Jump to content
منتدى البحرين اليوم

^^!!^^ تقارير المسار التجــاري ^^!!^^


Recommended Posts

السلام عليكم شخباركم؟؟

 

حبيت اقدم لكم بعض التقاارير والبحوث حق التجاري

 

تفضلوا

 

تقرير فيز

 

درجة الحرارة

 

 

درجة حرارة جسم هي مقياس لدرجة سخونته . تقاس باستخدام موازين الحرارة التي يمكن معايرتها لإظهار تدريجات مختلفة لدرجات الحرارة . و السلمان المقبولان دولياً هما سلم درجة الحرارة المطلقة و سلم سلزيوس.

 

ميزان الحرارة:

أداة لقياس درجة الحرارة هناك أنواع مختلفة منها ، و كلها تعمل بقياس خاصية تتغير مع درجة الحرارة

 

 خاصية حرارية:

تقيس موازين الحرارة السائلية ، مثلاً حجم السائل (تكون معايرة. بحيث تشير زيادة الحجم إلى ارتفاع درجة الحرارة)

 

 ميزان الحرارة السائلي:

نوع شائع من موازين الحرارة يقيس درجة الحرارة بتمدد السائل في أنبوب زجاجي دقيق (أنبوب شعري capillary). تحتوي بصلة زجاجية على سائل يكون عادة زئبقاً أو كحولا ملونا. و هما سائلان يستجيبان لتغير درجة الحرارة ـيستخدم الزئبق لدرجات الحرارة العالية و الكحول لدرجات الحرارة المتدنية.

 

 مثال على ميزان الحرارة السائلي:

 

ميزان حرارة طبي :

يستخدم لقياس درجة حرارة الجسم ، و لذلك يكون مدى درجات حرارته منخفضاً نسبياً و تكون تدريجاته متوسطة لإعطاء قراءة دقيقة.

 

مكوناته:

يوجد في ميزان الحرارة الطبي سلم ينتهي عادةً عند درجة حرارة 43 مئوية ، و يوجد في السلم أعشار الدرجة ( سلزيوس ).

و يوجد في الميزان الطبي عمود ضيق من الزئبق لأنه كمد و تكبِّره ساق زجاجية مثلثة.

يوجد أيضاً في الميزان الطبي للحرارة تخصر في أول أنبوب الزجاج يتمدد الزئبق المتمدد و يندفع و يتجاوزه .و يوجد أنبوب شعري يحيط بالعمود الضيق الذي يحوي الزئبق.

 

خصائص ميزان الحرارة الطبي:

ـ يتحرك الزئبق مسافة مرئية عند كل تغير في درجة الحرارة .

ـ عندما يبرد الزئبق و يتقلص ، لا يمكن أن يتراجع إلى البصلة إلا بالرج (مما يتيح وقتاً للقراءة) .ـ تكون جدران البصلة الزجاجية رقيقة حتى يسخن الزئبق سريعاً.

 

 

موازين الحرارة القصوى maximum thermometers و الدنيا minimum :

موازين حرارة سائلية تسجل درجة الحرارة القصوى أو الدنيا التي يتم بلوغها في فترة زمنية محددة. و هي تحتوي على مؤشر index معدني زجاجي يدفعه السطح الهلالي meniscus للسائل إلى أعلى أو يسحبه إلى أسفل . يبقى المؤشر عند الموضع الأقصى أو الأدنى الذي يبلغه أثناء الفترة التي يترك فيها ميزان الحرارة . و يعاد ضبطه بواسطة مغناطيس .

 

أنواع أخرى من موازين الحرارة :

 

ميزان الحرارة الكهربائي :

يقيس درجة الحرارة من تغير المقاومة الذي يحدث بنتيجتها في السلك.و تستخدم أجهزة أخرى أسفل جناحي الطائرة مثلاً، لقياس تغير المقاومة في المقومات الحرارية .

 

المزدوجة الحرارية :

تستخدم القوة المحركة الكهربائية التي تنشأ عبر الوصلات المعدنية لقياس اختلاف درجة الحرارة .

 

بعض التعريفات المتعلقة بالحرارة:

 

النقطة الثابتة:

درجة حرارة تحدث عندها تغيرات ملحوظة ( في شروط محددة ) ، و من ثم يمكن إعطاؤها قيمة تقاس بالنسبة لها درجات الحرارة الأخرى كافة . من أمثلتها نقطة الجليد ICE POINT ( درجة الحرارة التي ينصهر عندها الجليد النقي ) و نقطة البخار STEAM POINT ( درجة حرارة البخار فوق الماء المغلية تحت الضغط الجوي ).

و تستخدم نقطتان ثابتتان لمعايرة ميزان الحرارة ( نقطة ثابتة دنيا و نقطة ثابتة عليا ). و تمثل المسافة بين هاتين النقطتين المدى الأساسي FUNDAMENTAL INTERVAL) ).

 

سلم درجة الحرارة المطلقة absolute temperature scale أو الدينامية الحرارية thermodynamic :

سلم معياري لدرجات الحرارة يستخدم وحدة تسمى كلفن (ك) Kelvin .

 

تعطى قيمة الصفر لأدنى درجة حرارة يمكن تحقيقها نظرياً ، و تسمى الصفر المطلق absolute zero . و يتعذر الوصول إلى درجة حرارة أدنى لأن ذلك يتطلب حجماً سالباً و هو أمر متعذر الوجود .

 

سلم سلزيوس:

سلم معياري لدرجات الحرارة مماثل في تدريجه لسلم درجة الحرارة المطلقة، لكن يعطي الصفر لنقطة الجليد و درجة المائة لنقطة البخار .

 

سلم فهرنهايت :

سلم قديم تعطى فيه درجة 32 ف لنقطة الجليد و 212 ف لنقطة البخار . و قلما يستعمل هذا السلم في الأغراض العلمية .

 

انتقال الحرارة :

حيثما يوجد اختلاف في درجة الحرارة ، تنتقل الطاقة الحرارية heat energy بالنقل أو الحمل أو الإشعاع من المكان الساخن إلى الأبرد. يزيد ذلك الطاقة الداخلية internal energy للذرات الأبرد فترتفع درجة حرارتها و تنخفض طاقة الذرات الاسخن فتتدنى درجة حرارتها. و يستمر ذلك حتى تتساوى درجة الحرارة في المنطقة ( تسمى هذه الحالة الاتزان الحراري thermal equilibrium .

 

طرق انتقال الحرارة:

التوصيل أو النقل conduction أو النقل الحراري thermal conduction :

الطريقة التي تنتقل فيها الحرارة في الأجسام الصلبة ( و كذلك في السوائل ، و الغازات ، على نطاق أضيق ) . تنتقل الطاقة في النواقل conductors الجيدة بسرعة ، و يحدث ذلك أساساً بحركة الالكترونات الحرة . فضلاً أيضاً عن اهتزاز الذرات .

 

الحمل conviction :

طريقة تنتقل بها الطاقة في السوائل و الغازات . إذا سخن غاز أو سائل فإنه يتمدد فتقل كثافته و يرتفع ، و ينخفض الغاز أو السائل الأبرد ليحتل مكانه . و هكذا ينشأ تيار الحمل .

 

الإشعاع radiation :

طريقة لانتقال الطاقة من مكان ساخن إلى مكان بارد دون أن يكون للوسط medium أي دور. يمكن أن يحصل ذلك داخل الخلاء ، على عكس النقل و الحمل . و يستخدم مصطلح (( الإشعاع)) كثيراً للإشارة إلى الطاقة الحرارية نفسها التي تسمى بخلاف ذلك الطاقة الحرارية المشعة radiant heat energy . يأخذ الإشعاع شكل موجات كهرومغناطيسية electromagnetic waves ، و خصوصاً الإشعاع تحت الأحمر infrared radiation

 

تقرير بنك

 

تقوم "مؤسسة نقد البحرين" بوظيفة البنك المركزي. وتدير هذه المؤسسة شؤون العملة الوطنية؛ وتضمن انتظام عمل الأسواق المحلية لصرف العملات الأجنبية؛ وتحافظ على قيمة العملة المحلية وعلى الاستقرار النقدي؛ وتنظّم الأعمال المصرفية اللازمة للرقابة على النظام المصرفي؛ وتضبط الائتمان المصرفي وفقا لسياسات الحكومة؛ وتساعد على تنمية أسواق البحرين الماليـة؛ وتتصرف كوكيل مالي عن الحكومة في إصدار واسترداد أصول/أوراق الدين . ويفصّل القانون الخاص بالمؤسسة الصادر بالمرسوم الأميري رقم 23 لعام 1973 سلطاتها ومسؤولياتها، بما فيها الترخيص للبنوك، وتنظيم أنواع العمل التجاري الذي يمكن للبنوك ولغيرها من المؤسسات المالية أن تديره، وتحديد رأس المال والاحتياطات المطلوبة، وتقرير إفلاس وتصفية البنوك والمؤسسات المتصلة بها.

 

وخططت "مؤسسة نقد البحرين" سنة 2001 لإصدار لوائح جديدة للبنوك الإسلامية تأخذ في الاعتبار سماتها الخاصة والمقاييس المحاسبية التي أرستها "هيئة المحاسبة والتدقيق للبنوك والمؤسسات الإسلامي"، وكذلك الإرشادات العالمية المختلفة التي وضعتها "لجنة بازل". كما أن البحرين مقر "المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية" الذي تأسس في أيلول/سبتمبر 2000 ليكون المنظمة الأم للبنوك الإسلامية. وأكدت الهيئتان اللتان يرأس مجلسيّ إدارتيهما الشيخ صالح كامل أن رد الفعل العنيف المضاد للإرهاب الدولي في أعقاب 11 أيلول/سبتمبر 2001 لم يطال أي بنوك إسلامية. وأصدرت "مؤسسة نقد البحرين" أوامرها بتجميد أصول أي فرد أو أية منظمة يشتبه بأنها إرهابية. في منتصف السبعينات نفـّـذت "مؤسسة نقد البحرين" خطة لجذب المؤسسات المالية العالمية إلى البلاد من خلال تقديمها المزايا التالية: الموقع الاستراتيجي بين منطقتين زمنيتين في الغرب والشـرق الأقصى؛ بيئة خالية من الضرائب؛ استقرار على مستوى الاقتصاد الكلي؛ قوة عمل ماهرة ومؤهلة؛ وضوح في الإطار القانوني والإداري؛ خدمات بنية تحتية حديثة؛ وسياسات اقتصادية ليبرالية مثل قابلية الدينار البحريني للتحويل إلى عملات أخرى بأسعار السوق.

 

البحرين مقر لـ 180 مؤسسة مالية وأكثر من 100 شركة تأمين. ويضم القطاع المالي مزيجا فريدا من الأسماء المحلية والإقليمية والعالمية، ويقدم خدمات ومنتجات ونشاطات مالية متنوعة. ويضم القطاع أحد عشر مصرفا إسلاميا خالصا يبلغ مجمـوع موجوداتها 2 مليار دولار، ما يمثل أكبر تجمع لخدمات البنوك الإسلامية.

 

ومن بين بنوك أوف شور (off shore)، تقدم المؤسسة المصرفية العربية مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية مثل الخدمات التجارية وتشكيل الهيئات الاعتبارية وتمويل التجارة. كما أن لديها خدمات أخرى تتعلق بالأعمال المصرفية الاعتبارية والخزينة، وبالأعمال المصرفية الإسلامية والأعمال المصرفية الخاصة. "بنك الخليج للاستثمار" مؤسسة رئيسية أخرى لها أدوار متنوعة تشمل المشروعات التجارية والرأسمالية. ومن بين البنوك الاستثمارية الكثيرة في البحرين، تأسس بنك "طيب " في الخليج وله فروع في الهند وتركيا وآسيا الوسطى.

 

إن أكبر بنكين محليين هما "بنك البحرين الوطني" الذي تأسس عام 1957 و "بنك البحرين والكويت". ويعمل "بنك البحرين للتنمية"، الذي تأسس سنة 1991، على تشجيع الاستثمارات في البلاد (في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات التجارية أساسا)، وعلى خلق فرص عمل في البلاد، وعلى إيجاد فرص تنموية. "البنك الشامل" الذي انضم إلى بنك فيصل الإسلامي، الذي تأسس سنة 1982، مع فرع آخر لمجموعة "دار المال الإسلامي" يعتبر واحدا من اكبر بنوك البحرين التجارية وهو متخصص في العمل المصرفي الإسلامي. ويتولى "معهد البحرين للعمل المصرفي والتمويل" تدريب العديد من موظفي البنوك في البحرين.

 

وصنفت "مؤسسة التراث" (Heritage Foundation)، وهي مؤسسة محافظة مقرها واشنطن، النظام المصرفي البحريني في المرتبة رقم ـ "مستوى منخفض جدا من القيود" ـ على مقياس للانفتاح الاقتصادي درجاته من 1 إلى 5 بحيث ترمز الدرجة رقم 1 إلى أعلى درجات الانفتاح على رأس المال العالمي ودرجة 5 إلى أقلها انفتاحا.

 

 

تقرير سفر

 

أنواع الطائرات

 

تنوع الطائرات تنوعاً كبيراً: الطائرات البرية و الطائرات الخاصة بحاملات الطائرات و الطائرات البحرية و الطائرات البرمائية و طائرات الإقلاع والهبوط العمودي (VTOL) و طائرات الإقلاع و الهبوط السريع (STOL) و المكوك الفضائي، وجميع هذه الأنواع تعتمد على نفس الأساس التقني إلا أن مقدراتها و استخداماتها تجعلها تبدو و كأنها مختلفة.

ونبدأ بأول نوع وهي :

أ-الطائرات البرية : (Land Planes)

الطائرات البرية صممت لكي تقوم بالإقلاع من أراضٍ غير معبدة أو من مدرج نموذجي و بعض الطائرات البرية تكون مجهزة لكي تقلع من على العشب أو من بعض الأراضي الأخرى غير منتهية البناء.

تملك الطائرات البرية عجلات لكي تقوم بالسير و الإقلاع و الهبوط، على الرغم من أن بعض الطائرات المخصصة للعمل في المناطق القطبية (الشمالية أو الجنوبية) تملك زلاجات بدل العجلات، و قد تسمى عجلات الطائرة في بعض الأحيان باسم الدواليب الحاملة (undercarriage) على الرغم من أنها تدعى في بعض الأوقات مع المكابح المرافقة باسم (ذراع الهبوط)، وقد يكون ذراع الهبوط ثابتاً كما في طائرات الملاحة العادية أو قابلة للضم ضمن جسم الطائرة أو الأجنحة كما في الطائرات الأكثر تقدماً و المستخدمة في الأغراض التجارية.

 

ب- الطائرات الخاصة بحاملات الطائرات: (Carrier-Based Aircraft)

حاملات الطائرات هي نموذج مطور خصيصاً صممت للإقلاع من على سطح حاملة طائرات بحرية. حاملة الطائرات ذات بنية تمت تقويتها بما في ذلك ذراع الهبوط لكي تناسب الإجهاد الناتج عن عملية الإقلاع من على سطح السفينة (catapult-assisted takeoff) الذي تقلع الطائرة منه بواسطة الغاز الدافع و صد عملية الهبوط التي تعمل بواسطة خطاف موصول بالطرف السفلي لذيل الطائرة لكي يمسك واحداً من الأسلاك الأربعة المتشابكة عبر سطح حاملة الطائرات.

 

ج- الطائرات المائية: (Seaplanes)

الطائرات المائية والتي تدعى في بعض الأحيان باسم الطائرات الطوافة (floatplanes) أو الطائرات العائمة (pontoon planes) هي عادة طائرات برية عادية تم تبديل العجلات فيها بالطوافات و بهذا يمكنها أن تعمل على المياه.

عدد من الطائرات المائية صممت من حالة خاطئة إلى طائرة تعمل فقط من على قاعدة مائية، و تملك هذه الطائرات بدناً يشابه و يقوم بما يقوم به بدن المركب المائي، ولذا تعرف باسم المراكب الطائرة، وقد تملك هذه الطائرات طوافات صغيرة متصلة بألواح إلى أجنحتها الخارجية لكي تساعد في تثبيتها عند السرعات المنخفضة على المياه، إلا أن وزن الطائرة ينتج عن وزن البدن العائم.

 

د- الطائرات البرمائية: (Amphibians)

الطائرات البرمائية كالحيوانات ذات الاسم نفسه، تستطيع العمل من القواعد البرية والبحرية معاً و في كثير من الحالات تكون الطائرة البرمائية هي طائرة مائية، ولكن ببدن القارب و بالإضافة إلى ذراع الهبوط المصمم خصيصاُ يمكنها أن تتخطى الحدود المائية و تمشي خارج الماء نحو اليابسة.

تاريخياً: بعض المراكب الطائرة جهزت بذراع الهبوط الشاطئي (beaching gear)-كما تمت تسميته- كمجموعة احتياطية في موقع العجلات تحت المركب العائم و التي مكنت الطائرة بالتالي التدحرج على اليابسة.

 

هـ-طائرات الإقلاع و الهبوط العمودي: (Vertical Takeoff and Landing Airplanes)

تستخدم طائرات الإقلاع و الهبوط العمودي (إ هـ ع) (VTOL) الدفع النفاث من محركاتها الموجهة نحو الأسفل لكي تقلع وتهبط بخط مستقيم نحو الأعلى و الأسفل، بعد الإقلاع تنقل طائرة (إ هـ ع) إلى الطيران بجناحها المحمول وذلك لكي تغطي المسافات الطويلة أو الحمولة الثقيلة.

تعتبر طائرة الهليكوبتر أحد أنواع طائرات (إ هـ ع)، غير أنه لا يوجد عدد كبير من طائرات (إ هـ ع).

هنالك نوع مميز من الطائرات (إ هـ ع) ألا وهو الدوار المنزلق (tilt-rotor) و الذي يتميز بمروحة كبيرة تشبه الأجنحة الدوارة و التي تدار بواسطة محركات نفاثة على أطراف الجناح،وهكذا و من أجل الإقلاع و الهبوط توضع المحركات و الدوارات بشكل عمودي يشابه الهليكوبتر كثيراً، إلا أنه وبعد الإقلاع تنزلق كلاً من المحركات و الدوارات للأمام و يتحمل الجناح حمولة المركبة.

المثال الأكثر وضوحاً لطائرات (إ هـ ع) المثالية و التي تستخدم حالياً هي (المغيرة ) (AV-8B Harrier II) و هي طائرة هجومية حربية تستخدم فوهات دوارة متصلة بمحركها النفاث لتوجه عادم الطائرة بالإتجاه المراد، و تستخدم في الولايات المتحدة من قبل فيلق الكوماندوز( القوات الخاصة البحرية) كما تستخدم أيضاً في أسبانيا وإيطاليا و الهند و المملكة المتحدة حيث طورت أصلاً ،تستطيع المغيرة الإقلاع بشكل عمودي من أصغر المراكب، كما يمكنها أن تطير باتجاه مناطق الاشتباك حول حاملات الجند وأن تعزز دورها في الهجمات الأرضية.

 

 

 

و- طائرات الإقلاع و الهبوط القصير: (Short Takeoff and Landing Airplanes)

طائرات الإقلاع و الهبوط القصير (إ هـ ق) صممت لتكون قادرة على تأدية وظيفتها على المدارج القصيرة نسبياً، إذ يستخدم مصمموا هذه الطائرات عادة أجنحة و أجهزة ارتقاء عالي على الأجنحة يمكنه من الأداء الأفضل أثناء الإقلاع و الهبوط، و تتميز طائرات (إ هـ ق) عن الطائرات العادية بأنها تملك أجنحة مخصصة للأداء الأفضل في رحلات السرعات العالية و السرعات العالية، وتستخدم طائرات (إ هـ ق) عادة كطائرات نقل حمولة على الرغم من أن بعضاً منها يستخدم كطائرة نقل ركاب أيضاً ذات سعة جيدة.

 

ز-المكوك الفضائي: (Space Shuttle)

المكوك الفضائي الذي أطلقته وكالة الفضاء الأميركية ناسا (وكالة الطيران الوطني وإدارة الفضاء NASA) هو مركبة طائرة لا تشبه أي من الطائرات الأخرى لأنها تطير و كأنها طائرة ثابتة الجناح داخل طبقة الأتموسفير ( الغلاف الجوي الأرضي) و تطير كمركبة فضائية خارج الغلاف الجوي الأرضي.

عندما يقلع المكوك الفضائي، يطير كصاروخ ذي جناح معتمداً على 3.175طناً مترياً من الدفع المتولد عن وقوده الصاروخي الصلب عالي الطاقة و ووقوده السائل الذي يغذي محركاته الرئيسية مانحاً إياه طاقة انطلاقه الهائلة داخل و خارج الغلاف الجوي، و أثناء الهبوط يصبح المكوك الفضائي مجرد متزلج أنيق يهبط بدون قوة دفع.

 

هذه هي بعض أنواع الطائرات التي وددنا ذكرها في التقرير لانتشارها ولكثرة شيوع استخدامها في العالم ولا نملك سوى الحمد على العقل الذي أُنعم به الإنسان ليبتكر لنا مثل هذه الطائرات وغيرها لتلبي حاجاتنا وتيسر لنا طرق الحياه.

 

مع تطور التكنلوجيا في الحياة والتوسع في جميع نطق الحياة كان لا بد لنا من وسائل اتصال تربط الجميع فمن رأيي هنا تكمن أهمية التنوع في صنع الطائرات إذ هي أسرع وأسلس طرق المواصلات, وكلما استطعنا اكتشاف نوع جديد من الطائرات يتناغم مع حاجتنا إليها استطعنا من جهة أخرى وضع بصمه جديدة في مسيرة تقدمنا .

 

 

:D وراح اواصل ان شاء الله

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 38
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

نواصل :D

 

تقرير دين 104

 

القلق والتوتر النفسي Anxiety & Stress disorders

 

الدكتور / محمد عبدالله شاووش - استشاري الطب النفسي - مدير مستشفى الصحة النفسية - جدة - المملكة العربية السعودية

 

يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية وهناك فرق بين القلق الطبيعي المرغوب كالقلق مثلاً أيام الامتحانات وبين القلق المرضي الذي يحتاج إلى تدخل الأطباء .

 

وتظهر الأعراض النفسية على شكلين

 

الشعور بالعصبية أو التحفز والخوف وعدم الإحساس بالراحة.

 

الأعراض الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك . والقلق النفسي أيضا يؤثر على التفكير والتركيز مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي .

 

ما مدى انتشار القلق النفسي المرضي؟

 

كل شخص بين أربعة أشخاص يعاني من القلق النفسي خلال فترة حياته .

 

17.7% في أي وقت في السنة يعانون من القلق .

 

وتزيد نسبة القلق النفسي في المجتمعات البسيطة والفقيرة .

 

ما هي أسباب القلق النفسي؟

 

أسباب ناتجة عن الأفكار المكبوتة والنزعات والغرائز مما يؤدي إلى القلق وهي ما يسمى بالعوامل الديناميكية .

 

العوامل السلوكية باعتباره سلوكاً مكتسباً مبنياً على ما يعرف بالتجاوب الشرطي .

 

عوامل حيوية بإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين على الأجهزة المختلفة وقد وجد ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي هي النورابنفرين (Norepinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والقابا (GABA) .

 

العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي سيما في مرض الفزع Panic Disorder .

 

وعندما نتحدث عن القلق النفسي فإننا نتحدث عن مجموعة من الأمراض التي تندرج تحت هذا المسمى وكل مرض يتميز ببعض الخصائص المميزة له . من هذه الأمراض :

 

الفزع والخوف البسيط Simple phobia

 

رهاب الخلاء Agora phobia

 

الخوف الاجتماعي Social phobia

 

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

 

قلق الكوارث Post traumatic stress disorder

 

حالات القلق الحاد Acute stress

 

القلق العام Generalized anxiety disorder

 

القلق الناتج عن الأمراض العضوية Organic anxiety أو استخدام الأدوية Anxiety related to medicine

 

القلق النفسي المصاحب للاكتئاب Anxiety - Depression

 

الفـزع Panic Disorder

الفزع عبارة عن نوبات من الخوف والقلق الشديد المصحوب بأعراض جسمية والتي تحدث فجأة وتصل ذروتها في خلال عشرة دقائق ، ومن هذه الأعراض خفقان القلب والعرق والرعشة وصعوبة التنفس والإحساس بالاختناق وألم الصدر والغثيان واضطراب الهضم والإحساس بالدوخة والصداع والخوف من الموت حيث يعتقد المريض أن تلك النوبة ليست إلا أعراض الموت . وكثيراً ما يكون مصاحباً لأمراض أخرى كأمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي ورغم أنها تعرف بمفاجأتها للمريض إلا أنها قد تحدث عقب إثارة شديدة أو مجهود عضلي أو جنسي أو مصحوبة بشرب كميات من القهوة أو الخمرة .

 

الخوف الاجتماعي Social Phobia

وهو الخوف الشديد والمستمر في المواقف الاجتماعية التي لا تثير الخجل لدى الآخرين ويحدث للمريض الارتباك والشعور بالإحراج من تلك المواقف التي تحدث أمام الآخرين أو مقابلة شخص ذو مسئوليات أعلى أو الأكل والشرب أمام الآخرين أو عند إمامة الصلاة أو إلقاء درس ، ويتركز الخوف في الشعور بمراقبة الآخرين وتصل نسبة احتمال الإصابة بالخوف الاجتماعي إلى 13% من الناس ويؤدي هذا الخوف إلى تعريض علاقات المريض الاجتماعية والعملية إلى التأثر والتدهور . ويصحب الخوف أعراض جسمية كالخفقان وسرعة التنفس وجفاف الفم ورعشة الأطراف .

 

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

هو عبارة عن اضطراب في الأفكار أو الأفعال ويستغرق وقتاً طويلاً من المريض وقد يعيق المريض عن أداء واجباته ومسئولياته ويظهر على شكلين:

 

وسواس الأفكار Obsessional thoughts

وهو عبارة عن أفكار ملحة ومستمرة أو شعور أو صورة غير سارة يعرف المريض بسخافتها ولا يستطيع كبتها . وعادة ما تكون الأفكار حول الدين والطهارة أو الجنس أو المرض . كالتفكير في الإصابة بمرض ما كالإيدز مثلاً أو مرض جنسي أو مرض في القلب أو السرطان مثلاً ، وكثيراً ما يتجه المرضى إلى العيادات غير النفسية للبحث عن مشاكلهم . يصحب الاكتئاب النفسي أكثر من 50% من الحالات .

 

وسواس الأفعال Rituals

وهو تكرار أفعال معينة كتكرار الوضوء أو تكرار الصلاة أو أجزاء منها أو غسل اليدين أو الاستحمام وقد تستغرق وقتاً طويلاً .

 

القلق النفسي العام Generalized anxiety disorder

يعرف على أنه التوتر وانشغال البال لأحداث عديدة لأغلب اليوم ولمدة لا تقل عن ستة اشهر ويكون مصحوباً بأعراض جسمية كآلام العضلات والشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وبضعف التركيز واضطراب الذم والشعور بالإعياء وهذه الأحاسيس كثيراً ما تؤثر على حياة المريض الأسرية والاجتماعية والعملية وغالباً ما يصيب الأعمار الأولى من الشباب ولكنه يحدث لجميع الأعمار.

 

تقرير دين 104

 

 

 

أسباب القلق وعلاجه

 

نشهد في هذا العصر حضارة كبرى لم يشهد لها التاريخ مثيلاً جعلت الإنسان يعيش في راحة كبيرة ولكنها (اي تلك الحضارة ) قصرت خدمتها على الجانب الجسدي و أهملت الجانب الروحي الذي يتميز به الإنسان عن غيره من الكائنات ، وكان أحد إفرازات هذا القصور القلق الذي أدى بكثير من الناس خصوصاً في الغرب الى الإنتحار، ولم يجدوا له حلاً غير تلك الحبوب المهد ئة.

 

وللأسف لقد وجدت أثار هذا القلق في بلاد المسلمين عندما قصر البعض منهم في أمور دينهم وعاشوا بعيداً عن ذكر الله تعالى وطاعته.

 

وأسباب القلق كثيرة ، لكن نذكر أهمها:

 

1 ضعف الإيمان : فالمؤمن قوي الإيمان لايعرف القلق. قال الله تعالى(ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) ، ,ويقوى الإيمان بعمل الطاعات وترك المعاصي وقراءة القرآن وحضور مجالس الصالحين وحبهم والتفكر في خلق الله تعالى.

 

2 الخوف على الحياة وعلى الرزق: فهناك من يخاف الموت فيقلق بسبب ذلك ، ولو أيقن أن الآجال بيد الله ماحصل ذلك القلق. والبعض يخاف على الرزق ويصيبه الأرق وكأنه ماقرأ قوله تعالى(إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) ولم يسمع قول الله عز وجل(وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) ، حتى النمل في جحره يرزقه الله تعالى ، ولايعني ذلك أن يجلس الإنسان في بيته ينتظر أن تمطر السماء ذهباً ، بل يسعى وبفعل الأسباب امتثالاً لقوله تعالى(فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه) ويتوكل على الله(ومن يتوكل على الله فهو حسبه).

 

3 المصائب: من موت قريب أو خسارة مالية أو مرض عضال أو حادث أو غير ذلك ، لكن المؤمن شأنه كله خير إن اصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن اصابته ضراء صبر فكان خيراً وجزاء الصبر أن الله يأجره ويعوضه خيراً مما أصابه. فيجب أن يعلم أن ذلك بقدر الله وقضائه ، وما قدّر الله سيكون لا محالة لو اجتمع أهل الأرض والسماء أن يردوه ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً. عندما ترسخ هذه العقيدة في نفس الإنسان فإنه يرضى وتكون المصيبة عليه برداً وتكون المحنة منحة ، ولقد شاهدنا أنه كم من مشكلة صارت بإنسان جعلت منه رجلاً قوياً صامداً وعلمته التحمل بعد أن كان في نعمة ورغد لا يتحمل شيئاً وغيرت من نظرته للحياة وأصبح سداً أمام المعضلات.

 

4 المعاصي: وهي سبب كل بلاء في الدنيا والآخرة ، وهي سبب مباشر لحدوث القلق والاكتئاب . قال الله تعالى(وماأصابك من سيئة فمن نفسك ) وقال (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) ، والبعض يقول: نريد أن نُذهب القلق و(الطفش) فيفعل المعاصي ، لكنه في الحقيقة يزيد الطين بلة وهو كالمستجير من الرمضاء بالنار.

 

5 الغفلة عن الآخرة والتعلق بالدنيا : فمن يتفكر ويتصور نعيم الجنة بكل أشكاله فإنه تهون عليه المشاكل وينشرح صدره وينبعث الأمل والتفاؤل عنده.

 

وأخيراً كيف نتخلص من القلق؟

 

قال الله تعالى (إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) ، فالعلاج هو في كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

فخذ هذه الوصفة النافعة ، وجرب وأنت الحكم.

 

1 الصلاة: قال الله تعالى(واستيعنوا بالصبر والصلاة ) وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة ، ويقول لبلال (أرحنا بالصلاة يابلال) ويقول -جُعلت فداه- (وجعلت قرة عيني في الصلاة ) فما من مسلم يقوم فيصلي بخشوع وتدبر وحضور قلب والتجاء لله تعالى إلا ذهبت همومه وغمومه أدراج الرياح كأن لم تكن ، فالصلاة على أسمها صلة بين العبد وربه.

 

2 قراءة القرآن: العلاج لكل داء.قال عز وجل(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) فلنقو صلتنا بهذا الكتاب العظيم ولنتدبر آياته ولا نكن ممن يهجره فهو ربيع القلب ونور الصدر وجلاء الأحزان وذهاب الهموم والغموم.

 

3 الدعاء: سلاح المؤمن الذي يتعبد الله به فمن كان له عند الله حاجة فليفزع إلى دعاء من بيد ملكوت كل شئ ومجيب دعوة المضطرين وكاشف السوء الذي تكفل بإجابة الداعي. قال تعالى(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان) وليتخير ساعات الإجابة كالثلث الأخير من الليل ، بين الآذان والإقامة.

 

4 الذكر: أنيس المستوحشين وبه يُطرد الشيطان وتتنزل الرحمات.

 

5 شغل الوقت بالعمل المباح: فإن الفراغ مفسدة ويجلب الأفكار الضارة والقلق وغير ذلك.

 

أسأله تعالى أن يرزقنا الإيمان الكامل والعمل الصالح ونسأله حياة السعداء وموت الشهداء ، إنه جواد كريم

 

 

تقرير فيز

 

الاحتكاك

 

المقدمة:

الاحتكاك من الظواهر الطبيعية اليومية الهامة في حياتنا العملية ، فله الكثير من الآثار ، والتطبيقات الصناعية التي تنتشر في كل مكان.

العرض:

قوى الاحتكاك :

هي قوى إعاقة تحدث عندما تتحرك الأجسام على السطوح الخشنة.

 

فإذا تركنا كرة صغيرة من الزجاج تتدحرج على مستوى أملس فإنها تقطع مسافة أكبر من تلك التي تقطعها على مستوى خشن.

كذلك ندرك سهولة جرّ جسم على مستوى أملس ، بينما نضطر لبذل مجهود أكبر في جرّه على مستوى خشن.

ولولا قوى الاحتكاك لما استطاع الإنسان أن يحتفظ بتوازنه أثناء السير ، ولما تحركت إطارات السيارات إلى الأمام ، ولظلت تدور حول نفسها دون أن تنتقل من موضعها.

وعندما تسير فإنك تحاول دفع الأرض إلى الوراء بقوة ،وهي بالمقابل تقوم برد فعل على قدميك فتدفعك نحو الأمام ، ولذلك تستطيع السير.

 

وعند انعدام الاحتكاك – مثلاً أرض عليها سائل الصابون – فإننا لا نستطيع أن نتحرك.

ويمكننا تشبيه حركة الإنسان على الأرض بحركة البهلوان على برميل أو كرة حيث يستطيع تدوير البرميل أو الكرة بقدميه والسير عليهما.

 

عندما يتحرك جسم أو يحاول الحركة على سطح خشن ، أو في وسط لزج فإنه يخضع لقوة معاكسة لحركته تسمى قوة الاحتكاك .

إن قوة الاحتكاك تعمل دائمًا بحيث تعيق الحركة النسبية بين الجسمين المتلامسين ، وتتجه قوة الاحتكاك بعكس اتجاه حركة الجسم على السطح الخشن ، وتكون موازية لمنطقة التماس بينهما.

 

قوة الاحتكاك هي قوة رد فعل مماسي ( موازية للسطح ) بين سطحين متلامسين وتكون دائمًا معاكسة لاتجاه حركة الجسم.

 

فوائد الاحتكاك :

1 – تمكين المخلوقات البرية من المشي أو الزحف على اليابسة .

2 – تمكين السيارات والقطارات والعربات وغيرها من الحركة.

3 – تمكين الآليات التي تعتمد في عملها على السيور والكوابح من أداء وظيفتها.

 

مضار الاحتكاك :

1 – التسبب في تآكل السطوح المتلامسة.

2 – التسبب في زيادة استهلاك الطاقة.

3 – ارتفاع درجة الحرارة التي قد ينشأ عنها الحرائق والكوارث.

 

التقليل من الاحتكاك :

يمكن التقليل من الاحتكاك في الآلات بزيادة صقل السطوح ، واستخدام زيوت التشحيم.

 

أنواع الاحتكاك :

إنّ قوة الاحتكاك لا تنشأ فقط عندما ينزلق جسم صلب على سطح جسم آخر ، وإنما تنشأ أيضًا عندما يتحرك جسم في مائع سواء كان هذا المائع سائلاً أم غازًا .

الاحتكاك بين الأجسام الصلبة إما أن يكون احتكاكًا انزلاقيًا ( في حالة انزلاق جسم على سطح آخر ) ، وإما أن يكون تدحرجيًا ( في حالة دحرجة جسم على جسم آخر ).

 

الاحتكاك الإنزلاقي :

هو الاحتكاك الحادث بين الأجسام الصلبة عندما تنزلق فوق بعضها البعض.

 

هناك نوعان من الاحتكاك وهما :

1 – الاحتكاك الجاف :

وهو الذي ينشأ بين سطوح الأجسام الجامدة المتلامسة .

2 – الاحتكاك الرطب :

وهو الذي ينشأ بين طبقات السوائل والغازات عند جريانها .

 

طبيعة قوى الاحتكاك :

إنّ طبيعة قوى الاحتكاك تعتمد على عوامل كثيرة كدرجة الحرارة والرطوبة وغيرها ولكنها تنتج أساسًا من القوى الذرية والجزيئية المتبادلة بين ذرات وجزيئات كل من السطح والجسم وذرات الوسط الموجود فيه ولذا فهي تعتمد على طبيعة كل منهما.

ويرجع العلماء الفيزيائيون منشأ قوى الاحتكاك إلى وجود نتوءات وتجويفات مجهرية في سطوح الأجسام مهما بلغت نعومتها ، وينتج عن تداخل هذه النتوءات والتجويفات لكل من السطحين ما يسمى بقوة الاحتكاك.

 

يمكن تفسير ظاهرة الاحتكاك في ضوء خشونة الأسطح حيث تتخلل نتوءات أحد السطحين أخاديد السطح الآخر ، وبالتالي فإننا نلاقي مقاومة عند محاولة تحريك أحد الجسمين على الجسم الآخر . وهذه المقاومة تظهر في صورة قوة مماسية تعيق الحركة ونطلق عليها اسم قوة الاحتكاك .

وعندما يبدأ أحد الجسمين بالانزلاق فوق الجسم الآخر فإنه لن يتوفر الوقت الكافي للسطحين لكي يتلاحما تمامًا حيث ستكون بعض النتوءات غير متداخلة مع الأخاديد ، ونتيجة لذلك فإننا نحتاج إلى قوة أقل للمحافظة على تحرك الجسم من تلك التي نحتاجها لجعله على وشك الحركة.

 

عندما تؤثر قوة غير متزنة في جسم فإنها تكسبه عجلة باتجاهها، وعندما تكون القوة غير كافية لتحريك الجسم فإنه يظل ساكنا ، وبزيادة هذه القوة تدريجيا يصبح الجسم على وشك الحركة والانزلاق فوق السطح الخشن.

 

وبقاء الجسم ساكنا خلال فترة زيادة القوة الخارجية دليل على أن محصلة القوى المؤثرة في الجسم تساوي صفر.

ولهذا نستنتج أن هناك قوة أخرى تؤثر في الجسم وتعمل في اتجاه معاكس لاتجاه القوة المؤثرة ، وإلا لما أمكن للجسم أن يتزن لو كان واقعا تحت تأثير قوة واحدة فقط.

وأن هذه القوة المعاكسة ( قوة الاحتكاك ) ليست ثابتة في المقدار بل تزداد تدريجيا كلما زادت القوة المؤثرة ( ق ) حتى تصل إلى حد نهائي .

أي إنه ما لم يبدأ أحد الجسمين في التحرك بالنسبة للآخر فإن قوة الاحتكاك تتغير بحيث تزداد كلما زادت القوة المؤثرة في الجسم وبحيث تبقى القوتان متساويتان.

وعندما يبدأ الجسم بالتحرك فإن قوة الاحتكاك تقل عن أقصى مقدار للاحتكاك.

 

قوانين الاحتكاك :

أولاً : قوة الاحتكاك السكوني (ح س)

إذا بقي الجسم ساكنًا على السطح الخشن مع وجود قوة تحاول تحريكه على السطح الخشن ، فإن الجسم يخضع لقوة احتكاك تسمى قوة الاحتكاك السكوني ويرمز لها بالرمز ( ح س).

 

قوة الاحتكاك الساكن :

هي قوة الاحتكاك التي تؤثر بين الجسمين في حالة عدم وجود الحركة ، وعندما يكون أحدهما على وشك الحركة أو الانزلاق فوق الآخر.

 

قوة الاحتكاك الحرج :

هي قوة الاحتكاك النهائية التي تؤثر في الجسم عندما يكون على وشك الحركة.

 

وتحسب قيمتها من العلاقة:

ح س = س × ق ع

 

حيث :

س : معامل الاحتكاك السكوني .

ق ع : القوة العمودية ( الضاغطة).

ح س : قوة الاحتكاك السكونية .

 

تتراوح قيمة قوة الاحتكاك الساكن بين الصفر ، عندما لا نحاول تحريك الجسم على السطح الخشن ، إلى قيمتها العظمى س × ق ع وذلك عندما يصبح الجسم على وشك الحركة .

 

ثانيًا : قوة الاحتكاك الحركي ( ح ر)

إذا تحرك الجسم فعليًا على السطح الخشن فإنه يخضع لقوة معاكسة لحركته تسمى قوة الاحتكاك الحركي (ح ر).

وبمجرد أن يبدأ الجسم في التحرك تقل قوة الاحتكاك عن قيمتها النهائية ، وبذلك تلزم قوة أقل لإبقاء الجسم متحركًا.

ويكون مقدار قوة الاحتكاك الحركي ثابتا لنفس المادة وعلى مدى واسع من السرعات ، ويكون مقارها دائما أقل من مقدار قوة الاحتكاك الحرج.

 

وتحسب قيمتها من العلاقة :

ح ر = ر × ق ع

 

حيث:

ر: معامل الاحتكاك الحركي .

ق ع : القوة العمودية ( الضاغطة).

ح ر : قوة الاحتكاك الحركية.

 

يعتمد كلا من س و ر على طبيعتي الجسم والسطح ويمكن أن يتغير مع درجة الحرارة بينهما والرطوبة وعوامل أخرى إلا أنه لا يعتمد على مساحة الأسطح المتلامسة.

 

العلاقة البيانية بين قوى الاحتكاك ( ح ) المؤثرة في الجسم المتحرك على المستوى الأفقي ، والقوة الأفقية ( ش ) التي تؤثر فيه تدريجيًا.

 

تتراوح قيمة قوة الاحتكاك السكونية ( ح س ) بين الصفر إلى قيمتها العظمى ( الاحتكاك الحرج)

 

ح س = صفر ( عندما لا نحاول تحريك الجسم على السطح الخشن)

ح س = س × ق ع ( القيمة العظمى للاحتكاك ) وهي عندما يصبح الجسم على وشك الحركة .

ح س = ش عندما نؤثر على الجسم بقوة أفقية غير كافية لتحريكه أو جعله على وشك الحركة.

 

الخلاصة :

 

1 - إن قوة الاحتكاك تعمل دائما بحيث تعيق الحركة النسبية بين الجسمين المتلامسين.

2 - إن قوة الاحتكاك لا تتوقف على مساحة السطحين المتلامسين ، كما إنها لا تتغير بتغير سرعة الجسم المنزلق .

3 - إن زيادة القوة العمودية تعني زيادة القوة التي يضغط بها كلا السطحين على بعضهما .

4 - قوة الاحتكاك الحرج بين سطحين متلامسين تتناسب تناسبًا طرديًا مع القوة العمودية ( الضاغطة ) بين هذين السطحين .

5 - بمجرد أن يبدأ الجسم في التحرك فإن قوة الاحتكاك تقل عن قيمتها النهائية ، وبذلك تلزم قوة أقل لإبقاء الجسم متحركًا .

6 - قيمة قوة الاحتكاك الحركي تكون دائمًا أقل من قوة الاحتكاك الحرج لنفس المادة .

7 - إن مقدار معامل الاحتكاك السكوني س أكبر من مقدار معامل الاحتكاك الحركي ر لنفس المادة .

8 - تتوقف قيمة معامل الاحتكاك على نوع مادة السطحين المتلامسين فهو يختلف من مادة إلى أخرى ، كما يتوقف على طبيعة السطحين من حيث الخشونة والنعومة ، ودرجة الحرارة ، ووجود الشوائب أو زيوت التشحيم.

Link to comment
Share on other sites

السكرتاريه :D

 

السكرتارية مهام صعبه 00 وصفات خاصة

 

لا شك أن وظيفة السكرتير من أهم وأصعب الوظائف رغم ما يعتقده البعض من سهولة القيام بهذه الوظيفة ، فعلى الرغم من أن الكثير من تلك المهام تكاد تكون روتينية ومتكررة بشكل يومي إلا أنها في غاية الأهمية والخطورة حيث أن الخلل في بعض من تلك المهام ربما يؤدي إلى خلل أو شلل تام لكثير من المهام الأخرى بالمؤسسة ، نعم إن تأخير توجيه معلومة مكتوبة كانت او منقولة صوتيا ربما يؤدي إلى تعطيل مصالح آخرين ، كما أن إفشاء معلومة غاية في السرية ربما يكلف تلك المؤسسة الكثير من الخسائر والتكاليف المادية والقانونية والمعنوية الأمر الذي يترتب عليه التزامات ربما تعجز تلك المؤسسة عن القيام بها؟

 

من هنا تأتي أهمية اختيار الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة ، فهناك شروط ومعايير تعتبر أساسا في اختيار الموظف الجديد لشغل وظيفة سكرتير ونستطيع تقسيم تلك المعايير أو الشروط على النحو التالي:

 

أولاً الصفات الشخصية الواجب توفرها بالسكرتير ومنها :

1- الأمانة وهي الأهم في كل الوظائف وفي وظيفة السكرتير أكثر أهمية فكما سبق وذكرنا انه يطلع على معلومات في غاية السرية والخطورة ربما تؤثر في مصالح كثير من الناس وربما تكلف المؤسسة الكثير والكثير ، كما ان الأمانة تكون بالمحافظة على أدوات وممتلكات العمل مها كانت بسيطة أو قليلة الثمن.

 

 

2- قوة الشخصية وحسن التصرف: حيث أنه معرض اكثر من غيره لمواقف تتطلب الحزم والشدة ومواقف أخرى تتطلب المرونة وحسن التصرف.

 

3- الحلم والصبر حيث أنه يقابل عينات مختلفة من البشر تختلف في مستواها التعليمي والثقافي والاجتماعي والديني وهذا يتطلب منه الصبر وردة الفعل المناسبة حتى لا يقع في مواقف حرجه بالإضافة للأضرار بصحته العامة.

 

4- الانتباه وسرعة البديهة : فالسكرتير دائما في عملية اتصال مع الآخرين ولذا فهو مطالب بالانتباه والتركيز أثناء تعامله واتصاله بالآخرين وكذلك سرعة البديهة في كيفية الرد المباشر وهذا يتطلب قوة في الذاكرة أيضا حتى لا يحتاج لوقت أطول أو اتصال آخر للإدلاء بمعلومة معينه و والإجابة على استفسار العميل.

 

5- حسن المظهر والهندام حيث أن المظهر العام يعطي انطباع أولي للزائر والعميل ولكن مع عدم المبالغة في ذلك بطريقة ملفتة ، والمظهر العام يشمل على مظهر المكتب وترتيبه وليس محصوراً على مظهر السكرتير فقط.

 

6- أن يكون خالي من العاهات الجسمية وهذا ليس تقليلا من شأن من ابتلاهم الله بشيء من القصور في تكوينهم الجسماني ولكن هذا الشرط يكون مطلوبا نظراً لكثرة المهام التي يمارسها السكرتير والتي تطلب جهدا كبيراً وحركة دائمة كما أن بعض المهام تتطلب سلامة بعض الأعضاء بصورة كاملة كالطباعة بطريقة ا للمس على لوحة المفاتيح تتطلب سلامة أصابع اليدين ، وهكذا بقية المهام وبالتالي فإن سلامة الجسم ضرورة لوظيفة السكرتير.

 

ثانياً: الشروط العلمية والعملية لوظيفة السكرتارية:

1-أن تكون لدى الشخص معلومات عن الإدارة وتنظيم العمل المكتبي والعلاقة بين مختلف أقسام المؤسسة وفروعها وكذلك المؤسسات التي تتعامل معها بصورة متكررة.

2-أن تكون لديه معلومات عن أنظمة وقوانين العمل واللوائح حتى يستطيع الرد على استفسارات الآخرين وتوجيههم بسرعة وبطريقة صحيحه ويتصرف من واقع تلك الأنظمة وليست باجتهاداته الشخصية.

3-أن تكون لدية المهارة في كتابة المراسلات والتقارير حسب الطريقة العلمية.

4-إجادة استخدام التقنيات والبرامج الحديثة التي تساعده على سرعة الإنجاز وتوفر له الكثير من الجهد في عمله.

5-إتقانه للغات الأجنبية التي تتعامل بها المؤسسة وبالذات اللغة الإنجليزية كلغة رسمية بالعالم.

كما أن هناك نقطة أخيرة مهمة يجب على السكرتير التركيز عليها وهي رغبته الصادقة في العمل وليس ممارسة السكرتارية كوظيفة مفروضة عليه ومن هنا يتطلب الأمر بحثه المستمر عن تطوير قدراته ومتابعة ما يستجد في مجال التقنية والعمل على التدريب وتطوير مهاراته دون انتظار الأمر بذلك من غيره

 

قان 322 :D

 

 

 

الإنضباط الوظيفي

 

 

دولة البحرين

مجلس الوزراء

ديوان الموظفين

نظام الخدمة المدنية رقم 402

التاريخ : 15 يناير 1990 م

 

 

نظام ضبط حضور وانصراف الموظفين

خلال أوقات الدوام الرسمي

 

1- الهدف:

 

يضع هذا النظام أسلوباً موحداً وعادلاً لضبط حضور وانصراف الموظفين في قطاع الخدمة المدنية.

 

 

2- السياسة:

 

 

أ‌- إعطاء الأولوية لتقديم الخدمات للجمهور بشكل أفضل وأسرع وذلك بتواجد الموظفين في أماكن عملهم خلال أوقات الدوام الرسمي.

 

 

ب‌- ضبط حضور وانصراف الموظفين بشكل عادل وموحد.

 

 

ج- استحداث وتنظيم الوظائف الحكومية وفقاً للمعايير المتعارفة لإدارة القوى العاملة لتقديم الخدمات للجمهور بأداء العمل على أكمل وجه و بأقل كلفة وأكثر فاعلية.

 

 

3- المراجع:

 

 

أ‌- نظام الخدمة المدنية رقم 401 الخاص بقواعد السلوك الوظيفي للموظفين حيث يحدد النظام مسئولية تطبيق هذه القواعد السلوكية.

 

 

ب‌- نظام الخدمة المدنية رقم 471 الخاص بالانضباط الوظيفي حيث يضع هذا النظام الإرشادات والإجراءات الموحدة لانضباط وظيفي فعال.

 

 

ج- نظام الخدمة المدنية رقم 601 الخاص بالإجازة السنوية حيث يضع هذا النظام الإجراءات والإرشادات الموحدة لإدارة برنامج الإجازة السنوية.

 

 

د – نظام الخدمة المدنية رقم 602 الخاص بالإجازة المرضية حيث يضع هذا النظام الإجراءات والإرشادات الموحدة لإدارة برنامج الإجازة المرضية.

 

 

 

هـ – نظام الخدمة المدنية رقم 603 الخاص بفترات الغياب المصرح بها والإجازات الخاصة حيث يحدد النظام براتب في الحالات التالية:

1) إجازة الأمومة.

2) إجازة الزواج.

3) إجازة الوفاة.

4) إجازة الترمل.

5) إجازة المرافقة للمريض.

6) إجازة الحجر الصحي.

7) إجازة الحج.

8) فترة الغياب لأداء مهام رسمية.

9) إجازة الرضاعة.

 

 

4- المسئوليات:

أ- الوزارات:- إرشاد الموظفين حول ضرورة تقديم الخدمات للجمهور بسرعة وبفعالية لما له الأولوية لدى الحكومة.

تنظيم العمل من أجل الاستخدام الأمثل لجميع ساعات العمل.

وضع وتطبيق نظام حضور موحد وعادل ودقيق.

تحفيز وتشجيع الحضور المنضبط لدى الموظفين.

اتخاذ الإجراءات التأديبية، المناسبة مع اتخاذ الجزاءات التأديبية في حالة استمرار مشاكل الحضور على الرغم من نصح وإرشاد الموظف.

 

 

ب- ديوان الموظفين:

تطوير السياسة والأنظمة والإجراءات الخاصة بضبط الحضور.

تقديم الرأي والمشورة للوزارات حول أنظمة ضبط الحضور.

تقديم الرأي والمشورة للوزارات حول الإجراءات التي يجب اتخاذها لمعالجة مشاكل الحضور.

إجراء دراسات تحليلية حول ظاهرة الحضور ورفع تقرير دوري إلى مجلس الخدمة المدنية في هذا الشأن.

 

 

5- أحكام عامة :

 

 

أ- يجوز بموجب هذا النظام منح الموظفين إجازة لفترة تقل عن يوم عمل واحد من أجل إنجاز أعمالهم الخاصة على أن تخصم هذه الفترة من رصيد إجازاتهم السنوية.

 

 

ب- يجب على الموظفين الالتزام بساعات الدوام الرسمي والقواعد الموحدة للحضور والانصراف أثناء العمل وذلك لتحاشي ما يلي:

 

 

تأثير الخدمات المقدمة للجمهور بشكل سلبي.

الإجحاف بحق الموظفين الذين يكرسون ساعات الدوام كلها للعمل الحكومي.

تقليل الجمهور من شأن الموظف الحكومي.

التضخم الوظيفي وتدني إنتاجية الموظف.

 

 

جـ- يجب على الوزارات التي تضبط الحضور باستخدام أساليب متنوعة لتسجيل حضور الموظفين الاستمرار في استخدام هذه الأساليب.

 

 

د- تقع على المشرفين مسئولية الاستخدام الفعال لطاقات مرؤسيهم والتأكد من أن الموظفين يعملون خلال جميع ساعات العمل المقررة والمدفوعة الأجر.

 

 

هـ- يجب على المشرفين تغيير السلوك السلبي للموظفين حول أوقات الدوام الرسمي فبعض الموظفين لا يقبلون الانضباط الذاتي المطلوب منهم ولهذا يتعين اللجوء إلى استخدام الإجراءات التأديبية بحقهم بموجب نظام الانضباط الوظيفي المشار إليه في هذا النظام والذي ينص على تطبيق عقوبات أشد في حالة الإخلال المتكرر بقواعد الدوام الرسمي فجدول المخالفات والجزاءات الملحق بنظام الانضباط الوظيفي ما هو إلا دليل إرشادي وليس بديلاً عن التقدير الموقفي للمشرفين عند التعامل مع المسائل الإنضباطية.

 

 

و- يجب أن يتواجد الموظفون على العمل لتقديم الخدمة المتوقعة منهم فالهدف ليس دفع الأجور للموظفين لمجرد حضورهم وإنما تقديم الخدمة وأداء العمل الذي من اجله تم توظيفهم. ولا شك بأن إنتاجية الوحدة الإدارية ستتأثر عندما يسمح للموظفين بالتأخير في الحضور أو ترك مسئولياتهم دون تنفيذ.

 

 

ز- يجب تطبيق قواعد الحضور على جميع موظفي الحكومة سواسية حتى يشعر الجميع بعدالة تطبيق النظام .. فهناك كثير من الموظفين الذين يحضرون إلى العمل مبكراً ويخرجون متأخرين ويؤدون أعمالهم بشكل يثير الإعجاب، وليس من الإنصاف لهؤلاء الموظفين أن يعمل الآخرون لساعات أقل من الساعات الكاملة التي على أساسها يدفع لهم الأجر الكامل كما أنه ليس من العدل معاقبة بعض المخالفين دون البعض الآخر.

 

 

6- الإجراءات:

أ- على الوزارات أن تضع نظاماً داخلياً لتسجيل حضور وانصراف الموظفين كما ويتعين على المشرفين معرفة أماكن تواجد مرؤسيهم في جميع أوقات الدوام الرسمي ويمكن بتسجيل حضور وانصراف الموظفين عن طريق استخدام سجلات خاصة يبين فيها الموظفون أوقات حضورهم أو عن طريق استخدام ساعة ضبط أوقات حضور الموظفين وانصرافهم. كما يتعين استخدام سجل خاص لتسجيل وقت خروج الموظفين أثناء الدوام الرسمي وعلى الوزارات الاتصال بقسم علاقات الأفراد والإدارة بديوان الموظفين عند الضرورة والحاجة للمساعدة الفنية في هذا الشأن.

 

 

ب- يجب التعامل مع حالات الغياب المؤقت عن العمل الغير مسموح به بالسرعة الممكنة وفي نفس اليوم. وبإمكان المشرف تزويد الموظف بنسخه من استمارة ضبط الدوام الرسمي المرفقة هنا لكي يبين عليها الموظف أسباب الغياب المؤقت ويقوم المشرف بعد ذلك بتسجيل قراره بقبول أو عدم قبول أسباب الغياب التي أبداها الموظف. ولا يتطلب استخدام هذه الاستمارة إذا كان الموظف قد تقدم سلفاً بطلب الإجازة على استمارة د.م رقم 19 ووافق عليه المشرف.

 

وعلى المشرفين أن يناقشوا مع موظفيهم أسباب غيابهم قبل اتخاذ القرار في هذا الشأن وسوف تظل الاستمارة كمستند للمناقشات التي تمت بين المشرف والموظف وللقرار المتخذ من قبل المشرف.

 

 

 

ج- تسلم نسخه من استمارة ضبط الدوام الرسمي للموظف بعد توقيعها من قبل المشرف لتكون بمثابة إشعار بالقرار المعتمد في كل حالة .. كما يحتفظ المشرف بنسخه من هذا الإشعار. وعندما يتقرر اعتبار الغياب إجازة سنوية أو مرضية يقوم الموظف بملء استمارة د.م رقم 19 وتقديمها للمشرف الذي يقوم بدوره بإرسال الاستمارة إلى وحدة الإجازات بجهاز شئون الموظفين في الوزارة المعنية أما إذا اعتبر الغياب بدون راتب فيقدم تقرير مناسب بشأنه إلى وحدة الرواتب بالوزارة.

 

 

د- يجب التعامل على وجه السرعة مع أي موظف يقوم بتكرار حالات الغياب غير المصرح به بشكل مستمر. ويستدعي الأمر هنا استخدام الإجراءات التأديبية بهدف تصحيح الوضع بالدرجة الأولى وليس بغرض تأديب الموظف.

 

 

وفي حالة عدم حل المشكلة في مرحلة النصح والإرشاد فإنه يتعين بعد ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية أشد مثل التأنيب الكتابي والتوقيف عن العمل والراتب. وقبل اتخاذ أي إجراء تأديبي يتعين على المشرف أن يستعين بجدول الجزاءات وكذلك بالإجراءات المطلوب اتباعها حسب نظام الخدمة المدنية رقم 471 الخاص بالانضباط الوظيفي.

 

تامين :D

 

تأمين السيارات

Motor Insurance

 

المقدمة:

من التأمينات التي تتزايد الحاجة إليها باستمرار- تأمين السيارت- وقد احتلت جانباً مهماً من أعمال التأمين حين أنه يمثل حوالي نصف أقساط التأمين في معظم أسواق التأمين في الدول المختلفة ، وتزداد أهمية تأمين السيارات مع زيادة عدد السيارات المستخدمة والتطورات الهائلة التي تحدث فيها ، وتواجه شركات التأمين خسائر جسيمة في تأمين السيارات نتيجة زيادة عدد حوادث السيارات وارتفاع تكاليف الإصلاح رغم أن مبالغ الحادث الواحد لا تشكل في معظمها خسارة كبيرة على المؤمن إذا ما قورنت مع نتائج التأمين الأخرى كالتأمين ضد الحريق والتأمين البحري .

 

وفي البحرين نجد أن تأمين السيارات إلزامي ولا يمكن تسجيل السيارة لدى إدارة المرور إلا إذا كانت مؤمنة.

 

والسيارة هي المحل الأصلي في هذا النوع من التأمين حيث أنه لا يمكن تصور وجود تامين بدور السيارة ، والمقصود بالسيارة كافة وسائل النقل البري والمكائن الثقيلة المزودة بمحرك يعمل بالوقود والقادر على السير في الطرفق العامة.

العرض:

الأخطار التي تتعرض لها وسائل النقل البري:

• التصادم: ويقصد بذلك اصطدام السيارة مع أي شيء سواء كان متحركاً ( مثل سيارة أو وسيلة نقل أخرى ) أو ثابت ( أي الإصطدام في حائط مبنى .

• الإنقلاب : أي انقلاب السيارة بحيث لا تبقى على اطاراتها .

• السرقة : أي سرقة السيارة أثناء وقوفها وهي مغلقة أو سرقة أجزاء منها.

• المسئولية : ويقصد بها ما يمكن أن يتسبب من أضرار في أشخاص الغير أو أموالهم نتيجة استعمال السيارة استعمالاً يستوجب المساءلة .

 

الحدود الجغرافية للتأمين على السيارات :

يجري العرف على أن يكون تأمين السيارات محصوراً بالحدود الجغرافية للبلد والتي تتواجد فيه السيارة فالتأمين يكون ساري المفعول طالما كانت السيارة ضمن الحدود الجغرافية وأن سريان التأمين يقف متى تجاوزت السيارة حدود البلد الجغرافية. إلا أنه من الممكن توسيع التأمين ليمتد إلى بلد أو بلدان يمكن أن تتواجد فيها السيارة ويكون ذلك لفترة محدودة مقابل قسط إضافي .

 

أنواع وثائق تأمين السيارات :

تختلف وثائق التأمين باختلاف الاخطار التي تغطيها واختلاف نوعية السيارات المؤمنة .

فمن حيث الأخطار التي تغطيها هناك نوعين شائعين هما الوثيقة الشاملة والتي تشمل كافة الأخطار والنوع الثاني المسئولية المدنية أو تأمين الطرف الثالث.

 

* الوثيقة الشاملة وتسمى في البحرين التأمين الكلي :

Comprehensive Insurance Policy

وتشمل هذه الوثيقة جزئين الأول يغطي الخسائر التي تصيب السيارة نفسها نتيجة الاصطدام أو الانقلاب والحريق والسرقة والانفجار والأفعال العمدية والجزء الثاني يغطي مسئولية السائق تجاه الغير في أشخاصهم وأموالهم .

 

* المسئولية المدنية أو وثيقة تامين طرف ثالث :

Third Party Insurance Policy

 

وهذا النوع يشمل مسئولية المؤمن له تجاه الغير بأشخاصهم وأموالهم الناجمة عن استعمال السيارة والطرف الثالث هو أي شخص ليس طرفاً في التأمين.

وتعطى هذه الوثيقة أي سائق يقود السيارة بإذن من المؤمن له.

 

 

 

 

من حيث نوعية السيارة المؤمنة :

يشمل تأمين السيارات مختلف أنواع المركبات المزودة بمحرك يعمل بالوقود والقادر على السير على الطرق العامة وقد قسمت المركبات إلى مجموعات لكل منها صفات عامة مشتركة لكل نوع منها وثيقة تأمين خاصة بها تلبي متطلبات السيارة وهذه الأنواع هي :

 

أ‌- وثيقة تامين السيارات الخصوصية : Private Car Insurance Policy وتدخل في هذه المجموعة جميع السيارات المصممة للاستعمال الخاص والتي تستعمل لأغراض اجتماعية وترفيهية ولمتطلبات عائلية أو أغراض شخصية .

ب‌- وثيقة تأمين مركبة تجارية Commercial Vehicle Insurance : وتضم هذه المجموعة كافة السيارات المصممة لأغراض نقل أشخاص أو بضائع أي جميع أنواع الشاحنات والمركبات التي تستخدم لأغراض تجارية ، وتنقسم إلى قسمين :

• سيارات نقل عام وهي مخصصة لنقل البضائع بصرف النظر عن مالك هذه البضائع .

• سيارات نقل خاص وهي التي تقوم بنقل البضائع الخاصة بصاحبها .

ج‌- وثائق تأمين السيارات المعروضة للبيع ( اللوحات التجارية ) Motor Trade Police : وتشمل جميع أنواع السيارات مهما اختلفت في أشكالها وأغراضها وإنما تتفق في كونها معروضة لغرض البيع في المحلات التجارية أو المعارض وتشمل التأمين ضد الأضرار التي تتعرض لها أثناء تجربة سيرها وما يلحق الغير من ضرر .

د- وثيقة تأمين الدراجات البخارية Motorcycle Police : وتشمل جميع أنواع الدراجات البخارية سواء كانت تسير على عجلتين أو ثلاث مع وجود عربة جانبية .

 

إجراءات التأمين على السيارات

والمطالبة بالتعويض

 

أولا: إجراءات التأمين :

1- يملأ العميل استمارة طلب تأمين تحتوي على مجموعة من - الأسئلة والبيانات عن السيارة المطلوب التأمين عليها ( نوعها - هيكلها - قوة الماكينة - عدد مقاعدها- سنة الصنع - الغرض من استعمالها- مبلغها حسب تقدير طالب التأمين ) .

ومجموعة ثانية من الأسئلة تتعلق بطالب التأمين نفسه ( خبرته بالسياقة هل هناك عيب جسماني يعوقه عن السياقة - عمره - أجازة السياقة - هل يعتاد أن يسلم السيارة لشخص آخر - علاقته بالسيارة ).

ومجموعة أخيرة من البيانات تتعلق بالتأمين والحوادث السابقة وتفاصيلها خلال الثلاث أو الحمس سنوات السابقة . وكذلك نوع التغطية المطلوبة وأخيراً توقيع وإقرار طالب التأمين .

 

2- إجراءات الكشف على السيارة :

يقوم مندوب من شركة التأمين بالكشف على السيارة للتثبت من خلوها من أضرار سابقة على ابتداء التأمين .

 

3- تسعير الخطر :

ليس الخطر واحداً في كل أنواع السيارات وإنما يخضع في قياسه لعدة عوامل وكما هو معلوم فإن الخطر يؤثر في قياسه عوامل مادية وأخرى معنوية تشمل الاولى السيارة والمنطقة وفرص تحقق الخطر أما المعنوية التي يكون للسائق دور كبير في تجنب الحوادث ، وقد اهتمت شركات التأمين بهذه الناحية فأخضعت حوادث السيارات إلى خسارة إجبارية في حالة قيادة السيارة من أشخاص تقل أعمارهم عن عشرين أو حديثي السياقة . ومن جهة أخرى فإن شركات التأمين تتبع أسلوب الحوافز فتمنح المواطن تخفيضاً في قسط التأمين عند كل تجديد في حالة عدم وقوع مطالبة - تعويض خلال السنة التأمينية وتحدد بنسبة مئوية تتزايد سنة بعد أخرى.

 

وثيقة التأمين :

ووثيقة التأمين أو العقد هو المرحلة النهائية والتي بموجبها يصبح المؤمن والمؤمن له ملزمين بكل ما يرد فيها .

Link to comment
Share on other sites

تام 312 :D

 

انواع وثائق تامين الحياة الفردي

 

التامين المختلط على حياة شخص واحد مع الاشتراك في الارباح

تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين الى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد ، او في نهاية مدة العقد اذا ظل المؤمن عليه على قيد الحياة ، مضافا اليه الارباح التي استحقت في الحالتين .

 

 

التامين المختلط على حياة شخصين مع الاشتراك في الارباح .

في هذا النوع من الوثائق تشمل التغطية شخصين تربطهم صلات عائلية او علاقات عمل ، حيث تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين في تاريخ انتهاء مدة التامين اذا ظل الشخصين المؤمن على حياتهما على قيد الحياة ، اما في حالة وفاة احدهما قبل انتهاء مدة التامين فان الشركة تصرف فورا مبلغ التامين الى الشخص الاخر المؤمن على حياته والباقي على قيد الحياة مضافا اليها الارباح حتى تاريخ الوفاة .

 

 

تامين المهر والتعليم مع الارباح والمعاش .

يقوم الاب بعمل هذا النوع من التامين لضمان مبلغ ما يدفعه لابنه او ابنته كمصاريف التعليم الجامعي او كمهر عند الزواج ، ويدفع مبلغ التامين في نهاية مدة التامين للوالد المتعاقد اذا كان موجودا في تاريخ نهاية التامين اذا استمر التامين حتى ذلك التاريخ ، اما اذا توفى الوالد اثناء سريان التامين ، تعفى الوثيقة من سداد الاقساط التي تستحق عنها بعد وفاة الوالد ويستمر التامين الاصلي بنفس الشروط ولكن لاتشترك الوثيقة في الارباح عن فترة الاعفاء من الاقساط - وبالاضافة الى ذلك تدفع الشركة للابن معاشا سنويا حتى نهاية مدة التامين او حتى وفاته قبل ذلك ، ويدفع هذا المعاش على دفعتين كل ستة اشهر دفعة ، اما اذا توفى الابن اثناء حياة الوالد خلال سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين الاصلي زائدا الارباح المستحقةحتى وفاة الابن طبقا لما يلي :

 

اذا كان عمره فوق 5 سنوات يدفع مبلغ التامين كاملا مع الارباح وينتهي التامين .

 

اذا كان عمره بين 3-5 سنوات يدفع 50% من المبلغ والارباح وينتهي التامين .

 

اذا كان عمره 1-3 سنوات يدفع 25 من المبلغ والارباح وينتهي التامين .

 

 

التامين الاستثماري مع الاشتراك المضمون في الارباح

يدفع مبلغ التامين الاساسي في نهاية مدة التامين الى المؤمن عليه مضافا اليه حصة الوثيقة من الارباح الاستثمارية والارباح الاخرى ، وتضاف حصة الارباح في 31 ديسمبر من كل سنة على جملة الاقساط السنوية الاساسية المدفوعة منذ سنة او اكثر (بنظام الفائدة المركبة ) اما اذا توفى المؤمن عليه اثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة للمستفيدين مبلغ التامين الاساسي كاملا ، يضاف اليه حصة الوثيقة من ارباح الاستثمار والارباح الاخرى المعلنة حتى تاريخ الوفاة .

 

 

التامين المختلط ذو الدفعات المبكرة مع الاشتراك في الارباح

يعقد هذا النوع من التامين لمدد 12 سنة - 15 سنة - 18 سنة - 21 سنة ، وفي حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية التامين يدفع مبلغ التامين بالشكل الاتي : أ - في نهاية ثلث مدة التامين الاولى ، فمثلا اذا كانت مدة التامين 12 سنة تدفع الشركة ربع مبلغ التامين(2500 د.ك ، اذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) بعد اربع سنوات - وفي نهاية الثلث الثاني ( اي بعد اربع سنوات اخرى تدفع الشركة ربعا ثانيا من مبلغ التامين (2500 د.ك اذا كان مبلغ التامين 10000 د.ك ) وفي نهاية التامين اي بعد مرور ال12 سنة ، تدفع الشركة الباقي من مبلغ التامين وهو ( النصف ) اي مبلغ 5000 د.ك مضافا اليه الارباح حسب مثالنا هذا . ب - اما اذا توفى المؤمن عليه اثناء سريان التامين ، فتدفع الشركة مبلغ التامين كاملا دون خصم اية دفعات سبق دفعها للمؤمن عليه زائدا الارباح التي تكون قد استحقت له حتى تاريخ الوفاة .

 

 

التامين مدى الحياة

تتعهد شركة التامين بدفع مبلغ التامين للمستفيد المحدد في العقد عند وفاة المؤمن عليه في اي وقت تحدث فيه الوفاة اي ان الحماية التامينية التي يوفرها هذا النوع من التامين تستمر طوال مدة حياة المؤمن عليه بدون اي تحديد للوقت الذي تحدث فيه الوفاة .

 

 

اعانة الدخل العائلى

اعانات تدفع , بالاضافة الى مبلغ التأمين, بموجب وثيقة تأمين الحياة المختلط وتهدف هذه الاعلانات الى توفير دخل لافراد المتوفى المعولين خلال الفترة الواقعة بين تاريخ وفاة المؤمن عليه وتاريخ استحقاق الوثيقة أو انتهائها .

 

 

التامين المؤقت

يضمن هذا العقد دفع مبلغ التامين الى المستفيد المحدد في العقد في حالة وفاة المؤمن عليه بشرط ان تحدث هذه الوفاة خلال مدة معينة ، فاذا بقى المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية هذه المدة تبرأ ذمة شركة التامين وينتهي العقد .

 

 

التامين المؤقت مع رد الاقساط في حالة الحياة

هذا النوع من التامين مثل نوع "التامين المؤقت" ولكن يختلف عنه في انه في حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية مدة التامين ، فان الشركة تلتزم برد جميع الاقساط التي قام المؤمن بادائها خلال مدة التامين .

 

 

التامين المؤقت المتناقص

وهو يماثل 7 في انه يمنح التغطية التامينية للمؤمن عليه بحيث يؤدى مبلغ التامين في حالة الوفاة فقط خلال مدة التامين ، ولكن يختلف عنه في ان مبلغ التامين في اي سنة من سنوات التامين يقل عن مبلغ التامين في السنة السابقة ، اي ان مبلغ التامين يتناقص سنويا بقدر ثابت ، وتؤدي اقساط هذا النوع من التامين خلال فترة زمنية تقل عن مدة التامين الاصلية في الغالب خلال مدة تعادل ثلثي مدة التامين .

وهذا النوع من التامين يناسب المقترضين من البنوك او المؤسسات الاستثمارية التي تمنح مثل هذه القروض .

 

 

وثيقة الرسوم الدراسية

وهي وثيقة مستحدثة تمنح التغطية التامينية لولي امر التلميذ / التلميذة خلال مرحلة الدراسة حتى انتهاء المرحلة الثانوية ، بحيث انه في حالة وفاة ولي الامر تلتزم الشركة بسداد الرسوم الدراسية للتلميذ/ التلميذة حتى اتمام مرحلة التعليم الثانوي في ذات المدرسة او في مدرسة اخرى لها نفس مستوى الرسوم الدراسية .

 

 

وثيقة تامين العمالة البسيطة

وهي وثيقة تامين سنوية تغطى حالات الوفاة العادية مع مضاعفة مبلغ التامين في حالة الوفاة بحادث بالاضافة الى العجز الناتج عن حادث ومصاريف نقل الجثمان .

وهي بمبلغ تامين موحد قدره -ر1000 د.ك ، بقسط تاميني موحد لجميع الاعمار ويمكن مضاعفة مبلغ التامين حتى -ر4000 د.ك .

وهذه الوثيقة تناسب العمالة البسيطة المنتشرة في الكويت مثل الخدم والسائقين وعمال المزارع وعمال المطاعم والنظافة ، حيث تمنحهم تغطية تامينية بقسط مناسب .

 

 

الرجوع الى بداية الموضوع

 

التأمين على الحياة الجماعي

 

يوفر هذا النوع من التامين الحماية التامينية لمجموعة من الاشخاص تربطهم ببعض صلة معينة وذلك بمقتضى وثيقة واحدة ، وغالبا ما يكونون اما عاملين بشركة ، بمؤسسة ، اعضاء في نادي ، جمعية ، نقابة او مدينين لمؤسسة تجارية ( او بنك ) , ومن المزايا والتغطيات الممنوحة بموجب التامين الجماعي ما يلي :

 

تامين الحياة

 

تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن مرض ( دون حادث )

 

تامين العجز الكلي الدائم الناتج عن حادث

 

تامين العجز الجزئي الدائم نتيجة لحادث

 

تامين العجز الكلي المؤقت نتيجة لحادث

 

فيز:D

 

المقدمه :

 

تعتبر المولدات الكهربية والموتورات الكهربية من الاجهزة المهمة في حياتنا العملية التي تعمل على اساس الحث الكهرومغناطيسي

 

المولد الكهربي:

 

يقوم المولد الكهربي بتوليد التيار الكهربي المتردد الذي من خلاله يمكن تشغيل جميع الاجهزة الكهربية المستخدمة في حياتنا العملية، وتعتمد فكرة عمله على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة طاقة كهربية من خلال تدوير ملف كهربي في وجود مجال مغناطيسي. ولتدوير الملف الكهربي نحتاج إلى مصدر طاقة ميكانيكية قد تكون الرياح أو المياه الساقطة من الشلالات أو من حرق الفحم أو البترول أو من الطاقة النووية كل هذه المصادر المختلفة تقوم بتوليد الطاقة اللازمة لإدارة الملف بين قطبي مجال مغناطيسي. يوصل نهاية الملف الكهربي بحلقتين تدوران امام فرشاتين من مادة موصلة لنقل التيار الكهربي المتولد إلى خطوط نقل الطاقة الكهربية.

 

 

 

 

 

 

لنفرض أن عدد لفات الملف الكهربي N لفة ومساحة الملف A وسرعة دوران الملف هي سرعة زاوية مقدارها w. اذا كانت الزاوية q هي الزاوية الحصورة بين المجال المغناطيسي والعمودي على مستوى الملف الكهربيفإن الفيض المغناطيسي للملف عند أي زمن t يعطى بالعلاقة التالية:

 

Fm = BA cosq = BA coswt

 

where q = wt

 

Hence the induced emf in the coil is given by

 

 

توضح المعادلة السابقة أن القوة الدافعة الكهربية emf متغيرة بدالة جيبية في الزمن ولهذا السبب يسمى التيار الناتج عن المولد الكهربي والتيار المتردد. وتكون اكبر قيمة للقوة الدافع الكهربية عندما تكون الزاوية q تساوي 90 أو 270 درجة وتعطى بالعلاقة التالية:

 

 

 

 

كون قيمة القوة الدافعة الكهربية مساوية للصفر عندما تكون الزاوية q تساوي صفر و 180 درجة

 

 

الموتور الكهربي:

 

يعمل الموتور الكهربي من خلال تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة ميكانيكية بنفس فكرة المولد الكهربي ولكن هنا يمرر التيار الكهربي في الملف الموضوع بين قطبيي المغناطيس وتكون النتيجة هي دوران الملف. وهذا الدوران يستخدم في فكرة عمل العديد من الأجهزة مثل المروحة الهوائية ومروحة الخلاط وموتور رفع المواد الثقيلة وتحريك الأبواب وغيره من الأمثلة العديدة..

 

 

شرح لمعظم طرق التوليد المختلفة

إن عملية توليد أو إنتاج الطاقة الكهربائية هي في الحقيقة عملية تحويل الطاقة من شكل الى آخر حسب مصادر الطاقة المتوفرة في مراكز الطلب على الطاقة الكهربائية وحسب الكميات المطلوبة لهذه الطاقة ، الأمر الذي يحدد أنواع محطات التوليد وكذلك أنواع الاستهلاك وأنواع الوقود ومصادره كلها تؤثر في تحديد نوع المحطة ومكانها وطاقتها

أنواع محطات التوليد

نذكر هنا أنواع محطات التوليد المستعملة على صعيد عالمي ونركز على الأنواع المستعملة في بلادنا

محطات التوليد البخارية

محطات التوليد النووية

محطات التوليد المائية

محطات التوليد من المد والجزر

محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي (ديزل – غازية)

محطات التوليد بواسطة الرياح

محطات التوليد بالطاقة الشمسية

 

1-محطات التوليد البخارية

تعتبر محطات التوليد البخارية محولا للطاقة (Energy Converter) وتستعمل هذه المحطات أنواع مختلفة من الوقود حسب الأنواع المتوفرة مثل الفحم الحجري أو البترول السائل أو الغاز الطبيعي أو الصناعي

تمتاز المحطات البخارية بكبر حجمها ورخص تكاليفها بالنسبة لإمكاناتها الضخمة كما تمتاز بإمكانية استعمالها لتحلية المياه المالحة ، الأمر الذي يجعلها ثنائية الإنتاج خاصة في البلاد التي تقل فيها مصادر المياه العذبة

اختيار مواقع المحطات البخارية

Site Selection of Steam Power Station

تتحكم في اختيار المواقع المناسبة لمحطات التوليد الحرارية عدة عوامل مؤثرة نذكر منهاما يلي

القرب من مصادر الوقود وسهولة نقله إلى هذه المواقع وتوفر وسائل النقل الاقتصادية

القرب من مصادر مياه التبريد لأن المكثف يحتاج إلى كميات كبير من مياه التبريد

لذلك تبنى هذه المحطات عادة على شواطئ البحار أو بالقرب من مجاري الأنهار

القرب من مراكز استهلاك الطاقة الكهربائية لتوفير تكاليف إنشاء خطوط النقل

مراكز الاستهلاك هي عادة المدن والمناطق السكنية والمجمعات التجارية والصناعية وتعتمد محطات التوليد البخارية على استعمال نوع الوقود المتوفر وحرقه في أفران خاصة لتحويل الطاقة الكيميائية في الوقود الى طاقة حرارية في اللهب الناتج من عملية الاحتراق ثم استعمال الطاقة الحرارية في تسخين المياه في مراجل خاصة (BOILERS) وتحويلها الى بخار في درجة حرارة وضغط معين ثم تسليط هذا البخار على عنفات أو توربينات بخارية صممت لهذه الغاية فيقوم البخار السريع بتدوير محور التوربينات وبذلك تتحول الطاقة الحرارية الى طاقة ميكانيكية على محور هذه التوربينات

يربط محور المولد الكهربائي ربطا مباشرا مع محور التوربينات البخارية فيدور محور المولد الكهربائي (AL TERNATOR) بنفس السرعة وباستغلال خاصة المغناطيسية الدوارة (ROTOR) من المولد والجزء الثابت (STATOR) منه تتولد على طرفي الجزء الثابت من المولد الطاقة الكهربائية اللازمة

لا يوجد فوارق أساسية بين محطات التوليد البخارية التي تستعمل أنواع الوقود المختلفة إلا من حيث طرق نقل وتخزين وتداول وحرق الوقود . وقد كان استعمال الفحم الحجري شائعا في أواخر القرن الماضي وأوائل هذا القرن ، إلا أن اكتشاف واستخراج البترول ومنتوجاته احدث تغييرا جذريا في محطات التوليد الحرارية حيث اصبح يستعمل بنسبة تسعين بالمئة لسهولة نقله وتخزينه وحرقة إن كان بصورة وقود سائل أو غازي

مكونات محطات التوليد البخارية

تتألف محطات التوليد البخارية بصورة عامة من الأجزاء الرئيسية التالية

أ ) الفرن

وهو عبارة عن وعاء كبير لحرق الوقود . ويختلف شكل ونوع هذا الوعاء وفقا لنوع الوقود المستعمل ويلحق به وسائل تخزين ونقل وتداول الوقود ورمي المخلفات الصلبة

ب ) المرجل

وهو وعاء كبير يحتوي على مياه نقية تسخن بواسطة حرق الوقود لتتحول هذه المياه الى بخار . وفي كثير من الأحيان يكون الفرن والمرجل في حيز واحد تحقيقا للاتصال المباشر بين الوقود المحترق والماء المراد تسخينه

وتختلف أنواع المراجل حسب حجم المحطة وكمية البخار المنتج في وحدة الزمن

ج ) العنفة الحرارية أو التوربين

وهي عبارة عن عنفة من الصلب لها محور ويوصل به جسم على شكل أسطواني مثبت به لوحات مقعرة يصطدم فيها البخار فيعمل على دورانها ويدور المحور بسرعة عالية جدا حوالي 3000 دورة بالدقيقة وتختلف العنفات في الحجم والتصميم والشكل باختلاف حجم البخار وسرعته وضغطه ودرجة حرارته ، أي باختلاف حجم محطة التوليد

د ) المولد الكهربائي

هو عبارة عن مولد كهربائي مؤلف من عض دوار مربوط مباشرة مع محور التوربين وعضو ثابت .ويلف العضوين بالأسلاك النحاسية المعزولة لتنقل الحقل المغناطيسي الدوار وتحوله إلى تيار كهربائي على أطراف العضو الثابت . ويختلف شكل هذا المولد باختلاف حجم المحطة

هـ ) المكثف

وهو عبارة عن وعاء كبير من الصلب يدخل اليه من الأعلى البخار الآتي من التوربين بعد أن يكون قد قام بتدويرها وفقد الكثير من ضغطه ودرجة حرارته ، كما يدخل في هذا المكثف من أسفل تيار من مياه التبريد داخل أنابيب حلزونية تعمل على تحويل البخار الضعيف إلى مياه حيث تعود هذه المياه إلى المراجل مرة أخرى بواسطة مضخات خاصة

و) المدخنة

وهي عبارة عن مدخنة من الآجر الحراري ( Brick) أسطوانية الشكل مرتفعة جدا تعمل على طرد مخلفات الاحتراق الغازية إلى الجو على ارتفاع شاهق للإسراع في طرد غازات الاحتراق والتقليل من تلوث البيئة المحيطة بالمحطة

ز) الآلات والمعدات المساعدة

وهي عبارة عن عدد كبير من المضخات والمحركات الميكانيكية والكهربائية ومنظمات السرعة ومعدات تحميص البخار التي تساعد على إتمام العمل في محطات التوليد

2-محطات التوليد النووية

محطات التوليد النووية نوعا من محطات التوليد الحرارية لأنها تعمل بنفس المبدأ وهو توليد البخار بالحرارة وبالتالي يعمل البخار على تدوير التوربينات التي بدورها تدور الجزء الدوار من المولد الكهربائي وتتولد الطاقة الكهربائية على أطراف الجزء الثابت من هذا المولد

والفرق في محطات التوليد النووية أنه بدل الفرن الذي يحترق فيه الوقود يوجد هنا مفاعل ذري تتولد في الحرارة نتيجة انشطار ذرات اليورانيوم بضربات الإلكترونات المتحركة في الطبقة الخارجية للذرة وتستغل هذه الطاقة الحرارية الهائلة في غليان المياه في المراجل وتحويلها إلى بخار ذي ضغط عال ودرجة مرتفعة جدا

تحتوي محطة التوليد النووية على الفرن الذري الذي يحتاج إلى جدار عازل وواق من الإشعاع الذري وهو يتكون من طبقة من الآجر الناري وطبقة من المياه وطبقة من الحديد الصلب ثم طبقة من الأسمنت تصل إلى سمك مترين وذلك لحماية العاملين في المحطة والبيئة المحيطة من التلوث بالإشعاعات الذرية

أن أول محطة توليد حرارية نووية في العالم نفذت في عام 1954 وكانت في الاتحاد السوفيتي بطاقة 5 ميغاواط

ومحطات التوليد النووية غير مستعملة في البلاد العربية حتى الآن . ولكن محطات التوليد الحرارية البخارية مستعملة بصورة كثيفة على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي في توليد الكهرباء ولتحلية المياه المالحة

3-محطات التوليد المائية

حيث توجد المياه في أماكن مرتفعة كالبحيرات ومجاري الأنهار يمكن التفكير بتوليد الطاقة ، خاصة إذا كانت طبيعة الأرض التي تهطل فيها الأمطار أو تجري فيها الأنهار جبلية ومرتفعة. ففي هذه الحالات يمكن توليد الكهرباء من مساقط المياه . أما إذا كانت مجاري الأنهار ذات انحدار خفيف فيقتضي عمل سدود في الأماكن المناسبة من مجرى النهر لتخزين المياه . تنشاء محطات التوليد عادة بالقرب من هذه السدود كما هو الحال في مجرى نهر النيل. وقد بني السد العالي وبنيت معه محطة توليد كهرباء بلغت قدرتها المركبة 1800 ميغاواط . وعلى نهر الفرات في شمال سوريا بني سد ومحطة توليد كهرباء بلغت قدرتها المركبة 800 ميغاواط ، انظر الشكل رقم (6-6)

إذا كان مجرى النهر منحدرا انحدار كبيرا فيمكن عمل تحويرة في مجرى النهر باتجاه أحد الوديان المجاورة وعمل شلال اصطناعي . هذا بالإضافة إلى الشلالات الطبيعية التي تستخدم مباشرة لتوليد الكهرباء كما هو حاصل في شلالات نياغرا بين كندا والولايات المتحدة . وبصورة عامة أن أية كمية من المياه موجودة على ارتفاع معين تحتوي على طاقة كامنة في موقعها . فإذا هبطت كمية المياه إلى ارتفاع ادنى تحولت الطاقة الكامنة إلى طاقة حركية . وإذا سلطت كمية المياه على توربينة مائية دارت بسرعة كبيرة وتكونت على محور التوربينة طاقة ميكانيكية . وإذا ربطت التوربينة مع محور المولد الكهربائي تولد على أطراف العضو الثابت من المولد طاقة كهربائية

مكونات محطة التوليد المائية

تتألف محطة توليد الكهرباء المائية بصورة عامة من الأجزاء الرئيسية التالية

مساقط المياه (المجرى المائل)

وهو عبارة عن أنبوب كبير أو أكثر يكون في اسفل السد أو من أعلى الشلال إلى مدخل التوربينة وتسيل في المياه بسرعة كبيرة . يوجد سكر في أوله (بوابة) (VALVE) وسكر آخر في آخره للتحكم في كمية المياه التي تدور التوربينة

تجدر الإشارة الى أن السدود وبوابات التحكم وأقنية المياه الموصلة للأنابيب المائلة تختلف حسب كمية المياه وأماكن تواجدها

ب. التوربين

تكون التوربينة والمولد عادة في مكان واحد مركبين على محور رأسي واحد . يركب المولد فوق التوربينة . وعندما تفتح البوابة في اسفل الأنابيب المائلة تتدفق المياه بسرعة كبيرة في تجاويف مقعرة فتدور بسرعة وتدير معها العضو الدوار في المولد حيث تتولد الطاقة الكهربائية على أطراف هذا المولد

ج ) أنبوبة السحب

بعد أن تعمل المياه المتدفقة في تدوير التوربين فلا بد من سحبها للخارج بسرعة ويسر حتى لا تعوق الدوران . لذا توضع أنابيب بأشكال خاصة لسحبها للخارج السرعة اللازمة

د) المعدات والآلات المساعدة

تحتاج محطات التوليد المائية آلي العديد من الآلات المساعدة مثل المضخات والبوابات والمفاتيح ومعدات تنظيم سرعة الدوران وغيرها

4-محطات التوليد من المد والجزر

المد والجزر من الظواهر الطبيعية المعروفة عند سكان سواحل البحار . فهم يرون مياه البحر ترتفع في بعض ساعات اليوم وتنخفض في البعض الآخر . وقد لا يعلمون أن هذا الارتفاع ناتج عن جاذبية القمر عندما يكون قريبا من هذه السواحل وان ذلك الانخفاض يحدث عندما يكون القمر بعيدا عن هذه السواحل ، أي عندما يغيب القمر ، علما أن القمر يدور حول الأرض في مدار أهليجي أي بيضاوي الشكل دورة كل شهر هجري ، وأن الأرض تدور حول نفسها كل أربع وعشرين ساعة . فإذا ركزنا الانتباه على مكان معين ، وكان القمر ينيره في الليل ، فهذا معناه أنه قريب من ذلك المكان وان جاذبيته قوية . لذا ترتفع مياه البحر . وبعد مضي أثنى عشرة ساعة من ذلك الوقت ، يكون القمر بالجزء المقابل قطريا ، أي بعيدا عن المكان ذاته بعدا زائدا بطول قطر الكرة الأرضية فيصبح اتجاه جاذبية القمر معاكسة وبالتالي ينخفض مستوى مياه البحر

واكثر بلاد العالم شعورا بالمد والجزر هو الطرف الشمالي الغربي من فرنسا حيث يعمل مد وجزر المحيط الأطلسي على سواحل شبه جزيرة برنتانيا إلى ثلاثين مترا وقد أنشئت هناك محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 400 ميغاواط . حيث توضع توربينات خاصة في مجرى المد فتديرها المياه الصاعدة ثم تعود المياه الهابطة وتديرها مرة أخرى

ومن الأماكن التي يكثر فيها المد والجزر السواحل الشمالية للخليج العربي في منطقة الكويت حيث يصل أعلى مد إلى ارتفاع 11 مترا ولكن هذه الظاهرة لا تستغل في هذه المناطق لتوليد الطاقة الكهربائية

5-محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي

محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي هي عبارة عن الآت تستخدم الوقود السائل (Fuel Oil) حيث يحترق داخل غرف احتراق بعد مزجها بالهواء بنسب معينة ، فتتولد نواتج الاحتراق وهي عبارة عن غازات على ضغط مرتفع تستطيع تحريك المكبس كما في حالة ماكينات الديزل أو تستطيع تدوير التوربينات حركة دورا نية كما في حالة التوربينات الغازية

توليد الكهرباء بواسطة الديزل

تستعمل ماكينات الديزل في توليد الكهرباء في أماكن كثيرة في دول الخليج وخاصة في المدن الصغيرة والقرى . وهي تمتاز بسرعة التشغيل وسرعة الإيقاف ولكنها تحتاج الى كمية مرتفعة من الوقود نسبيا وبالتالي فان كلفة الطاقة المنتجة منها تتوقف على أسعار الوقود . ومن ناحية أخرى لا يوجد منها وحدات ذات قدرات كبيرة . (3 ميغاواط فقط). وهذا المولدات سهلة التركيب وتستعمل كثيرة في حالات الطوارئ أو أثناء فترة ذروة الحمل . وفي هذه الحالة يعمل عادة عدد كبير من هذه المولدات بالتوازي لسد احتياجات مراكز الاستهلاك

توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية

تعتبر محطات توليد الكهرباء العاملة بالتوربينات الغازية حديثة العهد نسبيا ويعتبر الشرق الأوسط من اكثر البلدان استعمالا لها . وهي ذات سعات وأحجام مختلفة من 1 ميغاواط الى 250ميغاواط ، تستعمل عادة أثناء ذروة الحمل في البلدان التي يوجد فيها محطات توليد بخارية أو مائية ، علما أن فترة إقلاعها وإيقافها تتراوح بين دقيقتين وعشرة دقائق

وفي معظم الشرق الأوسط ، وخاصة في المملكة العربية السعودية ، فتستعمل التوربينات الغازية لتوليد الطاقة طوال اليوم بما فيه فترة الذروة . ونجد اليوم في الأسواق وحدات متنقلة من هذه المولدات لحالات الطوارئ مختلفة الأحجام والقدرات

تمتاز هذه المولدات ببساطتها ورخص ثمنها نسبيا وسرعة تركيبها وسهولة صيانتها وهي لا تحتاج إلى مياه كثيرة للتبريد . كما تمتاز بإمكانية استعمال العديد من أنواع الوقود ( البترول الخام النقي – الغاز الطبيعي – الغاز الثقيل وغيرها ... ) وتمتاز كذلك بسرعة التشغيل وسرعة الإيقاف

وأما سيئاتها فهي ضعف المردود الذي يتراوح بين 15 و 25 % كما أن عمرها الزمني قصير نسبيا وتستهلك كمية اكبر من الوقود بالمقارنة مع محطات التوليد الحرارية البخارية

مكونات محطات التوربينات الغازية

إن الأجزاء الرئيسية التي تتكون منها محطة التوليد بالتوربينات الغازية هي ما يلي

أ ) ضاغط الهواء

وهو يأخذ الهواء من الجو المحيط ويرفع ضغطه الى عشرات الضغوط الجوية

ب) غرفة الاحتراق

وفيها يختلط الهواء المضغوط الآتي من مكبس الهواء مع الوقود ويحترقان معا بواسطة وسائل خاصة بالاشتعال . وتكون نواتج الاحتراق من الغازات المختلفة على درجات حرارة عالية وضغط مرتفع

ج ) التوربين

وهي عبارة عن توربين محورها أفقي مربوط من ناحية مع محور مكبس الهواء مباشرة و من ناحية أخرى مع المولد ولكن بواسطة صندوق تروس لتخفيف السرعة لأن سرعة دوران التوربين عالية جدا لا تتناسب مع سرعة دوران المولد الكهربائي . تدخل الغازات الناتجة عن الاحتراق في التوربين فتصطدم بريشها الكثيرة العدد من ناحية الضغط المنخفض ( يتسع قطر التوربين من هذه الناحية) الى الهواء عن طريق مدخنة

د ) المولد الكهربائي

يتصل المولد الكهربائي مع التوربين بواسطة صندوق تروس لتخفيف السرعة كما ذكرنا وفي بعض التوربينات الحديثة تقسم التوربين الى توربينتين واحدة للضغط والسرعة العالية متصلة مباشرة مع مكبس الهواء والثانية تسمى توربينة القدرة متصلة مباشرة مع محور المولد الكهربائي

هـ ) الآلات والمعدات المساعدة

تحتاج محطات التوربينات الغازية الى بعض المعدات والآلات المساعدة على النحو التالي

مصافي الهواء قبل دخوله الى مكبس الهواء

مساعد التشغيل الأولي وهو اما محرك ديزل أو محرك كهربائي

وسائل المساعدة على الاشتعال

آلات تبريد مياه تبريد المحطة

معدات قياس الحرارة والضغط في كل مرحلة من مراحل العمل

معدات القياس الكهربائية المعروفة المختلفة

6-محطات توليد الكهرباء بواسطة الرياح

يمكن استغلال الرياح في الأماكن التي تعتبر مجاري دائمة لهذه الرياح في تدوير مراوح كبيرة وعالية لتوليد الطاقة الكهربائية . وعلى سبيل المثال هناك مدن صغيرة في الولايات المتحدة واوروبا تستمد الطاقة الكهربائية اللازمة للاستهلاك اليومي من محطة توليد كهرباء تعمل بالرياح يبلغ طول شفرة مروحتها 25 مترا . ولا غرو فقد كانت طواحين الهواء المعروفة قديما في أوروبا نوعا من استغلال قدرة الرياح في تدوير حجر الرحى ، وفي هذه الأيام الذي ينتقل على الساحل الشرقي لاسكتلندا يرى العديد من هذه المراوح التي تنتج الطاقة الكهربائية وكذلك المتنزه على الشاطئ الشمالي في لبنان يرى هذه المراوح ترفع المياه من البحر الى الملاحات لانتاج الملح

7-محطات التوليد بالطاقة الشمسية

ما يمكن أن ينتج عنه أعمال تطبيقية أصبحت في التداول التجاري هي استغلال الطاقة الشمسية لانتاج الطاقة الكهربائية وفي تسخين مياه الاستعمال المنزلي وخاصة في التجمعات الطلابية والعمالية.

Link to comment
Share on other sites

سوق:D

 

تعريف التسويق:

 

هي عملية تسهيل تبادل البضائع و الخدمات بين المنتجين والمستخدمين لإرضاء جميع الطرفين.وهي عملية مستمرة لاتتوقف .

بمعنى أخرى هي عملية إنتاج ما يمكن بيعة وليسا بيع ما يتم إنتاجه ثم العمل على تطويره وتحسينية بحيث تشبع رغبات المستهلكين وتتناسب مع احتياجاتهم .وتسعيرها بسعر متناسب مع المنافع والفائدة التي يوفرها المنتج .والعمل على توفير المنتجات للجميع الجمهور المستهدف و العمل علي إقناع و إعلام الموزعين والجمهور لشراء تلك المنتجات

عناصر المزيج التسويقي :

1- المنتج.

2- قنوات التوزيع.

3- السعر .

4- الترويج.

 

المنتج:

 

للمنتج مجموعة من الخواص والميزات لسلعة معينة بعضها ملموس وبعضها غير ملموس، وهناك ثلاثة مستويات للمنتج:1ـ جوهر المنتج: المنافع التي تؤديها تلك السلعة.2ـ المنتج الملموس: التعبئة، الشكل، الجودة، الخصائص المميز3ـ خدمات زيادة المنتج: [التركيب، الضمان، خدمة ما بعد البيع، التسليم، [ما بعد البيع] البيع بالتقسيط].* وتنقسم المنتجات إلى مادية وغير مادية, وتصنف على أساس معدل الاستهلاك أو الاستعمال إلى سلع معمرة وسلع غير معمرة كما تصنف على أساس القائم بالشراء والغرض من الاستخدام أو الاستعمال، ويشمل المنتج العديد من العناصر مثل:

- الطعم.

- اللون.

- الحجم.

- التغليف (التصميم ).

السعر :

 

هو التعبير النقدي لقيمة السلعة في وقت ومكان معين وهو العنصر الوحيد من المزيج التسويقي الذي يمثل إيرادات المنشأة.

.أهم أهداف التسعير:ـ الحصول على أكبر نصيب من السوق.ـ تعظيم الربح.ـ زيادة العائد من المبيعات.ـ تحقيق معدل عائد على الاستثمار.ـ دعم المركز التنافسي للمنشأةـ استخدام التسعير في دعم الجهود الترويجية.

 

التوزيع (قنوات التوزيع ):

 

هناك سياستان للتوزيع هما:سياسة التوزيع المباشر: حيث تقوم بتوزيع المنتج مباشرة إلى المستهلك دون اعتماد على الوسطاء.سياسة التوزيع غير المباشر: حيث تقوم بتوزيع المنتج على المستهلك اعتمادًا على الوسطاء.*

المنتج (المصنع ) ----- تجار الجملة ------ الموزعين ------ المستهلكين.

* تم إضافة بعض العناصر على ذالك المزيج من ضمنها سلوك المستهلك.

 

الترويج :

 

الترويج كما عرفنا سابقا" وجزاء من عناصر التسويق ويمكن تعريف الترويج كما يلي :

هي عملية استخدام الجهود والأساليب الشخصية و الغير شخصية لأخبار المستهلك وتقديم المعلومات له عن المنتج وعن الأسعار و استخدامات المنتج وعن الشركة و العلامة التجارية.

وإغراء المستهلك لكي يتصرف بطريقة يرضى عنها المنتج

هو أحد العناصر الرئيسية في المزيج التسويقي، ويقصد به كل صور الاتصال بالسوق، بغية خلق وتنمية الطلب على السلعة، مما يؤدي إلى زيادة أرباح المنظمة القائمة بالترويج.

 

دين 101 وهذا طبعاً بحث خاص فيني يعني تقدرون اتغيروون الراي الشخصي :D

 

المقدمة:

للشرك ثلاثة أنواع وسنشرح فيما يلي نوع من هذه الأنواع وتقسم أيضا إلى أقسام وسنقوم بشرحها أيضا.

العرض:

1- تعريفة:

الشرك هو مساواة غير الله بالله فيما هو من خصائص الله.

- أنواع الشرك الأكبر:

وهو ثلاثة أنواع، يتعلق كل نوع بأنواع التوحيد الثلاثة :

1- الشرك في الربوبية.

2- الشرك في توحيد الأسماء والصفات.

3- الشرك في توحيد الإلوهية.

 

قال الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ: "فاعلم أن الشرك ينقسم ثلاثة أقسام بالنسبة إلى أنواع التوحيد، وكل منها قد يكون أكبر وأصغر مطلقاً، وقد يكون أكبر بالنسبة إلى ما هو أصغر منه، ويكون أصغر بالنسبة إلى ما هو أكبر منه"[1].

 

من أنواع الشرك الأكبر :

الشرك في الربوبية

قال ابن تيمية: "أما النوع الثاني فالشرك في الربوبية، فإن الرب سبحانه هو المالك المدبر، المعطي المانع، الضار النافع، الخافض الرافع، المعز المذل، فمن شهد أن المعطي أو المانع أو الضار أو النافع أو المعز أو المذل غيره فقد أشرك بربوبيته"[1].

وهذا إما شرك في التعطيل وإما شرك في الأنداد:

أ- شرك التعطيل:

قال الشيخ سليمان آل الشيخ: "شرك التعطيل: وهو أقبح أنواع الشرك، كشرك فرعون إذ قال: {وَمَا رَبُّ الْعَـالَمِينَ} [الشعراء:23]، ومن هذا شرك الفلاسفة القائلين بقدم العالم وأبديته، وأنه لم يكن معدوماً أصلا، بل لم يزل ولا يزال، والحوادث بأسرها مستندة عندهم إلى أسباب ووسائط اقتضت إيجادها يسمونها العقول والنفوس.ومن هذا شرك طائفة أهل وحدة الوجود، كابن عربي وابن سبعين والعفيف التلمساني وابن الفارض، ونحوهم من الملاحظة الذين كسوا الإلحاد حلية الإسلام، ومزجوه بشيء من الحق، حتى راج أمرهم على خفافيش البصائر"[2].

ب- شرك الأنداد:

وهو شرك من جعل مع الله إلهاً آخر ولم يعطل أسماءه وصفاته وربوبيته.قال سليمان آل الشيخ: "النوع الثاني: شرك من جعل معه إلهاً آخر ولم يعطل أسماءه وصفاته وربوبيته، كشرك النصارى الذين جعلوه ثالث ثلاثة، وشرك المجوس القائلين بإسناد حوادث الخير إلى النور، وحوادث الشر إلى الظلمة.ومن هذا شرك كثير ممن يشرك بالكواكب العليات، ويجعلها مدبّرة لأمر هذا العالم، كما هو مذهب مشركي الصابئة وغيرهم. ويلتحق به من وجه شرك غلاة عباد القبور الذين يزعمون أن أرواحَ الأولياء تتصرف بعد الموت، فيقضون الحاجات، ويفرجون الكربات، وينصرون من دعاهم، ويحفظون من التجأ إليهم ولاذ بحماهم، فإن هذه من خصائص الربوبية"[3].

وخلاصة هذا النوع ما يلي:

أ- الشرك في الربوبية بالتعطيل: وذلك إما بالإلحاد كقول فرعون: {وَمَا رَبُّ الْعَـالَمِينَ} وكالمذهب الشيوعي، وإما بتعطيل الكون عن صانعه كالقول بقدم العالم والقول بوحدة الوجود، وإما بتعطيل الصانع عن أفعاله كشرك منكري إرسال الرسل ومنكري القدر والبعث وغير ذلك.

ب- الشرك في الربوبية بالأنداد: وذلك إما بدعوى تصرف غير الله تعالى في الكون كشرك مشركي قوم إبراهيم الصابئة والمتصوفة القائلين بالغوث والقطب والأوتاد والأبدال المعتقدين فيهم التصرف والتدبير، وإما بإعطاء حق التشريع والتحليل والتحريم لغير الله تعالى كما هو عند النصارى وغيرهم وكما هو في القوانين الوضعية، وإما بدعوى تأثير النجوم والهياكل في الكون كما يعتقده الصابئة من قوم إبراهيم، أو دعوى تأثير الأولياء أو التمائم والأحجبة[4].

 

الشرك في الأسماء والصفات

وهو أيضا إما بالتعطيل وإما بالأنداد:

أ- شرك التعطيل:

وذلك بتعطيل الصانع عن كماله المقدس، كشرك الجهمية الغلاة والقرامطة الذين أنكروا أسماء الله عز وجل وصفاته[1].

ب- شرك الأنداد:

وهو على وجهين:

الوجه الأول:

إثبات صفات الله تعالى للمخلوقين، وذلك بالتمثيل في أسمائه أو صفاته كالشرك في علم الباري المحيط، ويدخل في ذلك التنجيم والعرافة والكهانة، وادعاء علم المغيبات لأحد غير الله، وكالشرك في قدرة الله الكاملة، وذلك بادعاء التصرف للغير في ملكوت الله، وخوف الضرر أو التماس النفع من غير الله، أو بالاستغاثة بغير الله، أو تسمية غيره غوثاً، أو بالسحر والتسحّر.

الوجه الثاني:

وصف الله تعالى وتقدس بصفات المخلوقين، كشرك اليهود المغضوب عليهم الذين شبهوا الله بخلقه، فوصفوا الله تعالى بأنه فقير وأن يده مغلولة، وهكذا النصارى في قولهم بالبنوة والأبوة، وما إلى ذلك من صفات المخلوقات.

ويدخل في ذلك كل من شبّه الله بخلقه ومثله بهم من هذه الأمة[2].

من أنواع الشرك الأكبر :

الشرك في توحيد الإلوهية

قال ابن تيمية: "فأما الشرك في الإلهية فهو أن يجعل لله نداً ـ أي: مثلاً ـ في عبادته أو محبته أو خوفه أو رجائه أو إنابته، فهذا هو الشرك الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة منه، قال تعالى: {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُمْ مَّا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال:48]، وهذا هو الذي قاتل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مشركي العرب لأنهم أشركوا في الإلهية، قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبّ اللَّهِ وَالَّذِينَ امنوا أَشَدُّ حُبّا لِلَّهِ} الآية [البقرة:165]، وقالوا: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} الآية [الزمر:3]، وقالوا: {أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَـاهاً واحِداً إِنَّ هَـاذَا لشيء عُجَابٌ} [ص:5]، وقال تعالى: {أَلْقِيَا في جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ} [ق:24]، إلى قوله: {الذي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَـاهاًء أخر فَأَلْقِيَـاهُ في الْعَذَابِ الشَّدِيدِ} [ق:26]"[1].

وقال المقريزي: "فالشرك في الإلهية والعبادة هو الغالب على أهل الإشراك، وهو شرك عبّاد الأصنام، وعبّاد الملائكة، وعبّاد الجن، وعبّاد المشايخ والصالحين الأحياء والأموات، الذين قالوا: إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى، ويشفعوا لنا عنده، وينالنا بسبب قربهم من الله وكرامته لهم قربٌ وكرامة، كما هو المعهود في الدنيا من حصول الكرامة الزلفى لمن يخدم أعوان الملك وأقاربه وخاصته. والكتب الإلهية كلها من أوّلها إلى آخرها تبطل هذا المذهب وتردّه، وتقبِّح أهله، وتنصّ على أنهم أعداء الله تعالى، وجميع الرسل صلوات الله عليهم متفقون على ذلك من أوّلهم إلى آخرهم، وما أهلك الله تعالى من أهلك من الأمم إلا بسبب هذا الشرك ومن أجله"[2].

أنواع الشرك في الإلوهية:

أ- شرك الدعاء.

ب- شرك النية والإرادة والقصد.

ج- شرك الطاعة.

د- شرك المحبة .

هـ- شرك الخوف.

و- الشرك في التوكل.

الخاتمة:

لقد عرضنا لكم فيما سبق أول نوع من أنواع الشرك إلا وهو الشرك الأكبر وتطرقنا فيه الى شرح الأقسام التي تتفرع منه وتطرقنا أيضا إلى شرحها.

الرأي الشخصي:

إن للشرك أنواع وتطرقنا لشرح أول نوع من الشرك ولكن يبين فيه كثر الشرك بالإسلام من خلال كثير من الأشياء بالموضوع وتطرقنا إلى شرحها أيضا.

Link to comment
Share on other sites

هللللللللللللللللوووووووووووو

 

 

تسلمين عيوني بس ممكن تقرير دين 102 لا يقل عن 10 صفحات عن أي شي الزواج أو الطلاق أو المهر أي شي يخص هالأشياء أوكي

 

 

إذا تسمحين يعني

 

سلملم

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...