Jump to content
منتدى البحرين اليوم

“زوندا F” تحفة فريدة بمقصورة تشبه قمرة الطائرات ..


Recommended Posts

“زوندا F” تحفة فريدة بمقصورة تشبه قمرة الطائرات المقاتلة

 

“دافنشي عالم السيارات” ربما هو ابلغ وصف لمصمم سيارة “باجاني زوندا”، التي تعتبر تحفة حقيقية ولوحة متحركة آية في التفرد.

 

 

ومثل “دافنشي” مصممها ايضا ايطالي الجنسية وهو هوراسيو باجاني، الذي استلهم تصميمها من مواطنه الاسطوري جوان مانويل فانجيو، بطل العالم في الفورمولا واحد خمس مرات، والذي اعطى اشارة الموافقة على تصميمها، ولكن شاءت الاقدار ان يرحل عن هذه الدنيا قبل ان يراها.

 

وتقديرا لانجازاته العظيمة، تم تكريمه حيث وسمت احدث نسخة من “زوندا” بالحرف (F) الذي يرمز إلى الحرف الأول من اسمه الثاني “فانجيو”.

 

وبالمقارنة مع النسخة القياسية من هذه السيارة فقد جهزت “زوندا F” بالعديد المكونات الاضافية المعززة لأدائها، بل هناك نسخة فائقة القوة منها باسم “كلوب سبورت” متوافرة لأولئك الذين يريدون قيادتها في مضامير السباق.

 

وازدادت “زوندا F” قوة بواقع 50 حصانا عن الطراز القياسي الى 555 حصانا، مما يعني تفوقا اكبر في الأداء، لسيارة عرفت اصلاً بتسارعها المدهش.

 

وتنتقل القوة الى آفاق أبعد مع نسخة “كلوب سبورت”، من خلال محركها المؤلف من 12 اسطوانة، والذي ينتج قوة قصوى تصل الى 650 حصانا.

 

ونظرا لقوتها الهائلة، فقد تم تعزيز نظام فراملها بأقراص “سيراميك كربون” حتى تتوافر قوة الكبح اللازمة لهذه السيارة الجامحة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تركيب هذه الاقراص في واحدة من سيارات “باجاني”.

 

وقد تم إطلاق هذه السيارة في العام الجاري، بعد تزويدها بمحرك وسطي من تطوير قسم مرسيدس بنز “إيه.إم.جي”، مؤلف من 12 اسطوانة تحتوي كل واحدة منها على 4 صمامات، وزود بتقنية حقن الوقود وتبلغ سعته 7،3 ليتر تقريبا، ويترافق مع المحرك نظام دفع بالعجلتين الخلفيتين وعلبة تروس يدوية تتألف من ست سرعات.

 

ويبلغ العزم الأقصى لهذه السيارة نحو 561 رطلاً/ قدم عندما تصل سرعة دوران محركها الى 4 آلاف دورة في الدقيقة.

 

ويبلغ وزن “زوندا F” الاجمالي نحو 1،23 طن، مع العلم بأن جسمها مصنوع من الألياف الكربونية، وذلك يعني ان هناك قوة قدرها نحو نصف حصان متوافر لجر كل كيلو جرام واحد من هذه السيارة، أو حصان واحد لجر كل كيلو جرامين، فتخيل كيف سينطلق هذا “الحصان” بهذا الوزن الخفيف.

 

وتأتي “زوندا F” بطول قدره 4،44 متر وعرض 2،06 متر وارتفاع 1،14 متر، فيما يبلغ طول قاعدة عجلاتها 2،73 متر، وهي تتسع لراكبين اثنين.

 

لمواكبة ادائها الفائق جهزت “زوندا F” بنظام تعليق متطور ومستقل في الزوايا الاربع، مع ذراعي (A) وممتصات صدمات نوع “أوهلينز” وقضيب مقاوم للتمايل ونوابض، بالاضافة الى أذرع من الألمنيوم /الماغنيزيوم.

 

أما أقراص الفرامل المصنوعة من السيراميك فيبلغ قياس قطرها 380 ملليمترا في العجلتين الاماميتين، و355 ملليمترا في العجلتين الخلفيتين. كما زودت السيارة بعجلات قياس 19 بوصة واطارات ميشلان “بايلوت سبورت” قياس 255/35/ 19.

 

وفي ما يتعلق بتسارع “زوندا F” فإن هذه السيارة تحتاج إلى نحو 3،5 ثانية فقط لكي تبلغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة بعد اقلاعها من وضع الثبات، فيما يمكنها الانطلاق بسرعة قصوى قدرها 345 كيلومترا في الساعة.

 

وتحقق لها هذا الأداء المذهل بفضل محركها القوي مقرونا مع وزنها الخفيف، وتطلب ذلك اجراء بعض التعديلات الهندسية في نظام تعليق “زوندا” القياسي بحيث يواكب سرعتها الهائلة. ولذلك تم اختيار نوابض ومخمدات ارتجاج خاصة يمكن ضبطها بحيث تتناسب مع الضغط الناشئ عن السرعات الكبيرة أو البطيئة. كما تميزت قاعدتها بالمتانة، لتوفير مستوى راحة كبير في داخل المقصورة، في حين عززت الاطارات الجديدة التي تم اختيارها لها من ثباتها واستقرارها على الطريق.

 

وحصلت “زوندا F” أيضاً على مكونات أخرى جديدة كلياً بالمقارنة مع “زوندا” القياسية، شملت جناحا من قطعة واحدة في المؤخرة، وكذلك ادخلت تحسينات كثيرة على النواحي الايروديناميكية لتعزيز ثبات واستقرار السيارة على الأرض، من خلال تحسين عملية تدفق الهواء الوارد. كما أصبح تصميم الواجهة الامامية أفضل في تغذية الهواء الى مبردي المحرك.

 

ويقول مصممها باجاني: “بالطبع لن يكون هناك أي انجاز في حال تم تطوير سيارة سريعة وخفيفة وقوة خفضها كبيرة، من دون ان تتوافر ضمانات كافية في ما يتعلق بجوانب السلامة”. ولذلك زودت السيارة بفرامل السيراميك التي احتوت على كلابات بستة مكابس في العجلتين الأماميتين و4 مكابس في الخلفيتين.

 

يشار الى ان باجاني تردد في البداية في الموافقة على استخدام مكابح السيراميك، مفضلاً المكابح الفولاذية، على الرغم من وزنها الأكبر، لكنه عاد ووافق عليها لاحقاً.

 

أما في ما يتصل بمقصورتها فقد طغى الجلد الأحمر على معظم الأشياء في داخلها الذي احتوى على مقود بوسط مسطح طالته لمسات الجلد ايضا.

 

وهناك عصا جير تغيير السرعة التي تميزت بنسبها المتقاربة، وبشكل عام بدت مقصورتها أشبه بقمرة الطائرة المقاتلة.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...