Jump to content
منتدى البحرين اليوم

!x! سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) !x!


AL.5affasha

Recommended Posts

 

 

 

بطاقة الهوية:

 

الإسم: علي p2.gif

 

اللقب: أمير المؤمنين

 

الكنية: أبو الحسن

 

اسم الأب: أبو طالب بن عبد المطلب

 

اسم الأم: فاطمة بنت أسد

 

الولادة: 13 رجب 23ق. ه

 

الشهادة: 21 رمضان 40 ه

 

مدة الإمامة: 30 سنة

 

القاتل: عبد الرحمن بن ملجم

 

مكان الدفن: النجف الأشرف

 

 

 

الولادة المباركة:

 

ولد علي بن أبي طالب p2.gif في جوف الكعبة من أبوين صالحين هما: أبو طالب عمّ النبيp1.gif ومؤمن قريش. وفاطمة بنت أسد بن هاشم.

 

 

 

مع رسول الله p1.gif:

 

نشأ عليp2.gif في كنف والديه، وبعد سنوات من ولادته المباركة تعرضت قريش لأزمة اقتصادية خانقة كانت وطأتها شديدة على أبي طالب إذ كان رجلاً ذا عيال كثيرة، فاقترح النبيp1.gif أن يأخذ علي p2.gif ليخفّف العبء عن أبي طالب p2.gif، وكان عمره ست سنوات. فنشأ في دار الوحي ولم يفارق النبي p1.gif في حال حياته إلى وفاته، وهو القائل: "ولقد كنت أتّبعه إتّباع الفصيل أثر أمه. يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً. ويأمرني بالاقتداء به". وقد عاش مع النبي p1.gif بدايات الدعوة ".. ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري". كما سبق إلى الإيمان والهجرة "ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول اللهp1.gif وخديجة وأنا ثالثهما".

 

وفي الواقع أن علياً p2.gif ولد مسلماً على الفطرة ولم يسجد لصنم قط p2.gif باعتراف الجميع.

 

 

 

علي p2.gif والدعوة:

 

عاش علي p2.gif مع الدعوة في مرحلتها السرية إلى أن نزل قوله تعالى: "وأنذر عشيرتك الأقربين" فجمع النبي p1.gif أقرباءه ودعاهم إلى كلمة التوحيد فلم يستجب له سوى علي p2.gif وكان أصغرهم سناً. فقال له النبي p1.gif: "أنت أميني ووصيي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي" وقد اشتهر هذا القول بحديث الدار.

 

 

 

علي في المدينة:

 

هاجر علي p2.gif الى المدينة المنورة ملتحقاً برسول الله p1.gif بعدما نفّذ وصيته وردَّ أماناته الى أهلها. فدخل معه المدينة وعمل الى جانبه في بناء المجتمع الإسلامي وتركيز دعائم الدولة الإسلامية.

 

 

 

زواج علي p2.gif:

 

وفي السنة الثانية للهجرة تزوج علي p2.gif من سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء بنت النبي الأكرم محمد p1.gif، وكان ثمرة هذا الزواج الحسن والحسين وزينب. فشكلت هذه الأسرة النموذجية المثل الأعلى للحياة الاسلامية في إيمانها وجهادها وتواضعها وأخلاقها الكريمة.

 

 

 

علي p2.gif في حروب النبي p1.gif:

 

شارك علي p2.gif الى جانب النبي p1.gif في مجمل الحروب والغزوات التي خاضها باستثناء غزوة تبوك حيث تخلف عنها بأمر من النبي p1.gif. وفي تلك الغزوة قال له p1.gif: "ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي".

 

وقد كان له في كل تلك المعارك السهم الأوفى والنصيب الأكبر من الجهاد والتضحية ففي معركة بدر التي قتل فيها سبعون مشركاً قتل علي p2.gif ستة وثلاثين منهم.

 

وفي معركة أُحُد حينما فرَّ المسلمون وجرح النبي محمد p1.gif، صمد مع ثلّة قليلة من المؤمنين يزودون عن رسول اللّه p1.gif حتى منعوا المشركين من الوصول إليه.

 

وأما في معركة الأحزاب فقد كان حسم المعركة لصالح المسلمين على يديه المباركتين حينما قتل عمرو بن ود العامري، بضربة قال عنها النبي p1.gif: "ضربة علي يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين".

 

وفي معركة خيبر، وبعد أن فشل جيش المسلمين مرتين في اقتحام الحصن اليهودي المنيع قال رسول الله p1.gif: "لأعطين الراية غداً رجلاً يحب اللّه ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله، كراراً غير فرار لا يرجع حتى يفتح اللّه على يديه" فأعطى الراية لعلي p2.gif، وفتح الحصن وكان نصراً عزيزاً بعد ما قتل p2.gif مرحب".

 

وفي معركة حنين انهزم المسلمون من حول النبي p1.gif وصمد علي p2.gif وبعض بني هاشم يدافعون عن رسول الاسلام بكل شجاعة وعزيمة حتى أنزل الله نصره عليهم.

 

 

 

علي بعد النبي p1.gif:

 

حينما فاضت روح النبي p1.gif إلى بارئها. انصرف علي p2.gif لتجهيزه ودفنه بينما كان بعض وجوه المسلمين يتنازعون الأمر بينهم في سقيفة بني ساعدة حتى استقر رأيهم على تنصيب أبي بكر خليفة بعد رسول الله p1.gif. ولعدم شرعية الخلافة لم يبايع علي p2.gif في البداية حتى رأى راجعة الناس قد رجعت عن الإسلام يدعون إلى محق دين محمد p1.gif فخشي p2.gif إن لم يبايع أن يرى في الإسلام ثلماً أو هدماً فتكون المصيبة به أعظم. ولذلك لم يعتزل الحياة السياسية العامة فنجد في علي p2.gif المدبّر والمعالج والقاضي لجميع المشاكل الطارئة طيلة عهود أبي بكر وعمر وعثمان مما لفت أنظار الأمة انذاك إلى موقعية علي p2.gif في إرجاع معالم الدين وتصحيح الإنحراف وتقويم الإعوجاج الذي تسبّبت به السلطة وولاتها انذاك مما دفع الناس في جميع البلاد الإسلامية إلى الثورة على الحكم المتمثل في شخص عثمان بن عفّان وانطلقوا إلى بيت علي p2.gif مبايعين.

 

وكانت المرّة الوحيدة التي يبايع فيها الناس شخصاً ثم يتولى أمور الخلافة بصورة شرعية خلافاً للمرات السابقة التي كان ينصّب فيها الخلفاء أولاً، ثم يُحمل الناس على مبايعتهم.

 

حكومة علي p2.gif:

 

امتازت حكومة علي p2.gif برجوعها الى الينابيع الأصيلة للاسلام كما أمر بها الله تعالى. ومما امتازت به حكومته p2.gif:

 

أولاً: المساواة في العطاء.

 

وثانياً: رد المظالم التي تسبّب بها الولاة السابقون.

 

وثالثاً: تشديد الرقابة على بيت مال المسلمين.

 

ورابعاً: عزل الولاة المنحرفين واستبدالهم بنماذج خيّرة وكفوءة.

 

وخامساً: مراقبة الولاة وتزويدهم بالمناهج والخطط من أجل إقامة حكومة العدل والإسلام على الأرض.

 

وهذا الأمر أزعج المترفين من أغنياء المسلمين انذاك. الذين أحسّوا بالخطر يهدّد مصالحهم فأعلنوا العصيان والتمرّد.

 

 

 

حروب علي p2.gif:

 

إستمرّت حكومة علي p2.gif خمس سنوات عمل خلالها مجاهداً من أجل التصحيح والتقويم والعودة إلى الأصالة وإقامة حكم الله على الأرض. وخاض خلالها حرب الجمل في البصرة مع الناكثين الذين أزعجهم مبدأ المساواة في العطاء بين المسلمين بالإضافة إلى رفض علي p2.gif الانجرار وراء مطامعهم وإعطائهم ولاية الكوفة والبصرة، فنكثوا بيعته p2.gif وطالبوه بدم عثمان وجمعوا له (30) ألف على رأسهم عائشة وطلحة والزبير. ولم تنفع الكتب التي أرسلها p2.gif لإخماد الفتنة فاضطر إلى محاربتهم والقضاء على الفتنة من أساسها. ثم كانت حرب صفين مع معاوية الذي كان من أشد الولاة فساداً ودهاءاً. وكاد الإمام ينتصر عليه انتصاراً ساحقاً لولا الخديعة التي اصطنعها معاوية بدعوى الاحتكام إلى كتاب الله. هذه الحيلة انطلت على قسم من جيش علي p2.gif وهم المعروفون بالخوارج الذين خرجوا عليه فأجبروه على قبول التحكيم ثم رفضوه ورفعوا شعار "لا حكم إلاّ لله". فحاربهم علي p2.gif في النهروان بعد أن وعظهم وأقام الحجة عليهم، وقضى عليهم، مبيّناً فساد شعارهم بأنه "كلمة حق يُراد بها باطل.." وكان عددهم (4000) خارجي.

 

 

 

إستشهاد علي p2.gif:

 

لم يكتب لهذه التجربة الفريدة في الحكم أن تستمر وتعطي ثمارها حيث استشهد الإمام علي p2.gif في مسجد الكوفة عاصمة الخلافة على يد الخارجي عبد الرحمن بن ملجم أثناء الصلاة.

 

وبذلك اختتم علي p2.gif عبادته الكبرى التي افتتحها في جوف الكعبة وأنهاها في محراب الكوفة. ليقدّم للأمة المُثُل العُليا في التواضع والشجاعة والزهد والطهارة والاخلاص والحلم والعدل.

 

 

 

للمطالعة

 

 

صفة علي p2.gif في حديث ضرار:

 

روي أنّ معاوية بن أبي سفيان طلب من ضرار الكناني أن يصف له الامام علي p2.gif، فامتنع، ولكن بعد الإلحاح الشديد من معاوية، قال ضرار:

 

كان والله بعيد المدى، شديد القوى، يقول فصلاً ويحكم عدلاً، يتفجَّر العلم من جوانبه، وتنطق الحكمة من نواحيه، يستوحش من الدنيا وزهرتها، ويأنس بالليل ووحشته، وكان غزير الدمعة، طويل الفكرة... فإن تبسَّم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم، يعظّم أهل الدين، ويقرّب المساكين... وأشهد لقد رأيته في بعض مواقفه وقد أرخى الليل سدوله، وغارت نجومه، قابضاً على لحيته يتململ تململ السليم، ويبكي بكاء الحزين...

 

فبكى معاوية، ونزلت دموعه على لحيته، وجعل ينشّفها بكمّه، وقد اختنق القوم بالبكاء، وقال: رحم الله أبا الحسن كان والله كذلك... (والفضل ما شهدت به الأعداء).

 

هذا هو الإمام العظيم علي بن أبي طالب p2.gif الذي كان قدوة مثالية للمسلمين ونبراساً رائداً للمؤمنين، وأوَّل الناس إسلاماً، وأعظمهم عبادة، وأكثرهم شجاعة.

 

 

 

نسألكم الدعاء :) ..

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

شكرا على نقكلم لهذه السيرة العطرة .

 

 

لكن عندي ملاحظة بسيطة : أين هي أسماء أبناء وبنات سيدنا علي رضي الله عنه . لكي تكون عند الشخص معلومات أكثر ,, ويا ريت اللي عنده لا يبخل علينّا فيها .

 

 

 

 

أخواني كفوا و وفوا

Link to comment
Share on other sites

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسلمين اختي ع الموضوع

 

بس عندي بعض الملاحظات

 

أبوطالب عم الرسول-صلى الله عليه وسلم- ووالد علي -كرم الله وجهه- كان مشركا وهو من أصحاب جهنم، ولكنه أقل الناس عذابا يوم القيامة لأنه نصر الرسول-صلى الله عليه وسلم-.

 

وبعد وفاة النبي-صلى الله عليه وسلم- تجمع بعض الصحابة لاختيار خليفة لهم(ومن السنة أن يتم اختيار الخليفة بسرعة لتجنب الشقاق والمشاكل والفتن) وعندما علم أبوبكر وعمر-رضي الله عنهما- بالأمر ذهبا إلى السقيفة للتأكد من الأمر، وأغلبية الصحابة تشاوروا في شأن الخليفة واختاروا أبا بكر الصديق-رضي الله عنه- خليفة لهم( وديننا الإسلامي دين حق وبما أن ديننا دين حق ويعتمد على العقل فإن الخلافة في الإسلام يكون عن طريق الشورى وليس عن طريق الوراثة)

وقبل وفاة أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- أخبر أبو بكر الناس بأنه يريد أن يكون عمر خليفة لهم من بعده بس الأمر يعتمد عليهم، فتشاور الصحابة والناس فيما بينهم واختاروا عمر-رضي الله عنه- خليفة لهم، وعنما طعن عمر بن الخطاب على يد المجوسي لعنه الله عندما كان يصلي الفجر، جمع عددا من الصحابة وكان من بينهم علي-كرم الله وجهه- فأمرهم بأن يختاروا خليفة لهم، وبعد التشاور اختار الناس عثمان بن عفان-رضي الله عنه-.

وفي عهد أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب-رضي الله عنهم- انتشر العدل والإسلام في كثير من الدول، وهؤلاء كانوا يعتمدون على كتاب الله-سبحانه وتعالى- وعلى سنة المصطفى-صلى الله عليه وسلم- في استخراج الأحكام... بس فترة حكم الفاروق كان الأفضل والأعدل ففي عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- انتشر العدل والمساواة والإسلام في العديد من الدول، وفي عهده تحررت القدس من أيدي الصليبيين...

Link to comment
Share on other sites

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسلمين اختي ع الموضوع

 

بس عندي بعض الملاحظات

 

أبوطالب عم الرسول-صلى الله عليه وسلم- ووالد علي -كرم الله وجهه- كان مشركا وهو من أصحاب جهنم، ولكنه أقل الناس عذابا يوم القيامة لأنه نصر الرسول-صلى الله عليه وسلم-.

 

وبعد وفاة النبي-صلى الله عليه وسلم- تجمع بعض الصحابة لاختيار خليفة لهم(ومن السنة أن يتم اختيار الخليفة بسرعة لتجنب الشقاق والمشاكل والفتن) وعندما علم أبوبكر وعمر-رضي الله عنهما- بالأمر ذهبا إلى السقيفة للتأكد من الأمر، وأغلبية الصحابة تشاوروا في شأن الخليفة واختاروا أبا بكر الصديق-رضي الله عنه- خليفة لهم( وديننا الإسلامي دين حق وبما أن ديننا دين حق ويعتمد على العقل فإن الخلافة في الإسلام يكون عن طريق الشورى وليس عن طريق الوراثة)

وقبل وفاة أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- أخبر أبو بكر الناس بأنه يريد أن يكون عمر خليفة لهم من بعده بس الأمر يعتمد عليهم، فتشاور الصحابة والناس فيما بينهم واختاروا عمر-رضي الله عنه- خليفة لهم، وعنما طعن عمر بن الخطاب على يد المجوسي لعنه الله عندما كان يصلي الفجر، جمع عددا من الصحابة وكان من بينهم علي-كرم الله وجهه- فأمرهم بأن يختاروا خليفة لهم، وبعد التشاور اختار الناس عثمان بن عفان-رضي الله عنه-.

وفي عهد أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب-رضي الله عنهم- انتشر العدل والإسلام في كثير من الدول، وهؤلاء كانوا يعتمدون على كتاب الله-سبحانه وتعالى- وعلى سنة المصطفى-صلى الله عليه وسلم- في استخراج الأحكام... بس فترة حكم الفاروق كان الأفضل والأعدل ففي عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- انتشر العدل والمساواة والإسلام في العديد من الدول، وفي عهده تحررت القدس من أيدي الصليبيين...

أقوال أبي طالب المثبته لإيمانه

 

أما أقوال أبي طالب سلام الله عليه فإليك عقودا عسجدية من شعره الرائق مثبتة في السير والتواريخ وكتب الحديث.

 

أخرج الحاكم في المستدرك (1) (2 / 623) بإسناده عن ابن إسحاق قال: قال أبو طالب أبياتا للنجاشي يحضه على حسن جوارهم والدفع عنهم ـ يعني عن المهاجرين إلى الحبشة من المسلمين:

 

 

ليعلم خيار الناس أن محمدا * وزير لموسى والمسيح ابن مريم

أتانا بهدي مثل ما أتيا به * فكل بأمر الله يهدي ويعصم (2)

وإنكم تتلونه في كتابكم * بصدق حديث لا حديث المبرجم

وإنك ما تأتيك منها عصابة * بفضلك إلا أرجعوا بالتكرم

 

وقال سلام الله عليه من قصيدة:

 

 

فبلغ عن الشحناء أفناء غالب * لويا وتيما عند نصر الكرائم

لانا سيوف الله والمجد كله * إذا كان صوت القوم وجي الغمائم

ألم تعلموا أن القطيعة مأثم * وأمر بلاء قاتم غير حازم

وأن سبيل الرشد يعلم في غد * وأن نعيم الدهر ليس بدائم

فلا تسفهن أحلامكم في محمد * ولا تتبعوا أمر الغواة الأشائم

تمنيتم أن تقتلوه وإنما * أمانيكم هذي كأحلام نائم

وإنكم والله لا تقتلونه * ولما تروا قطف اللحى والغلاصم (1)

ولم تبصروا والأحياء منكم ملاحما * تحوم عليها الطير بعد ملاحم

وتدعو بأرحام أواصر بيننا * فقد قطع الأرحام وقع الصوارم

زعمتم بأنا مسلمون محمدا * ولما نقاذف دونه ونزاحم

من القوم مفضال أبي على العدى * تمكن في الفرعين من آل هاشم

أمين حبيب في العباد مسوم * بخاتم رب قاهر في الخواتم

يرى الناس برهانا عليه وهيبة * وما جاهل في قومه مثل عالم

نبي أتاه الوحي من عند ربه * ومن قال لا يقرع بها سن نادم

تطيف به جرثومة هاشمية * تذبب عنه كل عات وظالم

 

:) واذا تبين بعد عندي

Link to comment
Share on other sites

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسلمين اختي ع الموضوع

 

بس عندي بعض الملاحظات

 

أبوطالب عم الرسول-صلى الله عليه وسلم- ووالد علي -كرم الله وجهه- كان مشركا وهو من أصحاب جهنم، ولكنه أقل الناس عذابا يوم القيامة لأنه نصر الرسول-صلى الله عليه وسلم-.

 

وبعد وفاة النبي-صلى الله عليه وسلم- تجمع بعض الصحابة لاختيار خليفة لهم(ومن السنة أن يتم اختيار الخليفة بسرعة لتجنب الشقاق والمشاكل والفتن) وعندما علم أبوبكر وعمر-رضي الله عنهما- بالأمر ذهبا إلى السقيفة للتأكد من الأمر، وأغلبية الصحابة تشاوروا في شأن الخليفة واختاروا أبا بكر الصديق-رضي الله عنه- خليفة لهم( وديننا الإسلامي دين حق وبما أن ديننا دين حق ويعتمد على العقل فإن الخلافة في الإسلام يكون عن طريق الشورى وليس عن طريق الوراثة)

وقبل وفاة أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- أخبر أبو بكر الناس بأنه يريد أن يكون عمر خليفة لهم من بعده بس الأمر يعتمد عليهم، فتشاور الصحابة والناس فيما بينهم واختاروا عمر-رضي الله عنه- خليفة لهم، وعنما طعن عمر بن الخطاب على يد المجوسي لعنه الله عندما كان يصلي الفجر، جمع عددا من الصحابة وكان من بينهم علي-كرم الله وجهه- فأمرهم بأن يختاروا خليفة لهم، وبعد التشاور اختار الناس عثمان بن عفان-رضي الله عنه-.

وفي عهد أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب-رضي الله عنهم- انتشر العدل والإسلام في كثير من الدول، وهؤلاء كانوا يعتمدون على كتاب الله-سبحانه وتعالى- وعلى سنة المصطفى-صلى الله عليه وسلم- في استخراج الأحكام... بس فترة حكم الفاروق كان الأفضل والأعدل ففي عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- انتشر العدل والمساواة والإسلام في العديد من الدول، وفي عهده تحررت القدس من أيدي الصليبيين...

أبو طالب في الذكر الحكيم

 

لقد أغرق القوم نزعا في الوقيعة والتحامل علي بطل الاسلام والمسلم الاول بعد ولده البار، وناصر دين الله الوحيد، فلم يقنعهم ما اختلقوه من الاقاصيص حتى عمدوا الى كتاب الله فحرفوا الكلم عن مواضعه، فافتعلوا في آيات ثلاث أقاويل نأت عن الصدق، وبعدت عن الحقيقة بعد المشرقين، وهي عمدة ما استند اليه القوم في عدم تسليم ايمان أبي طالب، فاليك البيان:

 

الاية الاولي

 

قوله تعالى: (وهم ينهون عنه وينأون عنه وان يهلكون الا أنفسهم وما يشعرون) (1).

 

أخرج الطبري وغيره من طريق سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عمن سمع ابن عباس أنه قال: انها نزلت في أبي طالب، ينهى عن أذى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يؤذي، وينأى أن يدخل في الاسلام (2).

 

وقال القرطبي: هو عام في جميع الكفار، أي ينهون عن اتباع محمد صلى الله عليه وآله وسلم وينأون عنه، عن ابن عباس والحسن. وقيل: هو خاص بأبي طالب ينهى الكفار عن أذاية محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويتباعد عن الايمان به، عن ابن عباس أيضا. روى أهل السير قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد خرج الى الكعبة يوما وأراد أن يصلي، فلما دخل في الصلاة

 

____________

 

(1) الأنعام: 26.

 

(2) طبقات ابن مسعود 1 / 105 (1 / 123)، تفسير الطبري: 7 / 110 (مج 5 / ج 7 / 173)، تفسير ابن كثير: 2 / 127، الكشاف: 1 / 448 (2 / 14)، تفسير ابن جزي: 2 / 6، تفسير الخازن: 2 / 10. (المؤلف).

 

 

 

قال أبو جهل ـ لعنه الله: من يقوم الى هذا الرجل فيفسد عليه صلاته؟ فقام ابن الزبعري فأخذ فرثا ودما فلطخ به وجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فانفتل النبي صلى الله عليه وآله وسلم من صلاته، ثم أتى أبا طالب عمه فقال: يا عم ألا ترى الى ما فعل بي؟» فقال أبو طالب: من فعل هذا بك؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «عبد الله بن الزبعري»، فقام أبو طالب ووضع سيفه على عاتقه ومشى معه حتى أتى القوم، فلما رأوا أبا طالب قد أقبل جعل القوم ينهضون، فقال أبو طالب: والله لئن قام رجل لجللته بسيفي. فقعدوا حتى دنا اليهم، فقال: يا بني من الفاعل بك هذا ؟ فقال: عبد الله بن الزبعري». فأخذ أبو طالب فرثا ودما فلطخ به وجوههم ولحاهم وثيابهم وأساء لهم القول، فنزلت هذه الاية: (وهم ينهون عنه وينأون عنه) فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يا عم نزلت فيك آية. قال: وما هي؟ قال تمنع قريشا أن تؤذيني، وتأبي أن تؤمن بي. فقال أبو طالب:

 

 

والله لن يصلوا اليك بجمعهم * حتى أوسد في التراب دفينا

 

الي آخر الابيات التي أسلفناها (7 / 334، 352) فقالوا: يا رسول الله هل تنفع نصرة أبي طالب (1) ؟ قال: نعم دفع عنه بذاك الغل، ولم يقرن مع الشياطين، ولم يدخل في جب الحيات والعقارب، انما عذابه في نعلين من نار [في رجليه] (2)) يغلي منهما دماغه في رأسه، وذلك أهون أهل النار عذابا(3).

 

قال الاميني: نزول هذه الاية في أبي طالب باطل لا يصح من شتى النواحي:

 

1 ـ ارسال حديثه بمن بين حبيب بن أبي ثابت وابن عباس، وكم وكم غير ثقة في أناس رووا عن ابن عباس، ولعل هذا المجهول أحدهم.

 

2 ـ ان حبيب بن أبي ثابت انفرد به ولم يروه أحد غيره ولا يمكن المتابعة

 

____________

 

(1) في المصدر: هل تنفع أبا طالب نصرته ؟

 

(2) الزيادة من الصدر.

 

(3) تفسير القرطبي: 6 / 406 (6 / 261). (المؤلف).

 

 

 

على ما يرويه، ولو فرضناه ثقة في نفسه بعد قول ابن حبان (1) انه كان مدلسا. وقول العقيلي(2) غمزه ابن عون وله عن عطاء أحاديث لا يتابع عليها. وقول القطان: له غير حديث عن عطاء لا يتابع عليه وليست بمحفوظة. وقول الاجري عن أبي داود: ليس لحبيب عن عاصم بن ضمرة شيء يصح، وقول ابن خزيمة: كان مدلسا (3).

 

ونحن لا نناقش في السند بمكان سفيان الثوري، ولا نؤاخذه بقول من قال: انه يدلس ويكتب عن الكذابين (4).

 

3 ـ ان الثابت عن ابن عباس بعدة طرق مسندة يضاد هذه المزعمة، ففيما رواه الطبري وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طريق علي بن أبي طلحة وطريق العوفي عنه أنها في المشركين الذين كانوا ينهون الناس عن محمد أن يؤمنوا به، وينأون عنه يتباعدون عنه (5).

 

وقد تأكد ذلك ما أخرجه الطبري وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وعبد بن حميد من طريق وكيع عن سالم عن ابن الحنفية، ومن طريق الحسين بن الفرج عن أبي معاذ، ومن طريق بشر عن قتادة.

 

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة والسدي والضحاك، ومن طريق أبي نجيح عن مجاهد، ومن طريق يونس عن ابن زيد قالوا: ينهون عن القرآن وعن النبي، وينأون عنه يتباعدون عنه (6).

 

____________

 

(1) الثقاة: 4 / 137.

 

(2) الضعفاء الكبير: 1 / 263 رقم 222.

 

(3) تهذيب التهذيب: 2 / 179 (2 / 156). (المؤلف).

 

(4) ميزان الاعتدال: 1 / 396 (2 / 169) رقم 3322. (المؤلف).

 

(5) تفسير الطبري: 7 / 109 (مج 5 / ج 7 / 172)، الدر المنثور: 3 / 8 (3 / 260 ـ 261). (المؤلف).

 

(6) الطبري: 7 / 109 (مج 5 / ج 7 / 172)، الدر المنثور: 3 / 8، 9 (3 / 260، 261)، تفسير الآلوسي: ج 7 / ص 126. (المؤلف).

 

 

 

وليس في هذه الروايات أي ذكر لابي طالب، وانما المراد فيها الكفار الذين كانوا ينهون عن اتباع رسول الله أو القرآن، وينأون عنه بالتباعد والمناكرة، وأنت جد عليم بأن ذلك كله خلاف ما ثبت من سيرة شيخ الابطح الذي آواه ونصره وذب عنه ودعا اليه الى آخر نفس لفظه.

 

4ـ ان المستفاد من سياق الاية الكريمة أنه تعالى يريد ذم أناس أحياء ينهون عن اتباع نبيه ويتباعدون عنه، وان ذلك سيرتهم السيئة التي كاشفوا بها رسول الله صلى الله عيه وآله وسلم وهم متلبسون بها عند نزول الاية، كما هو صريح ما أسلفناه من رواية القرطبي وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أبا طالب بنزول الاية.

 

لكن نظرا الى ما يأتي عن الصحيحين فيما زعموه من أن قوله تعالى في سورة القصص: (انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) نزلت في أبي طالب بعد وفاته. لا يتم نزول آية ينهون عنه وينأون النازلة في أناس أحياء في أبي طالب، فان سورة الانعام التي فيها الاية المبحوث عنها نزلت جملة واحدة (1) بعد سورة القصص بخمس سور كما في الاتقان (2) (1، 17) فكيف يمكن تطبيقها على أبي طالب وهو رهن أطباق الثرى، وقد توفي قبل نزول الاية ببرهة طويلة؟

 

5 ـ ان سياق الايات الكريمة هكذا: (ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وان يروا كل آية لا يؤمنوا بها حتى اذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا ان هذا الا أساطير الاولين ں وهم ينهون عنه وينأون عنه

 

____________

 

(1) أخرجه أبو عبيده وابن المنذور والطبراني (في المعجم الكبير: 12 / 166 ح 12930) وابن مردويه والنحاس من طريق ابن عباس والطبراني وابن مردويه من طريق عبد الله بن عمر، راجع تفسير القرطبي: 6 / 382، 383 (6 / 246)، تفسير ابن كثير: 2 / 122، الدر المنثور: 3 / 2 (3 / 245)، تفسير الشوكاني: 3 / 91، 92 (2 / 96، 97). (المؤلف).

 

(2) الاتقان في علوم القرآن: 1 / 24، 27.

 

 

وان يهلكون الا أنفسهم وما يشعرون) (1).

 

وهو كما ترى صريح بأن المراد بالايات كفار جاؤوا النبي فجادلوه وقذفوا كتابه المبين بأنه من أساطير الاولين، وهؤلاء الذين نهوا عنه صلى الله عليه وآله وسلم وعن كتابه الكريم، ونأوا وباعدوا عنه، فأين هذه كلها عن أبي طالب، الذي لم يفعل كل ذلك طيلة حياته، وكان اذا جاءه فلكلاءته والذب عنه بمثل قوله:

 

 

والله لن يصلوا اليك بجمعهم * حتي أوسد في التراب دفينا

 

وان لهج بذكره نوه برسالته عنه بمثل قوله:

 

 

ألم تعلموا أنا وجدنا محمدا * رسولا كموسى خط في أول الكتب

 

وان قال عن كتابه هتف بقوله:

 

 

أو يؤمنوا بكتاب منزل عجب * على نبي كموسى أو كذي النون

 

وقد عرف ذلك المفسرون فلم يقيموا للقول بنزولها في أبي طالب وزنا، فمنهم من عزاه الى القيل، وجعل آخرون خلافه أظهر، ورأى غير واحد خلافه أشبه، واليك جملة من نصوصهم:

 

قال الطبري في تفسيره (2) (7 / 109) المراد المشركون المكذبون بآيات الله ينهون الناس عن اتباع محمد صلى الله عليه وآله وسلم والقبول منه وينأون عنه ويتباعدون عنه. ثم رواه من الطرق التي أسلفناها عن ابن الحنفية وابن عباس والسدي وقتادة وأبي معاذ، ثم ذكر قولا آخر بأن المراد ينهون عن القرآن أن يسمع له ويعمل بما فيه، وعد ممن قال به قتادة ومجاهد وابن زيد، ومرجع هذا الى القول الاول، ثم ذكر القول بنزولها في

 

____________

 

(1) الانعام: آية 25، آية 26.

 

(2) جامع البيان: مج 5 / ج 7 / 171 ـ 174.

 

 

أبي طالب وروى حديث حبيب ابن أبي ثابت عمن سمع ابن عباس وأردفه بقوله في (ص 110):

 

وأولى هذه الاقوال بتأويل الاية قول من قال: تأويل وهم ينهون عنه عن اتباع محمد صلى الله عليه وآله وسلم من سواهم من الناس وينأون عن اتباعه، وذلك أن الايات قبلها جرت بذكر جماعة المشركين العادين به والخبر عن تكذيبهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاعراض عما جاءهم به من تنزيل الله ووحيه، فالواجب أن يكون قوله: (وهم ينهون عنه) خبرا عنهم، اذ لم يأتنا ما يدل على انصراف الخبر عنهم الى غيرهم، بل ما قبل هذه الاية وما بعدها يدل على صحة ما قلنا من أن ذلك خبر عن جماعة مشركي قوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دون أن يكون خبرا عن خاص منهم، واذ كان ذلك كذلك فتأويل الاية: وان ير هؤلاء المشركون يا محمد كل آية لا يؤمنوا [بها] (1)) حتى اذا جاؤوك يجادلونك يقولون ان هذا الذي جئتنا به الا أحاديث الاولين وأخبارهم، وهم ينهون عن استماع التنزيل وينأون عنك، فيبعدون منك ومن اتباعك، وان يهلكون الا أنفسهم. انتهى.

 

وذكر الرازي في تفسيره (2) (4 / 28) قولين: نزولها في المشركين الذين كانوا ينهون الناس عن اتباع النبي والاقرار برسالته. ونزولها في أبي طالب خاصة، فقال: والقول الاول أشبه لوجهين:

 

الاول: أن جميع الايات المتقدمة على هذه الاية تقتضي ذم طريقتهم فكذلك قوله: (وهم ينهون عنه) ينبغي أن يكون محمولا على أمر مذموم، فلو حملناه على ان أبا طالب كان ينهى عن ايذائه لما حصل هذا النظم.

 

والثاني: إنه تعالى بعد ذلك: (وإن يهلكون إلا أنفسهم) يعني به ما تقدم

 

____________

 

(1) من المصدر.

 

(2) التفسير الكبير: 12 / 189.

 

 

ذكره، ولا يليق ذلك بأن يكون المراد من قوله وهم ينهون عنه النبي عن أذيته، لان ذلك حسن لا يوجب الهلاك.

 

فإن قيل: إن قوله: (وان يهلكون الا أنفسهم) يرجع الى قوله: (وينئون عنه) لا إلى قوله: (وينهون عنه). لأن المراد بذلك أنهم يبعدون عنه بمفارقة دينه وترك الموافقة له ذلك ذم فلا يصح ما رجحتم به هذا القول قلنا: إن ظاهر قوله: (وإن يهلكون إلا أنفسهم) يرجع الي كل ما تقدم ذكره لانه بمنزلة أن يقال: ان فلانا يبعد عن الشيء الفلاني وينفر عنه ولا يضر بذلك الا نفسه، فلا يكون هذا الضرر متعلقا بأحد الامرين دون الاخر. انتهى.

 

وذكر ابن كثير في تفسيره (2/127» القول الاول نقلا عن ابن الحنفية وقتادة ومجاهد والضحاك وغير واحد، فقال: وهذا القول أظهر والله أعلم، وهو اختيار ابن جرير.

 

وذكر النسفي في تفسيره(1)) بهامش تفسير الخازن (2 / 10) القول الاول ثم قال: وقيل: عني به أبو طالب: والاول أشبه.

 

وذكر الزمخشري في الكشاف (2) (1/448) والشوكاني في تفسيره (3) (2/103) وغيرهما القول الاول وعزوا القول الثاني الى القيل، وجاء الالوسي(4)) وفصل في القول الاول ثم ذكر الثاني وأردفه بقوله: ورده الامام. ثم ذكر محصل قول الرازي.

 

وليت القرطبي لما جاءنا يخبط في عشواء وبين شفتيه رواية التقطها كحاطب ليل دلنا على مصدر هذا الذي نسجه، ممن أخذه؟ والى من ينتهي اسناده؟ ومن ذا

 

____________

 

(1) تفسير النسفي: 2 / 8.

 

(2) الكشاف: 2 / 14.

 

(3) سطح القدير: 2 / 108.

 

(4) رواح المعاني: 7 / 126 ـ 127.

 

 

الذي صافقه على روايتها من الحفاظ؟ وأي مؤلف دونه قبله، ومن الذي يقول: ان ما ذكره من الشعر قاله أبو طالب يوم ابن الزبعري؟ ومن الذي يروي نزول الاية يوم ذلك؟ وأي ربط وتناسب بين الاية واخطارها النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أبي طالب وبين شعره ذاك؟ وهل روي قوله في هذا النسيج: يا عم نزلت فيك آية. غيره من أئمة الحديث ممن هو قبله أو بعده؟ وهل وجد القرطبي للجزء الاخير من روايته مصدرا غير تفسيره؟ وهل أطل علي جب الحيات والعقارب فوجده خاليا من أبي طالب؟ وهل شد الاغلال وفكها هو ليعرف أن شيخ الابطح لا يغل بها؟ أم أن مدركه في ذلك الحديث النبوي؟ حبذا لو صدقت الاحلام، وعلى كل فهو محجوج بكل ما ذكرناه من الوجوه.

 

الاية الثانية والثالثة

 

1 ـ قوله تعالي: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربي من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) (1).

 

2 ـ قوله تعالي: (انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين) (2).

 

أخرج البخاري في الصحيح في كتاب التفسير في القصص (3) (7/ 184) قال: حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني سعيد بن المسيب عن أبيه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبدالله بن أبي أمية بن المغيرة فقال: أي عم قل: لا اله الا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله. فقال أبو جهل وعبدالله بن أبي أمية: أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم يزل

 

____________

 

(1) البراءة: 113.

 

(2) القصص: 56.

 

(3) صحيح البخاري: 4 / 1788 ح 4494.

 

 

 

 

((يتبع)) :)

Link to comment
Share on other sites

رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعرضها عليه ويعيدانه بتلك المقالة، حتى قال أبو طالب آخر ما تكلم (1) على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول: لا اله الا الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والله لاستغفرن لـك ما لم أنه عنك. فأنزل الل ه: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين). وأنزل الله في أبي طالب فقال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء).

 

وفي مرسلة الطبري (2): فنزلت: (ما كان للنبي) الاية. ونزلت: (انك لا تهدي من أحببت).

 

وأخرجه مسلم في صحيحه (3)) من طريق سعيد بن المسيب، وتبع الشيخين جل المفسرين لحسن ننهم بهما وبالصحيحين.

 

مواقع النظر في هذه الرواية:

 

1 ـ ان سعيدا الذي انفرد بنقل هذه الرواية كان ممن ينصب العداء لامير المؤمنين علي عليه السلام فلا يحتج بما يقوله أو يتقوله فيه وفي أبيه وفي آله وذويه، فان الوقيعة فيهم أشهى مأكلة له، قال ابن أبي الحديد في الشرح (4) (1 / 370): وكان سعيد بن المسيب منحرفا عنه عليه السلام، وجبهه عمر بن علي عليه السلام في وجهه بكلام شديد، روى عبد الرحمن بن الاسود عن أبي داود الهمداني قال: شهدت سعيد بن المسيب وأقبل عمر بن علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له سعيد: يابن أخي ما أراك تكثر غشيان مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما يفعل أخوتك وبنو أعمامك؟ فقال عمر: يابن المسيب أكلما دخلت المسجد أجيء، فأشهدك؟ فقال سعيد: ما أحب أن تغضب

 

____________

 

(1) في المصدر: آخر ما كلمهم.

 

(2) جامع البيان: مج 7 / ج 11 / 41.

 

(3) صحيح مسلم: 1 / 82 ح 39 كتاب الإيمان.

 

(4) شرح نهج البلاغة: 4: 101 الاصل 56.

 

 

 

سمعت أباك يقول: ان لي من الله مقاما لهو خير لبني عبد المطلب مما على الارض من شيء. فقال عمر: وأنا سمعت أبي يقول: ما كلمة حكمة في قلب منافق فيخرج من الدنيا الا يتكلم بها. فقال سعيد: يابن أخي جعلتني منافقا؟ قال: هو ما أقول لك. ثم انصرف.

 

وأخرج الواقدي من أن سعيد بن المسيب مر بجنازة السجاد علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب عليه السلام ولم يصل عليها، فقيل له: ألا تصلي على هذا الرجل الصالح من أهل البيت الصالحين؟ فقال: صلاة ركعتين أحب الي من الصلاة على الرجل الصالح !

 

ويعرفك سعيد بن المسيب ومبلغه من الحيطة في دين الله ما ذكره ابن حزم في المحلي (4 / 214) عن قتادة قال: قلت لسعيد: أنصلي خلف الحجاج؟ قال: انا لنصلي خلف من هو شر منه.

 

2 ـ أن ظاهر رواية البخاري كغيرها تعاقب نزول الايتين عند وفاة أبي طالب عليه السلام، كما أن صريح ما ورد في كل واحدة من الايتين نزولها عند ذاك، ولا يصح ذلك لان الاية الثانية منهما مكية والاولى مدنية نزلت بعد الفتح بالاتفاق وهي في سورة براءة المدنية التي هي آخر ما نزل من القرآن (1) فبين نزول الايتين ما يقرب من عشر سنين أو يربو عليها.

 

3 ـ ان آية الاستغفار نزلت بالمدينة بعد موت أبي طالب بعدة سنين تربو

 

____________

 

(1) صحيح البخاري: 7 / 67 في آخر سورة النساء (4 / 1681 ح 4329)، الكشاف: 2 / 49 (2 / 315)، تفسير القرطبي: 8 / 273 (8 / 173)، الإتقان: 1 / 17 (1 / 27)، تفسير الشوكاني: 3 / 316 (2 / 331)، نثلا عن ابن أبي شيبة (في مصنفه: 10 / 540 ح 1262) والبخاري والنسائي (في السنن الكبرى: 6 / 353 ح 11212) وابن الضريس وابن المنذر والنحاس وأبي الشيخ وابن مردويه عن طريق البراء بن عازب. (المؤلف).

 

 

 

على ثمانية أعوام، فهل كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم خلال هذه المدة يستغفر لابي طالب عليه السلام أخذا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: والله لاستغفرن لك ما لم أنه عنك؟ وكيف كان يستغفر له؟ وكان هو صلى الله عليه وآله وسلم والمؤمنون ممنوعين عن موادة المشركين والمنافقين وموالاتهم والاستغفار لهم ـ الذي هو من أظهر مصاديق الموادة والتحابب منذ دهر طويل بقوله تعالى: (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو اخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه) الاية.

 

هذه آية (22) من سورة المجادلة المدنية النازلة قبل سورة براءة التي فيها آية الاستغفار بسبع سور كما في الاتقان (1) (1 / 17) أخرج: (2) ابن أبي حاتم، والطبراني، والحاكم، وأبو نعيم، والبيهقي، وابن كثير كما في تفسيره (4/ 329)، وتفسير الشوكاني (5/ 189)، وتفسير الالوسي (28/ 37) أن هذه الاية نزلت يوم بدر وكانت في السنة الثانية من الهجرة الشريفة، أو نزلت على ما في بعض التفاسير في أحد وكانت في السنة الثالثة باتفاق الجمهور كما قاله الحلبي في السيرة(3) فعلى هذه كلها نزلت هذه الاية قبل آية الاستغفار بعدة سنين.

 

وبقوله تعالى: (يا أيها آلذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانا مبين).

 

هذه الاية (114) من سورة النساء وهي مكية على قول النحاس وعلقمة وغيرهما ممن قالوا: ان قوله تعالى: (يا أيها الناس) حيث وقع انما هو مكي (4) وان

 

____________

 

(1) الإتقان في علوم القرآن: 1 / 27.

 

(2) المعجم الكبير: 1 / 154 ح 360، المستدرك على الصحيحن: 3 / 296 ح 5152، حلية الأولياء 1 / 101 رقم 10، السنن الكبرى للبيهقي 9 / 27، فتح الغدير: 5 / 194.

 

(3) السيرة الحلبية: 2 / 216.

 

(4) تفسير القرطبي: 5 / 1 (5 / 3).

 

 

أخذنا بما صححه القرطبي في تفسيره (5/1) وذهب اليه الاخرون من أنها مدنية أخذا بما في صحيح البخاري(1) من حديث عائشة: ما نزلت سورة النساء الا وأنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فانها نزلت في أوليات الهجرة الشريفة بالمدينة، وعلى أي من التقديرين نزلت قبل سورة آية الاستغفار ـ البراءة باحدى وعشرين سورة كما في الاتقان (2) (1 / 17).

 

وبقوله سبحانه: (الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة).

 

هذه الاية (139) من سورة النساء وقد عرفت أنها نزلت قبل براءة.

 

وبقوله تعالي: (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء الا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير).

 

هذه الاية (28) من آل عمران، نزل صدرها الى بضع وثمانين آية في أوائل الهجرة الشريفة يوم وفد نجران كما في سيرة ابن هشام (3) (2 / 207)، وأخذا بما رواه القرطبي وغيره (4) نزلت هذه الاية في عبادة بن الصامت يوم الاحزاب كانت في الخمس من الهجرة، وعلى أي من التقديرين وغيرهما نزلت آل عمران قبل براءة ـ سورة آية الاستغفار ـ بأربع وعشرين سورة كما في الاتقان (5) (1 / 17).

 

وبقوله تعالى: (سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم)

 

____________

 

(1) صحيح البخاري: 7 / 300 (4 / 1910 ح 4747) في كتاب التفسير باب تأليف القرآن، وذكره القرطبي في تفسيره: 5 / 1. (المؤلف).

 

(2) الإتقان في علوم القرآن: 1 / 27.

 

(3) السيرة النبوية: 2 / 225.

 

(4) تفسير القرطبي: 4 / 58 (4 / 38)، تفسير الخازن: 1 / 235 (1 / 227). (المؤلف).

 

(5) الإتقان في علوم القرآن: 1 / 27.

 

 

 

وهي الاية السادسة من المنافقين نزلت عام غزوة بني المصطلق سنة ست، وهو المشهور عند أصحاب المغازي والسير كما قاله ابن كثير (1) ونزلت قبل براءة بثماني سور كما في الاتقان (1 / 17).

 

وبقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم واخوانكم أولياء ان استحبوا الكفر على الايمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون) وبقوله تعالى: (اسستغفر لهم أو لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم).

 

وهذه وما قبلها الايتان (23 و 80) من سورة التوبة نزلتا قبل آية الاستغفار.

 

أترى النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع هذه الايات النازلة قبل آية الاستغفار كان يستغفر لعمه طيلة سنين وقد مات كافرا ـ العياذ بالله ـ وهو ينظر اليه من كثب؟ لاها الله، حاشا نبي العظمة.

 

ولعل لهذه كلها استبعد الحسين بن الفضل نزولها في أبي طالب وقال: هذا بعيد لان السورة من آخر ما نزل من القرآن، ومات أبو طالب في عنفوان الاسلام والنبي صلى الله عليه وآله وسلم بمكة، وذكره القرطبي وأقره في تفسيره (2) (8 / 273).

 

4 ـ إن هناك روايات تضاد هذه الرواية في مورد نزول آية الاستغفار من سورة براءة، منها:

 

صحيحة أخرجها (3) الطيالسي، وابن أبي شيبة، وأحمد، والترمذي،

 

____________

 

(1) تفسير القرطبي: 18 / 127 (18 / 83)، تفسير ابن كثير: 4 / 369، (المؤلف).

 

(2) الجامع لأحكام القرآن: 8 / 173.

 

(3) مسند أبي داود الطيالسي: ص 20 ح 131، المصنف في الأحاديث والآثار: 10 / 522 ح 10190، مسند أحمد 1: 210 ح 1099، سنن الترمذي: 5 / 262 ح 3101، السنن الكبرى: 1 / 655 ح 2163، مسند أبي يعلى: 1 / 280 ح 335، جامع البيان: مج 7 / ج 11 / 43، المستدرك على الصحيحين: 2 / 365 ح 3289، شعب الإيمان: 7 / 41 ح 9378.

 

 

والنسائي، وأبو يعلي، وابن جرير وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ، والحاكم وصححه، وابن مردويه، والبيهقي في شعب الايمان، والضياء في المختارة عن علي قال: «سمعت رجلا يستغفر لابويه وهما مشركان فقلت: تستغفر لابويك وهما مشركان؟ فقال: أولم يستغفر ابراهيم؟ فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فنزلت: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وما كان استغفار ابراهيم لابيه الا عن موعدة وعدها اياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه ان ابراهيم لاواه حليم) (1)».

 

يظهر من هذه الرواية أن عدم جواز الاستغفار للمشركين كان أمرا معهودا قبل نزول الاية ولذلك ردع عنه مولانا أمير المؤمنين الرجل، وقوله عليه السلام هذا لا يلائم استغفار النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمه على تقدير عدم اسلامه، وترى الرجل ما استند في تبرير عمله الى استغفار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمه علما بأنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يستغفر لمشرك قط.

 

قال السيد زيني دحلان في أسنى المطالب (2) (ص 18) هذه الرواية صحيحة وقد وجدنا لها شاهدا برواية صحيحة من حديث ابن عباس رضى الله عنه قال: كانوا يستغفرون لابائهم حتى نزلت هذه الاية، فلما نزلت أمسكوا عن الاستغفار لامواتهم ولم ينهوا أن يستغفروا للاحياء حتى يموتوا ثم أنزل الله تعالى: (وما كان استغفار ابراهيم) الاية يعني استغفر له ما دام حيا فلما مات أمسك عن الاستغفار له، قال: وهذا شاهد صحيح فحيث كانت هذه الرواية أصح كان العمل بها أرجح، فالارجح أنها نزلت في استغفار أناس لابائهم المشركين لا في أبي طالب. انتهى.

 

ومنها: ما أخرجه (3) ـ في سبب نزول آية الاستغفار ـ مسلم في صحيحه،

 

____________

 

(1) التوبة: 113، 114.

 

(2) أسنى المطالب: ص 45.

 

(3) صحيح مسلم: 2 / 365 ح 106 كتاب الجنائز، مسند أحمد: 3 / 186 ح 9395، سنن أبي داود: 3 / 218 ح 3234، السنن الكبرى: 1 / 654 ح 2161، سنن ابن ماجة: 1 / 501 ح 1572.

 

 

 

وأحمد في مسنده، وأبو داود في سننه، والنسائي، وابن ماجة عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتى قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي. فزوروا القبور فانها تذكرة الاخرة (1).

 

وأخرج: الطبري، والحاكم (2) وابن أبي حاتم، والبيهقي (3) عن ابن مسعود وبريدة، والطبراني (4) وابن مردويه، والطبري من طريق عكرمة عن ابن عباس: أنه صلى الله عليه وآله وسلم لما أقبل من غزوة تبوك اعتمر فجاء قبر أمه فاستأذن ربه أن يستغفر لها، ودعا الله تعالى أن يأذن له في شفاعتها يوم القيامة فأبى أن يأذن فنزلت الاية (5).

 

وأخرج الطبري في تفسيره (6) (11 / 31) عن عطية: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مكة وقف على قبر أمه حتى سخنت عليه الشمس رجاء أن يؤذن له فيستغفر لها حتى نزلت: (ما كان للنبي) الى قوله: (تبرأ منه).

 

وروى الزمخشري في الكشاف (7) (2 / 49) حديث نزول الاية في أبي طالب، ثم ذكر هذا الحديث في سبب نزولها وأردفها بقوله: وهذا أصح لان موت أبي طالب كان قبل الهجرة وهذا آخر ما نزل بالمدينة.

 

____________

 

(1) إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري: 7 / 151 (10 / 314 ح 4675)، (المؤلف).

 

(2) المستدرك على الصحيحن: 2 / 36 ح 3292.

 

(3) دلائل النبوة: 1 / 189.

 

(4) المعجم الكبير: 11 / 296 ح 12049.

 

(5) تفسير الطبري: 11 / 31 (مج 7 / ج 11 / 42)، إرشاد الساري: 7 / 270 (10 / 314 ح 4675)، الدر المنثور: 3 / 283 (4 / 302). (المؤلف).

 

(6) جامع البيان: مج 7 / ج 11 / 42.

 

(7) الكشاف: 2 / 315.

 

 

وقال القسطلاني في ارشاد الساري (1) (7 / 270)، قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى قبر أمه لما اعتمر فاستأذن ربه أن يستغفر لها فنزلت هذه الاية. رواه الحاكم (2) وابن أبي حاتم عن ابن مسعود، والطبراني (3) عن ابن عباس، وفي ذلك دلالة على تأخر نزول الاية عن وفاة أبي طالب والاصل عدم تكرار النزول.

 

قال الاميني: هلا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلم الى يوم تبوك بعد تلكم الايات النازلة التي أسلفناها في (ص (10 ـ 12)، أنه غير مسوغ له وللمؤمنين الاستغفار للمشركين والشفاعة لهم، فجاء يستأذن ربه أن يستغفر لامه ويشفع لها؟ أو كان يحسب أن لامه حسابا آخر دون سائر البشر؟ أو أن الرواية مختلقة تمس كرامة النبي الاقدس، وتدنس ذيل قداسة أمه الطاهرة عن الشرك.

 

ومنها: ما أخرجه الطبري في تفسيره (4) (11 / 31) عن قتادة قال: ذكر لنا أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالوا: يا نبي الله ان من آبائنا من كان يحسن الجوار، ويصل الرحم، ويفك العاني، ويوفي بالذمم، أفلا نستغفر لهم؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم بلي] (5) والله لاستغفرن لابي كما استغفر ابراهيم لابيه، فأنزل الله: (ما كان للنبي)، ثم عذر الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام فقال: (وما كان استغفار ابراهيم لابيه) الى قوله: (تبرأ منه).

 

وأخرج الطبري من طريق عطية العوفي عن ابن عباس قال: ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أراد أن يستغفر لابيه فنهاه الله عن ذلك بقوله: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن

 

____________

 

(1) إرشاد الساري: 10 / 560 ـ 561 ح 4772.

 

(2) المستدرك على الصحيحن: 2 / 366 ح 3292.

 

(3) المعجم الكبير: 11 / 296 ح 12049.

 

(4) جامع البيان: مج 7 / ج 11 / 43.

 

(5) من المصدر.

 

 

 

يستغفروا للمشركين) الاية. قال: فان ابراهيم قد استغفر لابيه، فنزلت: (وما كان استغفار ابراهيم لابيه الا عن موعدة) الاية: الدر المنثور (1) (3 / 283).

 

وفي هاتين الروايتين نص على أن نزول الاية الكريمة في أبيه وآباء رجال من أصحابه صلى الله عليه وآله وسلم لا في عمه ولا في أمه.

 

ومنها: ما جاء به الطبري في تفسيره (2) (11 / 33)، قال: قال آخرون: الاستغفار في هذا الموضع بمعنى الصلاة. ثم أخرج من طريق المثنى عن عطاء بن أبي رباح قال: ما كنت أدع الصلاة على أحد من أهل هذه القبلة ولو كانت حبشية حبلى من الزنا، لاني لم أسمع الله يحجب الصلاة الا عن المشركين يقول الل: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) الاية.

 

وهذا التفسير ان صح فهو مخالف لجميع ما تقدم من الروايات الدالة على أن المراد من الاية هو طلب المغفرة كما هو الناهر المتفاهم من اللفظ.

 

ونفس هذا الاضطراب والمناقضة بين هذه المنقولات وبين ما جاء به البخاري مما يفت في عضد الجميع، وينهك من اعتباره، فلا يحتج بمثله ولا سيما في مثل المقام من تكفير مسلم بار، وتبعيد المتفاني دون الدين عنه.

 

5 ـ ان المستفاد من رواية البخاري نزول آية الاستغفار عند موت أبي طالب كما هو ناهر ما أخرجه اسحاق بن بشر وابن عساكر عن الحسن، قال: لما مات أبو طالب قال النبي: صلى الله عليه وآله وسلم ان ابراهيم استغفر لابيه وهو مشرك وأنا أستغفر لعمي حتى أبلغ، فأنزل الله (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين). الاية. يعني به أبا طالب، فاشتد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال الله لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم وما كان استغفار

 

____________

 

(1) الدر المنثور: 4 / 302.

 

(2) جامع البيان: مج 7 / ج 11 / 44.

 

 

ابراهيم لابيه الا عن موعدة وعدها اياه) الدر المنثور (1) (3 / 283) وان ناقضها ما أخرجه ابن سعد وابن عساكر عن علي قال: أخبرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بموت أبي طالب فبكي فقال: اذهب فغسله وكفنه وواره غفر الله له ورحمه. ففعلت وجعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستغفر له أياما ولا يخرج من بيته حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الاية: (ما كان للنبي والذين آمنوا) الآية (2).

 

ولعله ناهر ما أخرجه ابن سعد وأبو الشيخ وابن عساكر من طريق سفيان بن عيينة عن عمر قال: لما مات أبو طالب قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رحمك الله وغفر لك، لا أزال أستغفر لك حتى ينهاني الله، فأخذ المسلمون يستغفرون لموتاهم الذين ماتوا وهم مشركون فأنزل الله (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) الدر المنثور (3 / 283).

 

لكن الامة أصفقت على أن نزول سورة البراءة التي تضمنت الاية الكريمة آخر ما نزل من القرآن كما مر في (ص 10) وكان ذلك بعد الفتح، وهي هي التي بعث بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبا بكر ليتلوها علي أهل مكة ثم استرجعه بوحي من الله سبحانه وقيض لها مولانا أمير المؤمنين فقال: «لا يبلغها عني الا أنا أو رجل مني» (3) وقد جاء في صحيحة مرت من عدة طرق في (ص ل13) من أن آية الاستغفار نزلت بعد ما أقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من غزوة تبوك وكانت في سنة تسع فأين من هذه كلها نزولها عند وفاة أبي طالب أو بعدها بأيام؟ وأني يصح ما جاء به البخاري ومن يشاكله في رواية البواطيل.

 

____________

 

(1) الدر المنثور: 4 / 301.

 

(2) طبقات ابن سعد: 1 / 105 (1 / 123)، الدر المنثور: 3 / 282 (4 / 301) نقلا عن ابن سعد وعساكر (مختصر تاريخ مدينة دمشق: 29 / 32). (المؤلف).

 

(3) راجع الجزء السادس من كتابنا هذا: ص 338 ـ 350. (المؤلف).

 

 

 

6 ـ ان سياق الاية الكريمة ـ آية الاستغفار سياق نفي لا نهي فلا نص فيها على أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استغفر فنهى عنه، وانما يلتئم مع استغفاره لعلمه بايمان عمه، وبما أن في الحضور من كان لا يعرف ذلك من ظاهر حال أبي طالب الذي كان يماشي به قريشا، فقالوا في ذلك أو اتخذوه مدركا لجواز الاستغفار للمشركين، كما ربما احتجوا بفعل ابراهيم عليه السلام فأنزل الله سبحانه الاية وما بعدها من قوله تعالى: (وما كان استغفار ابراهيم) الاية. تنزيها للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعذيرا لابراهيم عليه السلام، وايعازا الى أن من استغفر له النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن مشركا كما حسبوه، وأن مرتبة النبوة تأبى عن الاستغفار للمشركين، فنفس صدوره منه صلى الله عليه وآله وسلم برهنة كافية على أن أبا طالب لم يكن مشركا، وقد عرفت ذلك أفذاذ من الامة فلم يحتجوا بعمل النبي صلى الله عليه وآله وسلم لاستغفارهم لابائهم المشركين، وانما اقتصروا في الاحتجاج بعمل ابراهيم عليه السلام كما مر في صحيحة عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قال: «سمعت رجلا يستغفر لابويه وهما مشركان فقلت: تستغفر لابويك وهما مشركان؟ قال: أو لم يستغفر ابراهيم؟». الحديث. راجع صفحة (12) من هذا الجزء.

 

ولو كان يعرف هذا الرجل أبا طالب مشركا لكان الاستدلال لتبرير عمله باستغفار نبي الاسلام له ـ ولم يكن يخفي على أي أحد أولى من استغفار ابراهيم لابيه لكنه اقتصر على ما استدل به.

 

7 ـ انا علي تقدير التسليم لرواية البخاري وغض الطرف عما سبق عن العباس من أن أبا طالب لهج بالشهادتين، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الحمد لله الذي هداك يا عم وما مر عن مولانا أمير المؤمنين من أنه ما مات حتى أعطى رسول الله من نفسه الرضا، وما مر من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «كل الخير أرجو من ربي لابي طالب». وما مر من وصية أبي طالب عند الوفاة لقريش وبني عبد المطلب باطاعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم واتباعه والتسليم لامره وأن فيه الرشد والفلاح، وأنه صلى الله عليه وآله وسلم الامين في قريش والصديق في العرب. الى تلكم النصوص الجمة في نثره وننمه، فبعد غض الطرف عن هذه كلها

لا نسلم أن أبا طالب عليه السلام أبى عن الايمان في ساعته الاخيرة لقوله: على ملة عبد المطلب. ونحن لا نرتاب في أن عبد المطلب سلام الله عليه كان على المبدأ الحق، وعلى دين الله الذي ارتضاه للناس رب العالمين يومئذ، وكان معترفا بالمبدأ والمعاد، عارفا بأمر الرسالة، اللائح على أساريره نورها، الساكن في صلبه صاحبها، وللشهرستاني حول سيدنا عبدالمطلب كلمة ذكرنا جملة منها في الجزء السابع (ص 346 و 353) فراجع الملل والنحل (1) والكتب التي ألفها السيوطي (2) في آباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتي تعرف جلية الحال، فقول أبي طالب عليه السلام: على ملة عبد المطلب. صريح في أنه معتنق تلكم المبادي كلها، أضف الى ذلك نصوصه المتواصلة طيلة حياته على صحة الدعوة المحمدية.

 

8 ـ نظرة في الثانية من الايتين، ولعلك عرفت بطلان دلالتها على ما ارتأوه من كفر شيخ الاباطح ـ سلام الله عليه من بعض ما ذكرناه من الوجوه، فهلم معي لننظر فيها خاصة وفيما جاء فيها بمفردها، فنقول:

 

أولا: ان هذه الاية متوسطة بين آي تصف المؤمنين، وأخرى يذكر سبحانه فيها الذين لم يؤمنوا حذار أن يتخطفوا من مكة المعظمة، فمقتضى سياق الايات أنه سبحانه لم يرد بهذه الاية الا بيان أن الذين اهتدوا من المذكورين قبلها لم تستند هدايتهم الى دعوة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فحسب، وانما الاستناد الحقيقي الي مشيئته وارادته سبحانه على وجه لا ينتهي الى الالجاء بنحو من التوفيق، كما أن استناد الاضلال اليه سبحانه بنحو من الخذلان، وان كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسيطا في تبليغ الدعوة (فان تولوا

 

____________

 

(1) الملل والنحل: 2 / 249.

 

(2) منها: مسالك الحنفا في والدي المصطفى، الدرج المنيفة في الآباء الشريفة، المقامة السندسية في النسبة المصطفوية، التعظيم والمنة في أن أبوي رسول الله في الجنة، نشر العلمين في إحياء الأبوين، السبل الجلية في الآباء العلية. (المؤلف).

 

 

فانما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وان تطيعوه تهتدوا وما على الرسول الا البلاغ المبين) (1)). وفي الذكر الحكيم: (انما امرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها ووله كل شيء وامرت أن أكون من المسلمين وأن أتلو القرآن فمن اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل انما أنا من المنذرين) (2)، كما أن ابليس اللعين يزين للعاصي عمله (أولو كان الشيطان يدعوهم الى عذاب السعير) (3)، (وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل) (4)، (استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله) (5) (ان الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملي لهم) (6) وقد جاء فيما أخرجه العقيلي (7) وابن عدي (8) وابن مردويه والديلمي (9) وابن عساكر وابن النجار عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (بعثت داعيا ومبلغا وليس الى من الهدي شيء، وخلق ابليس مزينا وليس اليه من الضلالة شيء) (10).

 

فهذه الاية الكريمة كبقية ما جاء في الذكر الحكيم من اسناد كل من الهداية والضلال اليه سبحانه كقوله تعالي:

 

1 ـ (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) البقرة: 272.

 

2 ـ (ان تحرص على هداهم فان الله لا يهدي من يضل) النحل: 37.

 

____________

 

(1) النور: 54.

 

(2) النمل: 91 و 92.

 

(3) لقمان: 21.

 

(4) العنكبوت: 38، النمل: 24.

 

(5) المجادلة: 19.

 

(6) محمد: 25.

 

(7) الضعفاء الكبير: 2 / 9 رقم 410.

 

(8) الكامل في ضعفاء الرجال: 3 / 39 رقم 597.

 

(9) الفردوس بمأثور الخطاب: 2 / 11 ح 2094.

 

(10) مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي، الجامع الصغير للسيوطي (1 / 487 ح 3153). (المؤلف).

 

 

 

:)

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...