Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الفيراري‮ ‬يستعد لأقوى تحدّي‮ .. ‬فهل سيسقط‮.


Recommended Posts

سيواجه الفيراري‮ ‬في‮ ‬موسم ‮٥٠٠٢ ‬للفورمولا واحد أصعب تحدّي‮ ‬في‮ ‬عصر مايكل شوماخر وفقاً‮ ‬لما‮ ‬يقوله مدير سباقاته التقني‮ ‬نايجل ستيبني‮. ‬يقول ستيبني‮: ‬إن التغييرات في‮ ‬هذا الشتاء أكبر من أي‮ ‬شيء تعاملنا معه من قبل‮ - ‬بالطبع منذ ‮٤٩٩١-٥٩. ‬إننا الفريق الرئيسي‮ ‬الوحيد مع إطارات بريدجستون في‮ ‬حين أن كل منافسينا‮ ‬يتزودون بإطارات ميشلان‮. ‬أنا أكيد أن هذا سيعطيهم أفضلية‮. ‬سيكون هذا أكبر تحدّي‮ ‬نشهده‮. ‬فاز الفيراري‮ ‬بألقاب الصانعين الستة الأخيرة على التوالي‮ ‬في‮ ‬حين أن بطل العالم لسبع مرات مايكل شوماخر قد فاز بخمسة ألقاب متتالية للسائقين‮. ‬

حقق الفريق الإيطالي‮ ‬في‮ ‬الموسم الأخير ‮٥١ ‬إنتصاراً‮ ‬من ‮٨١ ‬سباقاً،‮ ‬فاز شوماخر وحده بثلاثة عشرة منها حيث عاد بقوة ليسيطر بعد أن

 

خاض معركة شرسة على اللقب عام ‮٣٠٠٢. ‬بأي‮ ‬حال،‮ ‬لقد تغيرت الأنظمة لعام ‮٥٠٠٢ ‬وستصبح السيارات أبطأ لأسباب تتعلق بالسلامة‮. ‬ستتضمن التغييرات الجديدة السماح بمجموعتين من الإطارات فقط لكل سائق خلال نهاية الأسبوع،‮ ‬وعلى المحرك أن‮ ‬يدوم سباقين وليس سباقاً‮ ‬واحداً‮ ‬فقط‮. ‬كما أن هناك تغييرات إنسيابية بارزة في‮ ‬السيارات‮.‬

التغيير على قانون الإطارات‮ ‬يعني‮ ‬بأن على شركات تصنيعها تطوير مزيج جديد‮ ‬يحتمل أكثر ويدوم لمسافة ‮٠٥٣ ‬كلم بدلاً‮ ‬من ‮٠٠١ ‬في‮ ‬هذا العام‮. ‬يشير مدير بريدجستون التقني‮ ‬هيساو سوغانوما الى أن وجود الفيراري‮ ‬فقط لإجراء التجارب لمسافات طويلة هو نقطة سلبية‮.‬

يقول سوغانوما‮: ‬إن منافسينا‮ (‬ميشلان‮) ‬يشاركون مع سبعة فرق منافسة تطوّر عدة مجموعات من الإطارات‮. ‬هذا سيعطيهم كمّاً‮ ‬أكبر من المعلومات للعمل‮.‬ ستصبح سيارة الفيراري‮ ‬الجديدة ‮٥٠٠٢‬ئ جاهزة بحلول نهاية فبراير من العام القادم وفقاً‮ ‬لمدير التصميم روري‮ ‬بايرن،‮ ‬لكنها لن تخوض السباقات الأولى من موسم ‮٥٠٠٢ ‬وفقاً‮ ‬لما‮ ‬يقوله المدير الجنوب أفريقي‮.‬ يقول بايرن‮: ‬كنّا في‮ ‬الأسابيع الأخيرة نحاول تعريف سيارة عام ‮٥٠٠٢‬،‮ ‬وقد ركزنا على الإنسيابية وأجرينا فحوصات نظرية على حركة السيارة‮. ‬بعض الأجزاء مثل علبة التحكم بالسرعة والهيكل سيتم تطويرها،‮ ‬في‮ ‬حين أن أقسام أخرى مثل مقعد السائق لم‮ ‬يتم تصميمها بعد لأننا أعطينا الأولوية للإنسيابية‮. ‬الهدف هو أن تنزل السيارة الى أرض الحلبة في‮ ‬نهاية فبراير‮. ‬ربما ستكون جاهزة للسباق الأول من موسم ‮٥٠٠٢ ‬لكننا لسنا على عجلة من أمرنا لأننا نريد أن نتعمّق في‮ ‬الأبحاث والتصميم كي‮ ‬تكون السيارة أقرب ما‮ ‬يمكن من المثالية منذ بدايتها،‮ ‬ونتوقع ذلك أن‮ ‬يكون بين السباق الثالث أو الخامس‮.‬

يضيف بايرن الى أن أبطال العالم،‮ ‬الفيراري،‮ ‬سيجلبون الى الجولة الأولى من البطولة في‮ ‬أوستراليا سيارة معدّلة هي‮ ‬نسخة عن الـ‮٤٠٠٢‬ئ تتضمن أقساماً‮ ‬مختصة بإنسيابية السيارة الجديدة‮. ‬أما المحرك فسيكون الحالي‮ ‬لكن سيتم تعديله كي‮ ‬يدوم سباقين متتالين‮. ‬علبة التحكم ستبقى كما هي‮ ‬في‮ ‬حين أن مقعد السائق سيكون متلائماً‮ ‬مع الأنظمة الجديدة للسلامة‮.‬

لكن المدير الجنوب أفريقي‮ ‬يتوقع أن تكون السيارة الجديدة مختلفة كثيراً‮ ‬عن سيارة عام ‮٤٠٠٢ ‬ويقول‮: ‬ستكون مختلفة عن الـ‮٤٠٠٢‬ئ لكن بالمنطق التطويري‮ (‬وليس الجذري‮)‬،‮ ‬مع بعض النواحي‮ ‬المختلفة جداً‮ ‬والتي‮ ‬ستكون منظورة‮. ‬سيكون هناك محركاً‮ ‬جديداً‮ ‬ليس مختلفاً‮ ‬كثيراً‮ ‬عن الحالي،‮ ‬والشيء ذاته‮ ‬ينطبق على علبة التحكم بالسرعات‮. ‬سننتهي‮ ‬من جهاز التعليق ونأمل أن نختبره على سيارة ‮٤٠٠٢ ‬في‮ ‬خيريز وأكثر في‮ ‬فيورانو‮. ‬سوف‮ ‬يكون شيئاً‮ ‬مبتكراً‮ ‬جداً‮ ‬من ناحية التركيب‮.‬

أجرى شوماخر تجارب على سيارة معدّلة في‮ ‬أوائل أوكتوبر في‮ ‬خيريز بإسبانيا وقد أشاد حينها المدير التقني‮ ‬روس براون ببطل العالم وبمساهمته في‮ ‬تصميم السيارة الجديدة‮.‬ يقول مدير التصميم بايرن‮: ‬مايكل جيدٌ‮ ‬جداً‮ ‬في‮ ‬التعرّف الى نواحي‮ ‬التحسين في‮ ‬السيارة،‮ ‬لذا شرح ما‮ ‬يريد في‮ ‬مجال جعلها أكثر بساطة في‮ ‬القيادة،‮ ‬وفي‮ ‬قوة الجر والعمل على المقود‮. ‬لديه قدرة نادرة على إجراء التجارب الى أقصى حد،‮ ‬وهو‮ ‬يخبرنا بسرعة ما إذا كان هذا الحل‮ ‬يعمل أو لا‮.‬ يعتقد بايرن بأن الـ‮٥٠٠٢‬ئ ستكون أفضل من الـ‮٤٠٠٢‬ئ لكنه‮ ‬يقول بأن مقياس النجاح سيعتمد على التقدم الذي‮ ‬سيحققه المنافسون‮: ‬المنافسة نسبية،‮ ‬وهي‮ ‬تعتمد دائماً‮ ‬على مدى قوة المنافسين‮. ‬لقد تفاجأت عندما رأيت في‮ ‬السباق الأول عام ‮٤٠٠٢ ‬في‮ ‬ملبورن مدى التقدم البسيط الذي‮ ‬حققه الآخرون‮. ‬لذا ستكون السيارة الجديدة خطوة كبيرة الى الأمام لكن مستوى نجاحها سيعتمد على المنافسين‮.‬ ينتهي‮ ‬عقد بايرن مع الفيراري‮ ‬بعد موسمين،‮ ‬وهو قد بدأ منذ الآن تحضير خلفٍ‮ ‬له لذا لن تحمل الـ‮٥٠٠٢‬ئ إمضاءه‮. ‬لقد بدأ‮ ‬يوكل مهامه الى الرجل الذي‮ ‬كان‮ ‬يده اليمنى في‮ ‬الفريق ألدو كوستا الذي‮ ‬يتوقع أن‮ ‬يحل بدلاً‮ ‬منه عند إعتزاله في‮ ‬عام ‮٦٠٠٢.‬

يضيف بايرن‮: ‬كان كوستا‮ ‬يدي‮ ‬اليمنى لعدة سنوات وأنا أثق به كثيراً‮. ‬تجيب له مختلف فرق العمل الآن‮... ‬وعندما‮ ‬يحين موعد إعتزالي‮ ‬سيتولى هو المشروع بأكمله‮. ‬لا تحمل سيارة عام ‮٥٠٠٢ ‬إمضائي،‮ ‬بل إن ألدو كوستا هو الذي‮ ‬يدير المشروع‮. ‬إننا نتبادل الأدوار وهو‮ ‬يتولى الكثير من المسؤوليات في‮ ‬حين أقوم أنا بالإشراف‮.‬

لا‮ ‬يتوقع بايرن أن‮ ‬يجدد عقده الذي‮ ‬ينتهي‮ ‬في‮ ‬فبراير ‮٧٠٠٢ ‬لكنه لا‮ ‬يستبعد البقاء في‮ ‬الفيراري‮ ‬في‮ ‬مركزٍ‮ ‬آخر ويقول‮: ‬سينتهي‮ ‬عقدي‮ ‬في‮ ‬فبراير ‮٧٠٠٢ ‬وسوف نرى بعد ذلك‮. ‬يمكن أن أبقى بشكل آخر لكنني‮ ‬بالطبع سأمضي‮ ‬وقتي‮ ‬أكثر في‮ ‬تايلند من حيث تأتي‮ ‬زوجتي‮. ‬لقد إشتريت ‮٠٠٠٧ ‬متراً‮ ‬مربعاً‮ ‬من الأرض على الشاطئ وسأبني‮ ‬قرية سياحية محتفظاً‮ ‬بذكرياتي‮ ‬الجميلة مع الفيراري‮.‬

 

 

تقبلوا تحياتي

جريحة الروح

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...