Jump to content
منتدى البحرين اليوم

persian sweet

الأعضاء
  • مشاركات

    9
  • انضم

  • آخر زيارة

عن persian sweet

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • من الذي اخبرك عن منتدى البحرين اليوم
    صديقاتي
  • سنة الميلاد
    1988

persian sweet الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. عندي واييييييييييييد بحوث حق توجيهي مثل : 1. بيع 221 2. اجا 102 3. دين 104 4. محاكا بوربوينت 5. سيق بوربوينت 6. عندي بحث حق العربي عن الجاحظ اذا تبون اي بحث من هالبحوث هذي ايميلي [email protected] ان شاء الللللللللللللللللله اتقدر اساعدكم....[/size][/font]
  2. كنت ابي بحث عن كل شي يخص التأمين اذا مب تعب علييييييك واتمنى اذا كان عندج اطرشينه علي ايميلي persian_sweeto@hotmail. ابيه في هاليومين بليييييييييييييييييز ..... وشكرا
  3. عندي البحث بازر وقت ما تبينه سويلي اد وبرطرشه لج [email protected]
  4. ابي بحث التأمين اذا مب تعب علييييك بسرعة ضروري .... شكرا
  5. هذي تكملة بحث الجاحظ (( الخاتمة والمراجع)) ... الخاتمة لقد انتهيت وبحمد الله من هذا البحث بعد ان تطرقنا لبعض من جوانب حياة الكاتب والاديب العربي " الجاحظ " . ان هذا البحث افادني كثيرا حيث اعتبرت من بعض موافق الجاحظ واذكرت الكثير من الاشياء. وفي النهاية لا يسعني الا ان اقول ان على الرغم من الصعوبة التي واجهتها الا انني سعية بالنهاية والنتيجة التي توصلت اليها.. المراجع 1. اسم الكتاب:الجاحظ في حياته وادبه وفكره مؤلف الكتاب: جميل جبر دكتور في الاداب دار النشر: دار الكتاب اللبناني –دار الكتاب المصري سنة الطبع: 1411ه – 1991م. الطبعة: الأولى. مكان الطبع: لبنان و مصر 2. اسم الكتاب: الجاحظ دراسة عامة مؤلف الكتاب: استاذ الادب اعربي في المعهد الانطوني دار النشر: دار الثقافة سنة الطبع: 1994م. الطبعة: الأولى. مكان الطبع: بيروت – لبنان. 3. اسم الكتاب: كلمات المائة مؤلف الكتاب: ابو عثمان عمروا بن بحر الجاحظ(ت 255ه ) دار النشر: المطبعة العلمية. سنة الطبع: 1422ه الطبعة: الأولى. مكان الطبع: قم المقدسة 4. www.Google.com
  6. بحث الجاحظ فيه كل الي تبونه المقدمة والخاتمة والفهرس والموضوع: المقدمة الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم...... فيما يخص هذا البحث الذي بين يديك وللحقيقة أقول فان لتقديمي هذه الخلاصة قد واجهت الكثير من العقبات منها عدم وجود مراجع تحتوي على حياة الكاتب وإقبال كل الفتيات إلى استعارة الكتب لوحدة الموضوع . الا ان من جد وجد ومن زرع حصد , فقد حصلت بتوفيق من الله وارادة مني على ما يلزمني لإنهاء بحثي .. وقعت عيناي ووقع اختياري على الجاحظ لعدة أسباب أهمها كتاباته العملاقة والمتميزة واسلوبه الشيق والطريف . ان مضمون بحثي يتلخص في بعض النقاط التي تناولتها وهي حياته , نشأته , نسبه . عصره , مصادر ثقافته , صفاته وأخلاقه , شخصيته وعقله وصولا إلى موته الفهرس المقدمة 1 الفهرس 2 حياته ونشأته 3 لقبه 3 نسبه 3 عصره وشخصيته 4 مصادر ثقافته 5 صفاته واخلاقه 6 منافع كتبه 7 سر عدم زواجه واثاره 8 عقله 9 اسلوبه 10 موته 10 الخاتمة 11 المراجع 12 الجاحظ حياته ونشأته ولد أبو عثمان في البصرة حوالي سنة 160هجرية (776) ميلادية و مات فيها سنة 255هجرية(869)ميلادية وقد اختلف آراء المؤرخين حول تاريخي ولادته وموته . ألا إن معظمهم اتفق على ما ذكرناه. فيا قوت ،مثلاً، يزعم إن الجاحظ قال عن نفسه انه أسن من أبي نواس سنه آي انه ولد سنة 150، غير إن هذا الزعم لا يستند إلى أساس(1). ونشأ في البصرة نشأة فقيرة في أول أمره، باع في أثناء ذلك الخبز و السمك في سيحان، احد انهر البلدة.ولربما أفاد من هذه التجارة سهل له العيش الكريم وطلب العلم في الكتاب ، ومخالطة المسجديين العلماء و الأدباء ، واكتراء حوانيت الوارقين لأجل المطالعة . وما إن أتيح له حتى انقطع إلى مناهل المعرفة المتشبعة يغرف من معينها بنهم لا يعرف الاتواء. وفي البصرة إذا تعلم الجاحظ. وفيها عكف على المطالبة و الدرس. بيد إن هذه النشأة فيها لم تمنعه من زيارة سواها من عواصم العلم و الاستفادة من حلقاتها (2). لقب الجاحظ لقب أبوه عثمان بالجاحظ لانه مشوه الخلق جاحظ العينين . فكان لا يعجبه هذا اللقب فتبرم بمن يدعوه به. ولهذا كان يجهد نفسه في أن يقرر في أذهان الناس إن اسمه ((عمرو)9 وانه يحب أن يدعى بهذا الاسم وان اسم ((عمرو)) ارشق الأسماء واخفها أظرفها أسهلها مخرجاً. وكان يسمه ((الاسم المظلوم)) لانهم الصقوا به الواو التي ليست من جنسه ولا فيه دليل عليها ولا اشاره إليها . وكان يقول : أن هذا الاسم لم يقع في الجاهلية والإسلام الأعلى فارس مذكور ، أو ملك مشهور ، أو سيد مطاع ، أمثال عمرو بن هاشم ( جد النبي صلى الله عليه وسلم ). وعمرو بن سعيد الأكبر ، وعمرو بن العاص ، وعمرو بن معد يكرب (3). نسبه وكان لحق الاضطراب مولد الجاحظ ومماته هكذا الحق نسبه أيضا, فجعله بعضهم كنانياً صليباً وجعله بعضهم الأخر كنانياً بالولاء. وقد يكون التعليل الثاني اقرب إلى الصحة من التعليل الأول في نظر الكثيرين. وزعم بعضهم انه كان مولى لأبي القلمس الكناني النساء, احد حكام العرب وأول من نسأ الشهور على العرب في الجاهلية فأحل لهم منها ما احل , وحرم ما حرم. وقيل( كان فزارة جد الجاحظ أسود, وكان جمالا لعمرو بن قلع الكناني)). ومن هنا تطرق الشك إلى عربية أبي عثمان, فتساءل بعضهم: هل كان من أسرة عربية سامية أم من العناصر الأفريقية التي عرفت الرق . قد لا يكون اللون من الأدلة على أعجمية الرجل , إذ إن السواد كان شائعا عند العرب , وكان مجال اعتداد فيما بينهم أحيانا (4). (1)اسم الكتاب: الجاحظ في حياته وادبه وفكره ص17 (2)اسم الكتاب: الجاحظ دراسة عامة ص10 (3)اسم الكتاب: الجاحظ في حياته وادبه وفكره ص157 (4)اسم الكتاب: الجاحظ دراسة عامة ص10 عصره كما عرف القرن الثامن عشر في فرنسة بقرن فولتير ، عرف العصر الذي عاش فيه أبو عثمان ، وهو العهد الذي بلغت فيه الخلافة العباسية أو بها ، بعصر المأمون ، بل بعصر الجاحظ على حد قول بعضهم . ما هي مميزات ذلك العصر وما كانت عليه حينذاك البصرة وبغداد، هاتان المدينتان اللتان تنتقل صاحبنا في ها سحابه عمره؟ قبل أن جعل العباسيون من بغداد ، القرية الصغيرة الحاتمة على صفات دجله، عاصمة تزهو بقصور شامخة قامت على أنقاض صروح كسرى ، قبل هذا الأزهار الكاسف لاذي عرفته مدينة الرشيد ، كانت البصرة حاضرة العلم والتجارة . كانت سوقها ((المربد)) ملتقي التجار و المثقفين و الغويين و الشعراء يتبارون فيها الرأي و السلع . وكانت خضرتها الخصبة تستهوى المتمولين فيؤمونها انتجاعاً للراحة و اللهو (1). شخصية الجاحظ شخصية الجاحظ شخصية فذه و لاشك ، تميزت بشمول الثقافه ، و قوه المنطق، وحده الذكاء ، و لباقه التصرف ، على ميل الى الاستقلال في الراي . طَبع ابو عثمان على الظرف و الفكاهة ، فكان يفتش عن النادرة حتى ولو نت عليه ، قال يوماً " ما اخجلنى احد الا امرأتان ، رأيت في العسكر ، وكانت طوبلة القامه ، و كننت على طعام ، فاردت ان امازدها. فقلت لها : انزلي معنا . فقالت : اصعد انت حتى ترى الدنيا!!. وأما الاخرى فانها اتتنى ، وانا على باب داري ، فقالت : لي اليك حاجه اريد ان تمشي معي . فقمت معاه الى ان اتت بي الى صائع يهودي و قالت له مثل هذا؟!! وانصرفت . فسألت الصاءع عن قولها فقال: انها اتت الى بفص و امرتنى ان انقش عليه صورة شيطان فقلت لها : يا ستى ما رايت الشيطان فأتت بك وقالت ما سمعت ؟!!. لئن دلت هذه النادرة على شيء فانما تدل على ميل فطري الى التهكم و السخرية ، فالجاحظ احب التهكم للتهكم ، بصرف النظر عن الغايه . كان المرح في صميم طبيعته، وكانت النكته على آسله لسانه(2). (1)اسم الكتاب: الجاحظ في حياته وادبه وفكره ص7 (2) اسم الكتاب: الجاحظ في حياته وادبه وفكره ص73 مصادر ثقافته كان العلم في عصر الجاحظ يؤخذ من كتاب الحي حلقات المساجد والرحلات إلى الأفاق. وخضوعاً لهذا الاتجاه تلقى أبو عثمان معارفه على أكابر علماء عصره, وأخذ الفصاحة من علماء المربد عكاظ الإسلام(1). رأينا كيف إن الجاحظ رغم فقره في أول أمره كان يذهب إلى الكتاب في البصرة ويكتري دكاكين الوراقين يحتبس فيها ليلا للمطالعة, ويتصل بشيوخ العلم وأئمة الأدب رغبة منه في المعرفة (2). وكان لشدة نهمه الفكري يستوفي قراءة كل كتاب يقع في يده , فهو بعد خروجه من الكتاب توسع في مذاهب الأدب والدين والعلم والفلسفة على أيدي طائفة من العلماء فكان لهم اثر واضح في نمو عقله(3). وتدل كتب الجاحظ على حذقه في جميع الثقافات التي تناولها في كتبه, فهو موسوعي المعرفة, وقد أودع في كتبه الكثير من آرائه الفلسفية والفكرية وثمرات اهتماماته العلمية التي غلب عليها طابع الأدب. على أن في مصنفاته ما يعاب عليه, فهي كلها تقريبا تفتقر إلى حسن التنظيم في التحرير والتبويب, وقد أكثر الجاحظ فيها من الاستطراد وملأها بالنوادر(4). ولأن الجاحظ كان غزير العلم.. مستوعبًا لثقافات عصره.. فقد كانت مراجعه في كتبه تمتد لتشمل القرآن الكريم والحديث النبوي والتوراة والإنجيل وأقوال الحكماء والشعراء وعلوم اليونان وأدب فارس وحكمة الهند بالإضافة إلى تجاربه العلمية ومشاهداته وملاحظاته الخاصة(5). رغب الجاحظ في العلم وهو حدث فان يذهب إلى الكتاب في البصرة مع ما هو فيه من خصاصة. ثم عمد إلى دكاكين الوراقين يكثر بها ويبيت فيها للنظر , ولم يقع في يده كتاب إلا استوفى قراءته. ثم اتصل بشيوخ العلم وأئمة الادب فاخذ عن ابي عبيدة والاصمعي وابي زيد الانصاري وابي الحسن الاخفش. وتخرج في الكلام والاعتزال على ابي اسحق النظام. وكان يشهد المربد , وسمع اللغة من الاعراب شفاهاً. وحدث عن جماعة من الفقهاء كأبي يوسف صاحب ابي حنيفة, ويزيد ابن هارون , والسري بن عبدويه. وروى عنه المربد, ويموت بن المزرع وابو بكر السجستاجي وسواهم ويرى بعضهم انه تعلم الفارسية واتقنها, ويتتدلون على ذلك بكثرة ما ورد من ألفاظها في كتبه.(6). (1)اسم الكتاب:الجاحظ دراسة عامة ص20 (2)اسم الكتاب:الجاحظ دراسة عامة ص21 (3)اسم الموقع:www.google.com (4) اسم الموقع:www.google.com (5) اسم الموقع:www.google.com (6) اسم الكتاب:الجاحظ ص 15 صفاته و أخلاقه صفاته: كان الجاحظ دميم الخلقية قصيراً، اسود، بارز العينين، ولذلك لقب بالجاحظ . يحدثنا هو عن شوهته فيقول : "ذكرت للمتوكل لاعلم أولاده ، فلما استحضرني استبشع منظري، فأمر لي بعشرة آلاف دينار وصرفنى "،إلا إن هذه الصفات التي غالباً ما تقود الإنسان إلى التأزم النفسي ، و الشعور بالنقص ، وبالتالي إلى النقمة على الحياة لم تؤثر في الجاحظ .... فقد كان حلو الحديث ، حسن المحاضرة ، حاضر الجواب ، سريع النكتة ، ناعم السخرية ، يحب اللهو و الطرب ، وله ولع شديد بالضحك و الاضحاك ،مكانه لا ينظر إلى الحياة إلا من وبعدها المشرق. ينفذ بعقله إلى المدركات الخفيفة ، و يراها بوضوح تام ... ولذا فقد أدرك ذاته و فهمها و تقبل عيوبها ،وتبنى محاسنها . كما أدرك واقع الحياة بروح مرحة راضية على إن ما تميز به الجاحظ إلى جانب علمه و بيانه و مناظراته الفلسفية، هو نزعته إلى السخرية و التهكم إلى جانب المرح و الدعابة (1). الأخلاق: إذا كان الجاحظ مصوراً اجتماعياً بارعاً ، فقد كان أيضا مرشداً أخلاقيا، بليغ الأثر . فهو إذا حمل على المرائين و المستثمرين و الحاسدين و المكدين وصغار النفوس فما كانت التسلية رائدة بقدر ما كان الإصلاح عن طريق رده الفعل . بين انه ما اكتفى بومف ، أو نفذ، ما يجري ، بل معنى إلى ابعد ، معنى نحو الأكمل ويرشد إلى الطرق الفضلي التي ستنو بالكائن البشري نحو تحقيق مثله الأعلى في الحياة . إن الجاحظ ، العامل يوحي القائل ((بل أمر بالمعروف و النهي عن المنكر )). وضع اكثر من فصل في السلوك الخلق ، وتتخلص آرؤة المناقبية بشيء من المحافظة الاجتماعية و التمسك بالفضائل التي يفخر بها المسلم ، ومنها الإحسان والبر بالوعود و الكرم و التعاضد و الواجب الانسانى و الاعتدال في الطلب اللذه وتسليط الاراده على الهوى . وهذه الصفات قمينة بتوطيد ركيزه المجتمع الخلقية (2) . كان الجاحظ مشوه الوجه جهما, ناتئ العينين, قصير القامة لا تنفتح العين على ابشع منه منظرا . وكان الى ذلك خفيف الروح, حسن المعاشرة, ظريف الحديث, طيب النكتة, مطبوعا على السخر والتهكم. وليس سخره بالجارح الحاد وانما هو لطيف ناعم, مصور لنفسه المرحة التواقة الى الدعاب. وكان شديد الذكاء حسن الفراسة, محباً للتكسب, ولا يعتد بما ياخذ به الناس أنفسهم وينتحلونه من الرسوم والعادات , وانواع العصبية المذهبية وفقد دافع عن العرب, ورد على الشعوبية في كتابه البيان والتبيين.ولكنه لم يبخس الاعاجم حقهم في كثير من كتبه, وقد يتخذ من ذلك سبيلا للتكسب(3). (1) اسم الموقع: www.stqtion192.com (2) اسم الكتاب: الجاحظ في حياته وادبه وفكره ص143 (3) اسم الكتاب: الجاحظ ص 51 كتبه: ويعد الجاحظ من أغزر كتّاب العالم ؛ فقد كتب حوالي 360 كتابًا في كل فروع المعرفة في عصره… وكان عدد كبير من هذه الكتب في مذهب الاعتزال.. وبحث مشكلاته.. والدفاع عنه… لكن التعصب المذهبي أدى إلى أن يحتفظ الناس بكتب الجاحظ الأدبية.. ويتجاهلوا كتبه الدينية فلم يصل إلينا منها شيء.(9) ومن أشهر وأهم كتب الجاحظ كتابا "البيان والتبيين" و"الحيوان". ويعتبر البيان والتبيين من أواخر مؤلفات الجاحظ.. وهو كتاب في الأدب يتناول فيه موضوعات متفرقة مثل الحديث عن الأنبياء والخطباء والفقهاء والأمراء… والحديث عن البلاغة واللسان والصمت والشعر والخطب والرد على الشعوبية واللحن والحمقى والمجانين ووصايا الأعراب ونوادرهم والزهد.. وغير ذلك. (1). منافع الكتب: يتخلص الجاحظ من سرد منافع كتابه خاصه الى منافع الكتب على الجمله. وهذا أهم - قسم في مقدمته ، فيقول مخاطباً المنتقد:- ثم لم أرك رضيت بالطعن على كل كتاب لي بعينه، حتى تجاوزت ذلك الى ان عبت وضع الكتب كيف ما دارت بها الحال، وكيف تصرف بها الوجوه.وقد كنت اعجب من عيبك البعض بلا علم ، حتى عبت الكل بلا علم . ثم تجاوزت ذلك الى نصيب الحرب، فعبت الكتاب. ونعم الدخر و العقده هو ونعم الجليس و العده!نعم النشرة و الزهة!ونعم المتسفل و الحرفة!ونعم اىنيس ساعه الوحدة ! ونعم المعرفة ببلاد الغربه ! ونعم القرين و النخيل ! ونعم الوزير و النزيل . و الكتاب وعاء ملىء علماً، وظرف حشى ظرفاً، اناء شحن مزاحاً وجداً. ان شئت كان ابين من سبحان وائل ، وان شئت كان اعياً من باقل . وان شئت ضحكت من نوادره، وان شئت عجبت من غرائب فرائده. وان شئت الهتك طرائفه ، وان شئت أشجتك مواعظه . ومن لك بواعظ مله ، و بزاجر مغر ، وبناسك فاتك، وبناطق اخرس، وببادر حلر! وفي البلاد الحار.(2). (1)اسم الكتاب:الجاحظ دراسة عامة ص:25 (2)اسم الكتاب:الجاحظ في حياته وادبه وفكره ص 195-196 سر أبي عثمان في عدم زواجه ذكرت في مقال سابق بأن أبا عثمان الجاحظ لم يتزوج قط، وأنه لم يكون أسرة ولا ارتبط بأصهار وأقارب وما يتبع ذلك من مشاكل ومشاغل كثيرة، , وانه صرف جل وقته في مطالعة الكتب وتحرير مؤلفاته. لكن هذا لا يعني أنه كان منصرفا عن المرأة، أو راغبا عنها، لا، بل يذكر مترجموه انه ربما كان يتخذ الجواري، لكن التسري أو اتخاذ الجارية ليس كالزواج من ناحية المشاغل الكثيرة، والجارية ليست كالزوجة في طلباتها ورغباتها وحقوقها، وكذلك من ناحية ولادة أطفال وما يترتب على ذلك من أشياء كثيرة. والذي يبدو لي من كتابات أبي عثمان أن هناك شيئا آخر صرفه عن الزواج، فما هو يا ترى؟ أكاد أجزم بأنه ليس رغبته في التفرغ لتحرير مؤلفاته وترتيب أوراقه، وإنما شيء آخر غير هذا، ألا وهو ضعف ثقته في المرأة --- نعم كان الجاحظ لا يثق في المرأة ، أعني من ناحية الحفاظ على عهد الزوجية وعدم الخيانة، ولك عزيزي القاريء ان تستعرض بعض القصص التي يوردها الجاحظ عن النساء والتي تظهر سرعة تفريط المرأه في عهد الزوجية ، واستجابتها لكثير من المغريات المحيطة المتمثلة في الرجال الآخرين، لتجد مصداق ما أزعم هنا. إذن فلكل ما سبق انصرف أبو عثمان الجاحظ عن الزواج وبقي وحيدا إلى آخر حياته. لكن لحسن الحظ هذه الوحدة عادت عليه بالنفع والفائدة، لأنها أعطته وقتا ثمينا للكتابة وتحرير الكثير من مؤلفاته، ولولاها لما حصلنا على الحيوان مثلا ، أو البيان والتبيين، أو الرسائل التي كتبها في مواضيع شتى كثيرة(1). أثاره: خلف الجاحظ مؤلفات كثيرة جعلها بعضهم ثلاثمائة وستين كتابا وهي دون ذبك فيما نعلم لانه أضيف الى الجاحظ كتب ليست له . وذكرت كتب تكرارا باسماء مختلفة .على انه مهما يكن من شي فان اثاء الجاحظ في غاية الخصب. ونظرة الى ما اثبت منها في مقدمة الحيوان ,معجم الادباء , تطلعنا على طائفة جليلة , تربى على المائة بين مؤلف كبير ورسالة صغيرة .وفيما عالج مختلف الاغراض والموضوعات فكتب في الادب والشعر والديانات والعقائد والامامة ونبوة والمذاهب الفلسفية .وبحث السياسة والاقتصاد وتحصين الاموال , وغش الصناعات , والاخلاق وطبائع الاشياء, وحيل اللصوص وحيل المكدين وذوي العاهات كالحول والعور والعجان والبرصان. وتكلم علىالعصبية وتأثير البيئة فكتب في القحطانية والعدنانية والصدحاء والهجاء, والسودان والحمران,والرجال والنساء وفي أي موضع يغلبن ويفضلن , وفي أي موضع يكن الفلوبات و المغضولات (2). (1) اسم الموقع:www.google.com (2)اسم الكتاب: الجاحظ ص64 عقله لئن حسب الجاحظ للمعاينة او الحماسة، على وجه الاطلاق ، حساباًكبيراً ، فهولم يقف عندها لانها قد تخادع احياناً ((ولعمري ان العيون لتخطئ، وان الحواس لتكذب ، وما الحكم القاطع الا للذهن، وما الاستبانة الصحيحة الاللعقل ، اذا كان زما ما على الاعضاء ، وعياراً على الحواس)). ذلك ان للامور حكمين: حكم ظاهر للحواس ، و حكم باطن للعقول، و العقل هو الحجة، فلذا بنصح بالذهاب الى ما يريه العقل لا الى ما تريه العين، او بالاجرى ينصح باخضاع ما تريه العين الى رقابه العقل. وايمانه بالعقل هذا جعله يشكك في كل امر حتى يبلغ فيه اليقين . فالافكار المسبقه في النظر الى الامور حاول ان يتجنبها ، قبل (باكون) قدر استطاع ومن هنا كان نقاشه في شوؤن كثيرة سمحها ولم يرض عنها عقله ، ومن هنا محاجته (ارسطو)في قضايا رأي فيها غير رأيه، بل ومن هنا نقذه اللاذع لاعياء العلم في عصره وللسخافات الرائحة و الاساطير.(1). في خدمة العقل وضع أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني الشهير بالجاحظ -لجحوظ واضح في عينيه- 96 عامًا هي كل عمره، ووضع كل ثقافة العرب واليونان والفرس التي عرفها عصره والتي جمعها الجاحظ ووعاها. كان الجاحظ منهوم علم لا يشبع، ومنهوم عقل لا يرضى إلا بما يقبله عقله بالحجج القوية البالغة. كان الجاحظ موسوعة تمشي على قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء تقريبًا؛ كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان والجند والقضاة والولاة والمعلمين واللصوص والإمامة والحول والعور وصفات الله والقيان والهجاء. أما عن منهجه في معرفة الحلال والحرام فيقول : "إنما يعرف الحلال والحرام بالكتاب الناطق، وبالسنة المجمع عليها، والعقول الصحيحة، والمقاييس المعينة" رافضًا بذلك أن يكون اتفاق أهل المدينة على شيء دليلاً على حله أو حرمته؛ لأن عظم حق البلدة لا يحل شيئا ولا يحرمه، ولأن أهل المدينة لم يخرجوا من طباع الإنس إلى طبائع الملائكة "وليس كل ما يقولونه حقًا وصوابًا". فقد كان الجاحظ لسان حال المعتزلة في زمانه، فرفع لواء العقل وجعله الحكم الأعلى في كل شيء، ورفض من أسماهم بالنقليين الذين يلغون عقولهم أمام ما ينقلونه ويحفظونه من نصوص القدماء، سواء من ينقلون علم أرسطو، أو بعض من ينقلون الحديث النبوي (2). (1)اسم الكتاب: كلمات المائة ص55 (2) اسم الموقع:www.google.com أسلوبه الفنّيّ في الترسّل‏ دَرَجَ الكتّابُ –عادة - على اتّباع أساليب تُسْتَهَلُّ بها الرسائل وتُختتم، فاصطلحوا على أنّ "الأصل في الرسائل أن تُبْتَدَأ بالبسملة، ثم يُذكر اسم مُرْسِلها واسم مَنْ أُرسلت إليه، وما يكنّى به، وأحياناً لقبه ورتبته، مع تقديم الفاضل على المفصول، ثم تُورد عبارة السّلام، تليها (أمّا بعد)، التي غالباً ما تكون مفتاحاً للدخول في موضوع الرسالة، أو التحميد الذي يتقدّمها أحياناً، فيأتي قبلها، وهي أشبه ما تكون بلازمةٍ قلّما يُستغنى عنها" (43). بيد أنه ليس لزاماً أن يتبّع المترسّل هذا النهج، أو أن يلتزم نهجاً معيّناً لا يحيد عنه، فليس ثمّة أسلوب محدّد بعينه يسلكه الكتّاب عامة، أو كاتب ما في كلِّ رسائله، فلكلٍّ أسلوبه الخاصّ به، ولكلّ مقامٍ مقال أسلوبه:ويمتاز أسلوب الجاحظ بالسلاسة الممتعة التي تشد إليها القلوب والأسماع, وكثيرا ما يطبع أسلوبه بشيء من السخرية, يتجلى فيها الجمال الفني في السبك والتعبير. وقد كان للجاحظ أسلوب فريد يشبه قصص ألف ليلة وليلة المتداخلة… إذ أن شهرزاد تحكي لشهريار قصة… ثم يحكي أحد أبطال هذه القصة قصة فرعية.. وتتخلل القصة الفرعية قصة ثالثة ورابعة أحيانًا..ثم نعود للقصة الأساسية.. فالجاحظ يتناول موضوعًا ثم يتركه ليتناول غيره.. ثم يعود للموضوع الأول.. وقد يتركه ثانية قبل أن يستوفيه وينتقل إلى موضوع جديد… وهكذا (1). موته: إما موته فقد كان سببه ما أصيب به من داء الفالج والنقرس الشبيه بداء المفاصل.ولا يعول على ما قيل انه أصيب بذلك لجمعه بين السمك واللبن على مائدة احمد بن أبي دؤاد – ما لم يكن شديد الحساسية بالنسبة إلى هذا الجمع- لا سيما وهو كان يشكو علته قبل اتصاله بالقاضي , ولقد ذكرنا في حيوانه وسماها العلة الشديدة. ومن المعقول إن تكون تلك العلة الشديدة غير العلة التي أقعدته إذ كان يشكو من حصاة في الكلى لا ينسرح البول معها. ولم يقعد الداء ابا عثمان الا بعد ان جاوز الثمانين فمكث مدة سر من رأى ثم انتقل
  7. ابي بحث عن اجا 102 عن الزراعة والاقتصاد والصناعة ضروري هاليومين مع المقدمة والخاتمة شكرا...
  8. بسم الله الرحمن الرحيم
×
×
  • Create New...