Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لكل من يريد بحوث انا حاضرة ؟؟


Recommended Posts

مشكورة على جهودك اللي اعجبتني ووووووووايد

ولاحظت ان انتي كتبتي تقرير فيز 101 الحرارة

 

المقدمة:

جميع الترمومترات مدرجة بمقاييس تستخدم نقطتين ثابتتين هما: درجة الحرارة انصهار الجليد ودرجة حرارة غليان الماء على ضغط جوي

بس ما كتبتي الخاتمة ولا المصدرة

 

ارجوووووووووووووووووووووووووووج اريد خاتمة لهذا التقرير ومصدر

وجزاك الله خيرا انتظر الرد بفارغ الصبر

اوكي بجوف لج المصادر

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 575
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

ابي اطلب منج 3 تقارير عن دين 103 شرح أياات قرأنيه

 

التقرير الاول : عن سبب نزوول الايه : (( يا أيها اللذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) من سورة النسااء آيه رقم 43

 

والتقرير الثاني : عن سبب نزول : (( قد سمع الله حول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله ))

 

والتقرير الثالث : رحلة الرسول الى الطائف مع الدروووس المستفااده منها

 

انا ابييه قبل تاريخ 26 /2 / 2006 بليييز اذا بسرعه يعني biggrin.gifbiggrin.gifbiggrin.gif

 

ويسلمووو biggrin.gifbiggrin.gifbiggrin.gif

اوكي بدور لج

Link to comment
Share on other sites

هلاا اختي sadroooz ..

 

ممكن طلب .. اذا تقدرين عليه اووكيه ما تقدرين ع راحتج خياااااااا

 

 

امممم بغيت تقرير دين 103 .. قصة أصحاب الكهف

 

مقدمة

وعرض

وخاتمة

والعبررررة من القصة

وراح اكوون شاكة لج اذا طلعتين اليي

 

 

والله يعطيج العافية

 

 

 

روح الخفاايا

اوكي بدور لج

 

وان شاؤالله في القريب اهي عندج

Link to comment
Share on other sites

هلا اختتتي

مشكووورة على المسااعدة اللي تقدمينها لنه ويزاج الله الف خيير

 

انه بغيت عن فيز 111 اذا قدرتي

 

 

واشكرج مرة ثانية

تفضلي

 

فيز 111

________________________________________

الجاذبية الأرضية

 

المقدمة:

توجد في الكون نظم لها قوانين لا تتبدل ولا تتغير منذ الأزل ومن أول هذه القوانين قانون الجاذبية الذي يعمل على تجميع شتات الأجزاء المادية المتقاربة في أبعاد دقيقه محددة، ولولا قوة هذا القانون لسقطت الكائنات في هاوية الفضاء، ويتركز ثقل الأرض في مركز تكورها أي أن الأرض تجذب الأجسام التي عليها نحوه، وقد اكتشف هذا القانون نيوتن العالم الانجليزى الذي لاحظ يوما أن تفاحة سقطت من شجرتها على الأرض فأخذ يفكر في سبب سقوطها إلى أن وصل إلى قانون الجاذبية الذي يثبت أن كل جسم مادي يجذب غيره من الأجسام المادية بقوة تزيد أو تنقص حسب الكتلة والمسافة وينهما، كما يدل على ذلك علم الديناميكا، وهذا هو القانون الذي يربط الأجرام السماوية ويحفظ تماسكها وانتظامها في مداراتها.

 

 

العرض:

إذا حملت طوبة ثم تركتها فأنها تسقط على الأرض, فما الذي يؤدى إلى هذا السقوط ؟ أن الطوبة كغيرها من الأشياء لا الاتجاه.بيا ما لم تدفع أو تجر كما أنها لا تتحرك إلى أعلى ما لم تقذف أو تسحب في ذلك الاتجاه. فحقيقة كون جميع الأجسام تسقط تعنى أنه لابد من وجود قوة ما تجذبها إلى الأرض . وباستطاعتك الإحساس بهذه القوة إذا حملت جسما ما بيدك أو إذا ما حاولت رفعه عن الأرض . هذه القوة تسمى الوزن وكان اسحق نيوتن أول من أكتشف أسرار سقوط الأجسام وثقلها وعلاقة جاذبية الأرض بذلك . ويقال انه بينما كان نيوتن جالسا في حديقة أمه رأى تفاحة تسقط من شجرة . فاخذ يفكر في السبب الذي يجعل التفاحة تسقط على هذا الشكل . وفسر ذلك بأن كلا من الأرض والتفاحة يتجاذبان فيما وينهما. فالأرض تجذب التفاحة والتفاحة تجذب الأرض . لكن ضخامة الأرض الهائلة تجعلها لا تتأثر بجذب التفاحة لها . بينما التفاحة تنجذب أي تسقط نحو الأرض . أن هذه القوة الجاذبة للأجسام تسمى الجاذبية الأرضية . وهي القوة التي تشد جميع الأجسام إلى سطح الأرض وتؤدى بالتالي إلى أن يكون لها وزن . ولقد تحقق نيوتن أيضا من أن قوة الجاذبية الأرضية تتناقص بابتعاد الجسم عن الأرض . فالشخص في طائرة أو منطاد عال لا يزن على بقدر ما يزن على الأرض لان شد الجاذبية الأرضية له يكون أضعف . ونحن عادة لا نلاحظ هذا الفرق في الوزن لضالته في مثل هذه الحال .

ويلاحظ رواد الفضاء أن شدة الجاذبية الأرضية تضعف تدريجيا بارتفاعهم فى الفضاء . حتى أن أولئك الرواد الذين يذهبون بعيدا جدا في الفضاء يعيشون فترات تطول أو تقصر داخل كبسولتهم الفضائية في حالة انعدام الوزن . ويعود السبب في ذلك جزئيا إلى قلة تأثير الجاذبية الأرضية (وكذلك بتأثير القوة الناتجة عن دوران سفينتهم بسرعة حول الأرض ).

عندما تنطلق مركبة فضائية من الأرض إلى القمر تخرج تدريجيا من مجال جاذبية الأرض لتدخل جاذبية القمر ، حيث الجاذبية أضعف بحوالي 6 مرات . فالرجل الذي يزن 72 كيلو غرام على سطح الأرض لا يزن أكثر من 12 كيلو غراما على سطح القمر . وهذا ما يمكنه من رمى الأجسام أبعد ومن القفز إلى علو أكبر . ويتعلق وزن الأجسام أيضا بعاملين أساسيين هما حجم الجسم ونوع المادة التي يتألف منها . والسؤال اللغز الذي يطرح كثيرا ، هو: أيهما يزن أكثر كيلو غرام من الريش أم كيلو غرام من الرصاص ؟ كثيرون هم الذين يجيبون دون تفكير بأن كيلو غرام الرصاص يزن أكثر .

والحقيقة أن الوزنين متساويين تماما . ولكن المتسرعين في الإجابة ينخدعون بحقيقة أن الريش أخف من الرصاص . كذلك إذا ما حملت كرة الكريكت بإحدى يديك ، وتفاحة من الحجم نفسه باليد الأخرى ، تلاحظ أن كرة الكريكت أثقل . ويعود ذلك إلى أن المادة في كرة الكريكت أكثر تراصا وأشد تماسكا من مادة التفاحة ، ويعبر الفيزيائيون عن ذلك بقولهم أن لكرة الكريكت كثافة أعلى من كثافة التفاحة ، وان الرصاص أعلى كثافة من الريش .

أن الكمية الكلية للمادة في أي جسم تسمى الكتلة وعليه فانه يمكن القول بأن كتلة كرة الكريكت أكبر من كتلة التفاحة بالرغم من أن لها نفس الحجم تقريبا . كذلك تساوى الكتلة في لغز الريش والرصاص لن حجم كومة الريش أكبر بكثير طبعا من حجم قطعة الرصاص .

قياس الجاذبية :

تم قياس سرعة الجاذبية لاول مرة فتبين أنها تساوي سرعة الضوء.

وهذا يعني أن النظرية العامة للنسبية فازت في اختبار آخر فوزا كاسحا.

وقام بالتجربة كل من اد فومالونت من المرصد الفلكي الوطني في فيرجينيا وسيرجي كوبيكين من جامعة ميزوري في كولومبيا بالولايات المتحدة.

ونشرت مجلة نيو سيانتست مقالة بقلم العالمين تقول: "أصبحنا أول رجلين يقيسان سرعة الجاذبية، وهي إحدى الثوابت الأساسية في الطبيعة."

وكان اسحق نيوتن يعتقد أن تأثير الجاذبية كان آنيا. وفي وقت لاحق اعتبر البرت انشتاين ان الجاذبية تسافر بسرعة الضوء وبنى نظريته العامة في النسبية على هذا الافتراض.

وإذا كانت الجاذبية تسافر بسرعة الضوء فان هذا يعني انه إذا اختفت الشمس من النظام الشمسي فان الأرض ستبقى في مدارها لما بعد اختفاء الشمس بثماني دقائق، وهي المدة التي يستغرقها ضوء الشمس للوصول إلى الأرض.

ويقول متخصصون إن معرفة سرعة الجاذبية مهمة في دراسة فروع علم الفلك الذي يعتبر أن الكون له اكثر من أربعة أبعاد. وقدمت نتائج الدراسة إلى اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية هذا الأسبوع في مدينة سياتل الأمريكية.

الخاتمة:

الجاذبية الأرضية علم واسع ومهما نتعلم ونتدارس في هذا المجال العميق نراه نقطة في بحر شاسع من العلوم المعقدة المتشابكة, فسبحان الخالق عزّ وعلى (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53)

Link to comment
Share on other sites

وينج يا حبيبتي ان شاء الله اتكونين اتدورين لي الخاتمة والمصدر لفيز

 

 

واذا قدرتي بحث انج 102 عن حضارة البحرين

الصراحة ما ليي يد في الانجليزي ب

 

بس بحاول اسعدكم

Link to comment
Share on other sites

هااي

 

 

بقيت متج 111

تفضلي

 

 

المقدمة :

 

في هذا العصر الرقمي الذي تنتشر فيه الإنترنت انتشاراً هائلاً، شاع مفهوم التجارة الإلكترونية التي تتيح العديد من المزايا، فبالنسبة لرجال الأعمال، أصبح من الممكن تجنب مشقة السفر للقاء شركائهم وعملائهم، وأصبح بمقدورهم الحد من الوقت والمال للترويج لبضائعهم وعرضها في الأسواق. أما بالنسبة للزبائن فليس عليهم التنقل كثيراً للحصول على ما يريدونه، أو الوقوف في طابور طويل، أو حتى استخدام النقود التقليدية، إذ يكفي اقتناء جهاز كمبيوتر، وبرنامج مستعرض للإنترنت، واشتراك بالإنترنت.

ولا تقتصر التجارة الإلكترونية (E-Commerce) -كما يظن البعض- على عمليات بيع وشراء السِلَع والخدمات عبر الإنترنت، إذ إن التجارة الإلكترونية- منذ انطلاقتها- كانت تتضمَّن دائما معالجة حركات البيع والشراء وإرسال التحويلات المالية عبر شبكة الإنترنت، ولكن التجارة الإلكترونية في حقيقة الأمر تنطوي على ما هو أكثر من ذلك بكثير، فقد توسَّعت حتى أصبحت تشمل عمليات بيع وشراء المعلومات نفسها جنبا إلى جنب مع السِلَع والخدمات، ولا تقف التجارة الإلكترونية عند هذا الحد، إذ إن الآفاق التي تفتحها التجارة الإلكترونية أمام الشركات والمؤسسات والأفراد لا تقف عند حد.

 

عرض الموضوع

ما هي التجارة الإلكترونية؟

 

التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح عبر الإنترنت حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح أيضا الحركات الإلكترونية التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السِلع والخدمات والمعلومات، حيث إن التجارة الإلكترونية تُتيح عبر الإنترنت عمليات دعم المبيعات وخدمة العملاء. ويمكن تشبيه التجارة الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون (موردون، أو شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) والمشترون، وتُقدَّم فيه المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود الإلكترونية.

ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى قسمين رئيسين هما:

 

1- تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer)، ويُشار إليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.

 

 

2- تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business)، ويُشار إليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة وأخرى.

ما الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية؟

 

تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

 

• تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.

 

• تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.

 

• تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات

(Business-to-Business). الإلكترونية؟

 

• توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money).

 

• حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.

 

• خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.

• نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.

 

 

آفاق ومستقبل التجارة الإلكترونية :

 

يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بمنافسةَ الشركات الكبيرة. وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم هذه التقنيات بروتوكول الطبقات الأمنية (Secure Socket Layers- SSL) وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (Secure Electronic Transactions- SET)، ويؤدي ظهور مثل هذه التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة الإلكترونية قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.

الختمة

برغم كل هذه المؤشرات التي تُبشِّر بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، إلا أنه من الصعب التنبؤ بما ستحمله إلينا هذه التجارة، ولكن الشيء الوحيد المؤكَّد بأن التجارة الإلكترونية وجِدَت لتبقى.

Link to comment
Share on other sites

sad.gifsad.gifse7.gifse7.gifse7.gifse7.gif

 

يسلمووو خيتووو على المجهود الراائع

 

بس أنا وين موضوعي ؟؟؟؟ se7.gifse7.gifsleep.gifsleep.gif

اختي زوزو جوفي في الصفحات الاولى

 

أكيد بتلاقين طلبج biggrin.gif

Link to comment
Share on other sites

اختي ممكن تطلعين لي بحث اجا 102 5 صفحات مقدمه وعرض وخاتمه مع المصادر طبعا

ا 103

________________________________________

** مستجدات القضية الفلسطينيه **

المقدمة :.

كانت فلسطين قبل حرب عام 1914جزءاً من الدولة العثمانية .

وهي رقعة صغيرة من الأرض مساحتها نحو ستة وعشرين ألف كيلومتر مربع، فلما انهارت هذه الدولة في نهاية الحرب العالمية الأولى وقعت فلسطين بين مخالب الاستعمار البريطاني من ناحية وجشع اليهودية العالمية من ناحية أخرى، وجعلت تتخبط بين هاتين القوتين العظيمتين وليس لها أي ساعد أو نصير، ولم يكن لدى أهلها من وسائل المقاومة والدفاع ما يستطيعون به دفع أذى أو رد عادية وبالرغم من ذلك قامت جماعة من أبناء فلسطين المخلصين، يبذلون جهودهم الضئيلة، وينظمون صفوفهم القليلة، ويؤلفون جبهة متواضعة أمام تلك القوى الدولية العاتية، وكان سلاحهم الوحيد الإيمان والإخلاص .

العرض :..

وبالرغم من ذلك قامت جماعة من أبناء فلسطين المخلصين، يبذلون جهودهم الضئيلة، وينظمون صفوفهم القليلة، ويؤلفون جبهة متواضعة أمام تلك القوى الدولية العاتية، وكان سلاحهم الوحيد الإيمان والإخلاص .

وبالرغم من عدم التكافؤ بين القوتين والجبهتين، فقد نشبت معركة هائلة طويلة المدى لم تلن فيها لعرب فلسطين قناة ولم تهن لهم عزيمة في كل أدوار الكفاح والنضال، مدة ثلاثين عاماً حاول خلالها الاستعمار البريطاني – متآمراً مع اليهودية العالمية – بلوغ أغراضه ومقاصده في فلسطين بالوسائل الآتية :

 

من الناحية السياسية :

أ- لقد حاولوا بادئ ذي بدء أن يحمّلوا عرب فلسطين على الرضوخ والإذعان لخطتهم الغاشمة، والموافقة على سياسة إنشاء الوطن القومي اليهودي، فتوسلوا بجميع وسائل الإغراء السياسية والمالية، وأساليب الدهاء والخداع، والوعد والوعيد، لحملهم على الموافقة، وليتخذوا من موافقتهم حجة يبررون بها أمام العالم جريمتهم الفظيعة في تحويل هذه البلاد العربية المقدسة إلى وطن يهودي بعد إجلاء أهلها عنها، ويكسبون جريمتهم المنكرة صفة شرعية، ولكنهم فشلوا في هذه المحاولة فشلاً تاماً .

من ناحية امتلاك الأراضي :

ب- فلما سقط في أيديهم جعلوا أكبر همهم اشتراء أرض فلسطين بالمال وامتلاك البلاد عملياً بهذه الوسيلة، فألقوا بمئات الملايين من لجنيهات، فارتفعت أسعار الأرض إلى عشرات الأضعاف، بل إلى مئاتها في بعض الأحيان . ولكن عرب فلسطين صمدوا أمام هذه التجربة أيضاً. مستهينين بالمال الذي لم يستطع أعداؤهم إغراءهم به، واحتفظوا بأراضيهم بوسائل سيأتي ذكر بعضها عند الجواب على سؤالكم الخاص بهذا الموضوع. وقد انتهى الانتداب البريطاني في 15 مايو 1948 ولم يستطع اليهود بالرغم مما حصلوا عليه من مساعدات وهبات وتسهيلات من حكومة الانتداب البريطاني أن يمتلكوا إلا نحو سبعة في المائة من مجموع أراضي فلسطين. وكانت خيبة آمالهم في هذه الناحية لا تقل عن فشلهم في محاولتهم الأولى السياسية .

 

من الناحية العسكرية :

ج- ما انفك الإنجليز – منذ احتلالهم لفلسطين – يساعدون اليهود بمختلف الوسائل على التسلح والتدرب والتنظيم العسكري، في الحين الذي كانوا يحرمون فيه جميع ذلك على عرب فلسطين، بل يحكمون بالإعدام على من يحوز أي نوع من السلاح أو العتاد، حتى أن وزير المستعمرات البريطانية مستر كريتش جونز اعترف في تصريح له في مجلس العموم البريطاني أن الذين حكمت عليهم المحاكم العسكرية البريطانية بالإعدام شنقاً من العرب لحيازتهم أسلحة أو ذخيرة كانوا (148) شخصاً" . هذا عدا بضعة ألوف فتك فيهم الإنجليز خلال ثورات 1936– 1939.

فلما اشتد ساعد اليهود بالسلاح والتدريب والتعضيد البريطاني، قاموا بمحاولتهم الثالثة وهي الوصول إلى أهدافهم عن طريق القوة وظهرت هذه المحاولة بجلاء في اعتداءات اليهود عام 1929 و1936 و1947 وغيرها . ولكن عرب فلسطين على قلة وسائلهم صدوهم ببسالة وهزموهم شر هزيمة في جميع المعارك رغم مساعدة الإنجليز لهم وحشدهم القوات العسكرية البريطانية بقيادة مشاهير قوادهم كالجنرال دل والمارشال ويفل وغيرهما لخضد شوكة عرب فلسطين. ولما سقط في أيدي الإنجليز واليهود معا ويئسوا من ترويض عرب فلسطين وإخضاعهم بالوسائل آنفة الذكر، عمدوا إلى أساليب أخرى كان سلاحهم فيها الخداع والدهاء، وقد سخروا فيها أنصارهم وأذنابهم خارج فلسطين لتنفيذ خططهم الخطيرة بوسائلهم الشيطانية، مما أدى إلى وقوع كارثة فلسطين . وستجدون إيضاح ذلك في الأجوبة على أسئلتكم .

 

الفلسطينيون لم يفرطوا في أراضيهم:

1- لا صحة لهذه التهم التي يروجها الأعداء من يهود ومستعمرين فإن العطف الذي بدأ من مصر وسائر الأقطار العربية على قضية فلسطين والحماسة الشديدة لها، والتنادي لنصرتها والاستماتة في سبيل الذود عنها، أقلق هؤلاء الأعداء، فشرعوا ينشرون الأراجيف ويذيعون الإشاعات الباطلة عن أهل فلسطين، ويرونهم بمختلف التهم، تشويها لسمعتهم وتنفيراً لإخوانهم العرب منهم، وصرفاً لهم عن مناصرتهم. وكانت التهمة الأولى أن أهل فلسطين باعوا أراضيهم وتمتعوا بأثمانها ثم جاءوا اليوم يدعون ويلا وثبورا، فهم أحق باللوم لما فرطوا في أوطانهم.

والحقيقة تخالف ذلك كل المخالفة، فإن الفلسطينيين قد حرصوا على أراضيهم كل الحرص، وحافظوا عليها رغم الإغراءات المالية الخطيرة من قبل اليهود، ورغم الضغط الاقتصادي عليهم بمختلف الوسائل من قبل الإنجليز. ومنذ تأسس المجلس الإسلامي الأعلى الذي انتخبه الفلسطينيون لإدارة المحاكم الشرعية والأوقاف والشؤون الإسلامية في فلسطين عام 1922 قام بأعمال عظيمة لصيانة الأراضي من الغزو اليهودي. فمنع بواسطة المحاكم الشرعية التي كان يشرف عليها بيع أو قسمة أي أرض كان للقاصرين نصيب فيها، وكذلك اشترى المجلس من أموال الأوقاف الإسلامية كثيراً من الأراضي التي كانت عرضة للبيع، وأقرض كثيرين من أصحاب الأراضي المحتاجين قروضاً من صناديق الأيتام ليصرفهم عن البيع. وكان يعقد مؤتمراً سنوياً من العلماء ورجال الدين لتنظيم وسائل المقاومة لليهود الطامعين في الأراضي، وقد تعرضت أنا شخصياً لحملات شديدة من الإنجليز واليهود عندما كنت رئيساً لهذا المجلس بسبب ما كان يقوم به من نشاط في منع بيع الأراضي لليهود.

وقد بذل المجلس الإسلامي الأعلى مبالغ طائلة في سبيل إنقاذ الأراضي، واشترى بعض القرى برمتها، كقرية دير عمرو وقرية زيتا التي بذل في سبيل إنقاذها وحدها نحو 54000 جنيه، وكالأراضي المشاعة في قرى الطيبة وعتيل والطيرة، وبذل جهوداً عظيمة وأقام قضايا في المحاكم في هذه السبيل، ووفق في إقناع كثير من القرى ببيع أراضيها إلى المجلس الإسلامي الأعلى، وجعلها وقفاً على أهلها .

وكذلك قام بعض المؤسسات والمنظمات العربية كصندوق الأمة الذي بذل جهداً كبيراً في سبيل إنقاذ كثير من أراضي البلاد اشترى بعضها بالمال وأنقذ بعضها بإجراءات إدارية وقضائية كأراضي البطيحة لعرقلة البيع وحماية حقوق المزارعين، وبعقد الاجتماعات وتوزيع النشرات .

ومما يزيد ذلك أن تقارير حكومة الانتداب البريطاني التي كانت ترفع سنوياً إلى لجنة الانتداب في عصبة الأمم بجنيف كانت تذكر دائماً أن السبب في قلة انتقال الأراضي إلى اليهود هو المجلس الإسلامي الأعلى وغيره من المؤسسات العربية .

وتدل الإحصاءات الرسمية على أن مساحة أراضي فلسطين هي نحو سبعة وعشرين مليون دونم (والدونم ألف متر مربع) . ويبلغ مجموع ما استولى عليه اليهود إلى يوم انتهاء الانتداب البريطاني في 15 مايو 1948، نحو مليوني دونم أي نحو سبعة في المائة من مجموع أراضي فلسطين، على أن ما تسرب من أيدي عرب فلسطين من هذين المليونين لا يزيد عن 250.000 (مائتين وخمسين ألف دونم) أي الثمن، وكان وقوع الكثير منها في ظروف قاهرة، وبعضها ذهب نتيجة لنزع ملكية الأراضي العربية، وهو ما كانت تقوم به حكومة الانتداب البريطاني لصالح اليهود وفقاً للمادة الثانية من صك الانتداب أما باقي المليونين فقد تسرب إلى أيدي اليهود كما يلي :

 

650.000 دونم استولى عليها اليهود في عهد الحكومة العثمانية خلال حقبة طويلة، من الأراضي الأميرية بحجة إنعاش الزراعة وإنشاء مدارس زراعية .

300.000 دونم منحتها حكومة الانتداب البريطانية لليهود دون مقابل (وهي من أملاك الدولة)

200.000 دونم منحتها حكومة الانتداب البريطانية لليهود لقاء أجرة اسمية (وهي من أملاك الدولة) .

600.000 دونم اشتراها اليهود من بعض اللبنانيين والسوريين الذين كانوا يملكون أراضي في فلسطين (كمرج ابن عامر ووادي الحوارث، والحولة وغيرها) .

1.750.000

يتبين من ذلك أن نحو سبعة أثمان ما استولى عليه اليهود من الأراضي إنما تسرب إليهم عن غير طريق الفلسطينيين ، وأن ما تسرب من الفلسطينيين هو مائتان وخمسون ألف دونم أي نحو "62" ألف فدان مصري . على أن الكثير ممن باعوا أراضيهم أو كانوا سماسرة للبيع قد فتك فيهم الشعب الفلسطيني، ولم ينج منهم إلا من فر من البلاد ولجأ إلى أقطار أخرى .

أما ما ذكرتم من إصدار العفو عمن كان يدفع مبلغاً من المال، فلا صحة له البتة، ولم يقع أي حادث من هذا القبيل، بل كان الأمر على العكس، فإن مؤتمرات العلماء التي كنا نعقدها سنوياً وكذلك الهيئات الدينية ، كانت تصدر الفتاوى بتكفير من يبيع الأرض أو يسمسر على بيعها، وتعتبره مرتداً لا يدفن في مقابر المسلمين وتجب مقاطعته وعدم التعامل معه، وقد أصدر مؤتمر كهنة الأرثوذكس العرب في فلسطين قرارات مماثلة .

 

دفاع الفلسطينيين عن بلادهم :

2- وكانت التهمة الثانية أن عرب فلسطين لم يدافعوا عن بلادهم وهي فرية لا ظل لها من الحقيقة، فالناس جميعاً يعلمون كيف كافح أهل فلسطين، اليهود والإنجليز معاً، مدة ثلاثين عاماً لم يقهروا خلالها أبداً ، رغم كثرة القوات البريطانية وقوات الشرطة المحتلة وقوى اليهود المنظمة . وليس يخاف على أحد استبسال المجاهدين الفلسطينيين في الذود عن وطنهم وإقدامهم على التضحية وبيعهم نفوسهم بيع السماح في سبيل الله، حتى شهد لهم بذلك العدو والصديق، ورفعوا بجهادهم اسم العرب عالياً في العالم . فمن ذلك ما ذكره المرحوم محمد رستم حيدر وزير مالية العراق الأسبق لبعض زائريه في لبنان عندما كان راجعاً من أوربا صيف 1939 بقوله : لقد كنا في زياراتنا الماضية لأوربا نتحاشى التظاهر بأننا عرب . ولكننا هذه المرة، بعد جهاد عرب فلسطين وبطولتهم التي طبق ذكرها آفاق أوربا، أصبحنا نفخر بعروبتنا وصرنا نلقى من الأوربيين كل إجلال واحترام .

 

هتلر يستشهد بجهاد عرب فلسطين :

ومن ذلك ما قاله هتلر للسيد خالد القرقني مستشار المرحوم جلالة الملك عبد العزيز آل سعود في مقابلة رسمية له عام 1938 من أنه معجب كل الإعجاب بكفاح عرب فلسطين وبسالتهم . وكذلك جاء في بيان رسمي وجهه هتلر إلى الألمان في السوديت حينما كانوا يحاولون الخلاص من حكم تشيكوسلوفاكيا عام 1938 والانضمام إلى ألمانيا ما معناه: "اتخذوا يا ألمان السوديت من عرب فلسطين قدوة لكم إنهم يكافحون إنجلترا أكبر إمبراطورية في العالم، واليهودية العالمية معاً، ببسالة خارقة، وليس لهم في الدنيا نصير أو مساعد، أما أنتم فإني أمدكم بالمال والسلاح، وإن ألمانيا كلها من ورائكم" .

 

ما كتبه الجنرال ولسون عن مجاهدي فلسطين :

وقد جاء في كتاب ألفه الجنرال هنري ميتلاند ولسون الذي اشترك في المعارك ضد عرب فلسطين قبل أن يتولى قيادة القوات البريطانية في مصر ثم في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ذكر مستفيض لبطولة عرب فلسطين خلال المعارك الدامية التي جاهدوا فيها القوات البريطانية إذ ذكر ما خلاصته :

"إن خمسمائة من ثوار عرب فلسطين يعتصمون في الجبال ويقومون بحرب العصابات، لا يمكن التغلب عليهم بأقل من فرقة بريطانية كاملة السلاح (أي خمسة عشر ألف جندي) .

 

الفلسطينيون في غزة يهزمون الإنجليز :

وفي الحرب العالمية الأولى عندما صمد لواء واحد من الجيش العثماني مؤلف من أقل من ثلاثة آلاف جندي فلسطيني في وجه فرقتين بريطانيتين أمام غزة وكبدهما خسائر فادحة وأرغمهما على التقهقر حتى العريش عام 1917م ، أصدر أحمد جمال باشا القائد التركي الذي اشتهر بخصومته للعرب، بياناً رسمياً أشاد فيه بالشجاعة الفذة التي أبداها أولئك الجنود الفلسطينيون في غزة أمام أضعاف أضعافهم من جنود الأعداء، وأنها بسالة خارقة تذكر بالشجاعة التي أبداها آباؤهم من قبل عندما حموا هذه البقاع المقدسة بقيادة صلاح الدين الأيوبي ... وكذلك اعترف كثيرون من أقطاب العرب وزعمائهم بشجاعة الفلسطينيين . ومبلغ ما بذلوه من جهود ودماء، ذوداً عن حياتهم أثناء المعارك الأخيرة التي وقعت عامي 1947 و1948م.

وإني لآسف إذا اضطر للاستشهاد بمثل هذه الأقوال والتصريحات بالثناء على أهل فلسطين في مجال الدفاع عنهم ببيان الحقائق التي حاولت الدعايات الأجنبية ودوائر المخابرات البريطانية واليهودية أن تطمسها بما سخرت لذلك من الصحف المأجورة والألسنة الخراصة لتشويه سمعة الفلسطينيين وإظهارهم على غير حقيقتهم .

 

براعة الفلسطينيين في حرب العصابات :

ولاشك أن كل منصف يعترف بأن مجاهدي فلسطين لم يغلبوا على أمرهم ولم يقهروا في ميدان الكفاح حينما كانوا يحاربون اليهود والإنجليز معاً حرب العصابات التي خذقوها، والتي هي أجدى وأنجع في مكافحة الجيوش النظامية، وأعظم أثراً، وأقل نفقة . وبحرب العصابات القائمة على أسس التضحية والاستماتة والبسالة استطاع الفلسطينيون أن يفضوا مضاجع أعدائهم أمداً طويلاً، وأن ينزلوا بهم الخسائر الفادحة، واستطاعت حركة الجهاد الفلسطيني في أعوام 36،37،38، 1939م أن تسيطر على معظم الأراضي الفلسطينية بل عليها كلها إذا استثنينا قليلاً من المدن التي انحصر الجنود الإنجليز داخلها وقتاً غير قليل في انتظار النجدات .

 

- ولتبرير إبعاد الفلسطينيين عن ميدان المعركة قامت دوائر المخابرات البريطانية واليهودية، وغيرها من الدوائر الموالية لها، بدعايات واسعة مضللة وإشاعات مبطلة عن الفلسطينيين تكيل لهم فيها جزافاً أفظع التهم كتجسسهم على الجيوش العربية وبيعهم جنودها وضباطها لليهود، ونحو ذلك من الأكاذيب التي لا ظل لها من الحقيقة، ولا يعقل أبداً أن يرتكبها الفلسطينيون الذين هم أعظم الناس مصيبة باليهود والاستعمار، وأشدهم حتقاً عليهما. واستغل الخصوم بعض حوادث التجسس التي كان يقوم بها أفراد من اليهود فشأوا في البلاد العربية وحذقوا لغتها وعاداتها، وقد بثتهم دوائر الاستخبارات اليهودية في كل الجهات وهم يرتدون الثياب العربية حتى ظن أنهم من عرب فلسطين . وأذكر مثلاً لذلك حادثتين معروفتين في منطقة غزة الأولى أن القوات المصرية المسلحة قبضت على أثنين من اليهود يرتديان ثياب البدو بينما كانا يقومان بإلقاء ميكروبات الكوليرا وغيرها من الجراثيم الوبائية في آبار تلك المنطقة بقصد إبادة سكانها والقوات المصرية الموجودة فيها، والثانية قصة طريفة قصها على كل من الأمير الاي السيد مصطفى الصواف نائب الحاكم الإداري العام لقطاع غزة سابقاً ، والسيد عبد الرحمن الفرّا رئيس بلدية خان يونس، وخلاصتها أن دورية مصرية قبضت على رجل يرتدي ثياب بدو فلسطين بينما كان خارجاً من مستعمرة "كفار داروم، ومتجهاً إلى "خان يونس" وعند سؤاله زعم أنه ينتمي إلى عشيرة عربية مجاورة فلما سئل شيوخ العشيرة عنه أنكروه. ولما ضيق المحققون عليه الخناق اعترف أنه جاسوس يهودي، وأنه يتجه إلى خان يونس ليقابل فيها زميلاً له، فلما رافقوه ليدلهم على زميله كانت دهشتهم بالغة عندما دلهم على شيخ معمم مقيم بجامع البلد ويلبس الملابس الفلسطينية وكان هذا الشيخ يتظاهر بالورع ويصلي في الصف الأول، ويقيم في الجامع ، وفي نهاية التحقيق الرسمي اعترف هذا الشيخ المعمم بأنه يهودي ديناً وجنسية، وأنه يقوم بالتجسس على حركات الجيش المصري، وأنه تظاهر بأنه مسلم فيما مضى ، وانخرط في الجامع الأزهر في سلك الطلاب أمداً غير قصير درس خلاله الدين الإسلامي واللغة العربية ..

 

الخاتمة :..

ولقد وقع كثير من أمثال هذه الحادثة كان يقوم بها يهود يتزينون بزي العرب الفلسطينيين ولا يتسع المجال لسردها الآن، مما ساعد على ترويج تلك التهم الشنيعة والإشاعات الكاذبة المضللة عن أهل فلسطين وهم منها براء. على أن أهل فلسطين كغيرهم من الشعوب منهم الصالحون ومنهم دون ذلك، ولا يبعد أن يكون بينهم أفراد قصروا أو فرطوا أو اقترفوا الخيانة، ولكن وجود أفراد قلائل من أمثال هؤلاء بين شعب كريم مجاهد كالشعب الفلسطيني لا يدمغ هذا الشعب، ولا ينقص من كرامته، ولا يمحو صفحة جهاده العظيم .

 

 

المصادر :..

 

موقع الانترنت http://www.palestine-info.info/arabi.../ameen/un1.htm

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بس بغيت اتساعدوني في انشطتي ابي حل لهم

 

 

نشاط(1) هات آية كريمة أو حديثا يدل على مايأتي؟

 

 

نشاط(2) اذكر آية كريمة وحديثا شريفا يدعوان إلى الإنفاق لسد حاجات الفقراء؟

 

 

نشاط(3) لماذا وصف الله تعالى النفس الاإنسانية بإنها تكره الجهاد؟

 

 

نشاط(4) فسري واشرحى معنى الحديث التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)؟

 

 

مشاط(5) اكتبي بعض من صور الوقف الموجودة في مجتمعك المحلي؟

 

 

وشكرا اللي يقدر يجواب على هاي الاسئلة اساعدني احط الاجابة ورقم النشاط

وجزاكم الف خير اذا ساعدتوني

Link to comment
Share on other sites

أبي عن المراه الكتابية في الإسلام نبدة بسيطه الى يوم السبت ضروري

 

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بس بغيت اتساعدوني في انشطتي ابي حل لهم

 

 

نشاط(1) هات آية كريمة أو حديثا يدل على مايأتي؟

 

 

نشاط(2) اذكر آية كريمة وحديثا شريفا يدعوان إلى الإنفاق لسد حاجات الفقراء؟

 

 

نشاط(3) لماذا وصف الله تعالى النفس الاإنسانية بإنها تكره الجهاد؟

 

 

نشاط(4) فسري واشرحى معنى الحديث التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)؟

 

 

مشاط(5) اكتبي بعض من صور الوقف الموجودة في مجتمعك المحلي؟

 

 

وشكرا اللي يقدر يجواب على هاي الاسئلة اساعدني احط الاجابة ورقم النشاط

وجزاكم الف خير اذا ساعدتوني

بدور لج

Link to comment
Share on other sites

السلالام عليكم

 

لو سمحتي اختي اذا تقدرين

 

ابي بحث من صفحتين بس

 

عن مقرر زرع اي شي عن الزراعة

 

ومقرر سيق ph34r.gif

تفضلي هاي مقررر زراعة

 

بس الصراحة سيق ما عندي

 

الزراعة

(المقدمــة ):

يتضمن الموضوع بعضا من الأفكار أبرزها :

1- طبيعة الزراعة . 2- العوامل المؤثرة في الإنتاج الزراعي .

3-العوامل الاقتصادية في الزراعة .

4-أنواع وأنماط الإنتاج الزراعي .

( الموضـوع ):

أولا :طبيعة الزراعة:

يرتبط الإنتاج الزراعي بقانون الغلة المتناقصة أي أن الإنتاجية تقلل بزيادة كثافة الزراعة واجهاد الأرض. على أنه في الجهات المتقدمة زراعيا" يمكن إيقاف ذلك باستخدام الدورات الزراعية الملائمة والمخصبات وتختلف الزراعة عن الإنتاج الصناعي إلى أن الإنسان لا يمكنه بسهولة تعديل أثر الضوابط الطبيعية للعمليات الزراعية المختلفة. ففي حالة الصناعة مثلا يمكن السيطرة على كميات ونوعيات الإنتاج ويمكن للإنسان زيادة سرعات الآلات ولكنه لايمكن أن يتحكم في كميات ونوعيات الإنتاج الزراعي التي تخضع للضوابط الطبيعية، أي العوامل الطبيعية السيئة المؤثرة في الإنتاج الزراعي، وكل ما يمكن عمله هو التعديل من أثرها قليلا كمعالجة آثار الجفاف باستخدام مياه الري أو لكل التربات وتحسينها أو عمل المدرجات ….. الخ ولكن هذا يحتاج إلى رؤوس أموال وجهود كبيرة.

ثانيا :العوامل المؤثرة في الإنتاج الزراعي (ضوابط الإنتاج):

يتأثر نوع الإنتاج الزراعي وكميته وجودته بالعوامل الجغرافية الطبيعية من جانب وبقدرة الإنسان على استغلال وتحسين هذه العوامل الطبيعية وبالعوامل البشرية والاقتصادية من جانب آخر وتشمل أهم الضوابط الطبيعية: المناخ والتربة والسطح …. الخ إذ يحتاج كل نبات لنموه إلى ظروف طبيعية خاصة .

*وتختلف أهمية عناصر المناخ المختلفة حسب نوع النبات وتحدد درجات الحرارة نمو النبات عن طريق تحديدها لفصل الإنبات والجهات التي تقل درجات الحرارة بها عن50 درجة ف لادفأ شهور السنة لا تصلح للزراعة.

1)الحرارة: وله أهمية كبرى في تحديد إنتاج بعض الغلات والحصول على أقصى منفعة اقتصادية منها. وأدى هذا إلى ظاهرة التخصص الزراعي وارتباط المحاصيل ارتباطا" وثيقا" بدرجات الحرارة، فالأقاليم الاستوائية وشبه الاستوائية مثلا" لا تقل درجات الحرارة فيها طوال السنة عن 80 درجة ف (26)درجة م فتنخفض في إنتاج غلات معينة كالكاكاو والمطاط وجوز الهند والتوابل وقصب السكر وزيوت النخيل .

2) كمية التساقط:تؤثر كمية التساقط على نجاح الزراعة ومعدل نمو النبات خصوصا" إذا ما اقترنت بارتفاع درجات الحرارة ولذا يجب أن نعني بمعرفة العلاقة بين كميات الأمطار وارتفاع نسبة الرطوبة والإنتاج الزراعي وأن تلم بالأمور التالية:1)كمية الأمطار السنوية: تختلف الاحتياجات المائية للنبات والمحاصيل المختلفة. فمثلا" خط 23 بوصة (58 سم) في السنة هو الحد الغربي لانتاج القطن في الولايات المتحدة بينما يحتاج محصول الأرز إلى ما يتراوح بين 40 ، 80 بوصة من الأمطار تبعا"لاختلاف العروض التي يزرع بها.

2) التوزيع الفصلي للأمطار: تساعد على سرعة نمو النبات كأمطار الشتاء بالنسبة لمحاصيل القمح والشعير ولهذا أهمية كبرى في الإنتاج الزراعي بل انه أهم بكثير من معرفة كمية الأمطار السنوية.

3)الأثر الفعلي للأمطار (الرطوبة الناجمة): أي القيمة الفعلية للرطوبة أي علاقتها بدرجات الحرارة ومعدل البحر وتختلف احتياجات النبات من المياه حسب درجات الحرارة ، ففي العروض العليا حيث لا تشتد الحرارة صيفا" ولا تكون الرياح شديدة الجفاف فان ما يفقده النبات من رطوبة بواسطة النتح أقل مما يفقده النبات في العروض السفلى حيث تعظم درجات الحرارة.

4)مدى التغير في كمية الأمطار: تتعرض الأقاليم الحدية أي التي تقع على الحدود شبه الجافة لبعض الأقاليم الزراعية لموجات من الجفاف تؤدي إلى حدوث كوارث اقتصادية ولكن المساحات الزراعية بها قد تزداد تبعا" لازدياد كمية الأمطار المتساقطة.

3) الضوء: يؤثر الضوء على عملية التمثيل الكوروفلي التي يمكن بواسطتها تحويل الأملاح والمعادن الذائبة والتي يمتصها النبات من التربة إلى عناصر غذائية تعمل على نمو النبات، ويمكن إتمام نضج القمح الربيعي بها في فصل الصيف الشمالي القصير كما هو في السويد والنرويج.وتختلف قيمة هذا العامل من محصوللآخرفمحصول القطن مثلا" يرتبط إنتاجه وجودته بعدد الساعات المشمسة، ويحدد تجمد المياه في التربة مدى انتشار الأشجار والنبات وهو مضر بالنباتات إذ يتعذر عليها في هذه الحالة امتصاص المواد الغذائية بواسطة جزيراتها الشعرية.

4)الثلج:سقوط الثلج في حد ذاته لا يعرقل نمو النبات ولكن تراكم الثلج وتحوله إلى جليد بفعل الضغط يقضي على الزراعات المختلفة.

5)غطاء السحب والندى والرياح:تحتاج بعض النبات في بدء نموها إلى غطاء واق من السحب كالبن الذي تجود زراعته على الهضاب في الأقاليم الموسمية وقد تساعد ظاهرة الندى في بعض الجهات شبه الصحراوية الساحلية على مد المحاصيل بجزء من حاجتها من المياه بدلا" من الاستعانة بمياه الري.

6-التربة: تعد خصوبة التربة ومساميتها من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح الزراعة وجودة الغلات، ومن أهم المشاكل التي تواجه المزارع المحافظة على التربة ومنع تعرضها للتعرية والإبقاء على خصوبتها وتعويض ماتفقده من أملاح ومعادن.

7)السطح: يساعد استواء السطح على إنشاء قنوات الري والصرف في الجهات التي تعتمد على مياه الأنهار والمياه الجوفية كما يساعد على إنشاء طرق النقل والخطوط الحديدية التي يعتمد عليها التسويق ومد الأرض بما تحتاجه من مخصبات والزراع بحاجتهم من المنتجات.

ثالثا :العوامل الاقتصادية في الزراعة :أ) السوق:إن تكلفة النقل للسوق تؤثر عادة على قوة المنافسة للإنتاج الزراعي، فالجهات البعيدة من السوق تزرع عادة غلات تتحمل تكلفة النقل إلى الأسواق .

ب) تسهيلات النقل:الجهات البعيدة جدا" عن الأسواق والتي لا تتوافر فيها تسهيلات النقل فيتعذر قيام الزراعة لأغراض تجارية. ج) الأيدي العاملة: وتحدد القوى العاملة طبيعة الزراعة فتحتاج بعض المحاصيل إلى الأيدي العاملة المتخصصة التي تعرف العلاقة الوثيقة بين التربة والفصول الزراعية والمحاصيل وتطبق الأساليب الزراعية الخاصة بإنتاجها مما له الأثر الكبير بإنجاحها. د) رأس المال: أصبحت الزراعة الميكانيكية الحديثة تعتمد على كثافة رأس المال سواء في شراء الآلات الميكانيكية أو المخصبات .ه)السياسة الاقتصادية للدولة:تؤثر السياسات تأثيرا" بالغا" في الاتجاهات والأنماط وكذلك في بعض الأخطار كالكساد والحروب والفيضانات مما له من أثر على نفسية الفلاح.

*المساحات الصالحة للزراعة في العالم:تتوقف في القدرة على إنتاج الغذاء ويمكن القول بصفة عامة أن الأقاليم الجافة لا تصلح للزراعة وأن الأقاليم التي تغزر فبها الأمطار جدا" ولا يوجد بها فصل جفاف لا تصلح تماما" للزراعة الناجحة.

رابعا :أنواع وأنماط الإنتاج الزراعي:

تقيم أنواع الزراعة بحسب مساحة الأراضي الزراعية التي يزرعها الفرد إلى

( أ ) زراعة كثيفة

(ب) زراعة واسعة ، وعلى أساس الضوابط المناخية وكميات المياه إلى

( أ ) زراعة رطبة

(ب) زراعة على مياه الري

(ج) زراعة جافة وعلى أساس نظم الزراعة إلى

( أ ) زراعة المحصول الواحد

(ب) زراعة محصولين

(ج) الزراعة المتعددة المحاصيل وعلى أساس حجم الإنتاج والأسواق إلى:

1- زراعة بدائية:

أ-زراعة بدائية متنقلة لسد القوت.

ب-زراعة بدائية مستقرة.

2- زراعة تجارية.

3- زراعة علمية واسعة.

وعلى الأساس الإقليمي إلى:

أ-زراعة موسمية.

ب- زراعة بحر المتوس

ج-زراعة مختلطة.

د- زراعة مدارية علمية ( تقوم بها الشركات ).ويمكن تقسيمها بحسب نوع المحاصيل إلى:-زراعة غلات الحقل.-زراعة البساتين: (أ) خضر(ب) فاكهة ويمكن تقسيمها بحسب نوع الحيوان الزراعي إلى: -تربية الحيوان أغنام وأبقار وخنازير.

-إنتاج الألبان.-إنتاج الدواجن.-عسل النحل.-تربية دود القز.يمكن تقسيم الزراعة والإنتاج الزراعي إلى الأنواع الآتية:1- زراعة المحاصيل المختلفة .

2- الزراعة البدائية والعلمية.

3- الزراعة على المطر والري بالمياه الجوفية أو السطحية أو الرفع بواسطة المضخات

4-الزراعة الواسعة أو الكثيفة.الزراعة المعتمدة على راس المال ولأيدي العاملة.

5- الزراعة التي تقوم بها الأسرة ، الفرد ، الجماعية ، القبلية والحكومية.

6- زراعة المحاصيل السنوية والشجرية الدائمة.

7-الزراعة المعتمدة على الإجراء والمستأجرين أو المشاركة.

8-الزراعة لسد القوت والاكتفاء الذاتي والزراعة النقدية التجارية والزراعة التي تجمع بين النوعين.

9- زراعة المحصول الواحد - الزراعة المختلطة ( زراعة + حيوان ).

( الخاتمــــة ):

بعد أن تعرفنا على الزراعة من حيث طبيعتها والعوامل المؤثرة عليها والمجال الاقتصادي بها وأخيرا أنواعها .

فأن للزراعة أهمية كبيرة في حياتنا كمصدر رزق وكغذاء وغيرها.

فهناك الكثير من الأراضي ضعيفة الخصوبة أو عدميتها نجح الإنسان في زيادة إنتاجيتها كالهولنديين. فيجب علينا الاهتمام بها وعدم الإسراف فيها فقال تعالى: " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا "

صدق الله العظيم .

 

( المرجـــع ):

1-الجغرافيا والاقتصاد ( جغرافيا الموارد) للدكتور محمد فاتح عقيل .

2- الموسوعة العربية العالمية .

Link to comment
Share on other sites

وين طلبي؟؟ + ابي تلخليص حق قصة اصحاب الكهف مع العبرة والدروس المستفادة اذا اممكن

ان شاءالله في القريب العاجل

 

سامحني اوكي

Link to comment
Share on other sites

وين طلبي؟؟ + ابي تلخليص حق قصة اصحاب الكهف مع العبرة والدروس المستفادة اذا اممكن

 

biggrin.gif في القريب

Edited by sadroooz
Link to comment
Share on other sites

اي صدق بغيت تقرير عن زرع932 اي شي يعني مثلا عن الزهور عن اي شي يمت بالزراعة بصلة

 

وبغيت عن اجا 104 المواطنة عن حقوق الانسان او الوعي الوطني

 

وشكرا

Link to comment
Share on other sites

سادروز انتي كاتبة للصبي عن المتج مو دين لووووووول

ههههههههههههههههه

 

ثنكس عالتنبيه

 

والله افتر راسي

Link to comment
Share on other sites

الله يخليكم أبي عن أهميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة التجارة الدولية

 

الأهمية.. أوكي .. بأسرع وقت ممكن

التجارة الدولية

 

لا توجد دولة في العالم ليس لها أي علاقات اقتصادية مع العالم الأخرى ، فكل دولة تعتمد جزئياً على السلع المستوردة ، والتالي على التصدير مهما كانت هذه الدولة متقدمة أم نامية . فبريطانيا نصف المواد الغذائية التي تستهلكها ، ومعظم المواد الأولية المستعملة في صناعتها تأتيها من الخارج ، لأن بعضها لا تستطيع أن تنتجها أبدأ والبعض الآخر لا تستطيع إنتاجها بكميات كفيها بكميات ، وتكون واردات بريطانيا حوالي ¼ الدخل فيها . وتنتج بريطانيا في كثير من صناعتها أكثر مما تستوعبه السوق المحلي ، ولا بد لكي تنتعش هذه الصناعات وتنمو لابد من الاعتماد على سوق واسع للصادرات وحوالي 5/1 الإنتاج فيها يصدر للخارج ، ويقوم جزء كبير من السكان باستخدام وتحويل مواد خام مستوردة إلى سلع للتصدير ، أي أنه بدون التجارة الدولية يصبح الكثير من سكان بريطانيا عاطلين .

ولو أخذنا البحرين كدولة صغيرة نامية محدودة الموارد لوجدنا بأن التجارة الدولية أساسية بالنسبة لها ، فتقوم باستيراد جميع ما يلزمها من إبر الخياطة حتى المكائن والآلات المعقدة – إذ يندر ألا يجد الإنسان بضاعة يريدها ، وذلك مقابل صادرات محدودة تتمثل بشكل أساسي في تصدير المشتقات البترولية ، وإعادة تصدير نتصور مدى ما يترتب على الاستغناء عنها من انخفاض مستوى المعيشة .

مما سبق نتبين أن التجارة الدولية مهمة النسبة لجميع الدول سواء كانت متقدمة أو نامية ، ولكن مع اختلاف في دولة إلى أخرى .

 

أسباب قيام التجارة الدولية بين دول العالم :

أن نظريات التجارة الدولية قد أظهرت أن اسباب قيامها بين دول العالم هي المنافع والفوائد التي تعود على الحراف عملية التبادل الا أن الدراسات الحديثة قد أثبتت أن الدول النامية هي الجانب الأصفف دائماً في كل عمليات التبادل التجاري على مشوى العالم .

وكانت أحدث الدراسات ما أطلق عليها نظرية التبادل اللامتكافئ .

 

1. ماهية التجارة الدولية :

تهتم العلاقات الاقتصادية الدولية بدراسة أوجه النشاط الاقتصادي التي تتم بين الدول مختلفة ، تنتهج سياسات ونظم سياسية و اقتصادية واجتماعية مختلفت والشكل التخطيطي التالي يبين مكونات العلاقات الاقتصادية الدولية .

 

العلاقات الاقتصادية الدولية

 

الهجرة الدولية المعاملات الاقتصادية

 

التجارة الدولية حركات رؤوس اموال

 

من الشكل التخطيطي السابق يتضح لنا كالأتي :

أن العلاقات الاقتصادية الدولية تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما :

- الهجرة الدولية والتي تتمثل في حركات الافراد بين دولة العالم .

- المعاملات الاقتصادية والتي تتمثل في حركات السلع الخدمات و رؤس الاموال التي تنقسم في داخليتها إلى قسمين هما :

أ‌. التجارة الدولية والتي تتمثل في السلع والخدمات .

ب‌. حركات رؤوس الاموال والتي تتمثل في حركات رؤوس الاموال .

 

يقصد بعلاقات التجارة الدولية :

تحركات انتقال السلع والخدمات فيما بين دول العالم .

3. الفروق بين التجارة الدولية والتجارة الداخلية :

على الرغم من أن الأسس التي تقوم عليها كل من التجارة الدولية والتجارة الداخلية واحدة الا أن هناك العديد من فروق بينها :

أ‌. اختلاف طبيعة المشاكل الاقتصادية منها :

مما لا شك فيه أن المشكلات التي تصاحب التجارة الدولية تختلف في طبيعتها عن تلك المشاكل التي تصاحب التجارة الداخلية ، ومن هذه المشاكـل ما ياتي :

1. المشاكل النقدية والمصرفية :

أن المشكلات الداخلية المتعلقة بالنقد والتعامل فيه وكذا المشكلات بالمصارف فيما بينها فسكان الدولة الواحدة لا يعانون من مشكلات نقدية أو مصرفية ، بينما توجد هذه المشكلات بين الدول .

 

2. المشاكل المتعلقة بالاجور :

تتحدد الاجور داخلياً في الدول التي تنتج السوق بتفاعل قوي العرض والطلب اقتصاد للايدي العاملة فزيادة عرض الايدي في السوق تؤدي انخفاض الاجر .

واما تحديد الاجور على المستوى الدولي فهو أسر يختلف لانه يتوقف على عمليات الهجرة الدولية حيث تهاجر الايدي العاملة من دول ذات الاجر المنخفض إلى دول ذات الاجر المرتفع .

 

3. المشكلات المتعلقة بتحديد الاسعار :

أن تحديد الاسعار محلياً يختلف عن تحديده دولياً . على المستوى المحلي يمكن للدولة فرض سعر جدي للسلعة في السوق ولكنها لا تستطيع على المستوى الدولي .

ب. المشاكل المتعلقة بقدرة عوامل الانتاج على الانتقال :

1. ما هي المشاكل المتعلقة بقدرة عوامل الانتاج على الانتقال ؟

1. زيادة عدد العمال في معمل ما مما يؤدي خفض الأجر فيها .

2. انخفاض عدد العمال في مناطق الأخرى ذات الاجر المنخفض يؤدي ارتفاع الأجر فيها .

3. عودة العمال الى مناطقها الاولى بعد ارتفاع أجورها .

4. استمرار عمليات الانتقال على النحو السابق تؤدي في التحليل النهائي إلى تساوي الاجور في الصناعات كلها في جميع مناطق الدولة .

2. ما هي القيود التي تحد من حرية الانتقال عوامل الانتاج بين الدول ؟

1. قيود قانونية 2. قيود اقتصادية

3. قيود ثقافية 4. قيود اعلامية

ج. ترجع الفروق بين التجارة الدولية والتجارة الداخلية إلى

1. اختلاف طبيعة المشاكل الاقتصادية فيما بينها .

2. العوامل التي تجد من قدرة الانتاج على الانتقال بين دول العالم .

3. اختلاف وحدات النقد المستخدمة في دول العالم .

الاعتبارات الأساسية التي تسبغ على التجارة الدولية طابعاً يميزها عن التجارة الداخلية :

1. صعوبة تنقل رأس المال والعمال " الأفراد " :

بإمكان العامل الانتقال من مدينة إلى أخرى داخل حدود بلاده السياسية ، فما أن يرتفع أجر العامل في مدينة عنها في مدينة أخرى حتى يتوافد المال من الأولى إلى الثانية . أما لو حدث أن زادت اجور العمال في دولة عنها في دولة أخرى لما تمكن العامل الانتقال بسهولة عبر الحدود السياسية ، بالإضافة إلى اعتبارات أخرى كارتباط الناس بأوطانهم بسبب أواصر شتى . وما ينطبق على العمال ينطبق على رؤوس الأموال لأن أصحاب رؤوس الأموال لا يشعرون عن استثمارهم لأموالهم في بلد أجنبي بنفس الاطمئنان الذي يشعرون به عند استثمارهم لأموالهم في بلاهم .

 

2. وجود عملات وطنية مختلفة :

لكل دولة نظامها النقدي الخاص ، إذ يستخدم العالم عدداً كبيراً من العملات . كما أن عملات العالم لا تتبادل طبقاً لأسعار صرف ثابتة ، إذ أن هناك احتمال تغير نسب معادلة العملات ، أو إيقاف حرية تحويلها بعضها إلى بعض . لذا تحيط بالمعاملات الاقتصادية الدولية من المخاطر النقدية ما لا يظهر في ميدان التجارة الداخلية حيث توجد عملة واحدة لها القبول العام .

 

 

تابع التجارة الدولية :

أ‌. ميزان المدفوعات : هو سجل للقيمة النقدية لكافة المعاملات الاقتصادية التي تتم بين المقيمين في الدولة وغير المقيمين في الدولة خلال فترة زمنية معينة غالباً سنة وتتكوم من جانبيين إحداهم " دائن " لتسجيل مقبوضات الدولة من الدول الأخرى " صادرات " والأخر " مدين " لتسجيل مدفوعات الدولة للدولة الاخرى " واردات " وهو يعتبر إحدى ادوات التحليل الاقتصادي وليس مجرد سجل احصائي لمعاملات الدولة فقط .

 

صيغة أخرى : سجل للقيم النقدية لكافة المعاملات الاقتصادية التي تتم بالدولة خلال فترة زمنية محدد .

ب‌. المقيمين :

هم الافراد والمؤسسات والهيئات داخل حدود الدولة السياسية بصفة دائمة بصرف النظر عن جنسياتهم وتعتبر معاملاتهم مع العالم الخارجي جزءاً من المعاملات الدولية تسجل في ميزان المدفوعات .

 

ت‌. غير المقيمين :

هم الافراد والمؤسسات الغير مقيمين في داخل الدولة .

 

ث‌. ميزان المعاملات الجارية :

هو ميزان يسجل فيه صادرات الدولة ووارداتها من السلع والخدمات ويمثل الجانب الدائن الدخل الذي تحصل عليه الدولة من العالم الخارجي مقابل السلع والخدمات التي تصدرها لهم ويمثل الجانب المدين المبالغ التي تنفقها لدولة على السلع والخدمات التي تحصل عليها الدول العالم الخارجي ، هو يمثل حساب الدخل ( تصديق ) والأنفاق للاقتصاد القومي .

 

 

ج‌. ميزان التجارة :

وهو ميزان يسجل فيه قيم الصادرات الغير منظورة من الخدمات .

 

ح‌. ميزان المعاملات الرأسمالية :

هو ميزان أن يشمل على كل المعاملات الدولية التي تنشأ عنها التزامات وحقوق للدولة وينقسم إلى قسمين معاملات طويلة الاجل ومعاملات قصيرة الاجل في راس المال .

 

خ‌. ميزان المعاملات طويلة الاجل في رأس المال:

يتضمن التزامات او حقوق تستحق بعد فترة زمنية تزيد عن سنة مثل الاسهم والسندات .

 

نظرية التجارة الدولية

يمكن القول بصفة عامة أنه لما كانت الظروف الإنتاجية تختلف من دولة إلى أخرى فإن كل ما دولة تميل إلى التخصص في إنتاج السلعة التي تتفق مقتضيات إنتاجها مع الظروف الاجتماعية المتوفرة لديها ، ولكن ما هي العوامل التي تتدخل لتحديد ماهية السلع التي تصدرها الدولة وماهية السلع التي تستوردها .

 

أولاً : اختلاف النفقات ، المطلقة :

تتمتع كل دولة بظروف إنتاجية تجعلها أكفاً من غيرها في إنتاج سلعة معينة . فلو فرضنا أنه توجد فقط دولتان العالم هما ( أ ) ، ( ب ) وتدخل التجارة سلعتان فقط هما المنسوجات والقمح ، وأن كل دولة تستطيع إنتاج إحدى السلعتين بتكاليف أقل من الدولة الأخرى أي أن كل دولة لـها ميزة مطلقة في إنتاج إحدى السلعتين فالدولة ( أ ) تمتك 200 وحدة من الموارد الإنتاجية ، وأن الدولة ( ب ) لديها 200 وحدة منها وأن استخدام 100 وحدة من هذه العناصر في الدولة ( أ ) ينتج عنها إما وحدة من المنسوجات أو 50 وحدة من القمح ، أما في الدولة ( ب ) فإن استخدام نفس الكمية من العوامل الإنتاجية ( أي 100 وحدة ) ينتج عنها 50 وحدة من المنسوجات أو 100 وحدة من القمح ، فإذا استخدمت كل دولة نصف مواردها الإنتاجية في إنتاج المنسوجات والنصف الآخر في إنتاج القمح ومع أن افتراض أنه لا يوجد أي تبادل بينهما – فإن المتوفر من كل سلعة في هاتين الدولتين سيكون كما هو مبين في الجدول ( أ ) .

 

 

ما هي أهم المشكلات الناتجة عن عدم توازن المدفوعات ( عجز ، فائض )

المشكلات الناتجة عن وجود العجز المشكلات الناتجة عن وجود الفائض

1. زيادة طلب الدولة على النقد الأجنبي لتعديل الواردات لأن الدولة استوردت سلع وخدمات كثيرة تزيد عن حاجتها .

 

2. انخفاض قيمة العملة الوطنية لزيادة عرضها بالخارج لشراء النقد الأجنبي ، لأن الدولة لكي توفر كمية كبيرة من النقد الأجنبي ) .

يجب عرض كمية من عملتها الوطنية لشراء النقد الأجنبي فتنخفض قيمة عملتها لان النقود سلعة .

 

3. أن زيادة الطلب على الواردات يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع المحلية فتنخفض اسعارها وبالتالي تنخفض ارباح المنتجين مما يؤدي إلى الاستغناء عن العمالة الوطنية وانتشار البطالة

 

4. تصدير الذهب ونقص ثروة الدولة له الاثر السيئ على الاقتصاد القومي " لأن الدولة تدفع قيمة الواردات عن طريق تصدير الذهب . 1. انخفاض مستوى معيشة الأفراد نتيجة زيادة صادرات السلع المحلية .

 

2. ارتفاع الأسعار العالمية ، نتيجة زيادة الطلب العالمي على منتجات الدولة .

 

توظيف المزيد من الأيدي العاملة لإنتاج ما يكفي حاجة السوقين المحلي والأجنبي و هذا يؤدي إلى زيادة الدخل وزيادة الطلب على السلع ومزيد من ارتفاع الأسعار .

 

4. استمرار الوضع السابق يؤدي إلى حدوث تضخم في المجتمع

 

 

اشرحي باختصار الأسباب التي أدت إلى حدوث عجز من ميزان المدفوعات ؟

ج/ أولاً : العجز بسبب تمويل عمليات التنمية الاقتصادية

تلجأ الدول في بداية طريقها للتنمية إلى الاقتراض من الداخل والخارج وإلى إصدار النقود لأنها تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة لشراء واستيراد سلع والمعدات الانتاجية مرتفعة الثمن وتوظيف مزيد من الأيدي العاملة مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الواردات مما يزيد من حدة العجز .

ثانياً : العجز بسبب زيادة الواردات من السلع الاستهلاكية :

سبب زيادة معدلات نمو السكان عن معدل الإنتاج ، يزيد الطلب على السلع الاستهلاكية لدول النامية مما يؤدي إلى زيادة الواردات وحدوث العجز – كما ارتفاع اسعار السلع المحلية يؤدي إلى انخفاض صادرات الدولة فيؤدي إلى حدوث العجز .

ثالثاً : العجز بسبب الزيادة في صادرات رأسي المال ؟

تسعى بعض الدول إلى استثمار أموالها في الخارج بحثاُ عن معدلات فائدة أعلى وهذا يسبب العجز في ميزان مدفوعاتها .

فمثلاً

أمريكا بعد انتهاء الحب العالمية الأولى قدمت قروض إلى حلفائها في الحرب وتوسع في الاستثمار في هذه الدول – أي قامت بتصوير رأس مالها إلى هذه الدول فحدث عجز في ميزان مدفوعاتها .

رابعاً : العجز بسبب التحويلات من جانب واحد ؟

بسبب زيادة الهدايا والمنح أو التعويضات إلى الدول الأخرى يؤدي إلى حدوث عجز في ميزان المدفوعات لأنها تعتبر مدفوعات لا يقابلها مقبوضات .

Link to comment
Share on other sites

اختي ثانكس عالموضوع ولو سمحتي اذا تقدرين بغيت تقرير عن الوطن العربي اي شي عن الوطن العربي مقدمه وعرض من خمس صفحات وخاتمه

 

وابي بحث عن رحلة الإسراء والمعراج ( الحادثة وأهم الدروس المستفاده

 

 

Link to comment
Share on other sites

اختي ثانكس عالموضوع ولو سمحتي اذا تقدرين بغيت تقرير عن الوطن العربي اي شي عن الوطن العربي مقدمه وعرض من خمس صفحات وخاتمه

 

وابي بحث عن رحلة الإسراء والمعراج ( الحادثة وأهم الدروس المستفاده

تفضلي الوطن العربي

 

وان شاءالله الاسراء والعراج بدور لج

 

الوطن العربي

 

يمتد العالم العربى من شاطئ المحيط الأطلسي غربا إلي البحر العربي شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى منتصف أفريقيا جنوبا، وبذلك فهو يغطي مساحة تقدر بحوالي 5.25 مليون ميل مربع.

تمتد مساحة العالم العربي لتشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تمتد قارة أفريقيا لتشمل 72% من مساحة العالم العربي، أما قارة آسيا فهي تشمل 28% من مساحته، ذلك الموقع يجعل العالم العربي واحدا من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم. يتميز العالم العربي باحتوائه علي مساحات عريضة من الشواطئ مثل شواطئ المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، والبحر العربي، وخليج عدن، والبحر الأحمر، والبحر الهندي.

وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.

وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.

وبما أن مناخ العالم العربي يتصف بالجفاف، فلابد من وجود مصادر ماء، تلك المصادر تتمثل في الينابيع التي تتكون منها الواحات، و الأنهار، ومن أشهر أنهار العالم العربي، نهر النيل في مصر ونهر الفرات في العراق.

يشتمل الجزء الأكبر من كثافة السكان في العالم العربي والتي تقدر بحوالي 150 مليون نسمة علي شبابا، فان تقريبا نصف الكثافة هي من الشباب تحت سن الخامسة عشر. وإذا استندنا إلي معدل زيادة السكان السنوي المحدد سوف نجد أن الكثافة السكانية سوف تصل تقريبا إلي 280 مليون نسمة عام 2000.

عند تطبيق نظرية متوسط كثافة السكان علي كثافة سكان العالم العربي سوف يتضح لنا عدم أهمية النظرية، وذلك لأن المستوطنات السكنية تتركز حيث وجود مصادر الماء، فان أغلبية العرب يعيشون في مجموعات كبيرة في المناطق الساحلية، وحول وديان الأنهار. و من أهم الأمثلة علي ذلك هي أن 90% من السكان في مصر يعيشون علي 5% من مساحة الأرض .

تعد الزراعة هي الحرفة الاقتصادية الأساسية في العالم العربي، فمن أهم محاصيل الغذاء التي يستهلكها سكان المنطقة هي القمح، والشعير، والأرز، والذرة، والذرة البيضاء، أما المحاصيل التي تصدر بطريقة المبادلة فهي القطن، وقصب السكر، وبنجر السكر، والسمسم.

تمتلك قلة من الدول العربية مصادر البترول والغاز الطبيعي وهذه الحقيقة هي عكس الفكر المأخوذ عن الدول العربية بكونها دول غنية بالمصادر الطبيعية كالبترول، والغاز الطبيعي. ومن ضمن أيضا المصادر الطبيعية المتواجدة في الوطن العربي، معدن الحديد، والصلب، والفوسفات، والكوبالت، والمنجنيز.

 

يعد الوطن العربي من أوائل المستوطنات التي أحس فيها الإنسان بالاستقرار الاجتماعي، حيث قام بزراعة الحبوب، وتربية الماشية، وإنشاء المدن، واكتساب مهارات، وحرف متعددة والقيام بتطويرها أيضا. فقد تكونت، وترعرعت في تلك البيئة حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة السومرية، والحضارة الآشورية، والحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية، تلك الحضارات العريقة كانت تعد أساطير زمانها وإلي الآن لم تتمكن أي من حملات استكشاف الآثار، العثور علي الآثار الكاملة لتلك الحضارات.

نشأت في تلك الحقبة من الزمن الأديان السمائية التوحيدية الثلاث وهي اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وانتشرت هذه الأديان في أنحاء العالم كله. عاش معتنقي الأديان الثلاثة في حب وتآخ علي مر العصور وذلك لأنهم أيقنوا حقيقة أنهم أبناء إله واحد.

جاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم في القرن السابع بعد الميلاد حاملا رسالة الإسلام، وسرعان ما نشر تابعي محمد الإيمان الإسلامي في الغرب، وفي شمال أفريقيا، في فرنسا، وأسبانيا، و أيضا في الشرق حتى حدود الصين. لم يكن تابعي الإسلام هؤلاء، فقط فاتحين بل أيضا لقد أقاموا حضارة جديدة، ومفعمة بالحياة استمرت علي مر العصور، لتكون بمثابة شعاع النور المضيء في عالم راكد ثقافيا وقتذاك. ففي حين حلول العصور المظلمة علي أوروبا كانت الإمبراطورية العربية الإسلامية تتمتع بأبهى عصورها. تلك الحضارة الإسلامية بكل إسهاماتها في العلوم ، والإنسانيات ساعدت علي بناء وازدهار حضارة الغرب علي ما هي عليه الآن.

يعد العالم العربي اليوم هو بمثابة مجمع غني بتأثيرات عديدة، ومختلفة، فيقطن العالم العربي الآن عدة جماعات مختلفة الأعراق، واللغات، و الأعراف. ولكن بالرغم من ذلك يمثل الإسلام واللغة العربية الظاهرتين، الثقافيتين، السائدتين في العالم العربي كله. يعيش العرب علي مساحة واسعة ، ويستمتعون بروابط تاريخية، وتقليدية موحدة، وبالرغم من أنهم أعضاء واحد وعشرون مدينة مختلفة.،ولكن العرب يعتبرون أنفسهم جزء من أمة واحدة.

يعزز، وينمي اتحاد العرب أكثر بعضويتهم واشتراكهم في جامعة الدول العربية، فهي من أقدم المؤسسات الإقليمية في العالم، فقد أسست الجامعة في الثاني والعشرين من شهر مارس، عام 1945 قبل إنشاء المقر الرسمي للأمم المتحدة. إن الهدف الأساسي لجامعة الدول العربية هو الاندماج الكلي ما بين الدول العربية وذلك من خلال تنظيم، وتناغم نشاطاتها علي الصعيد السياسي، والاقتصادي، وعلي صعيد الخدمات الاجتماعية، وعلي المستوي التعليمي، وعلي مستوي الاتصالات وأيضا علي المستوي التطويري، والتكنولوجي، والصناعي.

يعتبر العالم العربي في مرحلة انتقالية في القرن العشرين ، حيث يقوم بتطوير، وتحديث، وبناء الأساس اللازم لنهضته. فبدأت مدنه القديمة، والعظيمة مثل القاهرة، وبغداد، ودمشق والتي تحتوي علي كثافة سكانية تساوي ملايين النسمات، بتوسيع ، وتطوير خدماتها الحكومية، والاتصالات ، وتسهيلات أخري. فتتضح لنا الإنشاءات الحديثة في كل مكان حيث البناءات الشاهقة تتخذ مكان الأسواق المغطاة التي تواجدت في الأزمنة اللاحقة

تخصص البلاد العربية التي تمتلك مصادر طبيعية خاصة البترول، ودائع مصرفية وفيرة لبرامج التطوير المستخدمة في شتي المجالات، وفي نفس الوقت، تمد هذه البلاد الغنية أشقائها العرب الذين لا يمتلكون مصادر طبيعية بالمساعدة المدية لكي تمكنهم من الارتقاء أيضا. يدرس الآن آلاف من شباب العرب في جامعات جديدة، وقديمة في بلادهم أو بالخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد 60000 طالب عربي. يتخصص هؤلاء الطلاب في مهن، ونظم متعددة والتي سوف تساعد علي ترقية بلادهم.

 

وبالرغم من كل هذا التطور والعصرية فإن العالم العربي ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات الراسخة في الإسلام. فالعرب دائما يتطلعون إلي التقدم ولكن مع محاولة تجنب الإختلاطات والالتباسات المصاحبة للتطور السريع.

تهدف تلك المعلومات المتنوعة من إعطاء القارئ لمحة سريعة عن أهم إسهامات العرب في حضارة العالم، والهدف منها ليس فقط إظهار فضل العرب الكبير علي حضارة العالم كله، ولكن أيضا لإلقاء الضوء علي منطقة وشعب، وتحويل انتباه العالم المبني علي الاحترام المتبادل، والتفاهم إلي العالم العربي.

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...