Jump to content
منتدى البحرين اليوم

“XK” تستلهم تصميمها الثوري من تراث “جاكوار” العريق


Recommended Posts

 

“XK” تستلهم تصميمها الثوري من تراث “جاكوار” العريق

 

قالت “جاكوار” انها سوف تعلن عن خططها لإطلاق سيارتها الرياضية “XK” الجديدة. وقالت إنها سوف تفصح عن التفاصيل المتعلقة بتلك السيارة قبل كشف النقاب عنها عالميا في سبتمبر/ أيلول الجاري في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات.

 

 

وسوف تشكل “XK” باكورة جيل جديد من سيارات “جاكوار” الرياضية، وستوفر الأفضل في كل ما تقدمه “جاكوار” ابتداء من جمال الشكل الى التصميم المعاصر واللمسات الحرفية العالية المعززة بجودة مواد التصنيع الى جانب تزويدها بأحدث التقنيات الموجهة لراحة السائق، فضلا عن أدائها الباهر.

 

ووصف إيان كالوم مدير التصميم في جاكوار “XK” بأنها سيارة ذات خطوط راقية وواضحة، وصاحبة وقفة تعبر عن القوة وتناسق رائع بين أجزائها وقال: ان القيم الاساسية في تصميم جاكوار لا تتغير، لقد عدنا الى ارثنا العريق في التصنيع لنأخذ منه بعض الجوانب التي قمنا بتطويرها لنخرج بسيارة جميلة وسريعة بشكل ملحوظ وعصرية.

 

وستكون “XK” الجديدة أكثر سيارات جاكوار تطورا من الناحية الفنية التقنية وستتوافر بشكلين هما الكوبيه والمكشوفة. وهي خفيفة رشيقة وتتسارع بشكل أفضل وتتوقف بسرعة أكبر وتمتلك الكثير من المزايا الديناميكية الاستثنائية.

 

وقال مايك كروس كبير مهندسي جاكوار: “ستوفر XK الجديدة توازنا مثاليا بين مزايا القيادة الديناميكية الفذة والراحة في سيارة فيها أفضل مستويات الفخامة لسيارة رياضية”.

 

وكان لاستخدام مزايا تقنيات الفضاء والاعتماد على المهارات الحرفية التقليدية المتبعة لدى “جاكوار” التأثير الأكبر في انتاج سيارة رياضية قوية تعد الأكثر تطورا من الناحية التقنية من بين السيارات التي قامت الشركة بتصنيعها حتى الآن. ومن اهم السمات التي تميز “XK” الجديدة هيكلها الأحادي المصنوع من الألمنيوم الذي يعتبر من التقنيات الرائدة في صناعة السيارة وسبق ان اعتمدته جاكوار في “XJ” الصالون. ويتم تصنيع “XK” وتجميعها في مصنع “جاكوار” الحديث في كاستل برومويتش في الويست ميدلاندز، وستبدأ مبيعات السيارة في الشرق الاوسط في مطلع العام 2006.

 

وتتسع السيارة لأربعة أشخاص (2 + 2)، فيما صنع جسمها وهيكلها من الألمنيوم الخفيف بالكامل، ما جعلها أخف وزناً من سلفها المباشر. ومع ذلك فهي تتمتع بدرجة عالية جدا من الصلابة. ويبلغ وزنها وهي فارغة نحو 1595 كيلوجراماً.

 

وستظل “XK” الجديدة بأحدث جيل من محرك جاكوار “AJ-V8” المؤلف من ثماني أسطوانات والذي يعمل بطريقة السفط الطبيعي. وهو بسعة 4،2 ليتر وينتج أقصى قوة وقدرها 300 حصان.

 

وترافق مع محركها علبة تروس أوتوماتيكية بنظام نقل الحركة التتابعي، مع توفر إمكانية نقل الحركة يدويا بواسطة مفاتيح في المقود. وهي مجهزة بست سرعات.

 

وتبلغ “XK” سرعة 96 كيلومترا في الساعة خلال 5،9 ثانية بعد انطلاقها من صنع السكون، فيما يمكنها قطع مسافة ربع ميل خلال 14،4 ثانية بعد إقلاعها من وضع الثبات، أي في زمن أقل بواقع نصف ثانية عن الموديل السابق على الرغم من أن الأخير مزود بمحرك بشاحن سوبر قوة 400 حصان أما سرعتها القصوى فهي محددة إلكترونيا بنحو 248 كيلومترا في الساعة.

 

وتدشن “XK” حقبة جديدة لسيارات “جاكوار” من حيث التصميم والبناء الهندسي، والتجهيز التكنولوجي المتقدم. كما تواصل هذه السيارة الجديدة كليا تقاليد “جاكوار” المتمسكة بكل عناصر الجمال والقوة في سياراتها الرياضية.

 

والى جانب شكلها الأخاذ، تتميز “XK” الجديدة بسخاء وافر في التقنيات الحديثة التي ركزت على جوانب العملانية وتعزيز أساليب القيادة المثيرة، من خلال التحسينات المهمة التي أدخلت على أدائها وديناميكيتها وسلامتها، فضلا عن التحديث الذي شهدته في مفردات تصميمها الخارجي والداخلي ومعداتها وجودتها.

 

وبنظرة خاطفة الى “XK” الجديدة يدرك المرء بأنها طفرة هائلة الى الأمام. فملامح الجمال والقوة تأتي مواصلة لأسلوب التصميم المتقدم لنموذج الكوبيه التصورية الخفيفة التي كشف النقاب عنها في معرض ديترويت في يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

واعتمد تصميم “XK” على الخطوط الجميلة والأسطح المصقولة، والتي تعد من العناصر الجوهرية في رسم شخصيتها الرياضية.

 

ويشار الى ان لدى هذه السيارة قواسم مشتركة مع السيارات السابقة، مثل “XK” الأصلية، وسيارات “C-type” و”D-type” و”E-type”، أكثر من قواسمها المشتركة مع طرز “XK” الأخيرة.

 

وكما في الخارج، اتسم تصميم مقصورتها بخطوط عصرية أنيقة وبسيطة. واستند التصميم الداخلي على الحرفية التقليدية ممزوجة مع استخدام مواد فاخرة وبأسلوب عصري جذاب، مثل الجلد المقطب بطريقة متقنة، والذي أضفى تناقضا جميلا مع عدد من الزخارف العالية التقنية في الأسطح الداخلية، بما في ذلك التشطيبات المعدنية الجميلة. كما ركز نسق التصميم الداخلي بشكل خاص على إعطاء الأولوية للسائق والقيادة الرياضية، حيث تم تزويد المقصورة بمفاتيح تحكم ممتازة، ومقاعد مريحة للجسم، تم تركيبها في وضعية منخفضة قبالة خط الخاصرة.

 

ومع زيادة طول المسافة بين محوري عجلاتها وعرضها وبعد المسافة بين دواليبها، وارتفاع سقفها، امتلكت “XK” الجديدة رحابة اكبر قياسا بالطراز الذي ستحل مكانه.

 

وفي الواقع تعتبر هذه الكوبيه الافضل ضمن فئتها من حيث الفسحات المتوافرة للأرجل، والاكتاف وهي تمتلك فسحة رأس أكبر بنسبة 20 في المائة في المقاعد الأمامية، عن كوبيه “XK” السابقة. واحتوت مقصورتها على لوحة قيادة احتضنت عدادين مستديرين بارزين في كل جانب من جانبي الشاشة الملونة المتطورة، وذات الكثافة النقطية العالية. وتم تسقسيم هذه الشاشة الى أجزاء عدة تعرض المعلومات الخاصة بالوظائف الاساسية للسيارة، مثل سرعة الجيربوكس ومعلومات مثبت السرعة والتحذير من انخفاض ضغط الاطارات، بالإضافة الى معلومات نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية.

 

وهناك شاشة تعمل باللمس قياسها 7 بوصات توفر إمكانية اختيار درجة التكييف والتحكم في النظام الصوتي وفي إعداد الهاتف. ومن بين التقنيات المتطورة التي وثتها “XK” الجديدة، يشار الى نظام المفتاح الذكي، الذي يتيح الدخول الى السيارة من دون مفتاح، الى جانب احتوائه على زر للتشغيل.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...