Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بنت الولاية

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    72
  • انضم

  • آخر زيارة

عن بنت الولاية

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    الدل:فرح:وعة، أخبرتني عنه عضوة في المنتدى
  • سنة الميلاد
    1984

بنت الولاية الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. عندي كتاب أحياء ل 102 و 103 ب 6 دينار وسعره الأصلي 9 دينار وشي وقاابل للتفاوض
  2. السلااام عليكم ابغي اسأل عن تثبيت التحويل في هالفصل سبشل ستيودنت يعني لازم أخد 2.3 عشان يثبتون تحويليييي ابغي الرد ضروووري لأني سمعت ان هالشرط لغووووه وجان زين لغوه جان الدنيا ما تشيلني امن الفرحة يلا هلى خير ردوا عاد ضروري
  3. ابغي كتاب فيز 101 آخر طبعة ضروووري ويا ريت يكون سعره في حدود العشرة دينار
  4. هلا فيكم كاني الحين اخدت كيم101 وحيا 103 والله يستر ..وما اقدر اغييرهم بعد خايفة من الحيا لا ينزل مجموعي بعدين ما اتثبت فيه يلا دعواتكم وشكراً على الرد هبات النسيم
  5. القلب الحزين ما كتبت هالحجي إلا وكنت ناوية أروح الجامعة يوم ثاني رحت الجامعة وطلعت هالمواد أصلاً في الخطة شفت ليي حل بس قلت لعل وعسى يطلع أحد فيه شيمة ويتبرع ما تدري ... ومشكور على الرد زخات المطر اني كيم 101 ماخدتنه لكن بعيده.. ما يصير عادي يعني آخده ويا كيم 102؟ على لعموم الحين نزلت كيم 101 إعادة وبيولوجي 103 والله يستر ومشكووورة اختي على الرد والاهتمام.. موفقين
  6. السلام عليكم اني تخصصي كان احياء وقدمت تحويل وقبلوني في التحويل للكيمياء واني ما ادري فهوووووووووووي عساني وقمت حطيت مادتينن احياء وشلت الكيمياء الموجود في الجدول لا وفي مادة مو ضمن الخطة مالت الكيمياء بعد والحين ماني محصلة ولا مادة كيمياء واني زين حولوني للكيميااء عاااااااااااااااد تبرعوا ليي بمادة كيم 101 و102 بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز اللي يعرف احد بياخد كيمياء يقول ليه ورسلوا ليي على الرسائل الخاصة وهني الردووود ضروري يا جماعة الخير ويش اسوي في هالحالة؟؟ في حل اقدر اكلم احد في هالموضوع؟
  7. السلام عليكم اني تخصصي كان احياء وقدمت تحويل وقبلوني في التحويل للكيمياء واني ما ادري فهوووووووووووي عساني وقمت حطيت مادتينن احياء وشلت الكيمياء الموجود في الجدول والحين ماني محصلة ولا مادة كيمياء واني زين حولوني للكيميااء عاااااااااااااااد تبرعوا ليي بمادة كيم 101 و102 بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز
  8. اني بعد ما شفتها لاازم تعرضونهاااااا او عاللقل المفروض مصورينها فيديو علشان نشوفها ما يصييير غفصة ما قدرت ادش المكان ما يوسع ما يصيييييير حتى صور للمسرحية ما شفت
  9. اوهووو ويش سويت انيي.. نزلت مشاركة نفس الأولية أحسب انها ما تنزلت الأولية ويش عاد.. مو مشكلة زيادة الخير خيرين والحين هاكم هالتقرير ما في إلا أني أنزل تقارير ومحد مفتكر بس ما علي يمكن بعدين أحد يتوهق مثلي وما يحصل شي بعدين بيقول رحم الله والدينش يا بنت الولاية أنقذتينا ههههههه خخخخخخخخخ اوووكي تفضلوا: الزبارة المقدمة: مدينة تقع على ساحل شبه جزيرة قطر الشمالي الغربي. ومعنى الزبارة في لسان العرب من الزبر وهو وضع البنيان أو الحجارة بعضها فوق بعض. وعند أهل الخليج العربي تعني أكمة أو تلة صغيرة تؤتفع عن الأرض وسمي المكان الذي بنيت هذه المدينة فيه بالزبارة لوجود تلة صغيرة فيه وهناك محل آخر في قطر يدعى (أبا الزبار). أما تسمية الأماكن فالعرب يسمون كل قطعة من صحرائهم باسم ليستدلوا به في معرفتها وقد اختاروا سكنى الزبارة لما تتميز به من ميناء مجاور للسفن ولقربها من الماء والمرعى والحطب ولم يرد أي ذكر للزبارة في التاريخ قبل تأسيس الشيخ محمد بن خليفة لهل ولقلعته المشهورة فيها بعد نزوحه من الكريت إلى قطر. العرض: الذي أسس الزبارة وأدخلها في التاريخ الشيخ "محمد بن خليفة" ثم نمت واتسعت بعد ذلك وراح كثيراً من الناس يفدون إليها وذلك لما اتصف به مؤسسها وأميرها الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وأبناؤه من بعده من أخلاق فاضلة وكرم وعدل وشجاعة وحنكة في القيادة مكنتهم من هزيمة منافسيهم حتى أصبحت الزبارة حاضرة شبه جزيرة قطر والبحرين دون منازع. وقد رجحنا أن تأسيس الزبارة في عام 1176هـ / 1762م وليس عام 1180هـ / 1766م وذلك لأن الشيخ محمد بن خليفة بعد هجرته إلى الزبارة تزوج من آل بو كوارة وأنجب من زوجته هذه ولديه "علي" و "إبراهيم" وكان "علي" من أبطال معركة الزبارة وفتح البحرين في سنة 1197هـ / 1783م مما يدل على أن عمره وقتئذ كان زهاء عشرين عاماً فلابد والحالة هذه أنه ولد في وقت ما حوالي سنة 1177هـ / 1763م ولو كان زواج الشيخ محمد بن خليفة 1180هـ / 1766م لكان عمر علي هذا لا يتجاوز ستة عشر عاماً وهذا مما لا يساعده على اشتراكه اشتراكاً فعالاَ في المعارك. هذا دليلنا على أن أرجح عام لنزوح الشيخ محمد بن خليفة إلى الزبارة كان في سنة 1176هـ / 1762م . وكان لزواجه من آل بوكوارة ما يدل على بعد نظره لأنه أراد أن يجلب إليه قبائل قطر بمصاهرته معهم. وهكذا أصبح للشيخ محمد بن خليفة أمرة بلدة الزبارة ومن سكنها وقام ببناء قلعة على الماء الذي يستقون منه وسماها "صبحا" على اسم قلعتهم في الهدار وتسمى أيضاً قلعة "مرير" نسبة إلى الماء الذي بنيت حوله ولا زالت صور آثارها معروفة. وكانت قلعة حصينة. وفي حوالي سنة 1187هـ / 1772م توفي " الشيخ محمد بن خليفة" وخلفه ابنه "الشيخ خليفة" وكان الشيخ خليفة بن محمد ورعاً تقياً وأديباً شاعراً ينظم الشعر وله إلمام بفقه الإمام مالك وفي عهده اتسعت الزبارة وذلك لأسباب منها: هجوم الزنديين على البصرة في كريم خان الزندي ومحاصرتها حوالي أربعة عشر شهراً حتى سنة ونصف منذ سنة 1188هـ وقيل سنة 1189 هـ وقيل دام الحصار أربعة عشر شهراً حتى سنة 1190هـ الموافق سنة 1775م- 1776م ودافع أهل البصرة عن مدينتهم ببسالة نادرة رغم نقص الطعام وقلة الذخيرة عندهم ونهب العجم البصرة وفعلوا بها الأفاعيل وكان متسلمها يومئذ "سليمان بك الكبير" ومعه فيها مشايخ المنتفك، فلما كانت سنة 1190هـ استولى العجم على البصرة صلحاً ثم غدروا بأهلها ونهبوها وساروا إلى بلد الزبير ونهبوه ودمروه وتركوه خالياً وأهله ما بين منهزم طالب النجاة وقتيل وهذا أدى إلى انتقال كثير من أصحاب رؤوس الأموال والعلماء من البصرة والكويت إلى الزبارة و الإحساء ومناطق الجنوب لبعدها عن الأحداث خاصة وأن البصرة وقتئذ كانت مركزاً تجارياً وفيها حركة اقتصادية نشيطة كما أن الرفاه الاقتصادي أدى إلى التقدم في العلوم والعمران فيها فلما انتقل بعض التجار بخبرتهم وأموالهم إلى الزبارة انتعشت المدينة. ثم إن تحول طائفة من فحول العلماء والأدباء والشعراء إليها ساعد على التقدم العلمي حيث فتحوا المدارس فيها شأن ما ألفوه في البصرة. فعمرت الزبارة اقتصادياً وثقافياً. وممن هاجر إليها بسبب هذه الأحداث أحمد بن رزق التاجر المعروف. وتعرضت البصرة لمرض الطاعون. حيث كتب شاهد عيان في حوادث سنة 1186هـ / 1772م وهو " عبد الرحمن بن عبد الله السويدي" المؤرخ المعاصر لانتشار وباء الطاعون في العراق والذي انتقل من بغداد إلى البصرة مع أهله ثم إلى الزبير وبعدها إلى الكويت ووصف الكويت فأقام بها شهراً فقال أن فيها أربعة عشر مسجداً وجامعين. وأرخ لوريمر هذا الحدث في سنة 1773م / 1186هـ فقال: إن وباء الطاعون فتك بحوالي 200 ألف نسمة من أصل ثلاثمائة ألف من سكان البصرة وفي رواية ولم يبق من أهل البصرة إلا القليل فقد أحصى من مات من أهلها فبلغوا ثلاثمائة وخمسين ألفاً، ومن أهل الزبير ستة آلاف نفس. وهذا الوباء دفع بالكثير من سكان البصرة إلى النزوح إلى الزبارة حتى قيل - خراب البصرة عمار الزبارة- لأن كثيراً من العلماء الذين عاشوا فترة من حياتهم في البصرة مثل بكر بن أحمد بن البصري الزباري المتوفي سنة 1202 هـ ومعاصره أحمد بن درويش العباسي ومحمد بن عبد اللطيف الشافعي الإحسائي وابنه عبد الله ومحمد بن فيروز والبيتوشي والعتيقي والهجري والطباطبائي وابن جامع وآخرين غيرهم وأوردنا ذكرهم في الجدول وطرفاً من حياتهم ودورهم في تقدم الزبارة الحضاري. كذلك ظهر آل سعود وحركة الشيخ محمد بم عبد الوهاب الإصلاحية بينما ضعف سلطان آل عريعر نتيجة الخلافات الأسرية بين آل عريعر وهم من بني خالد فتغلب الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود على نجد والبادية. هذا النزاع الأسري أدى إلى نمو الزبارة وإلى التقدم الاقتصادي عند العتوب في ظل ذلك النزاع الذي كان له كبير الأثر في عدم الاستقرار واضطراب الأمن مما دفع بعض سكان الإحساء ونجد إلى الرحيل عنها وسكنى الزبارة والكويت، وتاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد وعند ابن بشر وابن غنام مما يؤكد أنه حصل في سنة 1187هـ / 1773م قتال عظيم ووقائع عديدة إذ خرج "دهام بن دواس بن عبد الله بن شعلان" من الرياض وقصد الإحساء. وفي سنة 1188هـ / 1774م سار " عريعر بن دجين آل حميد الخالدي " رئيس الحسا والقطيف بالجنود العظيمة من الحاضرة والبادية واتجه نحو نجد وقصد بريده وعنيزة وحاصرها وأجلى بعض أهلها ومات وهو في الطريق وخلفه ابنه "بطين" ولم يستقم له حال إذ قتله أخوه "سعدون" خنقاً فلما تولى سعدون حارب قبيلة مطير وحالفته الدهامشة من عنزه ضد مطير واستمرت الحال حتى 1195هـ الموافق 1780م. هذه الأحوال المضطربة في الإحساء ونجد أدت إلى جلاء بعض أهاليها إلى الزبارة وخاصة التجار والعلماء منهم. وقد ساعد نزول آل خليفة ومن والاهم للزبارة على نمو الثروة لسكانهم بقرب المصدر الأساسي لثروة الخليج وهو اللؤلؤ، وتمتعت الزبارة بنوع من حرية التجارة فإن عدم فرض ضرائب على السلع التجارية فيها شجع التجار على الدخول إليها بتجارتهم فأصبحت وقتئذ منطقة جذب إذ ترد إليها البضائع للاستهلاك ثم يصدر الفائض منها إلى نجد والإحساء وغيرها. كما أن ازدهار الزبارة أدى إلى جذب كثير من تجارة البحرين التي كانت وقتئذ تحت حكم آل مذكور وجاء في وثائق"منتخبات سالدنها" أن حكومة الزبارة كانت تعفي السلع من المكوس ولا تجمع أي نوع من الرسوم الجمركية على البضائع التجارية خاصة إذا علمنا أن الزبارة تشتهر حينئذ بتجارة اللؤلؤ فهي قريبة من المصائد الغنية بصيده. كل ذلك مما هيأ للزبارة أن تتبوأ مكانتها في التجارة والملاحة فدرت عليها الخيرات من كل مكان. الخاتمة: الزبارة لم تزدهر اقتصاديا وعمرانياً وسكانياً إلا بعد قدوم آل خليفة إليها وساعد على ذلك عدة عوامل منها موقعها التجاري وقربها من الماء والظروف السيئة التي مرت بها البصرة والاضطراب السياسي في الإحساء الذي أدى إلى نزوح الكثيرين لديها ومنهم التجار الذين ساهموا في رقيها الاقتصادي. المصدر: كتاب البحرين عبر التاريخ الجزء الثاني تأليف: الشيخ عبدالله آل خليفة بن خالد الخليفة الدكتور علي أبا حسين :::::::::: يلا على خييييير
  10. شوق 2005 مساكيين تدرين ان البحث والتقارير أهون من المشاركة المشاركة يمبى ليها كل مرة تحضرين وتحفظين كم من فقرة من الكتاب عشان تشاركين والصراحة مو الكل عنده الوقت عشان يحفظ ومو الكل يقدر يحفظ بسرعة مثل حالاتي انزين يلا عااد ..ما شفنا منكم شي ولا شي ولا تقرير واحد عاد وين العيدية ؟؟؟.. مطلوب تقرير مع المصدر
  11. شوق 2005 يا حرااام البحوث والتقارير أرحم الصراحة عاد الدكاترة اللي يحطون درجات على المشاركة مو شي من وين بنجيب الوقت عشان نحضر ونحفظ ونشارك مو الكل يقدر يحفظ بسرعة احنا بعد دكتورنا حاط عشر درجات على المشاركة يلا عاااد تكفوون على قولة اخوانا لكويتيين يالطيبيييييييييين يا اهل الشيمة تقرير نبي مع المصدر اذا ممكن على خير
  12. الله يرحمها ويغمد روحها الجنة يلا كلنا لها كلنا بنشرب من هالكاس شنسوي بعد الحياة جدي فاقد ومفقود صبري خيتو والموت راحة المؤمن أهم شي انش تدعين ليها بالرحمة ووووو صبري خيتو (إن الله مع الصابرين) وترى هادي ابتلاءات وعلينا الصبر عشان نقوي إيمانا ونحصل أجر عليه ويلا تحملي بروحش تحيـــــ بنت الولايةـــــــــاتي
  13. هلااا وين عيدتي؟ ابي تقرير أو بحث من عندكم؟ وينككككككككككككككككم؟؟؟ انزين البحث اللي حطيته يمبى ليه تعديل بسيط سووه من اليسار ألي اليمين لأن الكلام معفس فيه اوكي؟ يلا علىخيير وترى انططططططططر التقارير موضوع صغير مع المصدر اوكي؟
  14. التقرير الثالث: البحرين وآل خليفة حسن عبدلله - فبراير 1999 1 - من هم ال خليفة . 2 - سبب هجرة العتوب من نجد . 3 - المناطق التي ارتحلوا اليها قبل الكويت . 4 - العتوب والاستقرار في الكويت . 5 - هجرة ال خليفة من الكويت للزبارة . 6 - الزبارة في حكم ال خليفة . 7 - أسباب احتلال ال خليفة للبحرين . 8 - ال خليفة والاستيلاء على البحرين . 9 - البحرين في حكم ال خليفة . 10 - الاحتلال العماني للبحرين . 11 - الاحتلال الوهابي للبحرين . من هم ال خليفة : - يرجع ال خليفة تاريخيا لقبائل العتوب التي كانت تشكل حلفا كبيرا يضم اليه أفخاذا كثيرة تنتمي لعدة قبائل هاجرت من موطنها الأصلي في نجد واستقرت على شواطئ الخليج . وقد تحالفت هذه القبائل بعضها مع البعض الاخر وتصاهرت فيما بينها(قاسم 1985م) ، ويعتبر ال خليفة وال الصباح والجلاهمة من أشهر عوائل العتوب الذين ينتمون الى قبيلة عنزة والتي يرجع اليها نسب ال سعود أيضا ، وعلى أساس ذلك تكون العوائل الثلاث (ال سعود وال خليفة وال الصباح ، حكام السعودية والبحرين والكويت على التوالي) ضمن قبيلة واحدة . لقد كان العتوب يقطنون منطقة الهدار في مقاطعة الأفلاج في نجد ثم ارتحلوا عنها مع بداية القرن الثامن عشر الميلادي واتجهوا نحو سواحل الخليج . وتختلف المصادر فيما بينها حول تسميتهم بالعتوب فعلى حين ترى بعض المصادر ان العتوب أخذوا ذلك الاسم من احدى القبائل الكبيرة التي انضمت اليهم(قاسم 1985م) ، ترى مصادر أخرى ان الاسم مشتق من الفعل (عتب)أي ارتحل وقد أطلق عليهم حين عتبوا للشمال أي ارتحلوا الى الشمال والملاحظ ان الرأي الثاني هو الأشهر عند الباحثين كما ينقل ذلك ديكسون (1990م) في كتابه (الكويت وجاراتها) على لسان الشيخ عبد الله السالم الصباح . والذي يبدو ان اسم (العتوب) لم يطلق على هذه المجموعة من القبائل لأنهم عتبوا للشمال ، والدليل على ذلك أمران : الأول : ان الفعل (عتب) يعني الارتحال والتنقل ومن دون الاشارة الى الجهة ، فقد يكون الارتحال للشمال وقد يكون للجنوب ، كما تؤيد ذلك المعاجم اللغوية . الثاني : ان الشيخ يوسف البحراني (المتوفى في 1772م) في كتابه (لؤلؤة البحرين) أشار لهذه المجموعة من القبائل باسم (العتوب) حين كان يتحدث عن واقعة وقعت سنة1700م ، ومفاد هذه الحادثة أن العتوب (ال خليفة وال صباح والجلاهمة) هاجموا البحرين فاستنجد شيخ الاسلام في البحرين ب(الهولة) الذين جاءوا وطردوا (العتوب). ومن المعروف تاريخيا أن العتوب لم يخرجوا من الكويت ويهاجموا البحرين. بل انهم قدموا من الزبارة في سنة 1782م ، وهذا يعني ان الهجوم الاول والذي تشير اليه الحادثة المذكورة كان قد وقع قبل الانتقال للشمال و يعني ان اسم (العتوب) أطلق عليهم قبل رحيلهم للشمال . وعلى أساس ذلك يكون الرأي الراجح هو انهم ولكثرة تنقلهم وارتحالهم من مكان لاخر أطلق عليهم هذا الاسم قبل انتقالهم للشمال . واذا أمعنا النظر في المصادر التي تحدثت عن العتوب نجد انها تختلف في التسمية اذ أن بعضها يشير اليهم باسم بني عتبة في حين يسميهم اخرون بالعتوب ، واخرون بالعتوبيين(أبوحاكمة 1984م). سبب هجرة العتوب من نجد : - هاجر العتوب من نجد نحو سواحل الخليج مع بداية القرن الثامن عشر لأسباب اختلف حولها الباحثون فمنهم من يرجع ذلك الى المجاعة او الجفاف الذي أصاب أواسط شبه الجزيرة في منتصف القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر حيث اضطر العتوب وغيرهم من القبائل للهجرة بسبب الجفاف(أبوحاكمة 1965م). البعض الاخر من الباحثين يرجع سبب الهجرة للنزاع الذي وقع بين العتوب وأبناء عمومتهم من بطن (جميلة) من عنزة. وعلى الرغم من أن العتوب نجحوا في التغلب على خصومهم وأخرجوهم من بلادهم الا أن أولئك الخصوم لجأوا الى قبيلة الدواسر حيث تم لهم التغلب على العتوب ونجحوا في اخراجهم من نجد (قاسم 1985م). المناطق التي ارتحلوا اليها قبل الكويت : - ارتحل العتوب مع بداية القرن الثامن عشر من صحراء نجد واستقروا في مناطق مختلفة قبل التوجه للكويت ، وقد أجمع الباحثون على استقرار العتوب في قطر ولكنهم اختلفوا في مدة بقائهم فيها ، حيث يرى الدكتور أبو حاكمة (1984م) أنهم استقروا ما يقرب من خمسين سنة استطاعوا خلالها ان يتعلموا ركوب البحر ، ويصبحوا بالتالي أمة بحرية. ولكن الشيخ عبد الله ال خليفة يرى أن بقاءهم في قطر 30 سنة تقريبا (العصيمي 1991م). ويشير بعض الباحثين الى أن العتوب قد هاجموا البحرين وان اختلفوا في أن ذلك قد حصل قبل الذهاب الى قطر أو بعده ، حيث تؤكد بعض المصادر أن العتوب استقروا في بداية الأمر في المناطق المجاورة للبحرين ثم قرروا مهاجمة البحرين واستطاعوا السيطرة عليها ومن البحرين اتجه العتوب الى قطر واستقروا بها عدة سنوات(قاسم 1985م). ومما يؤكد ذلك ما ذكره الشيخ يوسف البحراني (المتوفى 1772م) في كتابه (لؤلؤة البحرين) حيث أشار للحادثة التي حدثت بين العتوب والهولة عندما قام العتوب بمهاجمة البحرين فجاء الهولة (بطلب من البحارنة) وأخرجوهم منها. فقد طلب الشيخ محمد بن ماجد (شيخ الاسلام في البحرين انذاك ، الذي كانت له السلطة الدينية في مقابل السلطة السياسية للحاكم) من الهولة النجدة والمساعدة حيث كانت يد حاكم البحرين قاصرة عن رد ذلك الهجوم ، وكان ذلك سنة 1112 هجرية الموافق 1700 للميلاد . بعد استقرار العتوب في قطر عدة سنوات حصل ان أحدهم قتل رجلا من أهلها سمع منه سخرية به واستهزاء فحل عليهم غضب حكامها الذين أوجسوا منهم خيفة وخشوا استفحال أمرهم فأمروهم بمغادرة البلاد والنزوح عنها ، فساروا قيل ميممين (قيسا) من بلاد فارس ، وقيل بل ذهبوا الى المخراق ولكن لم يطب لهم المقام فتحولوا الى الصبية وهي أرض واقعة شمال الكويت الشرقي وتبعد عنها نحو ستة عشر ميلا وكان حظهم فيها حظهم في سواها فهجروها ونزلوا الكويت (الرشيد 1978م). ومما تجدر الاشارة اليه ، ان هناك اختلاف واضح حول المناطق التي ارتحل الها العتوب قبل وصولهم للكويت باستثناء قطر حيث أجمعوا على استقرار العتوب فيها، فهناك من يرى أنهم استقروا في الاحساء قبل توجههم الى قطر(الصباح 1986م)، وهناك من يرى أنهم استقروا في البصرة الا ان الدولة العثمانية أرغمتهم على الرحيل من أراضيها بسبب الغارات التي كانوا يشنونها على القوافل المتجهة والقادمة من البصرة فاتجهوا الى الكويت وأسسوا قرية استقروا فيها (العصيمي 1991م). وبسبب هذا الاختلاف حول المناطق التي استقر فيها العتوب باستثناء قطر كما تقدم ، أو لأسباب أخرى ، ابتعد بعض الباحثين عن هذه الأمور المختلف عليها واقتصروا على ذكر المناطق المتفق عليها عند الباحثين . تقول أمل الزياني (1973م) :"وقد نزل العتوب في طريق هجرتهم من الأفلاج الى قطر ، والتي كانت تخضع لنفوذ بني خالد ، ومن قطر تفرقت الأسر العتبية الى سائر موانئ الخليج لتتجمع من جديد في الكويت " . العتوب والاستقرار في الكويت :- لم يستطع الكتاب تحديد تاريخ معين لوصول العتوب الى الكويت ، الا ان المستر واردن WARDEN وغيره من موظفي حكومة بومباي يشير الى ان أسلاف ال خليفة وال صباح وصلوا الكويت في حوالي 1716م ، وبدأوا في ادارة البلد (الزياني 1973م). يقول فرنسيس واردن WARDEN عضو مجلس بومباي ، ومساعد المقيم في الخليج :"حوالي 1716 دخلت ثلاث قبائل عربية ذات شأن ، هي بنوصباح والجلاهمة وال خليفة ، تحدوها حوافز المصلحة والطموح ، في معاهدة واستولت على بقعة من الأرض على الساحل الشمالي الغربي من الخليج تسمى الكويت ، وكان بنو صباح في ذلك الوقت تحت رياسة الشيخ سليمان بن أحمد والجلاهمة تحت زعامة جابر بن عتبة ، وال الخليفة تحت رياسة خليفة بن محمد" (أبوحاكمة 1970م). ويشير بعض الباحثين العرب الى ان المستر واردن WARDEN لم يلزم الصواب في بعض النقاط التي تطرق اليها بالنسبة لوصول العتوب للكويت . فمن الثابت ان العتوب لم ينزلوا الكويت دفعة واحدة - كما يرى واردن - ، فبعض الأسر كانت أسبق في الحضور من غيرها (أبوحاكمة 1984م) ، كما ان تاريخ وصول العتوب للكويت سنة 1716م يعد خطأ كما تراه الدكتورة الصباح (1986م) التي قامت بدراسة هذه المسألة مستعينة بالأدلة التاريخية حيث تقول : " ومن كل ما تقدم - من الأدلة - يتضح خطأ المستر فرانسيس واردن وجميع من تبعه من المؤرخين المعاصرين في تحديد وصول العتوب الى الكويت بعام 1716م وان وصولهم كان قبل ذلك وأقرب تاريخ يمكن تحديده لوصول العتوب الى الكويت وتأسيس امارتهم فيها على ضوء ما تقدم من وثائق ومخطوطات ووقائع مادية مؤكدة هو عام 1701م " . وبعد وصول العتوب للكويت سواء عام 1701م أو 1716م ، اتفقت الأسر الثلاث (ال خليفة وال الصباح والجلاهمة) على تقسيم أعمال ادارة البلد فيما بينهم ، فأوكلت مهمة الحكومة لال الصباح ، ومهمة التجارة لال خليفة ومهمة شئون البحر للجلاهمة . وخشي ال الصباح وال خليفة الذين نصبوا خيامهم في خليج الكويت ، أن يعترض الأتراك ، الذين كانوا يدعون ملكية المكان وكانت لهم قوة كبيرة في البصرة ، على وجودهم هناك ويطردوهم الى حيث أتوا أو يفرضوا ضرائب عليهم . وقرروا في مجلس عقده أهل الرأي بينهم ارسال مبعوث الى الباشا التركي في البصرة لكي يشرح له انهم مستوطنون فقراء نزحوا من نجد البعيدة الى الكويت طلبا للرزق ، وليست في نيتهم أذية أحد . والرجل الذي أختير للقيام بهذه المهمة يدعى صباح . وكان متقدما في السن وله من دنياه الخبرة والحظ فنجح في مهمته (ديكسون 1990م)، ومنحه باشا بغداد لقب قائمقام في عام 1718 . وهكذا برزت أسرة ال صباح من بين تحالف العتوب باعتبارها الأسرة الحاكمة (قاسم 1985م). ان استقرار العتوب في الكويت ساعدهم في الاستفادة من الموقع الفريد لها ، حيث استفاد العتوب من عوامل ثلاثة : أولها خطوط المواصلات البحرية للشركات التجارية الأوروبية عبر الخليج واليه ، والثاني عدم وجود قوة أخرى في الخليج تستطيع ان تقف موقف المنافسة لهم . أما العامل الثالث فهو وقوع الكويت ضمن أراضي بني خالد . فقد كان أسلوب الحكم عند هؤلاء من العوامل الرئيسية التي ساعدت على نمو التجارة وتوفير الحماية اللازمة للمدن التي قامت وازدهرت في هذه المنطقة (أبوحاكمة 1965م). هجرة ال خليفة من الكويت الى الزبارة : - اختلف الباحثون حول الأسباب التي أدت الى هجرة ال خليفة من الكويت ، ونقض المعاهدة القائمة بين الأسر الثلاث (ال صباح وال خليفة والجلاهمة) ، وبالامكان تصنيف الاراء المختلفة حول هذه الأسباب الى قسمين : أسباب خارجية وأسباب داخلية . فبعض الباحثين علل الهجرة بسبب خارجي والبعض الاخر عللها بسبب داخلي . أولا : الأسباب الخارجية : - اتفق الباحثون - القائلون بالسبب الخارجي - على ان بني كعب هم سبب هجرة ال خليفة من الكويت ، وان اختلفوا في مؤدى هذا السبب. يقول العصيمي(1991م) :"ولعل النمو الذي كسبته الكويت قد أغرى بني كعب أهل عربستان وبدأت العلاقات تتوتر بينهم وبين أهل الكويت مما أجبر ال خليفة على الرحيل من الكويت". الا ان ديكسون (1990م) ينقل الرواية المحلية التي تقول :"ان سبب هجوم ال نصار على الكويت هو ان شيخ بني كعب في ذلك الوقت أخذ يتودد الى مريم الابنة الجميلة للشيخ عبد الله الصباح ، فلما صدته أرسل أسطولا لغزو الكويت . وقبل ان يعود ال خليفة الى زبارة استحثوا نسيبهم وحليفهم عبد الله أن يضحي بمريم ليشتري بذلك سكوت بني كعب عنه ، ولكن عبد الله أجابهم بعناد : ماذا ؟ أأعطي ابنتي الى هؤلاء الكلاب من بني كعب لأنقذ نفسي ؟ أبدا .. ان أحدا من ال الصباح ، طالما هو حي لا يزوج ابنته الى غريب نسبه موضع شك" . وهناك من الباحثين من لا يشير الى سبب توتر العلاقة بين شيخ الكويت وبني كعب ولكنه يرى ان هذا التوتر في العلاقات هو سبب هجرة ال خليفة للزبارة ، يقول الرشيد (1978م) : "وقد ارتحلوا (ال خليفة) منها(الكويت) في أول حركة كعب ، لأنهم رأوا الاقامة فيها والحالة هذه لا تطاق" . ثانيا : الأسباب الداخلية : - ترى تعض المصادر ان هجرة ال خليفة من الكويت لم تكن بسبب توتر العلاقات مع بني كعب أو غيرهم وانما السبب يرجع الى ال خليفة أنفسهم. يقول المستر فرانسيس واردن WARDEN عضو مجلس بومباي ، ومساعد المقيم في الخليج :ان جمع الثروة جعل الفرع التجاري (ال خليفة) راغبا في التحلل من التحالف القديم ، لكي ينفرد أصحابه بالغنى وبتحصيل الثروة . غير ان الفرع التجاري اضطروا أن يسلكوا طريق المواربة ليحققوا مبتغاهم ، وتعهد خليفة بن محمد بتحقيق ذلك ، فصور للقبيلتين الأخرتين مخايل الثراء التي تتراءى لعينيه من الانتقال الى سواحل ذلك الجزء من الخليج حيث يكثر اللؤلؤ وانهم اذا أنشأوا مستوطنا في بقعة مجاورة استطاعوا أن يباشروا استخراج اللؤلؤ بأنفسهم ، وأغرتهم الفوائد المترقبة ، فأذنوا لشيخ بني خليفة بمغادرة الكويت مع قسم من قبيلته وعلى هذا مضى ونزل في الزبارة على الساحل الغربي وسرعان ما استحصل قسم هام من مصايد اللؤلؤ . كما استطاع أن يستدعي بقية قبيلته الى هذا المستوطن الجديد ،ومع الزمن انفصل تماما عن القبيلتين الأخريين واستقل في الزبارة . وبعد فوات الفرصة أدرك أبناء صباح والجلاهمة الدوافع الحقيقية التي وجهت سلوك ال خليفة لكنهم لم يكونوا يملكون التبرم بها (انظر أبوحاكمة 1970م) . ان هذا يشير الى ان الهجرة كانت برغبة ال خليفة أنفسهم ، لأنهم حين سمحوا لخليفة بالذهاب لمصائد اللؤلؤ كانوا يتوقعون ان تقسم أرباح التجارة وعوائد اللؤلؤ على أساس المعاهدة القديمة الا ان ال خليفة لم يفوا بعهدهم واستقروا في الزبارة . ومما تجدر الاشارة اليه أن أسباب هجرة ال خليفة قد اختلف حولها المؤرخون من أسرتي ال الصباح وال خليفة (الصباح 1989م) وفي هذا الصدد نشير الى روايتين حول أسباب الهجرة من الكويت تمثلان وجهة نظر ال خليفة : - الأولى : وتنقلها الدكتورة الصباح (1989م) عن الشيخ عبد الله بن خالد ال خليفة في كتابها (الكويت حضارة وتاريخ) : "ان احدى سفن الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة وفيها أحد أبنائه (لا يعلم هل هو خليفة أو أحمد أومقرن) كانت راسية في الدورق وكانت تحمل تمرا فهاجمها قطاع الطريق ليلا بهدف نهبها ونشبت بين المهاجمين وأصحاب السفينة معركة انتهت بقتل أحد المهاجمين وهم من كعب . وغادرت السفينة مرساها بسرعة وعادت الى الكويت فطلب بنو كعب تسليم ابن الشيخ محمد لأخذ الثأر منه لقتيلهم فرفض الشيخ محمد تسليم ابنه واقترح عليه الشيخ عبد الله بن صباح أن يأخذوا الابن في مسيرة ويذهبوا الى بني كعب ويطلبوا منهم الصفح على ان يدفعوا لهم دية القتيل ، فلم يوافق الشيخ محمد على ذلك الرأي وقال انه مستعد لدفع الدية مهما بلغت لكنه لن يسلم ابنه خاصة وأن بني كعب هم الذين بدأوا العدوان . فاشتد الخلاف بين بني كعب والشيخ عبد الله نتيجة لذلك الرفض مما دعا الأخير الى الالحاح على الشيخ محمد بتسليم ابنه على أساس انه ليس في مقدورهم محاربة بني كعب ، فأدى ذلك الى مغادرة الشيخ محمد ال خليفة مع من رافقه من العتوب وتوجه الى أقاربه وأصهاره العتوب من ال بنعلي الذين هاجروا من الكويت في وقت سابق وسكنوا الفريحة في قطر فسكن عندهم وأسس مدينة الزبارة في وقت لاحق واستقل بها عن قطر" . الثانية : ينقلها الدكتور أبو حاكمة (1965م) وقد علم بها من الشيخ عبد الله بن خالد ال خليفة : "انه سبق لجد خليفة انه حكم الكويت أو المنطقة التي كان يقيم فيها العتوب وذلك قبل استيطانهم الكويت ، وقد قام فيصل بتزويج احدى كريماته من جابر ، والد الشيخ صباح بعد انتخاب صباح حاكما على البلاد ، ولم يعترض أحد من عمومته على الزواج المذكور أملا في ان الحاكم الذي سيخلفه لابد وان يكون من أسرة فيصل . على كل حال فان اختيار عبد الله أصغر أبناء صباح للحكم أثار ثائرة خليفة الذي كان ينوي ان يحل محل صباح في الحكم ، وازاء ذلك اضطر خليفة الى مغادرة الكويت " . من المحتمل ان ال خليفة بسردهم الرواية الأولى أرادوا رد اعتبارهم واتهام غيرهم بمثل ما اتهموا به ، فالشيخ عبد الله الصباح ألح على الشيخ محمد بتسليم ابنه بحجة أنه ليس بمقدورهم محاربة بني كعب ، وهذا يوحي بمدى خوف الشيخ عبد الله الصباح من بني كعب -حسب الرواية الأولى - الا أن ديكسون (1990م) في كتابه "الكويت وجاراتها" يشير الى ان الخوف كان من نصيب ال خليفة حيث انهم استحثوا عبد الله ان يضحي بمريم ليشتري سكوت بني كعب عنه . أما بالنسبة للرواية الثانية فمن المحتمل أيضا أن يكون غرضها مثل الأولى اذ أن استلام ال صباح للحكم مع وجود ال خليفة يعد نقطة لصالح ال الصباح ، ولذا كان دور الرواية الثانية في القول ان جد خليفة كان قد حكم الكويت . اذا ذكر ال الصباح انهم حكموا الكويت فباستطاعة ال خليفة - وفق الرواية الثانية - أن يقولوا انن كنا الحكام قبلكم . الزبارة في حكم ال خليفة : - انتقل آل خليفة من الكويت عام 1766م واتجهوا صوب البحرين الا ان آل مذكور (الذين أصبحوا حكاما في الجزيرة) منعوهم من ذلك فذهبوا للزبارة واستقروا فيها بقيادة خليفة بن محمد . لقد تعرضت الزبارة في أبان دخول الشيخ خليفة وأسرته الى المواجهة مع قوتين . فالقوة الأولى تكمن في بني خالد ، وتتميز العلاقات بينهم وبين العتوب بالود والمحبة منذ عهد بعيد. أما القوة الثانية فكانت ال المسلم ، ولم تكن العلاقات بينهم وبين العتوب ذات طابع ودي مما جعلهم يشرعون في تحصين مدينتهم الزبارة بالأسوار والقلاع فور نزولهم ، وذلك بقصد الدفاع عنها وحمايتها. وتشير الرواية المحلية أن ال مسلم طلبوا الزكاة ، فرفض الجميع دفعها ، وبدأوا في تحصين مدينتهم الناشئة ، وهكذا استطاعوا في بحر عامين من نزولهم بالزبارة الفراغ من بناء سور المدينة وقلعة مرير (الزياني 1973م) . أما من الناحية الاقتصادية فقد أصبحت الزبارة مركزا تجاريا هاما لعدة أسباب منها : 1 - الخبرة التي اكتسبها ال خليفة في مجال التجارة خصوصا وأنهم تولوا مهام التجارة حينما كانوا في حلفهم مع ال الصباح والجلاهمة . 2 - موقع الزبارة المتميز قرب مصائد اللؤلؤ . 3 - حصار الفرس للبصرة (1776 -1779م) حيث أدى الى هجرة التجار للزبارة مع انتقال مهام البصرة للكويت والزبارة . 4 - سياسة الاعفاء من الضرائب التي اتبعها ال خليفة في الزبارة . يقول الدكتور قاسم (1985م) :"ساعدت الأحداث التاريخية التي مرت على الخليج العربي في تطور مركز الزبارة فقد هاجر اليها الجلاهمة وهم الفرع الثالث من تحالف العتوب بعد انشقاقهم عن ال صباح ، كما أخذت تتركز في الزبارة تجارة شرق الجزيرة العربية والهند فضلا عن أنها أصبحت مركزا هاما لتجارة اللؤلؤ" . أسباب احتلال ال خليفة للبحرين : - كانت البحرين (من الناحية السياسية) تحت حكم ال مذكور حكام البحرين (واصلهم من بوشهر) ، وكانت تعتبر تحت نفوذ الفرس اسميا . أما من الناحية الداخلية فكانت البحرين محكومة بقيادة محلية عاصمتها "البلد القديم". وكانت جدحفص المدينة الثتنية من ناحية الاهمية. ولهجا فقد كان هناك تنافس مستمر بين العاصمة وجدحفص. وفي عام 1783م استطاع ال خليفة ضم البحرين الى سلطانهم بعد انتصارهم في معركة الزبارة ودخولهم البحرين . وقد ذكر الباحثون أسبابا عديدة أدت للصدام بين حكام الزبارة وحكام البحرين . فهناك أسباب اقليمة وأخرى خاصة بالزبارة وثالثة خاصة بالبحرين . لقد دفعت الأجواء الاقليمية المضطربة لنشوب هذه الحرب وما نتج عنها من احتلال ال خليفة للبحرين ، ومن الاسباب التي أدت لذلك ما يلي : 1 - الظروف السياسية المضطربة التي كانت تمر بها فارس بعد موت كريم خان ، حيث أدى ذلك الى تقهقر القوة التي تحفظ نفوذ الفرس في المناطق المحسوبة عليها ومنها البحرين ، كما شجع غياب دولة قوية كبرى في الخليج الدول البحرية الواقعة على جانبي الساحل على التناحر فيما بينها بتـأثير ما كان بينها من الحزازات القديمة والجديدة . ومن أمثلة على ذلك الخصومة التقليدية بين العتوب وبني كعب كنتيجة لتحالف العتوب مع عرب أبو شهر وبندر رق أثناء حصار الفرس للبصرة وقد انعكس الصراع الذي ظهرت بوادره في سنة 1779 على مناطق النفوذ بين العتوب وعرب الساحل الفارسي في مشكلة البحرين (أبوحاكمة 1965م) . 2 - المنافسة التجارية في الخليج ، اذ أن تطور الزبارة تجاريا خصوصا بعد حصار الفرس للبصرة (1776 - 1779م) أدى الى حسد عرب الساحل الشرقي خصوصا بعد تأثرهم من جراء ذلك ، وقد أدى ذلك الى تجدد حالة العداء الموجودة سلفا لهذا السبب ولأسباب أخرى . يقول الدكتور أبو حاكمة (1965م) :"ومن المؤكد ان العتوب لم يكونوا على وفاق مع بني كعب وعرب بندر رق وابو شهر بسبب المنافسة التجارية في الخليج ، أو بسبب احتقار العتوب لبني كعب وحلفائهم بسبب زواجهم من غير العرب ، أو لعله بسبب الخلاف المذهبي بين الشيعة والسنة ، أو لكل هذه الأسباب مجتمعة" . أما الأسباب التي تخص الزبارة (آل خليفة) : 1 - مصائد اللؤلؤ ومزارع النخيل ، فقد عرف ال خليفة البحرين منذ هجرتهم الأولى من نجد حيث استقروا في سواحل الخليج قبل توجههم للكويت ، كما أن بعض الباحثين يشير الى أنهم احتلوا البحرين قبل أن يتوجهوا للكويت مع الأسر العتبية الأخرى ، كما يتضح اهتمام ال خليفة بالبحرين حين عزموا على الرحيل من الكويت حيث كان هدفهم الوصول لموارد الثراء . وحاولوا الاستقرار في البحرين الا ان ال مذكور منعوهم من ذلك فتوجهوا للزبارة يتحينون الفرصة المناسبة للاستحواذ على جزر اللؤلؤ والنخيل ، ولذا كانت البحرين محل أطماع المستعمرين والغازين لما كان يمثله اللؤلؤ في ذلك الزمان من ثروة ربما تعادل ثروة النفط في زماننا . 2 - ان الزبارة لم تعد تلبي احتياجات المجتمع الجديد ، فبعد التطور التجاري في الزبارة وما صاحب ذلك من هجرة واسعة اليها من قبل الجلاهمة وبعض تجار البصرة وغيرهم ، ظهرت المشكلة التي ساهمت في ضرورة احتلال البحرين خصوصا وأن ال خليفة لم يكن باستطاعتهم التوسع في قطر - كما يدعي البعض - لعلاقة حسن الجوار من جهة وخوفا من سطوة الوهابيين من جهة أخرى ، فاحتلال البحرين اضافة لما يترتب عليه من ثراء كان يوفر لهم الحماية المطلوبة لعدم وجود اسطول للوهابيين يهدد مصالحهم في البحرين ، ويعد هذا السبب ثانويا اذا قورن بطمع ال خليفة في الحصول على الثروة المتوقعة من السيطرة على البحرين . 3 - تضايق القبائل في قطر من ال خليفة واتهامهم بالجشع وحب السيطرة ، مما حدى بكثير منهم لتشجيعهم على الذهاب الى البحرين للتخلص منهم (انظر محمد علي التاجر 1900) . أما الأسباب الخاصة بالبحرين فقد كانت نتيجة لتأثر البحرين من ازدهار الزبارة كقوة تجارية هامة في المنطقة ، وقد أدى ذلك الى بروز حالة عدائية تجاه ال خليفة ساهمت في تطورها أسباب عدة نذكر منها: 1 - الانتقام من ال خليفة لاستيلائهم على سفينة أهل بوشهر ، فقد اضطر الشيخ ناصرال مذكور الى المضي قدما في عملية المجابهة ضد الزبارة انتقاما من العتوب على أعمال السلب والنهب التي قاموا بها خصوصا استيلاءهم على سفينة اهل بوشهر وكانت في طريقها الى البحرين لاحضار الجزية السنوية (ابوحاكمة 1965م). - 2 - الانتقام من ال خليفة لقتلهم خمسة من سكان جزيرة سترة التابعة للبحرين ، حيث يروي ال خليفة أن أهل البحرين بحكم انتمائهم الى الشيعة منعوا عمال ال خليفة من شراء جذوع النخيل من سترة احدى جزر البحرين ، وقد أدى ذلك الى مصرع أحد عمال ال خليفة الذين اتخذوا من الحادث ذريعة لمهاجمة سترة ليلا وقتل خمسة من سكانها. وعندئذ قام الأهالي بابلاغ الأمر للشيخ ناصر المذكور الذي أخذ يدبر حمله انتقامية ضد سكان الزبارة (أبوحاكمة 1965م). 3 - عدم دفع ال خليفة أجار مغاصات اللؤلؤ في البحرين ، حيث تذكر الدكتورة الصباح (1989م) " ان ال خليفة قد استأجروا أجزاء من جزر البحرين الغنية بمغاصات اللؤلؤ ، وحين توقفوا عن دفع الاجار وجد الفرس فرصتهم في محاربة العتوب وطلبوا منهم أن يرحلوا ولما رفضوا شنوا عليهم حربا ". 4 - الخلافات الداخلية بين شعب البحرين خصوصا بين العاصمة آنذاك (البلاد القديم) والمدينة الثانية بعدها (جد حفص) (انظر محمد علي التاجر 1900) . ال خليفة والاستيلاء على البحرين : نظرا للأسباب السالفة الذكر فان المستر واردن WARDEN يشير الى أن الشيخ نصر ال مذكور حاكم البحرين هو الذي بدأ مناوشاته ومحاولاته للاستيلاء على الزبارة بتشجيع من حاكم فارس وذلك بين الأعوام 1777م-1801م (أبوحاكمة 1970م). وبعد اغتيال كريم خان استغل ال خليفة الاضطرابات في فارس وشنوا حملة ضد البحرين استطاعوا خلالها سلب البحرين ونهبها والاستيلاء على أحد قوارب شيخ بوشهر الشيخ نصر ، ثم عادوا للزبارة ، وكان ذلك في عام 1782م. بعد قتل عدد من أهالي سترة وبعد العدوان المباغت أخذ شيخ بوشهر والبحرين يعد العدة للتوجه للزبارة وكان معه عرب الساحل الفارسي حيث توجهوا جميعا للزبارة ، ولكن الشيخ نصر لم يرغب في الحرب بداية فقام بحصار الزبارة حتى يستجيب ال خليفة لشروطه . ولما لم يستطع ال خليفة فك الحصار أرسلوا شيخ بندر ريق ليخبر شيخ بوشهر والبحرين عن عزمهم رد الأسلاب التي أخذوها مقابل فك الحصار. الا ان الشيخ نصر رفض ذلك. ثم حاول الشيخ راشد زعيم رأس الخيمة ان يكون وسيط سلام بين الطرفين الا ان جهوده باءت بالفشل ، ونتيجة لفشل سياسة الحصار في خضوع ال خليفة لشروط الشيخ نصر ، قام الأخير بشن هجومه على الزبارة ظنا منه أن ذلك سيكون سهلا. ولكنه تفاجأ حين ظهرت أمامه أفواج المقاتلين من قلعة الزبارة واستطاعوا هزيمة الجيوش المهاجمة مما اضطرهم الهرب سريعا. في هذه الأثناء وبعد الهزيمة أرسل الشيخ نصر قاربا لابنه الشيخ ناصر الذي خلفه في البحرين ، يخبره بنبأ الهزيمة ويطلب منه الصمود في وجه الأعداء حتى تأتيه الامدادات ، وقد صادف مرور هذا القارب ان كانت هناك قوات بحرية تابعة لعتوب الكويت في الطريق ، وبعد ان علم عتوب الكويت بما جرى قرروا التوجه الى البحرين مباشرة ، فاستولوا عليها وأشعلوا فيها النيران وبعدهم وصل عتوب الزبارة ومعهم الجلاهمة . يذكر حمزة الحسن (1993م) في كتابه "الشيعة في المملكة العربية السعودية " كيف كان تعامل آل خليفة مع الأهالي حين هاجموا البحرين بقوله "حينما سيطر آل خليفة سنة 1783م على البحرين واحتلوها ، أمعنوا في الأهالي قتلا وسحقا ، ففر هؤلاء الشيعة الى الأحساء ، ويذكر كرستن نيبور أنه في منتصف القرن الثامن عشر كان في البحرين 365 قرية ومدينة ، وبعد احتلال آل خليفة للبحرين بغزوهم لها من البر ، أصبحت لا تحتوي الا على مدينة واحدة محصنة ، الى جانب 40-50 قرية في حالة سيئة بسبب الحرب الطاحنة بين الغزاة والسكان الشيعة". ولا يعرف على وجه الدقة هل شارك عتوب الزبارة اخوانهم عتوب الكويت في هجوم الأخيرين الأول على المنامة في البحرين ، اذ أنه على الرغم من ان الرواية المحلية لال خليفة تعزو الفتح الى أحمد بن محمد بن خليفة والقبائل العربية النازلة من قطر وهي تنفي أن يكون لعتوب الكويت أي دور في الفتح فان التقارير الأقدم عن الحادث وهي التي كتبها المستر واردن WARDEN والكابتن TAYLOR تشير بوضوح الى ان دور الكويت كان هاما وحاسما (ابوحاكمة 1984م). تقول أمل الزياني (1973م): "وقد انضمت الى الشيخ أحمد القبائل العربية التي تقطن قطر ، كقبائل المسلم من حويلة وال بن علي من موزط والسودان من الدوحة ، والمنانعة من ابوظلوف والنعيم النازلين داخل شبه جزيرة قطر ". وفي ذلك اشارة لدور القبائل العربية القاطنة في شبه جزيرة قطر وعدم اشارة لعتوب الكويت ، وهذه تعتبر وجهة نظر ال خليفة أما الدكتور قاسم (1985م) فله رأي اخر حيث يقول :"شارك ال خليفة في السيطرة على البحرين بالاضافة الى الجلاهمة وال صباح وبعض القبائل القطرية " . وقد ساعد ال خليفة الاختلاف الداخلي بين جدحفص والبلاد القديم. فبعد انهزام الحملة للانتقام من الزبارة انشقت الصفوف الداخلية بين من ايد البقاء مع ال مذكور وبين معارض لهم. واشتعلت الحساسيات والخلافات بين الرموز البلادية والجدحفصية، انتصرت الاخير في نهاية المطاف. مما حدى ببعض البلاديين الانتقام من ذلك باعانة ال خليفة. وقد انتقم ال خليفة لاحقا من الجميع وسيطروا على البحرين. ومما سبق يتضح وجود اختلاف في العناصر التي اشتركت مع ال خليفة في الاستيلاء على البحرين : الرأي الأول : ان عتوب الكويت استولوا على البحرين أولا ثم تبعهم عتوب الزبارة والجلاهمة ، وبعبارة أخرى ان عتوب الكويت والجلاهمة شاركوا ال خليفة في الاستيلاء على البحرين مع عدم الاشارة لدور القبائل القطرية . الرأي الثاني : ان ال خليفة استولوا على البحرين بمساعدة القبائل القطرية فقط . الرأي الثالث : ان ال خليفة استطاعوا السيطرة على البحرين بمساعدة عتوب الكويت والجلاهمة والقبائل القطرية . وهناك من يدعم الراي الأول لشواهد منها : 1- ان عتوب الكويت والجلاهمة يرتبطون مع ال خليفة بتاريخ طويل حيث كانوا يعيشون في نجد ثم استقروا في الكويت وأبرموا معاهدة تقسيم أعمال البلد فيما بينهم وأطلق عليهم اسم واحد وهو (العتوب) ، كل ذلك وغيره يدلل على وجود العلاقة القوية بينهم والتي تزيد في احتمال المشاركة في المواجهات والأزمات . 2 - ان ال خليفة لم تكن علاقتهم جيدة مع قبيلة ال مسلم القطرية وهي من أبرز القبائل في شبه جزيرة قطر ، حيث ينقل ان ال خليفة لم يدفعوا الزكاة لال مسلم رغم مطالبتهم بها ، كما انهم أخذوا يحصنون انفسهم في الزبارة فشيدوا لها سورا وبنوا قلعة مرير ، فهذه المظاهر توضح مدى تنافر ال خليفة و ال مسلم مما يجعل مشاركة الأخيرة في حرب لا ربح لها فيها أمر يشك فيه . 3 - تواجد عائلة الجلاهمة وشهرتها في البحرين يرجح انضمامهم لال خليفة ، وحتى المصادر التي تشير الى ان الجلاهمة رحلوا من البحرين بعد ان منعهم ال خليفة من حقوقهم الملكية والسياسية التي طالب بها ابناء الشيخ جابر بن عتبة (زعيم الجلاهمة) الا ان ذلك لا ينفي احتمال بقاء بعض المنتسبين لأسرة الجلاهمة في البحرين رغم خروج بعضهم . 4 - تنقل أمل الزياني ان الشيخ نصر توجه الى بوشهر بعد هزيمته في الزبارة وبعد شهر تمكن ال خليفة من الاستيلاء على البحرين ، والسؤال هو كيف يقوم الشيخ نصر بالذهاب لبوشهر ويترك البحرين هكذا بلا حامي ولا رادع وهو في حالة حرب مع ال خليفة مع علمه برغبتهم في الاستيلاء على البحرين مسبقا ، خصوصا وانهم هاجموها عام 1782م . 5 - ان التقارير الرسمية التي كتبها فرنسيس واردن WARDEN والكابتن تايلور TAYLOR تشير الى المشاركة الهامة والحاسمة لعتوب الكويت . ومن الجدير الاشارة الى ان ال خليفة هاجموا البحرين أربع مرات : الأولى : عام 1700م ، ولكنهم طردوا بعد تدخل الهولة لمساندة البحارنة . الثانية : عام 1766م ، حيث نزحوا من الكويت وحاولوا الاستيلاء على البحرين الا ان ال مذكور صدوهم عن ذلك فتوجهوا للزبارة . الثانية : عام 1782م ، وقد قاموا بالسلب والنهب ثم رجعوا للزبارة . الثالثة : عام 1783م ، وقد استولوا على البحرين وأقاموا فيها حتى مجئ العمانيين 1800م. الرابعة: وفي عام 1801م عاد آل خليفة بمساعدة الوهابيين ولكنهم لم يكونوا الحكام الرئيسيين مما أدى لاستنجاد آل خليفة بالعمانيين عام 1811م الذين طردوا الوهابيين وأصبح آل خليفة الحكام الرئيسيين . البحرين تحت حكم ال خليفة : بعد أن استولى ال خليفة على البحرين تولى الحكم فيها الشيخ أحمد بعد وفاة أخيه الشيخ خليفة أثناء أداء فريضة الحج عام 1783م ، فصار الشيخ أحمد حاكما للبحرين والزبارة في ان واحد ولكنه استقر في الزبارة ونصب أحد أقاربه حاكما على البحرين حيث اتخذ من قعلة الديوان في المنامة مقرا له. كما اعتاد الشيخ أحمد أن يمضي الصيف في البحرين وباقي العام في الزبارة حتى وفاته عام 1796 ، ودفن في المنامة . وخلفه ابنه سلمان ، والذي اختار الرفاع مستقرا لاقامته (بعد الهجوم الرابع) وتبعه بعد ذلك الاختيار جميع الحكام حتى يومنا هذا (الزياني 1973م). وقد أطلق آل خليفة على زعيمهم بأحمد "الفاتح" وهو تعبير لم يلق ارتياحا من البحارنة الذين شعروا بأن هذا المصطلح اشارة لاستحلال دمائهم وأراضيهم . ويرى الدكتور جمال قاسم (1985م) أن الشيخ أحمد نصب اثنين من أبنائه لحكم البحرين أثناء استقراره في الزبارة واستمر الحكم ثنائيا بين الأخوين بعد وفاته أيضا ، حيث يقول :"اتفق ابنا الشيخ أحمد فيما بينهما على استمرار مشاركتهما في الحكم حيث اتخذ الأول مدينة الرفاع مركزا لحكمه واتخذ الثاني من جزيرة المحرق مركزا له . ومما هو جدير بالذكر أن هذا التقليد ظل متبعا في البحرين حتى عام 1869 حين توحدت السلطة في البحرين وانفصلت الزبارة عن تبعيتها لال خليفة لتشكل مع بقية أجزاء قطر امارة قائمة بذاتها . وعلى الرغم من ان ال خليفة قد احتفظوا بالزبارة كمقر لحكمهم ومركزا لنشاطهم التجاري الا ان استيلائهم على البحرين كان له اثار بعيدة المدى في التطور السياسي والاقتصادي لدولة العتوب . فبحكم الموقع الجغرافي للبحرين ، وما وصل اليه العتوب من ثراء عظيم نسبيا ، تهيأت الفرصة لكل تاجر نشيط بأن يحقق دخلا سريعا وثابتا لنفسه . ويبدو ان هذه الحقيقة لم تغرب عن بال العتوب فضلا عن ان تعقد الامور في البصرة واضطرابات الاحوال في فارس ، قد سهلا للعتوب الاستفادة من الأراضي الجديدة التي اكتسبوها وبذلك غدت تجارة اللؤلؤ - التي كانت البحرين مركزها الرئيسي دائما - خالصة لهم وحدهم وهكذا غدت مدينة الزبارة محط انظار كبار التجار الذين كانت لهم مصالح تجارية كبيرة مع الهند . كما ان اسطول العتوب في وضع يسمح له بأن يقوم بدور فعال في تجارة النقل في منطقة الخليج العربي "(أبوحاكمة 1965م). الاحتلال العماني للبحرين : تشير المصادر التاريخية للتواجد العماني في البحرين في فترتين : الاحتلال الأول (1717-1718م) : الفترة الاولى في بداية القرن الثامن عشر ، فبعد طرد العتوب الذين حاولوا الاستيلاء على البحرين عام 1700 على يد الهولة ، جاء دور العمانيين بقيادة سلطان بن سيف الثاني الذي استطاع الاستيلاء على البحرين بعد هزيمة الفرس . يقول الشيخ يوسف البحراني المتوفى (1772م) :" اتفق مجئ الخوارج (العمانيين) الى أخذ بلاد البحرين فحصل العطال والزلزال ، بالتأهب لحرب أولئك الأنذال ، وفي أول سنة وردوا لأخذها رجعوا بالخيبة ولم يتمكنوا منها ، وكذلك في المرة الثانية بعد سنة مع معاضدة جميع الأعراب والنصاب لهم ، وفي الثالثة حصروا البلد لتسلطهم على البحر حيث أنها جزيرة ، حتى أضعفوا أهلها ، وفتحوها قهرا ، وكانت واقعة عظمى ، وداهية دهما ، لما وقع من عظم القتل والسلب والنهب وسفك الدماء ، وبعد أن أخذوها وأمنوا أهلها هربت الناس - سيما أكابر البلد - منها الى القطيف والى غيرها من الأقطار". ويلاحظ من خلال ألفاظ هذا النص مدى القسوة والعنف التي تعامل بها العمانيون أثناء عملية الاستيلاء على البحرين ، الا أن مؤلف كتاب (عمان عبر التاريخ) ينظر بمنظار اخر لهذا الاحتلال ، فيرى أن العمانيين خلصوا البحرين من الفرس ، وحافظوا على بلاد العرب ، يقول سالم السيابي (1986م):" لما رأى العجم تقلص ظل البرتغال من الخليج ، تحركوا للبحرين ، فاحتلوها ، ولما رأى الامام (سلطان بن سيف الثاني) العجم يرومون أن يحلوا محل البرتغال في بلاد العرب ، وهم لهم بعمان سوابق شر ، جهز لهم الامام جيشا بقيادة الشيخ حمير بن سيف بن ماجد ، وعضده برجال من أهل عمان الذين تعودوا الحروب ، فزحف الجيش على البحرين ، ودارت رحى الحرب بين الفريقين فاندقت العصا الفارسية بالصخر العماني فكسرها ، وفر العجم من البحرين ، وتوالت عليها الولاة العمانيون الى ان كان اخرهم سيف بن ناصر بن محمد الغافري الذي بنى حصن العينين من خراج البحرين." وقد ورد ذكر هذه الحادثة في كتاب (عمان في التاريخ) لمجموعة من الباحثين (1995م) :" من أجل الأعمال التي قام بها الامام سلطان بن سيف الثاني تحرير البحرين من الفرس الذين كانوا قد احتلوها . وقد مهد الامام لتحقيق هذا الانجاز بتقوية قبضته على بعض الجزر التي تقع في مدخل الخليج مثل جزيرة لاركا والقسم وهرمز ، وكذلك على بعض المدن الفارسية الهامة مثل لنجة وبندر عباس ثم جهز جيشا بقيادة الشيخ حمير بن سيف بن ماجد وزحف هذا الجيش على البحرين ودارت معركة كبيرة بين الفريقين كان النصر فيها للجيش العماني مما أدى الى خروج الفرس من البحرين وتقلص نفوذهم في الخليج . ومن أشهر الأعمال التي قام بها الامام لتدعيم نفوذه في البحرين بناء قلعتها المشهورة والتي تسمى قلعة عراد". أما عن تأريخ استيلاء العمانيين على البحرين فيقول وندل فيليبس(1989م) :"وقد هاجم هذا القائد (سلطان بن سيف الثاني) البحرين في عام 1717م واستولى عليها من الفرس ". ولكن الفرس عادوا لمهاجمة البحرين في العام التالي 1718م لتخليصها من سيطرة العمانيين فوقع القتال بين الطرفين وكان ضحيته شعب البحرين الذي لم تسلم دياره من الدمار فاضطر للهجرة للقطيف وغيرها من المناطق المجاورة . ويكشف الشيخ يوسف البحراني المتوفى (1772م) عن هذه الحادثة بقوله :"عسكر العجم مع جملة من الأعراب جاؤا لاستخلاص البحرين من أيدي الخوارج (حكام مسقط) في ضمن تلك الأيام ، فصرنا نرقب ما يصير من أمر ذلك وما ينتهي الحال من هذه المهالك حتى صارت الدائرة على العجم فقتلوا جميعا وحرقت البلاد ، وكان من جملة ما حرق بالنار بيتنا." وبعد الهزيمة المنكرة للفرس بقيت البحرين تحت سيطرة العمانيين ، وفي نفس العام 1718 "أخذت البحرين من أيدي الخوارج صلحا بعد دفع مبلغ خطير لامام الخوارج لعجز ملك العجم وضعفه وادبار دولته بسوء تدبيره ."(البحراني المتوفى 1772م) يقول بوشهري (1987م) :"احتل سلطان مسقط البحرين وفتك بأهلها . والغريب ان سلطان مسقط لم يبق في البحرين طويلا ويبدو أنه فوجئ بالجفاف وقلة الخيرات التي كانت مطمع القوى الغازية في ذلك الحين بدليل أنه وقبل مضي العام وافق على الانسحاب من البحرين مقابل الحصول على 8 الاف كضريبة دفعها له الفرس . " ‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎الاحتلال العماني الثاني للبحرين : وكان ذلك مع بداية القرن التاسع عشر (1800)، فقد توجه سلطان بن أحمد للبحرين متذرعا بأن ال خليفة لم يدفعوا رسوم سفنهم القادمة من الهند والمارة في مسقط . لكن هدفه في الحقيقة هو احتلال البحرين(الزياني 1973م) ، فاحتلها ونصب ابنه (سالم) عليها. ولما كان سالم صغيرا فقد نصب من يعاضده وهو الشيخ محمد بن خلف العصفور (الشيعي مراعاة لمذهب سكان البحرين)، ولكن هذا الأمر أزعج ال خليفة السنة خصوصا وأن سلطان قد أخذ من أعيان البلد 25 شخصا أو عائلة كرهائن الى مسقط ، وطرد ال خليفة للزبارة ، فاستنجدوا بالوهابيين الذين استطاعوا التغلب على العمانيين وطردهم من البحرين . أما عن تأريخ السيطرة العمانية على البحرين فقد اختلف حولها الباحثون بين(1800-1801-1802 ) وكذلك اختلفوا في العام الذي طرد فيه العمانيون من البحرين بين من قال أنه في العام التالي للاحتلال ، او في عام 1807 ، او في عام 1809 . وتحكي بعض المصادر التاريخية ان ال خليفة قد نكلوا بالبحارنة بعد طرد العمانيين بحجة انهم ساعدوا العمانيين للتخلص من حكم آل خليفة. يقول السيابي (1986م) :" قبض شيوخ البحرين بلادهم ووضعوا رئاستهم عليها ، وهجم الزعماء على البحارنة -أي الشيعة- بعد منصرف سالم بن سلطان وأصحابه منها، وقتلوا الكثير منهم وأذلوا الأكثر ، وحازوا الأموال وتفرق جمع الشيعة في سائر البلدان ، وعذبوا الباقين منهم بها عذابا أليما ونكلوا بهم فوق الحد بدعوى دخول سلطان البحرين، لأنهم يدعون ان دخوله كان بسببهم ، وأنهم هم الذين حركوه على البحرين واختلاف المذاهب بين الطرفين يؤيد المقصد ، ورأى الشيعة البحارنة من أهل البحرين ما ساءهم فوق الحد ." البحرين والاحتلال الوهابي : لما استولى امام مسقط على البحرين غادر شيوخ العتوب الجزيرة وتوجهوا مع أتباعهم الى الزبارة ، والتمسوا حماية (حاكم) الوهابيين الذي شجعهم على الاستقرار في ذلك المكان ليستخدمهم ضد البحرين ، وقد قام بمساعدتهم لاستردادها في أوائل 1802 (ابو حاكمة 1970) . وأصبحت البحرين تحت سيطرة الوهابيين الذين كانوا يفرضون أوامرهم على آل خليفة . وحين أمر الوهابيون ال خلفية بالهجوم على مسقط أو القرين عام 1809 رفضوا ذلك مما أدى الى تنصيب عبد الله بن عفيصان وكيلا عن الوهابيين في البحرين عام 1810 حيث كان يأخذ الزكاة من ال خليفة . حين زحفت قوات محمد علي باشا العثمانية على الجهة الغربية توجه الاهتمام الوهابي لصد هذا الهجوم فاستثمر ال خليفة هذه الفرصة حيث استنجدوا بحكام مسقط الذين هاجموا البحرين واستطاعوا طرد وكيل الوهابيين عبد الله بن عفيصان . وحين شعر ال خليفة برغبة حكام مسقط في السيطرة على البحرين استنجدوا عام 1816 بالوهابيين مرة اخرى . "نخلص من ذلك أنه لم تكن هناك سياسة ثابتة لشيوخ ال خليفة بالنسبة لعلاقتهم بكل من فارس ومسقط والسعوديين والقواسم وانما كانت سياستهم تتحدد طبقا للظروف أو الأخطار التي يواجهونها فحينما استولى سلطان ابن أحمد على البحرين استعان ال خليفة بالسعوديين وحين سيطر السعوديون على البحرين استعان ال خليفة بألد أعدائهم وهو سلطان مسقط وحين ضغط السعودون على البحرين في عام 1817 أرسل ال خليفة رسالة يستنجدون بها بالفرس وأنهم يتطلعون الى الشاه في مساعدتهم ضد (خطر الوهابيين) ."(قاسم 1985) . المصدر: http://www.vob.org/arabic/truth/truth13.htm
×
×
  • Create New...