Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لكل من يريد بحوث انا حاضرة ؟؟


Recommended Posts

وهاي تقرير فيز بعد

 

الحرارة

 

المقدمة:

جميع الترمومترات مدرجة بمقاييس تستخدم نقطتين ثابتتين هما: درجة الحرارة انصهار الجليد ودرجة حرارة غليان الماء على ضغط جوي عياري: هنالك ثلاثة مقاييس مهمة لدرجة الحرارة هي: مقياس سليوس ومقياس فهريت والمقياس المطلق أو مقياس كلفن فدرجة انصهار الجليد على مقياس سلسيون ومقياس هي صفر س، ودرجة غليان الماء 100 ْس على مقياس فهر نهيت درجة انصهار الجليد هي 32 ْ ف ودرجة غليان الماء 212 ْ ف أما مقياس كلفن فيبدأ من ادني درجة حرارة ممكنة نظريا وهي درجة الصفر المطلق والدرجة فيه مساوية قدراً للدرجة في مقياس سليوس.

 

الترمومترات:

أزهار الزعفران أن ترمومترات طبيعية تنتفخ وتنغلق عند ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها وهي دقيقة للغاية إذ تتأثر بفروق ضئيلة في درجة الحرارة تبلغ 0.5 ْ س.

 

الحرارة ودرجة الحرارة:

هناك فرق بين الحرارة ودرجة الحرارة فدرجة الحرارة هي مقياس لسرعة تحرك جزيئات الجسم إما الحرارة فهي طاقة الجسم المكتسبة من تحرك جزيئاته. هناك كمية من الحرارة في جبل جليدي مثلا أكثر بكثير مما في ركوب ماء حاء حار بالرغم من درجة حرارة عليه لان جبل الجليد رغم انه ابرد فهو اكبر بكثير.

 

الصخور المنصهرة:

اللازبة المنبثقة من البراكين هي صخور منصهرة درجة حرارتها تقارب 600 ْ س الصورة لبركان في جزيرة هاواي بالمحيط الهادئ.

 

قياس درجات الحرارة الإلية:

يستخدم البيرومتر في قياس درجات الحرارة العالية جداً كدرجة حرارة اللازبة المنبثقة من البراكين أو درجة الحرارة داخل فرن صناعة الزجاج بيرو متر لفظة يونانية تعني "قياس النار" تتوهج الأشياء بألوان مختلفة حسب درجة حرارتها. ويحوي البيرومتر قنبلة كهربائية يسخنها تيار كهربائي حتى يتساوق لونها مع لون الجسم المتعوج ثم تقاس درجة الحرارة بمقياس هذا التيار

 

تاتيرات الحرارة:

تتمدد معظم المواد بالتسخين وتتقلص عندما تبرد فالجسر الفولاذي الذي طوله 1400م في الشتاء يزداد طوله حولي نصف متر في الصيف. عندما تسخن المادة تكتسب طاقة تجعل جزيئاتها تتحرك بسرعة اكبر وأبعد فتغل المادة حيزا اكبر وعند تغير درجة الحرارة بما فيه الكفاية تتحول المادة من حالة إلى حالة أخرى فإذا سخن جامد إلى درجة حرارة انصهاره فانه يسيل إذا سخن سائل إلى درجة عالية بما فيه الكفاية فانه يغلي ويتحول إلى غاز أو بخار.

 

الحرارة الكامنة:

يمتص السائل المتحول إلى بخار كمية الحرارة دون إن ترتفع درجة حرارته هذه الطاقة الحرارية تستخدم في تحويل السائل إلى بخار وتختزن فيه وتعرف بالحراري الكامنة. فتسخن الوسط المكتنف كذلك تمتص الحرارة الكامنة أيضا عندما ينصهر الجامد وتطلق عندما يتجمد السائل.

 

تمدد الغازات:

تتمدد الغازات حوالي 1000 مرة أكثر من الجواد و 10 إلى 100 مرة من السوائل فإذا تضاعفت درجة حرارة الغاز المطلقة يتضاعف حجمه.

القنينة أعلاه ملئت إلى نصفها بالماء البارد وسدت بإحكام ثم سخنت بين راحتي الكف فتمدد الهواء في داخلها دافعا الماء صعداً في الأنبوب.

 

تخفيف الألم:

يعالج يعالج هذا الرياضي برذاذ، ملطف للألم من مادة سريعة التبخر وتمتص الحرارة الكامنة اللازمة للتبخر من يد الرياضي فتبرد ويخف الألم وبالطريقة نفسها يبردك التعرف لان تبخر العرق يمتص الحرارة من جسمك.

 

تمدد متباين:

تمدد الفلزات بمعدلات مختلفة، وتستخدم هذه الظاهرة في تشغيل الترموستات التي تثبت درجة الحرارة يحوي الترموستات شريحة ثنائية المعدن – غالبا من النحاس الأصفر والحديد في ترموستات التدفئة تنثني الشريحة بالإحماء فتقطع التماس الكهربائي عندما تبلغ درجة حرارة الغرفة الدرجة المطلوبة.

 

مكيف الهواء:

مكيف الهواء يبرد بفعل التبخر فيمح للسائل المبرد بالتبخر متحولا إلى غاز داخل أنابيب التبريد ويمتص المبرد حرارة تبخره من الهواء الذي تسحبه المروحة من الغرفة ليعاد أبرد إليها – في حين يضغط غاز المبرد في ضاغط خارج المبنى حتى يسيل ثانية مطلقا الحراري التي امتصها من الهواء داخل الغرفة.

 

انتقال الحرارة:

إذا كانت على مقربة من نار أو مدفأة تسري الحرارة إلى جسدك من الوسط المحيط إما إذا كنت خارج البيت في يوم قارص فالحرارة تنبعث من جسدك إلى الهواء خوالي تنتقل الحرارة دائما من الجسم الحار إلى الجسم البارد أومن الجزء الساخن إلى الجزء البارد والحرارة تنتقل بطرق ثلاث هي: الحمل ( الحراري ) والتوصيل وأخيرا الإشعاع فالحمل هو انتقال الحرارة بتيارات الحمل صعداً في السوائل والغازات لان الجزيئات التي تسخن نقل كثافتها فترتفع لتحل محلها جزيئات أثقل منها إما التوصيل فهو انتقال الحرارة في الجواد بعيدا عن مصدرها فعندما يسخن جزء من الجامد تشتد ذبذبة جزيئاته فتصطدم بالجزيئات المجاورة وتنقل إليها طاقتها الإشعاع هو الطريقة انتقال الحرارة عبر الفراغ بأمواج كهر مغنطيسية وبواسطة نصل حرارة الشمس إلى الأرض.

 

الإشعاع:

جميع الأجسام تبعث إشعاعات حرارية تتزايد بازدياد درجة حرارة الجسم وتسري هذه الإشعاعات وتعرف بالأشعة دون الحمراء بسرعة الضوء لكن طولها ألموجي اكبر وهي كما الضوء تنعكس عن السطوح الصقيلة وتمتصها السطوح الداكنة وهذه الإشعاعات لا ترى لكن بعض الكاميرات تستطيع التقاط صور بها على أفلام خاصة تدعى الصور الفوتوغرافية الحرارية وتستتبان شدة الحرارة المنعشة من تباين الصورة – أشدها وأسخنها يبدو باللون الأبيض

 

الحمل (التصدع الحراري):

عندما تسخن اليابسة تسخن الهواء فوق سطحها ويرتفع الهواء الساخن لأنه يتمدد ويصبح شاقا كثافة فيهبط الهواء البارد ليحل محله وهكذا تتكون تيارات مستمرة من الهواء الصاعد والهابط تدعى تيارات الحمل ( التصدع ) الحراري وتستخدم الطائرات الشراعية والطيور هذه التيارات الحرارية الصاعدة الهواء.

 

التوصيل:

تختلف موصلة المواد للحرارة باختلاف الفلزات هي أفضل الموصلات لذا تصنع القدور من الفلزات كالنحاس والألمنيوم كي تسخن بسرعة لكن مقابضها تصنع من الخشب أو اللدائن لأنها لا تسخن رديئة التوصيل أي عازلة للحرارة الماء أيضا موصل رديء للحرارة وكذلك الفلين والزجاج الليفي لأنهما يحتسبان الكثير من الهواء والغازات أردأ المواد توصيلا للحرارة.

 

التلاؤم المناخي:

إشكال وألوان الكثير من الحيوانات تلاؤم بيئاتها المناخية فثعلب ألفنك ( المسمى كلب الصحاري في شمال إفريقيا وسيناء ) مثلا لا تمتص فروته الصفراء الناصة اللون كثيرا من الإشعاع الحراري إثناء النهار كما تعمل إذناه الكبيرتان على نقل الحرارة إلى الهواء بالحمل وإثناء برد الليل الصحراوي تحتبس فروه ألفنك من الهواء ما يكفي لمنع فقدان الكثير من حرارة جسمه بالتوصيل.

 

الكظيمة ( القارورة الخائية ):

اخترع الكظيمة العالم الاسكتلندي جيمس يوار ( 1842 – 1923 ) وهي تحفظ الشراب الساخن ساخنا والبارد باردا لأنها تمنع انتقال الحرارة تتألف الكظيمة من قارورة زجاجية مزدوجة الجدار فالفراغ بين الجدران المفضضة الداخل تمنع التوصيل والسداد أللدائني أو الفليني عازل جيد للحرارة.

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 575
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

تقرير دين 103 عن اخلاق الرسول

 

 

 

الرحمة على الصغار

 

كان p1.gif في تربيته لأبنائه وتعهده لأسرته خير مثال يقتدى به فقد كان

أباً يمتلئ قلبه بالمحبة والحنان فكان يحمل أبناءه على صدره ويداعبهم

ويقبلهم وكان إذا سمع بكاء أحد منهم وهو يصلي خفف الصلاة وكان يدعو

إلى العطف على الأطفال والتلطف معهم رآه الأقرع بن حابس وهو يقبل

الحسن بن علي p2.gif فقال: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا

فقال عليه الصلاة والسلام: ((من لايرحم لايُرحم))

 

 

 

العفو عند الرسول

 

العفو هو الصفح عن الذنوب وترك مجازاة المسيء وقال أبو حامد الغزالي: أن يستحق حقا فيسقطه ويبري عنه من قصاص أو غرامه، وهو غير الحلم وكظم الغيظ.

 

والعفو، من أسماء الله تعالى ومعناه كثير العفو.. قال ابن جرير في قوله تعالى: “إن الله كان عفواً غفوراً” إن الله لم يزل عفوا عن ذنوب عباده وترك العقوبة على كثير منها ما لم يشركوا به.

 

وقد ورد هذا الاسم في القرآن خمس مرات، ومن آثار الإيمان به:

 

أن الله سبحانه هو العفو الذي له العفو الشامل ولاسيما إذا أتى العباد بما يوجب العفو عنهم من الاستغفار والتوبة، فالله يقبل التوبة ويعفو عن السيئات. ولولا كمال عفوه وسعة حلمه سبحانه ما ترك على ظهر الأرض من دابة تدب ولا عين تطرف “ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى”.

 

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس أحد أو ليس شيء أصبر على أذى سمعه من الله إنهم ليدعون له ولدا وإنه ليعافيهم ويرزقهم”.

 

وقال ابن القيم:

 

وهو العفو فعفوه وسع الورى

 

لولاه غارت الأرض بالسكان

 

أنه تعالى عفو غفور مع قدرته على خلقه وقهره لهم وقد نبه خلقه إلى ذلك: “إن تبدوا خيراً أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفواً قديراً” أي فاعفوا أنتم أيضا عن الناس، كما أن الله يعفو عنكم ويغفر لكم.

 

وقد حث الله تعالى عباده على العفو والصفح وقبول الأعذار فمن ذلك: “وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم”.. وقد خاطب الله نبيه بذلك وحثه على قبول العفو فقال: “خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين”.

 

ومدح بذلك عباده المؤمنين “والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس”.

 

نبل وسماحة

 

لقد ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في العفو والتسامح، فتحول أمام إنسانياته الكريمة العدو إلى محب، روى ابن هشام أن فضالة بن عمير الليثي أراد قتل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يطوف بالبيت عام الفتح، فلما دنا منه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضالة؟ قال: نعم فضالة يا رسول الله قال: ماذا كنت تحدث به نفسك؟ قال: لا شيء كنت أذكر الله، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: استغفر الله، ثم وضع يده على صدره فسكن قلبه، فكان فضالة يقول: والله ما رفع يده عن صدري حتى ما من خلق الله أحب إليّ منه.

 

هكذا يكون أثر العفو وحب الخير، في إصلاح النفس الإنسانية وتقويمها وبنائها وفيما رواه الطبراني عن عبادة بن الصامت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيات ويرفع الدرجات؟ قالوا: نعم يا رسول الله قال: تحلم على من جهل عليك، وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك، وتصل من قطفك”.

 

ومن أروع مواقف العفو لرسول الله صلى الله عليه وسلم موقفه مع هذا الأعرابي الكافر الذي دنا منه وهو نائم ورفع السيف فانتبه النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرجل: من يمنعك؟ فقال: يمنعني الله منك فارتعد الأعرابي وسقط السيف منه، فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم السيف وقال: ومن يمنعك منى؟ فقال: كن خير آخذ، قال: تشهد أن لا إله إلا الله؟ قال: لا ولكن أعاهدك على ألا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك، فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم وخلى سبيله فأتى أصحابه وقال: “جئتكم من عند خير الناس”.

 

Snow Boy وان شاءالله اكون كفيت ووفيت

Link to comment
Share on other sites

مرحبا اختي

شخبارج عساج طيبه

المهم بغيب منج بحث دين 322

وراح احط لج المواضيع الي في المقرر

السرقه..الرشوه..الأحتكار..الربا..القمار..الغصب..الأختلاس..المضاربه..الرهن..السبق..الأجاره

واختي بغيت يكون فيهم مقدمه وعرض وخاتمه ومراجع

ومشكوره على تلبيتج لطلبات الطلبه والطالبات

اي تذكرت اختي اذا ماتقدرين ردي علي في اسرع وقت ممكن اوكي

اختي انا دورت لج

 

وحصلت ذيج

 

وان شاءالله يعجبج

 

الربا

 

 

وهو من المحرمات الشديدة والذنوب الموبقة التي أكد الكتاب المجيد والسنّة الشريفة على الردع عنها، حتى عد في النصوص الكثيرة من الكبائر الخمس أو السبع التي يظهر من النصوص أنها أكبر الكبائر، وفي الصحيح عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: «درهم ربا أشد من سبعين زنية كلها بذات محرم في بيت الله الحرام» وفي بعض النصوص أنه: سبعون جزءاً أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه في بيت الله الحرام، وأنه أخبث المكاسب، وأن صاحبه لا يزال في لعنة الله تعالى والملائكة ما كان عنده منه قيراط، وأنه إذا أراد الله بقوم هلاكاً ظهر فيهم الربا، إلى غير ذلك. وقد تقدم في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنه يشترك في إثمه الآكل والمعطي والكاتب والشاهد.

 

إذا عرفت هذا فاعلم أن الربا على قسمين

الأول: ما يكون في الدين

الثاني: ما يكون في المعاوضة.

 

أما الأول فيأتي الكلام فيه في كتاب القرض والدين إن شاء الله تعالى.

 

وأما الثاني فهو عبارة عن المعاوضة مع زيادة أحد العوضين عن الآخر في المقدار. ولا فرق فيه بين المعاوضة بالبيع وغيره، كالمقاطعة مع الطحان عن مقدار من الحنطة بمقدار من الدقيق أكثر منه، والمصالحة عن الشيء بالشيء الأكثر منه، ووفاء الدين بأكثر منه، كما لو كان له على رجل مقدار من الحنطة الجيدة فلا تكون عنده فيدفع إليه بدله أكثر منه من الحنطة الرديئة، وهكذا.

نعم لابد من تضمن المعاملة المعاوضة بين العينين، أما إذا لم تبتن على ذلك فلا يلزم الربا المحرّم، كما إذا وهبه مقداراً من الحنطة على أن يهبه أكثر منها، أو تصالحا على إبراء ذمة كل منهما مما انشغلت به للآخر مع التفاضل بين الحقين. ومنه الصلح على القسمة في المشاع، والمشتبه، لعدم ابتنائه على المعاوضة بين ما يستحقه كل من المتصالحين وما يأخذه، بل على تعيين حقه بما يأخذه.

 

ويعتبر فيه أو في حرمته أمران:

الأول: أن يكون كل من العوضين من المكيل أو الموزون. فإذا كان أحدهما أو كلاهما مما يباع عداً، أو جزافاً، أو يقدر بالمساحة كالثياب فلا بأس بالتفاضل بينهما.

مسألة 1): يجوز بيع غير المكيل والموزون بما يماثله في الجنس مع عدم التفاضل في المقدار مطلقاً نقداً ونسيئة. وأما مع التفاضل ـ كبيع بيضة ببيضتين وشاة بشاتين وثوب بثوبين ـ فيجوز بيعه نقداً بلا إشكال. بل الظاهر جواز بيعه نسيئة أيضاً. وإن كان الأحوط استحباباً تركه.

نعم إذا كان أحد العوضين مؤجلاً وكان أكثر من المعجل ولم يكن بينهما فرق في القيود والأوصاف فالأحوط وجوباً الاجتناب عن المعاوضة بينهما.

 

مسألة 2): لا بأس ببيع الحنطة أو دقيقها بالخبز ونحوه منها مع التفاضل إذا لم يكن الخبز موزوناً، وكذا بيع القطن أو غزله بالثوب المنسوج منه مع التفاضل إذا لم يكن الثوب موزوناً. أما إذا كان الخبز أو الثوب موزوناً فلا يجوز ذلك. وكذا الحال في أمثال ذلك مما كان فيه أحد العوضين مكيلاً أو موزوناً والآخر غير مكيل أوموزون.

 

مسألة 3): إذا كان الشيء في حال يباع موزوناً أو مكيلاً وفي حال يباع جزافاً، لم يجز بيعه بمثله متفاضلاً في الحال الأول وجاز بيعه متفاضلاً في الحال الثاني. وكذا إذا اختلف حاله باختلاف البلدان.

 

مسألة 4): الأوراق النقدية ـ كالدينار والدولار والريال والتومان ـ لما لم تكن من المكيل والموزون فلا بأس ببيعها من جنسها مع التفاضل.

 

الثاني: أن يكون العوضان متحدين في الجنس وإن اختلفا في الصفات، كالجودة والرداءة والجفاف والرطوبة واللون والطعم. ل وإن اختلف الصنف كالعنب الرازقي وغيره، والتمر البرني وغيره، والرز العنبر وغيره إلى غير ذلك. والمرجع في وحدة الجنس واختلافه العرف عدا ما دلت عليه النصوص بالخصوص وهو الحنطة والشعير، فإنهما وإن كانا جنسين عرفاً إلا أنهما بحكم الجنس الواحد في المقام، فلا يجوز التفاضل بينهما.

مسألة 5): المدار في اتحاد جنس ما يؤخذ من الحيوان ـ من اللحوم والألبان والأدهان والأصواف وغيرها ـ وتعدده على اتحاد جنس الحيوان المأخوذ منه وتعدده. فما يؤخذ من حيوان متحد الجنس متحد جنساً، وما يؤخذ من حيوان مختلف الجنس مختلف جنساً. نعم الظاهر أن اللحم والشحم مختلفان جنساً وإن كانا لحيوان واحد كالعظم واللحم. كما أن الظاهر أن صوف الغنم مخالف لشعر المعز عرفاً، وإن قيل أن الحيوانين من جنس واحد.

 

(مسألة :6لما كان العظم واللحم والشحم أجناساً مختلفة ـ كما سبق ـ فإذا بيع قسم من الحيوان مشتمل على الاُمور المذكورة بقسم منه كذلك لا يلزم الربا مع التفاضل لما يأتي من عدم لزوم الربا مع الضميمة. نعم لابد من كون كل منهما بمقدار معتد به بحيث يكون موضوعاً للمعاوضة.

 

مسألة 7): الأحوط وجوبا عدم بيع اللحم بالحيوان، ولا بيع الحيوان باللحم من غير فرق بين اتحاد جنس الحيوان ذي اللحم مع الحيوان العوض أو المعوض عنه وعدمه. بل الأحوط وجوباً العموم للحيوان المذبوح.

 

مسألة 8): التمر بأنواعه جنس واحد، والحبوب كل منها جنس، فالحنطة والأرز والماش والذرة والعدس والفاصوليا والباقلاء والحمص وغيرها كل واحد منها جنس برأسه. الفلزات كل نوع منها جنس، فالذهب والفضة والصفر والألمنيوم والحديد والرصاص كل واحد منها جنس برأسه.

 

مسألة 9): تفرع الشيء أو الأشياء عن الأصل إن رجع إلى تبدل الصفة مع حفظ الذات عرفاً فهو جنس واحد، كالحنطة مع الدقيق والخبز بأنواعه، وحتى مثل الحلوى المتخذة منها إذا كان الدقيق هو المقوم لها عرفاً. كالحليب مع اللبن الرائب والجبن، وكالزبد مع السمن، وكالبسر مع الرطب والتمر، وكالسمسم مع ما يسمى بالراشي أو الطحينة. نعم لابد من انحفاظ الجزء المقوم له عرفاً، كالحليب والجبن، أما مع انحفاظ الجزء غير المقوم ـ كالماء المنفصل من الحليب عند صيرورته جبناً ـ فالظاهر مباينته عرفاً للأصل. وإن كان من قبيل تولد شيء من شيء فهما جنسان كالزبد أو السمن مع الحليب، والزيوت النباتية مع أصولها كالجوز واللوز والزيتون ونحوها. ونظير ذلك ما يستخرج بالتفاعل مع الأصل كالخل من التمر والعنب ونحوهما. وأما مثل الدبس ـ المعتصر أو المطبوخ ـ من التمر، والعصير من العنب والزبيب والرمان وغيرها فالأحوط وجوباً العمل معه بالإضافة إلى أصله معاملة الجنس الواحد.

 

مسألة 10): يجوز بيع أحد الفرعين بالآخر مع التفاضل إذا لم يكونا متحدين عرفاً، كالزبد واللبن المخيض المستخرجين من الحليب. ون مثل الجبن واللبن المخيض.

 

مسألة 11): يجوز ـ على كراهة ـ بيع الجاف بالرطب من جنس واحد مع التساوي في المقدار، كالرطب بالتمر، والعنب بالزبيب، واللحم بالقديد، وجميع أنواع الفواكه الطرية باليابس منها وإن كان الأحوط استحباباً تركه. وأما مع التفاضل في المقدار فلا يجوز البيع بلا إشكال حتى لو كانت الزيادة في جانب الرطب بحيث لو جف ساوى الجاف.

 

مسألة 12): لا فرق في حرمة الزيادة في بيع الأجناس الربوية بين أن تكون من جنس العوضين، كما لو باعه تسعة كيلوات من الحنطة بعشرة كيلوات منها وأن تكون من غير جنسها، كما لو باعه عشرة كيلوات حنطة بعشرة كيلوات منها مع أكياسها. بل الأحوط وجوباً ترك الزيادة غير العينية، كما لو اختص أحد المتبايعين بشرط، كالأجل وغيره، فلا يباع مثل بمثل بشرط تأجيل أحدهما دون الآخر، أو زيادة أجل أحدهما على أجل الآخر، أو بشرط أن يعمل البائع دون المشتري أو المشتري دون البائع عملاً، أو نحو ذلك مما يوجب لأحد المتبايعين حقاً لا يثبت للآخر.

 

(مسألة 13): لا ربا بين الوالد وولده، فيجوز لكل منهما أخذ الزيادة من الآخر. من دون فرق في الولد بين الذكر والأنثى، ولا بين الولد الصلبي وولد الولد. ولا تلحق الأم بالأب في ذلك.

 

مسألة 14): لا ربا بين المولى ومملوكه فيجوز لكل منهما أخذ الزيادة من الآخر، من دون فرق فيهما بين الذكر والأنثى، ومن دون فرق في المملوك بين القن والمدبر وأم الولد. وفي العموم للمكاتب إشكال.

 

مسألة 15): لا ربا بين الزوج وزوجته. وفي العموم للمتمتع بها إشكال، كالإشكال في جريان هذا الحكم على المطلقة رجعياً.

 

مسألة 16): لا ربا بين المسلم والحربي لكن على أن يكون آخذ الزيادة هو المسلم دون الحربي. أما الذمي فلا يجوز الربا معه وإن كان آخذ الزيادة هو المسلم. نعم لو فرض العصيان بإيقاع المعاملة معه جاز أخذ الزيادة منه من باب الإلزام إذا كان مقتضى دينه صحة الربا ونفوذه عليه.

 

مسألة 17): المراد بالحربي من لا يقوم بشرائط الذمة وإن كان كتابياً.

 

مسألة 18): لا فرق في الربا المحلل في المسائل السابقة بين ربا المعاوضة وربا القرض، ويترتب على ذلك أنه يجوز الإيداع في البنوك الأهلية الكافرة مع الفائدة، ولا يجوز ذلك في البنوك الأهلية المسلمة، وحبذا لو أعلنت إدارة البنوك الأهلية المسلمة عن أن من يمتنع شرعاً من الإيداع فيها بالفائدة له أن يودع فيها لا بشرط الفائدة ويأخذ الفائدة بنية الهدية التبرعية من دون أن تكون مستحقة بالشرط. لئلا يمتنع المسلمون المتدينون عن الإيداع فيها ويودعوا في البنوك الكافرة التي يحل أخذ الفائدة منها.

 

مسألة 19): يجوز الإيداع في البنوك الحكومية ـ في الحكومات التي لا تبتني على الولاية الدينية ـ لا بنية اشتراط الفائدة ثم يجوز أخذ الفائدة بنية كونها منحة مجانية من الدولة، لكن يجري عليها حكم مجهول المالك، كما يجري الحكم المذكور في جميع ما يؤخذ منها إذا كان المال مما تعاقبت عليه أيدي المسلمين، نظير ما تقدم في المسألة (59) من مقدمة كتاب التجارة.

 

مسألة 20): من أخذ مالاً بوجه ربوي جاهلاً بحرمته ثم علم بعد ذلك فإن تاب وانتهى عنه حل له ما أخذ، ووجب عليه ترك ما لم يأخذ. من دون فرق بين الجهل بحرمة الربا رأساً والجهل ببعض الخصوصيات والفروع المتعلقة به مع العلم بحرمة أصل الربا. كما لا فرق أيضاً بين ربا المعاوضة وربا القرض.

 

مسألة 21): من أخذ الربا عالماً بحرمته لم تنفعه التوبة في تحليله له، بل إن بقي عين المال فإن كان متميزاً وجب إرجاعه لصاحبه مع معرفته، ومع الجهل به يجري عليه حكم مجهول المالك، وإن كان مختلطاً بماله جرى على الكل حكم المال المختلط بالحرام، وإن تلف أو خرج عن يده انشغلت به ذمته. وقد تقدمت أحكام ذلك كله في حكم المال المختلط بالحرام من كتاب الخمس.

 

مسألة 22): من ورث مالاً من شخص يأخذ الربا، وعلم أن فيه الربا، فإن عرف الربا بعينه أرجعه لصاحبه، وإن لم يعرفه جرى عليه حكم مجهول المالك، وإن كان الربا مختلطاً بغيره من مال المورث حل له المال كله، فله المهنأ والوزر على المورث. ولا فرق في ذلك بين ربا المعاوضة وربا القرض.

Link to comment
Share on other sites

سلام من الله عليكم

 

اهلا خيتوو..مشكورة على الموضوع thumbup.gif

 

لو سمحت اذا ماعليج امر بغيت بحث دين 104 يكون عن طفل nnn10.gif الانابيب مع 3 مراجع nnn10.gif >>ادري زودتهه شوي مو شوي الا وايد sleep.gif

 

اوكي؟؟ thumbup.gif

 

مع ارق تحية

صغنونة

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

هلا اختي

يعطيج العافيه على اللي قاعدة اتسوينه لنا

بس بغيت منج طلب اذا ما عليج كلافه

ابي تقرير متج 111 واذا يكون مقدمه و عرض وخاتمه افضل

اوكي بس بليز اذا تقدرين سويه لي واكون شاكرة لج اختي

 

Link to comment
Share on other sites

هلا اختي

بس مشكورة ما ابي تقرير متج لاني حصلت

بس ابي منج طلب ثاني اذا تقدرين ابي تقرير اجا 101 اي موضوع في الكتاب غير الثروة المائية ويكون مقدمه و عرض و خاتمه واكون شاكرة لج

Link to comment
Share on other sites

سلام من الله عليكم

 

اهلا خيتوو..مشكورة على الموضوع thumbup.gif

 

لو سمحت اذا ماعليج امر بغيت بحث دين 104 يكون عن طفل nnn10.gif الانابيب مع 3 مراجع nnn10.gif >>ادري زودتهه شوي مو شوي الا وايد sleep.gif

 

اوكي؟؟ thumbup.gif

 

مع ارق تحية

صغنونة

هلا حبوبة

 

انا عندي التقرير عن اطفال الانابيب بس الصراحة ما عندي المصدر

Link to comment
Share on other sites

شكرا خيتوووووووووووووووو

 

اممممم ممكن خدمة ثانية اذا ممكن عن عرب 102 معلومات عن ابن سهل الاشبيلي وعن اجا 104 حقوق الانسان

تفضلي هاي

إبراهيم بن سهل الاشبيلي

 

 

كثيراً ما رأيت في بعض الأدباء جهلاً شائناً بذلك الشاعر المطبوع إبراهيم بن سهل، فخدمه للأدب، وإحياء للذكره، أتقدم بهذه الكلمة الموجودة إلى صحيفة العلم و (رسالة) الأدب، راجياً أن أتبعها أخرى أن سمحت لي ظروفي وكان في صفحات الرسالة متسع.

نسبه، ميلاده، وفاته:

هو أبو إسحاق إبراهيم بن أبي يعيش بن سهل الاشبيلي، نسبة إلى إشبلية مدينة من أعظم المدن الاندلسية. ولد سنة ستمائة وتسع عشرة هجرية، ومات غريقاً في البحر وهو ابن أربعين، سنة ستمائة وتسع وخمسين هجرية كما ذكره أبو الحسن الخزرجي قال صاحب نفح الطيب: غرق وهو ابن أربعين سنة في البحر. وقيل جاوز الأربعين. ولما غرق قال فيه بعض الأكابر: عاد الدر إلى وطنه.

اسلامه:

كان يهودياً وأسلم. وقد اختلف العلماء والمؤرخون في صحة اسلامه، فمن قائل إن أسلامه كان ظاهراً وباطناً، ومن قائل إن في الظاهر فقط. ولا بأس أن أنقل هنا بعض أقوال الفريقين. قال محمد الصغير الأفراني المراكشي: كان يهودياً ثم من الله عليه بالدخول في الملة المحمدية وحسن إسلامه. وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم بقصيدة بارعة، قال أبو حيان وقفت عليها، وهي من أبدع ما نظم في معناه. وقال العزفى. كان يتظاهر بالاسلام ولا يخلو من قدح واتهام. وقال ابن مرزوق: صحح لنا من أدركنا من مشائخنا أنه مات على الاسلام. وقال صاحب نفح الطيب: اجتمع جماعة مع ابن سهل في مجلس أنس فسألوه- لما أخذت منه الراح عن إسلامه- هل هو في الظاهر والباطن أم لا؟ فأجابهم: للناس ما ظهر ولله ما استتر. وقال ابن سعيد القيسي في كتابه القدح العلي: كتبت إلى ابن سهل استدعيه إلى أنس بثلاث أبيات .

شهادات العلماء فيه:

قال ابن القاضي في كتابه درة الجمال: كاغن ابن السهل ممن انتحل صناعة القريض فافتن بها وتصرف، وعنى بعالم الأدب فوعى وصرف، إلى أن بلغ الغاية في الشعر فصار فيه أوحد، لا ينعت ولا يحد. وقال أبو الحسن الخزرجي في كتابه إعلام الزمن: إبراهيم بن سهل كان شاعر زمانه أسلم بعد يهوديته ومدح النبي صلى الله عليه وسلم بقصيدة بديعة. وقال مالك ابن المرحل: كان معنا ابن سهل وقد حسن إسلامه، ولازم صلاة الجماعة، ونظر في الأدب فنبغ في الشعر.

 

بس اجا 104 ما عندي سوري

Link to comment
Share on other sites

هلا اختي

بس مشكورة ما ابي تقرير متج لاني حصلت

بس ابي منج طلب ثاني اذا تقدرين ابي تقرير اجا 101 اي موضوع في الكتاب غير الثروة المائية ويكون مقدمه و عرض و خاتمه واكون شاكرة لج

تفضلي

 

اجا 101 الصناعة في البحرين

 

 

المقدمـــــــــة تعتبر البحرين أول الدول الخليجية التي أُكتشِف فيها النفط وكان ذلك عام 1932م وكذلك كانت أول الدول الخليجية في إدراكها بأن النفط من الموارد الناضبة(الغير متجددة) ولذلك عملت البحرين على تنويع مصادر دخلها حتى تقلل من استخدامها للنفط فأخذت فاهتمت بمختلف الأنشطة الصناعية والتجارية أنشئت المكاتب التي تشجع الاستثمار وبعد أن زاد الوعي في الحرين أخذت تتخذ خطوات إيجابية تم إنشاء وزارة التنمية والصناعة وهذه الوزارة تهدف إلى تنمية القطاع الصناعي من أجل تنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الاقتصادية وزيادة الرفاهية الاقتصادية.حيث أخذت تتطور الصناعة شيئا فشيئاً إلى أن وصلت إلى اوج تطورها أصبحت الصناعات متنوعة وكثيرة.

 

 

العرض: إن تاريخ الصناعة في البحرين يعود إلى عام 1936م حين تأسست أول منشأة صناعية وهي مصفاة تكرير النفط في سترة التي أخذت تتنامى إلى أن وصلت طاقتها الإنتاجية حالياً إلى حوالي 300 ألف برميل يومياً. وهي تعتمد أساساً على تكرير النفط القادم من السعودية إضافة إلى إنشاء معمل لصنع برميل الزيت في نفس المنطقة. وفي الخمسينات بدأت بعض الصناعات الخفيفة بالظهور مثل ورش النجارة والحدادة والكهرباء ومواد البناء كمعامل الطوب والبلاط والإسفلت وبعض المواد الغذائية كصناعة الألبان والمرطبات والثلج. وفي الستينات ظهرت بعض الصناعات المتوسطة كتعليب الأسماك وصناعة البلاستيك بالإضافة إلى صيانة وتصليح السفن الخشبية حيث يؤتى بالخشب من الهند. هذا إضافة إلى صناعة العباءات والمدّات (نوع من أنواع الحصر) وكذلك الأشرعة. ثم اصبح هناك مصنع للأسمدة تصل طاقته الإنتاجية إلى حوالي 500 طن سنوياً ومصنع لأعواد الثقاب. وبعد ذلك وصلت البحرين إلى مرحلة التحول الفعلي في التنمية الصناعية وكان ذلك في فترة الستينات حيث اصبح عدد المؤسسات الموجودة في البحرين في عام 1963م حوالي 75 مؤسسة صناعية ثم تزايد عدد المؤسسات في عام 1970 واصبح عدد المؤسسات 146 مؤسسة وكان يعمل فيها ما يقارب 7.186 عاملاً وهذا دليل على الاهتمام الذي توليه دولة البحرين بالصناعة. وقد تدخلت الحكومة دائما لغرض التنمية الصناعية، أصدرت مجموعة من القرارات الهادفة إلى تشجيع رؤوس الأموال والاستثمارات المحلية والخارجية على العملتشجيع الصناعة منها: المساعدة على تقديم المواقع الملائمة للصناعة والخدمات الفرديةفي البحرين. إعفاء الصناعات من الرسوم الجمركية وإعطاءللصناعات كالطاقة الكهربائية والمياه مساهمة الدولة في المشروعات الصناعية وتوفير التسهيلاتالأولوية للصناعات المحلية. المالية لها. ووفق هذه التدابير انطلقت الصناعة في مسيرتها التنموية، وبدأ توظيف الرساميل العربية والأجنبية في شتى الأنشطة الصناعية. وعام 1974، قررت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) وبناء حوض جاف في البحرين لاستقبال وإصلاح السفن العملاقة التي تصل حمولة الواحدة منها إلى 450 ألف طن وتقدر أكلاف الحوض بحوالي 100 مليون دولار. وعام 1972 تتم افتتاح هذا الحوض التابع للشركة العربية لبناء واصلاح السفن وذلك بالتعاون مع المملكة العربية السعودية والبحرين وليبيا ثم ساهمت فيه كل من الكويت والإمارات العربية المتحدة والعراق واليمن. ويقع الحوض الجاف على بعد 60 كلم من مدينة الحد الساحلية ويبلغ طوله 375 متراً بينما يصل عرضه لنحو 75 متراً وإلى جانب الحوض يضم المشروع رصيفين لإصلاح السفن وثالثا لتفريغ الحديد والمواد الخام فضلاً عن رصيف رابع لزوارق سحب السفن والخدمة. كما يضم المشروع مجموعة من الرافعات الثابتة والعائمة فضلاً عن مجموعة من الورش الثقيلة. أثر ذلك بدأ التوسع في صناعات الألومنيوم وصناعة المشتقات النفطية والغاز السائل وإنتاج ومعالجة المواد الخام والصناعات الغذائية والأثاث وصناعة المعدات البلاستيكية والزجاج والمعدات الطبية والخيوط على أنواعها وصناعة تجميع مكيفات الهواء وتجميع الإلكترونيات وصناعة الأسمنت ومواد البناء. أما أهم الصناعات في البحرين والتي تسهم إسهاماً فعالاً في الدخل القومي فهي الصناعات الهيدروكاربونية الصناعاتوصناعة البتروكيماويات وصناعة الحديد والصلب والأسمنت ومواد البناء. صناعةالهيدروكاربونية: تتمثل هذه الصناعة في تكرير البترول وتكثيف الغاز الطبيعي. البتروكيماويات: بدأت هذه الصناعة عام 1979م مع تأسيس شركة الخليج للصناعات البتر وكيماوية التي تمتلكها بحصص متساوية كل من شركة البحرين الوطنية وشركة الصناعات الأساسية وشركة الصناعات البتر وكيماوية الكويتية, وقد بدأت هذه الشركة أعمالها بإنشاء مجمع البتروكيماويات في سترة فوق رقعة متقطعة من البحر أمام الساحل الشرقي لجزيرة سترة. وتبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 60 ألف متر مربع. وفي عام 1985م تم افتتاح أول مصنع لإنتاج الامونيا والميثانول بطاقة إنتاجية قدرها ألف طن يومياً كما تم تصدير أول شحنة من الإنتاج الطبيعي كمادة أولية وقد بلغت جملة استهلاكها من الغاز 33.6 بليون قدم مكعب. ومن المشروعات التي تعتزم الشركة تنفيذها في مجال هذه صناعةالصناعة إنشاء مصنع لإنتاج اليوريا من الأمونيا وأسيد الاستيك من الميثانون. الحديد والصلب: بدأت هذه الصناعة عام 1981م، مع تأسيس الشركة العربية للحديد والصلب. وتملكها عدة مؤسسات صناعية ومالية في كل من البحرين والكويت والأردن والإمارات العربية المتحدة. وفي عام 1984 ، تم افتتاح أول مصنع لإنتاج كريات الحديد ألمونيوم البحرين: إن أهم مشروعبطاقة إجمالية قدرها أربعة ملايين طن سنوياً. صناعي عرفته البحرين هو تأسيس شركة ألمونيوم البحرين (البـا) عام 1968م والتي ساهم الشركةالصندوق السعودي لاستثمارات العامة (20%). البحرين (77%). فيها كل من: الألمانية بريتون انفسمنت (3%). ولم تقم البحرين بهذا المشروع الضخم غلا إيمانا منها بأهمية موقعها الاستراتيجي وانطلاقا من علاقاتها الطيبة مع بلدان تسويق الإنتاج في آسيا وأوروبا وأميركا....ووجود مخزون وفير من الغاز الطبيعي في حقل الخف، لتوفير الطاقة الحرارية الهائلة التي تتطلبها عملية صهر الألمونيوم أما الهدف الأساسي من إنشاء هذه الصناعة فهو زيادة الدخل القومي مع تقليص الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين وتنمية القدرات الصناعية البحرينية. وفي مايو 1971م تم افتتاح مصنع (ألبـا) ومنذ ذلك الحين أخذت البحرين الشركة تتوسع وتتطور وأصبح مصهرها يتمتع بشهرة ومكانة عالمية رفيعة تقوم على جودة الإنتاج وكفاءة التشغيل, وخلال تلك السنوات تطور وتوسع المصهر وارتفع معدل طاقته التعميمية من 120 ألف طن متري إلى 460 ألف طن متري سنوياً وبذلك أصبحت شركة ألمونيوم البحرين (ألبـا) بعد مضي حوالي 21 عاما في طليعة شركات صناعة الألمونيوم العالمية. ويسير تطور المصنع وفق خطة تنموية متكاملة بحيث أخذت بعين الاعتبار كافة التدابير الآيلة إلى تحقيق الهدف المنشود فبالنسبة لليد العاملة يشتغل في هذا المصنع حوالي 2500 عامل بينهم قرابة 500 عامل أجنبي. من ناحية أخرى يتم تعزيز قدرات نحو 500 شاب بحريني تم توظيفهم وتزويدهم بالمهارات الفنية والمعرفة التقنية ورصد ذلك حوالي خمسة ملايين دينار بحريني. واستكمالاً لعملية تطوير صناعة الألمونيوم تأسس عام 1977 مصنع لرذاذ الألمونيوم وشركة ميدال لصناعة قضبان وكابلات الألمونيوم وهو مشروع صناعي مشترك برأسمال قدره أربعة ملايين دولار بين شركة الزياني في البحرين بنسبة 51% وشركة اوليكس كيبلز الأسترالية بنسبة 49%. وعام 1982 اشترت شركة الكابلات السعودية كامل اسهم الشركة الأسترالية لتصبح بالتالي ذات رأسمال عربي بالكامل وهذا إضافة إلى مصنع شركة البحرين بلكسكو لسحب الألومنيوم وشركة الخليج لدرفلة الألومنيوم وتحويله إلى رقائق متنوعة الاحجام والقياسات وفي نهاية المطاف تقوم شركة البحرين –السعودية ((بالكو)) بتسويق وبيع حصتي البحرين والسعودية من صناعة السفن: إن الحاجة هي أم الاختراع لذا فمن الطبيعي أن تكون صناعةالألمنيوم. السفن هي الحرفة الرئيسة لشعب تحيط به المياه من كل جانب ولابد من وسيلة للتنقل وخصوصاً وأن الشعب البحريني عرف الأسفار والتجارة منذ القدم وكانت السفن الشراعية والقوارب الصغيرة هي قوام هذه الصناعة التي تحولت اليوم إلى بناء السفن التجارية صيد السمك: إضافة إلى صيد السمك بكميات تجارية ثمة طريقةالمزودة بمحركات آلية. تقليدية يتبعها المواطنون في الصيد المعاشي . وهي عبارة عن كمائن مثبتة في البحر تدعى الحظرة وتكون مصنوعة من سعف النخيل والحبال فتبدو كرأس حربة متجه نحو أعماق البحر مع جناحين منفرجين وأثناء المد يندفع السمك مع المياه التي تغمر هذه الكمائن صناعة الفخار: وهي من أقدم الصناعات التيويدخل في رأس المصيدة التي تدعى بالسر. عرفتها البحرين والدليل على ذلك هو العثور على الأواني الفخارية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين وقد كانت هذه الصناعة منتشرة في معظم أنحاء البلاد لكنها تراجعت اليوم للحصر في قرية عالي مع استخدام الأدوات البدائية في إنجازها

 

الخاتمة: نظراً لانتشار الصناعة في البحرين وخاصة بعد اكتشاف النفط فهذا أدى إلى تطور البحرين بصورة سريعة وكل هذا أدى الزيادة الرفاهية الاقتصادية في المجتمع وذلك عن طريق صناعة السلع فيزداد الطلب عليه وهذا يحفز المنتجين على زيادة إنتاجاهم وبالتالي يزيد الدخل الذي يؤدي في النهاية إلى زيادة الرفاهية

 

 

المرجع: كتاب البحرين الماضي والحاضر والمستقبل

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...