Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي

المدير العام
  • Posts

    9776
  • Joined

  • Last visited

3 Followers

About فهد مندي

  • Birthday 02/25/1981

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    bahrain2day
  • سنة الميلاد
    2002
  • رصيدي هو
    1246

Contact Methods

Profile Information

  • الجنس
    ذكر
  • البلد - المنطقة
    مملكة بحرين تودي

Recent Profile Visitors

96513 profile views

فهد مندي's Achievements

Grand Master

Grand Master (14/14)

  • Reacting Well Rare
  • First Post Rare
  • Collaborator Rare
  • Posting Machine Rare
  • Conversation Starter Rare

Recent Badges

0

Reputation

  1. كتاب 01 لسنة 2025 اسم الكتاب: رواية إيكادولي (مملكة البلاغة 1) الكاتب: د. حنان لاشين الترجمة: - الناشر: عصير الكتب الطبعة 44: الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: 2016 ISBN: 978-977-6541-25-2 عدد الصفحات: 316 تاريخ الاقتناء: 27/9/2024 سعر الشراء: 6 BD الاقتناء: مكتبة ذات السلاسل - مجمع الافنيوز تاريخ القراءة: 19/02/2025 تاريخ انتهاء القراءة: 0/00/2025 التقييم: 5/5 الملخص:
  2. حط تمارين للغة الاشارة هني
  3. الخلفاء العباسيون 1- السفاح ابو العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس 2- المنصور أبو جعفر عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس
  4. كتاب 19 لسنة 2024 اسم الكتاب: الدولة العباسية "محاضرات تاريخ الامم الاسلامية" الكاتب: الشيخ محمد الخضري الترجمة: - الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة 3: 2013 الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: - ISBN: 978-2-7451-7928-9 عدد الصفحات: 472 تاريخ الاقتناء: 19/9/2022 سعر الشراء: 2.990 BD الاقتناء: مكتبة جرير - البحرين تاريخ القراءة: 24/11/2024 تاريخ انتهاء القراءة: 18/02/2025 التقييم: 5/5 الملخص: بدأ الكاتب من نهاية الدولة الاموية الى نهاية الدولة العباسية في المشرق (بغداد) حيث ان الدولة العباسية امتدت الى القاهرة سنوات طويلة حتى اسقطت في عهد منتصف العهد العثماني تقريبا وتنازل الخليفة العباسي للسلطان العثماني. يقول الشيخ الخضر انه لم يرحل معهم من بغداد الى القاهرة فترك الدولة العباسية كما هي عليه في بغداد، لان بعد سقوط الدولة العباسية عام 656 ه لم يكن لها اثر بعد بعد ذلك كل ما حصل في مصر وغيرها من دعائم الخليفة العباسي وتسميته الا انه امر شرفي بحت ليس له علاقة بالسياسة مطلقا. تبدأ الدولة العباسية من سقوط الدولة الاموية عام 132 ه لكن بدأ المؤلف عن كيف بدأت دعوة العباسيين وكيف اردا العباسيون ان يكون لهم دولة فطمحوا ان تكون الخلافة لهم وتكون الدولة لهم من بعد بني امية وبعد بني مروان. حيث تحدث الكاتب ما قبل سقوط الدولة الاموية بـ 30 سنة ، وكذلك تكلم عن آل البيت رحمهم الله العباسيون والامويون والخلاف الذي بينهم ثم بعد ذلك لما تنازل الحسن رضي الله عنه لمعاوية. كثرت ثورات العلويين والعباسيين حينها بدأ العباسيون انهم أحق بالخلافة من الأمويين فبدات الدعوة والتمهيد اليها والخطط السرية الاستراتجية العظيمة وذلك في عهد محمد بن علي بن عبدالله بن عباس، اي ان العباسيون ينتسبون اليه وهو الذي له الدور وطموح في الخلافة وانتقل بعده الى ابناءة الثلاثة ابراهيم والسفاح والمنصور وبدأت الدولة العباسية في ذلك الوقت .. حيث بدأ المؤلف بسرد التاريخ بحسب الخلفاء اي السفاح وعهده ثم المنصور وعهده ثم ابناء المنصور .. الخ حيث يذكر الكاتب بعض الاشكالات التي تحدث للخلفاء العباسيون في كل عهد مثلا المهدي حينما جعل الخلافة من بعده للهادي والرشيد والذي حصل بينهم بروز البرامكة وانتصار الرشيد على اخيه ثم بعد ذلك وقع الرشيد في الخطا الذي وقع فيه ابوه من قبله فعاد الى الخلافة الى ابناءة الثلاثة المامون والامين واخ اخر فحصل بينهم المشكلة والخلاف حيث تقلب المأمون وعهد الخلافة الى المعتصم وذلك ذكاء منه وحرصا على ان تستمر الامور والمعتصم لما توفي كان عهد الخلافة الى ابنه الواثق، والواثق لم يعهد الى احد وهنا بدأ عهد جديد ، فأتخاروا المتنفذون المتوكل ثم قتلوه بعد فترة وهكذا بدأ طور جديد.
  5. انتقل الى رحمة الله تعالى الصديق والاخ د. يوسف محمد احد مؤسسي منتديات البحرين اليوم الخميس 21/11/2024
  6. 15975 - الخميس - 21 نوفمبر 2024 وفاة الصديق والاخ د. يوسف محمد ، زميل الدراسة الجامعية والعمل ومنتدى بحرين تودي
  7. صور من مذكارت فهد مندي كل صورة ولها حكاية
  8. كتاب 18 لسنة 2024 اسم الكتاب: لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث - الجزء الخامس - القسم الاول (حول ثورة العشرين) من سنة 1914م إلى سنة 1918م الكاتب: د. علي الوردي الترجمة: - الناشر: دار الوراق للنشر الطبعة 1: 2007 الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: 1969 ISBN: 978-9933-493-27-1 عدد الصفحات: 408 تاريخ الاقتناء: 12/1/2024 سعر الشراء: 5.625 BD الاقتناء: المكتبة الوطنية - المعارض تاريخ القراءة: 30/10/2024 - التشيك تاريخ انتهاء القراءة: 19/11/2024 التقييم: 5/5 الملخص: يصل بنا الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث إلى الجزء الخامس والذي ينقسم إلى جزأين والذي يحمل عنوان (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث حول ثورة العشرين القسم الأول) تلك الثورة التي تزامنت مع الثورة السورية وهي ايضا ليست اقل من الثورة الجزائرية ولا اي ثورة شعبية وطنية في العالم.. يحدثنا عنها الوردي من ناحية مجتمعية في سرد تاريخي ممتع.. إن ثورة العشرين (يقال عنها ثورة العشرين لانها انطلقت عام 1920م) قد ألهبت العراقيين وقذفت في روحهم الحماسة لطرد المستعمر الانجليزي.. ويذكر لنا الوردي اهم العوامل المؤثرة التي قامت عليها ثورة العشرين ومن ضمنها تحالف الملالي مع الافندية (يقصد بالملالي رجال الدين الشيعة والافندية الموظفين السابقين في الدولة العثمانية) ولا شك كذلك أن الملا محمد تقي الشيرازي لعب دوراً كبيراً في ثورة العشرين سواء بالفتاوي الدينية او بالكلام الملهب للمشاعر الوطنية... ونلاحظ كذلك من السرد التاريخي للأحداث أن العراقيين قفزوا فوق اختلافاتهم المذهبية وظهر ما يسمى (المولد التعزية) وهي اعلى مرحلة ربما عاشتها العراق في التسامح المذهبي الشيعي السني حيث كان يذهب فريق من رجال الدين الشيعة لاحد مساجد السنة وقراءة التعزية للإمام الحسين والعكس كذلك بذهاب رجال الدين من السنة لمساجد الشيعة ويذكرون محاسن ابو بكر و عمر و عثمان وبقية الصحابة والاحتفال بالمولد النبوي الشريف...وكذلك كان (للروزخون) تاثيرأ ليس بالقليل على الثوار العراقيين وتفجير الحماسة لديهم (الروزخون كلمة اصلها فارسي وتعني قارئ قصة مقتل الامام الحسين والكلمة مأخوذة من كتاب روضة الشهداء الذي يستخدمه الخطيب عند قراءة قصة الامام الحسين.. والعراقيين ينطقونها روضخون حسب ما ذكره الوردي في كتابه هذه ولكنني بحثت عنها ونقلتها من مصدرها الاصلي من اجل الأمانة التاريخية والأدبية للقارئ العزيز) تلك الامور وغيرها كان الهدف منها التلاحم المذهبي والعشائري لطرد المحتل الانجليزي وسوف يلاحظ القارئ الكريم كيفية القراءة الخاطئة للقادة الانجليز للمجتمع العراقي القائم اساساً على التناحر العشائري والحياة البدوية بشكل عام... إن من الواضح أن ثورة العشرين لم يتم تناولها تاريخياً بشكل مستفيض وتمحيصها لأخذ العبر السياسية والاجتماعية والثقافية منها وبالنهاية نقول ان ثورة العشرين كانت عشائرية من الناحية العسكرية و إداريأ من رجال الدين و خاصة من الملالي... ولنا عودة للحديث عن القسم الثاني من هذا الجزء
  9. الادلة والبراهين والمراجع بأن النبي عليه السلام لم يتزوج الا اربع نساء فقط اعتمدت في البحث هذا على (المرجع القرآني - المنهج التاريخي - البرهان العقلي) في البداية نثبت ان الرسول عليه الصلاة والسلام بقي على زوجة واحدة حتى السنة الثالثة للهجرة، اي بمعنى ان خديجة رضي الله عنها كانت زوجة النبي لمدة 20 سنة، حيث توفيت خديجة في السنة 7 للبعثة، من السنة السابعة للبعثة الى السنة الثالثة للهجرة اي مابين الست و السبع سنوات على زوجة واحدة وهي عائشة رضي الله عنها. القرآن غالباً ما يطلق كلمة (اهلك) على الزوجة كمثال في سورة يوسف اية 25 ﴿ وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ۚ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ بأهلك هنا يعني بزوجتك، وقد يقول قائل ان كلمة (اهلك) جمع وليست مفرد، والرد عليه من القرآن بخطابه للنبي بسوره طه 132: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ﴾ اصطبر عليها هنا مفرد ولم يقل عليهم بالجمع للدلاله على ان المقصود بها الزوجة المفرد. هذا يعني ان الرسول عليه الصلاة والسلام حتى معركة احد سنة 3 هجرية لم يكن له الا زوجة واحدة هي عائشة بعد وفاة خديجة. ففي حديث القرىن عن احد يثبت لنا القرآن ان له زوجة واحدة حتى احد في سورة آل عمران 121: ﴿ وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ ومن السنة الثالثة حتى معركة الاحزاب في السنة الخامسة للهجرة تزوج عليه السلام بأمرأتين اثنتين اضافة لعائشة بدليل من القرآن في سورة الاحزاب 6: ﴿ النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا﴾ ذكر ازواجه بالجمع للدليل ان صار عنده اكثر من اثنتين، وكما قال تعالى بالسورة ذاتها اية 33: ﴿ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا﴾ تبين لنا ان بعد عائشة رضي الله عنها تزوج عليه السلام بزوجات، سنرى عددهم: سورة التحريم نزلت قبل سورة الاحزاب، وقعت حادثة تحدثت عنها سورة التحريم توضح لنا ان عدد زوجات النبي ثلاثة عدا خديجة المتوفية رضي الله عنها، وهذه الىية تبطل كل الروايات الكاذبة التي تقول ان الرسول تزوج 18 او 15 او 11 او 9 .. الخ. حيث تقص علينا سورة التحريم من بيت النبوة وتوضح لنا عدد زوجاته لكل عاقل متدبر للقرآن، سورة التحريم 3: ﴿ وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ ۖ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ﴾ (بعض ازواجه) هنا تعني واحدة وليس اكثر بقوله (نبأت به)، هذه الواقعة حدثت في بيت النبوة اذ اخبر النبي زوجته زينب سراً ولكنها فشت بهذا السر للاخريات اللي هن (عائشة و حفصة) حيث كانت زينب احلاهم وكانوا يغيرون منها، فعرف النبي ان زينب فشت بالسر بعد مؤامرة قامت بها عائشة وحفصة في مسألة اكل المغافير وعاتب النبي عليه الصلاة والسلام زينب لكونها افشت بالسر. هذه الحادثة دليل ساطع وقاطع حتى السنة الخامسة للهجرة ان النبي لم يتزوج الا اربع زوجات، وبعد السنة الخامسة للهجرة حرم الله عليه الزواج والطلاق، كما ذكر في القرآن الكريم من نفس السورة الاية 4: ﴿ إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ﴾ قال تعالى ان (تتوبا) الحديث بصيغة المثنى (تتوبا، قلوبكما، تظاهرا)، لو كان عند الرسول عليه الصلاة والسلام تسعة او 11 زوجة او 15 او 18 .. الخ، لذكروا بصيغة الجمع، لقال ان تتوبوا قلوبكن ، تظاهروا .. الخ ، لا بصيغة المثنى. اذذا هو اخبر بالسر واحدة ، والواحدة اخبرت الاثنتين الباقيتين ، هذا دليل قرآني واضح لغةً وعقلاً ان زوجاته ثلاثة فقط وقبلهن كانت خديجة وقد ماتت رضي الله عنها وبالتالي فهن 4 زوجات لا غير. حتى البخاري ومسلم في حديث المغافر المتفق عليه يقولان بانهن ثلاث زوجات اسر النبي لزينب فاخبرت عائشة وحفصة . هل بعد هذه الحادثة زوج عليه السلام بزوجات اخريات كما موجود في السيرة النبوية؟ هناك احتمالين: 1- اذا تزوج الرسول على نساءة الثلاث فقد خالف كتاب الله وعمل على العكس المراد الالهي، ومستحيل ان يفعل ذلك النبي على الصلاة والسلام، اذ ان بعد تلك الحادثة وفي سورة الاحزاب التي نزلت في السنة الخامسة للهجرة وتحديداً بعد معركة الاحزاب، حرم الله بوضوح الزواج والطلاق عليه، وبهذا سميت نساءة امهات المؤمنين حتى لا يتزوجن بعد وفاة النبي - الاحزاب 52: ﴿ لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا﴾ اذا زوجات النبي اربعة: 1- خديجة وتوفيت ، 2- عائشة 3- حفصة - زينب، ولم يتزوج بسواهن. وكذلك ان بيت النبوة كما هو واضح شكلا فيه اربع غرف واحدة لعائشة وواحدة لزينب وواحدة لحفصة وواحدة خاصة للنبي. ولو مات الرسول عليه الصلاة والسلام وعنده تسع زوجات كما يقولون سيكون هناك في بيت النبوة 9 غرف لا اربعة. ومما يؤكد هذا الرأي ان المؤرخين يقولون
  10. كتاب 17 لسنة 2024 اسم الكتاب: رواية - قلم ورصاص الكاتب: حسين رضي الاخلاص الترجمة: - الناشر: الدرر للنشر الطبعة 1: 2022 الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: 2022 ISBN: 978-9921-801-07-1 عدد الصفحات: 344 تاريخ الاقتناء: 19/4/2024 سعر الشراء: 0.000 BD الاقتناء: اهداء تاريخ القراءة: 17/9/2024 تاريخ انتهاء القراءة: 28/10/2024 التقييم: 5/5 الملخص: الشاعر الشاب فريد من مواليد 1996 محب للقراءة يلتقي بفتاة حبة الاول (عليا) ذات الطبع الغريب لديها موهبة الصوت الجميل وتعلق بها طلب منها الزواج حتى انصدم من جوابها انها متزوجة فتتغير حياته. حيث بدأ من ازقة المنامة الغابرة وبين السوق الشعبي حتى وصل الى المكتبة القديمة الفوضوية بين الحاضر والماضي صاحبها الحاج منير فيلسوف وحكيم كبير في السن، سمع صوت اطلاق نار خرج فريد من المكتبة لتفاجأ ان القتيل هو والده، ومعرفة سر مقتل والده من قبل عمه من قبل عصابة خارجة عن القانون تعمل على التهريب البري عبر منافذ الجمارك وكان والد فريد اكثر من احبط عمليات العصابة. يبحث فريد عن قاتل ابيه بمساعده عمه والحجار وتعرف على القاتم وهو المجرم القابع بالسجن (رأس الثعبان). اقتباسات: - الخيانة في بعض الحالات تماما مثل المعارضة، فالمعارض لا يولد وانما يصنع، لان المعارضة هي ردة فعل اكثر من كونها فعلا، والخيانة كذلك ايضاً. - ان اردت ابنك ان يتخلص من الكذب، آمنة من الخوف. - إن أردت تخليد لحظة في ذاكرتك بكل تفاصيلها، اربطها بعطر، وكلما اردت ان تعيشها مرة اخرى، انشر رائحتها، وستنصب أمامك ذكرياتك وتعاد المشاهد في قلبك. واخر جملة في الرواية"الحق لا يخضع لشئ، بل كل شيئً يجب أن يخضع له" الابطال: فريد علياء والد فريد عم فريد الحاج منير (صاحب المكتبة) العطار الحجار سلمان ابن عم والدة فريد العقيد محمد كمال رأس الثعبان
×
×
  • Create New...