Jump to content
منتدى البحرين اليوم

التضـــــــــــاد!!


Recommended Posts

الأخ الشاعر *** محســــن الحمــــــري ***

 

 

رائع ...

 

 

 

 

 

 

 

 

مبدع في كلماتك....

 

 

 

 

 

 

 

كما عرفناك....

 

 

 

 

 

 

 

 

تحيــــــــــــــــاتي لك ...

 

 

 

 

منيــــــــرة سبت.....

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 35
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

صديق الدرب الغالي

محسن الحمري

دمت رائع لا عدمتك

صح الله لسانك ولا هنت

وان شاء الله دوم نشوفك

متالق

 

محمد آل مبارك

بو فواز

Link to comment
Share on other sites

 

العزيز منجنيق .. في القصيدة يوجد نوعين من عيوب القافية ..

 

الأول هو الإقواء .. أي اختلاف حركة الروي المطلق .. فالدال أتى أحيانا بتشديد وأحيانا مكسور .

 

مثلا : نـَـدِي .. حدِّي ..

 

وهنا يتوارد لدي سؤال بخصوص التشديد .. فهو يولد لدينا عروضيا حرفين أحدهما ساكن الآخر متحرك بحسب حركة التشديد فهل هنا يعتبر في مثل حالاتنا هذه عيبا اذا ما خرجنا بحرفين في الكتابة العروضية الثاني منهما ينسجم مع باقي حروف الروي المطلق ؟

 

للأسف بحثت فلم أجد جوابا في كتب العروض لدي !

 

 

الثاني هو سناد التوجيه .. وهو اختلاف حركة الحرف الذي يسبق حرف الروي ..

 

مثلا .. بعْـدي .. تبتـَـدي .

 

هذا هو التوجيه المفصل للمختصر الذي أوردناه وكرره رقيم .

 

خالص تحياتي ,

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

الاخ والشاعر // محــــــســـن الحمـري

 

 

صح لـــــــــســانك ولا هـــنــت

 

 

 

ابيات جمــــــــــــــــيـله

 

 

 

 

واسلوب اجمل ما فيه

 

 

 

الابداع من حيث الفكره

 

 

 

والمضمــــــــون

 

 

 

كالــــــــــــعــــــــــــاده

 

 

 

تقبل كل الحب والتقديـــر

 

 

 

اخوك // محمد العنزي

Link to comment
Share on other sites

 

طاب مساء الجميع .. وازورقت في عيونكم بحور السلامة .. واخضرت مزراعكم بأعشاب الصحة .. واينعت غصون احساسيكم حب وسعادة ومودة ..

 

جميلة هذه القصيدة جمال صاحبها ... لست مع ابن البحرين ورقيم فيما ذهبا اليه عن القافية ، السبب أن علم العروض اولا هذا الذي نعرفه جميعا تصبح فيه خلافات كثيرة عند استخدام الشعر الشعبي ..لماذا ؟ لأن القافية كما ذكرها ابن البحرين ورقيم وبالطريقة المكتوبة تجيز لهم هذا النقد السليم والبنّاء ،، لكن يبدو لي أن اللفظ غير الكتابة والدليل ( حدي ) لو أن الدال كانت مشددة لتغير المعنى كاملا وليس القافية وصوتها الموسيقي ، ولا اعتقد انها مشددة ، ولعله يجري على الباقي ما جرى على ( حدي ) .

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

عين الحقيقة

 

طاب مساؤك

 

سمعت القصيدة على لسان الأخ محسن الحمري عبر اتصال بيننا .. ثبت لي أن لا إقواء .. وأما سناد التوجيه فهو صحيح . وطبعا كانت ملاحظاتي بخصوص الإقواء في ( حدي وقدي ) ومعنيها كان غريب علي .. وخاصة ( قدي ) !

 

نقطة ثانية هي سؤال للأخ عين الحقيقة ..

 

هل أفهم من كلامك بأن علم القوافي الذي يندرج تحت علم العروض لا يمكن تطبيقه على الشعر الشعبي ؟

 

وإن كان الجواب نعم .. فما هو البديل ؟

 

 

تحياتي ,

Link to comment
Share on other sites

االاخت الغاليه .. الملاك المجروح..

الف شكر على هذا الرد الجميل .. وعلى تواجدك.. ومتابعتك.. واعجابك..

واتممنى ان اكون عند حسن الظن .. وان استطيع تلبيت طلباتك.. وان استطيع التواصل معكم..

واعتذرعن غيابي المتكرر.. وذلك لظروف قاهره ابعدتني عنكم..

يالتوفيق يالغاليه..

وشكر مره اخرى على تواجدك الراقي

لا خلا ولا عدم..

لاعدمتك ولاعدمت اطلالتك المميزه

 

 

 

تحيات /دعوات

اخوكِ

محسن الحمري

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...