Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ولد دار زايد

الأعضاء
  • مشاركات

    25
  • انضم

  • آخر زيارة

عن ولد دار زايد

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    عبر صديق
  • سنة الميلاد
    1984

ولد دار زايد الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. السلام عليكم مساءالخير اخواني واخواتي الاعضاء المنتدى البحرين اليوم اعتذر جدا لكم لن راح انقطع عن المنتدى البحرين اليوم واشكرا كل الاعضاء الي رحبو بقدومي والي مقيمين على المنتدى الحلو . ولكم جزيل الشكرااا اخوكم :ولد دار زايد [email protected]
  2. كيف يمكن أن تتحقق السعادة فى الحياة الزوجية لا شك ان كل زوجين يبحثان عن المفاتيح المختلفة التى تساعد على تحقيق السعادة الزوجية واذا استطعنا ان نحدد هذه المفاتيح اعتقد انه سوف يصبح من السهل على اى زوجين يرغبان حقا فى السعدة الزوجية ان يصلا الى اهدافهما وهذه المفاتيح الذهبية من احسن استعمالها فقد فتحت له ابواب السعادة على مصراعيها وهذه المفاتيح منها ما هو مشترك بين الزوجين ومنها ما يجب للزوجة على زوجها ومنها ما يجب للزوج على زوجته أولا : نتعرف على المفاتيح التى يمتلكها الزوج وبها سيكتمل مشوار حياته ويفوز بالسعادة الزوجية المنشودة * ان يكون وسيما فى سلوكه وتعاملاته معها ويبدى لها اهتماما خاصا بحياتها الشخصية * ان يكون قويا ويحتويها ويساندها ويدافع عنها ويشعرها بالامان *ان يكون حبيبا يتأنى عليها ويرفق بها ويغفر لها فهى تحتاج حنانه الذى يجفف دمعها فى أوقات الشدة ويرفه عنها فى اوقات الضيق مهما كانت مشاغله *ان يقدرها كامراه ويؤمن بدورها فى الحياة ويشجعها على النجاح ويفخر بها امام الناس *ان يحترمرايها ويثق فى ذكائها ويحاول ان ينظر الى الامور من وجهه نظرها *ان يكون لها صديقا لها ويجد متعة فى الحديث معها ويشجعها على ان تتحدث اليه بمكنون نفسها دون ان تخشى غضبه او تخاف من رد فعله *ان يحتضن كلماتها باذنيه وهمساتها بعينيه عندما تلجأاليه لمجرد الفضفضه التى تريح قلبها *ان يحتملها ويصبر عليها فالمراه تعشق التفصيلات وتهتم بصغائر الامور * ان يقبل عيوبها ونقاط ضعفها ويساعدها علىالتغيير نحو الافضل دائما *ان يحرص دائما على ان يحمل لزوجته هدية ولو رمزية فى كل المناسبات السارة كعيد ميلاد او عيد زواج او ماشابه ذلك *ان يحرص على الاستمتاع بحياته الزوجيه ويقضى نصف وقت فراغه على الاقل مع زوجته واولاده *ان يمتنع عن تسفيه طريقتها فى الطهو او فى تدبير المنزل * ان يبتعد نهائيا عن مقارنة زوجته بأمة او اخته او زوجة زميل وما شابه ذلك ولا ينتقدها امام الغير * ان يبدى اعجابه بها وبطريقته فى الملبس او اعداد الطعام وما الى ذلك من الغات التى تبث حبه واهتمامه بها ثانيا : سنتعرف على المفاتيح الذهبيه التى تمتلكها الزوجة الذكية حتى تنال السعادة الزوجية *ان المرأة المثالية هى من ترفع زوجها للنجاح وتحتضنه كوليدها بكل الرعاية والحب والحنان والايمان الصادق بهدفه وتمهد له طرق الوصول لهذا الهدف *الزوجة الذكية هى من تجعل زوجها يحب الحديث اليها ويجد متعة وحلاوة لا تجعله يمل من حديثها فهى على درايه كافية بما يدور حولها من موضوعات تجذب اليها زوجها *ان تكون على علم وفهم لطبيعة عمل زوجها فلا تظهر له ضيقا لغيابه ساعات طويلة عن منزله ان كانت طبيعة عمله تحتم عليه ذلك بل تعمل على تهيئة الجو النفسى الهادئ الميح لااعصابه مما يجعل زوجها يتلهف على العودة لمنزله *ان تستمع الىزوجها وهو يشكو من هموم العمل وما يضيق به صدره فتحسن الاستماع اليه حتى تخفف عنه ما يثقل صدره * ان تستغل الفرصه وتشارك زوجها فى فرحته بنجاحه الذى حققه فى حياته العمليه فهذه هى اللحظه التى ينتظر فيها الزوج مشاركه حقيقيه من شريكة حياته *ان تتمكن من معرفة مواطن نفس زوجها وبالتالى يمكنها بث روح التفاؤل والاقدام فيه على الدوام *الا يؤدى نقدها لزوجها الى شعوره بالاحباط خاصة اذا كان يوجه ازمة ما او مشكله فى عمله ولم يحسن التصرف ازاءها * ان تتفهم طبيعة زوجها فاذا كان من النوع الذى يتحدث كثيرا عن عمله ويطلب منها المشورة والرأى فهنا يجب ان تعد نفسها لتصبح ذا نفع له وذلك بكثرة الاطلاع فى الموضوعات التى تتصل بعمله ، اما اذا كان زوجها من النوع الذى يفضل الاحتفاظ بشئون عمله لنفسه فيجب عليها احترام رغبته ولا تحاول التدخل فى عمله *ان تتعود على الحياة الجدية والا تتوقع ان يكون زوجها كما كان فى فترة الخطوبه انيقا مبتسما خفيف الظل بل عليها التعود على الحياة الجديدة التى يملآ تفكير الزوج فيها على كيفية التغلب على الاعباء الماليه لكى يضمن الاسرة الحياه الكريمة * ان تحترم علاقة الزوج باسرته وبأن تبذل اقصى جهد لها لكى تقيم علاقات طيبه مع اسرته واهله *ان تكون كتابا مفتوحا وتطلع زوجها على كل امورها الخاصة والعامة وليس مضرا ان تحتفظ ببعض اسرارها الصغيرة التى تخص اسرتها او صديقتها مادام ليس هناك ما تخشى منه من اجل ان يكون لها اسرار *ان تتقبل النصيحة من زوجها عندما يوجه اليها المشورة * ان تحرص على ان يكون المنزل جذابا ومريحا خاصة اثناء تواجد الزوج فى المنزل ان تحرص على اختيار الثياب التى تعجب زوجها من حيث اللون او التفصيل * ان تحرص على مشاركة زوجها فى وقت فراغه * ان تكون قادرة على تحمل الازمات المالية التى قد يمر بها الزوج دون ان تشعره بالضيق * الا تهمل زيتنها داخل المنزل بل يجب ان تعطيها نفس الاهتمام بزينتها خارج المنزل اذن سر السعادة الزوجية يكمن التزام كل من الزوجين بهذه المفاتيح الذهبية ومن ثم سيكتمل مشوار الحياة والفوز بالسعادة الزوجية واخيرا "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة سعيدة" وشكراا
  3. غـالـبـاً مـــا تــكون ردود أفـــعـــال أبــنــائــنـــا بـــنــاءً عــــلى مـنـهـجنا فـــي تربيتهم ...... السطور القادمة تـحـــوي كثيراً مــن الـقــواعـــد الــتـربـويــة الــتـي تــعـبــد الطريق أمــــام فـــهــــم الأبـــنـــاء ، وتــفـــتـــح قـــنــوات الاتــصــال مــعــهــــم. قبل أي محاولة من جانب الآباء لتغيير سلوك معين في الأبناء المراهقين أو زرع سلوك آخر، لابد وأن تكون قنوات الاتصال بينهم وبين الأبناء مفتوحة، ولفتح هذه القنوات إليك هذه المفاتيح. تذكر دائماً: عندما يصبح ابنك قليل الصبر حاد الطباع، غير قادر على التحدث معك، تذكر ذلك الطفل الصغير الذي كان يبحث عن نظرات الإعجاب في عينيك عندما خطا بقدميه أول مرة! أو ذلك الابن الذي كان يبحث عنك بين الجالسين، حينما كان يستلم شهادته الدراسية، إنه نفس الابن ، وإنه يحاول الآن أن يثيرك ويتصل معك، ولكن بأسلوبه الخاص هذه المرة. أسئلة بشكل خاص هناك ثلاثة أسئلة يتفق جميع المراهقين على إجابتها: •كيف كانت المدرسة؟... ( عادي ). •هل انتهيت من واجباتك؟.. ( تقريباً ). •إلى أين أنت ذاهب؟.. ( للخارج ). ولإدخال بعض التحسينات على أساليب الحوار بينك وبين ابنك تذكر هذه القواعد: 1-أن ابنك مدير نفسه ، فربما يعطيك الكثير من المعلومات عن نفسه أو القليل منها، ولذلك عليك أن تتقبل وتتجاهل مزاجه المتقلب. 2-دعهم يشاركونك في يومك ، فعندما تصطحب ابنك من المدرسة وتسأله عن يومه الدراسي ويخبرك أنه يوم عادي، أخبره أنت عن يومك وكيف كان العمل لديك، وبنفس الطريقة والحماس الذي تحب أن يكون لديه، وهنا سيبدأ ابنك في التحدث معك عن ما يحدث له في المدرسة، ويكون بداية لفتح حوار معه. 3-دعهم يشاركونك ذكرياتك ، فإذا كان لابنك مدرس صعب المزاج، تحدث معه عن ذلك الأستاذ الذي درسك في الماضي، وكان لك معه بعض الذكريات. 4-باعد بين الفترات التي تكون فيها المناقشات حادة بينك وبين ابنك. 5-أدخل بعض الترفيه في حياتك ، فضحكاتكم معاً على موقف قمت به أنت أو ابنك يسهم في تقوية علاقاتكم. 6-عبّر عن رأيك بوضوح ، واستخدم كلمة " أنا أشعر"، " أنا لا يعجبني"، وامزج آراءك بالكثير من كلمات الحب مثل " أنا أحب"، " ولكن أعتقد أنا ما". رجاءاً لا تفعل 1-لا تلقِ محاضرات في الأخلاق والتصرفات السليمة في غير مناسبة. 2-لا تتكلم بصيغة المتحكم في كل شيء " يجب أن تقوم به لأنني أريد هذا". 3-لا تبدأ حديثك معه باتهام: " لقد قال لي مدرسك إنك..... ". 4-لا تتجاهل مشاعر ابنك وآراءه. 5-لا تنس أن تعتذر عندما تخطئ حتى ولو بعد فترة. 6-لا تنتقد .. وتذكر أنه كلما زاد تذمرك من أشياء لا تعجبك في ابنك كلما أصر ابنك على المضي قدماً فيها، ولكن عبّر عن رأيك بهدوء دون تجريح. تحياتي للجميع ويارب موضوع مفيد
  4. بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة السلسلة رب يسر ولا تعسر قال الشيخ الإمام أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري رحمه الله‏:‏ الحمد لله الكريم الوهاب هازم الأحزاب ومنشئ السحاب ومرسل الهباب ومنزل الكتاب‏.‏ في حوادث مختلفة الأسباب أنزله مفرقاً نجوماً وأودعه أحكاماً وعلوماً قال عز من قائل‏:‏ ‏{‏وَقُرآَناً فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلى الناسِ عَلى مُكثٍ وَنَزَّلناهُ تَنزيلاً‏}‏ أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن محمد الأصفهاني قال‏:‏ أخبرنا عبد الله بن محمد بن حيان قال‏:‏ حدثنا أبو يحيى الرازي قال‏:‏ حدثنا سهل بن عثمان العسكري قال‏:‏ حدثنا يزيد بن زريع قال‏:‏ حدثنا أبو رجاء قال‏:‏ سمعت الحسن يقول في قوله تعالى ‏{‏وَقُرآناً فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلى الناسِ عَلى مُكث‏}‏ ذكر لنا أنه كان بين أوله وآخره ثماني عشرة سنة أنزل عليه بمكة ثماني سنين قبل أن يهاجر وبالمدينة عشر سنين‏.‏ أخبرنا أحمد قال‏:‏ أخبرنا عبد الله قال‏:‏ أخبرنا أبو يحيى الرازي قال‏:‏ حدثنا سهل قال‏:‏ حدثنا يحيى بن أبي كثير عن هشيم عن داود عن الشعبي قال‏:‏ فرق الله تنزيله فكان بين أوله وآخره عشرون أو نحو من عشرين سنة أنزله قرآناً عظيماً وذكراً حكيماً وحبلاً ممدوداً وعهداً معهوداً وظلاً عميماً وصراطاً مستقيماً فيه معجزات باهرة وآيات ظاهرة وحجج صادقة ودلالات ناطقة دحض به حجج المبطلين ورد به كيد الكائدين وأيد به الإسلام والدين فلمع منهاجه وثقب سراجه وشملت بركته ولمعت حكمته على خاتم الرسالة والصادع بالدلالة الهادي للأمة الكاشف للغمة الناطق بالحكمة المبعوث بالرحمة فرفع أعلام الحق وأحيا معالم الصدق ودمغ الكذب ومحا آثاره وقمع الشرك وهدم مناره ولم يزل يعارض ببيناته المشركين حتى مهد الدين وأبطل شبه الملحدين صلى الله عليه صلاة لا ينتهي أمدها ولا ينقطع مددها وعلى آله وأصحابه الذين هداهم وطهرهم وبصحبته خصهم وآثرهم وسلم كثيراً‏.‏ وبعد هذا فإن علوم القرآن غزيرة وضروبها جمة كثيرة يقصر عنها القول وإن كان بالغاً ويتقلص عنها ذيله وإن كان سابغاً وقد سبقت لي ولله الحمد مجموعات تشتمل على أكثرها وتنطوي على غررها وفيها لمن رام الوقوف عليها مقنع وبلاغ وعما عداها من جميع المصنوعات غنية وفراغ لاشتمالها على أعظمها محققاً وتأديته إلى متأمله متسقاً غير أن الرغبات اليوم عن علوم القرآن صادقة كاذبة فيها قد عجزت قوى الملام عن تلافيها فآل الأمر بنا إلى إفادة المبتدئين المتسترين بعلوم الكتاب إبانة ما أنزل فيه من الأسباب إذ هي أوفى ما يجب الوقوف عليها وأولى ما تصرف العناية إليها لامتناع معرفة تفسير الآية وقصد سبيلها دون الوقوف على قصتها وبيان نزلها‏.‏ ولا يحل القول في أسباب نزول الكتاب إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على الأسباب وبحثوا عن علمها وجدوا في الطلاب وقد ورد الشرع بالوعيد للجاهل ذي العثار في هذا العلم بالنار‏.‏ أخبرنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الواعظ قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن حامد العطار قال‏:‏ حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار قال‏:‏ حدثنا ليث بن حماد قال‏:‏ حدثنا أبو عوانة عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اتقوا الحديث إلا ما علمتم فإنه من كذب علي متعمداً فيتبوأ مقعده من النار ومن كذب على القرآن من غير علم فليتبوأ مقعده من النار‏)‏ والسلف الماضون رحمهم الله كانوا من أبعد الغاية احترازاً عن القول في نزول الآية‏.‏ أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الله المخلدي قال‏:‏ اخبرنا أبو عمرو بن نجيد قال‏:‏ أخبرنا أبو مسلم قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن حماد قال‏:‏ حدثنا أبو عمير عن محمد بن سيرين قال‏:‏ سألت عبيدة عن آية من القرآن فقال‏:‏ اتق الله وقل سداداً ذهب الذين يعلمون فيما أنزل القرآن‏.‏ وأما اليوم فكل أحد يخترع شيئاً ويختلق إفكاً وكذباً ملقياً زمامه إلى الجهالة غير مفكر في الوعيد للجاهل بسبب الآية وذلك الذي حدا بي إلى إملاء هذا الكتاب الجامع للأسباب لينتهي إليه طالبوا هذا الشأن والمتكلمون في نزول القرآن فيعرفوا الصدق ويستغنوا عن التمويه والكذب ويجدوا في تحفظه بعد السماع والطلب ولا بد من القول أولاً في مبادئ الوحي وكيفية نزول القرآن ابتداء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعهد جبريل إياه بالتنزيل والكشف عن تلك الأحوال والقول فيها على طريق الإجمال ثم نفرع القول مفصلاً في سبب نزول كل آية روى لها سبب مقول مروي منقول والله تعالى الموفق للصواب والسداد والآخذ بنا عن العاثور إلى الجدد‏
  5. أتمنى من الجميـــــــع المشاركة بكلمة آميـــــــــن من القلب أقل شيء نقدمه لأخواننا المضطهدين في شتى بقاع الأرض من غدر اليهود والنصارى وأعداء الدين .... هذا هو الدعاء الرجاء قراءته واستحضاره كاملا في القلب .. وكتابة كلمة أمين اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا سريع الحساب ويا هازم الأحزاب أهزم النصارى واليهود المحاربين للأسلام والمسلمين اللهم أهزمهم وزلزلهم , اللهم أقذف الرعب في قلوبهم , اللهم فرق جمعهم , اللهم شتت شملهم , اللهم خالف بين آرائهم , اللهم أجعل بأسهم بينهم, اللهم أرنا بهم عجائب قدرتك , يا قوي يا قادر اللهم أذل الدول الكافرة المحاربة للأسلام والمسلمين , اللهم أرسل عليهم الرياح العاتيه , والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة والأمراض المتنوعة اللهم أشغلهم بإنفسهم عن المؤمنين اللهم لا تجعل لهم على مؤمن يدا وعلى المؤمنين سبيلا اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل اللهم أرسل عليهم طيراً أبابيل , ترميهم بحجارة من سجيل اللهم خذهم با الصيحة وارسل عليهم حاصبا اللهم صب عليهم العذاب صبا.اللهم أخسف بهم الأرض .وأنزل عليهم كسفاً من السماء اللهم أقلب البحر عليهم نارا.والجو شهباً واعصارا اللهم أسقط طائراتهم .اللهم دمر مدمراتهم وأجعل قوتهم عليهم دمارا .يا ذا الجلال والأكرام يا حي يا قيوم . اللهم أن با المسلمين من الجهد والضنك والضيق والظلم مالا نشكوه الا إليك لا اله الا الله العظيم الحليم , لا اله الا الله رب العرش الكريم .لا اله الا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم .... اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
  6. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها أستغفر الله .. وأتوب إلى الله مما يكره الله قولا وفعلا .. وباطنا وظاهرا آمين دمتم في حفظ الرحمن
  7. بسم الله الرحمن الرحيم -------------------------------------------------------------------------------- قال عبدالله بن مبارك بن واضح الحنظلي ( صاحب التصانيف والرحلات ) : خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام ، وزيارة قبرالنبي عليه الصلاة والسلام ، فبينما أنا في بعض الطريق إذ أنا بسواد ، فتميزت ذاك ، فإذا هي عجوز عليها درع وخمار من صوف ، فقلت السلام عليكم فقالت : سلام قولا من رب رحيم فقلت لها : يرحمك الله ماتصنعين في هذا المكان ؟ قالت : من يضلل الله فلا هادي له ، فعلمت أنها ضاله عن الطريق فقلت لها : أين تريدين ؟ قالت : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فعلمت أنها قد قضت حجها وهي تريد بيت المقدس فقلت : أنت منذ كم في هذا الموضع ؟ قالت : ثلاث ليالي سويا فقلت : ماأرى معك طعاما تأكلين قالت : هو يطعمني ويسقين قلت : فبأي شيء تتوضئين ؟ قالت : فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فقلت : إن معي طعاما ، فهل لك في الأكل ؟ قالت : ثم أتموا الصيام إلى الليل فقلت : ليس هذا شهر رمضان قالت : ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم فقلت : قد أبيح لنا الإفطار في السفر قالت : وأن تصوما خير لكم إن كنتم تعلمون فقلت : لم لا تكلميني مثل ما أكلمك ؟ قالت : وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد فقلت : فمن أي الناس أنت ؟ قالت : ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسؤولا فقلت : قد أخطأت ، فإجعليني في حل قالت : لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم فقلت : فهل لك أن أحملك على ناقتي هذه فتدركي القافلة ؟ قالت : وماتفعلوا من خير يعلمه الله فأنخت ناقتي ، فقالت : قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم فغضضت بصري عنها ، وقلت لها : إركبي ، فلما أرادت أن تركب نفرت الناقه ، فمزقت ثيابها فقالت : وماأصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم فقلت لها : إصبري حتى أعقلها قالت : ففهمناها سليمان فعقلت الناقة ، وقلت لها : أركبي ، فلما ركبت قالت : سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون فأخذت بزمام الناقة وجعلت أسرع وأصيح فقالت : وأقصد في مشيك وأغضض من صوتك فجعلت أمشي رويدا وأترنم بالشعر فقالت : فأقرؤوا ماتيسر من القرآن فقلت لها : لقد أوتيت خيرا كثيرا قالت : وما يذكر إلا أولو الألباب فلما مشيت قليلا قلت : ألك زوج ؟ قالت : ياأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم فسكت ولم أكلمها حتى أدركت بها القافله فقلت لها : هذه القافله فمن لك فيها ؟ فقالت : المال والبنون زينة الحياة الدنيا فعلمت أن لها أولادا فقلت : وما شأنهم في الحج ؟ قالت : وعلامات وبالنجم هم يهتدون فعلمت أنهم أدلاء الركب ، فقصدت بها القباب والعمارات فقلت هذا القباب فمن لك فيها ؟ قالت : وأتخذ الله إبراهيم خليلا ، وكلم الله موسى تكليما ، يايحيى خذ الكتاب بقوة فناديت : ياإبراهيم ، يا موسى ، يا يحيى ، فإذا بشبان كأنهم الأقمار، قد أقبلوا ، فلما أستقر بهم الجلوس قالت : فأبعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه فمضى أحدهم فأشترى طعاما فقدموه بين يدي وقالت : كلوا وأشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية فقلت : الآن طعامكم علي حرام حتى تخبروني بأمرها فقالوا : هذه أمنا لها أربعين سنة لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن فقلت : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم
  8. ]اذكار الصباح والمساء - قال تعالى: ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ، يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمة إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ، ولايوؤده حفظهما وهو العلي العظيم ) . ( قرأ مره واحده ) تحفظ من الشياطين - قال تعالى قل هو الله احد uالله الصمد v لم يلد ولم يولد w ولم يكن له كفوا احد x) قال تعالى قل أعوذ برب الفلق u من شر ما خلق v ومن شر غاسق إذا وقب w ومن النفثت في العقد x ومن شر حاسد إذا حسد y.) قال الله تعالى قل اعوذ برب الناس u ملك الناس v الـه الناس w من شر الوسواس الخنــاس x الذي بوسوس في صدور الناس y من الجٍنة والناس (3 مرات ) تكفيه كل شر يضره . - اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبد وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت . ( من قاله في الصباح او المساء ومات دخل الجنة ) اللهم اني اسألك العافيه في الدنيا والاخره اللهم اسألك العفو والعافيه في ديني ودنياي واهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي . ( دعاء الحفظ والعافية ، ويقال عند النوم ايضاً ) . اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ، لا الة الا الله وحده لاشريك له ، له الملك واله الحمد ، وهو على كل شيئ قدير ، ربي اسألك خير مافي هذا اليوم وخير مابعده ، أعوذ بك من شر مافي هذا اليوم وشر مابعده ، ربي اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، ربي اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر . ( في المساء يقول امسينا وامسى الملك بدل اصبحنا والليله بدل اليوم ). - بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم (3 مرات ) لايضره شيئ . اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . (3مرات) وهي ايضا ذكر نزول المنزل . - ياحي ياقيوم ، برحمتك استغيث ، فاصلح لي شأني كله ، ولا تكلني الى نفسي طرفة عين . ( 3 مرات ) . - لا الة الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير . ( 10 مرات أو 100 مره ) . سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضى نفسة ، وزنة عرشة ، ومداد كلماته . ( 3 مرات ) يضاعف اجر الذكر بقدر هذه الامور . اعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه . ( لتعويذ الأطفال وغيرهم ) (3 مرات ) . اذكار عند سماع الاذان - يقول مثل يقول المؤذن الا عند الحيعلتين يقول ( لاحول ولا قوة الا بالله ) . من قالها من قلبه دخل الجنه . ... 2- ثم يقول بعد الاذان : ( وانا اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالاسلام دينا . من قالها غفر له ذنبه . ... 3- ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : ( اللهم صلي على محمد وعلى آل كما صليت على ابراهم وعلى ابراهيم انك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ). من قالها تُحط عنه 10 خطيئات ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرا وتعرض على الرسول. ... 4- ثم يقول اللهم رب هذه الدعوة التامه والصلاة القائمة ، آت محمد الوسيله والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته . من قالها حلت له شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم . ... 5- ثم يدعوا لنفسة بما شاء . فالدعاء مجاب . اذكار مستجابه لازالة الكرب والهم والاحزان - حسبنا الله ونعم الوكيل . يقال عند الخوف من وقع مكروه. ... 2- انا لله وانا اليه راجعون . اللهم اجرني في مصيبتي واخلف علي خيرا منها . يقال عند وقوع مكروه. ... 3- لا اله الا الله . يقال عند الفزع. ... 4- لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين . لم يدع بها مسلم الا استجاب الله له . ... 5- لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله بالسموت ورب الارض ورب العرش الكريم . يقال عن الكرب. ... 6- اللهم اني أسالك باني اشهد انك الله لا اله الا انت الاحمد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد ... أسألك ... فيها اسم الله الاعظم الذي اذا دعى به اجاب واذا سئل به اعطى اذكار عند الحمام ,الوضوء,المنزل,زيارة المريض,ركوب الدابه. - بسم الله اني اعوذ بك من الخبث والخبائث . (عند دخول الحمام واما عند الخروج يقول غفرانك ) ... 2- اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له : واشهد ان محمد عبده ورسوله . ( من قالها بعد الوضوء فتحت له ابواب الجنة الثمانيه يدخل من ايهما شاء ). ... 3- بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله . اللهم اني اعوذ بك ان أضٍل او اضل او ازل او ازل ، او ظلم او اظلم او اجهل او يُجهل علي . عند الخروج من المنزل وعند الدخول يقول: بسم الله . ... 4- لا بأس ، طهور ان شاء الله ( مره واحده ) . " أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك " (7 مرات ). ( يقـــال للمريض ). ... 5- بسم الله (مره واحده ) . الله اكبر (ثلاث مرات ) . " سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون " (مره واحده). ( عند ركــوب الــــدابــة ) . اذكار كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ان الا الــة الا انت استغفرك واتــوب اليك . اذكار بعد الصلاة المفروضه استغفر الله ،استغفر الله ،استغفر الله اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكلام ( ذكر بعد الصلاة ) . ... 2- لا اله الا الله وحده لاشريك له ، لهالملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير ، لا حول ولاقوة الا بالله لا اله الا الله ، ولا نعبد الا اياه ، له النعمة وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا اله الا الله مخلصين له الدين ، ولو كره الكافرون ، اللهم لا مانع لا اعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد . ( ذكر بعد الصلاة ) ... 3- سبحان الله (33 مره ) ، الحمد لله ( 33 مره ) . الله اكبر ( 33 مره ) ثم يتم المائه بقوله " لا الة الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير " . ( من قالها بعد كل صلاه غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر ) ... 4- قراءة آية الكرسي قال تعالى لله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ، يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمة إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ، ولايوؤده حفظهما وهو العلي العظيم ) . ( من قالها بعد كل صلاة لم منعه من دخول الجنة الا ان يمون ) ... 5- قراءة المعوذات قال تعالى قل هو الله احد uالله الصمد v لم يلد ولم يولد w ولم يكن له كفوا احد x) قال تعالى قل أعوذ برب الفلق u من شر ما خلق v ومن شر غاسق إذا وقب w ومن النفثت في العقد x ومن شر حاسد إذا حسد y.) قال الله تعالى قل اعوذ برب الناس u ملك الناس v الـه الناس w من شر الوسواس الخنــاس x الذي بوسوس في صدور الناس y من الجٍنة والناس {.) ( مره واجده بعد كل صلا الا بعد صلاتي الفجر والمغرب فتقرأ ثلاث مرات ). اذكار دخول المسجد والخروج منه - عند الدخول : اللهم افتح لي أبواب رحمتك . - عند الخروج : اللهم إني أسألك من فضلك . اذكار النوم والاحلام والاستيقاظ - آية الكرسي قال تعالى الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ، يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمة إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ، ولايوؤده حفظهما وهو العلي العظيم ) . ( تطرد الشياطين ) . 2- اخر ايتين من صورة البقره قال تعالى ءامن الرسول بما انزل على اليه من ربه والمؤمنين كل ءامن بالله بالله وملائكتة وكتبة ورسلة لانفرق بين احد من رسله وقالو سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير (285) لايكلف الله نفس الا وسعها لها ماكسبت وعليخا ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملتة على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولنا فانصرنا على القوم الكافرين (286). ( تكفيه كل شر يؤذيه ) . 3- قال تعالى قل هو الله احد uالله الصمد v لم يلد ولم يولد w ولم يكن له كفوا احد x) قال تعالى قل أعوذ برب الفلق u من شر ما خلق v ومن شر غاسق إذا وقب w ومن النفثت في العقد x ومن شر حاسد إذا حسد y.) قال الله تعالى قل اعوذ برب الناس u ملك الناس v الـه الناس w من شر الوسواس الخنــاس x الذي بوسوس في صدور الناس y من الجٍنة والناس {.) " مع النفث في الكفين في كل مره ومسح جسده ابتداء من راسه ووجهه " ( تحفظه من الجن والعين والسحر والشرور ) . ... 4- باسمك ربي وضعت جنبي وبك ارفعه فان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين . ( سبب للحفظ والرحمة ) . ... 5- اللهم باسمك اموت واحيا . ( مره واحده ) . ... 6- اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . ( مره واحده ) ... 7- سبحان الله .(33مره ) و الحمد لله (33مره ) و الله اكبر ( 34مره ) . ( سبب للقوه والنشاط عند القيام بالاعمال ) . ... 8- اللهم اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك والجات ظهري اليك رغبة ورهبة اليك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك امنت بكتابك الذي انزلت وبنيك الذي ارسلت . ( اذا مات مات على الفطره وهي اخر مايقال عند النوم ) . ... 9- اللهم رب الارض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيئ مليكة فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والانجيل والفرقان اعوذ بك من شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ( اذكار عظيمة الاجر ) ... 10- من آداب النوم : الوضوء - النوم على الحبن الايمن - جعل اليد اليمينى تحت خده . ( اذكار عظيمة الاجر ) ... 11- اذا رأى في نومه ما يكره من الاحلام يقول : اعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان 3 مع تفله عن يسارة في كل مره ثم يتحول عن الجبن الذي كان عليه ينام ولا يخبر احدا بهذه الرؤيا فانها لا تضره باذن الله تعالى . ( اذكار عظيمة الاجر ) ... 12- اما اذا رأى ما يحب فانه يحمد الله عليها ولا يحدث بها الا من يحب . ( اذكار عظيمة الاجر ) ... 13- اذكار الاستيقاظ وما يفعله عنده :- - اذا ذكر الله ثم توضأ ثم صلى انحلت عقد الشيطان الثلاث فاصبح نشيطا طيب النفس والا اصبح خبيث النفس كسلان . *- الحمد لله الذي احيانا بعد ما اماتنا واليه النشور . - لا اله الا الله وحده لاشريك له لك الملك واله الحمد وهو على كل شيئ قدير سبحان اله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله . ان دعاء بعد الذكر استجيب له ، وان صلى قبلت صلاته . اذكار الطعام والشراب ودعاء الضيف بسم الله . وعند النسيان ( باسم الله اوله واخره ) (عند البدء ) ... 2- الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولامستغى عنه ربنا .. ( بعد الفراغ ). ... 3- الحمد لله الذي كفانا واروانا غير مكفي ولا مكفور . ( بعد الفراغ ). ... 4- اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم . ( دعاء الضيف ) . ... 5- اللهم اطعم من اطعمني واسق من سقانــي . ( دعاء الضيف ) . اذكار من الرقيه الشرعية الفاتحة - المعوذات الثلاث - آخر آيتين من البقرة ( 285 - 286 ) ( من : آمن الرسول ... (رقى شرعيه ) ... 2- رقية الرسول صلى الله عليه وسلم : اللهم رب الناس اذهب البأس واشف انت الشافي .. لاشافي الا انت ، شفاء لايغادر سقما. (رقى شرعيه ) ... 3- رقية جبريل عليه السلام : بسم الله ارقيك من كل شيئ يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك . (رقى شرعيه ) ... 4-رقية الاوجاع والالام : يضع يده على المكان الذي يؤلمه ثم يقول : بسم الله (ثلاثا) ثم يقول ( سبع مرات )" أعــوذ بالله من شر ما اجد وآحـــاذر ". (رقى شرعيه )
  9. البكاء من خشية الله سبحانه وتعالى في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر من السبعة الذين يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل له إلا ظله (رجلا ذكر الله أي وعيده وعقابه خاليا ففاضت عيناه) ‏:‏ أي خوفا مما جناه واقترفه من المخالفات والذنوب ‏.‏ ‏ ‏وفي حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ ‏{‏عينان لا تمسهما النار عين بكت في جوف الليل من خشية الله .. وعين باتت تحرس في سبيل الله تعالى‏}‏ ‏.‏ ‏ ‏وفي حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ ‏{‏كل عين باكية يوم القيامة إلا عينا غضت عن محارم الله ‏,‏ وعينا سهرت في سبيل الله ‏,‏ وعينا يخرج منها مثل رأس الذباب من خشية الله تعالى‏}‏ ‏.‏ ‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏لا يلج ‏-‏ أي لا يدخل ‏-‏ النار رجل بكى من خشية الله تعالى حتى يعود اللبن في الضرع ‏,‏ ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم ‏!! وقال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ‏:‏ لأن أدمع دمعة من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار !! وقال عون بن عبد الله ‏:‏ بلغني أنه لا تصيب دموع الإنسان من خشية الله مكانا من جسده إلا حرم الله ذلك المكان على النار !! وكان لصدر رسول الله صلى الله عليه وسلم أزيز كأزيز المرجل من البكاء أي فوران وغليان كغليان القدر على النار !! وقال الكندي ‏:‏ البكاء من خشية الله تطفئ الدمعة منه أمثال البحار من النار .. وكان ابن السماك يعاتب نفسه ويقول لها ‏:‏ تقولين قول الزاهدين وتعملين عمل المنافقين ‏,‏ ومن ذلك الجنة تطلبين أن تدخليها ‏,‏ هيهات هيهات للجنة قوم آخرون ولهم أعمال غير ما نحن عاملون .. ‏وأخرج ابن أبي الدنيا أنه صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏{‏إذا اقشعر جسد العبد من مخافة الله عز وجل تحاتت عنه خطاياه كما يتحات عن الشجرة اليابسة ورقها‏}‏ ‏.‏ ‏ ‏وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏قال الله سبحانه وتعالى ‏:‏ وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ‏,‏ إن أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ‏,‏ وإن خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة‏}‏ ‏. وقال أبو سليمان الداراني ‏:‏ (كل قلب ليس فيه خوف الله فهو خراب ‏.‏ وقد قال تعالى ‏:‏ ‏{‏فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون) ‏ وقال مالك بن دينار ‏:‏ البكاء على الخطيئة يحط الذنوب كما يحط الريح الورق اليابس ‏.‏. ‏ ‏وقال بعض السلف ‏:‏ لو نودي ليدخل الجنة كل الناس إلا رجلا واحدا لخشيت أن أكون أنا ذلك الرجل ‏.. ملاحظة هامة : أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ منها القول المطلوب فقط ولذلك نقول بعد قراءة كل حديث : أو كما قال رسولنا عليه السلام .. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
  10. مكفرات الذنوب .. مضاعفات الأجر الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين… وبعد … فهذه رسالة إلى كل مسلم يعبد الله ولا يشرك به شيئا حيث أن الغاية الكبرى لكل مسلم هي أن يخرج من هذه الدنيا وقد غفر الله له جميع ذنوبه حتى لا يسأله الله عنها يوم القيامة ويدخله جنات النعيم خالدا فيها لا يخرج منها أبدا: وفي هذه الرسالة القصيرة نذكر بعض الأعمال التي تكفر الذنوب والتي فيها الأجر الكبير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحة، نسأل الله الحي القيوم الذي لا إله إلا هو أن يتقبل أعمالنا إنه هو السميع العليم. 1- التوبة: (من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه) مسلم 2703 (إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر). 2- الخروج في طلب العلم: (من سلك طريقا يلتمس فيها علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) مسلم (2699). 3- ذكر الله تعالى: (ألا أنبأكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم) قالوا بلى- قال: ذكر الله تعالى) الترمذي(3347). 4- اصطناع المعروف والدلالة على الخير: (كل معروف صدقة، والدال على الخير كفاعله) البخاري (10/374)، مسلم (1005). 5- فضل الدعوة إلى الله: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا) مسلم (2674). 6- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) مسلم (49). 7- قراءة القرآن الكريم وتلاوته: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) مسلم (804). 8- تعلم القرآن الكريم وتعليمه: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه) البخاري (9/66). 9- السلام: ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء لو فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم) مسلم (54). 10- الحب في الله: ( إن الله تعالي يقول يوم القيامة: أين المتحابين بجلالي، اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي ) مسلم (2566). 11- زيارة المريض: (ما من مسلم يعود مسلما مريضا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاد عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة) الترمذي (969). 12- مساعدة الناس في الدين: (من يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة) مسلم (2699). 13- الستر على الناس: ( لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة) مسلم (2590). 14- صلة الرحم: ( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله) البخاري (10/350) مسلم (2555). 15- حسن الخلق: ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ فقال: تقوى الله وحسن الخلق) الترمذي (2003). 16- الصدق: ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة) البخاري (10/423) مسلم (2607). 17- كظم الغيظ: ( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء) الترمذي (2022). 18- كفارة المجلس: (من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: [سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك] إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك) الترمذي (3/153). 19- الصبر: (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) البخاري (10/91). 20- بر الوالدين: (رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه) قيل: من يا رسول الله؟ قال: (من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة) مسلم (2551). 21- السعي على الأرملة والمسكين: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله) وأحسبه قال: (وكالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر) البخاري (10/366). 22- كفالة اليتيم : (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بإصبعيه السبابة والوسطى) البخاري (10/365). 23- الوضوء: ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده، حتى تخرج من تحت أظفاره) مسلم (245). 24- الشهادة بعد الوضوء: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: [أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين] فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء) مسلم (234). 25- الترديد خلف المؤذن: (من قال حين يسمع النداء: [ اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته]، حلت له شفاعتي يوم القيامة) البخاري (2/77). 26- بناء المساجد: (من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بني له مثله في الجنة) البخاري (450). 27- السواك: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) البخاري (2/331) مسلم (252). 28- الذهاب إلى المسجد: (من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح) البخاري (2/124) مسلم (669). 29- الصلوات الخمس: (ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله) مسلم (228). 30- صلاة الفجر وصلاة العصر: (من صلى البردين دخل الجنة) البخاري (2/43). 31- صلاة الجمعة: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام) مسلم (857). 32- ساعة الإجابة يوم الجمعة: (فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً، إلا أعطاه إياه) البخاري (2/344) مسلم (852). 33- السنن الراتبة مع الفرائض: (ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة) مسلم (728). 34- صلاة ركعتين بعد الوقوع في ذنب: (ما من عبد يذنب ذنباً،فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر له) أبو داود (1521). 35- صلاة الليل: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) مسلم (1163). 36- صلاة الضحى: ( يصبح على كل سلامة من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى) مسلم (720). 37- الصلاة على النبي: (من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً) مسلم (384). 38- الصوم: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله تعالى إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً) البخاري (6/35) مسلم (1153). 39- صيام ثلاثة أيام من كل شهر: (صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله) البخاري (4/192) مسلم (1159). 40- صيام رمضان: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (4/221) مسلم (760). 41- صيام ست من شوال: (من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصوم الدهر) مسلم (1164). 42- صيام يوم عرفة: (صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية) مسلم (1162). 43- صيام يوم عاشوراء: (وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) مسلم (1162). 44- تفطير الصائم: (من فطر صائماً كان له مثل أجره،غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً) الترمذي (807). 45- قيام ليلة القدر: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (4/221) مسلم (1165). 46- الصدقة: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) الترمذي (2616). 47- الحج والعمرة: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) مسلم (1349). 48- العمل في أيام عشر ذي الحجة: (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام) يعني أيام عشر ذي الحجة، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) البخاري (2/381). 49- الجهاد في سبيل الله: (رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع صوت أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها) البخاري (6/11). 50- الإنفاق في سبيل الله: (من جهز غازياً فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا) البخاري (6/37) مسلم (1895). 51- الصلاة على الميت واتباع الجنازة: (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان) قيل: وما القيراطان؟ قال: (مثل الجبلين العظيمين) البخاري (3/158) مسلم (945). 52- حفظ اللسان والفرج: (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة) البخاري (11/264) مسلم (265). 53- فضل لا إله إلا الله، وفضل سبحان الله وبحمده: (من قال: [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير] في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)- وقال (من قال [سبحان الله وبحمده] في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) البخاري (11/168) مسلم (2691). 54- إماطة الأذى عن الطريق: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي الناس) مسلم. 55- تربية وإعالة البنات: (من كن له ثلاث بنات، يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن، وجبت له الجنة البتة) أحمد بسند جيد. 56- الإحسان إلى الحيوان: (أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش، فأخذ الرجل خفه، فجعل يغرف له به حتى أرواه، فشكر الله له، فأدخله الجنة) البخاري. 57- ترك المراء: ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) أبو داوود. 58- زيارة الإخوان في الله: (ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر، لا يزوره إلا في الجنة) الطبراني حسن. 59- طاعة المرأة لزوجها: (إذا صلت خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت) ابن حبان -صحيح-. 60- عدم سؤال الناس شيئا: (من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا أتكفل له بالجنة).
  11. الرحمن هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم الرحيم خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة الملك هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى القدوس هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد السلام هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته المؤمن هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون المهيمن هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل العزيز هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه الجبار وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد المتكبر وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه الخالق وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير الباريء هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق المصور هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة الغفار هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى القهار هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت الوهَّاب هو الذي يجود بالعطاء الكثير الرزاق هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح الفتاح وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله العليم بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى القابض، الباسط هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته الخافض، الرافع هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب المعز وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام القسم الأول إعزاز من جهة الحكم والفعل هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل القسم الثاني إعزاز من جهة الحكم ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه القسم الثالث إعزاز من جهة الفعل ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج المذل الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً السميع وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى البصير وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى الحكم هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى العدل وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور اللطيف هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون الخبير هو العالم بحقائق الأشياء الحليم هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم العظيم هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً الغفور هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده الشكور هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر العلي وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر الكبير هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير الحفيظ هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه المقيت هو المقتدر على كل شيء الحسيب هو الكافي الجليل هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع الكريم هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه الرقيب هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء المجيب هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه الواسع هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق الحكيم هو مُحكِم للأشياء متقن لها الودود هو المحب لعباده المجيد هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ الباعث يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب الشهيد هو الذي لا يغيب عنه شيء الحق هو الموجود حقاً الوكيل هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه القوي هو الكامل القدرة على كل شيء المتين هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف الولي هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم الحميد هو المحمود الذي يستحق الحمد المحصي لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً المبديء هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها المعيد هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم المحيي هو الذي خلق الحياة في الخلق المميت هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء الحي هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً القيوم هو القائم الدائم بلا زوال الواجد هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء الماجد هو بمعنى المجيد الواحد هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك الأحد هو الذي لا شبيه له ولا نظير الصمد هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج القادر هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب المقتدر هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء المقدم المؤخر هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء الأول والآخر وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه الظاهر هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته الباطن هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم الوالي هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها المتعالي هو المنزه عن صفات الخلق الـبـر هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم التواب هو الذي يقبل رجوع عبده إليه المنتقم هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم العفو هو الذي يصفح عن الذنب الرؤوف هو الذي تكثر رحمته بعباده مالك الملك هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره ذو الجلال والإكرام هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد المقسط هو العادل في حكمه الجامع هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب الغني هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه المغني هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين المانع هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين الضار، النافع هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء النور هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية الهادي هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره البديع هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق الباقي هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء الوارث هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق الرشيد هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب الصبور وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقاب الرفيقة جنين احمد قدورة_الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثورة حتى تحرير الارض والانسان جنين القلم الحزين جنين الامل البعيد جنين الراثية الخنسائية جنين الكلمة الباكية
  12. بسم الله الرحمن الرحيم كرة القدم: هي باختصار لعبه لا تتم الا بوجود فريقين كل فريق مكون من 11 لاعب ، ويشترط اللعب في ملعب ذو قياسات محدده مع مجود هدفين ، والفريق الذي يسجل العدد الاكبر من الاهداف يعتبر الفائز. أساسيات:: الحكام: تتكون اللعبه من 4 حكام حكم الساحه وحكمي الرايه وحكم رابع مساعد. ومهام كل منهم كالتالي.. الحكم الاول مهمته احتساب الاهداف والاخطاء وضربات الجزاء وماغيره حكمي الرايه:تعيين التسلل أو ضربات الجزاء أو الاخطاء البعيده عن الحكم والآن أضافت الفيفا لهم حرية التنقل في ارجاء الملعب لحساب الخطوات اللازمه للأخطاء وكذلك الإشاره إذا كانت هناك تبديل لاحد الفريقين. اللاعبين: وهم 11 لاعب ويسمح للمدرب الاسبدال اثناء المباريات الرسميه. الخطأ: اما ان يكون مباشر او غير مباشر وهذه امثله: لعب الكره باليد عمدا ، ضربه حره مباشره الدفع ، ضربه حره مباشره المسك ، ضربه حره مباشره تعمد عرقلة الخصم ، ضربه حره مباشره استخدام الكوع ، ضربه حره مباشره اللاعب يتحكم بالكره ولكنه يرجع متعمدا الا لاعب الفريق الاخر بظهره ، ضربه حره مباشره لعبه خطره ، ضربه حره غير مباشره الاعتراض للوصول الى الكره (الكماشه) ، ضربه حره غير مباشره كتف قانوني ولكن ليس في متناول اللعب ، ضربه حره غير مباشره كتف قانوني لكن مع حارس المرمى الى فقد توازنه اثناء قفزه لا تناول الكره في خط الـ6 ، ركله حره غير مباشره رمية التماس: وهي الرميه الجانبيه فعند خروجالكره من اجناب الملعب تحسب رميه تماس ويشترط أن يرميها اللاعب ويضع الكره خلف عنقه او رأسه ويمسكها بكلتا يديه الضربه الركنيه: وهي الكورنر أو الزاويه فعند خروج الكره من طرفي الملعب عند الاهداف تحسب ضربه ركنيه ويشترط ان يلمسها الفريق المنافس حتى يحصل عليها الفريق الاخر التسلل: هذه هي الحاله الاكثر شيوعا في مباريات كرة القدم فتراها تتكرر اكثر من 15 او 20 مره على الاقل فالمدربين الآن بدا بتطبيق قاعدة كشف التسلل فيا ترى ما هي؟ هذه القاعده يتم تطبيقها حتى يقع المهاجم في التسلل فترى المدرب يأمر فريقه بان يلعب في الدفاع على خط واحد فيكشفون المهاجم في التسلل ضربات الجزاء: وهي ضربه تكون على بعد (10) ياردات من المرمى ويتم احتسابها اذا عرقل اللاعب داخل المنطقه ، ويجب على الحارس ان لا يحرك قدميه الا بعد تنفيذ الضربه الهدف: يتم احتسابه عند دخول وولوج الكره في الشباك ، والهدف هو عباره عن عمودين وعارضه بداخهما شبك الملعب والخطوط والمقاسات والكره:: مقاسات الملعب: يكون الملعب مستطيل (قائم الزوايا) طوله يمتد ما بين 110 ياردات الى 120 يارده والعرض ما بين 70 الى 80 يارده الخطوط: يوجد انواع كثيره من الخطوط والمناطق فهناك: منطقة المرمى: والتي تبعد 6 ياردات عن المرمى منطقة الجزاء : والتي تيعد 18 ياردات عن المرمى المنطقه الركنيه: على زوايا الملعب القائمه ترسم ربع دائره قطرها يارده واحده خط نصف الملعب: وهو الخط الذي توضع عليه الكره لركلة البدايه الخطوط الجانبيه: وهي تحدد اطراف الملعب من الجهات الاربعه خط المدرب: وهو الخط الذي لا يستطيع المدرب تجاوزه وهو وضع لتوجيه الفريق وغيره الكره: تكون كروية الشكل مصنوعه من الجلد او من اي ماده اخرى معتمده ، محيط الكره لايزيد عن 28 بوصه ولا يقل عن 27 ووزن الكره لايزيد عن 16 اوقيه ، وضغط الهواء يجبان يكون ما بين (0,6 و 1,1) ضغط جوي اللعب وبدايته ونهايته: يبدأ اللعب وذلك بعد تمركز جميع اللاعبين 11 في مراكزهم الصحيحه وفقا للخطه الموضوع ، ووجود لاعبين من الفريق الذي سيبدأ باللعب عند هذه النقطه يستمر اللعب 90 دقيقه مقسمه على شوطين ، يستبدل فيها الفريقين أماكنهم بينهم في حالة انتهاء بالتعادل في المباريات التي يحتمل فيها التعادل ، تنتهي المباراة ، اما في المباريات التي لا تحتمل التعادل كالنهائيات والكؤوس يتم تمديد شوطي المباراة الا شوطين اضافيين مدة كل منهما 15 دقيقه ويتم احتساب قاعدة الهدف الفضي فالفريق اذا احرز هدف في الشوط الاضافي الاول وانتهى الشوط عليه فهو الفريق الفائز اما اذا استمر التعادل في الشوطين فيكتكم الفريقين الى ضربات الجزاء الترجيحيه والتي عددها 5 لكل فريق ويتم تنفيذها من نقطة الجزاء فيقف اللاعب المسدد ويتمركز الحارس في مكانه ويسدد عليه الى ان يضيع احد الفريقين ضربه فيفوز الاخر الاصابات في الملعب والعلاج: لابد من اي رياضه حدوث اصابات وكذلك مع كرة القدم ، فالاصابات في كرة القدم ليست بخطورة الملاكمة كبعا ولكن ، قد تكون هناك اصابات لاتقل عنها بالكثير ولكن اذا اصيب لاعب في الملعب ماذا يحصل؟ يقوم حكم المباراة بالسماح للفريق الطبي بالدخول الى ارضية الملعب وعلاج اللاعب وذلك اذا كانت اصابته طفيفه اما اذا كانت تحتاج وقت للمعالجه فيتم استدعاء السياره او النقاله حتى ينقل الى خارج الملعب ليعالج ثم يعود الى اللعب وطبعا يستثنى من ذلك حارس المرمى الذي يسمح له العلاج في ارضية الملعب. هذه باختصار اساسيات كرة القدم
  13. مرحبااااااا الجريء والصريح فيكم يجاوبني على الأسئلة التاليه: ما هو الاسم الي يمكن يكون جواب على كل سؤال ( الاسم من الأعضاء والمشرفين داخل المنتدى ) شايفين الاحراج جاوبوا: لمن تقول........ - الله يسامحك : 2- الله يخليك لي : 3- عذراً لم أكن أقصد (سامحني) : 4- تعجبني ثقافتك : 5- أتابع كل مواضيعك وردودك : 6- كتاباتك مميزه : 7- أنت أفضل مشرف في نظري : 8- أنت أفضل عضو في نظري : 9- لن أنسى ما فعلته من أجلي ( شكراً لك ) : 10- قليل من كان في طيبتك وهدوءك : ملاحظه : أنا بعتذر ما رح أجاوب على الأسئله لأني عضو جديد لسه وما اختلطت في الجميع
  14. الصمت/ ارخص انواع الفلسفة. الكذب/شيك بدون رصيد. العمر/عمليه جمع عند الرجل وطرح عند المرأة. البخيل/شخص يجمع المال ويحرسه ليأتى غيره وينفقه. المغامر/رجل ينفق مافى جيبه للحصول على مافى جيب غيره. بوابه المنزل/مكان تلتقى به امرأتان لتذما ثالثه الغرور/هبه لصغار الرجال 0000(ميزه المغرور انه لاليتكلم عن الاخرين). الحكمه/ان تمنع الاخرين من اكتشاف حماقتك. العمر/قطار تستقله فى رحله الزمن. الضمير/صوت يقول لنا ان هناك من يرانا. الشكر/ان يشكر على البلاء شكره على النعماء. التسامح/ان تحب اشخاصالايستحقون. الكتب/اجمل اثاث فى المنزل حتى وان لم تقرأ. الحب/ كلمه مالها معنى الافى قاموس المصالح. الصدق/عمله نادره يصعب تداولها بين الناس . التواضع/هو ان تعرف كيف تجعل الناس يقولون ماتريد ان تقوله عن نفسك.
  15. السلام شكرا اخوي على هذي المسابقه وانشاءالله الكل يجاوب صح طبعا: الفنان الشاب الاخلاوق (محمد ال رحمة) الاغنية تركية تحياتي اخوكم ولد دار زايد
×
×
  • Create New...