Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الوردة الحمرا

الأعضاء
  • مشاركات

    37
  • انضم

  • آخر زيارة

عن الوردة الحمرا

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • سنة الميلاد
    2002

الوردة الحمرا الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. الخزافين : سعيد الصدر عاشق الخزف يفصح عن عشقه شاءت ظروفى التعليمية منذ أول عهدى بالدراسة الفنية أن أدرس أشياء وأهوى أشياء ولذا مارست الأثاث وحفر الخشب والزخرفة والتطعيم وأشغال المعادن والتصوير اليدوى والفوتوغرافى والخزف والنحت وما تشعب عن ذلك من عمليات وعندما درست الخزف تبين حقيقة مطالبه والتزاماته وأيقنت أنه يخرج عن نطاق الهواية وعرفت أنه عمل جدى لايحتمل مزاحمته بمسائل فنية أخرى إذ إنه يطالبنى بكل وقتى وبكل ما وهبنى الله من عقل ومادة وجهد فأنا عندما أعمل فيه لا أستطيع تجاهل إنتاج قرون طويلة مضت والتى تتمثل فى صور عديدة لاحصر لها. وأرى البشرية القديمة كلها متمثلة فى إناء أهدف أنا إلى إخراجه . فهذه الكتلة التى ستشغل جزءا من الفضاء وتروى قصة وهى صامتة إلا إننى أحس أنها بعد أن شغلت مكانها أصبحت كالبشر تعيش وتتنفس وأحس أنها مكملة لحياتها . وتدفعنى تلك الأحاسيس إلى العناية بشكلها وقوامها ورقتها وانسجام النسبة قبل كل شىء فلا أخرجها بدينة ولا ضعيفه القوام ولا كالقزم بل أخرجها كاملة متزنة ثم أتخير لها ما يلائمها من كسوة وذلك بطلائها بالطلاء الزجاجى المناسب . سعيد الصدر فى سطور مواليد القاهرة - 1909 ـ 1986 درس الفن فى مدرسة الفنون والزخارف المصرية حتى عام 1928 استكمل دراسته فى انجلترا حتى عام 1931 حيث تتلمذ على يد الخزاف الانجليزى برنارد ليتش Bernard Leech أسس دراسة فن الخزف فى الفنون التطبيقية منذ عام 1931 عمل على نشر فن الخزف فى مصر فأسس مركز الخزف بالفسطاط سنة 1962 بمساعدة وزارة الثقافة حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1979 حصل على الميدالية الذهبية للجمعية الدولية للخزف فى جنيف عام 1952 بمعرض كان ، وفى براج عام 1962 آخر وظيفة حكومية تقلدها هى عميد كلية الفنون التطبيقية واصل عمله بفن الخزف فى استوديو خاص به فى الفسطاط  مثل مصر فى الأكاديمية الدولية لفن الخزف بمدينة جنيف عرض فنه فى جميع أنحاء العالم وتحتفظ متاحف عديد من الدول بقطع من خزفه وعلى رأس هذه الدول فرنسا وإيطاليا وانجلترا واليابان واستراليا وأسبانيا عمل على نشر فن الخزف المصرى خارج مصر حيث قام بتدريس هذا الفن فى جامعة كانبرا باستراليا 73-1974 له العديد من المؤلفات فى هذا المجال لم يشغله فن الخزف عن ممارسة شموليته فى الفن عامة فجاءت لوحاته رائعة من تصوير بالزيت والألوان المائية والأكوريل استمر نشاطه الفنى على مدى أكثر من نصف قرن 1)الخزافة العراقية هايدى فاروق: أعمالي نابعة من حبي للأرض وعلاقة الإنسان بالطبيعة * الفن الخزفي ليس هروباً من النحت بل تشكيلاً رائعاً بين الكتلة واللون. بغداد - الوطن: هايدى فاروق، خزافة عراقية قدمت الكثير من الأعمال المتميزة والنادرة التي قد لا يمتلك الآخرون من صنفها التشكيلي القدرة التي تملكها، ولعل أكثر ما يجعل لقدرتها المجال الأوسع في هذا الإبداع أنها مواظبة لا يشق لها غبار في ملاحقة عجينة الطين وتمريرها بين أصابعها بالكثير من الأشكال المدهشة حقاً. (الوطن) التقتها في حوار عن الخزف العراقي وكان المدخل للحديث معها عن الخطوات في تأسيس ملامح العمل الفني الخزفي فقالت.. أعمالي نابعة من حبي الشديد لهذه الأرض وعلاقة الإنسان بالأرض والطبيعة، لذا تجد أفكاري هي عبارة عن تراكمات قديمة وتتحول إلى مواضيع نابعة من هذا التأثير ومعرضي الجديد هو الاغتراب أي اغتراب الإنسان عن بلده وذاته وفيها الكثير من المعاناة التي عبرت عنها بسبب الاغتراب. * ما هي العلاقة التشكيلية بين جمال المرأة والطين؟ ** العلاقة كبيرة بينهما لأن المرأة الإنسانة التي أساسها من الطين وهنا يولد لنا شعوراً طبيعياً، كما أن المرأة هي إنسانة شفافة ولينة في الحياة وأيضاً نجد مادة الطين مطاوعة بين أيدينا عند القيام بأي عمل كان، أن المرأة مليئة بالعطاء، وعطاؤها لا يوصف، كذلك الأرض أوالطين، فهي مليئة بالعطاء أيضاً وعطاؤها غير محدود أيضاً. * كيف تجدين استقبال الناس للأعمال الخزفية؟ ** يوجد هنالك إقبال جيد وملحوظ ولكن أكثر ما يؤلمني هو ضعف الذوق العام عند المتلقي لاسيما عامة الناس الذين غالباً ما تستهويهم الأعمال القريبة من التجارة أما الأعمال الفنية فتجذبهم حين تعجبهم أعمالها وخاصة الألوان التي تحمل تركيبات جديدة، المتلقي العراقي بحاجة إلى وعي تام وتطوير الحس الفني من خلال كثرة المعارض الخزفية الجيدة التي تصلح الذوق العام للمتلقي. * هل يمكن اعتبار الأعمال الخزفية هروباً مشروعاً من النحت؟ ** أبداً لأن هذا غير صحيح لأن الخزف هوعبارة عن ترابط بين النحت والرسم وهو مزج بين اللون والكتلة، كذلك فن الخزف هو أكثر الفنون قرباً إلى الفن المعماري إذن هنا فن الخزف هوعالم قائم بذاته وهو مكمل للفنون التشكيلية الأخرى. * لماذا لم تنشأ مدرسة للخزف العربي رغم احتواء حضارتي النيل المصرية والسومرية على قاعدتين واسعتين من الخرف؟ ** يوجد في الدول العربية معارض خاصة بالخزف، كذلك في العراق ربما يكون الخزف داخل العراق أكثر انفتاحاً ولكن غير معروف والمشكلة هنا عدم وجود رابطة تشكيلية عربية تجمع لتشكيليين العرب وبما فيهم الخزافون وتكون مناهجهم الفنية نابعة من حضارتنا العريقة إذن هنا يمكن أن نشير إلى مسألة أخرى طالما حاولنا تجنبها وهي سياسات هذه الدول العربية والتي تنعكس على وحدة الفنون التشكيلية العربية. * من هم أشهر الخزافين العرب وما هي انطباعاتك عنهم؟ ** أجد في الخزافين العراقيين أكثر بروزاً عربياً لاسيما شيخ الخزافين الفنان سعد شاكر وماهر السامرائي وقد تأثرت بهما كثيراً رغم أن أعمالي تحتوي على طرح جديد ولي أسلوبي الخاص والذي أصبح معروفاً بين الخزافين العراقيين. * لماذا أكثر الخزافين من النساء وليس من الرجال؟ ** الخزف هوأقرب إلى المرأة وهو فن جميل يستهوي النساء والأعمال الخزفية هي أعمال قريبة من الأثاث المنزلية، بل هي جزء منها وتضيف لها جمالية وأيضاً علينا أن نستذكر الفنون الخزفية في حضارة وادي الرافدين والتي كانت المرأة لها دور كبير في الإبداع الذي وثق تأريخ الحضارة العراقية. * ما هي أهم مكونات الخطاب التشكيلي في نظركِ؟ ** هي عملية ابداع لكل ما يقع عليه نظري من حالات إنسانية وارتباط قوي بين الطبيعة والخلق تقودني إلى أعمال فيها طابع تجريدي رمزي قد تكون تارةً في حالة سكون تعبيرية وأخرى تأخذ طابعا نحتيا وهذا متعلق بتأريخ العراق وإظهار صورة صحيحة لحضارة وادي الرافدين. * هل كان النقد الفني منصفاً بشأن الفنانين العراقيين؟ ** عدم وجود نقاد جيدين داخل العراق سبب إحباط كبير في الوسط التشكيلي العراقي لاسيما الشباب لأن النقاد الموجودون غير ملمين بكل نشاطات الفنانين العراقيين وإنما النقاد الموجودين حالياً لا يعرفون سوى الفنانين الكبار وأيضاً عدم وجود دراسات نقدية داخل العراق والدراسات الموجودة هي متكررة وليست متجددة، كما أفضل أن يكون الناقد فناناً لأن الفنان له نظرة خاصة يمكن أن يفهم المواضيع دون رؤية الأسماء. * هل يمكن الاستعانة ببدائل معينة عوضا عن الطين؟ ** الطين هوالمادة الأساسية ولا يمكن إلغاؤه بشكل كامل أوالاستعانة عنه في موضوع الخزف، ولكن هنالك أعمال تدخل خامات أخرى وهي تكميلية للطين لأن الحداثة تتطلب هذا. 2)الخزاف علي إبراهيم يكشف أسرار الطين: 40 قطعة خزفية بالبريق المعدني يتصدر معرض الفنان الخزاف علي إبراهيم نحت خزفي طفل فلسطيني يلقي الحجارة على جنود الاحتلال وأسفل التمثال المصنوع من خامة الطين عبارة ''أبدا لن يموت شعب فلسطين''، وباستثناء هذا النحت الخزفي الذي يعبر عن قضية سياسية فان الفنان علي إبراهيم يطوف في عالم الطبيعة والبيئة المحلية ليقدم ما يقرب من 40 قطعة فنية خزفية وكأنه يدخل حوارا مفتوحا مع الطبيعة وما بها من طيور وأشجار وبحار وحرف ومجسمات معمارية وشخوص من النساء والرجال، وكلها مصنوعة من الطين التي استطاع الفنان علي إبراهيم أن يشكله بمهارة وإبداع• والجديد في معرض الفنان علي إبراهيم الذي أطلق عليه ''تجارب في البريق المعدني'' تقديم تجارب جديدة لم يسبقه إليها أحد في الرسم على السيراميك والبلاط باستخدام مواد الأكاسيد الملونة، وكذلك تجاربه المدهشة في التعبير بالملابس والتي ظهرت من خلال النحت الخزفي الذي صور من خلاله جسد المرأة والرجل واظهر جانب الحركة فيهما دون استكمال تفاصيل أو ملامح الوجه مداعبا الوضع الحركي للجسد، وتأثير الملابس على الجسد• ينطلق الفنان علي إبراهيم في بقية أعمال المعرض ليقدم قطعا خزفية مستديرة ومسطحة بها مضامين متعددة فمرة يقدم قطع خزف دائرية الشكل منقوش عليها حصان جامح أو أوزتان تسبحان في النهر وتحتهما أسماك ملونة، وفي قطعة أخرى يرسم طيورا وأسماكا وسط ضوء الشمس، وتتعدد الأشكال الخزفية في المعرض وبها رسوم ملونة زاهية لمراكب النيل والصيادين ورجل التنورة الذي يقدم رقصته الشهيرة، ويمتلئ المعرض كذلك بالآنية ذات الطابع الإسلامي الدائرية والمستطيلة واغلبها مرسوم عليها زهور وآيات قرآنية، أما النحت الخزفي في المعرض فيضم تشكيلات معمارية متعددة وأخرى لأجساد رجال ونساء وصولا إلى خيال المآتم، وبشر غير محددي الملامح وان كانت أجسادهم تمتلئ بالتفاصيل والحركة• وتمتاز أعمال المعرض باستمرار الأكسيد الملونة التي تعطي الفخار شكل الحديد أو النحاس وهو ما يدل على تمكن الفنان من أدواته والسيطرة على خامة الطين وتقديم نتائج متميزة بها• ؟ لماذا احتوى المعرض على عدة أشكال خزفية؟ ؟؟ الخزف هو فن الإناء الذي يقوم الفنان بتصميمه وينفذه أحد العمال على الدولاب الدوار الذي تقتصر مهمته على تشكيل الإناء من خلال توجيه العامل، أما النحت الخزفي فبدأ متأخرا في مصر منذ عشرين عاما تقريبا وهو عبارة عن أي عمل نحتي من الطين، أما إذا دخلته خامات أخرى كالخشب أو البوليستر فهو نحت عادي، ومن قبل قدمت كافة أنواع الخزف كالآنية والأطباق والسيراميك والبلاط، وفي هذا المعرض أردت أن أضيف إلى الأشكال التقليدية النحت الخزفي سواء لشخوص أو تشكيلات معمارية، وقدمت تجارب جديدة في الرسم على البلاط باستخدام البريق المعدني، وقدمت رؤية مختلفة تشبه اللوحات التشكيلية وهي تجربة جديدة لم يقدمها أحد من قبل وأفادتني مهارة استخدام سطح البلاط• البريق المعدني ؟ ماذا عن تجربة التعبير بالملابس؟ ؟؟ صعوبة النحت الخزفي ترجع إلى ان الفنان الخزاف لا يحتاج إلى عامل ينفذ له التمثال الذي يريده وإنما يعكف على تنفيذه بنفسه ولذلك يشعر الفنان بأن النحت الخزفي ملكه بالكامل وهو ما يسمى التشكيل بالطين، حيث يحدد الخزاف بنفسه التصميم ونسب التمثال ويقرر الحذف والإضافة حسب رؤيته، وفي هذا المعرض قدمت تجربة مختلفة ترتكز على التعبير بالملابس بمعنى عمل تشكيل بالطين لأجساد بشرية دون الدخول في تفاصيل الوجه مثل تمثال الرجل الذي يرتدي معطفا أو السيدة التي ترتدي فستانا فالتركيز كان على حركة الجسد وتأثير الملابس مع مراعاة أصول التشريح للجسد والنسب، وعلى المتلقي أن يعمل خياله حسب رؤيته الفنية، وهناك تشكيلات معمارية ومجسمات أخرى تحتوي على عدة مضامين وزخارف وأحيانا حروف عربية لتعطي نتائج مختلفة عن الطبيعة والمناطق المحيطة• ؟ ما معنى البريق المعدني؟ ؟؟ هو أسلوب فني ازدهر في العصر العباسي ويعد درة الخزف الإسلامي، وانتشر في العصر الفاطمي، وهو عبارة عن عمليات كيميائية يوظفها الفنان لنجاح العمل الفني، وقد تأثرت بالبريق المعدني الموجود في الخزف الإسلامي وحاولت تطبيقه من واقع تراثنا العربي، وهذا البريق يعطي المتلقي إيحاء بان ما يراه ليس فخارا بل نحاسا أو حديدا أو خشبا قديما كما يريد الفنان من خلال التحكم في الإضافات والمواد الكيماوية وإحراقها في الفرن بدرجة حرارة معينة• ؟ هل يستطيع أي خزاف الوصول إلى نفس النتائج؟ ؟؟ امتلاك الفنان الخزاف لأدواته يعطيه نتائج جيدة ولابد ان يكون الفنان ملما بخامة الطين ويعرف أسرارها ومتى يضيف إليها إضافات أخرى كنشارة الخشب أو الأكاسيد أو المادة التي تخفف من ثقل الطين بعد إحراقها، بالإضافة إلى ما يريد الفنان أن يقول بطريقة مبسطة تبتعد عن المباشرة والسطحية لأن الفنان إذا لم يقدم جديدا فعليه ألا يقيم معرضا وإلا سيكون تحصيلا حاصلا• ؟ وما مراحل العمل الخزفي؟ ؟؟ بالنسبة لي أقوم بعمل سكتشات أولية احدد فيها الفكرة والنسب وغالبا ما يكون الاسكتش بشكل كروكي لأنني عندما أبدأ العمل تختلف النسب حسب ما يتطلبه الشكل الفني، واستخدم عادة خامة الطين الأسواني مع إضافات معينة كالأكاسيد وغيرها من المواد، ومن الضروري أن يعرف الخزاف حقيقة الطين كيميائيا وعند أي درجة حرارة سيتم إحراقه وإلا سيحدث له انكماش أو هبوط فالمعروف أن الطين الأسواني لا يتحمل درجات الحرارة العالية ولذلك توضع إضافات معينة، والخزاف يقوم بنفسه بتحضير خامة الطين حتى تكون جاهزة للتشكيل، ولا يوجد وقت محدد للانتهاء من العمل فقد يستغرق أسبوعا وقد يستغرق عدة اشهر حسب حماس الفنان ومهاراته في التعامل مع الخامة لأن العمل الإبداعي في الخزف ليس مثل التصوير فبعد تشكيل العمل يتم تعريضه للشمس حتى يجف ثم يدخل الفرن لعدة ساعات حتى يتم الحرق الأولي ثم يخرج من الفرن ليتم تبريده ثم يبدأ الفنان تلوينه وإدخاله الفرن لحرقه ثانية وهذه هي المرحلة النهائية، وما بين المرحلتين هناك خطوات مهمة يجب أن يراعيها الخزاف مثل انتظار الفرن حتى يبلغ درجة حرارة تصل إلى الألف درجة ثم الانتظار عدة ساعات لإخراج العمل من الفرن وإلا سيفاجأ بأن مجهوده تلاشى وخسر العمل الفني• ؟ ما الفرق بين الخزاف الفطري والخزاف المحترف؟ ؟؟ الخزاف الفطري فنان حقيقي يعمل من خلال خبراته التي اكتسبها ويتعامل مع الخزف على انه حرفته ولا يسعى نحو الشهرة ولذلك فإمكانياته تقف عند حد معين بينما الخزاف المحترف دارس ومتخصص ويستطيع ان يطور أداءه وتقنياته مادام موهوبا، وقادرا على تقديم الجديد• أين يقف فن الخزف العربي في خريطة الخزف العالمي؟ ؟؟ فن الخزف العربي في مرحلة جيدة بدليل أننا نفوز بجوائز في بيناليات الخزف العالمية، وهناك نقلة حقيقية في فن الخزف المعاصر نتيجة توسيع القاعدة وزيادة عدد الفنانين الخزافين مما جعل هناك ثراء في الأفكار، والتجارب وغزارة في الإنتاج بالإضافة إلى الاحتكاك مع الثقافات الأخرى.
  2. ابي بحث اذا ممكن عن حجة الوداع + حادثة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
  3. ابي بحثين حق الدين 1- سبب نزول سورة الانفال( يسألونك عن الانفال قل لله وللرسول ) 2- حجة الوداع + حادثة وفاة الرسول يعني ويا بعض واذا ممكن تكتبون المرجع وباكون شاكره لكم ترى ذي البحوث اجبارية لازم كل الصف يسونهم وشكرا
  4. كاتب متميز جداً المجموعة: الاعضاء المشاركات: 5441 رقم العضوية: 7994 تاريخ التسجيل: 16-أكتوبر 04 حالة الاتصال: المبلغ: (8,270 دينار) اكيد لهم ذنب ؟؟ ولازم التجار يقاطعون هذه الدول ,, ولاتقولون لا لا مانقدر إنقاطع ,, احنا متعودين على منتجاتهم ؟ ترة لما تشترووون منتجاتهم إنتوا قاعديت تسبو نالرسول معاهم؟ لازم إنراويهم إنا إحنا إنحب الرسووول وماتهمنا منتجاتهم مهماكانت جودتها؟ الرسووول الكريييم أغلى من هالمنتجات التافهة !
  5. والله الكلام صحيح 100% ولين تقولين لهم نبي راحه او اجلوا شوي يقولون لنا مايصير الوزارة تبي الدرجات ذبحونه واذا قلنا لهم نبي الخميس والجمعه راحه سوون لنا انحاس ويعطونه وتدرون انه من بدت المدرسه مافي يوم خميس والجمعه راحه لازم تدرسين مايعطوا الواحد مجال يرتاح اويرفه عن نفسه عن الاسبوع اللي درساه واحنا احنا امتحانات منتصف اجلو الاحياء ان في مهله ندرس وهاذي المهلة كله اختبارات يقولون ماعندكم امتحان اخذو اختبار صارت المدرسة لا تطاق ومشكورين على اتاحة الموضوع
  6. لوسمحتوا ابي بحث عمك ضروري حق باجر وباكون شاكره حق اللي بتعطيني عمك 111 اي موضوع من الكتاب بالا نجليزي
  7. السلام عليكم ابي بحث حق العمك اذا عندكم ولازم يكون فيه 1- مقدمه 2- موضوع 3- راي الطالبه مقرر 111 اي موضوع وان يكون صغير وباكون شاكره حق اللي بتطلعلي لان عطيته وقالت ماتبيه ماعجبه بلللللللللللللللللييييز باسرع وقت ممكن
  8. مشكورة اختي وممكن طلب ابي بحث عن العمك 111 ويحتوي على الراي والمقدمه واذا كان صغير عادي وعادي اي موضوع من الكتاب واكون شاكره لج
  9. رجل من الجنة يسكن في الرياض (قصة حقيقية) التقي الخفي قصة واقعية حدثت مع داعية من دعاة الإسلام في الكويت يقول الداعية: بينما أنا نائم إذ رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لي: "أخبر فلان بن فلان الفلاني أنه من أهل الجنة"، فلما استيقظت وقد حفر اسم الرجل في ذاكرتي، لكني تعجبت من الأمر لأني لا أعرف رجلا بهذا الاسم، ولم أفعل شيئا لعدم معرفتي بالرجل، لكني كنت في ضيق كوني لم أجد طريقة لتنفيذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. لأني أعلم أن رؤياه حق وأنه يقع علي تنفيذ ما أمرني به. وفي ليلة تالية رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثانية وردد علي ما قال في الرؤيا الأولى "أخبر فلان بن فلان الفلاني أنه من أهل الجنة" استيقظت وبدأت أسأل وأتحرى أمر الرجل بحثت في دليل الهاتف، وسألت الاستعلامات، بل طلبت من بعض الأخوة في دوائر الأحوال المدنية أن يستطلعوا لي هذا الأمر، وكل محاولاتي باءت بالفشل. ومرت أيام وأنا أكثر من دعاء الله أن يعرفني بهذا الرجل، وكنت أكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومرت أيام وأنا على هذا الحال، حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رؤيا ثالثة يقول لي : "أخبر فلان بن فلان الفلاني في مدينة الرياض وعنوانه كذا أنه من أهل الجنة" لقد سرت عني هذه الرؤية، ولم أتردد في السفر إلى الرياض للبحث عن هذا الرجل المبارك، ولما وصلت العنوان، وسألت عن الرجل في حيه، دلني جيرانه عليه، طرقت بابه، ففتح لي رجل عادي المظهر، فسألته: أين أجد فلان بن فلان الفلاني؟ قال: أنا هو تفضل قصصت على الرجل القصة فأجهش في البكاء وأعلن توبة إلى الله من كل الذنوب والمعاصي. سألته : بالله عليك أخبرني بسرك، هل تقوم بعمل معين حتى تكون من أهل الجنة؟ فأطرق الرجل وقال بعد تردد: أقول لك على شرط ألا تذكر اسمي بين الناس، فإنه لا يعلم سري إلا الله، فوافقت دون تردد. قال لي : كان لي جار له زوجة وعيال وتوفاه الله، وأنا رجل موظف لكني أشعر بحاجة هذه العائلة فأقسم راتبي إلى نصفين أعطيهم نصفه دون أن يعرفوا من الذي ينفق عليهم، ولا يعلم أحد بهذا حتى زوجتي. عندها عرفت السر فإن هذا الرجل كان مخلصا وصادقا في كفالة هؤلاء الأيتام، وأنفق من أعز ماله على قلته. فاستحق أن يكون رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة. منقووووووول
  10. آداب الصيام وأحكامه... أحكام الصيام تقديم فضيلة الشيخ ابن جبرين. إن أحكام الصيام بحمد الله واضحة جلية ذلك لأن الصيام يتردد على المسلم كل عام و يصوم الاتقياء -إضافة إلى هذا- في أثناء السنة تطوعاً طمعاً أن يثيبهم الله تعالى عليه، و لكن لا بد أن نذكر شيئاً يسيراً من أحكام الصيام. أولاً: الصيام الواجب و صيام التطوع: إن الصيام الواجب الذي هو فرض من فرائض الإسلام، و ركن من أركانه، هو شهر رمضان، و ما سواه فإنه تطوع: ((فمن تطوع خيراً فهو خير له))(البقرة:184). و الدليل على وجوبه و فرضه قوله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون))(البقرة:183). أي: فرض عليكم. و قوله صلى الله عليه و سلم: "بني الإسلام على خمس:… و ذكر منها: و صوم رمضان". و الصيام فريضة كان أو نافلة: هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس. و الذي يَلْزَمُهُ هذا الإمساك هو المكلف، أما غير المكلف كالمجنون أو الصغير الذي لم يبلغ سن التكليف فهذا لا صيام عليه، و كذلك الكافر الذي طلب منه شرطه و هو الإسلام. فالصيام إذاً يجب على المسلم المكلف، يعني البالغ العاقل القادر؛ فالمسلم يخرج الكافر، و المكلف يخرج الصغير و المجنون، و القادر يخرج المريض و نحوه من المعذورين، و إن كان يجب عليه القضاء أو الفدية.
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بما انا شهر رمضان المبارك قرب اقول لكم كل عام وانتم بالف خير أما انا فأحب أن أضيف بأنه في ليلة رمضان على الجميع كالعادة أن يقومون بتهنئة الأقارب و الأحباء و الأعزاء و الأصحاب . وأول من تهنؤا طبعا مايحتاج الوالدين. والخطوات التالية لإدراك صلاة الجماعة والتراويح وختم القرآن هي: 1- عليكم عدم مرافقة رفقاء السوء فأبواب جهنم مغلقة في هذا الشهر الكريم (أي أنه شهر المغفرة ومحو الخطايا). 2- لكي تدركوا صلاة التراويح كاملة تابعوها دائما باستمرار من أولها حتى لا تتحطموا وتقولون بأنها ضاعت عليكم أو كثيرة . (في أحد بالله يقول على صلاة التراويح كثيرة!!!! ) والله لو فكرت راح تقول انها نعمة بالنسبة لصلاة الفرضة حينما فرضها الله علينا في البداية فقد كانت 50 صلاة لولا رحمة الله لكانت أمة محمد كلها في النار لأنها أضعف الأمم. والله عز وجل أعلم بذلك منا بضعفنا أمام باقي الأمم السابقة. 3-قم بتصميم جدول يومي لتسهيل عملية ختم القرآن. مثلا (يوم السبت1/9 : سورة النساء آية 61) وهكذا . 4- تصفد الشياطين في هذا الشهر الكريم ولكن تبقى آثرهم القذرة علينا لذلك علينا تطهير أنفسنا بفعل الطاعات واجتناب النواهي و ذكر الله عز و جل وكثرة الصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. 5-العمرة في شهر رمضان المبارك تعدل حجة كما قال لنا حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. 6- شرب ماء زمزم المبارك بكثرة والدعاء لله والشكر والحمد له قبل ان نشربها. 7- لا تنسوا العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل ففيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر حيث تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر . بإذن الله تكون من نصيبنا . بس نصيحة اي واحد ربي يرزقه برؤية ليلة القدر لا يروح يتمنى انو يكون اغنى واحد أو وحده على وجه الأرض لأنها زائلة وزائفة (بل تمنوا الجنة لأنكم بإذن الله خالدين مخلدين فيها هذا هو جزاء المؤمنين فيها من عند ربهم). اخواني اخواتي المسلمين هذه مجرد نصائح ماذا تفعلون في هذ الشهر الكريم لذلك أحتاج مساعدة الجميع ومشاركاتكم في هذا الموضوع . تقبلوا خالص تحياتي
  12. عـــ35ــاماً لم تترك قيام الليل في الساعة السابعة إلا ربع اتصل بي الإسعاف وقال: إن هناك مريضة أصيبت في جلطة نريدك أن تأتي لتراها جئت، وعندما وصلت إلى باب الإسعاف توقف قلبها، بدأت أدلك وما أن بدأت دقيقة أو دقيقتين إذا بها تصحى وتنظر إلى السماء كأنها تخاطب أحداً ثم ترفع يدها وتقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فأقف ثم تقف ثم أبدأ بالتدليك، وأدلك لمدة دقيقتين أو ثلاثا وتعيد الكرة وتنظر إلى السماء وترفع يدها وتقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ثم تقف وأبدأ بالتدليك ،وفي المرة الثالثة رأيت العجب رأيت قدرة المولى - سبحانه وتعالى - كررتها الثالثة تنطق بالشهادة وإذا بعيني تقع على جهاز القلب الموصول بقلبها وأجد قلبها لا يعمل ولسانها أنطقه العزيز المنان الكريم التواب الرحيم ليكون حجةً علي وعلى غيري أنطقها بالشهادة لأنها عرفت ربها فحفظها ربها0 ذهبت إلى زوجها معزياً وبعد أن عزيته ذكرت له ما رأيت فيها، قلت: على أي شئ زوجتك هذه؟ قال: يا دكتور أنا لا أستغرب، فمنذ أن تزوجتها منذ 35 عاماً لم تترك قيام الليل إلا بعذرٍ شرعي ، فمن منا يا إخوان يقوم الليل ؟ قليل ماهم0 إخواني من يريد أن يكون مع المصطفى- صلى الله عليه وسلم- ؟ أصبحنا لا نستحي ينزل العزيز المنان الكريم التواب الرحمن الرحيم إلى السماء الدنيا ونحن نيام رسولنا المصطفى- صلى الله عليه وسلم - الذي غفر ما تقدم وما تأخر من ذنبه يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه ونحن كأننا ضمنا الجنة كأننا ضمنا كل شئ لا نقوم وإذا قمنا إلى الفجر قمنا كسالى، أمر عجيب0 المصدر :: هذه القصة ذكرها الشيخ خالد الجبير في شريط أمراض القلوب ......
×
×
  • Create New...