ورأسي إلى أسفل حتى خرج الماء من بطني ولم أفق إلا بعد يومين وبقيت بعدها شهراً كاملاً مريضاً إلى أن شفاني الله وكتب لي حياة جديدة. وتحدث أحدهم فذكر أنه كانوا على ظهر السفينة في أحد المغاصات مع أحد النواخذة من البحرين. وكانوا على مغاص يقال له (جنه) يروي ذلك عن أبيه الذي قال: بعدما بدأت العاصفة ونزول الأمطار كنا نرى السفن تتلاطم مع بعضها وكنا نرى أنفسنا ندور في نفس المكان حتى طيرت الأمواج بمركبنا بعيداً, وعندما هدأت العاصفــة تفقدنا بعضنا وكنا -أهل مرات خمسة بحارة- من ضمن الناجين ومركبنا تتساقط منه الحطام ونحن في ذعر شديد ولا ندري في أي مكان نحن لا نرى إلا السمــاء والماء فاتجهنا بالدعاء والاستغاثة بالله وقراءة القران... وبعد عدة أيام من ضياعنا وعند الفجر شاهدنا على بعد أناس في مركب صغير فاتجهنا لهم فعرفوا أننا ضائعون وأنقذونا بالماء والطعام وبدأت فينا الحياة وتعجبوا من حالتنا وحالة مركبنا وأخبرونا أننا عند الشواطئ العمانية ففرحنا وبقينا في عمان عدة أيام لإصلاح مركبنا ثم عدنا مع النوخذة وبحارته إلى البحرين إلى أن من الله علينا بالنجاة وكانت خاتمة البحر وتوديعه. وأورد صاحب كتاب الدلم قصة الشاعر راشد بن عبدالله بن حركان من أهالي الدلم قال «توجه الشاعر إلى الخليج العربي يبحث عن اللؤلؤ والرزق كغيره من النجديين الذين امتهنوا مهنة الغوص في البحر، ولما كان مع صحبيه في ليلة من الليالي على ظهر مركب بحري هبت عليهم ريح عاصفــة فماجت بهم الأمواج وأصبح مركبهم في عداد الغرقى مع أنه لايزال على وجه البحر فصاروا يتلفتون يميناً ويساراً بحثاً عن منقذ ووزعوا المهام بينهم فكان بعضهم يحافظ على رفع الناف (السارية) التي جعلوا فوقها ناراً عل من يراها من بعيد يتجه إليهم لينقذهم، أما صاحبنا الشاعر مهمته غرف المياه التي صارت تتدفق في وسط السفينة يغرف الماء حتى لا تغرق فكتب لهم النجاة.
  12. المنامة - بنا: الجمعة 17 أغسطس 2018 أكد وزير شؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية علي الرميحي في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” “أن ما تبذله السعودية من جهود عظيمة لإنجاح موسم الحج عاما تلو الآخر، يعد قصة نجاح استثنائية تفتخر بها الأمتان العربية والإسلامية، ويقف لها العالم إجلالاً وإعجاباً بضخامة الإنجاز ودقة التخطيط والتنفيذ”. وقال الوزير الرميحي لـ “الشرق الأوسط”: “إن السعودية تولي عناية خاصة بالأماكن المقدسة، وتسخر جهودها الرسمية وطاقاتها البشرية كافة، لكل ما من شأنه تذليل كل الصعاب والعقبات أمام الحجاج والمعتمرين، مشيدا بالخدمات العظيمة التي تقدمها السعودية في رعاية ضيوف الرحمن، وتأمين أداء مناسكهم في راحة وطمأنينة ويسر، ومتمنيا كل التوفيق والسداد لحكومة خادم الحرمين الشريفين في سعيها الدءوب لإنجاح موسم حج هذا العام”. وعن منع النظام القطري شعبه من أداء فريضة الحج، قال: “إن النظام القطري حريص على مشاركة فرقه الرياضية في السعودية، أكثر من أداء شعبه هذا الركن العظيم من أركان الإسلام”، مشيرا إلى أن “النظام القطري التزم بالمشاركة في عدد من البطولات الرياضية في جدة وأبوظبي والمنامة، واستخدم طائرات غير قطرية لنقل فرقه الرياضية، بينما يمنع على شعبه الذهاب لأداء فريضة الحج المقدسة، ويستخدم الخطوط الجوية القطرية كعذرٍ واهٍ؛ بهدف استكمال محاولاته المستنكرة في تسييس فريضة الحج المقدسة”. وشدد على “أن الخطوة المفضوحة، لم تعد تنطلي على الشعب القطري الشقيق الذي يعتز بإسلامه وعروبته وارتباطه الوثيق بالمملكة العربية السعودية الشقيقة”. http://albiladpress.com/newspaper/3595/515429.html
  13. استقبل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بقصر الصافرية أمس، عددا من قبيلة النعيم، حيث رحب جلالته بالجميع وأشاد بدورهم الكبير في بناء مسيرة الوطن وبتاريخهم العريق القائم على الإخلاص لوطنهم وذلك ما عُرف به أهل البحرين جميعاً عبر تاريخها الوطني. وتطرق الحديث خلال اللقاء إلى منطقة (الزبارة) وحكم آل خليفة وسيادتها على شبه جزيرة قطر منذ إنشاء دولة آل خليفة في الزبارة العام 1762 ومبايعة قبائل هذه المنطقة لآل خليفة لتأسيس هذه الدولة التي امتدت لتشمل كامل شبه جزيرة قطر وعاصمتها (الزبارة)، وأرسى آل خليفة الأمن وتعزيز الرخاء حتى تحولت إلى حاضرة سياسية رئيسة، وواجهة اقتصادية وحضارية مرموقة في الخليج العربي. وأوضح صاحب الجلالة الملك، إننا سوف نظل مع أهلنا في شبه جزيرة قطر شعبا واحدا يجمعنا النسب والتاريخ المشترك والهدف الواحد، ولن يُمحى من ذاكرتنا الوطنية ما تعرض له أهلنا في الزبارة من عدوان سنة 1937 رحم الله شهداءنا فيها، وما ترتب عليه من تهجير قسري ما زالت آثاره قائمة وموثقة إلى يومنا هذا. وقال جلالته: نحن منكم، وأنتم منا، ولن ننسى الاعتداء الذي تعرضت له الزبارة والديبل خلافاً للقانون الدولي ومواثيقه. وأعرب الحضور عن تقديرهم وشكرهم لجلالة الملك مؤكدين أنهم كما عهدهم دائما ثابتون على العهد والولاء سائرين في ذلك على نهج الآباء والأجداد، مشيدين بما تنعم به البحرين من تقدم ورقي مستمر تحت قيادة جلالته الحكيمة.
  14. فقدت البحرين فنانها محمد حسن خلف إثر سكتة قلبية مفاجئة ألمّت به.. ويعد أحد أهم الفنانين والملحنين الذين برزوا منذ ستينات القرن الماضي.. وقدم في بداياته أغنية (لا يا البنيه) وهي من ألحان عيسى جاسم وأغنية (مشرف ورايح) من ألحان أحمد الفردان. كما تميز بتقديم الأغاني الشعبية كأغنية (بان الصبح) و(ياللومي ياللومي). ومحمد حسن يعرف بين معجبيه بلقب «قيثارة دلمون» ولد في مدينة المنامة، حاصل على درجة الدكتوراه في علم البصريات والعدسات اللاصقة من جامعة سوسيكس الأميركية وهو أول خليجي يحصل على هذا اللقب العلمي. – من مواليد المنامة. – حاصل على درجة الدكتوراه في علم البصريات والعدسات اللاصقة Dh.P من جامعة سوسيكس الأميركية وهو أول خليجي يحصل على هذا اللقب العلمي. – حاصل على شهادة البورد الأميركية في السمعيات SIH.C.B. – عضو جمعية الاختصاصيين البصرية الدولية. – عضو اتحاد اختصاصيي السمع العالمي SIH.CBN. – عضو مشارك في جمعية الأطباء البحرينية. - خبير جدول في وزارة العدل فيما يتعلق بالسمع والبصر. – عين وكيلاً ومستشارًا في دول مجلس التعاون لأجهزة (أنهنز الأميركية) لضعاف البصر الشديد والمعينات البصرية للتأهيل. – حاصل على أول ترخيص من وزارة الصحة لمزاولة مهنة البصريات والسمعيات. – شارك في عدة مؤتمرات وورش عمل خارج البحرين باسم مركز دلمون للبصريات والسمعيات. – ساهم في وضع قانون تنظيم مهنة البصريات في المملكة. – تم تعيينه وكيلاً في مملكة البحرين لجهاز القوقعة (كلاريون) وبرمجته لزراعة أول قوقعة في مملكة البحرين. – أنشأ أول معمل للعيون الصناعية في البحرين بالتعاون مع معهد ترستر الألماني. – مؤسس مركز البحرين الشامل لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. http://albiladpress.com/newspaper/3595/515407.html
×