Jump to content
منتدى البحرين اليوم

رضا البطاوى

الاعضاء الفعالين
  • Content Count

    242
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 عادي

About رضا البطاوى

  • Rank
    عضو فعال

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • البلد
    البحرين
  • سنة الميلاد
    1968

Recent Profile Visitors

The recent visitors block is disabled and is not being shown to other users.

  1. نقد رسالة في أحكام الطلاق الواحد بلفظ الثلاث المؤلف وهو المفتى إبراهيم بن سعيد بن محسن العبري والكتاب يدور حول سؤال طرحه بعض علماء البحرين عليه فقالوا: "جواب من فضيلة الشيخ العلامة إبراهيم بن سعيد العبري ، إلى سائليه من علماء البحرين ، أصحاب الفضيلة العلماء / عبد الله بن محمد ، وجميل بن مبارك ، ونصر بن سيف ، فسألتمونا – تكريما وتشريفا - : عمن طلق امرأته ثلاثا بلفظة واحدة ، قائلين : ما الأرجح المعمول عليه الآن عندكم ؟ وهل يكون هالكا من أخذ بغير المعمول عليه الآن ؟ حيث جعل ذلك كتطليقة واحدة ... الخ ." وقد أجاب العبرى أن القوم اختلفوا في المسألة فمنهم من قال بوقوعها ثلاثا ومنهم من اعتبرها واحدة ف
  2. نقد كتاب المعنى التفصيلي لتسبيح الله جل وعلا المؤلف هو عبد الرحمن بن عبد الخالق وقد استهل الكلام بكون الإيمان حمد وتسبيح فقال: "الإيمان حمد وتسبيح: الإيمان بالله سبحانه وتعالى يشتمل على أمرين: الحمد والتسبيح، فالحمد هو الثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو أهله والتسبيح هو تنزيه الله جل وعلا عما لا يليق به، ولا هو من صفته وفعله جل وعلا، وإن شئت فقل الإيمان نفي وإثبات: فالنفي معناه تنزيه الله عما لا يليق به، والإثبات هو الثناء على الله جل وعلا بما يتصف به من الصفات والأفعال والذات." والخطا كون الحمد ثناء وكون التسبيح تنزيه لله وهو ما يتعارض مع كون الحمد هو التسبيح هو السجود هو الإسلام وهو الطاعة
  3. نقد كتاب حرب الأمة على منكر كرامات الأئمة المؤلف هو البرهان الساطع وقطعا هو اسم لشخص خفى والكتاب يدور هو كون التصديق بالكرامات أمر واجب على الناس وفى هذا قال : بسم الله الذي به تتم الصالحات ( يرفع الذين آمنوا والذين أتوا العلم درجات ) باعث رسله بالهدى والصراط القويم ومصطفي أوليائه ممن سار على ذلك الدرب القويم، فأحاطهم بفضله وأغناهم عمن سواه، أيدهم بفضله أنواع الكرامات والمكاشفات التي تنطق بعظمته وصدق إيمانهم رضي الله عن ميتهم ومتعنا بعمر باقيهم. فالأولياء لهم درجة عظيمة عند العزيز المتعالي ولا ينكر منزلتهم وعلو درجتهم إلا حاسد حاقد جاهل بأصول الدين فاقد لأدنى التعاليم. ولقد رأينا في الآونة ال
  4. قراءة فى خطبة في معنى لا إله إلا الله الخطيب هو أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة الحسني وقد استهلها بالمقدمة المعروفة حيث قال : الحمد لله الواحد المعبود، رب الإفضال والكرم والجود، نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، شهادة تجمع توحيد الربوبية والألوهية، المقصود الأعظم بالعبودية، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد الذي حمى حمى التوحيد، وعلى آله وأصحابه القائمين بحفظ الشريعة، و الذابين عن حياضها، وعلى التابعين لهم من صالح المؤمنين إلى يوم الدين .." ثم قال: "أما بعد: فيا أيها المسلمون: قال الله تعالى في محكم كتابه العظيم: {فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذن
  5. نقد كتاب التحذير من الفرقة والاختلاف وتكوين الجماعات الكتاب تأليف سرحان بن غزاي العتيبي وموضوعه بيان حرمة الأحزاب في أمة المسلمين من خلال الأدلة وفى مقمته فال العتيبى: "أما بعد: فإن الله جل في علاه قد أكمل هذا الدين ورضيه لنا قال تعالى {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} ولم يقبل من أحد دينا غيره فقال تعالى {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} ثم حفظ مصدره وهو القران فقال تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} فحفظه الله في السطور وفي الصدور كما قيل في الكتب السابقة عن أمة محمد: قوم أناجيلهم في صدورهم 0 ثم أمرنا بالإتباع وترك الا
  6. نقد كتاب أبناءنا والخدم المؤلف سمى عمله فى الكتاب جمع واسمه عامر بن محمد الأسمري وقبل الدخول فى الموضوع أٌقول: إذا وجدت خدما فى مجتمع ما فاعلم أنه مجتمع ظالم لا يحكم بحكم الله فالخدم حيث يتواجد المترفون وهم الكفار الذين يفسقون فى الأرض كما قال تعالى : "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها" وقد استهل الأسمرى كتابه بقولة محرمة سيان خرجت منه أو من الفقهاء وهى أن الإسلام أباح وجود الخدم فقال: "إن الإسلام لا يمانع من وجود الخادمة باتفاق جميع الفقهاء في المذاهب الأربعة وإن كان الإمام مالك اشترط أن يكون الزوج في حاله يسر يتمكن معها من دفع أجرة الخادمة " (كتاب الفقه على المذاهب الأربعة –
  7. قراءة فى رسالة في جواب بعض العارفين في الرؤيا الكتاب تأليف أحمد بن زين الدين الأحسائي وهو مؤسس مذهب ينتمى للشيعة وهم يتبرءون من مذهبه الذى يسمى المذهب الأوحدى وهو لقب الأحسائى لكونه مذهب صوفى وإن كان معظم كلامه استدلال بكلام أئمة الشيعة وفى المقدمة بين أن السؤال فريد من نوعه لم يذكره أحد من قبل ولا أجاب عليه وفى هذا قال: "أما بعد فيقول العبد المسكين أحمد بن زين الدين الأحسائي أنه قد سألني بعض السادة الاجلاء العارفين الطالبين للحق و اليقين عن مسألة جليلة لم يتنبه لها أحد ولم تذكر في سؤال ولا جواب فيما وقفت عليه أو سمعت به و حيث وجبت علي اجابته لأنه من اهل الحكمة و لا يجوز ان يمنع منها فيكون مظل
  8. نقد رسالة المعادلة النسائية دراسة + عمل = ضمان للمستقبل مؤلف الكتيب هو خالد بن صالح الغيص من أهل العصر والرجل هنا يتكلم عن مشكلة وهى أن بعض النساء يعتقدن حاليا أن التعليم للحصول على وظيفة هو ضمان للمستقبل أو بالأحرى ضمان لعدم الجوع والتشرد وهذه النظرة ناتجة من الحياة في مجتمعات يحكمها الكفر فالنظم الحاكمة السابقة والحالية لا تطبق أحكام الله والتى تضمن لكل إنسان حياة كريمة ومن ثم ضاع الكثيرون نتيجة هذا النظم فمنهم من جن ومنهم من يعمل شحاذ ومنهم من ينام في الشوارع لعدم وجود مأوى مع أن البيوت الخاوية كثيرة لا يمكن ان يتكلم أحد عن هذا الاعتقاد أو غيره من المعتقدات الأخرى الخاطئة مع أنها حاليا ليس
  9. قراءة فى كتاب صرخة عانس.. المؤلف هو سالم العجمي وأما الموضوع فهو الكلام عن عنوسة بعض النساء وقد تساءل عن سبب كلامه فى الموضوع فقال: "لماذا هذا الموضوع…؟ الحقيقة.. أنني على علم بأن موضوع هذه الرسالة غاية في الحساسية، وعلى درجة كبيرة من الخطورة، ومع ذلك فإنني على قناعة تامة بأن مثل هذا الموضوع يجب أن يطرق مرارا، وبأساليب مختلفة رزينة، تفي بالغرض، وتوضح الأسباب والآثار المترتبة عليه، لا سيما وأن كثيرا من الناس في غفلة عنه، ولم يقدروا له قدره.." وقال أن أهم أسباب العنوسة هو الدراسة وعمل المرأة فقال: "فقد تبين لي من خلال المعايشة أن "عمل المرأة ودراستها المتأخرة" من أعظم أسباب "العنوسة" ، وأكثرها ت
  10. نقد شريط الأخوة و المحبة في الله تبارك و تعالى ملقى المحاضرة هو عثمان بن محمد الخميس من أهل العصر فى دول الخليج وقد حولت بعض النسوة المحاضرة أو الشريط الصوتى إلى كتيب منشور وموضوعه الاخوة والمحبة فى الله وفى المقدمة قال الخميس: "أما بعد: موضوع حديثنا الأخوة في الله تبارك و تعالى ذلك الأمر الذي امتن الله تبارك و تعالى به على عباده فقال جل و علا: " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا " وكذا هو أول أمر حرص عليه النبي (ص) عندما دخل المدينة ألا وهو أنه آخى بين المهاجرين والأنصار، فدل هذا على أن أمر الأخوة من الأمور المهمة
  11. نقد كتاب الأربعون الملائكية جامع الروايات هو محمد خير رمضان يوسف وموضوع الكتاب هو جمع 40 حديثا مذكور فيهم الملائكة سواء تم ذكرهم وحدهم أو مع غيرهم وقد قام الجامع بنقل كلمات قليلة جدا فى شرح قليل من تلك الروايات وقد حذفت تلك التعليقات لعدم أهميتها وفى مقدمته قال : "وبعد: فهذه أربعون حديثا مما ورد فيه لفظ الملك، أو الملائكة، أو أسماء بعضهم، عليهم السلام، جمعتها حبا بهذا الجنس من عباد الله الذين لا يعصونه، الوسائط بين الله ورسله في تبليغ الوحي، الكرام البررة، الأجسام اللطيفة، التي خلقها الله من النور، فعليهم سلام من الله كما يستحقونه فليست هذه الأربعون فيما ورد من أحاديث في شأن الملائكة وحده، بل
  12. نقد كتاب الاسقاطات العلمية فى الرسالات السماوية المؤلف سيد جمعة من أهل العصر والرجل كتب عدة بحوث في المجال عبر ما سماه نظرية التكامل الطبائعى وهو كلام قائم على نظرية رقمية لا تقدم ولا تؤخر لأن القرآن كتاب هداية وليس كتاب رقمى نتعامل فيه مع اعداد تقابلها حروف وقد استهل جمعة البحث بأن القرآن فيه شفرة فك الطلاسم فقال : "من نتاج الاعجاز (العلمى) والانجاز (العملى) لمنظومة قواعد نظرية التكوين والنشاة (التكامل الطبائعى) هو الوقوف على حقيقة الاعجاز العلمى الالهى (القرآن الكريم) من خلال فك شفرة طلاسم لوغاريتمات بعض نصوصه الدفينة: ...... وبما أن الله تعالى قد أودع كافة اسراره الإلهية خزينته القدسية (ال
  13. قراءة فى كتاب المتحف في معنى السبعة أحرف مؤلف الكتاب عدنان بن أحمد البحيصي والكتاب يناقش معنى الحروف السبعة المذكورة فى حديث " نزل القرآن على سبعة أحرف" فيقول المؤلف فى المقدمة: "وبعد :فقد أختلف العلماء قديما وحديثا في معنى الأحرف التي نزل بها القرآن ، وتباينت أراؤهم، فعزمت أن أكتب رسالة موجزة أضمنها للأدلة من سنة رسول الله (ص) على نزول القرآن في اللغة ، ثم معنى الحرف في اللغة ثم ذاكرا لأشهر الأراء في هذه المسألة مرجحا لما ترجح عندي وأسميت هذه الرسالة"المتحف في معنى السبعة أحرف"" واستهل المؤلف الكتاب ببيان معنى الأحرف لغويا فقال : "المسألة الأولى: معنى الأحرف في اللغة قال ابن منظور في لسان الع
  14. نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي وجامع الروايات هو أبي نعيم الأصفهاني واعتقاد فى وجود المهدى أو المخلص أو المنقذ هى عقيدة ليست فى فرق بلادنا فقط وإنما تتعداها للكثير من الأديان القديمة كالنصرانية وحتى الحديثة كالأحمدية وهى عقيدة من صنع الكفار اخترعوها واخترعوها معها روايات وآيات وكلمات مقدسة تحث على الصبر على مظالم الحكام وعدم تغييرهم حتى ياتى المخلص وهو كلام يتعارض مع كتاب الله فى قوله تعالى : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فالناس المؤمنون هم من يغيرون الظلم وليس شخص خيالى لم ولن يأتى لأن الله جعل كل المسلمين مهديين فقال : " من يهد الله فهو المهتد" وقال: "ومن يهد فهو المهتد
  15. نقد كتاب الفحص قبل الزواج مؤلف الكتاب عبدالرشيد قاسم وهومن أهل العصر وهو يتحدث عن بدعة ما أنزل الله بها من سلطان اسمها الفحص قبل الزواج تسبب فيها ما يسمى بالنظرية الوراثية وفى هذا قال قاسم فى مقدمته : "مع تطور الهندسة الوراثية وانتشار الإيدز قامت دعوة قوية لإلزام الناس بالفحص الطبي قبل الزواج وتقديم الاستشارة الوراثية اللازمة للزوجين ، وأخذت بعض الدول العربية مثل سوريا وتونس والمغرب والإمارات والسعودية ...الخ بهذه الإجراءات ودعت إليه ، بل إن البعض جعلها أمرا لازم فهناك أمراض وراثية تنتشر في بعض المجتمعات وحامل الجين المعطوب لا يكون مريضا بالضرورة إنما يحمل المرض وتعاني ذريته ( أو بعض ذريت
×
×
  • Create New...