Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • Content count

    5899
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 عادي

About فهد مندي

  • Rank
    المدير العام
  • Birthday 02/25/1981

Contact Methods

  • MSN
    admin@bahrain2day.com
  • Website URL
    http://www.bahrain2day.com
  • Skype
    faam00

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة بحرين تودي

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    bahrain2day
  • سنة الميلاد
    2002
  • رصيدي هو
    1246

Recent Profile Visitors

14117 profile views
  1. برنامج تم يحقق حلم نورة ويسدد كافة ديونهابرت بوالدتها، فرد الله لها الجميلكتب علي عبدالخالق:حقق برنامج تم الذي يعرض على شاشة تلفزيون البحرين حلم الشابة نورة بتسديد ديونها التي اضطرت مؤخرا لبيع سيارتها واخذ قرض تجاوز 10 الاف دينار لعلاج والدتها في الرياض.ولاقى «برنامج تم» في موسمه الثاني استحسان المواطنين الذين أشادوا بفكرة البرنامج الانساني ومستواه، واعتبروه نقلة نوعية على مستوى الانتاج التلفزيوني.ويهدف البرنامج الى تعزيز ثقافة العطاء بين المجتمع كما أن جميع المشاهد تم تصويرها بموافقة أصحابها.
  2. ممثل كويتي متوفّ يظهر بعملين على الشاشة.. ويثير جدلاً السبت، 19 أيار مايو 2018 ص حالة من الجدل أثارها ظهور الممثل الكويتي، عبدالله الباروني - الذي توفي في مارس الماضي، نتيجة طارئ صحي مفاجئ - بعد عرض مشاهد صورها مسبقاً في مسلسلين، هما: «عبرة شارع» مع النجمة سعاد عبدالله، و»الخافي أعظم» من بطولة هيا عبدالسلام وإبراهيم الحربي، وهذا المسلسل لم يكمل تصويره. حيث انقسم المتابعون ما بين مؤيد ومعارض، ففي الوقت الذي رأى فيه الفريق الأول أن عدم استبدال الفنان بآخر أمر يستحق عليه طاقم العملين التقدير، لأن فيه احتفاء ووفاء تجاه زميلهم الذي شاركهم التصوير، وكان من ضمن طاقم العمل، رأى المعارضون الذين بدا عليهم تأثرهم بفجيعة رحيله أن ظهور الباروني بعد فترة وجيزة من وفاته أمر مزعج لذويه ومحبيه، وكان من الأفضل قص مشاهده واستبدالها بممثل آخر، خاصة في مسلسل «الخافي أعظم» الذي وافته المنية أثناء تصويره، دون أن يكمل مشاهده. يذكر أن الممثل عبدالله الباروني بدأ رحلته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، من خلال مسرحية «فري كويت»، أما في مجال الدراما فانطلقت بداياته عام 1998 من خلال مشاركته مع الراحل عبدالحسين عبدالرضا في مسلسل «زمان الإسكافي»، وحقق الباروني شهرته من خلال دوره في مسلسل «الاختيار» عام 2000، وهو العام ذاته الذي شارك فيه بعدة أعمال فنية، ويعتبر رمضان العام الماضي من أبرز الأعوام الفنية في حياة عبدالله، إذ شارك في أكثر من 5 أعمال درامية.
  3. رحلة إلى مدينة كوتايسى الساحرة ..ثانى أكبر مدن جورجيا مدينة كوتايسى عاصمة المدينة الغربية من إيميريتي الجورجية ، وتعتبر مدينة كوتايسى ثاني أكبر مدينة في جورجيا بعد مدينة تبليسي العاصمة ،تقع مدينة كوتايسى على بعد 220 كم إلى الغرب من تبليسى ،يبلغ عدد سكانها وفقاً لإحصائيات تعداد السكان لعام 2011 حوالى 196,800 نسمة ،كوتايسى منطقة أنيقة فى تقاسيم طرقها، تصطف الأشجارالخضراء على جانبي شوارعها، مع غناها بالمنازل قديمة البنية والطراز تعود إلى القرن الـ19،تمتد وصولا الى ضفاف نهر ريوني، جنبا إلى جنب مع العديد من الحدائق الجذابة، تعد كوتايسي مكاناً جميلاً للغاية يسمح لك بأن تتجول بها وتأخذ فيها الكثير من الصور التذكارية. تضم مدينة كوتايسى الحي اليهودي حيث تشاهد عدد من المعابد اليهودية كدليل على التاريخ الممتد للمجتمع اليهودي الجورجي. بُنى أكبر معبد يهودي في البلدة في عام 1866، يمكنه أن يستوعب 500 مصلى. كما تشهد على أهمية المنطقة تواجد عدد من الكنائس الرائعة Bagrati و Gelati،اللذان مقيدان فى قائمة اليونسكو لأهم مواقع التراث العالمى . واستكمالاً لحديثنا عن المدن السياحية في جورجيا بعد ان تحدثنا عن العاصمة تبليسي وكذلك مدينة باتومي و ميستيا وبورجومى يأتي اليوم الحديث عن مدينة كوتايسى الساحرة. رحلة إلى مدينة كوتايسى الساحرة بالصور..أهم وأفضل أماكن مدينة كوتايسى السياحية .. نبدأ جولتنا السياحية بـ كاتدرائية Bagrati في مدينة كوتايسى بدأ بناء كاتدرائية بجراتي في نهاية القرن الـعاشر، واكتمل في السنوات الأولى من القرن الـحادى عشر وذلك عقب تولى بجرات الثالث حكم جورجيا المتحدة ، وقد سميت باغراتي ،نسبة الى اسم حاكمها. تحمل الكاتدرائية أهمية خاصة في تاريخ جورجيا بإعتبارها النصب المعماري والثقافي . العنوان: 25 شارع باغراتيوني، كوتايسي دير Gelati تقع الكاتدرائية مسافة 11 كم غرباً من كوتايسي. يعد دير جيلاتي، مع مبانيه الرئيسية التي اقيمت بين القرنين الـ12 والـ17، مركزا دينياً وثقافياً وتربوياً هاماً فى جورجيا. يتم تضمين مجمع الدير في قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي لليونسكو وتشتهر هندسته المعمارية بالفسيفساء الرائعة والرسوم الجدارية الخلابة . قام الملك ديفيد ،أكثرملوك جورجيا شهرة ، ببناء دير جيلاتى ،وعقب وفاته تم دفنه في باحة الدير. دير Motsameta يقع دير Motsameta على بعد 6 كيلومترات من مدينة كوتايسي. يرجع تاريخ الكنيسة إلى القرن الـ11، ولكن تُظهر السجلات التاريخية أن الكنيسة بنيت في هذا المكان في وقت مبكر من القرن الثامن،يجذب دير Motsameta حشود من السياح نظراً للإعتقاد فى الخرافات القديمة التى تقول أن من يسير ببطىء ثلاث مرات أسفل التابوت وهو يلمس الأقداس، ويتمنى أمنية فإن أمنيته ستتحقق. المكان: قرية Motsameta متحف الدولة كوتايسى التاريخي تأسس متحف الدولة كوتايسي التاريخي في عام 1912، ويضم اكثر من 200,000 قطعة آثرية . العنوان: 18 شارع بوشكين، كوتايسي الحي التاريخي للمدينة الجزء التاريخي من كوتايسي..يشمل المنطقة الملكية، والمناطق المحيطة بها الجسر الأبيض، شارع Tsisferkantselta ، شارع نينو، شارعي تسيريتيلي وPushkini . المتحف الأثري Vani هذا المتحف يحمل معظم الاكتشافات الأثرية من موقع فاني. في عام 1987، افتتح مجلس الذهب الاحتياطي داخل المتحف الذي بدوره يقوم بالحفاظ على القطع المتميزة التي أنشأتها صاغة فاني القديمة. يعرض المعرض أيضا المواد المعمارية، فضلاً عن شخصيات مصنوعة من البرونز فريدة من نوعها بأجزائها. العنوان: 22 شارع Lortkipanidze، فاني المحميات الطبيعية Sataplia تقع Sataplia تلك المحميات الطبيعية على بعد 6 كيلومترات شمال غرب كوتايسي. هنا يمكنك أن تجد آثار أقدام ديناصور المحافظ عليها ،إلى جانب مجمع الكهوف الجميلة ،ويضم العديد من الهوابط والصواعد. كما تشاهد داخل منطقة المحمية متحف وممر زجاجي يطل على مناظر طبيعية خلابة. كهف بروميثيوس يقع كهف بروميثيوس مسافة 40 كيلومترا من كوتايسي بالقرب من Tskaltubo. الكهف هو واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في المنطقة، ويشمل أنواع مختلفة من الرواسب الكلسية، الصواعد، والجدران ، والشلالات المتحجرة، الأنهار الجوفية والبحيرات. كل كهف يشكل ستة كهوف تختلف كثيراً عن بعضها البعض من حيث الحجم والأشكال الفريدة من الصخور المتحجرة التى وجدت بالداخل. هنا سيكون لديك أيضاً فرصة القيام بجولة بالقارب على الرغم من تواجد البحيرة تحت الأرض . كتلة Katskhi تقع هذه الكتلة الصخرية على بعد 60 كيلومترا من كوتايسي. في قرية Katskhi، والكتلة ما هى إلا تراكمات متراصة مستقيمة من الحجر الجيري الطبيعية. انها تقف على ارتفاع 40 متراً، وتطل على وادي نهر محيط بها. يوجد فوق قمة هذه الكتلة كنيسة صغيرة ومسكن لراهب . وادي Okatse Canyon يقع وادي Okatse في قرية Gordi، مسافة نحو 42 كيلومترا من مدينة كوتايسي. طول الوادي حوالي 16 كيلومترا، ويتراوح عرضه بين 10 إلى 15 متر، وعمقه حوالي 50 متراً. على طول الوادي يمكنك العثور على العديد من الشلالات الأكثر ارتفاعاً، واحدة يصل ارتفاعها إلى 70 متراً. المكان: قرية Gordi
  4. فهد مندي

    كتاب وتوراة لموسى

    جزاك الله خير اخوي يوسف
  5. فهد مندي

    الــوفــيـــة

    ابداع
  6. البحرين تؤيد العملية العسكرية الأمريكية الفرنسية البريطانية ضد نظام الأسد لإستخدامه السلاح الكيماوي السبت، 14 نيسان أبريل 2018 م تعرب وزارة خارجية مملكة البحرين عن تأييدها الكامل للعملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون معالمملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية ، والتي استهدفت برنامج الاسلحة الكيماوية ومواقع عسكرية في الجمهورية العربية السورية، وذلك على إثر الهجوم الكيماوي البشع الذي تعرضت له مدينة دوما ب‍الغوطة الشرقية، وأودى بحياة العشرات من الأبرياء بينهم نساء وأطفال. واذ تؤكد وزارة الخارجية أن هذه العملية العسكرية كانت ضرورية لحماية المدنيين في جميع الأراضي السورية ومنع استخدام أي أسلحة محظورة من شانها زيادة وتيرة العنف وتدهور الاوضاع الانسانية ، فانها تدعو مجلس الأمن الدولي وعن طريق منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى التحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية ، مشددة على أهمية تضافر كافة الجهود الرامية لإنهاء الأزمة السورية، والتوصل لحل سياسي يقوم على مبادئ جنيف 1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 وبما يحفظ ‍‍سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها.
  7. «الداخلية»: القبض على شخص أثناء محاولته مغادرة البلاد لتسريبه بيانات تمس الحياة الشخصية لآخرين الجمعة، 13 نيسان أبريل 2018 م صرح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني بأنه تم القبض على أيمن محمد خالد إبراهيم «20 عاما، لا يعمل» أثناء محاولته، مغادرة البلاد، إثر قيامه بإساءة استخدام وسائل الاتصال وتسريب بيانات ومعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تمس الحياة الشخصية لآخرين. وأوضح أن إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية، ومن خلال الواجبات المنوطه بها باشرت عمليات البحث والتحري، والتي أسفرت عن تحديد هوية المذكور، وبعد استصدار أمر ضبط وإحضار بحقه، تم القبض عليه. وأشار مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني إلى أنه جار استكمال الإجراءات القانونية المقررة تمهيدا لإحالة القضية إلى النيابة العامة.
  8. حذرت الوكالة الاتحادية للسياحة في روسيا (روس توريزم) السياح الروس من الاقتراب أو ملامسة الطيور والقطط في السويد. من الأذكى.. الكلاب أم القطط؟ ونشر المكتب الصحفي لـ (روس توريزم) التابع لوزارة الثقافية الروسية، تحذيرا جاء فيه أيضا خبر إصابة 10 أطفال في سن ما قبل المدرسة بالسلمونيلا، لملامستهم القطط أثناء وجودهم مع ذويهم في السويد. كما أكد منشور (روس توريزم) أن مرض السلمونيلا الذي انتشر في البلاد، منذ بداية هذا العام، أصاب أكثر من 1000 قط بسب انتقاله من الطيور الصغيرة المصابة التي تتغذى عليها القطط. وحث المكتب الصحفي منظمي الرحلات السياحية إلى السويد على إبلاغ عملائهم المتوجهين لقضاء إجازاتهم في هذا البلد، بتفشي عدوى مرض السلمونيلا هناك وتحذيرهم من الاقتراب من الطيور والقطط.
  9. لا تترددوا في دعم فيصل الأنصاري.. العدد 10593 الثلاثاء 10 ابريل 2018 الموافق 24 رجب 1439 إن دعم الفنان الموهوب والمتألق والمبدع فيصل الأنصاري، صاحب الصوت البحريني العالمي المتميز والاستثنائي، والذي استوقف جماهير فضائية الـ(mbc) عبر مشاركته المتميزة واللافتة في برنامج (the voice)، بات مهمًا وضروريًا من قبل الجهات المعنية بالثقافة والفن والشباب والإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي وشركات الاتصالات في المملكة، ذلك أن مشاركته في هذا البرنامج الذي تتابعه جماهير الأغنية في العالم، تؤكد أن المملكة تحظى بمواهب نادرة وفريدة، ومن شأنها أن تسهم في رفع مكانة الفن الغنائي في العالم العربي والدولي متى ما تهيأت لها سبل وفرص الدعم والمتابعة المستمرين. وكما نعرف بأن المملكة لا تبخل في دعم أبنائها الموهوبين والمتميزين، وكم كان لأبنائها السبق في كثير من المجالات بسبب هذا الدعم السخي والمسؤول، الذي بتنا نتلمس ونستشعر حصاده في كثير من الفعاليات والمحافل العربية والدولية. إن الفنان فيصل الأنصاري، جدير حقاً بهذا الدعم، خاصة وأنه يعد أحد أهم أحفاد شيوخ (النهمة) و(الفجري) على صعيد تشربه العميق لهدير أعماق بحورهم الصوتية، من أمثال العلان وسند بن راشد وبوطبنيه، إلى جانب كونه يتملك قدرة هائلة على استيعاب مختلف الفنون الصوتية التراثية المحلية والخليجية والعربية والعالمية، وأدائها بطريقة سحرية لافتة قلَّ من يتقنها أو يجيدها بالشكل وبالروح اللذين برز وتجلى فيهما فناننا المبدع الأصيل فيصل الأنصاري. ومع أن النسبة السكانية في المملكة لا تقارن بالنسب السكانية التي تتوفر عليها بعض الدول العربية الكبرى، إلا أن الفنان فيصل الأنصاري، تمكن من لفت أنظار الجماهير العربية وأسرهم بصوته المميز فصار له معجبون من كل الأقطار في فترة وجيزة جداً منذ ظهوره الأول في شاشة الـ(mbc)، ولكن الضمان الأكبر والأكثر أهمية في رأيي لزيادة نسبة المصوتين لصوته يكمن في دعم الجهات والمؤسسات والمنصات الاجتماعية وشركات الاتصال لهذا الصوت وفي عدم التباطؤ من قبلها في دعمه. ولعلنا لو التفتنا قليلاً إلى بعض الدول في العالم ورأينا مساحة الدعم السخي لمواهبها وطاقاتها الفنية، سندرك جيدًا ماذا يعني بالنسبة لنا دعم موهبة بحجم موهبة الفنان فيصل الأنصاري، فلنبادر من اللحظة في دعمه، فهو ثروة من ثرواتنا الوطنية التي لا غنى لنا عنها، خاصة ما إذا صدحت هذه الموهبة يوماً في فضاء المملكة بأهم وأعذب الأغاني الوطنية وكان لها كبير الأثر في توصيلها وتبليغها الآخر رسالة قادر على إقناع الآخرين من خلالها، وما أكثر الأغاني التي أسهمت بتميز أصوات مبدعيها في توثيق تاريخ وحضارة أوطانها، وبالتأكيد أن الفنان فيصل الأنصاري سيكون واحداً من أهم هذه الأصوات إذا لقي هذا الدعم الذي نطمح في تحققه. يوسف الحمدان
  10. مشروع ضخم لقناة بحرية على طول الحدود السعودية القطرية يحيل "قطر" إلى "جزيرة" في انتظار الموافقة الرسمية والتنفيذ خلال 12 شهراً.. تضيف للمملكة 60 كم شواطئ اطلعت "سبق" على مشروع سياحي متكامل يتمثل في شق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر ينفذه تحالف استثماري سعودي يضم 9 شركات في هذا الحقل، والمشروع في انتظار الموافقة الرسمية عليه، والترخيص له ليبدأ التنفيذ المتوقع اكتماله خلال 12 شهراً فقط. وتتحدد الخطة المرسومة في شق قناة بحرية لتبدأ من سلوى إلى خور العديد بحيث يكون امتداد الساحل الشرقي للسعودية كاملاً وغير منقطع باعتبار أن الحدود مع قطر البالغة 60 كم هي الجزء البري الوحيد الذي يقطع هذا الامتداد مما يعيق التجارة البينية، وخطط التطوير السياحي للمنطقة ذات الحيوية كونها مركز ربط لدول الخليج العربية. سبب الاختيار ويجيء الاختيار لأهمية المنطقة وحيويتها إضافة إلى أن طبيعتها الرملية خالية من أي عوائق تعترض التنفيذ إذ لا توجد سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة تعيق عمليات الحفر. كما أن القناة لا تمر على قرى سكنية أو مناطق زراعية بل إنها ستنعش النشاط في المنطقة. وتتميز المنطقة بنوعية المشاريع المجدولة الأخرى سواء النفطية منها والصناعية ما يؤهلها أن تكون مركزاً اقتصادياً وصناعيا. تفاصيل المشروع سيتم الربط بحرياً بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200 م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلي 295، أقصى عرض للسفينة 33 مترا، أقصى عمق للغاطس في حدود 12 مترا. وتقدر التكلفة مبدئيا بـ ٢.٨ مليار ريال تقريبا تنفذ خلال 12 شهراً منذ اعتماد المشروع. منتجعات وشواطئ خاصة يستهدف المشروع بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد عبارة عن وحدات منفصلة تضمن شواطئ خاصة لكل منتجع، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية أحدها في سلوى، والثاني في "سكك"، والثالث في خور العديد واثنان في رأس أبو قميص. الموانئ أما الموانئ فبالإضافة إلى ميناء رأس أبو قميص فينشأ ميناء في سلوى وآخر في عقلة الزوايد. كما يتضمن المشروع مرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسي لسفن الركاب السياحية ليكون الأبرز في منطقة الخليج نظراً لموقعه المحوري بين دول الخليج وكونه مركز ربط بينها. ومن ضمن النشاطات المجدولة إنشاء شركتين للرحلات البحرية سواء بين دول الخليج أو الواقعة على المحيط الهندي. كما تم تخصيص منطقة حرة للتبادل التجاري. فوائد المشروع من أبرز الفوائد المباشرة التنشيط السياحي بالرحلات البحرية بين دول الخليج خاصة أن المنطقة تتمتع بشواطئها النقية، ومرجانها وتنوع تضاريها البحرية وتشجيع سياحة اليخوت والقوارب، وتشجيع الصيد المقنن بحيث لا يؤثر على الثروة السمكية وتخفيف درجة الحرارة بمعدل درجتين على الأقل، وربما زيادة المطار في المنطقة وصد العواصف الرملية، وتثبيت التربة الصحراوية. ومن بين الفوائد أيضاً زيادة الرقعة السكانية، وتوفير خيارات استثمارية منوعة، واستحداث وظائف جديدة و توسيع الصناعة السمكية وتربية أنواع مختلفة من الكائنات البحرية و الاستثمار في الزراعة المالحة بما في ذلك تهجين نباتات ومحاصيل تسقى بالمياه المالحة و توفير مصادر للمياه من خلال التحلية مما يشجع على الاستقرار في المنطقة التي تعاني من نقص حاد في المياه العذبة. هل ستكون مياها دولية؟ القناة ستكون على طول الحدود مع قطر وستلغي جميع الحدود البرية إلا انها ستكون سعودية خالصة ولا أحد له أي حق فيها، فالقناة ستكون داخل الأراضي السعودية على بعد نحو كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع دولة قطر مما يجعل المنطقة البرية المتصلة مع قطر هي منطقة عسكرية للحماية والرقابة ومع أن المدى المقترح هو كيلو متر إلا أنه سيتم عرض ذلك على الجهات ذات الصلة مثل وزارة الدفاع وحرس الحدود لتحديد المساحات الآمنة واللازمة. وهذا جانب لا يمثل أي مشكلة، حسب خطة المشروع، لأن تضاريس المنطقة مهيأة في كل الأحوال إلا أن بعض الإجراءات قد تزيد طول القناة من 1-5 كم حسب التفاهم مع الجهات الأمنية ذات العلاقة. المصدر: سبق
  11. ثيودور هرتزل.. المؤسس الحقيقي للدولة الصهيونية في فلسطين تيودور هرتزل" ، هو صحفي يهودي نمساوي مجري ، مؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة ، لم يتحدث العبرية في حياته ولم" يتعلمها ولم يزر فلسطين، ولكنه مع ذلك المؤسس الحقيقي للدولة الصهيونية في فلسطين ، وهو الذي نظم المؤتمر الصهيوني الشهير في بازل بسويسرا عام 1897، ورأس المنظمة الصهيونية العالمية التي انبثقت عن المؤتمر حتى وفاته عام 1904. يعتبر "تيودور هرتزل" هو الأب الروحي والمؤسس الأول للصهيونية العالمية كحركة سياسية استعمارية أسبغت على اليهود صفة القومية والانتماء العرقي، ونادت بحل ما أسمته المشكلة اليهودية، وعارضت اندماج اليهود في أوطانهم الأصلية، ودفعتهم للهجرة إلي فلسطين زاعمة أن لهم فيها حقوقاً تاريخية ودينية, وتلاقت مطامع الصهيونية من خلال هرتزل بأهداف الاستعمار في إقامة دولة يهودية في فلسطين. فقد بلور زعيم الصهيونية الأول حركته الشيطانية في دعوة تبناها اليهود في الشتات مفادها أنه يتعين على اليهود أن يشكلوا دولة يهودية خاصة بهم، وأن يهودية هذه الدولة يجب ألا تعتمد على الجوانب الدينية أو الاخلاص لليهودية وفضائلها، وإنما يجب أن تعتمد على الشكل القومي اليهودي. هيرتزل هو أول من تبنى فكرة تأسيس كيان يهودي في فلسطين وقد كان مثل هذا التبني من قبل هيرتزل نقطة التحول في أهداف الحركة الصهيونية، من مجرد بعث بسيط للثقافة اليهودية إلي إنشاء كيان قومي يضمن لليهود بعضاً من السيطرة السياسية في شؤون حياتهم, وإذا كانت الحركة الصهيونية قد بدأت كعقيدة سياسية إلا انها تطورت من خلال هرتزل إلي تبني تشكيل كيان سياسي، يرقى فيما بعد إلي دولة، في أرض لم يكن غالبية السكان فيها من اليهود. وقد لقيت هذه الفكرة التفافا رهيبًا حولها من قبل الجماعات اليهودية بعد بروز القيادة السياسية الكبرى للصهيونية ممثلة في تيودور هيرتزل. من هو - ولد في مدينة بودابست بالمجر عام 1860، لأسرة يهودية بورجوازية حيث كان يعمل والده مديرًا لأحد المصارف. - التحق بإحدى المدارس اليهودية لكنه لم يكمل تعليمه بها، وبعد ذلك التحق بمدرسة ثانوية فنية، ثم بالكلية الإنجيلية حتى عام 1878، وأكمل دراسته الجامعية بجامعة فيينا حيث حصل على الدكتوراه في القانون الروماني. - رأى أن الحل الأمثل للمشكلة اليهودية التي كان يتعرض أصحابها في أوروبا للكراهية هو في إقامة دولة لهم في أي مكان وليكن في فلسطين، على أن تحظى هذه الدولة بموافقة الدول الكبرى, وقد أخلص لتحقيق هذه الفكرة سواء بالكتابة أو بتنظيم المؤتمرات أو بالاتصال بالسياسيين وأصحاب القرار. - دعا هرتزل إلى عقد مؤتمر يضم ممثلين لليهودية الأوروبية بمدينة بازل بسويسرا، وعقد المؤتمر بالفعل عام 1897، وانتخب ثيودور هرتزل رئيساً للمؤتمر ثم رئيساً للمنظمة الصهيونية التي أعلن المؤتمر عن تكوينها، وظل هرتزل يترأس المنظمة حتى وفاته عام 1904. - استطاع هرتزل أن يقابل السلطان العثمان عبد الحميد الثاني للحصول على قطعة أرض لليهود في فلسطين مقابل إغراءات مادية وسياسية، لكن السلطان رفض هذا العرض بشدة. - فكر هرتزل في إقامة إحدى المستوطنات اليهودية في أوغندا لتحويل الأنظار عن مساعي اليهود في فلسطين، لكن المنظمة الصهيونية رفضت اقتراحه هذا. - توجه هرتزل بعد ذلك دون يأس إلى الفاتيكان يريد منها تأييدا لليهود في إقامة وطن قومي لهم في فلسطين، ولكن البابا لم يعطه هذا التأييد، ورفض طلب هرتزل رفضًا باتًا. - نجح في الحصول على وعد بريطاني بتوطينهم في فلسطين. من أقوله - إذا حصلنا يومًا على مدينة القدس وكنت ما أزال حيًا وقادرًا على القيام بأي عمل، فسوف أزيل كل شيء ليس مقدسًا لدى اليهود فيها، وسوف أحرق جميع الآثار الموجودة ولو مرت عليها قرون . - نحن ننظم اليهودية لقدرها القادم. - الاستعمار الخيري يفشل ، الاستعمار الوطني سينجح. - أفضل أن يخترقني الحديد على أن أرى فلسطين حرة. - إن الأرض التي سيؤمنها المجتمع الدولي لليهود يجب أن تكون مملوكة بشكل طبيعي وخاص. - الصهيونية تتطلب وطن معترف به علنا ومؤمّن من الناحية القانونية في فلسطين للشعب اليهودي. هذه المنصة غير قابلة للتغيير. - إن فلسطين هي وطننا التاريخ الذي لم ننساه ، وهو الاسم الذي سيكون ذي قوة هائلة لجمع شعبنا معًا. - هدفنا الأول هو الحصول على السيادة، التي يضمنها القانون الدولي، على جزء من العالم كبير بما يكفي لتحقيق متطلباتنا العادلة. - صحيح أننا نطمح للحصول على أرضنا القديمة. ولكن ما نريده في هذه الأرض القديمة هي ازدهار جديدة للروح اليهودية. - الكرب الاقتصادي، والضغط السياسي، والعار الاجتماعي يبعدنا بالفعل عن أوطاننا وعن قبورنا ، إن اليهود يتنقلون بشكل مستمر من مكان إلى آخر بالفعل. - الحلم و الفعل ليسا مختلفين كما يعتقد الكثيرون ، كل أعمال الرجال كانت أحلامًا في البداية، وأصبحت حقائق في نهاية المطاف.
  12. فهد مندي

    اعضاء مسرح جلجامش

    اعضاء مسرح جلجامش حسب الحروف الهيجائية ابراهيم الجرادي ابراهيم الدوسري آدم احمدي احمد العميري احمد عاشور احمد مطر اسامة بوراشد افنان خليفة بلال مراد حمد الخجم حمد الدوسري خالد عبدالله خليفة خالد مراد راشد العازمي راشد عتيق سالم الجارح سعد فرحان سميرة المبروك عبدالرحمن العطاوي عبدالرحمن عماد عبدالرحمن فقيهي عبدالله بوزيد عبدالله فقيه عبدالله فقيهي علي الرميحي فاطمة الضاعن فاطمة فؤاد فهد قمبر فهد مندي فيصل الانصاري كلثوم امين محسن الحايكي محمد جمعة السعدون محمد الصايغ محمود احمد الصايغ محمود قمبر ناصر حبيب هشام يوسف
  13. بقلم : يوسف الحمدان وحده المسرح الذي لا يهرم ولا يشيخ ولا يموت ، لأنه ولد بعمر الأسطورة ، حيث ميلاد الأبدية ، حيث الزمن الذي يسبق كل ميلاد ، وحيث النصوص التي استحضرت الأسطورة وتمثلتها قبل بزوغ فجر هيرودوت ، وحيث الملاحم التي سبغت على آلهتها وأنصاف آلهتها والبشر روحا أسطورية عصي على واصفها وفارزها ومصنفها رهن احترابها بتضاريس مواقع أحداثها ، فأي ملاحم تلك التي تتربع الأسطورة عرش تواريخها وأحداثها ونسيج نصوصها ؟ هل كان المسرح أول الخلق في التكوين ؟ هل كنا لو لم يكن المسرح ؟ هل كنا نحيا لو لم يكن المسرح أول الفعل ؟ هل كنا نتاج أسطورة سبقت أي كتابة أو فعل ؟ هل كانت الأسطورة مخيال دفقنا المسرحي الأول ؟ هل كانت الأسطورة وكان المسرح المستحيل ؟ هل كان المستحيل المولد الأول للشك الخلقي المنتج للمسرح ؟وحده المسرح الذي ينتج الأسطورة ويهد أركانها بأزاميل أسطورية أيضا ، وكما لو أن حالة إنتاج الأسطورة وهدم أركانها ضرورة لخلق مسرحي أكثر تمردا على ذات نشوئه واكتماله ، ضرورة للبحث عن نوع يستثري با الذي سوف يأتي بعده ولا يقف عند نواصيه ، ذلك أنه المستحيل الشك حيث لا يقين إلا ما يكون أكثر شكا في المستحيل والشك معا .وحده المسرح الذي خلد أساطير الحياة منذ زهرة الخلود الدلمونية وزهرة اللوتس الفرعونية ورموز الحب والبغض والخير والشر والخصب واليباب في كل أساطير الكون ، وظلت معينا لرؤانا ورؤيانا في المسرح حتى يومنا هذا والأيام التي لم تأت بعد ، لذا نعود إليها كلما استبدت بنا الأسطورة أو استبد بنا التاريخ أو اضطرنا الواقع لنقرؤها بمثل ما تم التسليم بها أو بعكسها أو بما يقترحه مخيالنا عليها ، ونظل نبحث شكا فيها أو في ذواتنا أو في وجودنا ، معتملين في أتون صراعات وأحداث تدفعنا نحو التباس أكثر فيها ، بوصفه مولدنا الرئيس الذي نحتاج كي يظل المسرح مغمورا بفيض وشظايا الفعل الذي يرسم خريطة اشتغالنا في المسرح كلما اعترض مخيالنا سور أو حاجز أو سديم ..وحده المسرح المتنوع المتعدد فينا ، إلى حد يوشك أن يكون كل انفعال أو فعل في تفاصيل جوارحنا أو حياتنا نوعا من أنواع المسرح ، نوعا يتنوع ويتعدد ويقترح اشتباكاته وتقاطعاته مع كل تفاصيل ذواتنا وواقعنا واللامرئي في كوننا ، وكما لو أن جهازنا البشري عالما ممتدا مكتظا بما سبقه وبما فيه وبما سوف يأتي ويحدث بعد ، وحده المسرح الذي لا ينتظر بيتا أو مأوى كي يعيش ويحيا ، وكما لو أننا خلقنا من أنفاسه وترابه وهيوليته وسديمه ، إنه يوجد في كل مكان ويأتي بأزمنة لم تكن يوما رهنا بزمان ، أو ملتبس على الذات مكانها أو زمانها ، إنه أشبه بسيزيف كل الأزمنة واللاأزمنة ، هدفه في كل لحظة صعود بالصخرة العذاب والمحنة أن يصل ولا يصل ، لأن في الوصول محنة وعذاب أيضا ، إذ ماذا بعد الوصول ؟ ألم يكون غودو بيكيت الذي ننتظر ربيب هذا السيزيف ؟ ويا ترى ماذا يحدث لو وصل غودو الذي انتظرناه ؟ إنه المنتظَر المريب ، إنه نهاية البحث والاكتشاف والعثر لو كان قد وصل . إن حريتنا الاخيرة والأبدية في سيزيف الذي لا يزال حتى يومنا هذا يعاود حمل الصخرة على عاتقه كلما ألقت به ذرى الجبال في قاع الأرض ، فهل كانت هذه الحرية فكرة لا منتهى ولا حدود لتحققها حتى تصبح أبدية مقرون أمر اشتعال فعلنا المسرحي باستمرارها ؟ حريتنا في بروميثيوس الذي لا يكف عن إيقاد شعلته كلما تعمد البعض أو استمات من أجل اطفائها .. حريتنا في رامي القرص كلما عاود رمي قرصه ثانية لحظة ارتداده ..حريتنا في زهرة الخلود التي لا زال جلجامش يبحث عنها ليمنح البشرية حياة جديدة خالدة ..إنها الحريات التي تكتنز بوهج يتجاوز حدود كل مصنفات وأنواع الدراما إلى ما بعدها ، وتدعوك للحوار حولها من أعلى ذرى الشك والمستحيل ، إذ ما الحرية الخالدة إذا كان البحث مستحثا عن مستعبد جديد ؟ فهل فضاء المسرح مقرونة حريته بالبحث عن الحرية كلما رسى قلقه الوجودي على حرية ظن أنها المستقر الأخير ؟ هل كان ( جوزيف ك ) في قضية أندريه جيد وجان لويس بارو في ( القضية ) المقتبسة عن ( محاكمة ) فرانز كافكا ، مقرون أمر عدالته وحريته بالإجابة على التهم الموجهة إليه من قبل القضاة المسخيين ؟ أم أنها مقرونة بحرية ليست رهنا بتهم أو مساءلات ، بقدر ما هي مشغولة بحزمات الشك الكافكاوي المرتاب في كل أفضية الحرية والعدالة في هذا الكون ؟ ..وحده المسرح الذي لا تغلق أمام وجهه كل قبب البرلمانات في هذا الكون ، لأنه الأسبق منها ، بل هو منتجها قبل أن ترسو أركانها على عتبات مدينة أثينا ما قبل الميلاد ، وهو المعارض الأول لقوانينها التي لم تنصف بعد حين من الدهر شكوك فلاسفة أثينا العظماء ، من أمثال سقراط وتلامذته ، أو أريستوفانيس الذي فتح أبواب الجحيم على كل سلطات أثينا بنقده الغروتيسكي العالي والمر عبر مسرحياته الكوميدية الساخرة ، وحده المسرح المجبول بصراع مضن من أجل الوصول إلى حرية يرى ما بعدها بوصفه الغواية الأبدية لمخيلتنا .كم هم عظماء هؤلاء الذين وجدوا في المسرح طريقا ابديا للبحث عن خلاص لا بد وأن يكون مؤكدا عبر الأزمنة كلها وإن ظل حلما ، كم هم عظماء هؤلاء الذين استلهموا رؤاهم المسرحية من ملاحم أزمنة سحيقة ومن واقع يقترب من روح الأسطورة ومن فضاء هو أقرب للحلم من الواقع ، من أمثال تشيكوف وغوغول وماير خولد وأرتولد بريخت وارتو وبيكيت وهارولد بينتر والمعلم الياباني سوزوكي وأريان نوشكين وغروتوفسكي وتادوش كانتور وتوفيق الجبالي وسعد الله ونوس وبيتر بروك وأوجينيو باربا وليتشه وأمثالهم من مفكري المسرح الذين اشتبكت رؤاهم بقلق البحث الذي يدفعنا لقراءة الشك حتى شك آخر فيما نتوفر عليه حريات هي ليست من قبيل المنال ، ومن حريات هي في ملتبس التكوين والتشكيل ، ومن حريات هي في فسحة العرض وفي فضاء المتلقي .هل نريد مسرحا بحجم رأس ستيفن هوكينج عالم الفيزياء والفضاء والرياضيات الذي قرأ مستقبل الجنس البشري والذي ظل يردد في كل إنجاز حضاري كوني هذه العبارة " إني بعد لم أكمل عملي " ؟ إنه أسطورة الرأس والحياة والنبؤة ، فهل أكمل المسرح بعد عمله ، أم أننا اليوم مطالبون أكثر من أي يوم مضى للبحث عن شك يدمي يقين قناعتنا بالوصول إلى ما نريد في عالم المسرح ؟
×