Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ام الكشة

الأعضاء
  • مشاركات

    16
  • انضم

  • آخر زيارة

عن ام الكشة

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    امي
  • سنة الميلاد
    1988

ام الكشة الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. ارجو ان يعجبكم وارجو ان تردو علي لا ترحل عني وتتركني مثل العاشق الولهانِ لا ترحل عني فأني محتاجة منك الحنـــانِ بورد الحب والريحان والأشجـــــــــــــان ِ انت الحب أنت الانسان بلا عنــــــوانِ لا تتركني فقلبي سينفجر كالبركانِ وتترك قلبي في حبك حيرانِ فمن سيخمد نار قلبي من النيرانِ لا ترحل فإن قلبي منفطر من الأحزانِ أني كالطفل الصغير الذي يعاني من الحرمانِ فلماذا الرحيل إن كنت مثل الفرسانِ؟ فإن كنت لا تحبني فالله يسامحك في كل زمان ومكانِ لا ترحل عني وتتركني مثل العاشق الولهانِ فإلى متى سيلتقلي القلبانِ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بايييييييييمن صديقتكم ام كشة هههههههههه
  2. وااااااااايد حلوووووو يعطيكم العافية
  3. القصة وايد حلوة يعطيكم الفافية من ام كششششششششششة باييي
  4. هاي جميعا هذا الموضوع عن الكذب ارجو ان يعجبكم لاحظوا معي هذه العلامات او الحركات التي تكشف الكذاب و تفضح سره : زيـــغ البصـــر يتعمد الكاذب دائماً ازاغت بصرة اثناء الحديث. استخـــدام كلمات قليلـة يستخدم الكاذب اقل عدد ممكن من الكلمات وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من اكاذيب وهنـــاك ايضاً كاذبون ينهجون العكس ليربكوا المستمع ويثبتوا أنهم صادقين . التكلـف العصبــي يميل الكذاب الى تكلف منظر الجاد لاسيماء في وجهه،الا انه يكشف نفسة ببعض الحركات اللاارادية كمسح النظارة ولمس الوجه ......وغيرها. التكــرااااااار الكذاب يميل عادةً الى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية وكذلك نفس المبررات التـعمــيم يحاول الكاذب تجنب مسؤلية افعاله ،باستخدام اسلوب التعميم كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون........حركة المرور سيئة) تجنب الاشـارة الى الـــــذات يتجنب الكذاب عادةً استخدام كلمة (انا) ويقول بدلاً منها (نحن،الناس،معظم) اطلاق كلمات الاستخفاف بالأخرين يميل الكذاب الى ان ينسب للأخرين تصرفات واقوال رديئة خصوصاً رذيلة الكذب التي هو مصــاب بها كما انه سريع النسيان وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة مواقف الكذب التى عاشها وتناقضها احياناً كفـــــانا الله واياكـــم هــذة العـادة السيئـــة منقول للفائدة التوقيع : ام كششششششششششششششة
  5. وايد حلو ... بس ماراح اطبقة لأني ماعندي وقت اوكي باي من ام كشة
  6. محمد القفاص واحمد الفردان هم مؤلفي القصة ولة في خير يرد علي زينب العسكري حرامية( سارقة) وانا والبحرين كلها شاهدة على كلامي واتمنى من كل المعجبين بمحمد القفاص ان يقفو بجانبة وان يساندوة اختكم ام كشة باييييييييييييييييييي وشكرا لكم ولكل من صوت للقفاص باي
  7. نجت الأُم والولد ببركة الزهراء (عليها السلام) يروي أحد علماء المنبر الأعلام عن زميل له ذو سمعة طيّبة بين أهل طهران حيث يقول : بأنّ أحد المتديّنين من أهل طهران كان يرافقني من منزلي كلّ يوم في ساعات الصباح الأولى في أيّام العشرة الفاطميّة إلى منزله حيث كان يقيم العزاء لتلك المناسبة . وفي أحد الأيّام وبينما نحن نقطع المسافة مابين منزلينا وكان الوقت مبكّراً ، اقترب منّا رجل بوليس مستفسراً عن سرّ تواجدنا معاً في تلك الساعات المبكّرة من الصباح ، وعلى مدى أيّام عدّة ، فقال له الرجل : إنّ هذا الشيخ الجليل يرافقني إلى منزلي حيث نُقيم صلاة الصبح ومن ثمّ نقيم مجلس العزاء بمناسبة أيّام الفاطميّة . ما أن سمع رجل البوليس ذلك حتّى انهمرت دموعه وانصرف . وفي اليوم الثاني وفي نفس الوقت استقبلنا رجل البوليس وملء وجهه ابتسامة عريضة وقال له : إنّ فاطمة الزهراء أكرمتني حيث أنّ زوجتي في أيّامها الأخيرة من الحمل وكانت حالتها خطرة جدّاً حيث أبلغها الأطبّاء بأنّ حالتها تستدعي التضحية إمّا بالأُم أو بالطفل ، وهذا الخبر سبّب لي أزمة نفسيّة شديدة . وفي يوم أمس عندما سمعت اسم الزهراء (عليها السلام) إلتجأت إليها باكياً وتوسّلت لها أن تتفضّل علينا ، وما أن عدت إلى المنزل وقد كانت الساعة تشير إلى الثامنة شاهدت الجيران فرحين يبشّرونني أنّ الله سبحانه وتعالى قد أكرمني ورزقني بطفل جميل ، وأنّ زوجتي بصحّة جيّدة ، فسألتها عمّا جرى ، فقالت : عند أذان الفجر جاءتني فاطمة الزهراء (عليها السلام) تبشّرني بأنّني سوف أرزق بولد وطلبت منّي ألاّ أُسمّيه محسن بل أختار له إسماً آخر . (بجهد من سماحة الشيخ علي رباني خلخالي) .
  8. اريد اسئلة امتحانات سابقة للصف 3 ثانوي تجاري
  9. [/size] في صبيحة العيد، وبينما أنا في الطريق، رأيتها خرجت فرقبتها وأنا أعلم من حالها أنهم من الذين قال الله تعالى فيهم "يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا". اتجهتْ نحو الجزار.. اقتربت أنا الآخر منه، لا لأشتري، ولكن لأجل أن أتبعها. قالت للجزار: أعطني بخمسة عشر قرشا دهنا... تسمرت مكاني، لا أصدق أن امرأة في العيد تذهب للجزار لتشتري دهنا، فضلا عن أن يكون بهذا المبلغ الذي لا يكاد يذكر، فقال لها الجزار: ولِمَ تريدين الدهن؟ فقالت: لأصنع به بعض الخضار من الطعام للأولاد. فقال لها مداعبا: وهل اشتريت اللحم من غيرنا؟ فقالت: يرحمك الله، أشتري منك دهنا وتقول لي لحما... (...) قصص وروايات: الغول. قصة قصيرة بقلم جميل السلحوت استيقظت خديجة مع اذان الفجر مذعورة ، وبولها ينساب بين فخديها ليبلل ملابسها وفراشها... استعادت بذاكرتها تلك الحكاية التي حدثتها جدتها بها ، وكيف أن الغول يستطيع أن يضع رجلاً ضخماً في الفراغ بين أسنانه ؟ وبحسبه بسيطة وجدت أن خمسة أطفال من جيلها لا يملأون الفراغ الواقع بين ضرسين من أضراس هذا الحيوان المخيف ، فغفت.... وهي ترتجف من شدة الخوف ، فرأته في حلمها ضخماً بحجم جبل الزيتون الذي يحتضن مدينة القدس من جهتها الشرقية ، فتحةُ فمه تستطيع استيعاب بناية من سبعة طوابق ، له عين في منتصف جبينة بحجم بحيرة صغيرة .... أسنانه أطول وأضخم من أعمدة الضغط العالي الكهربائية .... مد لسانه فجذبها الى جوفه دون أن تلتطم بفكيه ، ورأت نفسها تدور في معدته مثل حشرة صغيرة في فضاء مزبلة ، فاستيقظت وهي تبول في فراشها من شدة الخوف ، بقيت في فراشها ترتعد وتبكي بصمت ، الى أن أشرقت الشمس وملأت فضاء الغرفة بضوئها ... التفتت الى جدتها التي كانت تداعب سبحتها بيدها اليمين وهي تحرك شفتيها بكلمات لم تفهم منها الصغيرة خديجة شيئاً ، فوقفت على استحياء ، وركضت مسرعة الى والدتها التي كانت في مطبخ السكنة العلوية .... وقفت أمامها وحمرة تعلو وجهها ..... وقالت :- لقد بلت في ملابسي يا أمي لأنني .... (...) قصص وروايات: شجرة المشمش يحكى أن نهراً كان على ضفافه أشجار البرتقال والمشمش تعيش متجاورة سعيدة. وفي الربيع تزدان هذه الأشجار بالأزهار الجميلة العطرة. تفوح منها رائحة زكية... تملأ الدنيا بعبيرها، وكانت شجرة البرتقال تزدان بأزهار جميلة صفراء، وشجرة المشمش تزدان بأزهار بيضاء. كان النهر يفيض أحياناً ويزداد ماؤه، و أحياناً ينحسر ويقل ماؤه، وفي كل مرة يأخذ من التربة جزءاً وينقلها إلى مكان بعيد. رأت شجرة البرتقال ذلك فقالت لجارتها شجرة المشمش: يا صديقتي العزيزة إن الله وهبنا أزهاراً جميلة ذات رائحة عطرة ومنظر رائع، وثمار نافعة. فحتى تستمرحياتنا، علينا أن نحافظ على بقائنا بثبات في التربة. قالت شجرة المشمش :وماذا علينا عمله؟. قالت شجرة البرتقال: نضم جذورنا ونقويها ونرص التربة ونقاوم بشدة ما يفعله النهر فينا.. لكن شجرة المشمش لم تهتم لكلام شجرة البرتقال وظلت تزهو بأزهارها مغرورة بجمالها لاتعبأ بمن له خبرة في الحياة، تاركة جذورها متبعثرة مفرقة ضعيفة. جاء ذلك اليوم الذي حذرت منه شجرة البرتقال، فهطلت أمطار غزيرة وهبت رياح شديدة، زادت مياه النهر وزاد جريانه، وضرب شجرة المشمش بقوة، فلم تظهر أية مقاومة،فاقتلعها من جذورها وسقطت على الأرض وسحبها النهر بعيداً.وهي تصيح بأعلى صوتها: ليتني سمعت نصيحتك يا صديقتي.... قصص وروايات: سـمر والقمــر قصة: طارق البكري طلع القمر مكتملاً هذه الليلة.. مستديراً مشرقاً مثلما يكون عادة في ليالي صيف منتصف الشهور القمرية.. بدا الجو ساحراً والنجوم تزيّن السماء، والقمر البهي فخوراّ بنوره اللامع البراق... كمن غسل وجهه بماء من فضة ولا تزال نقاط الماء تنساب على جبهته.. نظرت سمر من نافذة غرفة نومها.. فرحت بهذا المشهد البديع.. رفعت يدها.. لوحت بكفها كعادتها في كل ليلة تكتمل فيها استدارة القمر.. لتلقي عليه التحية.. تحية الكمال. هذه المرة شعرت برعشة القمر.. يهتز كأنه يريد رد التحية.. يلوح لها بكل قرصه المستدير.. فرحت فرحاً كبيراً.. إنها المرة الأولى التي يرد القمر فيها سلاماً.. جلست قرب النافذة على كرسي صغير تراقب القمر.. كانت النجوم من حوله تهتز طرباً.. قضت سمر ليلتها تسامر القمر.. دهم النوم عيني سمر.. فيما كانت النسائم تمسح وجنتيها.. اقترب القمر، دنا منها شيئاً فشيئاً.. كيلا يوقظها.. عندما وصل نافذتها الصغيرة فوجىء القمر.. وجد الكرسي فارغاً.. سبقته أمها وحملتها الى السرير.. قصص وروايات: ضفدعتان في بئر .. قصة قصيرة ورسالة كبيرة كانت مجموعة من الضفادع تقفز مسافرة بين الغابات, وفجأة وقعت ضفدعتان في بئر عميق. تجمع جمهور الضفادع حول البئر, ولما شاهدا مدى عمقه صاح الجمهور بالضفدعتين اللتين في الأسفل أن حالتهما ميئوس منها وانه لا فائدة من المحاولة. تجاهلت الضفدعتان تلك التعليقات, وحاولتا الخروج من ذلك البئر بكل ما أوتيتا من قوة وطاقة, واستمر جمهور الضفادع بالصياح بهما أن تتوقفا عن المحاولة لأنهما ميتتان لا محالة. أخيرا انصاعت إحدى الضفدعتين لما كان يقوله الجمهور,وحل بها الإرهاق واعتراها اليأس, فسقطت إلى أسفل البئر ميتة. أما الضفدعة الأخرى فقد استمرت في القفز بكل قوتها. وأستمر جمهور الضفادع في الصياح بها طالبين منها أن تضع حدا للألم وتستسلم لقضائها , ولكنها أخذت تقفز بشكل أسرع وأقوى حتى وصلت إلى الحافة ومنها إلى الخارج وسط دهشة الجميع. عند ذلك سألها جمهور الضفادع: أتراك لم تكوني تسمعين صياحنا؟! شرحت لهم الضفدعة أنها مصابة بصمم جزئي, لذلك كانت تظن وهي في البئر أنهم يشجعونها على إنجاز المهمة الخطيرة طوال الوقت قصص وروايات: الأمانة خرج عبد الله بن عمر رضي الله عنه مسافراً و معه أصحابه. فوضعوا سفرة الطعام, فمر بهم راع ٍ . فدعاه ابن عمر للأكل معهم. قال الراعي : إني صائم. قال ابن عمر : تصوم في مثل هذا الحر وأنت ترعى الغنم ؟! الراعي : أغتنم أيامي الباقية ابن عمر : هل لك أن تبيعنا من غنمك واحدة ؟ الراعي : إنها لسيدي, و لا أملكها. ابن عمر : فما يمنعك أن تقول له : أكلها الذئب ؟! فولى الراعي وهو يقول : فأين الله . فأين الله !! قدم ابن عمر رضي الله عنه المدينة , فسأل عن الغلام , فاشتراه و أعتقه, واشترى الغنم من سيده , ووهبها له. قصص وروايات: عش الدبابير- رواية للفتيان . بقلم الكاتب جميل السلحوت عندما نزلنا من الباص أمام الحديقة ، طلبت منا المعلمة ان نصطف اثنين اثنين ، وان يمسك الاثنان بيدي بعضهما ، فأمسكت بيد زينب وحرصت ان نكون في المقدمة ، وعندما فتح الحارس الباب وسمح لنا بالدخول ، أول ما صادفنا أقفاص فيها أنواع مختلفة من الببغاوات ، منظرها جميل جدا ، وكل مجموعة لون ريشها يختلف عن لون المجموعة الأخرى ، صوتها مزعج ، الا ان قائدها يتكلم مثلنا نحن البشر ، طرح علينا تحية الصباح ، وطلب منا الوقوف للتفتيش، فلم استجب له وواصلت المسير ، فصاح ثانية : توقفا أيتهما الطفلتان ؟ أريد ان أفتش حقيبتيكما ، فقلت له باستهزاء : أنا لا اسمح لببغاء بأن يفتش حقيبتي ، وبدأ يفتش حقائب الأطفال الآخرين كما فتش حقائب المعلمات ، ولم ينج من التفتيش سوى أنا وصديقتي زينب ، وعلى مقربة منه كانت حظيرة فيها حوالي عشرة رؤوس من حيوانات اللاما ، كانت تجفل من جانب إلى الجانب الآخر حتى تصطدم بالأسلاك الشائكة ، يبدو انها مذعورة ، صاح الذكر الأكبر منها قائلاً : قصص وروايات: ذكر وأنثى**بقلم الكاتب جميل السلحوت- فلسطين كان خالد يعود من مدرسته في ساعات الظهيرة ، يستبدل ثيابه ، ويغسل يديه ، ويحل التمارين التي طلبتها المعلمة ، وينسخ درسه ويقرأه حتى يفهمه جيداً ، وبعدها يتناول طعام الغداء ، ثم يذهب الى القن الذي بنته جدته بيتاً لصيصان الدجاج ، يقدم لها الطعام ، ويستبدل ماءها بماء جديد نقي ، ويفرح كثيرا لزقزتها وهي تنقر العلف . وكانت فرحته أكبر عندما اعتاد بعضها على التقاط العلف من راحة يده . راقبها وهي تكبر بسرعة حتى أصبحت دجاجا ، فقبل أن ينهي الفصل الأول من عامه الدراسي أخذت الفراخ تبيض ، وبدأت والدته تسلق له بيضتين ، واحدة يأكلها في وجبة الإفطار ، والثانية يحملها الى المدرسة فيأكلها في الفسحة الصباحية . وازداد حبه لهذه الفراخ التي أخذت تطعمه من بيضها اللذيذ . وفي العطلة الصيفية انقطعت دجاجاتان عن البيض ، ولازمتا القن لا تخرجان منه الا قليلاً . وبدأ ريش بطنيهما يتساقط ، وكلما حاول الامساك بهما لتخرجا للطعام كانتا تحاولان الافلات منه وهما تخرجان قصص وروايات: قصص قصيرة للاطفال بقلم :ماجدولين الرفاعي درعا- سورية تالة في المطبخ تالة طفلة لم تتجاوز الخمس سنوات من عمرها جميلة ورقيقة لكنها شقية جدا وتقوم بأعمال شغب مختلفة هي لاتعلم بأنها مشاغبة وتظن إنها تقدم المساعدة لامها دخلت تالة المطبخ أمس بينما والدتها تجلس مع جارتهم في غرفة الضيوف نظرت حولها وقالت : أصبحت كبيرة وعلي مساعدة ماما في أعمال البيت حسنا سأجلي لها الصحون لم يكن في المطبخ صحون متسخة ماذا تفعل إذا؟؟ قالت في نفسها سأغسل علبة سائل الجلي لتصبح نظيفة سكبت كل محتوياتها في حوض الجلي وغلسته جيدا بالماء وعادت لتجلس فخورة بإنجازاتها قصص وروايات: طفل - قصة قصيرة للأهالي والصغار بعد أن دخل إلى البيت و وضع الكتب التي يحملها بيده على الطاولة التي تتوسط الصالة، رمى بنفسه على المقعد الطويل مقابل الطاولة وفرد ذراعيه على جانبي المقعد في محاولة للاسترخاء التام بعد عناء يوم طويل في المحاضرات وضجيج الطلبة وأسئلتهم، فالتعب النفسي والذهني هو الذي يسبب له الإرهاق بعد عدد من المحاضرات في علم النفس والأسئلة الغريبة التي تخطر ببال الطلبة حول ماهية علم النفس. نادى زوجته وسألها : أين علاء ... إني لا أراه في البيت ؟ أجابته : إنه في غرفته ... كعادته قد جمع كل الأقلام في البيت ويخربش بها على الورق .
  10. الحجاب أقدم من الإسلام يرمز الحجاب في الغرب إلى رفض الاندماج ورفض الانخراط في المجتمع، كما أنه يرمز من جهة أخرى إلى البحث الذاتي عن طريق "ثالث" وإلى المطالبة بالعدالة بين الطبقات وبين الجنسين. سوزانه إندرفيتز، الباحثة في الدراسات الإسلامية، تستعرض تاريخ الحجاب في الشرق والغرب يعتبر حجاب المرأة في الشرق الأدنى أقدم بكثير من الإسلام، وقد انتشر في أوروبا في شكل آخر حتى مطلع الحضارة الحديثة. ولأن الشعر كان يعتبر في العصور القديمة مركز للحيوية، حظي باهتمام شديد، ولم يقتصر ذلك على شعر المرأة فقط، ودلالة ذلك ما ترويه قصة شمشون ودليلة في التوراة، تلك القصة التي أخذت أشكالا متعددة في فن الرسم والموسيقى الأوروبية. و لكن على الرغم من ذلك كان لابد أن يخضع شعر المرأة على مر العصور لإجراءات تحفظية خاصة، وباستثناء فترة العشرينات نجد أن المرأة المحافظة لم تخرج إلى المدينة بدون القبعة حتى منتصف القرن الماضي، كما أننا نجد التعبيرات اللغوية التي تعني الزواج - والتي تنقرض تدريجيا - تدل على استراتيجية " الترويض" التي كانت تخضع لها المرأة بعد تزويجها. الحجاب كرمز طبقي ولم يكن الإسلام شاذا باهتمامه بموضوع الشعر، فقد أخذ الإسلام الخطورة التي يسببها سفور النساء مأخذا جادا أكثر من اليهودية والمسيحية، ويدل على ذلك دعوته للبس الخمار وإنشاء الحرملك (مساكن للحريم)، أو ربما كان ذلك الاهتمام سببه أن المجتمع الإسلامي في العصور الوسطى كان يتمتع بموارد اقتصادية كبيرة، لدرجة أنه كان بإمكانه الاستغناء عن النساء في مجال العمل – وهن قسم كبير من المجتمع– وجعل وظيفتهن تكمن فقط في التكاثر؟ وعلى الجانب الآخر كانت البدويات والفلاحات في المجتمع الإسلامي لا تلبسن الخمار ولا تعشن في الحرملك، فكان لبس الخمار حكرا على نساء المدينة من الطبقات الغنية، وكان رمزا مميزا لهن يسبب حقد الطبقة الفقيرة عليهن. المرأة الجديدة ولقد تغيرت هذه الظاهرة أولا في مصر - ذلك البلد المسلم الذي كان خاضعا لتأثير الغرب - وأصبحت تعتبر هدامة، ففي عام 1899 نشر المصلح قاسم أمين مقاله تحت عنوان "تحرير المرأة" وبعد عامين تبعه بمقال يعضد آرائه تحت عنوان "المرأة الجديدة" كرد على اعتراضات شيوخ الأزهر المتشددين. فهو يرى أن تدهور الاقتصاد راجعا إلى الاستغناء عن اليد العاملة الجيدة، أي النساء، ويرى أيضا أن ضررا قد يلحق بالأجيال القادمة مرجعه أنهم سوف يتربون على يد أمهات نصف متعلمات. ونتيجة لذلك وضعت نساء الطبقة العليا حجابهن في العقدين التاليين، واشتركت في المظاهرات، وكافحت من أجل الالتحاق بالجامعات. وبعد عقود، وخاصة بعد ثورة 1952 التي جعلت من جمال عبد الناصر زعيما للعالم العربي والإسلامي والعالم الثالث أجمع، تم وضع برامج لتربية البنات ووضع شروط لتسهيل عمل المرأة، و كانت القاهرة في فترة الستينات تظهر كمدينة متحضرة فيها القوى العاملة الناشئة التي كانت تتطلع إلى الغرب كمثال يحتذى به. عودة إلى الجذور إلا أن الوضع قد تغير كثيرا بموت عبد الناصر بعد هزيمته الفادحة في الحرب ضد إسرائيل في يونيو 1967، كما أنه تغير بانتهاج أنور السادات، الذي خلفه في الحكم، سياسة هيئت للمتدينين الأجواء لكي يساعدوه في التغلب على اليسار الناصري، وفتحت للمستثمرين الأجانب الأبواب على مصراعيها. ولهذا وجدت الطبقة الوسطى الطموحة - أطباء وحقوقيون ومهندسون – أنها قلقة على مستقبلها، ومن ثم نشأ من بين هذا الوسط "حركة إسلامية" لم تكن من بين رجال الدين، تدعوا إلى الرجوع للأصول من أجل الخلاص من الوضع الاجتماعي السيئ، أي الرجوع إلى مبادئ وأحكام الإسلام. ومع نشوء هذه الحركة ظهر حجاب المرأة مرة أخرى، ليس في مصر فقط، بل في بلدان إسلامية أخرى تبدل فيها وهج المدنية إلى خيبة أمل. فنجد الحرب الأهلية في لبنان، والثورة الإيرانية، وتأجيل حل المسألة الفلسطينية، كل ذلك ساهم في تحول أنظار البشر إلى الرجوع للإسلام من أجل الخلاص وأصبح الشعار هو "الإسلام هو الحل". إن الرجوع إلى الإسلام لم يكن منذ البداية سوى رد فعل على المدنية الحديثة وأحد ظواهرها، ولم يكن رجوعا إلى "العصور الوسطى"، وهذا ينطبق أيضا على الحجاب الذي لم يكن اختراعا جديدا ولم يكن سابقة في تاريخ الإسلام، ( كان حجاب المرأة يختلف من منطقة لأخرى وكان ينظر إليه كظاهرة اجتماعية دون المستوى، واليوم نراه يفهم على أنه المقياس " الإسلامي " إلا أنه قد اتخذ أشكالا متعددة). وهذه المدنية الحديثة تنعكس في وظيفة الحجاب التي لا توحي بالرجعية، حيث أن للحجاب أهمية ثقافية وسياسية واجتماعية إلى جانب أهميته الدينية. الحجاب بين الغرب والشرق على الصعيد الخارجي يرمز الحجاب في الغرب والمجتمعات الغربية إلى رفض الاندماج ورفض الانخراط في المجتمع، كما أنه يرمز أيضا إلى البحث الذاتي عن طريق "ثالث" صحيح، أما على الصعيد الداخلي، وعلى سبيل المثال في المجتمع المصري أو السوري أو التركي فإنه يرمز إلى المطالبة بالعدالة بين الطبقات وبين الجنسين. وهذا مالا ينتبه إليه الغرب بسهولة، لأن"اللباس الإسلامي"، للرجال أو النساء، يحمي من يلبسه ضد غلاء الملبس وأدوات التجميل والحلي وما شابه ذلك، كما أنه يمكنه من التخلص مما يدل ظاهرا على نشأته الاجتماعية التي قد تقلقه نفسيا. وعلاوة على ذلك فإن اللباس الإسلامي يساعد الفتيات والنساء – اللاتي مازال يحكمهن الرجال – في الحماية من المضايقات الجنسية ويفتح لهن طريق العلم والوظيفة. وظائف الحجاب إن للحجاب وظائف متعددة، منها ما قد يفهم على أنه رمز للمدنية، ومنها ما قد يفهم على أنه رمز للرجعية، فيكون- على سبيل المثال– تارة أداة يمنع بها الأب ابنته عن مواصلة التعليم، وتارة أخرى وسيلة للبنت لتقنع أبيها بمواصلة التعليم. ومن الصعب فهم وظيفة الحجاب إذا وضعنا في اعتبارنا المفهوم الإسلامي الذي يرى أن الحجاب ما هو إلا بؤرة الكفاح من أجل الإسلام الحقيقي وضد محاكاة الغرب. إنه لحدث جديد البتة في تاريخ الإسلام أن يصبح جسم المرأة محطة اندلاع حرب حضارية وهمية بين الإسلام والغرب الوثني، في حين أن الغرب يظهر –من وجهة نظر الإسلام– في صورة بشعة بسبب سوء تصرفاته تجاه الجنسين والأجيال والأسرة والناس أجمعين. وعلى العكس من ذلك يكمن الإسلام الحقيقي في نقائه "الأصلي"، بملامح قمعية، لأن وظائف الجنسين فيه محددة وتُفهم على أنها مثالية. ولكن هناك اعتبارات أخرى لا تساعد الفتاة المسلمة عند البحث عن هويتها في هذه المتاهة بسبب المطالب المختلفة التي ينتظرها الوالدين والمدرسة والأصدقاء ومكان التعلم أو المجتمع الديني أو الحي السكني. ايمان ام كشة
×
×
  • Create New...