Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • Content count

    6018
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 عادي

About فهد مندي

  • Rank
    المدير العام
  • Birthday 02/25/1981

Contact Methods

  • MSN
    admin@bahrain2day.com
  • Website URL
    http://www.bahrain2day.com
  • Skype
    faam00

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة بحرين تودي

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    bahrain2day
  • سنة الميلاد
    2002
  • رصيدي هو
    1246

Recent Profile Visitors

14711 profile views
  1. لا شك أن ظاهرة المخدرات أصبحت تنتشر انتشارا كبيرا في الأوطان العربية وأصبحت تحتل مقدار لا بأس به بين فئة الشباب والمراهقين. وأصبح المتعاطين لها من الجنسين سواء من الشباب أو الفتيات،ولكي نواجه المشكلة وظاهرة إدمان المخدرات لابد أن نكون على معرفة علمية صحيحة بكل جوانب المشكلة حتى يتم علاج الإدمان والتعافي من المخدرات. سواء من الناحية الجسدية، أو النفسية، أو الصحية، ويأتي في مقدمة هذه المعرفة السليمة الظواهر التي يتم ملاحظتها على المتعاطي ولا شك أن اكتشاف المدمن مبكرا، هو أمر مهم في رحلة العلاج والتي تبدأ من خلال ظهور بعض العلامات على المتعاطي ولا شك أن شكل مدمن المخدرات من الأمور الصعبة، حتى بالنسبة للآباء على أبنائهم، وحتى لو كانوا على درجة كبيرة من العلم والثقافة وذلك أن شكل مدمن المخدرات يحكمه مجموعة من العوامل والأنماط والتي تختلف من مدمن لأخر ومن نوع مخدرات لأخر. دراسات للتعرف على شكل مدمن المخدرات: وقد أجريت عدة دراسات للتعرف على شكل مدمن المخدرات، وقد وجدوا من خلال هذه الدراسات أن شكل مدمن المخدرات يمكن معرفته من خلال الرؤية المجردة والمتابعة المستمرة حركاته وتصرفاته الحسية،ويعرف بأبسط النظرات إليه. ولكن ينبغي أن نطيل النظر إليه حتى لا نلفت الأنظار إليه، أو تشعره بالنقص، أو أنه منبوذ حيث أن مثل هذه النظرات تزيده عدوانية على البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه. وسنحاول في هذه المقالة أن نقدم بعضا من العلامات التي يمكن من خلالها أن نلاحظ شكل مدمن المخدرات. 4 علامات لمعرفة شكل مدمن المخدرات من الناحية الجسمية: يظهر على شكل مدمن المخدرات علامات تعاطي الحقن على الذراعين، وذلك نتيجة لاستمرار تعاطيها من خلال نقاط معينة ومتكررة. ظهور علامات سوء التغذية من خلال نقصان الوزن. ظهور أعراض الإجهاد وارق بصفة مستمرة على المتعاطي، وظهر بعض علامات احمرار العينين، وتساقط الدموع منهما، بالإضافة إلى الرغبة الدائمة في النوم. دائما ما نجد الأشخاص المتعاطين أصابهم ضربات الإنفلونزا، وذلك بسبب كثرة الرشح على الأنف، والسعال والحرارة، وينجح المدمن الذكي في إقناع والديه بأن لديه نزل برد. 10 علامات لمعرفة شكل مدمن المخدرات بصفة عامة أو من الناحية الحسية: يلاحظ على الشخص المدمن أنه يعيش في عالم مليء بالأوهام، عالم لا يعرفه أحد سواه فدائما ما نجده أنه يميل إلى الانطوائية، والانعزال عن الآخرين بصورة شبه دائمة. دائما ما يهمل في منظره، وعدم الاهتمام به، وخصوصا لو كان شابا حيث من المعروف أن الشباب في مراحلهم العمرية يهتمون بأحدث خطوط الموضة والأزياء، ولكن المدمن يكون عكسهم، ولا يهمه الامر تماما. فقدان الشهية، حيث يعزف عن الأكل تماما، ويصيبه الهزال، وغالبا ما تصارعه نوبات الإمساك. إذا كان في أحد المراحل الدراسية فإنه يهمل بشكل كبير في دراسته ، فضلا عن تأخره في التحصيل الدراسي،وعدم القدرة على الاستيعاب بأبسط قواعد المنهج أو الدراسات التي يقوم بها، أما في حالة إذا ما كان هذا الشخص يعمل فنجده متكاسل بشكل كبير، و متقاعس عن أداء أبسط مهام واجباته. 5. اللجوء إلى الكذب واستخدام ذكاءه في ابتكار بعض الحيل للحصول على مزيد من الأموال، ربما هذه من أشهر المشكلات التي تواجه الآباء إذا كان أبناؤهم من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات فربما إذا كان الشاب في المرحلة العمرية الخاصة بالثانوية العامة، نجده دائم الطلب للأموال بحجة الدروس وما يتعلق بها ولكن ما نجده على غير الحقيقة أنه يأخذ هذه الأموال للحصول على المخدرات التي يشتريها بأسعار مبالغ فيها. من العلامات التي تظهر على شكل مدمن المخدرات من الناحية الحسية، أننا دائما ما نجده بعيدا عن أفراد أسرته من الناحية العاطفية فحتى لو كانت الأسرة لديها مناسبة معينة وتريد أن تقضي أوقاتا سعيدة مع بعضها البعض، نجد أن هذا الشخص يبعد عنهم، ولا يرغب في الاحتكاك بهم. ضعف الميول الدينية، ومن الممكن أن تعتبر هذا العامل أنه سبب وليس نتيجة، حيث نجد أن متعاطي المخدرات دائما، ما يكون بعيدا عن ممارسة الشعائر الدينية، ولا يقبل على الأصوام أو العبادة، والتقرب إلى الله بصفة عامة. استعمال المواد المهدئة والمنومة،بعض المتعاطين في حالة عدم توافر المخدرات التي يتناولها، فتجدهم دائما ما يقوموا بتناول العقاقير المشابهة للمخدرات وذلك بتناول المنومات أو الأدوية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المخدر الذي يجعله يستغرق في نوم عميق، ينفصل به عن عالمه الواقعي. المدمن بعد فترة من إدمانه على المخدرات أيا كان النوع الذي بتعاطيه، فإنه يصاب بمجموعة من الاضطرابات العقلية فنجد أن الذاكرة تضعف تدريجيا،كما نجد أن صحته تكون في الانحدار دائما، يظهر ذلك من خلال عدة عوامل، فنجد أن نبضات قلبه تكون سريعة، ويتعرض لحالات الإغماء بصفة مستمرة، بالإضافة إلي حدوث القيء، و النزيف المخي، وفى النهاية نجد أن يفكر في الانتحار، ومن المتوقع جدا أن يتعرض إلى الموت المفاجىء. تلقى مكالمات تليفونية من أصدقاء السوء، واتصالهم بالمتعاطي في وقت متأخر من اليوم وغالبا ما نجد أن المتعاطي دائم السهر خارج البيت، ويأتي في أوقات متأخرة من الليل، ويرجع ذلك إلى اختلاطه الدائم برفقاء السوء سواء من الشارع ، أو المدرسة، أو غيرهم من الأماكن. بعد فترة ليست بطويلة نجد أن إدمان المخدرات، سوف يدخل المتعاطي في مجموعة من الأمراض النفسية، حيث نجد دائما شكل مدمن المخدرات في حالة قلق نفسي وذروة التعاطي من الممكن أن يصل المدمن إلى الإكتئاب النفسى. علامات شكل مدمن المخدرات ليست الحكم النهائي: هذه العلامات تعتبر بمثابة إشارات أو علامات يمكننا من خلالها التعرف المبكر على المدمن وبالتالي يمكن أن نوجهه إلى أحد المصحات والمستشفيات النفسية التي يستطيع أن يتلقى بها العلاج. وهذا هو الغرض من المقالة فليس هدفنا، أن نكون مراقبين للأشخاص المدمنين من حولنا بمقدار أن نكون على قدر مسئولية ومشاركة لهم في تخفيف آلامهم من خلال النصح والإرشاد. ويمكنك أيضا أن نقوم بتبليغ أحد أفراد أسرتهم، ليس نكاية أو وشاية عليهم.ولكن لكى لا نكون سلبيين، فكل شخص له كيان، وكلنا شركاء في الإنسانية. فربما تبليغك أو مساعدتك لأحد الأفراد يساعد في حماية شخص مدمن من الموت المحقق. وثمة أمر مهم نود أن نوضحه في هذه المقالة وهو أن وجود أو انطباق بعض من هذه الصفات على شخص ما، انه مدمن للمخدرات بالعكس، ربما تجد أن بعض هذه الصفات تنطيق على أحد الأشخاص الذين تعرفهم، ولكنه لا يعرف طريقا إلى المخدرات نهائيا لذا فإن الحكم على مسألة إدمان الشخص من عدمه يفضل أن تترك إلي المختصين والأطباء النفسيين، الذين لديهم باع طويل في هذه الموضوعات.
  2. الدكتور الخزاعي يحرج مذيع الجزيرة
  3. الثلاثاء ١٧ يوليو ٢٠١٨ - 01:15 إيلاف من باريس: في لقاء لـ«إيلاف» مع رضا بهلوي الثاني، الابن الأكبر لشاه إيران السابق وولي عهده، تحدث في كثير من الأمور التي تخص تدهور الأوضاع في إيران التي تشهد تراجعًا غير مسبوق على المستويات كافة، والأمر لا يتعلق بالتراجع الداخلي فيما يخص الحريات والاقتصاد وغيرها، بل إن لتدهور إيران انعكاساته الخطيرة على المنطقة بكاملها. في الحلقة الأولى من حواره مع إيلاف، فتح رضا بهلوي ملفات عدة من قلب باريس، من أهمها اعتقاده الراسخ بأن العلمانية هي الحل الذي يضمن حماية الحريات الدينية للجميع، كما أنها ضمان لعدم استغلال الدين سياسيًا، هذا الاستغلال الذي يعيش عليه النظام الإيراني، ويقود به البلاد، وكذلك محيطه الإقليمي إلى وجهة عنوانها الدمار والخراب. وردا على سؤال: هل طالعتم تصريح الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي قبل أيام حينما قال إن إيران تراجعت 100 عام إلى الوراء في مجال الديمقراطية والعدالة؟ قال: نعم إن طبيعة هذا النظام الحاكم تقود إيران إلى الخلف، ولكنني أرى أن الآثار المترتبة على فكر وتصرفات هذا النظام أبعد من ذلك وأشد خطورة، فالأمر هنا ليس مسألة وقت، وإلا كان في استطاعتنا تدارك الأمر، الخطير في الأمر أن هذا النظام يخلق الدمار لإيران ولمحيطه أيضًا، مرة أخرى أؤكد أن خطورة الموقف تتجاوز الفشل الإداري، أو الفساد، بل إن البنية التحتية تنتهي، لقد كنا سابقًا نموذجًا ناجحًا للتعددية، والإثنيات، وتنوع الأديان والمذاهب، لقد كان الجميع يعيش في سلام وتناغم اجتماعي لافت، ولكن الآيديولوجية الشيعية التي يستخدمها النظام الحالي في الحكم هي مصدر التراجع داخليًا، كما إنهم يصدّرونها إلى دول الجوار، سواء السعودية أو بقية الدول الخليجية، ومن هنا بدأت الصراعات السنية الشيعية في المنطقة، محمّلة بأبشع الأفكار، نحن سابقًا لم نعش هذه الأجواء، ولم نعرف خلافات بهذا الشكل بين المذاهب، وهذا النظام يريد أن يجعل من العلمانية التي ننادي بها اتهامًا، فهي لا تتوافق مع فكر التشيّع، ولكننا نراها أنها المنقذ. وقال رضا بهلوي ان العلمانية هي الحل في إيران، وأضاف: نعم هي الحل، فالشعب لديه تعددية دينية وعرقية، وهناك العديد من المذاهب، نحن نحتاج آيديولوجية تضمن تعايش هذه المذاهب والعقائد المختلفة معًا، والأمر ليس جديدًا، فقد عاشت إيران سابقًا في أجواء من المساواة والديمقراطية والحرية، نريد أن نرى النموذج الفرنسي مثلا، فهو من بين أكثر النماذج التي تضمن تعايشًا بين الجميع، فالمسلم والمسيحي واليهودي يتعايشون معًا تحت راية وطن واحد. وردا على سؤال: ماذا حدث في مراحل التحوّل في إيران من نموذج التعايش وصولاً إلى الوضع الراهن؟ قال: الفكر القائم على المساواة والتعايش كان موجودًا في إيران حتى ما قبل انقلاب الملالي، لقد جاء هؤلاء بالطائفية والظلامية، لنصبح الآن أقرب ما نكون إلى أوروبا في عصر ما قبل النهضة، عندما كانت الكلمة العليا في يد رجال الدين، هم السلطة وهم الذين يفعلون كل شيء، وفي حال قمت بإجراء استطلاع رأي بين أبناء الشعب الإيراني، فسوف تجدهم يريدون الحرية والمساواة، ويحلمون بدستور يضمن لهم جميع هذه القيم، ويلبّي طموحات الشباب الإيراني، لدينا قطاعات كبيرة من الشباب لا يتوافقون ولا يمكنهم التعايش مع النظام الحاكم في طهران. يستعيد ولي عهد إيران موقفًا مهمًّا حدث بين الخميني وقيادات عربية، على رأسها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، والملك الحسن الثاني ملك المغرب الراحل، فيقول: «لقد ادّعى الخميني أنه ونظامه يمثلون صحيح الإسلام، فما كان من الرئيس السادات والراحل الملك الحسن الثاني إلا أن قالا.. وهل تعتقد أننا لسنا مسلمين؟ وإذا كان الخميني يمثل الجانب الصحيح والأصيل في الإسلام، فمن نمثل نحن؟ وردا على سؤال: لماذا تعتقدون أن العلمانية قادمة لا محالة؟ وهل هي حقًّا مسألة وقت؟ قال: النظام الإيراني يعتقد أن العلمانية ضد إسلام التشيّع، وهو لا يعلم أنها ليست ضد الدين، بل هي التي تضمن الحرية، وسؤالي لخاتمي كرجل دين: لماذا هناك الأئمة المعصومون، وأعني الأئمة الاثني عشر، لماذا لم يحكم منهم سوى اثنين فقط؟ فهل أنت تريد أن تحكم باسم الثورة الإسلامية أم باسم الإسلام الشيعي؟ تصريح خاتمي اعتراف ضمني بما يسمى بـ«MEA CULPA» نحن الآن أمام اعتراف بالإخفاق في التعايش، أعتقد أن العلمانية سوف تطبق بكل حذافيرها قريبًا، لكي يتخلص الشعب من السيطرة والهيمنة، ومن وجهة نظري فإن درجة التطور والتورط موجودة، وهي مسألة وقت لا أكثر، الأمر له جانب يتعلق بالثقافة الإيرانية، والتي بها شوفينية. ويكمل شاه رضا بهلوي الثاني: «في نهاية اليوم حينما تكون المعدة خاوية، وهناك حالة من الحرمان، وشعور بأنه لا توجد فرص حقيقية للحياة، فسوف يبكي الشعب من أجل الحرية، وهم يعلمون جيدًا أن الحرية لها شروط، وثقتي كبيرة أن المواطن الإيراني سوف يتحمل مسؤولية الحفاظ على هذه الحدود، إذا نظرت إلى إيران فسوف تجد أنها مؤهّلة للمضي للأمام بما تملكه من موارد بشرية وطبيعية ومن كفاءات في مختلف المجالات، نعم هناك جاهزية بدرجة ما، ولكن يجب ألا نكون ما نحن عليه الآن، فالوضع الراهن يجعل الشعب الإيراني محبطًا، والجيران بالتأكيد سوف يتأثرون ويلمسون هذه الحالة من الإحباط». المصدر: اخبار الخليج
  4. نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي نشأة النظرية لقد نبعت هذه النظرية من قلق الجمهور الأمريكي على المستوى القومي من تأثير العنف الذي تميزت به في الستينات و السبعينات. و أصبحت دراسة العنف في التلفزيون مستحوذة على تفكير الأمريكيين و كان ذلك نتيجة لمحاولتين فيدراليتين لفهم المشاكل. فقد أصدر الرئيس الراحل جونسون قرارا بتعيين لجنة لدراسة أسباب العنف و العمل على منعه. و القرار الثاني أصدره الكونغرس لتخويل القيام ببحث شامل عرف فيما بعد باسم تقرير الجراح العام المشهور. و تضمن تقرير كل من اللجنتين جردا شاملا و تفصيليا لكمية و أشكال العنف التي صورها التلفزيون في تلك الفترة و لم يكن الهدف أن يصبح التحليل الذي أجراه الباحث جورج جيرنبر شيئا نظريا. فقد كان تحليل المحتوى عبارة عن تقرير بالأرقام عن عدد أشكال العنف التي يعرضها التلفزيون و كانت النتيجة أن التلفزيون يعرض كما كبيرا من العنف. و استمر اهتمام الرأي العام على نطاق واسع بمشكلة العنف في التلفزيون. و لذا قام جيرنبر و مساعدوه على إجراء تقييم سنوي للموضوع في السبعينات و الثمانينات و ذكرو فيه كمية العنف المعروضة على التلفزيون على شكل "صورة سنوية للعنف". و في السنوات الأخيرة طور جيربنر و آخرون هيكلا نظريا و إستراتيجية تجريبية لدراسة تأثير العنف في التلفزيون على معتقدات الناس و اتسع نطاق اهتماماتهم ليشمل إلى جانب العنف أشكالا أخرى من السلوك التي يعرضها التلفزيون و كانت استنتاجاتهم هامة للغاية و خصوصا التي تقول أن ما يمثله التلفزيون من أشكال يؤثر في سلوك الفرد و ذلك عن طريق تشكيل معتقدات الناس. و صاغت مجموعة جربنر تعبيرات جديدة تشير إلى الفكرة بأن الواقع في وسائل الإعلام يمكن أن يؤثر في المعتقدات و بالتالي في سلوك الإنسان. ويطلقون على ذلك اسم "نظرية الاتجاه السائد" و بالنسبة للتلفزيون فهم يقترحون أن مضمون برامج التلفزيون تعمل على تثقيف معتقدات الناس . تعريف النظرية تعتبر نظرية الغرس cultivation theory تصويرا تطبيقيا للأفكار الخاصة بعمليات بناء المعنى و تشكيل الحقائق الاجتماعية و التعلم من خلال الملاحظة و الدوار التي تقوم بها وسائل الإعلام في هذه المجالات. حيث تؤكد الفكرة العامة التي تجتمع حولها النظريات السابقة و هي قدرة وسائل الإعلام في التأثير على معرفة الأفراد و إدراكهم للعوالم المحيطة بهم خصوصا للأفراد الذين يتعرضون إلى هذه الوسائل بكثافة. و لذلك تربط هذه النظرية بين كثافة التعرض _ مشاهدة التلفزيون بصفة خاصة_ و اكتساب المعاني و الأفكار و المعتقدات و الصور الرمزية حول العالم الذي تقدمه وسائل الإعلام بعيدا عن العالم الواقعي أو الحقيقي. و ترى النظرية أن مشاهدة التلفزيون تقود إلى تبني اعتقادا حول طبيعة العالم الاجتماعي يؤكد الصور النمطية و وجهة النظر المنتقاة التي يتم وضعها في الأخبار و الأعمال التلفزيونية. و أن قوة التلفزيون تتمثل في الصور الرمزية التي يقدمها في محتواه الدرامي عن الحياة الحقيقية التي يشاهدها الأفراد لفترات طويلة. و التأثير في هذا المجال ليس تأثيرا مباشرا حيث يقوم أولا على التعلم ثم بناء وجهات النظر حول الحقائق الاجتماعية بحيث يمكن النظر إلى أنها عملية تفاعل بين الرسائل و المتلقين مفهوم الاتجاه السائد يقصد بالاتجاه السائد التجانس بين الأفراد ذو درجة الكثافة الواحدة في اكتساب الخصائص الثقافية المشتركة للمجتمع التي يقدمها التلفزيون كقناة ثقافية حديثة و الصور التي يراها. و بالتالي يمكن الكشف عن التباين في إدراك العالم الخارجي بين الذين يشاهدون التلفزيون بدرجة أقل و بين الذين يشاهدونه بكثافة كبيرة heavy viewes و بالتالي فإن الاتجاه السائد عبارة عن نسيج من المعتقدات و القيم و الممارسات التي يقدمها التلفزيون في صور مختلفة و يتوحد معها كثيفو المشاهدة و لا تظهر بينهم الفروق كبيرة في اكتساب هذه الصور أو الأفكار باختلاف خصائصهم الاجتماعية أو السياسية. و بالتالي فإن الاتجاه السائد يشير إلى سيطرة التلفزيون في غرس الصور و الأفكار بشكل يجعل الفوارق أو الاختلافات تقل أو تخفي بين الجماعات ذات الخصائص المتباينة . و يشير أيضا إلى الاتساق بين الاتجاهات و السلوك الذي يمكن أن يقوم بتأثير التلفزيون أكثر من وسائل أو عوامل مؤثرة أخرى. مفهوم الصدى أو الرنين يقصد بالصدى أو الرنين تلك التأثيرات المضافة للمشاهدة بجانب الخبرات الأصلية الموجودة فعلا لدى المشاهدين. وبذلك فإن المشاهدة يمكن أن تؤكد هذه الخبرات من خلال استدعائها بواسطة الأعمال التلفزيونية التي يتعرض لها الأفراد أصحاب هذه الخبرات بكثافة أعلى. و ركز جيربنر في هذا المجال على زيادة إدراك العنف في الأعمال التلفزيونية و وصف العالم الخارجي به لدى المشاهدين الذين يعيشون في ظروف عنف غير عادية و يتعرضون للتلفزيون بكثافة أعلى. و هذه النتيجة أكدتها أيضا الدراسات النفسية حيث انتهت إلى أن التلفزيون يؤثر في مجال العدوانية على من لهم الميل المبكر للعدوانية و لكن بطرق مختلفة
  5. (التراث , التاريخ) , الفرق , والاثار الفرق بين (التراث , والاثار ,التاريخ) ليس من الفهم الخلط بين الثلاثة ، ولا يعطي من يسطح ويبسّط أيّ قيمة معرفية ولو أقل من الحد الأنى ، إذا ماتناول الثلاثة في خلطة عجيبة مثيرة للضحك والسّخرية 1- التراث الشعبي 2- الآثار 3- التاريخ التراث الشعبي: 1- العادات والتقاليد 2- الأدب الشعبي 3- الفنون الشعبيّةالآثار:ما خلفه الإنسان من أثر مادي ملموس "وتتمثل المواد الأثرية في: 1- الآثار الثابتة : وهي التي لا يمكن للإنسان أن يحملها، مثل: المساكن، والحصون ، والمعابد، والسدود، والآبار، والنقوش الصخرية على واجهات الجبال والمقابر. 2- الآثار المتناولة( المنقولة) : وهي التي يستطيع الإنسان حملها، مثل: الأواني الفخارية والحجرية والزجاجية ، والحلي والعملات، والمخطوطات، والملابس. وجميع تلك الآثار توجد على حالتين : إما على سطح الأرض، وتكون قد أصابها التخريب جيلاً بعد جيل , فتفقد قيمتها الأثرية . أو تكون تحت الأرض مغطاة بركامات من التلال الأثرية القديمة، مما يجعلها تحافظ على وضعها القديم في أغلب الأحوال. التاريخ: عرف ابن خلدون التاريخ بقوله: " إن للتاريخ معنيين ظاهر وباطن : في ظاهره لا يزيد على الأخبار عن الأيام والدول والسوابق من القرون الأوول تنمو فيها الأقوال وتضرب فيها الأمثال - وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل بكيفيات الوقائع وأسبابها فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق )."
  6. أغلبكم يعرف أغنية البحر المشهوره : توب توب يابحر .. توب توب يابحر .. أربعه والخامس ظهــر تـوب تـوب يابحـر .. تـوب تـوب يابحـر .. هـات عيالنـا من البحــر تـوب تـوب يابحــر .. تــوب تــوب يابحـر ماتخـاف من الله يابحــر .. ماتخـاف من الله يابحـــر يانواخذهـم لاتـصلب عليهـم .. يانواخذهــم لاتصلب عليهـم ترى حبال الغوص قطعـت إيديهــم تـوب تـوب يابحــر .. تــوب تــوب يابحــر ياليتني فوق الدقـل حمـامــه .. ياليتني فوق الدقـل حمـامــه أبشـر ياغــواص بالسـلامــه .. أبشـر ياغــواص بالسـلامـــه ياليتني إدهينـه وأدهـن إيديهـم .. ياليتني إدهينـه وأدهـن إيديهـم وياليتني خيمـه وأظـلـل عليهـم .. وياليتني خيمـه وأظـلـل عـليهــمهـذي الأغنيـه يغنونهـا حريم لأول قبل موعـد القفـال بحوالي ثلاثة أو أربعة أسابيعيعني ( شهـــر ) .. يعتبر يوم القفـال يوم مهـم جداََ خاصة عند الأهـالي اللي لهم عيال ورياييلداشين الغـوص ينتظرون ردتهم الديرة على أحر من الجمـــر ..يبدون الحريم والبنات يغنون هالأغنيه مثل ماذكرت قبل موعد القفال بشرط يكون عقب المغــرب ..بحيث يتجمعون صوب السـِيف .. وتشرف على الغناء إمراءه قويـه ونشيطه تتحمل المسؤوليهعن جميع النساء .. أما الحريم الباقي يبدون بجمع الحطب وسعف النخل ويستخدمونهـا لأشعـالالنـار .. وبعدهـا يوقفون على هيئة دائريه متحركـه وينشدون بعض الأناشيد والأهـازيج اللي أهمهـاتوب توب يابحــر ..،،( القصد من هـالأغنيــــه ) تخويف البحـر وتأديبـه وتهـديده !! لأنه السبب في فـراق أهلهم الذي طـال عنهـم أيام وليالي .. وفي إعتقادهـم إن بجيتهم للبحر وتخويفه بيرجع أهلهم لهـم !! سالمين غانمين بالولو والخيـــر محمليــن .. ( سبب حملهم سعف النخيـل المشتعــل ) سبب طريـف ويدعو للغرابه والإستغراب !! هالسبب يخليهم يطلعون اللي في صدورهم وقلوبهم من مشاعر جياشه وعاطفه وفراق وغيره .. حيث إعتادوا على ضرب البحر وحرقه وكيه بالنـار ( يجوونـه ) .. علشان يحس باللوعه والفراق اللي يحسون فيه !! ( ماسألتوا نفسكم !! شسالفه القطوووه !! ) هالقطوه الله يسلمكم يلبسونهـا قطعه من مشموم تتعلق على رقبتهـا وتقوم وحده من الحريم بشرط تكون شجاعه وقويه .. بثقب أذن القطـه وتحط في أذنهـا خـرز.. وبعض الحريم يغطسون القطووه في البحر عدة مرات والقصد تنجيس البحر بهـا !!.. وبعدهـا تقوم المره القويه بشد أذن القطه بشده فتصرخ من الألـــم ( ميـــــاو ...ميـــــاو ..ميــاو ) فترد النساء أجمع بالقول ( يـاو .. يـاو .. يــاو ) يعني جاؤا جاؤا !! والطرف الآخر من النساء يقومون بحرق البحر بالسعف علشان يحس بالألم اللي يحسون فيه .. والبعض الآخر يحذف ويلقي الحجارة :الحصـا : عليه أو يصبون فيه عشرج ( حـلول ) كي يصاب بالأسهــال !! ويرجع أهلهم ساليمن غانمين بالولو محملين والحين عقب ماعرفتوا هالسالفـه علموا إخوانكم وعيالكم بأسلوب مبسط وخفيـف .. ولاتنسون تراثنـا وسوالف أهلنـا لأوليـــــــــن أتمنى لكم الإستفاده من تراثنــا العريق وإللي لنا الفخر إن نذكره
  7. فهد مندي

    الوباء الاسود " الطاعون "

    شكرا على المعلومات
  8. مسرحية تجمع كل من المخرج محمد القفاص نادر عبدالامام المخرج عباس السماك الفنان سامي رشدان الفنان خليل المطوع الفنان سعيد صالح الاستاذ عبدالله عيد ومجوعة من طلبة جامعة البحرين على خشبة مسرح جامعة البحرين - نادي المسرح - مدينة عيسى تاريخ العرض ١٥/١٢/١٩٩٤
  9. فهد مندي

    تقرير جورجيا اكتوبر 2016

    4 اكتوبر 2018 ذهبت الصراف صباحا وصرفت 200 دولار واعطاني 427.200 لاري جورجي ذهبنا مطعم جورجي في شاردين وطلبنا وجبة غداء انتقلنا الى شقة متوسطة في شاردين قريبة من كل شئ هذا المكان الثالث اللي نسكن فيه في جورجيا وكان سعر الليلة 70 لاري دفعت لها مقدم ليلتين 140 لاري ثن خرجنا نقصد محطة الميترو في ميدان الحرية لنذهب الى مرجان شويلي ذهبنا الى مقهى عراقي في مرجان شويلي هذا اليوم يعبر يوم للاسترخاء سأكمل لاحقا باقي الرحلة
  10. فهد مندي

    جورجيا اكتوبر 2016

    صور جورجيا اكتوبر 2016 مع حسن وليد
  11. تعافى الدينار البحريني بقوة مقابل الدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال التعاملات المبكرة الأربعاء بعد أن تعهدت السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بتقديم دعم مالي للبحرين. وبلغ الدينار 0.37798 للدولار اليوم، وكانت العملة البحرينية انخفضت أمس الثلاثاء إلى 0.38261 وهو أدنى مستوى لها في 17 عاما، لتتحرك بعيدا عن سعر الصرف الرسمي المربوط بالدولار عند 0.37608 في الوقت الذي باعت فيه صناديق تحوط السندات البحرينية وباعت الدينار في السوق الآجلة بسبب مخاوف من تنامي الدين العام للبلاد. هذا وقالت السعودية والإمارات والكويت في بيان مشترك مساء الثلاثاء إنها ستعلن قريبا عن برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية في البحرين واستقرارها المالي. ولم تفصح عن التفاصيل.
  12. فهد مندي

    تقرير جورجيا اكتوبر 2016

    نكمل رجعنا اولد تبليسي نتمشى في الدواعيس الكنيسة على شارع شارديني في اولد تبليسي هنا فندق بوينت نرتاح قليلا ونشاهد قناة البحرين في التلفزيون وبعدها نخرج بعدها ذهبنا الى الحمامات الكبريتية في شاردين اولد تبليسي بقيمة 170 لاري وكان مسبح في اي بي خاص نكمل بعدها لليوم الرابع 4/10/2016
  13. فهد مندي

    تقرير جورجيا اكتوبر 2016

    وبعدها توجهنا الى غوري للغداء وتكملة الرحلة غوري أو جوري (جورجي:გორი) هي مدينة تقع في شرق جورجيا وتعتبر عاصمة منطقة شيدا كارتلي, بلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 2002م حوالي 49 ألف و 500 نسمة. تبعد غوري حوالي 76كم غرب العاصمة الجورجية تبليسي. من أشهر الأعلام الذين ولدوا في مدينة غوري جوزيف ستالين. تعاقبت على مدينة غوري العديد من الدول والحكومات من الفرس إلى العثمانيين الأتراك إلى الروس وغيرهم. هذا الشراب يسمى في جورجيا ليموناضة على فواكه تغدينا وكانت قيمة الغداء 38 لاري توجهنا بعد ذلك الى uplistsike هى المدينة المنحوتة فى الصخور ،تقع على بعد 10 كم إلى الشرق من غورى ،على الضفة اليسرى من نهر ميتكفارى ،تعد Uplistsikhe واحدة من أقدم المستوطنات فى منطقة القوقاز ،وتبعاً للكتب المؤرخة فقد جاء ذكر اسمها فى القرن الـ17 ، تتنتمى مدينة Uplistsikhe وكل المعالم الآثرية والمعمارية المحيطة بها، الى مجموعة آثار متميزة يعود تاريخها إلى أوائل العصر البرونزى . تذاكر الدخول 3 لاري لكل تذكرة
  14. فهد مندي

    تقرير جورجيا اكتوبر 2016

    نكمل صناعة الحلويات الجورجية او مايسمى السنيكرس الجورجي
  15. فهد مندي

    تقرير جورجيا اكتوبر 2016

    تاريخ 3 اكتوبر 2016 كما اخبرتكم سكنا في فندق بوينت 109 لاري في الليلة بسبب كونه في شارع شارديني ليسهل لنا الخدمات والرحلات السياحية حيث اخذنا تاكسي من فندق سيتي بلازا الى شاردين فندق بوينت 10 لاري خارطة مقسمة لمناطق جورجيا احدى المحلات للسياحة في جورجيا تذكرة سياحية لثلاث مناطق mtsketa - gori - upliscikhe لسياحة في متسخيتا مدينة العراقة الجورجية مدينة متسخيتا هي واحدة من المدن التاريخية المميزة، كانت عاصمة للبلاد الجورجية خلال القرون الوسطى، حيث تميزت بموقعها الفريد ما بين نهري (كورا) و(أراجبي)، لذا تجد العديد من المعالم الأثرية والتاريخية البارزة في كل حي من أحيائها العتيقة، تضم السياحة في متسخيتا العديد من الكنائس، وقد تم ضم كنائسها الأثرية لقائمة مواقع التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو في عام 1994م. تقع مدينة متسخيتا بمقاطعة كارتلي الجورجية، وتعتبر أقدم المدن الجورجية على الإطلاق، كما تعد واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العالم. تبعد مدينة متسخيتا عن العاصمة تبليسي حوالي 20 كم إلى الشمال، يبلغ تعداد السكان فيها حوالي عشرين ألف نسمة. أجمل أماكن السياحة في متسخيتا تتمتع تلك المدينة العريقة بالعديد من الجوانب السياحية المتميزة، حيث يوجد بها إلى جانب الآثار التاريخية والدينية الخالدة أماكن طبيعية متنوعة، قل أن تجد مثيلها، ما بين الريف الخصب والمشاهد النهرية الرائعة والجبال والبحيرات، ما يجعلها إحدى الوجهات السياحية التي تلقى رواجا ملحوظا. ومن بين أهم المناطق السياحية والأثرية نجد: قلعة خيرتفيزي قلعة خيرتفيزي تعتبر قلعة خيرتفيزي إحدى القلاع التاريخية القديمة في جورجيا و أشهر أماكن السياحة في متسخيتا على الإطلاق، شهدت نشاطا ملحوظا ورواجا كبيرا أثناء فترة الإقطاع الّتي مرت بجورجيا والمناطق المحيطة بها. تم تشييد القلعة قبل الميلاد بحوالي قرنين من الزمان، لتكون واحدة من أشد القلاع تحصينا وقوة على الإطلاق، وهي اليوم واحدة من أبرز المعالم التاريخية والمزارات السياحية في مدينة متسخيتا. كنيسة سامتافرو كنيسة سامتافرو تلك الكنيسة الأرثوذكسيّة التي شيدت خلال القرن الرابع الميلادي، حيث أمر ملك إيبيريا في ذلك الوقت الملك (ميريان الثّالث) ببنائها لأول مرة، ثم جرى ترميمها بعد ذلك بحوالي سبعة قرون على يد الملك (جورج الأّول). تضم كنيسة سامتافرو داخلها مقبرة الملك ميريان الثالث، وإلى جوارها مقبرة زوجة الملك، حيث دفنا في ناحية الجنوب الغربي من الكنيسة. تزين حوائط كنيسة سامتافرو العديد من الجداريات واللوحات المميزة، ناهيك عن الرسومات والنقوش البديعة، بالإضافة إلى تصميمات الفسيفساء النادرة. لذا تمت إضافة كنيسة سامتافرو إلى قائمة التراث الإنساني العالمي عام ١٩٩٤م من قبل اليونسكو، بجانب مواقع أخرى بمدينة متسخيتا التاريخية. دير الصليب دير الصليب أنشئت كنيسة أو دير الصليب سنة ٥٤٥م، ويمثل بناء كنيسة الصليب بصورة كبيرة طراز البناء السائد بجنوب القوقاز في ذلك الزمان. وقد استعمل هذا الطراز المعماري بعد ذلك في العديد من الأبنية والكنائس بمختلف أنحاء جورجيا. الزائر يجد واجهة الكنيسة قد تزينت بكثير من الزخارف والنقوش المميزة، حيث استخدمت كنيسة الصليب كمكان لإقامة الطّقوس والاحتفالات الدينية المختلفة، مما أضاف لها مزيدا من الأهمية عبر العصور. وقد تم إلحاق الكنيسة بمواقع التراث العالمي لليونسكو العالميّة، كما أدرجت ضمن قائمة المواقع الأثرية المهددة للخطر في العالم، وذلك بعد تعرضها لعمليات الصيانة غير الناجحة، مما ألحق بها الكثير من الأضرار مع مرور الزمن. دير شيو دير شيو يعد دير شيو واحدا من أكبر أماكن تجمع الرهبان وإقامتهم في جميع أنحاء جورجيا، حيث ضم في أواخر القرن السادس الميلادي ما يربو على ألفي راهب. واعتبر الدير أحد مراكز النشاط الديني والاجتماعي. شهد دير شيو العديد من وقائع التخريب والتدمير، أبرزها كان أثناء غزو الجيوش الفارسية لجورجيا والمنطقة، ثم خضع لعملية ترميم وإعادة بناء في سنة ١٧٣٣م، ومن حينها اكتسب الدير شكله الحالي المميز. يعد دير شيو هذه الأيام واحدا من أبرز وأهم أماكن السياحة في متسخيتا وأعرقها، بل في عموم جورجيا ومنطقة القوقاز، كما أنه يمثل مزارا دينيا وسياحيا جذابا لكثير من الزائرين والسياح. متحف متسخيتا الأثري متحف متسخيتا الأثري بين جنبات متحف متسخيتا الأثري الوطني توجد العديد من التحف والآثار التي لا تقدر بثمن، وتشغل اهتمام الكثيرين على مستوى العالم، حيث تتضمن هذه القطع الأثرية مقتنيات يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي، أواخر العصور الوسطى، وقد خصص لها أقساما للعرض داخل المتحف، كما يهتم المتحف بعرض المقتنيات الإثنوغرافية المختلفة في أقسام مخصصة لها كذلك. لذا يعتبر المتحف أحد أبرز أماكن السياحة في متسخيتا التي تحفظ تراثها وتراث البشرية بشكل عام. أرمازتسيخ أو (باجينيتي) على الطريق السريع الواصل بين متسخيتا والعاصمة تبليسي يوجد هذا النصب الأثري التاريخي المهيب، الذي ارتبط بالإله أرمازي، حيث كان معبود البلاد وإلهها الأعلى أيام حكم الملك الجورجي بارنافاز. وتوجد العديد من القطع وبقايا الجدران والأبراج والهياكل الملكية، إضافة إلى أطلال القبو المخصص للدفن. يعرف المكان باسم أرمازتسيخ، لكن سكان المنطقة يطلقون عليه (باجينيتي). متحف إيليا تشافشافادز هو الكاتب الجورجي الكبير والشخصية العامة الأشهر بين أبناء شعبه إيليا تشافشافادز، الذي ولد عام 1837م، وتوفي في عام 1907م. يتضمن المتحف المبنى الخاص بالسكن والمباني المحيطة به، وكذلك أشجار الكروم التي تحوطه، حيث كان يعيش ذاك الكاتب الفذ. ويحفظ المتحف بين جدرانه الأغراض الخاصة بإيليا تشافشافادز، من متعلقات شخصية، وتذكارات متنوعة، بالإضافة إلى المخطوطات التي كتبت بيد الكاتب نفسه، كما يضم المتحف بعضا من الصور الفوتوغرافية النادرة، التي تؤرخ لمشاهير جورجيين عاشوا في تلك الفترة، كما أنها تحفظ تراث المكان وترصد ما طرأ عليه من تغيرات. يقع المتحف في فيلاج ساغورامو بمدينة متسخيتا الجورجية، ويعتبر من أهم أماكن السياحة في متسخيتا وأكثرها قيمة.
×