Jump to content
منتدى البحرين اليوم

احنا محتاجين لا تبخلونها علينا


Recommended Posts

اللي عنده يحط لنا امتحانات سابقة حق العربي لانه احنا باجر علينا امتحان عرب 101

 

 

واللي بعد عنده ملزمات او ملخصات او اجابات نموذجية بعد يحطهه

 

 

وهذا كله في ميزان حسناتكم لان احنه[align=center] متوهقين

[/align]
Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

السؤال الخامس : صنف العبارات الاتية الى تعبيرات حقيقية واخرى مجازية فيما يأتي :

العبارات تعبير حقيقي تعبير مجازى

1 في اثواب الرجل اسد هصور

2 في اثواب الفتاة الوان زاهية

3 افترست الاسود الحيوانات الضعيفة

4 انتصر الاسود على اعداء الامة

5 ام الصقر مقلات

 

السؤال السادس : عين الخبر في كل جملة من الجمل الاتية وبين نوعه:

الجمل الخبر نوعه

1 الخليفة يستخف بالشاعر

2 الاسود زئيرها مرتفع

3 خشخاش الطير كثيرة الانجاب

 

 

رابعاً : من موضوع (( لذة الابداع )) : 18 درجة .

( كان من حسن تدبير القائمين على مدرستنا انهم خصصوا لنا ساعة في الاسبوع للاشغال اليديوية وتلك الساعة كانت من امتع الساعات عندي فقد كان لنا مشغل مجهز باحدث ادوات النجارة والحفر في الخشب وتجليد الكتب ولكن كان يسعدني ان انسى نفسي اذا انكب بكل فكرى وقلبي وعضلاتي على خشبات في يدي ، انا بالمنشار واونة بالمنجر او بالازميل ، فاذا بها تتحول بالتدريج طاولة او اطار لصورة ، وما كان اطيب الغراء تتلوث به يدي ولماذا ؟ لاني اشعر بلذة الابتكار ، اني اصنع من اشياء موجودة اشياء لم يكن لها وجود الانسان وحده هو الذي اوتى القدرة على الابداع ولا حد لقدرته ولا نهاية فما اعظمه . الانسان وحده هو الذي اوتى القدرة على الابداع ولا حد لقدرته ولا ناهية فما اعظمه . وما اشد عمى الذين لا يبصرون عظمته فيعاملونه كما لو كان الة للتناسل والانتاج واى نكهة لحياة لا ابداع فيها ولا ابتكار ؟ انها والموت سيان ؟)

 

1- السؤال الأول : استخرج من النص فكرتين اساسيتين:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الثاني :يقول الكاتب: " ولكن كان يسعدني ان انسى نفسي اذا انكب بكل فكرى وقلبي وعضلاتي على خشبات في يدي" اشرح العبارة السابقة وبين موقفك منها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث :وضح الكاتب في الفقرة السابقة اندماجه الشديد في العمل ، استخرج الدلالة على ذلك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الرابع :

لماذا اعتبر الكاتب ان الحياة دون ابتكار هى والموت سيان ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال السادس:

ضع مصدر الفعلين الاتين في جملتين من عندك :

الفعل (اسعد ) : المصدر: .............

الجملة:

الفعل ( شعر) : المصدر: .............

الجملة :

السؤال السابع :

حول الجملة الاسمية الى فعلية والفعلية الى اسمية فيما يلي:

1- يتصبب العرق من جبيني..................................................

2- لنا مشغل جهز باحدث الالات ............................................

رابعا : النص الخارجي : 18 درجة .

(( في الارض زهرة ناضرة تشع من حولها هالة من الحسن والبهاء حتى لتحسبها ابتسامة لماعه كالامل وفي الارض كذلك زهرة ذابلة تحسبها مثالا للانقباض والكآبة وتخالها نجما آفلا وحسنا زئلاً .

ان الانسان الذي يفيض البشر في وجهة وينطلق الرضا في محياه مثل الزهرة الناضرة تبعث الانس الى النفوس والقرة الى العيون والانشراح الى الصدور ومثل الانسان المكفهر الوجه المقطب مثل الزهرة الذابلة اذ يدعو النظر اليها الاسي والسامة.

إن الأول يفهم لغة الاشراق ويحن الى السور اما الثاني فلا يعرف الا الظلم ولا تنطلق نفسه الا الي الديجور.))

السؤال الاول : املأ الجدول التالي بما يناسب كل فراغ :

مضاد معنى جمع

البهاء الناضرة ديجور

 

 

 

السؤال الثاني : الانسان الذي يفيض البشر في وجهة يبعث الانس في النفوس. هل توافق الكاتب في وجهة نظره ، علل اجابتك ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الثالث :

الانسان المكفهر لا تنطلق نفسه الا الى الديجور يسئ الى نفسه والى مجتمعه . اشرح ما سبق في ضوء فهمك للقطعة السابقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الرابع : بم توحى الكلمات التي تحتها خط فيما يلي:

في الارض زهرة ناضرة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

تخال الأرض نجوا آفلا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الخامس :

( في الحياة اصناف من البشر) بين حكم تقديم الخبر على المبتدأ مع ذكر السبب؟

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السادس :

استخرج الفاعل في كل مما ياتي وبين نوعه :

الجمل الفاعل نوعه

يفيض البشر في وجهه

الزهرة الناضرة تبعث الانس الى النفوس

 

السؤال السابع : علل سبب نصب ما تحته خط في القطعة السابقة :

1- لماعة:

2- القُرة :

3- الاول:

 

اولا من نص " جزيررة اللؤلؤ " لغازي القصيبي .

ارضي هناك .. مع الشواطئ .. والبحار الاربعة .

والافق .. والشفق المخضب حين ينثر ادمنه .

فتظل ترمقه المياه كأنهما تبكي معه .

حيث المساء يطل في صمت ويخطر في دعه .

ويعانق الافاق .. يمنح كل قلب اذراعه.

السؤال الاول :

ضع مرادف لكلمة ( يخطر) ومضاد كلمة ( دعه) في جملة من انشائك توضح معناها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني : جمع الشاعر في تصويره وطنه بين صفات الحسية والصفات المعنوية ؟وضح ذلك من خلال الابيات مبررا ما يدعم هذا القول.

السؤال الثالث : طوع الشاعر عناصر الطبيعة لتشارك حالته النفسية . وضح ذلك من خلال الابيات السابقة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الرابع : في البيت الثاني تصور. وضحه مبينا رايك فيه؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

5- الضوء لاح .. فديت ضوءك في السواحل يا منامه.

فوق الخليج اراك زاهية الملامح كابتسامة .

تغيرت نبرة الشاعر ومشاعره في هذين البيتين عنها في الابيات السابقة .

أ‌- وضح تطور الحالة النفسية للشاعر مبينا اسبابها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب‌- عين من النص العبارات الدالة على هذا التطور.

6- تميز اسلوب القصيبي بخصائص فنية برزت في هذا النص . اذكر اثنين منها مع ذكر دليل :

1-

 

2-

 

7- عين الخبر وبين نوعه في الجمل التالية وذلك بملء الجدول التالي :

الجملة الخبر نوعه

اراضي هناك

الشفق لونه مخضب

المساء يمنح كل قلب اذراعه

 

8- العامل المخلص يساهم في بناء مجد وطنه .

أ‌- اسند الجملة السابقة الى المثنى ثم الى الجمع المذكر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب‌- حدد علامة اعراب المبتدأ في كل منهما .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ثانيا : أ : من موضوع الاندية الثقافية في البحرين :

واندية البحرين بالامس تختلف عما هى عليه اليوم فقد كانت هذه الاندية المتلقى الرئيسي للشباب اما توجهاتها فثقافية بالدرجة الاولى وان تنوعت فيها الوان النشاط بعد ذلك وفي سبيل تحقيق الوعى الثقافي الفكرى ، مدت هذه الاندية جسور الاتصال بالحركات الاصلاحية في العالم العربي وبالذات في مصر ، حيث محمد رشيك رضا يتابع ما بدأه استاذه جمال الدين الافغاني ومحمد عبده في نشر الاصلاح الديني والثقافي والاجتماعي .

ولكن تاسيس النادي الادبي في البحرين يعد علامة بارزة ومنعطفا جديدا في الحياة الفكرية والثقافية فقد تاسس هذا النادي سنة 1920 على يد النخبة المثقفة من الشباب انذاك ، وبذلك برزت افاق جديدة للعلم الادبي والفكري واضطلع بها هذا النادي الذي ضم مثقفى البلاد وشبابها وعدوه متنفسا لم يعبر عن امالهم وتطلعاتهم .

1- تناولت القطعة السابقة فكرتين اساسيتين عينهما .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

2- ما الدلالة التي تنطوي عليها مبادرة أندية البحرين بالاتصال بالحركات الإصلاحية في العالم العربي ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

3- أندية البحرين بالأمس تختلف عما هي عليه اليوم . اشرح هذه العبارة مبينا رأيك في دور أندية اليوم في المجتمع مع التعليل .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

a. ما نوع الأسلوب في الفقرة السابقة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

b. دعم إجابتك بذكر ذليلين من النص .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

5- استخرج من الفقرة الثانية ما يلي :

a. خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

b. فاعلا وبين علامة إعرابه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

6- أعرب ما تحته خط :

a. تختلف:

b. هذه :

c. الاولى:

7- من نص : موقف شجاع :

a. اكتب الابيات الدالة على المعنى التالي :

ان المظهر لا يدل على الجوهر فنحافة الجسم لاتعني الضعف وطول رقاب الطيور وارتفاعها وكثرة نسلها لايعنى القوة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الرابع :

القراءة الخارجية :

كتب احمد حسن الزيات في كتابه " وحى الرسالة " :

في ذات صباح من اصباح الربيع تيقظت ، فاذا بي المح من النافذة بساط السماء الازرق ممتدا على سطوح المنازل المجاورة وقد اشتعلت السمش في حواشيه ، وكانت الطيور الناشبة في الشبابيك تغرد ، والاولاد في جميع طبقات البيت يغنون ويلعبون وضجة الحبور والمرح تصعد من الشارع الى ّ .

خرجت والفكر جزلان مشرق اهيم في المدينة فكانت بسمات السرور تتالق في وجوه الماريين ونسمات السعادة تهتز في اجواء الربيع ، وكانما هبت على المدينة والطبيعة نفحة سارة من الحب .

هذه هى المياة الهامدة تنتعش في الغصون الذابلة والطيور النازحة تعود الى الاعشاش المقفرة والافنان السلبية تتشقق وبالاوراق الغضة والنسيم الفاتر يحمل الى الناس رسالة الزهور والعالم كله يسبح في فيض سماوى من الجمال والنشوة والغبطة .

 

اقرأ النص السابق:

1- ما معنى كلمة(ناشبة)ومضاد كلمة (الغبطة)؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- للربيع أثره على كل من الطبية والإنسان ؟

a. وضح ذلك من خلال ما فهمت من النص.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

b. يعكس النص السابق الحالة النفسية للكاتب . دلل على ذلك من النص .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- المح من النافذة بساط السماء الأزرق ممددا على سطوح المنازل . اشرح التصوير في العبارة السابقة مبينا رأيك فيه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- يتميز النص السابق بمجموعة من الخصائص الفنية . اكتب اثنين من خصائص الاسلوب من ذكر دليل لكل منهما .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- ما علاقة العبارة التالية بما قبلهاLوالعالم كله يسبح في فيض سماوى من الجمال والنشوة والغبطة )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

6- استخرج من النص السابق ما يلي :

a. جملة فعلية ، فاعلها اسم ظاهر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فعلا ناسخا مبينا معموليه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

b. هات مصدر كل مما ياتي وضع في جملة من عندك :

هام :

نرح :

• من موضوع ( دعوة إلى الإسلام ) لزهير بن أبي سلمى :

سعى ساعياً غيظ بن مرة بعدما *** تبزل ما بين العشيرة بالـــدم

فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله *** رجال بنوه من قريش وجرهـم

يميناً لنعم السيدان وجدتـــما *** على كل حالٍ من سحيل ومبـرم

تداركتما عبساً وذبيان بعدمــا *** تفانوا ودقوا بينهم عطر منشـم

وقد قلتما إن ندرك السلم واسعاً *** بمال ومعروف من الأجر نسلـم

السؤال الأول :

ضع مرادف لكلمة ( تبزل ) في جملة من إنشائك توضح معناها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني : ما الفكرة الرئيسية في الأبيات السابقة ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث : انثر البيت الرابع في عبارة أدبية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الرابع : ما العلاقة بين كلمتي سحيل ومبرم ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الخامس : يكشف النص عن بعض مظاهر البيئة العربية في العصر الجاهلي ، حدد مظهرين من هذه المظاهر:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السادس : صنف العبارات الآتية إلى تعبيرات حقيقية وأخرى مجازية فيما يأتي :

1- تبزل ما بين العشيرة بالدم : ...............................................................................

2- أقسمت بالبيت الحرام : ....................................................................................

3- تداركتما عبساً وذبيان : ...................................................................................

4- دقوا بينهم عطر منشم : ...................................................................................

السؤال السابع : هات مصدر كل من الفعل (( سعى )) والفعل (( طاف )) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثامن : أعرب ما تحته خط :

ساعياً : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلم ــــــــــــــــــ

 

رابعاً : من موضوع (( لماذا نرتاد الفضاء )) : 18 درجة .

( لقد كثر الجدل حول جدوى ريادة الفضاء ، وانقسم العلماء والفلاسفة بين معارض ومؤيد ، فالفريق المعارض يرى من الشائن أن نفعل ذلك وبنو الإنسان يفتقرون إلى ضروريات ونجد الكثير من علماء العصر يؤيدون ريادة الفضاء لأنها تمثل اكبر مغامرة قام بها الإنسان على مر الزمان ، ولان تحرير الإنسان من جاذبية الأرض لأول مرة هو بمثابة ميلاد حضارة جديدة لم تتضح معالمها بعد ، كما أن افتراض وجود حياة بشكل ما في أي بقعة من الكون سيقلل بدرجة كبيرة من غطرسة الإنسان وتعاليه على أخيه الإنسان مما يؤدي إلى اتحاد البشر بصفتهم آدميين لهم مصالح مشتركة في الدفاع عن كيانهم ووجودهم ، وهذه الوحدة البشرية هي اكبر إنجازات ريادة الفضاء ) .

السؤال الأول : هات مفرد كلمة (معالم ) ومضاد كلمة ( التعالي ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني :انقسم العلماء والفلاسفة بين مؤيد ومعارض لريادة الفضاء ، اذكر مبرراً واحداً لكل فريق ، ثم حدد موقفك على ضوء ذلك .

مبرر الفريق المعارض : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مبرر الفريق المؤيد :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ------------------------------------------------------

موقف الطالب : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث : إن العلم يدعو إلى الإيمان ويدفع العلماء لترسيخ قناعتهم بقدرة الخالق ...

وضح ذلك على ضوء دراستك للنص السباق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الرابع :

تتوافر في النص بعض خصائص الأسلوب الأدبي ، هات خصيصة من كل أسلوب مع التمثيل

خصيصة الأسلوب العلمي :---------------------------------

المثال :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خصيصة الأسلوب الأدبي :-----------------------------

المثال : ــــــــــــــــــــ

(( انقسم العلماء والفلاسفة الى معارض ومؤيد ))

- حول الجملة الفعلية السابقة إلى جملة اسمية وغير ما يلزم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السادس :حدد الخبر في الجمل الآتية وبين نوعه :

الجملة الخبر نوعه

1- متطلبات الحياة داخل مركبات الفضاء عديدة

2- الناس يفتقرون إلى الضروريات في الحياة

3- ريادة الفضاء فوائدها ملموسة .

 

السؤال السابع : أعرب ما تحته خط :

يفتقرون : ــــــــــــــــــــــــ

أخيه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ

خامساً : النص الخارجي : 18 درجة .

( الفكاهة كل ما يبعث على الضحك من فنون وقول وليس الغرض من الإضحاك والضمك فحسب وإنما هو في كثير من الحالات التقويم والتهذيب والإصلاح بنقد أنواع من النقص أو القبح والفكاهة فيها راحة للنفوس إذا تعبت وكلت ونشاط للخواطر إذا سئمت ملت .

على أن الإغراق في الفكاهة والإسراف في الضحك يصرف المرء عن الجد إلى الهزل ، ويرمي به في ميادين اللهو ، ويفقده الكرامة في الحياة ، فتقل ثقة الناس به ، ومن هنا كانت الحكمة من الحديث الشريف (إياكم وكثرة الضحك فإنها تميت القلب ) وكانت الحكمة أيضا في قول عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) : (( من كثر ضحكه قلت هيبته )) .

والفكاهة في الأدب العربي قديمة ، لان طبية النفس البشرية الارتياح إلى كل ما يشبع فيها السرور والضحك ، وكان العرب يحبون الضحك والضحاكين ، ولذا سموا أولادهم بالضحاك والبسام ، إلا انهم تعارفوا على صفات يجب أن يتحلى بها الفكه منها أن يكون خفيف الظل ، لطيف العبارة ، لبقا ، غير ثقيل ، سريع البديهة ).

 

السؤال الأول : ضع عنوانا مناسبا للنص السابق :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني :

ما المقصود بالفكاهة ، وما الغرض منها ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الثالث :

يختلف الناس حول أهمية الفكاهة في الحياة ، فالبعض يحبذها يورى فيها فوائد كثيرة والبعض الآخر يرى أنها ذات مضار عديدة .

- كيف توفق بين الرأيين ؟ دعم إجابتك بأدلة من النص .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الرابع : حول التعبير المجازي في العبارة التالية إلى تعبير حقيقي :

(( الإسراف في الضحك يصرف المرء عن الجد )).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الخامس :

أيهما اجمل ؟ ولماذا ؟

- يرمي به في ميادين اللهو .

- يوجهه إلى ميادين اللهو .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال السادس :

هل تعتقد أن لكل شخص القدرة على امتلاك روح الدعابة ؟ علل إجابتك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال السابع :

استخرج من العبارة التالية فعلا صحيحا وآخر معتلاً .

(( على أن الإغراق في الفكاهة والإسراف في الضحك يصرف المرء عن الجد إلى الهزل ويرمي به في ميادين اللهو ، ويفقده الكرامة في الحياة )) .

الفعل المعتل :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الفعل الصحيح :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

انتهت الأسئلة

 

نموذج لصيغ الأسئلة المحتمل ورودها في الاختبارات للمرحلة الثانويّة

 

1- المفردات : مرادف – مضاد – مفرد – جمع. س : ضع كلمة " ------ " في جملة توضّح معناها.... أو ضع مرادف / مضاد / مفرد / جمع كلمة " ------- " في جملة توضح معناها.

 

2- استخلاص فِـــكـَــر ( رئيسة أو فرعيّة ).

 

3- ما العلاقة بين كذا وكذا ؟ أو ما العلاقة بين ما تحته خطّ وما قبله أو وما بعده ؟

العلاقات أنواع، منها :

- الترادف : سخيّ وكريم

- التضاد : بين كلمة وأخرى ( الليل – النهار ). التضاد بين معنى ومعنى ويسمّى ( تقابل ) مثل : " أحلّ لهم الطيبات، وحرّم عليهم الخبائث ".

- التعليل : وقف المسلمون صفـّـا واحدا؛ لإدراكهم أهمية الوحدة في ردّ كيد الكافرين.

- إجمال وتفصيل :

أرضي هناك مع الشواطئ والمزارع والسهول

في موطن الأصداف والشمس المضيئة والنخيل

أمّي هناك أبـــي رفـاقي نشــوة العيش الظـلـيـل

علاقة ما تحته خطّ بما بعده علاقة إجمال بعده تفصيل.

 

4- استخلاص المعاني الضمنيّـة ... س : ما المقصود بقوله : " ......... "؟

مثل : ما المقصود بالرداء في قول الشاعر :

الأرض قد لبست رداء أخضرا والطلّ يُـنثر في رباها جوهرا

ج : المقصود بالرداء هو الحشائش والزروع التي تغطّي وجه الأرض. ( وهذا السؤال يختلف عن ما مرادف؛ لذلك ينبغي تجنّب الخلط بينهما ).

 

5- استخلاص القيم ( الدروس المستفادة من النص ) .

6- ما العاطفة ( الجو النفسي ) المسيطرة على الشاعر في الأبيات؟ مثل ( الحزن والحسرة – الشوق والحنين – التقدير والإعجاب – الفرح والسعادة - إلخ....). دلـّـل على ذلك من خلال النص.

7- اشرح البيت شرحا أدبيّا يوضّح معناه.

8- ما رأيك في قول الكاتب " .......... " ولماذا؟ أو أتوافق الكاتب في " ...... " أم لا ؟ ولماذا؟ ....المهمّ في هذا السؤال هو التعليل لرأيك بالإيجاب أو السلب.

9- يقول الكاتب : " --------- " حدّد من الأبيات ما يتـّـفق والمعاني السابقة.

10- ميــّـز بين الرأي والحقيقة. ( الحقيقة لا يختلف عليها اثنان بعكس الرأي ).

11-أيّ التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟ مثال :

مَـنْ ذا يكافئ زهرة فوّاحة.

مَـنْ ذا يكافئ زهرة فائحة.

س : أيّ التعبيرين السابقين أفضل في الدلالة على كثرة انتشار رائحة الزهر؟ ولماذا؟

ج : التعبير الأوّل أفضل؛ لأنّ فوّاحة صيغة مبالغة تدلّ على الكثرة، وبالتالي كثرة انتشار رائحة الزهر.

12- ما نوع الأسلوب في قوله : " --------------------- " ؟ وما الغرض منه؟

مثال : " كـــن بلسما إنْ صار دهرك أرقما "

نوع الأسلوب : أسلوب أمر، الغرض منه : النصح والإرشاد

13- استخرج من الأبيات صورة خياليّـة، مبيّــنا نوعها (تشبيه – استعارة مكنية – استعارة تصريحية) وسرّ جمالها (التشخيص – التجسيد – جعل المعنوي محسوساً). أو مبيّنا نوعها وأثرها في المعنى

14- ما القيمة الفنيّـة لقول الشاعر " ------"؟ أو ما القيمة التعبيريّـة أو الدلالة الفنيّـة أو بمَ يوحي؟

مثال : س : ما القيمة الفنيّـة لقوله : " لقد نحر المستعمر حريّـة الشعوب "؟

ج : القيمة الفنيّـة بيان قسوة المستعمر، وشدّة استعباده للشعوب وسلبه لحريّاتهم.

س : ما الدلالة الفنـّـيّـة لـ : أقبر الرجل الحزن في قبره الأبدي؟

ج : الدلالة الفنيّة بيان مدى السعادة التي تغمر الرجل، ومدى ابتعاده عن الحزن.

س : بمَ توحي كلمة يصافح في قول الشاعر :

وكأنّ سوسنها يصافح وردها ثغر يقـبـّـل منه خدّا أحمـــرا

ج : توحي بتناغم مظاهر الطبيعة وانسجامها مع بعضها البعض، كما توحي بتقارب الزهور من بعضها

15 – بيّن نوع الأسلوب في النصّ السابق ذاكرا ثلاثا من خصائصه. أو ما نوع النصّ من حيث الأسلوب؟

ملحوظة : نوع الأسلوب في النصّ هنا يعني ( أدبي – علمي – علمي متأدّب ) أمّا نوع الأسلوب في العبارة أو في بيت الشعر فيعني ( نداء – أمر – نهي – نفي – حصر – تعجّب – استفهام ....)

16 – ما نوع النص من حيث الموضوع؟

نوع النص هنا ( اجتماعي – سياسي – ثقافي إلخ.... ).

17- استخرج من الأبيات محسّنا بديعيّـا مبيّــنا نوعه وأثره.

المحسنات البديعيّـة نوعان :

• معنويّـة : وهذا النوع من المحسنات يساهم في توضيح المعنى وتقريبه من ذهن السامع والقارئ. ومنها : الطباق – المقابلة – التورية.

• لفظيّـة : وهذا النوع من المحسنات يساهم في إحداث جرس موسيقيّ يجذب السامع والقارئ ويؤثر في نفس كلّ منهما. ومنها : السجع – الجناس – الازدواج ( يسمّى في الشعر حسن التقسيم ) مثل :

الجرح وحّدنا، والثأرجمّعنا للنصر فيه إرادات ووجدانا

18 – اذكر مصدرين من مصادر الموسيقى في النص.

* من مصادر الموسيقى في النصّ :

* الوزن والقافية ( توحّدها أو تنوّعها ).

* المحسنات البديعيّة اللفظيّــة.

* التكرار، وقد يكون :

- تكرار حرف، مثل تكرار حرف السين في قول الشاعر

لم يـُـعبه أنْ بُــزّ من بُسط الديباجِ واستلّ من ستور الدمقس ِ

- تكرار كلمة، مثل : ولا حبّها فيما يبيدُ يبيدُ.

- تكرار جملة، مثل : " إنّ مع العسر يسرا، إنّ مع العسر يسرا ".

 

19- هل تحققت الوحدة العضويّـة في النص؟ ولماذا؟

ملاحظة : الوحدة العضويّـة : هو أن تمثـّل القصيدة بناء متكاملا يرتبط فيه كلّ بيت بالآخر، بطريقة يمثـّل أيّ حذف أو تغيير في أبياتها إخلالا بالقصيدة عامّة. والوحدة العضويّة تتحقق من خلال أمرين :

1- وحدة الموضوع. 2- وحدة الجو النفسي.

20- يمثّل النصّ السابق تجربة امتزج فيها الفكر بالوجدان. وضّح ذلك. (جاءت القصيدة تعبّر عن عاطفة وهي ..... وجاء الفكر ليلعب دور الإطار الذي يمنع العاطفة من الانسياب الشعوري .....)

 

21- رسم الشاعر صورة كليّـة ( لوحة فـنّـيّـة ) وضّحها مبيّــنا عناصرها ( خطوطها الفنـّـيّـة ).

عناصر اللوحة الفنية

1) الصوت: ضحك – غنى – غرّد – خطب ....

2) اللون: أحمر – أخضر – ليل ....

3) الحركة: قام – قعد - صفّق ....

 

22- حدّد ثلاثا من الخصائص الفنـّـيّـة للنصّ.

23- حدّد مظهرين من مظاهر التقليد في النص.

24- حدّد مظهرين من مظاهر التجديد في النص.

 

 

من مظاهر التقليد :

- البدء بالمقدّمة الطلليّة.

- وحدة الوزن والقافية.

- تقليد السابقين في صورهم.

- تقليد السابقين في ألفاظهم ومعانيهم.

- تعدّد الأغراض في القصيدة الواحدة ( غزل – وصف – فخر – حكمة ).

- الاعتماد على وحدة البيت ( كلّ بيت يمثّل وحدة منفردة فهي وإن ارتبطت في المعنى العام فهذا الارتباط ليس ارتباطا وثيقا، وبالتالي يمكن الحذف والتغيير في الأبيات ).

من مظاهر التجديد :

- التنوّع في الوزن والقافية.

- عنونة القصيدة.

- تحقق الوحدة العضويّة في القصيدة.

- تناول بعض الموضوعات السياسيّة.

 

الأسلوب الأدبي :

من خصائصه :

- إبراز ذات الكاتب، والتعبير عن عواطفه ومشاعره.

- الاستعانة بالصور الخياليّة التي تنقل المتلـّـقي إلى أجواء يسرح فيها الخيال.

- اختيار الألفاظ المناسبة للموضوع.

- الممازجة بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي.

- العناية بتحسين الكلام من خلال المحسنات البديعيّة.

 

الأسلوب العلمي :

من خصائصه :

- وضوح الأفكار ودقّة المعلومات.

- حسن العرض والتسلسل المنطقي.

- البعد عن العواطف الذاتيّة.

- المباشرة : فالمعاني تؤدّيها الألفاظ بشكل مباشر، ولا مجال للمجازات والصور البيانيّة.

- تحاشي الزخرفة اللفظـيـّـة والمحسّـنات البديعيّة، والمهارات الإنشائــيّـة.

- عدم الاهتمام بالموسيقى اللفظيـّـة.

- المساواة في التعبير بين المعنى واللفظ، فلا إيجاز ولا تكرار ولا تطويل ولا تكرار.

- استخدام الإحصائيّات والأرقام والمصطلحات العلميّة. الأسلوب العلمي المتأدب

من خصائصه :

- يعرض الموضوعات العلميّة بشكل مبسّط سهل التناول، بعيد عن العمق والجفاف.

- لا يبالغ في إيراد الأرقام والمصطلحات العلمـيّة والأسماء.

- يختار الألفاظ الرشيقة العذبة.

- يستخدم بعض الصور البيانيّة كالاستعارات والتشبيهات.

- يثير بعض الانفعالات كالتعجّب أو الإعجاب والدهشة، والإثارة.

- استخدام بعض التعبيرات الإنشائيّة، كالتعجّب والأمر والنهي إلخ...

- يعمد إلى بعض المحسّنات البديعيّة لتجميل العبارات دون المبالغة في ذلك.

- يضمّن الكلام بعض الشواهد الأدبيّة والأقوال المأثورة.

 

 

 

 

المكتبة ودورها الثقافي في المجتمع

 

الأفكار الرئيسية

1) دور المكتبة والمكتبات في حياة الأمة.

2) المكتبات تمثل جزءً من التاريخ الإسلامي.

3) أهم المكتبات التي عرفتها الحضارة الإسلامية.

4) الأسباب التي أدت إلى انتكاس المكتبات.

5) دور المكتبات في بناء الحضارات.

6) التطور الكمي في استحداث مكتبات متخصصة.

7) المكتبة ملك للجميع.

8) دور البحرين في إنشاء المكتبات.

9) أهم المكتبات العامة والخاصة.

 

المساجلة: هي المسابقة في الشعر والتنافس فيه.

المناظرة: هي المجادلة والحوار الشديد بين طرفين يختلفان في الرأي.

المحاضرة: هي إلقاء موضوع من شخص واحد أمام حشد من الناس.

 

دور المكتبة قديماً: مقصد للعلماء والخلفاء والأمراء للمساجلة والناظرة والمحاضرة.

دور المكتبة حديثاً: مفصد جميع الناس، بشتى طبقاتهم للاستزادة بالمعلومات، وغيره.

 

العوامل المؤثرة في أسلوب الكاتب

1) شخصية الكاتب

2) ثقافة الكاتب

3) تذوق الكاتب للّغة

4) البيئة التي عاشها الكاتب

 

 

جزيرة اللؤلؤ

 

الأفكار الرئيسية

1) شوق وحنين الشاعر للذكريات الرائعة في البحرين

2) وصف جمال مساء البحرين

3) جمال الفجر في البحرين

مواصفات الوطن من خلال البيتين الأولين

يتصف بأنه بلد الشواطئ أي تحيط به الشواطئ من كل جانب دلالةً على أنها جزيرة، وأنها بلد المزارع والسهول وهي بلد الأصداف، مما يدل على عراقتها في بيع اللؤلؤ، وهي بلد دائماً ما تطل عليها الشمس وتنتشر فيها النخيل.

حلم شهي الطيف: الأيام والذكريات التي عاشها الشاعر في البحرين

القيمة الفنية لـ "حلم شهي الطيف": أضاف للمعنى قوة وجمالاً ووضوحاً، لأنه عادةً الطعام هو الشهي، فهنا يصور الحلم الغير ملموس بالطعام الملموس.

خصائص أسلوب الشاعر

1) سهولة الألفاظ ووضوحها.

2) عبارات مترابطة وسهلة.

3) صور جميلة ورائعة، واستخدام الصور البلاغية التي تعكس عاطفية الشاعر وشوقه وحنينه للوط، والصور المستخدمة هي تشبيه واستعارة وكناية.

4) احتواء النص على ألوان البديع وعي القافية والطباق.

5) الأساليب الإنشائية: (خبرية - إنشائية)

6) الأفكار مرتبة ومتسلسلة.

شخصية الكاتب

صادق العاطفة ويحب وطنه ومخلص له، ويشعر بالشوق له بعد مغادرته له، والولاء والانتماء إلى الأرض والأم والأب والرفاق، وهو واسع الثقافة متمكن من الشعر والأداء الشفوي، ويشعر بالوفاء للأصدقاء.

ملامح البيئة

يبين بأن البحرين بيئة شعرية، حيث ذكر الشواطئ والأصداف والبحار الأربعة، السهول، وحيث ذكر الملامح الرئيسية للبلاد والبيئة الإسلامية وتدرج دخول الليل على البلاد.

 

معلقة زهير بن أبي سلمى

 

منهج المعلقة

1) يبدأ الشاعر بالبقاء على الأطلال، وذكر الديار أو الغزل أو الاثنين معاً.

2) يصف الرحلة وما يصادف في طريقه من حيوانات وغيره.

3) يبدأ بالغرض الأساسي من مدح وذم ... الخ.

4) يختم المعلقة بأبيات من الحكمة وقد تأتي في ثنايا المعلقة.

 

الأفكار الرئيسية:

1) وقفة على ديار أم أوفى.

2) مدح السيدين الذين قاما بالصلح.

3) تحذير من الحرب ووبلاتها.

4) حكم ومواعظ من تجارب الحياة.

 

خصائص أسلوب الشاعر

1) جزالة الألفاظ وقوتها وبعدها عن الخراب.

2) استخدام الصور البلاغية الكلية والجزئية التي تعكس عاطفة الشاعر، وهي متنوعة من البيئة الجاهلية كالناقة الرحى.

3) استخدام المحسنات البديعية الملائمة للمعنى.

4) التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي.

5) الأفكار مرتبة ومتسلسلة.

6) تضمين الحكم في القصيدة.

7) وحدة الوزن والقافية.

8) صادق العاطفة في الأسلوب.

 

صورة الشاعر للحرب: شبه الشاعر الحرب بالرحى التي تعرك ثفالها، أي التي تعرك الناس وتقضي عليهم. كما صور نتائج الحرب الضعيفة دائماً كالأنثى من الجمل التي تلد مرتين في كل مرة تأتي بتوأمين وهذا يدل على ضعف الإنتاج، كما أن الحرب شبهها الشاعر بالنار التي تشتعل وتأكل من حولها وبالوحش المفترس الذي يهيج على غيره.

 

لماذا نرتاد الفضاء؟!

 

الأفكار الرئيسية

1) ريادة الفضاء بين مؤيد ومعارض.

2) المنافع التي عادت على البشري من جراء ريادة الفضاء

I. في المجال الصناعي

II. في المجال الصحي

ج. في مجال المواصلات

3) أهمية الأقمار الصناعية ودورها في خدمة الإنسان.

4) دعوة إلى التأمل والتفكر في عظمة الله.

 

فائدة غزو الفضاء في مجال:

الزراعة:

1) الأقمار الصناعية تعمل كمحطات للرصد الجوي.

2) إرسال صور للمشاهدات الجوية مرتين في اليوم.

3) تحديد مسارات العواصف والزوابع وتحركات الرياح والأمطار.

الصحة:

1) إنقاذ حياة الآلاف وتيسير سبل العيش، وذلك بتطبيق إنجازات الفضاء في الطب الوقائي والتنبؤ بالأمراض.

2) الأجهزة التعويضية كمحركات الكلى ومضخات الدم والمشايات.

التعليم: إعداد برامج ثقافية وتعليمية توصل المعرفة من خلال أجهزة الاستقبال إلى مختلف تجمعات البشر بطريقة سريعة وغير مكلفة.

المواصلات: نجاح الإرسال التلفزيوني من سطح القمر في أن يصل إلى البشر عن سطح الأرض يبشر بإمكان نقل أنواع الوسائل والبرقيات في لمح البصر.

 

سبحان فالق الإصباح

 

الأفكار الرئيسية

1) كل ما في الوجود يسبح لله.

2) أثر التسبيح في نفس الشاعرة.

3) التوجه إلى الله لنيل الحرية وفك الأسر.

 

اللحن: صوت الطبيعة في الفجر الممتزجة بصوت الأذان ومصدره تسبيح الكائنات لله.

 

عناصر الطبيعة المستخدمة في القصيدة

1) الجبال.

2) الندى

3) الرياض

4) الكون

5) الكائنات

6) السماوات

7) الغيوم

 

موافقة بين "وإذا الحب ملء هذا الوجود" و" أرض الشقاء والتنكيد"

لا يوجد تناقض لأن الله عز وجلّ خلق الأرض ومن عليها وبث فيها الحب بين الناس، فالحب هو الأصل، لأن الله خلق الإنسان ليعمر الأرض. أما التنكيد والشقاء فمن فعل المخلوقات وليس الخالق، لأنهم هم من جعل الأرض شقاء وتنكيد.

مع تحيات نـــــــورة

Link to comment
Share on other sites

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة جدا جدا جدا

 

 

 

بس ابي انا اللي عنده يحط امتحان العام وبس

 

 

 

 

 

ونورة مشكورة مرة2

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

اسفة كان المفروض انزل الاسئلة لكن بالغلط نزلت الشرح الحين بنزل الاسئلة

السؤال الخامس : صنف العبارات الاتية الى تعبيرات حقيقية واخرى مجازية فيما يأتي :

 

تعبير مجازى

تعبير حقيقي العبارات

 

 

 

 

في اثواب الرجل اسد هصور

1

 

 

 

في اثواب الفتاة الوان زاهية

2

 

 

 

افترست الاسود الحيوانات الضعيفة

3

 

 

 

انتصر الاسود على اعداء الامة

4

 

 

 

ام الصقر مقلات

5

 

 

 

 

السؤال السادس : عين الخبر في كل جملة من الجمل الاتية وبين نوعه:

 

نوعه

الخبر

الجمل

 

 

 

 

الخليفة يستخف بالشاعر

1

 

 

 

الاسود زئيرها مرتفع

2

 

 

 

خشخاش الطير كثيرة الانجاب

3

من موضوع (( لذة الابداع )) : 18 درجة .

 

( كان من حسن تدبير القائمين على مدرستنا انهم خصصوا لنا ساعة في الاسبوع للاشغال اليديوية وتلك الساعة كانت من امتع الساعات عندي فقد كان لنا مشغل مجهز باحدث ادوات النجارة والحفر في الخشب وتجليد الكتب ولكن كان يسعدني ان انسى نفسي اذا انكب بكل فكرى وقلبي وعضلاتي على خشبات في يدي ، انا بالمنشار واونة بالمنجر او بالازميل ، فاذا بها تتحول بالتدريج طاولة او اطار لصورة ، وما كان اطيب الغراء تتلوث به يدي ولماذا ؟ لاني اشعر بلذة الابتكار ، اني اصنع من اشياء موجودة اشياء لم يكن لها وجود الانسان وحده هو الذي اوتى القدرة على الابداع ولا حد لقدرته ولا نهاية فما اعظمه . الانسان وحده هو الذي اوتى القدرة على الابداع ولا حد لقدرته ولا ناهية فما اعظمه . وما اشد عمى الذين لا يبصرون عظمته فيعاملونه كما لو كان الة للتناسل والانتاج واى نكهة لحياة لا ابداع فيها ولا ابتكار ؟ انها والموت سيان ؟)

 

 

 

1- السؤال الأول : استخرج من النص فكرتين اساسيتين:

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

السؤال الثاني :يقول الكاتب: " ولكن كان يسعدني ان انسى نفسي اذا انكب بكل فكرى وقلبي وعضلاتي على خشبات في يدي" اشرح العبارة السابقة وبين موقفك منها .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الثالث :وضح الكاتب في الفقرة السابقة اندماجه الشديد في العمل ، استخرج الدلالة على ذلك .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال الرابع :

 

لماذا اعتبر الكاتب ان الحياة دون ابتكار هى والموت سيان ؟

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

السؤال الخامس :

 

ينتمي اسلوب النص السابق الى الاسلوب الادبي اذكر خاصيتين من خصائصه مع التمثيل:

 

1-

 

المثال:

 

2-

 

المثال:

 

 

 

السؤال السادس:

 

ضع مصدر الفعلين الاتين في جملتين من عندك :

 

الفعل (اسعد ) : المصدر: .............

 

الجملة:

 

الفعل ( شعر) : المصدر: .............

 

الجملة :

 

 

 

السؤال السابع :

 

حول الجملة الاسمية الى فعلية والفعلية الى اسمية فيما يلي:

 

1- يتصبب العرق من جبيني..................................................

 

2- لنا مشغل جهز باحدث الالات ............................................

 

 

 

السؤال الثامن :

 

اعرب ما تحته خط :

 

وجود :

 

القدرة :

 

يبصرون :

 

 

 

رابعا : النص الخارجي : 18 درجة .

 

 

 

(( في الارض زهرة ناضرة تشع من حولها هالة من الحسن والبهاء حتى لتحسبها ابتسامة لماعه كالامل وفي الارض كذلك زهرة ذابلة تحسبها مثالا للانقباض والكآبة وتخالها نجما آفلا وحسنا زئلاً .

 

ان الانسان الذي يفيض البشر في وجهة وينطلق الرضا في محياه مثل الزهرة الناضرة تبعث الانس الى النفوس والقرة الى العيون والانشراح الى الصدور ومثل الانسان المكفهر الوجه المقطب مثل الزهرة الذابلة اذ يدعو النظر اليها الاسي والسامة.

 

إن الأول يفهم لغة الاشراق ويحن الى السور اما الثاني فلا يعرف الا الظلم ولا تنطلق نفسه الا الي الديجور.))

 

 

 

السؤال الاول : املأ الجدول التالي بما يناسب كل فراغ :

 

جمع

معنى

مضاد

 

ديجور

الناضرة

البهاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثاني : الانسان الذي يفيض البشر في وجهة يبعث الانس في النفوس. هل توافق الكاتب في وجهة نظره ، علل اجابتك ؟

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

السؤال الثالث :

 

الانسان المكفهر لا تنطلق نفسه الا الى الديجور يسئ الى نفسه والى مجتمعه . اشرح ما سبق في ضوء فهمك للقطعة السابقة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

السؤال الرابع : بم توحى الكلمات التي تحتها خط فيما يلي:

 

في الارض زهرة ناضرة .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

تخال الأرض نجوا آفلا .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

السؤال الخامس :

 

( في الحياة اصناف من البشر) بين حكم تقديم الخبر على المبتدأ مع ذكر السبب؟

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

السؤال السادس :

 

استخرج الفاعل في كل مما ياتي وبين نوعه :

 

نوعه

الفاعل

الجمل

 

 

 

يفيض البشر في وجهه

 

 

 

الزهرة الناضرة تبعث الانس الى النفوس

 

 

 

 

السؤال السابع : علل سبب نصب ما تحته خط في القطعة السابقة :

 

1- لماعة:

 

2- القُرة :

 

3- الاول

 

 

Link to comment
Share on other sites

ابي امتحان العاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...