Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أنوار الميامين

الأعضاء
  • مشاركات

    23
  • انضم

  • آخر زيارة

عن أنوار الميامين

Previous Fields

  • الجنس
    انثى
  • سنة الميلاد
    1995

Contact Methods

  • Website URL
    http://

أنوار الميامين الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. تعيش عضوات فرقة أنوار الميامين اللحظات الأخيرة التي تسبق عرض أوبريت "وجدتها"، لحظات تختزل مسيرة عامٍ كامل من الإعداد والتخطيط وتصميم عناصر المسرح ووضع التصوّرات وسبل التنفيذ، عام من الاجتماعات وتبادل الآراء والأخذ والجذب والبحث عن الرعاية والتمويل، كل هذا الزمن يتكثف في لحظات الترقّب والاستعداد لعرض العمل في صورته النهائية لجمهور صالة طيران الخليج مساء السبت في السابع والعشرين من الشهر الجاري. أوبريت "وجدتها" يضع الفرقة النسائية التي تأسست في العقد السابق أمام تحدي التطوير والارتقاء في الطرح والمضمون شأنَ كل عملٍ جديد. الأوبريت من تأليف الكاتبة اللبنانية أمل طنانة في أول تجربة مشتركة مع الفرقة، وقد سبق لطنانة كتابة مسرحيات للأطفال منها "مفتاح النور" و"قمر الأعياد" و"العطش" كما أن لديها تجربة مميزة في نظم الشعر وتجربة صحفية في إدارة مجلة ثقافية. يستهدف الأوبريت الجمهور النسائي ولكنه موجه بشكل خاص "للفتيات المكلفات حديثا" حسب ما صرّحت رئيسة الفرقة خديجة مفتاح، التي تشترك مع عقيلة عبدالهادي في إخراج العمل، بينما تقوم بأدوار البطولة كل من زينب جميل و ضحى ميرزا ومجموعة من الممثلات والمنشدات إضافة إلى مشاركة صوتية رجالية من فرقة البرهان الإسلامية. ويرعى الأوبريت كل من طيران الخليج، مطعم الأبراج، حملة الغري، مصطفى الشيخ، استوديو مولى، مطبعة تايلوس ويحظى برعاية إعلامية من جريدتي الوقت والوسط.
  2. جمهور فاق التوقعات اوبريت زينب هويتي طرح توعوي شد الجماهير أنوار الميامين / الجنة الإعلامية توافدت الجموع الواحدة تلو الاخرى لتلتقي جميعها مع محبي السيدة زينب (ع) قاصدين التعرف على الفصول المتجددة من كربلاء آية الخلود الذي تعرضها فرقة أنوار الميامين من خلال اوبريت "زينب هويتي" للكاتبة أ.إنتصار يوسف ، والشاعر سيد علوي الغريفي على مسرح صالة طيران الخليج. في حوالي الساعة السابعة والنصف قامت الأستاذة أمينة الهندي رئيسة مأتم الزهراء بتوبلي بإلقاء كلمة دعت فيها إلى الإقتداء بآل البيت (ع) ، كما تحدثت عن الشهيد عماد مغنية و الوضع المأساوي في غزة ، حيث أعتبرت أن الوضع في غزة هو مسيرة إحتلال ٍ بغيض . وأضافت : أن توجهات العرب بعد أنابوليس تشير إلى حركة كبيرة في الشرق الأوسط ، لكن الشعوب الإسلامية هيهات أن تتنازل ، فهي التي استقت الثبات من كربلاء . إستعدادت مكثفة .. قامت لجنة الديكور بترتيب المسرح فيما يخدم العرض بحلة متطورة وعضوات لجنة الإضاءة قد اتخذن مواقعهن على المسرح جنب آلة البخار والبرق ..وفي الكواليس ترى لجنة الملابس والمكياج فد أبدعت لترسم في وجه كل فتاة مايعبر عن دورها وألبستهم حلة لا يخفى عليك أن تظنهم الشخصية الحقيقية فعلا... وهناك في ممر ضيق تقابلت أعضاء التمثيل والإنشاد ينتظرن إشارة البدء وهم يرددن حديث أهل الكساء ليتباركن به .. وصرحت زهراء مفتاح رئيسة اللجنة الإعلامية بالفرقة ، عن امتلاء الصالة بالجمهور الذي فاق توقعات الفرقة، و تقررعلى اثره إقفال باب الدخول لكن إصرار محبي السيدة زينب أبى إلا أن تشاهد هذا العرض كل من ساقتها قدماها إليه ، وبسبب الجموع الغفيرة تأخر العرض ما يقارب الساعة الكاملة في محاولة من عضوات الفرقة لدب الإستقرار في الحضور الواقفات . وبحركة سريعة من نحل أنوار الميامين تم استقرار العرض وإعلان ساعة الصفر لبدء العرض الأوبريتي . العرض .. اشرأبت إليه الأنظار .. بدأ العرض بالمشهد الأول حيث خرجت على المسرح بحلة زرقاء مفتخرة بدنياها الفانية بصوت ينساب عذبا مغرورا تقابلها تلك التي اكتست بحلة السواد، ارتسمت على ملامحها سيماء الإيمان .ويضم الأوبريت عدة لوحات مسرحية ، تسلسل أحداثها بدءا من مؤامرةٍ لمجموعة من الشياطين ، يقودها إبليس لإطفاء نور زينب ، حتى لا تهتدي النساء بهديها يتوعد في بنات آدم ويقول (( ولئن نالت فاطمة الثريا سأنيل كل حواء الثرى بثقل الأوزار )) ويصف حال النساء المعذبات في الإسراء والمعراج وينشد بذلك الصوت الرخيم (( إني أنا شمر الزمان أتيتكم ... وأقوم يا أهل الغوا بالواجب )) ويستحث جنوده قوموا .... قد حان .. الآن .. أن نطفئ النورا .. ليبتدأ الشيطان محاولاته في اهلاك زينب (ع) ... لتتداخل بعدها أحداث كربلاء، ومسيرة السيدة زينب(ع) فيها مع أخيها الحسين (ع). ويدخل الأنصار منشدين "أتينا سيدي والشوق فينا ثار ، نذوق الموت عذبا يا أبا الأحرار" بارزين فن الإنشاد الممزوج مع المسيقى. وترى ابليس ظاهر بين المشاهد ، محاولا طمس الهوية الزينبية ، لكن محاولاته تتصدى لها صمود زينب (ع) ، فتراه موجود في مجالس الطغاة يوسوس لهم لهدمها وهويتها،"أهلكتني زينب" ، هذا ما نطق به الشيطان في نهاية الأوبريت.. هي زينب تجلى نورها على مسرح صالة طيران الخليج وعجت أرجاؤها أشبه بزحمة الحجيج متهافتين لبيك يا زينب، تتناغم الألوان ويسترسل نسيم العضوات حيث صلت دموع المشاهدات لتختم أنوار الميامين عرضها بأنشودة كانت كلماتها (( أيها السائل من أنا زينب هويتي ... وهواها لغتي وازينباه )) (( كد مدى الأزمان كيد يا يزيد .. لا ولن تمحو إلينا ذكرها )) الأوبريت بعيون جماهيره أشارت إيمان عبد النبي من الحجر الى انها تابعت سابقا العديد من الأعمال التي قدمتها فرقة أنوار الميامين ، وهذا العمل لا يقل مستوى عن مستوى الأعمال السابقة. ولقد رأت إن الفكرة التي عرضها الاوبريت من الأفكار التي بحاجه أن تسلط الضوء عليها ، وخصوصا مع السلوك المنحرف وتقليد الغرب عند بعض الفتيات، فالرسالة التي يقدمها الاوبريت رسالة عظيمه لاقتداء جميع الفتيات بزينب عليها السلام، ولقد رأت ان مستوى الأعمال التطوعية الاسلاميه للمرأة في البحرين في تطور نحو الافضل. موازنة بين الماضي والحاضر ورأت زينب الجزيري من بلاد القديم مستوى أداء الفرقة في تطور كبير جدا، فقد يكون هناك خلل في بعض الجوانب لكن بشكل عام الاوبريت رائع جدا. و ان فكرة الاوبريت قد وازنت بين الماضي والحاضر بطريقة جميله جدا، بحيث مزجت أحداث الماضي والحاضر من خلال رؤية فنيه جدا رائعة، بحيث تمكن المتلقي أن يلمس هذه الفكرة من خلال أحداث الاوبريت. رؤية إخراجية مميزة أما كوثر عبد النبي من المركز الثقافي زينب قائله: ان فرقة انوار الميامين معروفه بتميز أعمالها،و العمل كان جدا رائع، قد تكون هناك بعض المآخذ البسيطة لكن العمل بشكل عام ممتاز ،و الفكرة التي عرضت جدا رائعه، طريقة عرض صورة الشيطان في هذا الاوبريت مميزة ،والالحان والاصوات والرؤيه الاخراجيه تميز فيها هذا العرض ، وكذلك اشيد بالنص فلقد كتب بطريقه جدا ممتازة و الكلمات فيه رائعه، واتمنى ان نرى المزيد من الاعمال للفرقة فالكثير يوجه لها التهم بقلة اعمالها. صور..
  3. فرقة انوار الميامين | اللجنة الاعلامية 'أوبريت زينب هويتي' .. نهظة فكرية واعية واسلوب متجدد في الطرح السيد علوي السيد أحمد الغريفي، 22 سنة، من مواليد قرية عالي ، يدرس إدارة الأعمال ( محاسبة ) بجامعة البحرين ، ويعمل لدى هيئة صندوق التقاعد ، شارك بكتابة الشعر في مراثي ومدائح أهل البيت (ع) ، وهذا العام يشارك انوار الميامين في كتابة الشعر لاوبريت زينب هويتي الذي سيعرض يوم الاحد 2/3/2008م ، فكان لنا هذا اللقاء معه: كيف بدأت رحلتك مع القصيدة؟ بدأتُ كتابة الشعر عندما كنتُ في المرحلةِ الإعدادية أي ما يقارب 6 سنوات، وبتوفيقٍ من الله تعالى ، وبفضل إحتكاكي بشعراء كالشاعر العزيز نادر التتان وبعض من شعراء المنطقة، بدأتُ أشيّدُ بنيانَ القصيدةِ شيئاً فشيئا، ولا أنسى فضل الموكب في صقل قصائدي هذه المشاركة الاولى لك مع الفرقة، فكيف تصف مشاركتك معها؟ رغم عدم معرفتي بأعمال الفرقة السابقة .. إلا أنني أحسستُ بحجم عطاءها الكبير ولمستُ من خلال تعاملي معها الصدق في العمل والمثابرة والجدية في الأداء .. تعاملتُ سابقاً مع عدة فرق إنشادية .. إلا أني وجدتُ في هذه الفرقة ما لم أجدهُ في الفرق الأخرى حيث كانت الميزة الأسمى هي الإلتزام بالأوقات التي يتم تحديدها لكل قصيدة. كيف تم تعاونك مع الفرقة ، ومن هو همزة الوصل بينك وبينها؟ الأخت العزيزة عقيلة عبدالهادي ( أم مجتبى ) كانت همزة الوصل بيني وبين الفرقة وبفضلها حضيت بشرف التعامل لأول مرة مع هذه الفرقة ولله الحمد شاركت بما يقارب الاربع قصائد في هذا الاوبريت ، هل تكتب القصيدة متى ما شئت ؟ ام انك تحتاج إلى جو معين و مكان خاص ؟ في الحقيقة بعض القصائد تحتاج لجو معين ووقت معين لكتابتها .. لذا فالتقيد بالوقت المعطى لي من قبل الفرقة ما هي إلى قيود تحدّ من شيء من الإبداع ولكنها لا تحد من سير القصيدة .. في المقابل هناك قصائد لم تستغرق معي وقتا طويل .. فمسألة الوقت تعتمد على جو القصيدة والفكرة المراد طرحها كيف وفقتم في كتابة هذه القصائد ، مع وجود الحدود التي يجب ان تلتزم بها في ظل نص الاوبريت؟ لم أجد أي عائقٍ ولله الحمد في كتابة قصائد الأوبريت .. ربما لوضوح الفكرة والتعايش الذي أحسستُ به مع جو الأوبريت من خلال قراءتي النص .. لم تكن تلك الحدود لتحد من سير القصيدة بنظرك ، هل يوجد فرق عند كتابتك لقصيدة منفردة ، عنها لقصيدة خاصة بمسرحية؟ بالطبع ،، القصيدة المنفردة تكون محررةً والتحرر لدينا في الشعر يزيد من حدة الإبداع خلاف ماهو في القصيدة المسرحية المقيّدة بفكرة معينة وطرح معين مما يقل من حدة الإبداع لدى الشاعر يتعايش الشاعر مع واقع المصيبه كلماته تخرج من اعماق القلب ، فما هو أكثر ما تأثرت به عند كتابتك للقصيدة من خلال نص الاوبريت؟ قصيدة الأنصار في المشهد الثالث .. تُعد من أفضل القصائد المسرحية التي كتبتها، ربما لكونها تجسّد شيئاً من مصيبة الإمام الحسين عليه السلام .. وماهو متعارف لدينا أن أسلوب التفجيع هو المحبب والمرغوب لدى كل شاعر، رغم إني لم أستمع لها لكل شاعر رسالته في الحياة.. فما هي الرسالة التي تريد إيصالها من خلال القصيدة إلى القارئ الكريم ؟ الكلُ في هذا المجتمع يحمل رسالة فعندما تكون الرسالة هي عاشوراء .. تختلف وسائل الإيصال من فردٍ لآخر .. فالخطيبُ بفكره وثقافته، والرادود بصوته، والرسام بريشته، والمعزي بلطمته، والشاعر بحبره .. وإن كنتَ قادراً على حمل أحدى هذه الوسائل .. أليس من الواجب أن تكون في سبيل أبي عبدالله الحسين ! كلمة أخيرة للقارئ.. كلمتي لكل من يقرأ هذه السطور .. 'أوبريت زينب هويتي' .. هو نهظة فكرية واعية واسلوب متجدد في الطرح وهذا ما نحتاجهُ في هذه الآونة .. أن نجدد في طرحنا الحسيني ونتفنن في كيفية إيصال منهج أهل البيت عليهم السلام، هذا الأوبريت يحمل مضامين كثيرة .. فرجائي كل الرجاء أن تغرفوا من بحرهِ ولو قطرة . أسأل الله لي ولكم التوفيق لما يحب ويرضى[/align]
  4. خديجة مفتاح: المرأة أقوى كاتب للنصوص المسرحية بقالب عصري... «أنوار الميامين» تقدم أوبريت «زينب هويتي» الوسط - إيمان عباس يدرك كل رواد العمل الإنشادي والمسرحي الإسلامي، أنهم في صراع مستميت من أجل إعلاء كلمة الله، من خلال إيصال رسالة هذا الفن إلى أكبر شريحة من الجماهير، أي أنه لا فرق بينهم وبين الدعاة، فالكل مشترك في هدف واحد... هذا هو الطريق الذي تسير عليه معظم الفرق الإنشادية في البحرين ومن بينها فرقة «أنوار الميامين» في توبلي والتي قدمت حتى الآن أكثر من أربعة عشر عملاً إسلامياً. كغالبية الفرق الإسلامية تأسست «أنوار الميامين» من مآتم الزهراء للنساء في توبلي في العام 1995. عنيت الفرقة بالتنظيم لاحتفالات المواليد ومراسم العزاء وفي وفياتهم الشريفة بما أن للفرقة السبق في إحياء عاشوراء بحلة جديدة في كل عام حرصت الفرقة على اكتشاف المواهب وصقل الطاقات الإنشادية في المنطقة من مختلف الأعمار. تضم الفرقة 50 عضوة غالبيتهن من توبلي، فيما 10 عضوات فقط هنا من خارج المنطقة، وتتراوح أعمارهن من 13 عاماً فما فوق، وأشارت رئيسة الفرقة خديجة المفتاح إلى أن غالبية الموجودات هن شابات جامعيات أو في المراحل الإعدادية والثانوية، بينما هناك 5 أمهات. وأوضحت مفتاح أن «أنوار الميامين» تعمل بنظام الجمعيات، إذ إن عملها مقسم على لجان تديرها رئيسة الفرقة، مشيرة إلى أن هناك نظاماً ولوائح وعقوبات لمن لا يلتزم بالعضوية. وأضافت أن منصب رئيسة الفرقة يأتي عن طريق ديمقراطي ناتج عن «اقتراع»، بمعنى أنهن يعشن جواً ديمقراطياً. أما بالنسبة إلى الدعم المالي للفرقة فأشارت مفتاح إلى أن العمل الإسلامي الفني يتطلب مالاً كثيراً، لذلك نحن نقوم في الفرقة بدفع رسوم شهرية للعضوية (دينار واحد)، كما نقوم بجمع التبرعات (وهو عمل تقوم به اللجنة المالية في الفرقة. وأشارت إلى أن أعمالهن لا توجد بها ربحية إطلاقاً. تحدثت مفتاح عن أعمال «أنوار الميامين» وأوضحت أنهن انطلقن في العام 1997 بتقديمهن لمسرحية «الأربعين»، ثم «طريق الكرام من الكوفة إلى الشام» في العام 1998، فمسرحية «ساقي العطاشى» في العام 1999. أما في العام 2002 فقدمت الفرقة أوبريت «كربلاء في حلم»، وتم عرضه في مأتم الزهراء وإعادته في صالة العباسية في عالي. قدمت الفرقة أيضاً أوبريت «أرملة الشهيد» وحازت به على المركز الأول في مهرجان علي الإنشادي الثاني في العام 2002 في عيد الغدير. هذا، وتواصلت أعمال الفرقة في الأعوام التالية، فقدمت «كل المصايب هونتها مصيبة حسين» (2003)، «وسيلة النجاة» (2004)، «قضبان تنزف حرية» (2005) قدمتها في مهرجان الولاء وحصلت الفرقة في هذه المناسبة على درع أفضل لحن وأفضل ممثلة، مسرحية «ضاقت الأرض... منعت السماء» (2006)، «هو العباس» (2007)، وحالياً أوبريت «زينب هويتي». وقالت رئيسة اللجنة إن الفرقة لا تقتصر نشاطاتها على موسم محرم، بل تتعداه بالمشاركة في المناسبات الدينية الأخرى، بأنهن يستعدن للمشاركة في أسبوع الشهيد الذي تنظمه جمعية الوفاق في شهر أبريل/ نيسان المقبل بوصلات إنشادية. كما سيواصلن استعداداتهن لأوبريت «وجدتها» الذي سيقدمنه في حفل «التكليف» الذي يقيمه مأتم الزهراء في مولد فاطمة الزهراء (ع) كل عام. خديجة مفتاح أخذتنا بصوتها الهادئ وفكرها الواعي إلى أوبريت «زينب هويتي»، المقرر أن يعرض مساء يوم غد (الأحد) الموافق 2 مارس/ آذار الجاري في الساعة السابعة والنصف في صالة طيران الخليج برعاية إعلامية من صحيفة «الوسط» حدثتنا مفتاح عن الأوبريت فقالت: «تأتي فكرة أوبريت (زينب هويتي) انطلاقاً من الجدل الدائر في الساحة الثقافية حول هوية المرأة المسلمة في جوانبها الفكرية والثقافية، ومدى توافق تلك الرؤية مع الهوية الإسلامية أو تصادمها معها وما يعيشه المجتمع عموماً والمرأة خصوصاً من حال اغتراب ثقافية ووجودية». وأضافت «يجمع الأوبريت مشاهد مسرحية وإنشادية تعبر عن زينب كهوية باعتبار أن السيدة زينب (ع) هي الأنموذج الأمثل للنساء وذلك من خلال قالب فني مغاير واستثنائي»، مشيرة إلى أن الجديد في هذا العمل هو أن الفرقة تسعى إلى تقديم التاريخ بلمسات يشوبها الخيال. وأوضحت أن العمل يحمل في طياته طرحاً توعوياً يحاكي فكر المرأة الزينبية بصورة أكبر من الأعمال السابقة. وأشارت مفتاح إلى أن الفرقة تسعى في أعمالها المختلفة إلى ربط الواقع بالتاريخ، مشيرة إلى أنهن في الأوبريت الأخير «هو العباس» حاولنا ربطه برحيل العلامة المجاهد الشيخ عبدالأمير الجمري. وبخصوص طاقم العمل الفني، أشارت مفتاح إلى أن العمل هو من تأليف انتصار يوسف رضي وكلمات السيد علوي الغريفي وألحان وتوزيع يوسف الصبيعي ومن إخراجها وعقيلة عبدالهادي، وأوضحت أنها تفضل أن يكون العمل من كتابة امرأة، وذلك ليس تحيزاً منها أو عنصريةً، وإنما هي ترى أن المرأة هي الأكثر قوة في كتابة الأوبريت. وأردفت مفتاح تقول: «لست عنصرية، بدليل أننا كنا قد تعاونا سابقاً مع نادر التتان في الأوبريت الأخير، لكن تبقى المرأة هي الأقوى في الأسلوب». وأشارت إلى أن طاقم العمل به أصوات رجالية، موضحةً أن الاستعانة بهم جاءت لأن هناك بعض الشخصيات والتي تستطيع المرأة أن تؤديها، لكنها إذ أدِّيت بصوت رجل سيكون لكلماتها وقع أقوى على المستمع. ومن الرجال المشاركين في هذا العمل: علي هلال (في دور الإمام الحسين)، سيد حميد، صلاح، محمد سهوان، سيد هاني وصالح الشيخ). وقالت المفتاح إن تلك الأصوات الرجالية قد تمت الاستعانة بها في الدعاء وفي النعي أيضاً. وأضافت «بما أن العمل مسجل مسبقاً، فقد استعنّا باستوديو كروف، إذ قام حسين كروف بتسجيل الأصوات الرجالية وأنا قمت بتسجيل الأصوات النسائية». وبسؤالها عن مشاركة الرجال في عمل نسائي، فيما أن الرجال في المسرحيات الإسلامية لجمعيات مختلفة لا يفضلون مشاركة النساء، قالت مفتاح: «العرف الاجتماعي له دور كبير في تسيير الأعمال الإسلامية، بينما هناك دول أخرى تقف بها المرأة أمام الرجل في تمثيل الشخصيات الدينية». وأوضحت رئيسة فرقة «أنوار الميامين» بأنه في العام الماضي شاركت جمعية التوعية بصوت الممثلة طاهرة، مشيرة إلى أن «طاهرة قد حصلت على لقب أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية «قضبان تنزف حرية» وهي لمجاهدة لبنانية تدعى رسمية جابر»، وأضافت «لقد حضرت المجاهدة العرض وقد دُعينا إلى لبنان لعرض المسرحية هناك ولكن الحرب أنهت كل الخطط». وعن ديكورات العمل قالت مفتاح: «في السنوات الماضية كنا نعتمد على جمعية الكتلة، إلا أننا هذا العام أحببنا أن نصنع الديكور بأنفسنا، مؤمنات أن ما يجعل العمل المسرحي لوحة متكاملة هو التركيز على أدقّ التفاصيل، فإن للأزياء التي ترتديها الممثلات الدور الكبير في اكتمال الصورة للمشاهد، مركزةً بذلك على أدقّ ما تلبسه الممثلة وما يتبعه من اكسسوارات ومكياج... لجنة الملابس والماكياج تتولى تصميم أزياء المسرحية بما يتوافق مع الزمن التاريخي لها ويخدم الدور التمثيلي. هذا وصممت اللجنة ملابس مناسبة مع أدوار الممثلات في الأوبريت». ومن جهة أخرى، أوضحت خديجة مفتاح (وهي طالبة جامعية في كلية الآداب قسم الوسائط المتعدد سنة ثانية) «ان الفرقة تهدف إلى خلق أجيال زينبية واعية وقادرة على الصبر في هذا الزمن»، مشيرةً إلى أن الفرقة تسعى لنشر الرسالة المحمدية بمختلف الوسائل، إذ إنها تسعى إلى تقديم أعمال باللغة الإنجليزية، حتى لا تقتصر رسالة الفرقة على البحرين فقط. ومع العد التنازلي لعرض أوبريت «زينب هويتي» قالت خديجة مفتاح: زينب (ع) مدرسة ننهل منها عنوان الصبر والتضحية والعفاف هي مثال المرأة التي لا تقهر بإصرارها وصمودها، هي بحر من الشجاعةِ الغراء، شمسُ الحقيقة والحق... زينب (ع) هي هوية المرأة الضائعة التي على كل نساء أمة محمد أن يتلبسن صفاتها ويهتدين بهداها... كوني معنا في (زينب هويتي) نستلهم العبر من شخصها العظيم، ونضيء طريقنا بنورها، كوني أنت الشاهدة والمشاهدة لعنوان كل امرأة زينبية لا ترضى بأقل من هوية عنوانها زينب (ع). http://www.alwasatnews.com/newspager_pages...LW&writer_code=[/align]
  5. اللجنة الاعلامية |فرقة انوار الميامين كتبت: رباب عبدالرضا ألوان تمتزج بالمشاهد لترسم لوحة من الخيال الإضاءة من الفنون الرائعه المبتكرة، التي تجذب الانظار، فتداخل الإضاءات المختلفة المتنوعه مع بعضها البعض تعطي معناُ داعماُ قوياُ عن سير أحداث الأوبريت الإسلامي، ولو كانت هناك اضاءة واحدة لملً الجمهور وكلً من المشهد. التقينا هنا مع رئيسة اللجنة الفنية بتول ميرزا .. 1. ماهو طبيعة عمل اللجنة الفنية في اوبريت زينب هويتي؟ تعمل اللجنة الفنية عادة على اضافة اللمسات الابداعية على العمل لاخراجه بافضل حلة , فتلتزم بالاهتمام بالاضاءة و الصوتيات اضافة الى جميع المؤثرات التي من شأنها ان تزيد من جودة العمل تقنيا و اخراجيا. وعضوات اللجنة الفنية هم من اعضاء الفرقة اللتي وجدن في أنفسهن الخبرة في التعامل مع الأجهزة الفنية بحرفية و اتقان. 2. كم عدد أعضاء اللجنة الفنية وما مدى تعاونهن؟ اللجنة الفنية تتكون من 3 عضوات اضافة الى رئيسة اللجنة التي تقوم بتوزيع المهام على عضوات اللجنة بالتساوي وبما يتناسب مع خبرة كل منهن. 3. ماهي أهم الأجهزة المستخدمة في عمل اللجنة؟ تقوم اللجنة مع كل عمل بمحاولات جاهدة للتجديد و الابتكار واستخدام اجهزة حديثة لنرفع من مستوى العمل لكن تبقى هناك بعض الاجهزة التي يتم استخدامها في معظم الأعمال اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (البؤرة- جهازي البخار و البرق- مكبرات الصوت). 4. من أين يتم الحصول على هذه الاجهزه؟ كما قلت ان اللجنة تحاول التجديد مع كل عمل فلا تعتمد اللجنة على جهة محددة و مصدر معين. 5. مامدى قدرة أعضاء اللجنة على التعامل مع هذه الاجهزه؟ تمتلك عضوات اللجنة الخبرة الكافية التي تؤهلها للتعامل مع كل جديد و مبتكر في عالم الاضاءة و الصوتيات. 6. هل هناك تواصل بين اللجنة الفنية واللجان الأخرى؟ بالطبع. والتواصل لا يقتصر فقط على اللجنة الفنية و بقية اللجان و لكن هناك تواصل دائم بين جميع اللجان بعضها ببعض, و بين اللجان و ادارة الفرقة على الجانب الآخر. 7. ماهي الصعوبات التي اعترضت طريقكن حتى هذه اللحظة؟ لله الحمد حتى اللحظة لم تواجهنا صعوبات تذكر. 8. كلمة أخيرة توجهينها من خلال هذا العمل ؟ اتمنى من الله العلي القدير ان يوفقنا لعرض عمل مميز تضفي اللجنة الفنية من خلاله بصمة مميزة تزيد العمل تألقا و إبداع.
  6. [align=center] حسين كروف لأنوار الميامين:.. أبهرتني الفرقة بقدرتها على الإنشاد والمتابعة الإدارية والدقة في العمل... حسين علي عبدالله علي كروف، مهندس صوت في ستيويه الخاص ((ستوديو كروف)) ، من مواليد المنامة عام1986م، خريج صناعي قسم سيارات، وقد درس وعمل في أكاديمية دلمون في قسم الكمبيوتر،متزوج ولديه مرتضى وملاك، وظيفته الحالية أعمال حرة وتأجير عقارات، شارك مشاركة فعالة مع فرقة أنوار الميامين هذا العام ، وهي المشاركة الأولى له معها، إهتم بتسجيل وهندسة الصوت للفرقة، ومن هنا كان لنا هذا اللقاء معه... كيف كانت بدايتك كمهندس صوت ؟ في بداية الامر كنت منشد إسلامي ومن خدام الحسين كرادود ودائما ما أسجل ألحاني عبر المسجل الكاسيت من خلال لاقط الصوت ((المايك)) وجهاز تردد ،وتطور العمل وتطورت الأجهزة، ودخلت عالم التسجيل بالمسارات المتعدد ، كنت أستخدم جهاز متعدد المسارات يسجل على شريط كاسيت، ومن ثم انتقلت لأجهزة تعمل بالنظام الرقمي متعددة المسارات ولغاية ثمان مسارات فقط ..ولكني أعمل أعمال كثيرة بهذا الجهاز من شركة تاسكام وأستخدم جهاز يامهاها 16 مسار ، وأخيرا تعرفت على نظام بروتولز عبر شبكة الإنترنيت فطلبت من الأخ العزيز عمران صاحب محلات صوت وصدى بجلب جهاز بروتولز 002 ، وقمت بشراء مكرفون من شركة رومكو الكويت ،وتم عمل غرفة خاصة للتسجيل ومازلنا نتتبع كل جديد لنستخدمة في أصداراتنا القادمة . الهندسة الصوتية فن واسع وله ابعاده المختلفة كيف استطعتم توجيه هذا الفن في خدمة الاسلام ؟ فن الصوت باب واسع جدا وأنا في بداية طريقي وضعت خدمة أهل البيت عليهم السلام نصب عيني ، فنحن ستوديو كروف للإنتاج الخيري والمقصود بالخيري يعني التسجيل بأسعار تقارب المجانا لقربا لله ولأهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام. هذه المشاركة الأولى لك مع فرقة أنوار الميامين، كيف تصفها ؟ لا أستطيع أن أصف شعوري نحو فرقة أنوار الميامين فهم أبهروني بقدرتهم على الإنشاد والمتابعة الإدارية والدقة في العمل ، وأتمنى أن أخدمهم طيلة عمري... ما هي أهم المشاكل التي واجهتكم أثناء التسجيل ؟ لم تواجهنا مشكلة بمعني الكلمة ولكن كان الوقت ضيق جدا على مستوى اللحن والأداء كيف تجد أنوار الميامين؟ وما هو تقييمك للعمل النسائي خصوصا؟ بالنسبة للألحان جيدة ولكن الأداء كان أفضل وأما تقيمي للعمل النسائي فهو في تطور سريع جدا ويستخدمون كافت التقنيات الحديثة . كلمة اخيرة ... أشد على أيدي فرقة أنوار الميامين بالجد ومواصلة الطريق وعدم التهاون والتكاسل في خدمة أهل البيت عليهم السلام فأنتم أخترتم طريق وعر قلا تقفوا في منتصف الطريق ونحن معك و تحت آمرتكم في أي وقت أخوكم المقصر (( حسين كروف ))[/align]
  7. [align=center]فرقة أنوار الميامين| اللجنة الإعلامية كتبت| آلاء البناء عقيلة عبدالهادي: المرأة البحرينية سبقت نظيراتها في دول الخليج من ناحية المسرح الإسلامي أوبريت زينب هويتي وكسابقه أوبريت هو العباس ، يتشارك في اخراجه مخرجتان مبدعتان : خديجة مفتاح وعقيلة عبد الهادي... أثبتتا ان العمل الجماعي ينبت ثمر ناضج ، عذب المذاق... يغذيه حب العمل الاسلامي وخدمة أهل البيت (ع) ... كان لنا هذا اللقاء مع المخرجة عقيلة عبد الهادي تحدثنا عن تجربتها في هذا العمل: 1. ما تقيمك لتجربة الفرق النسائية في البحرين؟ بسم الله الرحمن الرحيم لا يخفى على المتتبع لخطوات المرأة بمجال الفن بكل أنواعه المختلفة ففي الأعوام القليلة المنصرمة تطور المسرح النسائي كثيرا , وإن كان يعاني من بعض الثغرات إلا أن المرأة البحرينية سبقت نظيراتها في دول الخليج من ناحية المسرح الإسلامي رغم التأثيرات التي تقف كموقف الحجر الذي يريد أن يعثر الخطوات إلا أن عزم الزينبيات لا يقهر. 2. ما هي أبرز المشاكل التي تواجهكم خلال قيامكم بالأعمال التي تقدمونها؟ كما ذكرت أن التأثيرات الخارجة عن إرادتنا كثيرة وقد يكون أهمها الرعاية المالية , التي أعتبرها أهم عائق. 3. كمخرجة، ما هي المهام والمسؤليات التي تقع على عاتقك؟ إن مهمات المخرج عديدة فبعد اختيار الكاتب المناسب والشاعر والملحن والعازف , نقوم كمخرجين باختيار الممثلات والمنشدات ووضع الرؤية الإخراجية للعمل ومتابعة التدريب والاستعدادات وبالتالي تهيئة العضوات ليوم العرض , والمتابعة أثناء العرض وأخيرا تقييم الأوبريت بصورة مختصة هي مهام بمثابة الروح التي تدب لتحرك ما هو ساكن بالجسد حيث يريد العقل وتبتغيه رؤيته. 4. بالنسبة للنص والديكور والمؤثرات البصرية والصوتية في النهاية لمن يرجع القرار النهائي؟ في فرقة أنوار الميامين يتم تقسيم هيكلها إلى لجان وهي كالتالي : (( المالية / التنظيمية / التسويقية / الإعلامية / الملابس والإكسسوارات / الديكور )) وكل لجنة ترأسها إحدى عضوات الفرقة ويكون لها قرار في تسيير أمور لجنتها ويكونون تحت إشراف اللجنة الإخراجية حيث القرار النهائي يكون للمخرجة كونها هي من تمتلك الرؤية في دمج المشاهد مع باقي الأمور سالفة الذكر لتكون الكلمة لامعة ثابتة في عقل المشاهد. 5. ماهي الرؤية الإخراجية لعمل زينب هويتي؟ اوبريت زينب هويتي لهذا العام يتحدث عن هوية المرأة المسلمة التي تتحطم مذلولة بين مغريات الحياة وبهرجة معالمها فباتت مسلمة الاسم منزوعة الهوية الإسلامية في المضمون ومن هنا نوضح أن السيدة زينب عليها السلام ما خرجت مع أخيها الحسين وما عانت من المصائب إلا لتشل خطوات إبليس الرجيم عن نساء أمة محمد وتحفظ هوية المرأة المسلمة لتلهج الألسن بافتخار زينب هويتي . 6. ما هي مقترحاتكم التي تنشدونها لتطوير أعمالكم، وما هي تطلعاتكم المستقبلية؟ لقد خطت فرقتنا خطوات كبيرة من الناحية التنظيمية حيث قمنا مؤخرا بانتخاب هيئة إدارية ووضع لائحة إدارية بها قوانين تنظم سير عمل الفرقة , بالإضافة إلى وجود خطة أعمال سنوية نحصر فيها مشاركاتنا السنوية وعلى الصعيد الآخر فنحن نعمل الآن على وضع خطة مالية تستطيع أن تغطي أعمالنا السنوية وهناك مشروع نعمل على إنجازه نتمنى له الخروج للنور كي يضيء لنا الدرب الذي اتخذناه وسام شرف لنا مكملين مسيرة إعلاء كلمة الآل ونعلوا أنوارا للميامين فارتقبوه عما قريب .[/align]
  8. [align=center]فرقة أنوار الميامين النسائية إسمٌ يُبحر بك نحو الإبداع.. إسمٌ يحمل من العطاء الكثير.. متوهجاً من أراضي توبلي العلم والمعرفة.. " أنوار الميامين " إسمٌ يحمل في داخله روح زينب.. وفي قلبه حب علي.. وفي عينه نبض محمد.. ومع كل نبضة من نبضات قلبهم هناك الحسن والحسين (عليهما السلام).. هذه الفرقة قدمت للجمهور العديد من الأعمال المتميزة والمتقنة.. انطلقت في سماء الأوبريت فأبدعت وتألقت.. حتى حازت على العديد من المراكز المتقدمة.. وها هي تعود اليوم لتحشِّد كل طاقاتها معلنة عن جديدها.. أوبريت " زينب هويتي " والذي سيقام على صالة طيران الخليج في الثاني من مارس القادم.. موقع أبي تراب (بوابتكم لفن الإنشاد الإسلامي الملتزم) كانت له وقفة سريعة مع مؤسسة فرقة أنوار الميامين وكاتبة الأوبريت الأخت الفاضلة الأستاذة / إنتصار يوسف.. في البداية يسر موقع أبي تراب أن يرحب بكم.. واسمحي لنا أن نثني على عطاءكم الغير محدود.. ولأننا على قناعة بأن الأخوات في الفرق النسائية مظلومات إعلامياً فقد آثرت إدارة الموقع أن تقوم بعمل تغطية لأخبار النشيد النسائي.. محاولة تسليط الأضواء عليها لإبراز جهودها الجبارة بما تستحقه.. ومن ضمن البرامج طبعاً الأوبربت الخاص بفرقتكم " زينب هويتي " آملين أن نوفق معكم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية من العلي القدير لكم راجية من الله أن ينيلكم ثواب هذه المبادرة الطيبة التي لم نعهدها من قِبل أي فرقة إسلامية من قبل!! ولست أدري أيها الأعزاء هل الأخوات في الفرق النسائية مظلومات أم أنهن يظلمن أنفسهن.. فمازال العمل النسائي الإسلامي للأسف خلف الكواليس.. لا يرغب في الظهور الإعلامي.. إما بسبب ما اعتادت عليه الناشطات لسنوات بسبب ظروف أمنية ومجتمعية.. أو بسبب عدم الثقة عند القائمات عليه.. وهذا الجانب الأعم من وجهة نظري.. ولا يعارض ذلك الظهور نية القربى.. فتلك حجة مضحكة لأن معناها أن كل أنشطة الرجال الإسلامية والفكرية ليست قربة لله!! لأنهم كثيري الظهور في الإعلام والأضواء.. من المهم جداً تصحيح هذه النظرة التي ساهم في ترسيخها بعض الرجال والنساء في العمل الإسلامي.. فالإعلام لغة العصر ولا يمكن الإستغناء عنه..و يبقى العائق الذي يواجهنا هنا هو الجانب الرسمي الذي لن يفتح الباب لنا بسهولة.. ولكن الإرادة والمحاولة والإستمرار تصنعان الكثير.. أبو تراب: منذ مشاهدتنا للإعلان لفت نظرنا اسم الأوبريت لما يحويه من معاني كبيرة وكثيرة فهل لنا بنبذة عن فكرة الأوبريت؟ الأستاذة إنتصار يوسف: يتحدث الأوبريت في فصوله المسرحية والإنشادية عن صمود السيدة زينب (ع).. وثباتها في معركة لم تسجّل صفحات التاريخ مثيلا لها.. وكيف يمكن أن يُطرح نموذج هذه السيدة العظيمة كنموذج أمثل لهوية المرأة المسلمة.. أبو تراب: ككاتبة ومؤلفة للأوبريت هل لنا بمعرفة سبب اختيار " زينب هويتي " كاسم للأوبريت ؟ الأستاذة إنتصار يوسف: لاشك أن هويتنا الإسلامية وهي ذلك التصور للكون والحياة والوجود ونمط الأخلاق والسلوك السائد فيه.. لاشك أنه يشكل حائط الصد الذي يحمي المرأة المسلمة من الذوبان والاضمحلال.. وأن الغرب يعمل جاهدًا على تدمير هذه الهوية وإعادة صياغتها وفق ما يشاء.. فلكم أغاظت هذه الهوية الإسلامية أعداء الأمة ليشنوا عليها هذه الحرب التي ما وضعت أوزارهها.. والهوية الإسلامية للمرأة كانت مستهدفة بصورة أولى في عقيدتها وتاريخها ودينها.. ولهذا بتنا نعيش في هذه الآونة أزمة الهوية التي تحوّلت بفعل هذه الحرب وما تستعمله في أسلحتها من مغريات.. من فرض محتّم علينا إلى اختيار وهوى عند بعض النساء.. ولهذا جاء هذا الأوبريت ليعرض النموذج الخالد للهوية الإسلامية الثابتة التي لا تتزعزع ولا تميل رغم ما نالها من شقاء وبلاء وهي زينب فكان العنوان (زينب هويتي).. أبو تراب: بدورنا نوجه الدعوة لكل الأخوات كي يحرصوا على حضور مثل هذه الفعاليات لما تحمله من معاني خصوصا إذا ما قدمت من قبل فرقة متجددة في العطاء كفرقة أنوار الميامين فماذا تقولين كدعوة لحضور الجمهور الكريم؟ الأستاذة إنتصار يوسف: لم يكن الحسين عليه السلام يوما شعارا من شعاراتنا وحسب.. بل هو قضية نحيا بها ما حيينا.. ولهذا ندعوكن لحضور عملنا المسرحي الذي سيجسّد شيئا من مضامين هذه القضية الكبرى التي أسأل الله أن تبقى في وجداننا ليكن الحسين منا ونحن منه.. وبدورها تود فرقة أبي تراب للإنشاد الإسلامي أن تنتهز هذه الفرصة لتقدم تحية ملؤها المحبة والأخوة الصادقة (لفرقة أنور الميامين) داعين الله أن يوفقهم في عملهم القادم واعمالهم المستقبلية. منقول عن فرقة أبي تراب للإنشاد الإسلامي[/align]
  9. :تقرير مصور|:: سير الاستعدادات في اوبريت "زينب هويتي" بخطوات متسارعة تستعد فيها لجان اوبريت "زينب هويتي" لفرقة "أنوار الميامين"، لإنهاء مهامها الموكلة اليها في ظل اقتراب موعد العرض الذي سيكون يوم الأحد الموافق 2\3 \2008م ، في تمام الساعة 7 والنصف مساءً، على مسرح صالة طيران الخليج. لجنة التمثيل والانشاد في أوج الاستعداد.. حين تشد بنظرك الى تلك الزاية ، ستتحسس الاصرار والتفاني ممزوجا بالابداع، هناك تنزوي لجنة التمثيل والانشاد جاعلة من الممثلات نحلات لا تهدأ . تقوم لجنة التمثيل والإنشاد بتدريب عضواتها على الإنشاد والصوتيات والتمثيل. وهم الآن في أوج الاستعداد للاوبريت ، ويقومون بتدريبات مكثفة على كل من التمثيل والإنشاد، تدريبات شبه يومية مع اقتراب موعد العرض. و التدريب على الاستعراضات بعد تصميمها وفقا للمبدأ الإخراجي للأوبريت. ويشارك هذه اللجنة بعض الأخوة "بأصواتهم" في تأدية الأدوار الرجالية في الاوبريت. صور تدريبات الرجال: صور تسجيل النساء: إبداع الديكور .. يحتضن المبدعات.. لمسات فنية مغايرة ، وشيء يحملك الى عالم الرؤيا ، بأنامل فتيات انوار الميامين ستنظرين الى لوحة فريدة صنعتها لجنة الديكور وهي اللجنة التي يقع على عاتقها تصميم وتنفيذ الديكور بما يتلاءم مع المسرحية اضافة الى توفير الاكسسوارات الخاصة بالمشاهد لتكتمل لوحة المسرح اثناء العرض . هذا وقد انتهت اللجنة من تصميم وتنفيد الديكور بمشاركة عضوات لهم انامل الابداع في الرسم والتصميم والتنفيذ. اللجنة الاعلامية .. فرقة انوار الميامين تحمل رسالة أبت الا ان تقرئيها ، تسمعيها ، وتشاهديها ... انها رسالة الصبر ..رسالة العفاف ..رسالة لك انت ايتها المرأة المسلمة لتكوني انت الشاهدة والمشاهدة . ولكي تصل هذه الرسالة الى الكل تتولى اللجنة الاعلامية مسؤلية اعلامك بها فهي من تقوم بتصميم "البنرات" والإعلانات اللازمة للاوبريت ،وتصميم التذاكر وطباعتها وتوزيعها حسب الرؤية التصورية لها في جميع مناطق البحرين، ووضع أخبار وتقارير قبل وأثناء وبعد الأوبريت في الصحف المحلية والمنتديات الإلكترونية، (مثل منتداكم العزيز هذا).الجدير بالذكر أن صحيفة "الوسط" هي الراعي الإعلامي لـ أوبريت "زينب" هويتي .وتشارك رابطة اعلاميات بلا حدود مع اللجنة لتغطية الاوبريت هذا العام. إبرة وخيط .. ان ما يجعل العمل المسرحي لوحة متكاملة هو التركيز على ادق التفاصيل ، فان للازياء التي ترتديها الممثلات الدور الكبير في اكتمال الصورة للمشاهد مركزة بذالك على ادق ما تلبسه الممثله وما يتبعه من اكسسوارات ومكياج . لجنة الملابس والماكياج تتولى تصميم أزياء المسرحية بما يتوافق مع الزمن التاريخي لها ويخدم الدور التمثيلي.هذا وقد صممت اللجنة ملابس مناسبة مع أدوار الممثلات في الأوبريت. كوني من الحاضرات .. سنستقبلك ، انت يا من اخترت مولاتنا زينب ع هويتا لك ، سيكون مقعدك في صالة طيران الخليج ينتظرك ، ليحتضن بين ثناياه امرأة جعلت السيدة زينب مثالها وقدوتها ، فقط ساعة من وقتك لتنتهجي بعدها طريق العزة والعفاف ، طريق المرأة التي لن ترضخ ليزيد زمانها. هكذا ستساعدين اللجنة التسويقية والتي تقوم بمهمة توزيع وبيع تذاكر الدخول للأوبريت ، وستعلن اللجنة في وقت قريب عن مكان بيع التذاكر، مع العلم أنها ستباع عند مدخل الصالة ليلة العرض، ونحن ندعوكِ ل حجر مقعدكِ في أقرب فرصة قبل أن تنفد المقاعد، ويفوتنا شرف حضوركِ.
  10. أنوار الميامين | اللجنة الإعلامية أنوار الميامين .. في انتظار موعد العرض في نهاية سنوات الألفية الماضية(السابقة)، انبثقت جهودا وضًاءة من فرقة "أنوار الميامين" ، والتي كانت ومنذ ولادتها تنشر الرحيق الاسلامي بين الناس ولازالت كذلك. مخرجة العمل ورئيسة الفرقة معنا هنا ،،الأخت خديجة مفتاح تحدثنا حول عملهم الاخير: للتذكير ،،متى سيعرض العمل ؟ وأين ؟ سيعرض انشاء الله يوم الاحد 2/3/2008 على مسرح صالة طيران الخليج حاليا تشغلين منصبين يقعان على عاتقك،رئاسة الفرقة والإخراج، فكيف لك ان توفقي بين العملين؟ تسير الفرقة وفق نضام الجمعيات ولها مجلس إدارة وهذا له كبير الأثر في تنظيم سير العمل ، كما أن مهام رئاسة فرقة إنشادية ومسرحية يعني الإلمام بالكثير من مسؤوليات الإخراج وهذا ناتج عن طبيعة الفرقة ذاتها. مع ذلك تشاركك الاخت عقيلة عبدالهادي في الاخلاج فما هي آلية تقسيم العمل بينكما ، وهل تتفقان في وجهات النظر حول المشاهد؟؟ شاركتني عقيلة الإخراج سابقا في اوبريت هو العباس ، وانتهينا بتجربة اضيفت الى رصيد خبرتنا في هذا المجال ، واجد ان العمل الثنائي اكثر عطاءا واتقانا من العمل الفردي ، وبالتالي يعكس عمل ناجح . لذا فنحن نقسم المسؤليات ومتابعتها بيننا ويسبق توزيع المسؤليات الاتفاق على الرؤية الاخراجية والاتفاق على الممثلات والممثلين ،صحيح اننا قد نختلف في بعض الامور الا اننا ننتهي بالاتفاق على ما يصب في مصلحة المعمل . حدثينا عن التجهيزات لهذا العمل... الانفاس ودقات القلب تتسارع مع اقتراب موعد العرض ، والتجهيزات قائمة على قدم وساق . الحمد الله تم الانتهاء من الكثير، فاغلب لجان العمل تنتظر موعد العرض فقط . هل تأملين أن يتجاوز العمل القادم لفرقة أنوار الميامين الأعمال السابقة ؟ أعني هل ترين انه سيكون الأفضل ؟ دائما نتطلع الى الارتقاء بالعمل الاسلامي الانشادي والمسرحي ، وهذا احد اهداف الفرقة التي تضعه نصب اعينها ، لذا فمن المؤكد ان اراه في مقدمة الاعمال السابقة للفرقة فهو طرح جديد واسلوب مغاير عن ما قدمناه سابقا. المخرج يتسم بحيويته وسرعة اثارة عواطفه ومشاعره، فهل لك انت تشرحي كيفية تعاملك مع اعضاء فرقتك، خصوصا كونك رئيسة الفرقة؟ اعتبر نفسي أتعامل مع مجاهدات ولكن باسلوب مغاير وجهاد فريد من نوعه ، اسلحته المسرح والكلمات والالحان ، حينها تكون النظرة الى عضوات الفرقة مختلفة لاني اتحسس مكانتهن ، فانا اقف بين اكثر من خمسين عضوة فيها من يكبرني سنا فيكون الاحترام في التعامل وفيها من يصغرني ومن هو بسني فتكون الجد وقت العمل ويتخلله المرح والضحك. هل أنت راضية عن استعدادات فرقة أنوار الميامين لأوبريت "زينب هويتي"؟؟ يدرك كل رواد العمل الانشادي والمسرحي الاسلامي ، أنهم في صراع مستميت من أجل إعلاء كلمة الله، من خلال ايصال رسالة هذا الفن الى اكبر شريحة من الجماهير ، أي أنه لا فرق بينهم و بين الدعاة ، فالكل مشترك في هدف واحد ، والفرقة تبذل اقصى جهدها لايصال الرسالة التي اخذت على عاتقها ايصالها وهنا لا يسعني الا ان ارضى عن فتيات صغيرات بعمر الزهور يآثرن بالكثير ليرى اوبريت زينب هويتي النور. ما هي أبرز المشاكل التي تواجهكم خلال قيامكم بالأعمال التي تقدمونها؟ هناك الكثير من المشاكل التي تواجهنا في كل عمل أبرزها الدعم المادي الذي يستزف الكثير من وقت العمل وهذا ما جعل احد أعمال الفرقة في العام المنصرم ينتهي بالتأجيل ، اضافة الى ان التكنولوجيا تخذلنا احيانا مما يسبب الكثيرمن الارباك اثناء سير العمل. كلمة اخيرة... لنا الشرف نحن فرقة أنوار الميامين أن نحمل رسالة عنوانها مولاتي زينب (ع) ، نسال الله ان يوفقنا في ايصالها الى كل امرأة مسلمة ...والله ولي التوفيق
  11. أوبريت ( زينب هويتي ) ،، طرح جديد ،، باسلوب فريد كتبت : فاطمة عباس تعرض فرقة أنوار الميامين التابعة لمأتم الزهراء في قرية توبلي في يوم الأحد الموافق لثاني من شهر مارس القادم أوبريت ( زينب هويتي ) ، و ذلك على مسرح صالة طيران الخليج ، و تحت رعاية جريدة الوسط و صالة طيران الخليج. والأوبريت من تأليف الأستاذة انتصار يوسف رضي وكلمات سيد علوي الغريفي وألحان وتوزيع يوسف الصيبعي و إخراج خديجة مفتاح و عقيلة عبد الهادي . ويأتي أوبريت ( زينب هويتي ) انطلاقاً من الجدل الدائر في الساحة الثقافية حول هوية المرأة المسلمة في جوانبها الفكرية والثقافية ،ومدى توافق تلك الرؤية مع الهوية الإسلامية أوتصادمها معها وما يعيشه المجتمع بشكل عام والمرأة من حالة اغتراب ثقافية ووجودية. و يجمع الأوبريت مشاهد مسرحية و إنشادية تعبر عن زينب كهوية باعتبار أن السيدة زينب هي النموذج الأمثل للنساء ، وذلك عبر قالب فني مغاير و استثنائي . و قالت ( خديجة مفتاح ) رئيسة فرقة أنوار الميامين إن هذا العرض سيكون له بصمة واضحة في تاريخ الفرقة التي قدمت حتى الآن 12 عملا مسرحيا منذ عام 1997 . http://www.alwasatnews.com/newspager_pages...08&writer_code=
  12. هل مازالت هوية المرأة في عالمنا الإسلامي تمثل ذلك السياج الذي يحفظ شخصيتها ويحدد سماتها ؟ وهل تعني هذه الهوية حقا تعريف المرأة لنفسها فكرا وثقافة وأسلوب حياة ؟ هل تتوافق هوية المرأة المسلمة اليوم مع هوية المجتمع الإسلامي أم أن التصادم بدأ يقود هذه المرأة إلى أزمة الاغتراب ؟ من هذه الأسئلة انطلق أوبريت ( زينب هويتي ) لفرقة أنوار الميامين – مأتم الزهراء بقرية توبلي والذي تستعد الفرقة لعرضه في مشاهد مسرحية وإنشادية تعبر عن زينب الهوية والنموذج الأمثل للمرأة المسلمة في قالب مغاير واستثنائي .. الأوبريت من تأليف : أ. انتصار يوسف رضي أشعار : سيد علوي سيد احمد الغريفي الألحان والتنفيذ الموسيقى : يوسف سعيد الصبيعي الإخراج : خديجة مفتاح، عقيلة عبدالهادي وفي أجواء الاستعدادات عبرت خديجة مفتاح رئيسة الفرقة أن هذا العمل سيكون بصمة واضحة في تاريخ الفرقة والتي قدمت حتى الآن 12 عملا مسرحيا منذ العام 1997 م ، وأعربت عن أن الفرقة في طور الاتفاق مع الراعي الرسمي للأوبريت والذي سيعلن عنه لاحقا . كما أضافت أن عرض الأوبريت سيكون بعد ذكرى الأربعين الموافق العشرين من صفر . نسألكم الدعاء بالموفقية فرقة أنوار الميامين
×
×
  • Create New...