Jump to content
منتدى البحرين اليوم

"أوبك" تقرر زيادة الإنتاج بـ 500 ألف برميل


Lovely_Romio

Recommended Posts

اختتم وزراء "أوبك" مؤتمرهم الذي عقد أمس في فيينا بقرار زيادة سقف الإنتاج 500 ألف برميل يوميا، وترك المؤتمر قرار تنفيذ القرار بيد رئيس "أوبك" ووزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح.

 

 

 

وأكد وزير الطاقة القطري عبدالله العطية ان 500 ألف برميل الأولى موجودة فعلا في السوق أما تنفيذ زيادة 500 ألف برميل أخرى يتوقف على وضع السوق النفطية وخصوصا معدل الطلب العالمي على النفط والخزانات والأسعار.

وأعرب العطية عن اعتقاده بأنه سيكون لقرار "أوبك" تأثير ايجابي على السوق ولفت إلى ان السوق النفطية لا تعاني من نقص الإمدادات...

وقال إن ارتفاع أسعار النفط يعود إلى وجود نقص المشتقات النفطية وأعرب عن أمله بأن يتم بناء مصاف حديثة وكبيرة لتكرير النفط الخام في الدول المستهلكة الكبرى...

كما قرر المؤتمر عقد مؤتمره العادي المقبل في 17 سبتمبر/ أيلول المقبل وعقد اجتماع طاريء يوم 19 و20 ديسمبر في الكويت.

واتخذ الاجتماع قرارا بإحالة موضوع اختيار أمين عام جديد للمنظمة ووضع نطاق سعري جديد لنفط "أوبك" الى المؤتمرات المقبلة.

وأكد الشيخ أحمد ان زيادة سقف الإنتاج 500 ألف برميل يوميا مليون برميل ستبدأ اعتبارا من اليوم ولفت إلى ان "أوبك" تنتج هذه الكمية الان...

وقال إن المؤتمر كلفه باتخاذ قرار زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يوميا بالتشاور مع الدول الأعضاء إذا تطلب الوضع في السوق النفطية ذلك.

وتتوقع مصادر في فيينا أن تسرع "أوبك" إلى تنفيذ المرحلة الثانية من زيادة السقف الإنتاجي التي قررتها اليوم ليصل إلى 28,5 مليون برميل يوميا في غضون الشهرين المقبلين والا سيكون عليها الانتظار إلى حين عقد مؤتمرها العادي في 17 سبتمبر المقبل في فيينا. وقال وزير الطاقة الإمارتي محمد الهاملي إن قرار "أوبك" زيادة سقف الإنتاج على مرحلتين ايجابي ويؤكد حرص "أوبك" على استمرار التوازن في السوق النفطية العالمية ومراعاة متطلبات المنتجين والمستهلكين.

ولفت إلى أن قرار زيادة سقف الإنتاج بشكل فوري بمقدار 500 ألف برميل يضفى الطابع الرسمي على إنتاجها الحالي الذي يبلغ نحو 28 مليون برميل يوميا عدا العراق. وتؤكد مصادر نفطية في "أوبك" انه في حال قررت "أوبك" تنفيذ المرحلة الثانية من قرار زيادة السقف الإنتاجي 500 ألف برميل يوميا في وقت لاحق ستكون دولة الإمارات والسعودية والكويت ونيجيريا هي الدول المعنية بزيادة الإنتاج كونها الوحيدة التي تمتلك طاقات إنتاجية إضافية احتياطية.

ويقول خبراء في فيينا إن "أوبك" ستواجه صعوبة في توفير إمدادات كافية من النفط لتنفيذ قرارها بزيادة سقف الإنتاج 289 اذا ما قررت تنفيذ المرحلة الثانية من الزيادة إذ ان "أوبك" تنتج حاليا بكامل طاقتها الإنتاجية ويبلغ انتاجها بحسب احصاءات مايو/ أيار الماضي نحو 28 مليون برميل يوميا.

وأكد وزير النفط الليبي الدكتور فتحى بن شنوان ان جميع دول "أوبك" تنتج حسب قوله بكامل طاقتها الإنتاجية بما فيها ليبيا التي ارتفع انتاجها من 1,3 الى 1,7 مليون برميل يوميا وشاركه في هذا الرأي وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل الذي أكد ان "أوبك" لايمكنها ضخ برميل اضافي.

غير ان وزير النفط السعودي على النعيمي أكد ان السعودية تمتلك طاقة انتاجية احتياطية تزيد عن مليون برميل يوميا عن انتاجها الحالي البالغ 9,5 مليون برميل يوميا.

وتؤكد المصادر ان الامارات والكويت يمكنهما ضخ كميات اضافية فوق انتاجهما الحالي وستتعزز هذه الامكانية مع تنفيذ مشروعات توسعة الطاقة الإنتاجية القائمة في البلدين.

وتقول مصادر نفطية إن قرار "أوبك" زيادة سقف الإنتاج 0 0 5 ألف برميل أو مليون يوميا ربما يكون له مفعول ايجابي في تهدئة الاسعار ولكن مفعول هذا القرار لن يدوم طويلا وان السوق النفطية ستواجه ارتفاعا كبيرا في اسعار النفط بنهاية العام مع الارتفاع الكبير في الطلب العالمي على النفط لاسباب موسمية وفي حال استمرار النمو القوى في الاقتصاد العالمي.

ويقدر الخبراء ان استمرار النمو الاقتصادي العالمي بواقع 3 إلى 4 في المئة سنويا يعني زيادة سنوية في الطلب على النفط بنحو مليوني برميل يوميا الامر الذي سيؤدي الى ارتفاع الاسعار.

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...