Jump to content
منتدى البحرين اليوم

من منهج ثالث اعدادي


Recommended Posts

هذي قصيدة أحسن إلى الناس ..

 

الفكرة العامة :

 

إصلاح المرء لنفسه وتوجهاته .

 

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم .. فطالما استعبد الإنسان إحسان .

* يبد الشاعر قصيدته باستخدام أسلوب أمر ( أحسن ) داعياً إلى الإحسان للناس موضحاً لنا أنه السبيل لجذب الناس واستمالة قلوبهم . فالشاعر يدلنا على الأساس في علاقة الإنسان بغيره من الناس .

 

ياخادم الجسم كم تسعى لخدمته .. أتطلب الرحب مما فيه خسران ؟

أقبل على النفس واستكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان

 

* عبر الشاعر في هذين البيتين عن حقيقة الإنسان وإنه ( جسم ونفس ) وأن النفس هي الأولى بالرعاية وإصلاح مافيها من نقص ، لأنها باقية خالدة بما تحمل من قيم ومثل .. أما الجسم فإنه يزول ويضمحل ، فمن يسعى لخدمته كأنما يسعى للخسران ، فإنسانية الإنسان لا تتحقق إلا بإستكمال فضائل النفس .

 

وكن على الدهر معواناً لذي أمل .. يرجو نداك فإن الحر معوان

واشدد يديك بحبل الله معتصماً .. إنه الركن إن خانتك أركان

 

* يدعو الشاعر إلى مساعدة الآخرين وتلبية ندائهم ، فأن الإنسان النزيه الحر هو الذي يكون عوناً لأخيه ويقدم المساعدة دائماً ، فهذه الصفة تعتبر أساسا آخر لعلاقة الإنسان بغيره من الناس .

* ثم يحثنا الشاعر على تقوية علاقتنا بربنا ، فعلى الإنسان أن يعمل ويجتهد ويتوكل على الله متسلحاً بأوامر وتعاليم الإسلام ، فإن الاعتصام بشرع الله هو الركيزة الوحيدة للتوفيق في هذه الدنيا .

 

من كان للخير مناعاً فليس له .. على الحقيقة إخوان وأخدان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة .. إليه والمال للإنسان فتان

من سالم الناس يسلم من غوائلهم .. وعاش وهو قرير العين جذلان

 

* ينفرنا الشاعر من الإتصاف بصفة البخل ومنع الخير عن الآخرين ، فهذه الصفة تبعد الأخوان والأصدقاء عنا . ويبقى بجانبنا المتطفلون المنتفعون من صحبتنا فقط .

* ونرى الشاعر يرغبنا بالتحلي بصفة الكرم والجود ، فهذه الصفة تجعل الناس يحبونك ويميلون إليك . فالمال فتنة .. على الإنسان أن يعرف كيف يتعامل معه .

* الإنسام الذي يعيش مسالماً مع الناس وليس له عداوات مع الآخرين إنما يعيش وادع البال سعيداً بحياته .. من أحسن للناس وتعامل معهم بالحسنى عاملوه بالمثل .

 

من كان للعقل سلطان عليه غدا .. وما على نفسه للحرص سلطان

* يصف لنا الشاعر الإنسان بين سلطانين هما ( سلطان العقل وسلطان الشهوة والحرص ) فأن حكم سلطان العقل انتصر وعاش سعيداً وإن حكم سلطان الحرص والشهوة .. خسر دينه ودنياه .

 

لا تودع السر وشاءًَ به مذلا .. فما رعى غنماً في الدوّ سرحان

لا تستشر غير ندب حازم يقظٍ .. قد استوى فيه إسرارٌ وإعلان

 

* يحذرنا الشاعر من إيداع السر عند الواشي الكذاب الذي لا يحافظ على الأسرار فيحتفز لإذاعته ونشره بين الناس وشبه ذلك كله بمن يجعل الذئب راعياً للغنم .

* يوضح لنا الشاعر مواصفات الشخص الذي يجب أن نستشيره في أمورنا وهي : سريع الفهم والبديهة .. حازم يقظ .. يحفظ الأسرار وغير منافق .. فهو يظهر ما يبطن ..

 

دع التكاسل في الخيرات تطلبها .. فليس يسعد بالخيرات كسلان

* يختتم الشاعر قصيدته بالنهي عن التكاسل والخمول في هذه الحياة داعياً للعمل والسعي للمجد فالإنسان لا يشعر بالسعادة بالرزق والخيرات إلا عندما تكون من كد يده وتعبه على عكس الكسول المتمع بما يعطى له الذي يفقد سعادته بهذا الرزق والخيرات عند أول اختبار .

______________________

منقول من: لحن الوفاء

________________

بليز لحد يكتب رد

___________________

وقريب بخلي تكملة شرح قصيدة انت الهوى: اللي بس كتبت معاني الكلمات

________________________

Edited by شمووسة
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 20
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

شرح قصيدة احسن إلى الناس

 

غلبت على القصيدة طابع الامر والنهي لان محتوى القصيدة دعوة الاحسان إلى الناس فشتملت على الكثير من مظاهر الاحسان .

 

فكرة البيت : دعوة إلى الاحسان وفعل الخير

1. أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم فطالما استبعد الانسان إحساناً

بدعو الشاعر في البيت السابق إلى فعل الخير والاحسان إلى الناس لانه سبيل إلى امتلاك واستماله قلوبهم فبتقديمهم المعروف والخير للناس تربط بين قلبوهم اواصر المحبة والتعاون

الصور الجمالية: صور صفة الاحسان في صورة انسان يسبعد البشر

صور الشاعر القلوب بالعبيد الاوفياء لمن بفعل الخير

الاساليب: احسن: اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد

 

فكرة البيت : دعوة إلى اقبال على خدمة الجانب النفسي على جسدي

2. ياخادم الجسن كم تسعى لخدمته اتطلب الربح مما فيه خسران؟

2.اقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لابالجسم انسان

وجة الشاعر نداءه إلى من يسعى إلى تلبية حاجاتة وشهواتة الجسدية والمبالغة في الاعتناء بالمظهر والجسم متناسياً جوانب الروح عنده فهو يستنكر عليه السعي مما فيه خسارة له ( اتطلب الربح.. خسران؟) ثم يدعو إلى تنمية جانب الروح بالايمان والخلق الطيب والعلم النافع لان الاسان معروف بروحة ونفسة ولا بجسده...

الاساليب: اتطلب الربح مما فيه خسران ؟ اسلوب استفهام غرضة الاستنكار والدهشة ياخادم الجسم اسلوب نداء الغرض منه لفت وشد الانتباه اقبل على النفس+ واستكمل فضائلها اسلوب أمر الغرض منه النصح والارشاد

 

فكرة البيت : تقديم العون والمساعدة لمن يطلبها

4. وكن على الدهر معونا لذي أمل يرجو نداك فان الحر معوان

قدم الشاعر مظهراً من مظاهر الاحسان إلى الناس وذالك بتقديم العون والمساعدة إلى اي انسان صاحب أمل ورجاء إلى العون والعطاء من قبلك.. لان من طبيعة الاسان الحر صاحب المبادىء والافكار الحرة النافعة وسعية إلى نشر وتقدي الخير والعون إلى الاخرين

الاساليب: وكن على الدهر معوانا اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد

فكرة البيت : التأخي مع الاخرين والتمسك بتعاليم الدين

5. واشدد يديك بحبل الله معتصما فانه الركن ان خانتك اركان

وبفضل هذه الركيزة يستطيع ان يحتمي ويصل ببقية الاركان التي لم تستطيع الوصول إليها كركن المال مثلا،(.. خانتك اركان) شبة الشاعر الجوانب والاركان بصورة الانسان الذي يخون.. والتصوير اقتباس من قولة تعالى " واعتصموا بحب الله جميعا ولا تفرقوا"

الاساليب: واشدد يديك بحبل الله معصما اسلوب امر الغرش منه النصح والارشاد

 

فكرة رئيسية: دعوة إلى الكرم والبخل والجود بالمال

6. من كان للخير منعاً فليس له على الحقيقة إخوان وآخذان

7. من جاد بالمال مال الناس قاطبة إلية والمال للانسان فتان

ينفر الشاعر من الاتصاف بصفة البخل لان الانسان البخيل لن يجد من حولة أخا ولا صديقا وسينفر الجميع من حوله وفي البيت الاخر نتيجة واضحة للانسان الذي يجود بماله على الاخرين بأنه سوف يجمع الناس من حوله ويكون محبوبا منهم فالمال فتنه للاخرين ويغريهم ويرغبهم في صحبة الاخرين .. وقد صور المال شيئا ماديا يغري الانسان ويفتنه والصورة مقتبسة من قولة تعالى " انما اموالكم واولادكم فتنه"

 

فكرة البيت: مسالمة الناس للعيش من راحة بال

8. من سالم الناس يسلم من غوائلهم وعشا وهو قرير العين جذلان

غوائلهم: (الشر) قرير: ( بردت) او ( اطمانت) جذلان: ( فرح مسرور)

يدعو الشاعر إلى العيش مع الاخرين في امن وطمانينة وساتقرار لان من يسالم الناس ويعاملهم بالحسنى يكون سالما من مكائدهم وشرورهم ويعيش في راحة وسرور..

 

فكرة البيت : الخضوع لسلطان العقل والتحرر من سلطان النفس

9. من كان للعقل سلطان عليه غدا وماعلي نفسة للحرص سلطان

سلطان: قوة وسيطرة

وصف الشاعر الانسان بين السلطانين : سلطان العقل وسلطان الحرص فإذا تغلب سلطان العقل عليه بأفكارة الحرة النافعة اصبح سلطان الحرص والحذر عنده اقل شأنا لان بالعقل يسيطر الاسان على جميع القوة

الصور البلاغية : صور العقل في صورة إنسان يبسط سلطان للاخرين

الساليب: وماعلى نفسة للحرص سلطان اسلوب شرط

 

يتبع..

فكرة البيت: كتمان السر والحذر من الوشاء

10. لا تودع السر وشاء به مذلا فما رعى غنم في الدو سرحان

تودع: تستأمن وشاء: الساعي في الكذب والنميمة مذلا: الذل وااهانة سرحان: الذئب

ينهي الشاعر الانسان ان يستظامن اسرارة الى انسان غير امين يسعى في نشر الفتنة والكذب بين الناس ( رعى غنما في الدور سرحان) كالذئب الذي لا يؤتمن على الاغنام

الصور الجمالية: شبة الشاعر الانسان غير الامين على اسرار الاخرين بصورة الذئب يحرس غنما ولا يؤتمن عليها لانه يحمل بين طياغته صفة الغدر والخيانة

سر الجمال في هذا التعبير هو ابراز بشاعة هذا الانسان لكاذب واخذ الحذر منه..

الاساليب: لا تودع سر اسلوب نهي الغرض منه الحيط والحذر

مارعى غنم في الدور سرحان اسلوب نفي غرضة الحيطة والحذر من غدر الاخرين

 

فكرة البيت : استشارة الانسان الناصح والحازم الامين

11. لاتستشر غير ندب حازم يقظ قد استوى فيه اسرار واعلان

يدعو الشاعر إلى الاستعانة بطلب المشورة من النسان الامين الحازم اليقظ النصوح الفطن ومن يسعى الى الاسراع في تقديم النصيحة النافعة ويكون امينا في نصحة السر والاعلان ويمتلك القدرة على كتم الاسرار

الاساليب: ا تستشر غير ندب بقض اسلوب نهي الغرض منه التحذير

 

فكرة البيت : الحث على العامل ، وترك الكسل

12. دع التكامل في الخيرات تتطلبها فليس يسعد بالخيرات كسلان

 

يدعو الشاعر إلى نبذة التكاسل والتباطؤ في تقديم الخير والمعروف او طلبة وانما السعي للعمل من اجل الحصول على الرزق الحلال والان السعادة ان يعيش بهذه الخيرات والتي لا يشعر بها الانسان الكسول

الاساليب: دع التكامل في الخيرات اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد ليس يسعد كسلان اسلوب نفي الغرض منه النصح في الابتعاد عن الكسل

______________________

منقول من : لحن الوفاء

______________________

بليز لحد يكتب رد

____________________

وانتظرو بعد في اشياء وايد ان بحطها وبعد بحط شرح قصايد

.. يعني يمكن تلاقون لقصيدة وحدة اكثر من ثلاثة شروح

______________________________

Link to comment
Share on other sites

قصيدة نحن في الخليج

 

شرح الابيات :

1_ يقول الشاعر في البيت الاول ويمتاز هنا بمشاعر القومية الصادقة فيقول :نحن الخليج تربطنا ببعضنا البعض روابط متينة مشتركة فكل منا في عون اخيه وقت الشدة وهو بذالك يفتخر ويعتز بأبناء الخليج ويقول بأنهم على اهبة الاستعدا لنجدة كل من يطلب العون والا ستغاثة والصورة البلاغية جملية هي في كلمة الصرخة ,وهي تدل على قوة المصيبة التي احتلت بأبناء الخليج ومدى سرعة الطرف الآخر في نجدتها .

 

2_ان اهداف ابناء الخليج عظيمة وعالية وكثيرة وبعيدة المنال لا يقف في وجهها عائق والصورة البلاغية التي استخدمها الشاعر في هذا البيت هي تصوير الاهداف وكثرتها انها وصلت الى الافق البعيد حتى تعجب ونظراليها الموج والنجوم البعيدة في السماء (الفرقد ) للدالالة على البعد .

 

3_يقول الشاعر اانا ابناء الخليج نتسابق مع الزمن من اجل الحصول على مبتغانا وقصدنا ونح نحقق هذه الاهداف وهذا الاهداف وهذا المبدأ بعد الاستقاء من نبع اسلافنا واجدادنا الاولين .والصورة البلاغية في هذا البيت انه صور اجدادنا والمعلومات التي نستقيها منهم كأنها النبع الصافي ونحن نسترفد ونأخذ منهم ولفظة ( نسابق الدهر ) تعطي معنى التحدي من اجل البقاء والتطور .

 

4_يدعو الشاعر ابناء الخليج الى الابتعاد عن روح الكسل والخمول ويقول نحن ابناء الخليج نحاول الابتعاد عن الاعمال التي لانستفيد منها لان هممنا وعزائمنا قوية تتحلى بروح العمل المستمر والسعي , المتواصل لتحقيق المجد والعلو والرفعه .

 

5_ يقول ويفتخر بصفات ابناء الخليج وافعالهم في اعمال الخير فهي قوية ليس فيها اي فساد اوضعف اقوالهم وافعالهم طاهرة نقسة بعدية عن الفساد والضعف ليس بينهم من يسعى الى الدمار والفساد والصور البلاغية في لفظة كالنور حيث شبه افعالهم كالنور الساطعا الذي لا يكدر صفوه شي وهو بذلك يؤكد في هذا البيت نقاء العمل المثمر الجاد .

 

6_يؤكد الشاعر في البت السادس على متانة العلاقة بين ابناء الامة العربية الواحده فيقول : نحن ابناء الخليج على اتم الاستعداد لتلبية كل من يدعونا للمساعده من العرب .وسنعمل جاهدين في سبيل الدفاع عن امتنا العربية والصورة في كلمة نرصد التي تدل على الترقيب والدقة في السرعه لتلبية الدعوة .

 

7_اقسم عليك يا اخي العربي ويحلفة بالله كعربي وباالاخوة التي بينهم اذا سمع بأن دعوة للوحدة العربية قد تحققت فيجب ان تهتف ونهلل ونستبشر لأنها هي مطالبنا لان ما كان : مقصدنا قد حصل ولفظة اصداؤها تصويرية بلاغية وقد شبة استغاثة العرب بأهل الخليج بأن لها صوت يتردد.

 

8_في البيت الثامن يؤكد الشاعر ويفتخر بأبناء وطنه ويقول : إن ابناء الخليج ابطال شجعان يسعون بكل فخر لتلبية نداء الوطن والدفاع عنه فما اكثرهم من ابطال عظماء والبيت يشتمل على صورة بلاغية حيث صورهم كالاسود المستعده لتلبية نداء المعركة في لفظة زمجرة .

 

9_ في البيت التاسع يفخر الشاعر بأبناء الخليج ويقول ان من صفاتهم سعيهم لحماية اضهم ووطنهم من الاستعمار مستمدين هذه القوة من اجدادهم واسلافهم الاوليين الذين حكموا وسادوا ونشروا العدل فلم يظلموا ولم يستعبدوا احد ولم يسمحو بأن سعبدهم .

 

10_ سعى ابناء الخليج الى تحقيق المجد والعلا والعمل لهما بجد واجتهاد وكل منهم عزيز النفس لايرضى بالذل (تأكيد عزة النفس).

 

11_ في البيت الحادي عشر يحمل الصورة بلاغية جملية في تصوير استعداد ابناء الخليج لتلبية نداء المعركة كأنهم الاسود وهذا دليل على ما يحلون به من صفة الشجاعه وتكرار الجملة في الشطر الثاني ي}كد على استعداد والاصرار على خوض المعركة .

 

 

بعض الصور الجمالية في النص :

 

1_ عب رالشاعر بكلمة نحن وهو يقصد بها اهل الخليج .

2_ يقصد الشاعر بكلمة الموعد وقت المعركة.

3_ كلمة ((كم )) في البيت الثامن تفيد كثرة الحدوث .

4_ جملة على امتداد الافق اهدافنا اقوى في التعبير من الجملة اهدافنا بعيدة المدى لأن الاولى تفيد بعد المسافة وحجم الاهداف الذي يملأ الافق انا الثانية فتفيد البعد فقط .

5_ كرر الشاعر جملة ((نحن هنا ان يحن الموعد ))اكثر من مرة لان التكرار يفيج تأكيد المعنى .

6_اذا وضعنا كلمة نساير بدلا من كلمة نسابق لكان المعنى افل وضوحا لان السابق معناه التغلب على الزمن واجاز الاعمال الكثيرة في الاوقات القليلة .

7_ معنى كلمة اخي اجمل من كلمة صديقي لان الاخوه تشتمل على الدين والعروبة والمواطنة انا الصداقة فلا تشتمل على هذه المعنى .

8_كلمة استَعبدوأ افضل من استُعبدو لانها توافق معنى سادوا الذي قبلها اي انهم حكموا ولم يظلموا احدا .

9_من صفات اه لالخليج كما فهمنا من النص :

1_ المحافظة على تراث الاجداد.

2_نجدة المستغيث.

3_ الطموح .

4_الهمم العالية .

___________________

منقول من : لحن الوفاء

_______________________

بليز لحد يكتب رد

_______________________

 

بعد انتظرو انه بحط اشياء وايد للحين ما خلصت

انه اللي حطيتهم اشياء شويه اما الباقي اخذتهم من موضوع قبل كتبته

لحن الوفاء .... بس انه بعد بحط لكم اشياء وايد

__________________________________

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

تسلمييييييييييييييين حبيبتي شمووسه

ماقصرتي والله

فديتج حبوبه

انا كنت حاطه موضوع قبل ابي اشياء مال ثالث

وانتي ماقصرتي حبيبتي

يعطيج ربي الف الف عافية

nnn6.gifnnn6.gifnnn6.gif

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

حبيبتي شموسه ابي اتاكد اذا انتي متاكده من شرح قصيدة

 

انت هوى !!

 

انا عندي شرح غير يعني انا سويته وقلتة الى معلمة من بيت

 

1 الى 9 ويوم اربعائ هذي بنكمل قصيدة ... بحط شرح مالتها

 

حق تاكد

Link to comment
Share on other sites

حبيبتي شموسه ابي اتاكد اذا انتي متاكده من شرح قصيدة

 

انت هوى !!

 

انا عندي شرح غير يعني انا سويته وقلتة الى معلمة من بيت

 

1 الى 9 ويوم اربعائ هذي بنكمل قصيدة ... بحط شرح مالتها

 

حق تاكد

هلا حبيبتي

شرح معلمة عن معلمة يفرق .. لكل معلمة لها طريقة في الشرح والتفسير والتحليل ..

وانه الشرح اللي عندي من معلمة اولى .. (( المذكرة اللي تحملها كل

معلمة)) وعندي مصادر غير بس لان انه الحين مشغولة .. بس ان

شاء الله راح انزل الباقي ..

وانتي حطي القصيدة اللي عندج علشان يستفيدون منها ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...