Jump to content
منتدى البحرين اليوم

"إسرائيل" تسلم مخططات الانسحاب للسلطة الفلسطينية ا


Lovely_Romio

Recommended Posts

يجري وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون ووزير خارجيته سيلفان شالوم أثناء زيارة لـ "إسرائيل" بعد غد الأحد يتوقع أن تركز على الانسحاب.

 

 

 

وصرح مصدر في الخارجية الإسرائيلية أن أبوالغيط سيجري كذلك محادثات مع نائب رئيس الوزراء شيمون بيريز. وتأتي الزيارة بعد أن أعلن مسئولون إسرائيليون التوصل إلى اتفاق مبدئي بين القاهرة وتل أبيب بشأن نشر جنود مصريين على الحدود بين مصر وغزة في إطار الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية.

وكشف مسئول فلسطيني بارز أن "إسرائيل" ستسلم السلطة مخططات الانسحاب من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية في يوليو/ تموز المقبل. وقال وزير الشئون المدنية محمد دحلان إن الأنشطة السياسية والدبلوماسية المكثفة حاليا تهدف إلى إنجاح انسحاب الجيش الإسرائيلي.

وشدد دحلان على أهمية محادثات مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وأعرب عن توقعاته بأن السلطة ستتلقى أجوبة واضحة من "إسرائيل" فيما يتعلق بخططها للانسحاب بما في ذلك خرائط وجداول زمنية والأماكن التي سيجري إخلاؤها في يوليو/ تموز.

وقال دحلان إنه في حال لم تتلق السلطة أجوبة واضحة وملموسة من الجانب الإسرائيلي فإن التنسيق بين الجانبين لتنفيذ خطة الانسحاب سيصبح بلا معنى وأحادي الجانب.

كما أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات انه التقى في اريحا بالضفة الغربية وفدا رفيع المستوى من حلف الناتو لبحث إمكان الحوار البناء. وقال عريقات بعيد لقائه مع وفد الحلف الذي ترأسه المبعوث اد هيكولدنبرغ ممثل الأمين العام للحلف "بحثنا إمكان بناء حوار لنا كفلسطينيين مع الناتو على غرار الحوار مع مصر والأردن و"إسرائيل". وأضاف "هذه بداية حوار متواضعة نأمل في مساعدتنا في تحقيق إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام". وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها وفد رفيع المستوى من الحلف إلى الأراضي الفلسطينية وتهدف إلى "تبادل معلومات" مع السلطة. وكان عريقات التقى المنسق الأمني الأميركى لشئون الشرق الأوسط مساعد وزير الخارجية ديفيد والش وبحث معه عدة قضايا أهمها اعتبار الانسحاب من غزة وشمال الضفة "جزءا من خريطة الطريق".

وأضاف "طلبنا رسميا من الجانب الأميركى مساعدتنا في عدة قضايا منها معرفة مصير قطاع غزة وماهية الوضع في اليوم التالي للانسحاب، وكيف ستكون المعابر بين غزة ومصر وبين غزة والضفة الغربية والمطار بحيث إذا لم يتم حسم هذه المسائل ستتحول غزة إلى سجن كبير".

وأوضح عريقات "كما طالبنا مساعدتنا بوقف النشاطات الاستيطانية وبحث قضية هدم البيوت وخصوصا في بلدة سلوان في القدس". وتابع "كما طلبنا من الولايات المتحدة مساعدتنا في تنفيذ استحقاقات شرم الشيخ وليس التفاوض بشأنها، بمعنى أن هناك اتفاقا تم بشأن الإفراج عن المعتقلين مع تغيير المعايير وإنهاء ملف المطاردين والمبعدين وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل 28 سبتمبر/ أيلول 2000 وتثبيت التهدئة".

كما أعلن الجيش الإسرائيلي ومصادر فلسطينية أن مسئولين أمنيين اسرائيليين وفلسطينيين بحثوا ليل الأربعاء الخميس في تطبيق خطة الانسحاب. وقالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن اللقاء عند معبر ايريز بين قطاع غزة و"إسرائيل" جرى بين قائد القوات الإسرائيلية في قطاع غزة الجنرال افيف كوشافي وقائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء سليمان حلس.

وأضافت إن المحادثات "ايجابية" وتناولت التنسيق بشأن خطة فك الارتباط في قطاع غزة. وتابعت ان الوفد الإسرائيلي دعا خلال اللقاء أجهزة الأمن الفلسطينية إلى مضاعفة الجهود لمنع الفصائل من إطلاق صواريخ أو قذائف على أهداف إسرائيلية. وكشف شهود عيان في غزة أ نهم شاهدوا قاطرات عسكرية تحمل بيوتا متنقلة تغادر مستوطنة نتساريم متوجهة إلى الحدود بين شرق غزة و"إسرائيل". وقال شهود العيان الذين يقيمون بالقرب من المستوطنة إن عددا من القاطرات الثقيلة التي كانت تحمل البيوت المتنقلة كان يسير على الطريق الذي يقود إلى معبر المنطار التجاري على الحدود بين شرق غزة و"إسرائيل".

وستزور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس رام الله والقدس بناء على طلب من الرئيس جورج بوش للإطلاع على خطط الانسحاب. وقال مسئولون أميركيون إن واشنطن تريد التأكد من وجود مؤسسات فلسطينية قادرة على ضمان الأمن ومسائل أخرى بعد الانسحاب. ومن جهته، رفض شارون طلبا أميركيا بعقد مؤتمر صحافي مشترك مع رايس ما يشير إلى "عدم حماس" الحكومة الإسرائيلية تجاه الزيارة.

 

 

المحامون الفلسطينيون يطالبون قريع بالاستقالة

 

رام الله - اف ب

طالب محامون فلسطينيون أمس رئيس الوزراء أحمد قريع بالاستقالة بعد أن رفض الخروج من مكتبه للتحدث أمام تظاهرة طالبت بتوفير الحماية للمحامين وإصلاح القضاء.

وعلق المحامون عملهم أمام المحاكم الفلسطينية ليوم واحد أمس احتجاجا على تعرض بعضهم للاعتداء، حسبما قال محامون شاركوا في التظاهرة. وذكر المحامي احمد النتشة تعرض أحد المحامين للاختطاف من قبل أشخاص معروفين في وسط مدينة رام الله قبل عشرة أيام إذ تم احتجازه لساعات قبل أن يطلق سراحه بعد تدخل مسئولين في احد الأجهزة الأمنية.

وقال النتشة "لا يمكن أن نقبل بأن تحل مثل هذه القضية الخطيرة بفنجان قهوة". وأضاف "الفوضى والاعتداءات التي تتعرض لها المحاكم والجهاز القضائي زادت عن حدها".

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...