Jump to content
منتدى البحرين اليوم

14/2/2004


Recommended Posts

عيد الحب :

 

يُعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي. ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر.

 

فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالاً كبيراً وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.

 

 

 

علاقة القديس فالنتاين بهذا العيد:

 

(القديس فالنتاين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: إنهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليداً لذكره. ولما اعتنق الرومان النصرانية ابقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلاً في القديس فالنتاين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتاين) شفيع العشاق وراعيهم.

 

وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويُدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا.

 

وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد، واعتبروه مفسداً لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهوراً فيها؛ لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلاً من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد. فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتبا صغيرة تسمى (كتاب الفالنتاين) فيها بعض الأشعار الغرامية ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.

 

أسطورة ثانية:

 

تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيد يدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمون فيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله تعالى، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم من السوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب.

 

فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج؛ لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتاين) وصار يجري عقود الزواج للجند سرا، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليه بالإعدام.

 

أسطورة ثالثة:

 

تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقاً كان وثنياً وكان (فالنتاين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثني الروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270م ليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا).

 

فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتاين) إحياء لذكراه؛ لأنه مات في سبيل الثبات على النصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ما تقتضيه الأسطورة الثانية.

 

 

 

ان شاء الله عرفتو معني عيدالحب

 

 

تحيااااااااااااااتي

القلب الحزين

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 26
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

احنه ندري ان حرام وعيد الحب اهو نسب الى القديس فالنتاين اعتقد

بس بعد نحتفل فيه يعني صح مثل ماقال عطر اليل مو شرط بين الحبيبين

لا عادي بين اي احد

 

 

شكرررررا

<_<

Link to comment
Share on other sites

ملامة وحزن عيد الحب صار في مجتمعنا وانتشر وكان الهدف مال

عيد بين العاشقين وليش الاهل

 

وفكرة هذى اليوم غير عن فكرتش انتى

 

مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلاً في القديس فالنتاين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتاين) شفيع العشاق وراعيهم.

 

 

 

 

وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويُدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيض

 

ا.

Link to comment
Share on other sites

اي والله ىن اشوف ان الفالنتاين شي حلو لآن هو مب شرط حق واحد وحبيبته لا بلعكس

يعني ممكن تهدي الوالدة مثلاً ورد تعبر لها عن حبك ولا رفيجك ولا حتى اخوك اختك  :lol:  وآنه انتشالله هسنة عندي شي واااااااااايد حلو حق الفالنتاين  :P

ههههههههه

 

ماصادف الفالنتاين الى يوم رجوعنه الى المدارس :P:D;)

ما عندي شئ اقوله ... :huh::huh::huh:

Link to comment
Share on other sites

اول شي مشكوور على الموضوع :)

ثاني شي اللي باط جبدي واللي قالوه معظم اخواني الاعضاء

انه يصادف اليوم اللي بندخل في المدرسه <_<

 

ومثل ماقالو الاغلبيه انه مو المهم الاحتفال يكون بين حبيبين

بالعكس يكون احلى لو صار الاحتفال هاذا بين الربع B)

 

هااذا كل اللي عندي ;)

 

تحيااتي

Link to comment
Share on other sites

انا اوافق محمد في اللي قاله

 

لان صج احنا مسلمين لازم ما نحتفل بهذي الخرابيط

 

و لو حتى تبون تحتفلون مع ربعكم و اهلكم يعني ما حصلتوا غير هاليوم و التاريخ بالذات

 

اكبر غلطة نسويها ان احنا نتشبه بالغرب حتى صرنا نتشبه بمعضم معتقداتهم

 

و سمحوا لي

Link to comment
Share on other sites

ليش ناخذ هاليوم من الجانب السلبي واللي الكل ماخذ به؟؟؟

 

حلو يكون يوم يجمع زوجين...

 

او يجمع الاهل اللي فعلا يكونون بقلب واحد...

 

مب شرط تكون ذكرى او حفله بين حبيبين لا...!

 

ويفضل انه الواحد يبتعد عنها لانه اللي صاير انه الغرب ماخذين كل زين واحنه يالسين ناخذ كل شين!!

 

لكن وين ياحسرة :unsure:

Link to comment
Share on other sites

نوف صح كلامج لان اهو شي حلو ما يضر احد لكن احتفال فيه بالطريقة الصحيحة اكيد........

الكل على بالع انه لازم يكون ببس بين العشاق انا اقول لا اهوة صج اسمه عيدالعشاق لمن فيه محبة واحنا شنو يجمع بينا وبين الربع والاهل غير المحبه

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...