Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بنت الإمارات الحبيبة

الاعضاء الفعالين
  • مشاركات

    43
  • انضم

  • آخر زيارة

عن بنت الإمارات الحبيبة

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    No one
  • سنة الميلاد
    1981

بنت الإمارات الحبيبة الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته انتشر عندنا في الإمارات رسوم اسمه happy tree friends وهالرسوم كوميدي وإجرامي ويحتوي على الكثير من مشاهد الموت والقتل والدم، وهو غير نافع للصغارية، وما أدري إذا هالرسوم منتشر عندكم في البحرين ولا في الدول الخليجية الثانية... وبعطيكم الموقع وادخلوا وشوفوا الحلقات بس اللي عندهم حساسية من مناظر الدم والقتل أنصحهم إنهم ما يدشون... http://oasi.upc.es/~kiusap/flash/happy_tree_friends/ وأتمنى إنه الموقع ينال إعجابكم...
  2. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته صحيح إن مسلسل وبعد كان اللبس فيه فضيع وخاصة لبس لمياء طارق وربيعاتها ولبس هند اللبنانية، بس مسلسل دنيا القوي كان أفضع مسلسل خليجي في رمضان وزينب العسكري وباقي الممثلات مثل شيماء علي وشجون اتحدوا لمياء طارق في قلة الأدب... يكفي إن وبعد قصة فارس كان مسلسل حلو وناقش قضايا متنوعة ومختلفة ما ناقشها المسلسلات الثانية والمسلسل ما كان مبالغ مثل مسلسل غصات حنين ودنيا القوي وهدوء وعواصف... وقناة الراي بثت برامجها في أول شهر رمضان والعديد من الناس ما يحبون يطالعون مسلسلات في رمضان في قنوات جديدة ولهذا السبب ظلم المسلسل وبعد ولسبب آخر أن أغلبية المشاركين في المسلسل من الوجوه الشابة اللي مهب مشهورة واااايد( مع أن أداءهم في المسلسل كان روعة)...
  3. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته فاطمة الحوسني كانت جارتنا(في نفس الفريج) وكانت عندها ولد اسمه عبدالله أو محمود(ما أذكر لأنها تزوجت من زمان وانتقلت لمنطقة ثانية) وبنية اسمها ميثاء وبنتها زارتنا في البيت أيام العيد وهي خجولة...بس فاطمة من عمري ما شفتها لأنها كانت دوم برع الإمارات بس إخواني شافوها وااايد ومرة شافوها وهي تركض ورا ولدها وتضربه ...
  4. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته سعيد بن المسيب-رحمه الله- يكنى بأبي محمد...ولد سنة خمس عشرة في خلافة الفاروق عمر رضي الله عنه...كان صاحب عبادة وجماعة وعفة وقناعة، وكان كاسمه بالطاعات سعيداً، ومن المعاصي والجهالات بعيداً...وهو من أفضل التابعين... --------------------------------------------------------------------- قال ابن إسحاق : ولما اشتكى أبو طالب وبلغ قريشا ثقله قالت قريش بعضها لبعض إن حمزة وعمربن الخطاب قد أسلما وقد فشا أمر محمد في قبائل قريش كلها ، فانطلقوا بنا إلى أبي طالب فليأخذ لنا على ابن أخيه وليعطه منا ، والله ما نأمن أن يبتزونا أمرنا . قال ابن إسحاق : فحدثني العباس بن عبد الله بن معبد عن بعض أهله عن ابن عباس ، قال مشوا إلى أبي طالب فكلموه وهم أشراف قومه عتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، وأبو جهل بن هشام وأمية بن خلف ، وأبو سفيان بن حرب في رجال من أشرافهم فقالوا : يا أبا طالب إنك منا حيث قد علمت ، وقد حضرك ما ترى ، وتخوفنا عليك ، وقد علمت الذي بيننا وبين ابن أخيك ، فادعه فخذ له منا ، وخذ لنا منه ليكف عنا ، ونكف عنه وليدعنا وديننا ، وندعه ودينه فبعث إليه أبو طالب فجاءه فقال يا ابن أخي : هؤلاء أشراف قومك ، قد اجتمعوا لك ، ليعطوك ، وليأخذوا منك . قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم كلمة واحدة تعطونيها تملكون بها العرب ، وتدين لكم بها العجم . قال فقال أبو جهل نعم وأبيك، وعشر كلمات قال تقولون لا إله إلا الله وتخلعون ما تعبدون من دونه .قال فصفقوا بأيديهم ثم قالوا : أتريد يا محمد أن تجعل الآلهة إلها واحدا . إن أمرك لعجب ثم قال بعضهم لبعض إنه والله ما هذا الرجل بمعطيكم شيئا مما تريدون فانطلقوا ، وامضوا على دين آبائكم حتى يحكم الله بينكم وبينه . قال ثم تفرقوا . **الرسول-صلى الله عليه وسلم- يرجو أن يسلم أبو طالب: فقال أبو طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم والله يا ابن أخي ، ما رأيتك سألتهم شططا ; فلما قالها أبو طالب طمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إسلامه فجعل يقول له: أي عم فأنت فقلها ، أستحل لك بها الشفاعة يوم القيامة . قال فلما رأى حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا ابن أخي ، والله لولا مخافة السبة عليك ، وعلى بني أبيك من بعدي ، وأن تظن قريش أني قلتها جزعا من الموت لقلتها ، لا أقولها إلا لأسرك بها . قال فلما تقارب من أبي طالب الموت قال نظر العباس إليه يحرك شفتيه قال فأصغى إليه بأذنه قال فقال يا ابن أخي ، والله لقد قال أخي الكلمة التي أمرته أن يقولها ، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أسمع.. **وفاة أبي طالب ووصيته: ذكر ابن إسحاق وفاة أبي طالب إلى آخر القصة وفيها قال العباس والله لقد قال أخي الكلمة التي أمرته بها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم أسمع قال المؤلف شهادة العباس لأبي طالب لو أداها بعدما أسلم ، لكانت مقبولة ولم يرد بقوله لم أسمع لأن الشاهد العدل إذا قال سمعت ، وقال من هو أعدل منه لم أسمع أخذ بقول من أثبت السماع لأن عدم السماع يحتمل أسبابا منعت الشاهد من السمع ولكن العباس شهد بذلك قبل أن يسلم مع أن الصحيح من الأثر قد أثبت لأبي طالب الوفاة على الكفر والشرك وأثبت نزول هذه الآية فيه "ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين" [ التوبة 113 ] وثبت في الصحيح أيضا أن العباس قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أبا طالب كان يحوطك وينصرك ، ويغضب لك ، فهل ينفعه ذلك ؟ قال: " نعم وجدته في غمرات من النار فأخرجته إلى ضحضاح".. وفي الصحيح أيضا من طريق أبي سعيد أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال :"لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من النار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه وفي رواية أخرى : كما يغلي المرجل بالقمقم (قال بعض أهل العلم القمقم هو البسر الأخضر يطبخ في المرجل استعجالا لنضجه يفعل ذلك أهل الحاجة) وفي رواية يونس عن ابن إسحاق زيادة وهي أنه قال: "يغلي منها دماغه حتى يسيل على قدميه" ومن باب النظر في حكمة الله ومشاكلة الجزاء للعمل أن أبا طالب كان مع رسول الله بجملته متحزيا له إلا أنه مثبت لقدميه على ملة عبد المطلب ، حتى قال عند الموت أنا على ملة عبد المطلب ، فسلط العذاب على قدميه خاصة لتثبيته إياهما على ملة آبائه ثبتنا الله على الصراط المستقيم . وذكر قول الله تعالى : "ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين" [ التوبة 113 ] وقد استغفر الرسول-صلى الله عليه وسلم- يوم أحد فقال: اللهم اغفر لقومي ، فإنهم لا يعلمون.. وذلك حين جرح المشركون وجهه وقتلوا عمه . وكثيرا من أصحابه ولا يصح أن تكون الآية نزلت في عمه ناسخة لاستغفاره يوم أحد ، لأن وفاة عمه كانت قبل ذلك بمكة ولا ينسخ المتقدم المتأخر وقد أجيب عن هذا السؤال بأجوبة أن قيل استغفاره لقومه مشروط بتوبتهم من الشرك كأنه أراد الدعاء لهم بالتوبة حتى يغفر لهم ويقوي هذا القول رواية من روى : اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون وقد ذكرها ابن إسحاق ، رواها عنه بعض رواة الكتاب بهذا اللفظ وقيل مغفرة تصرف عنهم عقوبة الدنيا في المسخ والخسف ونحو ذلك ووجه ثالث وهو أن تكون الآية تأخر نزولها ، فنزلت بالمدينة ناسخة للاستغفار للمشركين فيكون سبب نزولها متقدما ، ونزولها متأخرا لا سيما ، وهي في سورة براءة وبراءة من آخر ما نزل فتكون على هذا ناسخة للاستغفارين جميعا ، وفي الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل على أبي طالب عند موته وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية ، فقال: يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله.. فقال له أبو جهل وابن أبي أمية أترغب عن ملة عبد المطلب ، فقال أنا على ملة عبد المطلب وظاهر الحديث يقتضي أن عبد المطلب مات على الشرك ووجدت في بعض كتب المسعودي اختلافا في عبد المطلب ، وأنه قد قال فيه مات مسلما لما رأى من الدلائل على نبوة محمد - صلى الله عليه وسلم - وعلم أنه لا يبعث إلا بالتوحيد فالله أعلم غير أن في مسند البزار ، وفي كتاب النسوي من حديث عبد الله بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لفاطمة وقد عزت قوما من الأنصار عن ميتهم لعلك بلغت معهم الكرى(ويروى الكرى بالراء يعني : القبور) فقالت: لا ، فقال: لو كنت معهم الكدى(الكرى) أو كما قال ما رأيت الجنة حتى يراها جد أبيك وقد أخرجه أبو داود.. وحكي عن هشام بن السائب أو ابنه أنه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جمع إليه وجوه قريش ، فأوصاهم فقال يا معشر قريش ، أنتم صفوة الله من خلقه وقلب العرب ، فيكم السيد المطاع وفيكم المقدم الشجاع والواسع الباع واعلموا أنكم لم تتركوا للعرب في المآثر نصيبا إلا أحرزتموه ولا شرفا إلا أدركتموه فلكم بذلكم على الناس الفضيلة ولهم به إليكم الوسيلة والناس لكم حزب وعلى حربكم ألب وإني أوصيكم بتعظيم هذه البنية فإن فيها مرضاة للرب وقواما للمعاش وثباتا للوطأة صلوا أرحامكم ولا تقطعوها ، فإن في صلة الرحم منسأة في الأجل وسعة في العدد واتركوا البغي والعقوق ففيهما هلكة القرون قبلكم أجيبوا الداعي وأعطوا السائل فإن فيهما شرف الحياة والممات عليكم بصدق الحديث وأداء الأمانة فإن فيهما محبة في الخاص ومكرمة في العام وإني أوصيكم بمحمد خيرا ، فإنه الأمين في قريش ، والصديق في العرب ، وهو الجامع لكل ما أوصيتكم به وقد جاء بأمر قبله الجنان وأنكره اللسان مخافة الشنآن وأيم الله كأني أنظر إلى صعاليك العرب ، وأهل البر في الأطراف والمستضعفين من الناس قد أجابوا دعوته وصدقوا كلمته وعظموا أمره فخاض بهم غمرات الموت فصارت رؤساء قريش وصناديدها أذنابا ودورها خرابا ، وضعفاؤها أربابا ، وإذا أعظمهم عليه أحوجهم إليه وأبعدهم منه أحظاهم عنده قد محضته العرب ودادها ، وأصفت له فؤادها ، وأعطته قيادها ، دونكم يا معشر قريش ابن أبيكم كونوا له ولاة ولحزبه حماة والله لا يسلك أحد منكم سبيله إلا رشد ولا يأخذ أحد بهديه إلا سعد ولو كان لنفسي مدة ولأجلي تأخير لكففت عنه الهزاهز ولدافعت عنه الدواهي ثم هلك .
  5. لسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا إخواني ع المشاركة وللاستزادة من اخبار فاطمة الزهراء-رضي الله عنها- ولمعرفة أصل الحديث يمكنكم الرجوع إلى الكتب التالية: 1- سير اعلام النبلاء 2/118 2- السيرة النبوية لابن هشام 3- تاريخ الطبرى 4- حياة الصحابة 5 - الاصابة : 4/377 6- أعلام النساء لكحالة 4/108 7- الطبقات لابن سعد 8/25 8- تهذيب التهذيب 12/440 9- الترغيب والترهيب 3/262 10- مسند أحمد 2/149 11- صفة الصفوة 2/9 12- أسد الغابة 7/220 13- حلية الاولياء 1/9 14- الاستيعاب 4/373.
  6. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته تسلمين اختي ع الموضوع بس عندي بعض الملاحظات أبوطالب عم الرسول-صلى الله عليه وسلم- ووالد علي -كرم الله وجهه- كان مشركا وهو من أصحاب جهنم، ولكنه أقل الناس عذابا يوم القيامة لأنه نصر الرسول-صلى الله عليه وسلم-. وبعد وفاة النبي-صلى الله عليه وسلم- تجمع بعض الصحابة لاختيار خليفة لهم(ومن السنة أن يتم اختيار الخليفة بسرعة لتجنب الشقاق والمشاكل والفتن) وعندما علم أبوبكر وعمر-رضي الله عنهما- بالأمر ذهبا إلى السقيفة للتأكد من الأمر، وأغلبية الصحابة تشاوروا في شأن الخليفة واختاروا أبا بكر الصديق-رضي الله عنه- خليفة لهم( وديننا الإسلامي دين حق وبما أن ديننا دين حق ويعتمد على العقل فإن الخلافة في الإسلام يكون عن طريق الشورى وليس عن طريق الوراثة) وقبل وفاة أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- أخبر أبو بكر الناس بأنه يريد أن يكون عمر خليفة لهم من بعده بس الأمر يعتمد عليهم، فتشاور الصحابة والناس فيما بينهم واختاروا عمر-رضي الله عنه- خليفة لهم، وعنما طعن عمر بن الخطاب على يد المجوسي لعنه الله عندما كان يصلي الفجر، جمع عددا من الصحابة وكان من بينهم علي-كرم الله وجهه- فأمرهم بأن يختاروا خليفة لهم، وبعد التشاور اختار الناس عثمان بن عفان-رضي الله عنه-. وفي عهد أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب-رضي الله عنهم- انتشر العدل والإسلام في كثير من الدول، وهؤلاء كانوا يعتمدون على كتاب الله-سبحانه وتعالى- وعلى سنة المصطفى-صلى الله عليه وسلم- في استخراج الأحكام... بس فترة حكم الفاروق كان الأفضل والأعدل ففي عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- انتشر العدل والمساواة والإسلام في العديد من الدول، وفي عهده تحررت القدس من أيدي الصليبيين...
  7. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير أخوي ع الموضوع..وجعلك الله من أهل جنة الفردوس مع الأنبياء والصالحين... وأبو بكر-رضي الله عنه- وابنته عائشة-رضي الله عنه- أحب الناس إلى رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال فيه النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو يخطب الناس: ( إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر ولكن أخوة الإسلام ومودته ) والخليل هو الحبيب الذي لا يماثله أحد في المحبة...
  8. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير أخوي ع الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك عثمان بن عفان-رضي الله عنه- شخصية إسلامية عظيمة، وكان الرسول-صلى الله عليه وسلم- يحبه ويكرمه...
  9. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته السيدة فاطمة الزهراء- رضي الله عنها- رَوَى البخاريُّ في صحيحه: أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال: (فَاطِمةُ بِضْعَةٌ مِنِّي فَمَنْ أغْضَبَها فَقَدْ أْغْضَبَني)... السيدة فاطمة الزهراء رابع بنات سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من السيدة خديجة رضي الله عنها، و لدت يوم الجمعة الموافق للعشرين من جمادى الآخرة ، و قريش تبني الكعبة،و ذلك قبل البعثة بخمس سنوات ... كانت السيدة فاطمة رضي الله عنها شديدة الشبه بأبيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، إذ كانت بيضاء البشرة مشربة بحمرة و لها شعر أسود...و عن أم المؤمنين أم سلمى رضي الله عنها أنها قالت( كانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم أشبه الناس وجهاً برسول الله صلى الله عليه و سلم )). و عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : (( ما رأيت أحداً من خلق الله أشبه حديثاً و كلاماً برسول الله صلى الله عليه و سلم من فاطمة)). مكان ولادة السيدة فاطمة رضي الله عنه ولدت السيدة فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- في دار والدتها السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها ، تقع هذه الدار بزقاق الحجر بمكة المكرمة و يقال له زقاق العطارين على ما ذكره الأزرقي و تعرف بمولد فاطمة رضي الله عنها لكونها ولدت فيها هي و سائر أولاد خديجة من النبي صلى الله عليه و سلم... كانت الصفة الغالبة لهذه الدار الطاهرة البساطة ،فقد كانت تحتوي على أربع غرف: ثلاث داخليه منها: واحدة لبناته، و الثانية لزوجه و الثالثة لعبادة ربه و الرابعة بمعزل عنها له و لعموم الناس...و هذه الدار لم تعد معروفة اليوم فقد اختفت في باطن الأرض و انهالت عليها الأنقاض... أسماء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها كان تسميتها فاطمة بإلهام من الله تعالى لأن الله فطمها عن النار! .و اشتقاقها من ((الفطم)) و هو القطع كما قال ابن دريد و منه: فطم الصبي:إذ قطع عنه اللبن. ويقال:لأفطمنك عن كذا أي لأمنعنك عنه. لعل أشهر الأسماء التي سميت بها هي فاطمة الزهراء، و لكن كان لها تسعة أسماء...و لم يكن إسم فاطمة غريباً عند العرب،فقد كانت زوج أبي طالب و أم علي كرّم الله وجهه تسمى فاطمة،و فاطمة بنت عتبة، وقد أهدى الى رسول الله صلى الله عليه و سلم حلة استبرق قال اجعلوها خُمُراً بين الفواطم ،فشقت أربعة خمر ، خماراً لفاطمة الزهراء رضي الله عنها، و خماراً لفاطمة بنت أسد أم علي كرّم الله وجهه،و خماراً لفاطمة بنت حمزة عم رسول الله صلى الله عليه و سلم و هي أمامة، و خماراً لفاطمة بنت عتبة. و سميت السيدة فاطمة الزهرا رضي الله عنها: الصديقة،و المباركة،و الطاهرة، و الزكية،و الراضية و المرضية و المحدثة، و الزهراء،و كان يطلق عليها أم النبي صلى الله عليه و سلم أو أم أبيها و قد أضاف عليها بعض كتّاب السيرة أنها لُقبت بالبتول... عن جعفر بن محمد بن علي رضي الله عنه- عن أبيه- قال: ((سألت أبا عبد الله عليه السلام عن فاطمة:لم سميت الزهراء؟فقال:لأنها كانت إذا قامت في محرابها يزهر نورها لأهل السماء،كما يزهر نور الكوكب لأهل الأرض)). و لقبت بالصديقة، و المباركة،و الطاهرة،و الزكية، و الراضية ،و المرضية:و هي آيات على ما اتسمت به رضي الله عنها من الصدق و البركة و الطهارة و الرضا و الطمأنينة. و البتول:لأن الله تعالى قطعها عن النساء حسناً و فضلاً و شرفاً،أو لانقطاعها إلى الله... و لقبت بالبتول تشبيهاً بمريم في المنزلة عند الله.. و سميت بأم أبيها لأن النبي صلى الله عليه و سلم ولد يتيماً ، و لم يجد أباه، ثم ماتت أمه و هو طفل صغير، و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يعامل فاطمة رضي الله عنها معاملة الأم، و يخصها بالزيارة عند كل عودة منه إلى المدينة و قد توفيت آمنة بنت وهب و عاش في بيت أبي طالب تحنو عليه فاطمة بنت أسد و تعلق قلبه بها آنذاك بها، و لقد كان يناديها يا أماه، و عندما توفيت حزن عليها حزناً شديداً و رزقه الله فاطمة،و كلما رآها ذكر فاطمة بنت أسد،و تسلى بابنته عنها، و لهذا كناها أم أبيها...و لأنها كانت أصغر بنات الرسول صلى الله عليه و سلم و كانت في البيت وحدها بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها فتولت رعاية الرسول صلى الله عليه و سلم و السهر عليه.. و الألقاب من الأعلام عند النحويين، فيقولون الأعلام ثلاثة أنواع:إسم،و لقب و كنية و كلما كان الإنسان من ذوي المنزلة و المكانة تعددت أسماؤه... زواج فاطمة الزهراء رضي الله عنها من علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد أن أن تزوج سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من السيدة عائشة بنت الصديق بدأ يصل الى مسامعها تقرب علي بن أبي طالب الى رسول الله صلى الله عليه و سلم مبدياً رغبته في الزواج بها،و هو ليس بغريب.لقد تربى معها في بيت واحد ، بعد أن أخذه النبي صلى الله عليه و سلم و هو صغير ليخفف مؤونة العيال عن عمه أبي طالب ، و ليرد له جميل صنيعه معه حين تكفل بتربيته بعد وفاة جده عبد المطلب...كان علياً رضوان الله عليه يتوق للإقتران بفاطمة رضي الله عنها ، لكنه ظل محجماً فترة، لأنه لا يدري بم يمهرها، و ليس بيده مال،ثم زاد احجامه ، حين بلغه أن أبا بكر و عمر رضي الله عنهما قد طلبا يد الزهراء، فردهما سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في رفق بالغ...عندما تقدم علي رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه و سلم طالباً يد فاطمة رضي الله عنها، تهلل وجهه صلى الله عليه و سلم ثم تبسم في وجه علي و قال(هل عندك شئ يا علي؟ قال علي كرم الله وجهه :لا يا رسول الله، و الله لا يخفى عليك حالي و لا شئ من أمري،غير سيفي و ناضجي...قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: فأين درعك التي أعطيتك يوم كذا؟ قال علي كرم الله وجهه: تقصد درع الحطمية ( الحطمية :هي الدرع التي تحطم السيوف أي تكسرها)، هي عندي يا رسول الله. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:فأعطها إياها.. فانطلق علي كرم الله وجهه مسرعاً ، و جاء بالدرع ، فأمره رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يبيعها ليجهز العروس بثمنها. و تقدم عثمان بن عفان رضي الله عنه فاشتراها ، بأربعمائة و سبعين درهماً، حملها علي كرم الله وجه و وضعها أمام المصطفى صلى الله عليه و سلم ، فتناولها بيده الكريمة ثم دفعها الى بلال ليشتري ببعضها طيباً و عطراً... كان هذا هو مهر فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه و سلم الهاشمية القرشية، درع حطمية .و قد وفقها الله إلى هذا الفتى الشجاع النقي الذي كرم الله وجهه... الزهراء و الجهاد لقد كان وجود فاطمة الزهراء رضي الله عنها في قلب المعركة بين الكفر و الإيمان منذ طفولتها، و هو ما جعلها تحيا حياة جادة فلقد نشأت نشأة جادة..و أول مشاركة لها بعد زواجها الجهاد في غزوة أُحُد ، بعدما تأكد لها عزم قريش على الإنتقام من النبي صلى الله عليه و سلم و من آل بيته و أصحابه... و خرج الكفار للقاء المسلمين و في صدورهم الحقد الدفين،و خرج المسلمون في شوال سنة ثلاث للهجرة.و خرج عدد من النساء ليس قليلاً لمشاركة الرجال في الجهاد و كان من بينهم الزهراء رضي الله عنها... و بدأت المعركة بين الحق و الباطل بين النور و الظلام ..و شاركت الإبنة البارة رضوان الله عليها بقية النسوة المسلمات في تضميد الجراح، و إعداد الأدوية و نقل الشهداء إلى الجبهات الخلفية،و تهيئة الأطعمة و الأشربة... و انتهت المعركة برفع راية النصر للمسلمين...و عاد الكفار و الحسرة تملأ قلوبهم و لم يستطيعوا أسر رجل واحد من المسلمين ...و هكذا نجد ان فاطمة الزهراء كانت في موقع الأحداث مجاهدة في سبيل الإسلام و في إخماد نار الكفر الآثمة... مولد الحسن و الحسين رضي الله عنهما النصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة، استقبلت الزهراء رضي الله عنها،مولودها الأول.. و زف الخبر السعيد إلى ابيها صلى الله عليه و سلم ،فمشى إليها تملأه الغبطة ، حمل وليدها بين ذراعيه الكريمتين و تلا الآذان في مسامعه... يقول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (( لما ولد الحسن جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال:أروني إبني ،ما سميتوه؟)). قلت : ((سميته حرباً،فقال رسول الله:لا بل الحسن)).و احتفل النبي صلى الله عليه و سلم بمولده،فصنع عقيقة يوم سابعه،و حلق شعره وتصدق بزنة شعره فضة. كان الحسن رضي الله عنه أشبه خلق الله بالرسول صلى الله عليه و سلم في وجهه. فقد روى الزهري عن أنس قال: (( الحسن أشبه برسول الله ما بين الصدر إلى الرأس،و الحسين أشبه برسول الله صلى الله عليه و سلم ما أسفل من ذلك )). و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحبه حباً شديداً و ربما جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم ساجد في الصلاة فيركب على ظهره ، و يقره على ذلك و يطيل السجود من أجله،و ربما أصعده على المنبر... عن البراء رضي الله عنه قال: (( رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم واضعاً الحسن بن علي على عاتقه،و هو يقول: (( اللهم إني أحبه فأحبه و أحب من يحبه)).. في شهر شعبان سنة أربع من الهجرة،وضعت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وليدها الثاني الحسين رضي الله عنه،طارت البشرة السارة الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فهرول المصطفى صلى الله عليه و سلم إلى بيت الزهراء و حمل الوليد بين ذراعيه الكريمتين و أذن صلى الله عليه و سلم في أذنه..ثم سأل علي كرم الله وجهه: (( ما سميتموه؟)).فأجاب علي كرم الله وجهه : (( سميته حرباً.فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم بل هو حسين)).و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم مع حفيديه في قمة العطف و الحنان و الكرم و الرحمة... وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها و حزن علي كرم الله وجهه أصيبت السيدة فاطمة الزهراء بمرض كان السبب في وفاتها وليس كما يظن بعض الناس أن سبب وفاتها هو عمر-رضي الله عنه-، و لم يطل مقام المرض في جسدها الطاهر طويلاً.و توفيت و هي بنت التاسعة و العشرين ... و قد اختلفت المرويات في تحديد تاريخ وفاتها..لكن الأرجح كان ما رواه المدائني و الواقدي و ابن عبد البر أنها توفيت يوم الإثنين من شهر رمضان سنة إحدى عشر من الهجرة... قيل أنها كانت قبل وفاتها فرحة مسرورة لعلمها باللحاق بأبيها الذي بشرها أن تكون أول أهل بيته لحوقاً به.. سرى خبر وفاتها في المدينة و اجتمع الناس حول علي كرم الله وجهه و هو جالس ،و الحسن و الحسين رضي الله عنهما يبكيان بين يديه فبكى لبكائهما.. كانت وصية السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها أن تدفن ليلاً بالبقيع،و حملت الزهراء رضي الله عنها إلى مثواها الأخير، في نعش صنعته لها أسماء بنت عميس رضي الله عنها...و كان هذا النعش سريراً ثم يُأتى بجرائد تشد على قوائمه ، ثم يغطى بثوب..و كانت أول من حملت بنعش،و أول من لحقت بالنبي صلى الله عليه و سلم من أهله..حُملت فاطمة الزهراء رضي الله عنها بين دموع العيون و أحزان القلوب، و صلى عليها علي كرم الله وجهه،و نزل في قبرها، ثم وقف على حافة القبر يؤبنها بكلمات تنم عن قلب مفعم بالأحزان على فراقها..و ضم ثرى طيبة جسدها الطاهر كما ضم جثمان أبيها المصطفى صلى الله عليه و سلم و أخواتها الثلاث فيما بعد :زينب و رقية و ام كلثوم رضي الله عنهن..وعاد علي كرم الله وجهه ، محزون القلب دامع العين بعد وداع الحبيبة الغالية الطاهرة ابنة أشرف القوم،عاد الى الى دارهما تملأ الوحشة قلبه ، ثم أحس أن الدنيا على على زوال و قد أثرت فيه وفاة المصطفى صلى الله عليه و سلم ثم وفاة الزهراء رضي الله عنها فأنشد قائلاً: أرى علل الدنيا عليّ كثيرة و صاحبها حتى الممات عليل لكل اجتماع من خليلين فرقة و كل الذي دون الفراق قليل و إن افتقادي فاطماً بعد أحمد دليل على ألا يدوم الخليل منقول بتصرف
  10. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته لعن الكفار والمشركين والمنافقين حلال..بس لعن إنسان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ويؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر حرام حتى لو كان عاصيا..لأن العاصي إذا الله شاء بيهديه وبيغفر له..فالله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا إلا الشرك وهو أرحم الراحمين... والذين بايعوا الرسول-صلى الله عليه وسلم- تحت الشجرة وكان منهم أبو بكر وعمر وعثمان-رضي الله عنهم- ذكرهم الله-سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وإنه قد رضى عنهم.. فكيف نسب ونلعن ونتهم أناسا بالباطل رضي الله عنهم وذكرهم في كتابه( ولا يوجد أصدق من الله قيلا) وكانوا من أفضل الصحابة وكان الرسول-صلى الله عليه وسلم- يحبهم ويكرمهم.. فأبوبكر وعمر وعثمان وعلي-رضي الله عنهم- من أفضل الصحابة ومن أفضل الناس بعد الأنبياء-عليهم السلام-...وأفضل من الحسن والحسين-رضي الله عنهما-...
  11. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته أولا: أشكرج اختي ع الموضوع.. بس الصراحة ما اقتنعت بالجواب!!! فنبينا عيسى-عليه السلام- لم يكن له أب ولهذا السبب نسب إلى أمه مريم العذراء-رضي الله عنها-... وسمعت والله أعلم إن عاهل الأردن الملك عبدالله الهاشمي ووالده-رحمه الله- من ذرية الرسول-صلى الله عليه وسلم-(ما أقصد بالذرية أي أنهم أولاد الحسن والحسين-رضي الله عنهما-، قصدي إن لهم صلة قرابة بالرسول-صلى الله عليه وسلم)...
  12. جزاك الله خير أخوي ع الموضوع الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك
  13. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد-صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيرا: أما بعد: بما إني ما أشارك وااايد في المنتدى الديني، فقلت أكتب لكم موضوع عن شخصية عظيمة في الإسلام، والكل يعرفه ويعرف صفاته، فهو صاحب الرسول-صلى الله عليه وسلم-، وهو من أكثر الناس والرجال الذين كان يحبهم سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- مثلما كان ابنته وهي زوجة النبي-صلى الله عليه وسلم- أحب النساء والناس إليه ************************************************************************************ هو عبد الله بن أبي قحافة المعروف بأبو بكر-رضي الله عنه- أحد العشرة المبشرين بالجنة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث سنين، وكان يعمل بالتجارة ومن أغنياء مكة المعروفين، اعتنق الاسلام دون تردد وكان أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله ، فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبدالرحمن بن عوف ، والأرقم بن أبي الأرقم-رضي الله عنهم- أنفق أبوبكر معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذى كان يلحقه به ساداتهم من مشركى قريش فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس فنزل فيه قوله تعالى: "وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى".. كان - رضي الله عنه - من أقرب الناس الى قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأعظمهم منزلة عنده حتى قال فيه : (ان من أمن الناس علي في صحبته وماله أبوبكر ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكن أخوة الإسلام ومودته،لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر).. وحينما أسري برسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مكة الى المقدس،كان أبوبكر أول من صدق بهذا النبأ ، فلقبه الرسول الكريم بالصديق ، ولقد سجل له القرآن الكريم شرف الصحبة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أثناء الهجرة الى المدينة المنورة، فقال تعالى :"ثاني اثنين اذ هما في الغار،اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا ".. في أثناء مرض الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمره أن يصلي بالمسلمين ، وبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة ، وكان زاهدا فيها ولم يسع اليها ، اذ دخل عليه ذات يوم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فوجده يبكي ، فساله عن ذلك فقال له يا عمر لا حاجة لي في امارتكم !!..فرد عليه عمر : أين المفر ؟ والله لا نقيلك ولا نستقيلك.. قام أبو بكر -رضي الله عنه- في خلافته التي لم تزد على سنتين ونصف بأعمال جليلة من أبرزها : -انفاذ جيش أسامة-رضي الله عنه- الذي كان قد أعده رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل وفاته لملاقاة الروم وتأديبهم.. - محاربة المرتدين والمتنبئين والقضاء عليهم في أقل من عام.. -جمع القرآن الكريم في مصحف واحد.. - توجيه الجيوش الاسلامية في العراق والشام.. ************************************************************************************ وانتهى موضوعي وأتمنى إنه يعجبكم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين...
  14. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته لقد دلت الأدلة الكثيرة الناصعة على أنه (صلى الله عليه وسلم) كان يجتهد، بل هو سيد المجتهدين وإمامهم، كما أنه إمام أمته في كل فضيلة، والاجتهاد لاستنباط الأحكام من النصوص هو من أجل الفضائل، وأعظم المكارم، فينبغي أن يكون أسوة فيها، كما في غيرها. والاجتهاد معناه: بذل الوسع لنيل حكم شرعي عملي بطريق الاستنباط. أي أنه عملية بشرية عقلية، يشحذ المجتهد ذهنه ليستنبط الحكم من مظانه الشرعية المعتبرة. ومقتضى هذا: أن الرسول حين يجتهد يعمل عقله كما يعمل البشر، ويفكر كما يفكر البشر، وما دام في هذه الحالة البشرية، فلا غرو أن يقع منه الخطأ كما يقع من سائر البشر. وإلا لم يكن هناك فرق بين الاجتهاد البشري والوحي الإلهي. إلا أن الذي يميزه هنا عن غيره عليه الصلاة والسلام: أنه لا يقر على الخطأ، ولا يسكت عليه، حتى لا يأخذه الناس عنه على أنه الحق والصواب الذي شرعه الله تعالى. ومن الأدلة البينة على ذلك: عدد من الوقائع التي ذكرها القرآن الكريم، وعاتب فيها الله تبارك وتعالى نبيه ومصطفاه محمدًا صلى الله عليه وسلم. من هذه الوقائع: موقفه عليه الصلاة والسلام من ابن أم مكتوم، المسلم الأعمى، الذي شغل عنه الرسول الكريم، بلقاء كبار قريش، عسى الله أن يشرح صدورهم للإسلام، فعني بهم، وسئل عن هذا الرجل الأعمى؛ حيث وكله إلى إيمانه، اجتهادًا منه، ولكن الله تعالى غار له وأنزل فيه قرآنا يتلى:{عبس وتولى.أن جاءه الأعمى. وما يدريك لعله يزكى. أو يذكر فتنفعه الذكرى. أما من استغنى فأنت له تصدى. وما عليك ألا يزكى. وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى}عبس:1ـ 10. ومن ذلك: قبوله أعذار المنافقين المنسحبين من عبء الجهاد في غزوة تبوك(غزوة العسرة)، دون أن يتبين حقيقة موقفهم. قال تعالى:{عفا الله عنك، لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين.لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم والله عليم بالمتقين.إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون}التوبة:43ـ 45 والقضية عندي واضحة تمام الوضوح، لنصاعة أدلتها من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم. فإذا نظرنا إلى القرآن نجده ينسب إلى الأنبياء أشياء قالوها أو فعلوها أو حكموا بها، اجتهادا منهم، فمنهم من أصاب ومنهم من أخطأ، ولم يَلُم الله تعالى المخطئ على خطئه؛ لأنه وقع منه بعد تحر واجتهاد منه. وأبرز مثل لذلك قوله تعالى عن الرسولين الكريمين داود وسليمان اللذين أثنى عليهما القرآن ثناء عاطرًا، في أكثر من سورة، ولا سيما في النمل وفي سبأ، وفي ص:{وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين.ففهمناها سليمان، وكلا آتينا حكمًا وعلمًا}الأنبياء:78ـ79 وموسى عليه السلام حين صحب الخضر وشارطه ألا يسأله عن شيء حتى يحدث له منه ذكرًا، وقبل هذا الشرط، ومع هذا خالف الشرط وسأله سؤال المنكر لِما رأى، حين خرق السفينة قال:{أخرقتها لتغرق أهلها؟ لقد جئت شيئا إمرًا}وقال حين قتل الغلام:{أقتلت نفسًا زكية بغير نفس لقد جئت شيئًا نكرًا}إلى آخر القصة، إنما قال ما قال اجتهادًا منه، وبحكم ظاهر هذه الأمور الذي يقتضي الإنكار. لولا أنه فسر له بعد ذلك: لماذا فعل ما فعل، ثم قال:{وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرًا}القصة في الكهف من:71ـ 74 ويونس عليه السلام ذهب عن قومه وتركهم مغاضبًا لهم، وليس بوحي من الله تعالى، فأصابه ما أصابه من التقام الحوت وهو مليم. ونادى في الظلمات {أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}الأنبياء:87 وأما نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، فقد ثبت اجتهاده في قضايا كثيرة، ذكرها العلماء. بعضها ثبت بصريح القرآن الكريم. وبعضها ثبت بالحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم. بعضها في أمور الدنيا المحضة، وبعضها في أمور الدين والتشريع. اجتهاده في أمور الدنيا: فأما ما اجتهد فيه وأخطأ في أمور الدنيا، فأشهر مثال له: قضية تأبير النخل في المدينة، حين رآهم يلقحون النخيل كما هي عادة أهلها، فسألهم عن ذلك فأجابوه بما عرفوه من عادتهم، فقال: ما أظنه يصلح. ولم يكن ذلك بوحي من الله، بل اجتهادًا منه بحكم خبرته البشرية، وقد نشأ بوادي غير ذي زرع، فلا معرفة له بهذه الأمور، ولكن الأنصار ظنوه وحيًا، فتركوا التأبير، فلم تثمر النخيل في ذلك الموسم ثمرها المعتاد، ورآها النبي عليه السلام، فأنكرها، فسألهم عما أصابها، فأخبروه بأنهم نفذوا مشورته حين قال لهم ما قال، فقال عليه الصلاة والسلام:"إنما ظنت ظنًّا فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن ما حدثتكم عن الله، فلن أكذب على الله. أنتم أعلم بأمر دنياكم" ومن تلك الوقائع والمواقف: موقفه (صلى الله عليه وسلم) من أسرى بدر، وقد استشار فيهم أصحابه فاختلفوا عليه، وأخذ برأي أبي بكر ومن وافقه، ونزلت الآيات في سورة الأنفال تعاتبهم على ذلك وتأخذ بحكم عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-. اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد-صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين...
  15. السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته مع أني في الموضوع فقط بينت ووضحت رأيي بدون تجريح، إلا أن الإخوان الله يسامحهم يستهزئون مني بغير وجه حق.. ويستهزئون من ثقافتي ومعلوماتي مع إني من المسلمين السنة الذين لهم آراء مختلفة في هذا الموضوع... وأنا من خلال قراءتي لكتب عديدة من مصادر مختلفة وجدت أن الإمام المهدي هو محمد بن عبدالله الحسني العلوي وهو من ذرية الحسن-رضي الله عنه-... واختلافكم معي في هذه المعلومة وغيرها من المعلومات مب معناه إنكم تصفوني بالجاهلة وإني ما أعرف عن ديني شيء... والمنتدى وجدت لتبادل المعلومات والنقاش فيها بصورة بعيدة عن التعصب والتجريح، بس ما أقول غير إن الله يسامحكم... تحياتي بنت الإمارات الحبيبة...
×
×
  • Create New...