Jump to content
منتدى البحرين اليوم

منهج ثالث عدادي


cool_girl_69

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مهم هذا الموضوع شفته في منتدى ثاني وحبيت انقله لكم انا قلته نفس شي بس غير وانا طبعن راح استمر معاكم في نقل كل مايخص 3 عدادي وراح استمر معاها في موضوع عشانكم

 

انه في ذي الموضوع راح احط كل شي عندي يتعلق بثالث اعدادي بحوث, تقارير, شرح دروس, حل مسائل , شرح قصائد , تفسيرالاحاديث

حتى الي في منتدى راح انقله اني عشان الي يدش يشوفه اوكي

 

يعني مب بس لمادة وحدة لكل المواد عربي ..... الخ

 

وياليت محد يدر على الموضوع عشان يصير امربت

الي محتاج اي شي يخبرني على الخاص وانا حاظر من عيوني

 

واتمنى الكل يستفيد من هذا الموضوع

 

 

Edited by cool_girl_69
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 96
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

شرح قصيدة نحن في الخليج

 

 

الشرح:

1) نحن أهل الخليج جميعا مستعدين حين يحن ويقترب موعد المعركة مع الأعداء منتظرين فقط نداء الاستغاثة وطلب النجدة من أي مستغيث

 

2) فلنا طموحنا وأهدافنا السامية والعظيمة التي تلفت إليها الأنظار بإعجاب حتى إن الموج والفر قد نظر إليها متعجبا لعظمتها

 

3) ونحن نسعى لتحقيق هذه الطموح متحلين بالهمم العالية التي تدخل في سباق مع الدهر حرصا على التقدم و للحاق بركب الحضارات المتقدمة متزودين بتراث الأجداد الذي يمدنا بالعزيمة والإصرار

 

4) فنبعد كل ما ييئسنا لتحقيق المجد وهم مطلبنا الأساسي وهدفنا

 

5) و نفعل المستحيل للحفاظ على ما حققه أجدادنا ، وأفعالنا صافية مثل النور فليس منا الضعيف الكسول والمتخاذل

 

6) ثم يعود الشاعر ليؤكد على استعدادهم وتأهبهم لخوض المعارك والدفاع عن كل شبر في الأرض العربية ويقول: نحن في الخليج مستعدون للدفاع عن الأرض العربية

 

7) ويتوجه لمناشدة ابن الخليج يدعوه إلى الاستجابة السريعة لمطالب المعركة مطالبا إياه أن يهتف: لقد حانت الساعة التي ننتظرها ونتمناها

 

8)أصوات تلبية العرب للنداء غليظة تخرج من صدورهم مسرعة في التلبية: فنحن أبطال لا نخشى أحدا

 

9) نحمي أرضنا كما فعل أجدادنا السابقين الذين حصلوا على السيادة دون أن يظلموا أو يستعبدوا احد أو يكونوا عبيدا فهم حققوها بفضل عملهم وسعيهم

 

10) كل منهم كان يعمل ساعيا لوصول للمجد وعندما وصلوا إلى المجد نالوا السيادة والعظمة

 

11) يزأرون كالأسود عندما يخوضون المعارك وبفضل ما اتصفوا به من صفات فقد حققوا المجد لامتنا.

 

Link to comment
Share on other sites

شرح قصيدة احبك يا وطني

 

) يبدأ الشاعر قصيدته وهو يبين عذابه في غربته حتى إن الماء في حلقه أصبح مرا وهو لا يقوى على شربه رغم كونه ماء ’يروى به الآخرون ظمأهم هذا وقد استفهم في تحير هل سيعود لوطنه البحرين بعد هذا الغياب

 

2) يبعث الشاعر وهو في غربته سلامه إلى وطنه وان طال البعد عنها وان فرق بينهما الزمان الذي أحداثه أشبه بالسراب

 

3) يعبر الشاعر عن حبه لوطنه فهو يتمنى لو فداه بروحه رغم انه عاتب عليه؛ لأنه تحمل بعده عنه.

 

4)إن الشاعر قد جاب البلدان شرقها ومغربا وتنقل من قطر إلى اخر الا انه يفضل العودة إلى وطنه فلا ترتاح نفسه ولا تنشرح الا فيه

 

5) الشاعر مولع بحب وطنه فتراه رغم الشدائد التي مر بها من سجن ونفي الا انه لم يكرهه يوما بل ظل يحبه فالانسان يلام ويعاب اذا تغيرت محبته لوطنه حين يبتعد عنه

 

6) وفي غربته يعاني الشاعر من الهموم التي اثقلته حتى جعلته مريض وقد اهم قلبه فراقه لوطنه لذا فهو يتمنى ان يكون تراب وطنه قريبا منه يراه ويتحسسه ليذكره به ويخفف عن قلبه وما به من هم وحزن

 

7)اذا ’ذكرت المحرق او جاءه خبر منها يشتد حنينه ويشعر بالحزن والعذاب لبعده عنها

 

8) وهذا الخبرالذي جاء من المحرق يذكر الشاعر بالمحرق الذي فيه اهله وأعزاءه الذين قد تركهم رغما عنه ولا يستطيع ان ينساهم فحبهم مغروس في قلبه

 

9) هنالك في المحرق قضى مراحل الطفولة والصبا وهناك اهله واصحابه الذين يحبهم فكيف له ان ينسى وطنه

 

10) قي نهاية القصيدة يتطلع الشاعر الى من يرده الى وطنه ويقول: من ذا الذي يروي ظمائي وشوقي بمياه عيونها العذبة فان نفسه ظمأى لا يرويها ويسد عطشه إلا هذا الماء

 

 

_______________________

بليــــز لحد يرد بالموضوع

بس اللي عندهم حق ثالث اعدادي ويقدرون حطون معاي يحطون اللي عندهم

 

Link to comment
Share on other sites

بحث للعلوم (( الفصل الثاني ))

 

ما هي الطاقة

 

ما هي الطاقه

الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما. وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل اهمها في الحرارة والضوء. الصوت ايضا عبارة عن طاقة. وهناك" الطاقة الميكانيكية" التي تولدها الالات، و"الطاقة الكيميائية" التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية.

يمكن تحويل الطاقة من صورة الى اخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب الضوء .ويمكن ان تعمل يداك كانهما الة. فاذا" فركت" كفيك معا في جو بارد فانهما تصبحان دافاتين. ان الطاقة الميكانيكية الناتجة من تاثير" فرك" الكفين" "بالاحتكاك" قد تحولت الى حرارة.

كمية الطاقة العالم الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث. وعندما يبدو ان الطاقة قد استنفذت، فانها في حقيقة الامر تكون قد تحولت الى صورة اخرى.

 

{مصادر الطاقة}

اننا نستخدم الطاقة المستمده من المصادر التي تختزن الطاقة الشمسية، مثل الفحم والبترول، مثلما نستخدم الطاقة المستمدة من الشمس مباشرة. وهناك الطاقة النووية اللتي تتحرر من الطاقة.

 

{الطاقة النووية}

توصل العلماء خلال الخمسين السنة الاخيرة الى تحرير هذه الطاقة من بعض العناصر مثل اليورانيوم والبلوتونيوم.

 

{الخشب والفحم}

تنتلق الطاقة منهما بالاحتراق في سورة حرارة وضوء. يتكون الفحم من بقايا النباتات التى عاشت منذ ملايين السنين. الطاقة الموجودة في الخشب والفحم تاتى من الغذاء التي صنعته الاشجار والنباتات الاخرى بواسطة اشعة الشمس.

 

{البترول}

هو احد اهم مصادر الطاقة. ومنه نحصل على البنزين وزيت الديزلوزيت البرافين والاف المنتجات الاخرى. يتكون البترول من بقايا النباتات والحيوانات البحرية الدقيقة.

 

{الغاز الطبيعي}

يتكون تقريبا بنفس الطريقه التي يتكون بها البترول ويوجد بين طبقات الصخور العميقه في باطن الارض.

 

{الكهرباء}

هي اعظم صور الطاقه فائده،حيث يمكن توصيلها من مكان الى اخر عبر اسلاك. كما يمكن توليدها بسهوله من صور الطاقه الاخرى. فعلى سبيل المثال تستخدم طاقة مساقط المياه لتشغيل المولدات التي تنتج الكهرباء وهذه هي احدى صور "الكهرباء المائيه" او الكهرباء المولده بالقوى المائيه.

 

{مصادر اخرى للطاقه}

تشمل هذه المصادر الرياح وامواج المحيط والمياه الحاره التي تتدفق من الارض في بعض اجزاء من العالم على هيئة نبع ماء حار.وتتفجر معظم ينابيع الماء الحار في نيوزيلندا والولايات المتحده الامريكيه وايسلندا.

ألطاقه وأنواعها

الحصان يسير على الطاقة النوويية

 

ما هي الطاقة؟

تقول العامة أن الطاقة هي القدرة للمادة على اعطاء قوى قابله على انجاز عمل معين .

هل للطاقه اشكال مختلفه؟علل اجابتك ؟

اجل.يوجد للطاقه اشكال مختلفه مثل:- الطاقه العضليه ، الطاقه الحركيه، الطاقه

الشمسيه طاقة جريان الماء، طاقة موادالوقود الطاقه الكهربائيه ،الطاقه الكيماويه ...

مثال :-

عندما تكون وجوهها المختلفه تساعد في عملية تحول الطاقه من شكل الى اخر فالحصان المتحرك يولد الطاقه الكيماويه الموجوده في الشوقان والتبن الى طاقه من نوع اخر .

فمن اين تاتي هذه الطاقه الكيماويه ؟ ان الشوقان والتبن هما نباتات تحول نور الشمس وحرارتها من اجل النبته ، وهي تلتقط النور والحراره في اجزائها المختلفه .

ثم ان كل انواع الطاقه تاتي من نور الشمس وحرارتها ،ولا يتعلق الامر بالطاقه المنتشره الظاهره فقط، بل ايضاًبالطاقه الكامنه في النباتات الماكوله من قبل الحيوانات التي تستطيع الجري فالحصان متحرك ذو قوه نوويه

الطاقه الدوليه ؟؟

ما مصدر الاول للطاقه ؟ لقد اوضح "البيروت اينشتاين "ان الماده تستطيع ان تتحول الى طاقه ،وهذا السياق المتبع داخل نظامنا الشمسي والذي يعطي انقاجا ضخماً . فلو كنا نستطيع ان نحول الماء الموجود في قدح زجاجي الى طاقه ، لحصلنا على نسبه منها تساوي ما يعطيه 280 الف طن من البترول . إن الأنسان اليوم قد تعلم إن يستغل المادة وان يحولها إلى قنابل هيدروجينيه مرعبه .

ما هي الطاقة الناتجة عن الحركة ؟

نعلم أن الطاقة التي يملكها جسم ما هي القدرة هذا الجسم على القيام بعمل يعني تحريك قوة ما . فالسيارة التي انطفأت قدرات عملها إذ أنها عندما إحتازة مرتفع ، حركت وزنها الخاص في المنحدر وهذا الوزن هو الذي بانحداره ساعد السيارة للوصول إلى محطة المحروقات فالجسم المتحرك يملك إذا طاقة خاصة به ويستطيع معها أن يؤدي عملاً معين .

وهذا النوع يسمى في علم الفيزياء (الطاقة الحركية ).

 

 

الطاقة وأشكالها وتحولاتها

إذا فكرنا جيداً يمكننا أن نكتشف أنه يوجد الكثير من أنواع الطاقة ، كم هي أشكال الطاقة ؟ بطريقة علميه مبسطه ، تميز علماء الفيزياء ستة أشكال متنوعة للطاقة كل واحد قابل أن يتحول إلى أي شكل آخر …

نستطيع أن نتحقق من كل ذلك بسهوله عندما نرى الطاقات من حولها .

أشكال الطاقة هي :

1. الطاقة الآلية تضم الطاقة الحركية والطاقة الكامنة .

2.الطاقة الحرارية

3.الطاقة الكيميائية

4. الطاقة الكهربائية

5. الطاقة الإشعاعية

6.الطاقة النووية

بقاء الطاقه

عندما يريد سائق السياره ايقاف سيارته المنطلقه بسرعه فانه يعمل المكابح ( الفرامل ) وهو بذلك يسلط قوه على العجلات لايقافها عن الدوران .فاذا كانت سرعه السياره 70 كلم / س مثلا فان القوه اللازمه لايقافها تكون اكبر مما لو كانت سرعتها 30 كلم / سا .كذلك فان ايقاف شاحنه ضخمه تسير يسرعه 70 كلم / س يتطلب قوه اكبر من القوه المطلوبه لايقاف سياره تسير بسرعه نفسها .وهذا يعود الى ان الشاحنه اثقل من السياره بكثير وهذا يكسبها كميه تحرك (زخما ) اكبر .

فكميه التحرك لا تعتمد فقط على سرعه الجسم بل ايضا على كتلته .فالشاحنه المنطلقه بسرعه 70 كلم / س تتميز بكميه اكبر مما لو كانت تسير بسرعه 30 كم /س .ان كميه تساوي كتلته مضروبه في سرعته وقد اكتشف العلماء ان لدى ارتطام الاجسام .ببعضها او تصادمها فان كميه تحركها الكليه لا تتغير وهذا ما يسمى بقانون بقاء كميه التحرك .فاذا ما امسكت بشخص يقف بجانب مدرج التزلج في اثناء تزلجك على الجليد مثلا فانكما تنطلقان معا وبسرعه اقل من سرعتك الاصليه .وهذا يعود الى ان كميه تحركك الاصليه قد اقتسمت بين الشخصين .ان قانون بقاء كميه التحرك هو احد اهم المبادئ الرئيسيه في الفيزياء .وهناك قانون اخر مشابه هو قانون البقاء وينص على ان الطاقه لا تخلق ولا تفنى بل تتحرك فقط من شسكل الى اخر .ولقد ذكرنا بعض الامثله عن تغيرات الطاقه هذه في صفحه 76 ومن السهل التفكير بامثله اخرى .فالفحم مثلا يحرق في محطه توليد القدره فيعطي الحراره وهذه الحراره تستخدم لانتاج البخار لتدوير اشياء التوربين (العنفه ) .والتوربين بدوره يحرك المولد الذي يمدنا بالكهرباء .وفي المدفاه الكهربائيه تتحول الطاقه الكهربائيه الى حراره .هكذا فان الطاقه الكيمياويه المخزونه في الفحم قد استخدمت لانتاج الطاقه الحراريه في المدفاه الكهربائيه .ولكن يجدر بنا التذكير هنا بان في عمليه كهذه لا يمكن الاستفاده من كل طاقه كيماويه في الفحم لاستخدامها في المدافئ او في المحركات الكهربائيه .ذلك ان قسما من الطاقه يفقد خلال هذه العمليه .فمثلا في التوربين والموبلد تتولدج حراره بفعل احتكاك الاجزاء المتحركه فيهما .كما ان قسما من الطاقه الكهربائيه يسخن الاسلاك والكابلات الناقله للتيار الكهربائي وفي هذا كله فقدان للطاقه لا يحقق اي غرض مفيد .الا الذي يهمنا هنا هو انه ليس هناك من ضياع حقيقي للطاقه بل فقط تحول من شكل الى اخر .

في عصور ما قبل التاريخ استخدمت الاشجاروالنباتات المختلفه الناميه على مر الضهور الضوئيه والحراريه من الشمس .ثم تحولت هذه النباتات تدريجيا الى وقد كالفحم والنفط والغاز الطبيعي .ونحن عندما نستخدم انواع الوقود هذه فان الطاقه التي نحصل عليها هي نفس الطاقه التي وصلت للارض من الشمس في العصور الغابره مختزنه في بقايا الكائنات العضويه على شكل طاقه كيميائيه .

وفي مدى الثلاثين الاخيره اكتشف الانسان مصدرا جديدا للطاقه لا يزال في مرحله التطوير هو لطاقه النوويه .

 

 

 

المصادر الثانويه للطاقه:

تأتي معظم الطاقة التي يستخدمها العالم من الفحم . والكهرباء .والبترول والتحولات الذرية (الطاقة النووية) . لكن توجد كذلك مصادر ثانوية للطاقة.

بعض هذه المصادر، مثل طاقة الرياح ، قد عرف منذ آلاف السنين وهناك مصادر أخرى، مثل مجمعات الطاقة الشمسية ، قد اكتشفت منذ عهد قريب جداً.

 

 

طاقة الرياح:

تستخدم طاقة الرياح في تسيير السفن الشراعية واليخوت حتى السفن الكبيرة كانت تعتمد على طاقة الرياح قبل أن تكتشف المحركات .

وكانت طواحين الهواء تستخدم لمئات السنين في طحن القمح و الغلال الأخرى ولا يزال الفلاحون حتى يومنا هذا يستخدمون هذه الطواحين بكثرة في ضخ المياه .بعض هذه الطواحين تستخدم لادارة مولدات القدرة الكهربية . ولكنها عادة لا تنتج إلا كميات ضئيلة من الكهربية قد لا تكفي إلا لمزرعة واحدة.

 

 

طاقة المياه:

تأتي الطاقة المائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها . ولقد كانت طاقة المياه من أول أنواع الطاقة التي تعلم الإنسان استخدامها منذ حوالي 2000سنة ، حيث اخترع إنسان ما الساقية (الناعورة) وهي عبارة عن عجلة ذات ارياش حول إطارها وعندما يرتطم الماء المتحرك بالا رياش فانه يدير العجلة ويستخدم العجلة الدوارة في تسيير آلة. بهذه الطريقة تتحول طاقة المياه إلى طاقة ميكانيكية .

لقد ظلت السواقي لمئات السنين تستخدم في طواحين المياه لطحن الغلال. كانت العجلات تدار بواسطة مياه الأنهار سريعة التدفق.

في الوقت الحاضر، يعتبر توليد الكهرباء من أهم استخدامات القدرة المائية ، فعندما يتدفق الماء من مستوى عالٍ إلى مستوى منخفض فانه يدير التوربينات التي تشغل المولدات الكهربائية . والتوربين يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الساقية

ويطلق على الكهرباء التي تولد بهذه الطريقة اسم الكهرباء المائية.

في العادة تشيد بجانب النهر محطة لتوليد القدرة الكهربية بالقوة المائية . يقم سد ليحجز خلفه مياه النهر، ثم يغذيها للتوربينات بقوة هائلة .

 

 

***طاقة المد والجزر والأمواج ***

توجد كميات هائلة من الطاقة في حركات المد والجزر بالمحيطات .

ويمكن استخدام هذه الطاقة في أغراض مختلفة . فعلى سبيل المثال، محطات توليد القدرة الكهربية من حركات المد والجزر تعمل كمحطات هيدروكهربائية لتوليد القدرة وذلك بتحويل طاقة مياه المد والجزر المتحركة إلى الكهرباء .

ايضاً، تعتبر حركة أمواج البحر إلى أعلى والى اسفل مصدراً للطاقة ، ويمكن استخدامه لتوليد الكهرباء.

 

 

 

***مجمعات الطاقة الشمسية***

إن معظم الطاقة التي يستخدمها العالم تأتي اصلا من الشمس. لكن مجمعات الطاقة الشمسية تستخدم تلك الطاقة المستمدة مباشرة من الشمس بدلا من تبديدها دون جدوى .

تجميع الطاقة :هناك طريقتان في الطريقة الأولى ، يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا مكافئيه المقطع (طاسية الشكل) . ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء. تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار.

في الطريقة الثانية ، يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس تقريبا بنفس الطريقة التي يمتصها بها مستنبت زجاجى في بستان . وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار .

استخدامات الطاقة الشمسية: يمكن استخدام الطاقة الشمسية في أغراض كثيرة احد أهم هذه الاستخدامات هو تدفئة المنازل. يمرر الهواء الساخن أو الماء الساخن في مواسير ومشعات حول المنزل.

يمكن استخدام البخار لادارة توربين يشغل آلة أو يساعد على توليد كهرباء . كذلك يمكن تركيز أشعة الشمس بحيث تسخن الأفران وتطهى الطعام

 

 

الطاقة الشمسية

إن القلق من تلوث هواء المدن ومن المطر الحمضي وتسرب النفط والمخاطر النووية وارتفاع حرارة الأرض يحث على إعادة تفحص بدائل الفحم والنفط والطاقة النووية ، وعلى الرغم من أن مصادر الطاقة البديلة ليست خالية من التلويث عموماً ، فإنه يوجد مجال واسع من الخيارات التي يكون ضررها البيئي أقل بكثير من مصادر الطاقة التقليدية .

إن أفضل التقنيات الواعدة هي التي تسخر طاقة الشمس حيث يعتبر التحويل الحراري المباشر للإشعاعات الشمسية إلي طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة ومتطورة وهو صناعة إستراتيجية باعتبارها مصدراً طاقوياً مستقبلياً سيكون له الأثر الأكبر في المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية ولأغراض أهم واستغلال أثمن علاوة على أن مصدر طاقته مجاني ولا ينضب ونظيف ودون مخلفات أو أخطار .

 

 

تعريف الخلايا الشمسية :

إن الخلايا الشمسية هي عبارة عن محولات فولتضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر إلي كهرباء ، وهي نبائظ شبه موصلة وحساسة ضوئياً ومحاطة بغلاف أمامي وخلفي موصل للكهرباء .

لــقد تم إنــماء تقنيات كثيرة لإنـتــاج الخلايـا الشمسيـــة عبر عــــمــليات متسلسلة من المعالجات الكيميائية والفيزيائية والكهربــائيـــة عـــلى شكــل متكاثف ذاتي الآليــــة أو عالي الآلية ، كمـــا تـم إنماء مــــواد مختلفـــة من أشبــاه الموصلات لتصنيع الخلايـــا الشمسية على هيئة عناصر كعنصر السيليكون أو على هيئة مركبات كمركب الجاليوم زرنيخ وكربيد الكادميوم وفوسفيد الأنديوم وكبريتيد النحاس وغيرها من المواد الواعدة لصناعة الفولتضوئيات .

ميكانيكية تيار الخلايا الشمسية :

الخلية الشمسية للتطبيقات الأرضية هي رقاقة رفيعة من السيليكون مشابة بمقادير صغيرة من الشوائب لإعطاء جانب واحد شحنة موجبة والجانب الآخر شحنة سالبة مكونة ثنائياً ذا مساحة كبيرة .

تولد الخلايا الشمسية قدرة كهربائية عندما تتعرض لضوء الشمس حيث الضوئيات ( الفوتونات ) والتي يحمل كل منها كماً طاقوياً محدداً يكسب الإلكترونات الحرة طاقة تجعلها تهتز حرارياً وتكسر الرابط الذري بالشبكة بالمادة الشبه موصلة ويتم تحرير الشحنات وإنتاج أزواج من الإلكترون في الفراغ . تنطلق بعد ذلك حاملات الشحنة هذه متجهة نحو وصلة الثنائي متنقلة بين نطاقي التوصيل والتكافؤ عبر الفجوة الطاقوية وتتجمع عند السطح الأمامي والخلفي للخلية محدثة سريان تيار كهربي مستمر عند توصيل الخلية بمحمل كهربي وتبلغ القدرة الكهربية المنتجة للخلية الشمسية عادة واحد وات.

أنواع الخلايا الشمسية التجارية :

تم تصنيع خلايا شمسية من مواد مختلفة إلا أن أغلب هذه المواد نادرة الوجود بالطبيعة أولها خواص سامة ملوثة للبيئة أو معقدة التصنيع وباهظة التكاليف وبعضها لا يزال تحت الدراسة والبحث وعليه فقد تركز الاهتمام على تصنيع الخلايا الشمسية السيليكونية وذلك لتوفير عنصر السيليكون في الطبيعة علاوة على أن العلماء والباحثين تمكنوا من دراسة هذا العنصر دراسة مستفيضة وتعرفوا على خواصه المختلفة وملاءمته لصناعة الخلايا الشمسية المتبلرة ومتصدعة التبلر ..

 

 

بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية :

إن أهم مشكلة تواجه الباحثين في مجالات استخدام الطاقة الشمسية هي وجود الغبار ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه وقد برهنت البحوث الجارية حول هذا الموضوع أن أكثر من 50 % من فعالية الطاقة الشمسية تفقد في حالة عدم تنظيف الجهاز المستقبل لأشعة الشمس لمدة شهر .

إن أفضل طريقة للتخلص من الغبار هي استخدام طرق التنظيف المستمر أي على فترات لا تتجاوز ثلاثة أيام لكل فترة وتختلف هذه الطرق من بلد إلي آخر معتمدة على طبيعة الغبار وطبيعة الطقس في ذلك البلد .

أما المشكلة الثانية فهي خزن الطاقة الشمسية والاستفادة منها أثناء الليل أو الأيام الغائمة أو الأيام المغبرة ويعتمد خزن الطاقة الشمسية على طبيعة وكمية الطاقة الشمسية ، و نوع الاستخدام وفترة الاستخدام بالإضافة إلي التكلفة الإجمالية لطريقة التخزين ويفضل عدم استعمال أجهزة للخزن لتقليل التكلفة والاستفادة بدلاً من ذلك من الطاقة الشمسية مباشرة حين وجودها فقط ويعتبر موضوع تخزين الطاقة الشمسية من المواضيع التي تحتاج إلي بحث علمي أكثر واكتشافات جديدة .

ويعتبر تخزين الحرارة بواسطة الماء والصخور أفضل الطرق الموجودة في الوقت الحاضر . أما بالنسبة لتخزين الطاقة الكهربائية فما زالت الطريقة الشائعة هي استخدام البطاريات السائلة ( بطاريات الحامض والرصاص ) وتوجد حالياً أكثر من عشر طرق لتخزين الطاقة الشمسية كصهر المعادن والتحويل الطوري للمادة وطرق المزج الثنائي و غيرها .

والمشكـلة الثـالثة في استخدامات الطاقة الشمسية هي حدوث التـآكل في المجمعـات الشمسيــة بسبب الأمـلاح الموجودة في الميــاه المستخدمــة في دورات التسخــين وتعتبر الــدورات المغلقـة واستخـــدام مــاء خـال من الأملاح فيها أحسن الحلول للحد من مشكلة التآكل والصدأ في المجمعات الشمسية .

 

 

Link to comment
Share on other sites

تحليل لنص ( انت الهوى ) للشاعر احمد محمد خليفة

(( للفصل الدراسي الاول )) اول قصيدة في العربي

 

هوية الشاعر:

احمد محمد ال خليفة من كبار شعراء ابحرين , ولد عام 1931 م, قال الشعر في اغعراض متعددة من اهمها الوطنيات والقوميات ووصف الطبيعة، واصدر عدة دواوين منها : من اغاني البحرين , هجير وسراب , بقايا الغدران, القمر والنخيل وقد جمعها في ديوان واحد اطلق عليه اسم ( العناقيد الاربعة). وله ديوان اخر باسم غيوم الصيف ومنه أُخذت هذه القصيدة

 

المفردات:

الدرة: اللؤلؤة الكبيرة . جمعها: درر

أفياء: جمع الفئ . وهو الظل ويكون عند الزوال

تظللني : تجعلني في كنفها واستظل بها

مرأى : منظر حسن . جمها مراءٍ

ترنو: تديم النظر, في سكون طرف مع الوله

تهيج: تثير

يعتريه: يلم به, يصيبه, يمسه

الهم: الحزن الشديد. جمعها : هموم

التعب: المشقة

الربا : جمع رابية. وهي ما ارتفع من الارض المخضرة

نازحة: بعيدة

بكى : دمعت عيناه حزناً

انتحب : النحيب رفع الصوت في البكاء

لامني: عذلني

برة: محبة . عطوف , جمعها أبرار

القربان: ما يتقرب به الى الله من ذبيحة وغيرها

الهدُب : الرموش : مفردها هدب

همتي: عزمي القوي . جمعها همم

ساخرة: هازئة , مستصغرة

الصعب : العسير الشاق. جمعها صعاب

الحر: الكريم . جمعها احرار

الدأَب: الجد في العمل

الدأْب : العادة والشأن

الهوى: الميل والعشق . جمعها اهواء

الحب: الوداد

مختضب: متلطخ بالدماء

هانت: رخصت

النزال: الحرب والمقابلة وجها لوجه

أوال: اسم قديم للبحرين

تروي : روى . رياً: شرب وشبع ( تسقي)

ونى: فتر وضعف

الطيب: ما يتطيب به جمعها: اطياب

النصب: التعب

البصرة: قوة الابصار والادراك

 

نحن الخليج

 

1- يستهل الشاعر مطلع الوحدة الأولى لضمير المتكلم نحن للحديث عن أبناء الخليج كونه واحد منهم وأشار إلى أرضهم باسم الإشارة هنا وغرض استهلاله بذلك التفاخر ببعض الصفات التي يتصفون بها قائلا: نحن في الخليج على استعداد تام وتأهب لتلبية نداء المستغيث ومواجهة الأعداء في المعركة حينما يأتي وقتها

2- يتكلم الشاعر عن طموح العرب وأهدافهم السامية العظيمة المتعددة المجالات والتي تلفت إليها الأنظار بإعجاب, حيث يسعون لتحقيقها متحلين بالهمم العالية وهذه الأهداف ممتدة كما امتداد خط الأفق الغير المنتهي. وهنا يصور في هذا البيت على امتداد الأفق أهدافنا, صور الآمال الكبيرة التي يتطلع إليها أبناء الخليج قد امتدت على طول الأفق وفي هذا تجسيد للآمال وجعلها شيئا محسوسا. ورنا إليها الموج وال فرقد, يشخصهم بالإنسان المتأمل بإعجاب لبيان شدة الإعجاب بهذه الأهداف ومدى عظمتها.

3- أبناء الخليج وهم في مطلبهم البعيد وفي سعيهم المتواصل لتحقيق أهدافهم يحاولون مسابقة الزمن للوصول إلى هذا الهدف ويستعينون لتحقيق ذلك على كل ما تركه لهم أجدادهم العظماء من خبرة وصمود ويقتبسون من آباءهم الأولين معنى الصبر والإصرار ليعينهم ذلك على تحقيق مرادهم والصور البلاغية في هذا البيت: صور الدهر بالإنسان الذي يتسابق وصور الأجداد بالمنبع الذي يقتبس منه الأبناء حسن الخلق والفعل والخبر بدلا من الماء الذي يسترفد من المنبع.

4- يقول الشاعر بأنه نحن بدورنا نتطلع دائما إلي معالي الأمور مهما كانت الصعاب, ونقضي على كل معوقات التقدم وكذلك نبعد التخاذل والتثبيط عن أنفاسنا للقضاء على التأخر فالتخاذل أداة هدم تغرس اليأس والتشاؤم وتضعف من قدراتها وطاقاتها وتعوقها عن تنفيذ خططها الساعية إلي دفع عجلة التقدم.

5- إن أفعالنا صافية نقية لسلامة نياتنا والعمل لخير البشرية ومن اجل ذلك ترحبت أفعالنا أهدافنا السامية, فلا يوجد بيننا متخاذل عن الحق ولا مفسد فجميعنا طاهر النفس محب للخير.

6- إننا هنا على أهبة الاستعداد للعمل فإذا دعا إخواننا العرب إلي التضامن والتكاتف والنضال وجدتنا نرصد قوانا جميعها في سبيل مناصرة الأشقاء وكلنا نهتف بقوة وعزم وفرحة قائلين آن الأوان لتحقيق أغلى أمنية وهي الوحدة.

7- بأصوات الأبطال القوية الغليظة المزهوة بنفسها تنادي كما رددنا ونادينا مستجيبين لدعوتكم كلنا أبطال أقوياء.

8- نحن أبناء الخليج نقف صفا واحدا لنحمي أرضنا العربية سائرين على نهج أجدادنا الأوائل الذين حكموا قبلنا وحققوا هدف السيادة دون أن يظلموا أحدا.

9- وكل من أبناء الخليج مجدا عاملا للمجد عظيما وحريصا على السيادة وكانت سياستهم سياسة القوة والشرف والعمل البناء لا القول.

10- إننا عقدنا العزم على استكمال الطريق الذي بدأه أجدادنا من إعادة المجد بعزم ثابت وإصرار راسخ على تحقيق النصر مرددا دائما في جرأة وقوة وشجاعة نحن هنا إن يحن الموعد. شبه زمجرة الأبطال بصوت أبناء الخليج وهم يدافعون عن أوطانهم ملبين نداء المستغيث بهم بصوت الأسود مزمجرة تنود عن حماها. يردد الصرخة: يصور الإنسان الخليجي بالأسد الذي يزأر.

 

الصفات في الأبيات:

1- الاستعداد والتأهب لتلبية نداء المستغيث.

2- الأهداف السامية المتعددة المجالات.

3- السعي لتحقيق هذه الأهداف.

4- الهمم العالية والعزائم القوية.

5- الإقتداء بسير الأجداد والنهل من تراثهم.

6- التفاؤل والبعد عن التشاؤم في النظر إلي المستقبل.

7- البعد عن الضعف والفساد.

 

صفات الأجداد الأوائل:

1- الاستعداد للذود عن الأمة العربية والدفاع عن الحمى.

2- الشجاعة والقوة وعدم الخشية من الأعداء.

3- الإسراع لتلبية نداء الجهاد.

4- التمسك بالفضائل والبعد عن الرذائل.

5- العدل والمساواة والبعد عن الظلم .

6- العمل على تحقيق المجد والعزة.

العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة القومية الصادقة.

 

كرر الشاعر عبارة نحن هنا ليؤكد معنى التأهب والاستعداد ولتتضح قوة أبناء الخليج.

 

ليس لها إلى العلا مقصد:أسلوب نفي واستثناء للتأكيد على سمو ونبل المطالب الذي يسعون إليها وعدم التفكير بسواها.

 

لنهتف: أسلوب أمر للحث .

 

بالله: أسلوب قسم ليؤكد استجابته لدعوة أخوته العرب.

 

أخي :للرابطة وبيان قوة الرابطة الأخوية بينهم.

 

كم:للدلالة على الكثرة.

 

لبيك:للدلالة على سرعة الاستجابة.

 

يسابق الدهر:سرعة الحركة.

 

 

الآثار السلبية التي تهبط الهمم وتعيق الإنسان: يغرس اليأس والتشاؤم في نفوس الأفراد ويضعف طاقاتهم ويعوقهم عن أداء أعمالهم وبذلك تتعطل مصالح الأمة وتتوقف خططها ويضرب اقتصادها.

 

الفكرة العامة:الفخر والاعتزاز لصفات أبناء الخليج وصفات أجدادهم من قبلهم.

 

الأفكار الرئيسة:

1-أهم الصفات التي يتصف بها أبناء الخليج وبيان لأهدافهم السامية.

2-صفات الأجداد الأوائل التي حققت المجد للأمة العربية.

Link to comment
Share on other sites

المفردات الصعبة

السها: كوكب صغير خفي الضوء،ن ويضرب المثل بالكواكب والنجومم عادة في السمو والارتفاع

سهد: الأرق

السنا: الضوء الساطع

الحجا: العقل

السدى: مفرد سداة، وهو الخيط الذي يمد في النسيج بالطول

اللحمة: خيوط النسيج العرضية التي يلحم بها السدى

صروح: الأبنية و الحضارة

يشدو: يغني

الصلد: الصلب الأملس

وديعة: لطيفة

حملان: جمع حمل، الصغير من الضأن

الخافقين: مثنى خافق: الأفق، ويقصد بها أفق المغرب وأفق المشرق

جنائن: جمع جنة ، مجموعة من الروض

الآس: نبات دوي ثمار كروية بيضاء وسوداء

الند: تبخر العود

توالت: استمرت

ذوى: يبس

 

شرح القصيدة

البيت الأول: بدأ الشاعر القصيدة باستخدام إلا التحريضية لكي يحرض العرب بتبشير الناس في الدنيا بظهور شيء يلفت النظر ولامع كلمعة النجم قد ظهر لنا ومن الممكن أننا قد نسبب الزيادة والنماء إلى أن يفيض السعد على الدنيا كلها

 

البيت الثاني: يبين الشاعر أن الأمة العربية ليست جديدة العهد وإنما هي تمتلك الماضي الزاهر والحافل ، وأن هذا الماضي قد جاوز حتى أبعد الكواكب التي تظهر لنا صغيرة خفية الضوء بسبب بعدها، ويدل على ارتفاع وسمو الحضارة العربية بمكانتها. وأن العرب مثل ما كان لهم مجد قديم فأن هم يطمحون إلى المجد في المستقبل يصيب عيون الكوكب البعيد بالأرق والتعب من شدة سمو وارتفاع هذه الحضارة

 

البيت الثالث: سوف نلبس الأيام الثوب المضيء وأن سدى هذا الثوب مطرز من خيوط من الفكر الهادي و الصحيح و لحمته من الجد و والعزيمة والكفاح

 

البيت الرابع:إننا سوف نجعل فكر الإنسان حر لا قيود تحيطه مقدس بين الناس يحترمه الناس، وأن هذا الفكر سوف يكون له مسرح يعرض عليه أفكاره ليس له حد وهذا يدل على أن فكر الإنسان سوف ينتشر في العالم

 

البيت الخامس: لولا عزة النفس التي يمكلها العرب لما رفعنا حضارة كبيرة ضخمة حيث أن التاريخ أخذ يغني من عجبه في هذه الحضارة

 

البيت السادس: يبين الشاعر للقارئ أنه من قوم عربي تسائل أهل زمان هل الحجر الصلب الأملس أقوى من عزيمتهم الفولاذية التي واجهت الصعاب؟. ويدل هذا التساؤل عن تعجب أهل زمان من قوة عزيمة العرب التي أصبحوا يقارنوها بالحجر الصلب الأملس

 

البيت السابع: في هذا البيت يؤكد الشاعر ما قاله في البيت السابق حيث أن العرب بنوا هذه الأمة حياة لطيفة مثل وداعة صغير الضان البريء الذي يمشي مع الأسود ببراءة والأسود تحاول أن تلتهمه مثل ما يحدث للعرب في قديم الزمان الذين يمشون مع الدول العظمى والإمبراطوريات الكبيرة بصفاء نية ولكن هذه الدول تحاول الإطاحة بالأمة العربية

 

البيت الثامن: أن مواطن هذه الأمة القديمة الموجودة في الأفقين، وهذا يدل على شدة أتساع الأمة العربية التي غطيت من قبل أبناءها بجنائن وهي عبارة عن مجموعة من الروض الجميلة على الرغم من أن معظم الأراضي كانت صحراء قاحلة فقد زرعوها وعاشوا في نعيم وجنائن تغطيها النبات ذو الرائحة الجميلة العطرة والعود الذي يتبخر في أراضي العربية ويعطي رائحة جميلة

 

البيت التاسع استمرت الحوادث و الوقائع على الأمة العربية و أن فضل الأمة العربية منتشر على جنبات وهي الجهة الصغيرة وهذا يدل على أن فضل الأمة قد شمل الدول الصغيرة والكبيرة وأن هذا الفضل مازال ينتشر وتوسع

 

البيت العاشر: في هذا البيت يدعوا الشاعر أبناء أمه وهم أبناء العرب إلى توحيد الجهود وأن نتوحد ونسرع فقد تحركت المم الأخرى وهي مسرعة في التطور والازدهار لأن إن لم نلحق بهم قد نتأخر ونكون من الأمم المتخلفة

 

البيت الحادي عشر: يواصل الشاعر دعوته إلى العرب في جمع الشمل والتوحد ويعلل ذلك لأن التوحد يعطي العرب القوة التي يخافها الناس ويخشون مواجهتها، وأن في هذه القوة المجد الكبير و الازدهار

 

البيت الثاني عشر: لقد يبس ماضينا الحافل من إنجازات بعد مرور الزمن وعلينا أن نجدد هذا الماضي عن طريق الجد والاجتهاد والإخلاص للعروبة التي ننتمي إليها فهذه هي عوامل النجاح

 

Link to comment
Share on other sites

هذي قصيدة تعالوا :

 

أولاً : الفكرة العامة :

 

اعتزاز الشاعر وفخره بالعرب .

 

ثانياً : الفكر الرئيسة :

افتخار الأمة العربية بنفسها .

دعوة الشاعر العرب إلى توحيد الشعوب .

تفاؤل الشاعر بمستقبل الأمة العربية .

 

ثالثاً : شرح الأبيات :

1.يعلن الشاعر بشارته بولادة نجم في سماء العروبة وهو إعلان جامعة الدول العربية ويقر بأن السعد سيغمر الدنيا على يد العرب .

2.يشير الشاعر إلى نوعين من المجد ، مجد الماضي الذي تحقق على أيدي أجدادنا الأوائل وهذا المجد حقق مكانة سامية وجاوز الأنجم . أما المجد الآتي فهو الذي سيتحقق على أيدينا والذي ظلت أعين السهى قلقة تنتظر مجيئه .

3.يتحدث الشاعر في هذا البيت عن الأمجاد العربية التي ستشهدها الأيام تلك الأمجاد التي ترتكز على دعامتين العقل والاجتهاد .

4.يصمم الشاعر في هذا البيت على أن الفكر العربي سيكون حراً لا تحده حدود أو قيود وفي هذا البيت تقديس للحرية والرأي .

5.يركز الشاعر على عزة النفس التي تميز بها الإنسان العربي وبها استطاع أن يبي أمجاداً شامخة أعجب بها التاريخ وتغنى بها لسمو مكانتها .

6.يتفاخر الشاعر بنفسه وبقومه ويقول بأنهم ذوو إرادات ثابتة وعزائم قوية أقوى من الحجر الصلد .

7.إن هذه الأمة تبني أمجادها في وداعة وهدوء كوداعة الحملان التي تنذرها الأسود . وهنا لا يوجد تناقص بين هذا البيت وسابقه لأن قوة العزائم لا ترتبط بالقوة الجسدية فهذه الأمة تبني أمجادها دون عسف أو بطش بالضعفاء .

8.يشير الشاعر في هذا البيت إلى رفعة الوطن العربي الممتد بين الشرق والغرب أي من المحيط إلى الخليج وكما أن الوطن العربي واسع فالأمة العربية كذلك .

9.إن الأمة العربية تتابعت عليها التطورات والمستجدات وكان لها الفضل الكبير في صنع هذه التطورات ومازال فضلها ممتداً بفضل مجد الآباء والأجداد .

10.يدعو الشاعر إلى توحيد الجهود والإسراح للحاق بركب التقدم العلمي كي نكون في مصاف الدول المتقدمة .

11.يدعو الشاعر إلى توحيد الشعوب وجمع الشمل كي تتحقق القوة التي ينشدها العرب تلك القوة التي نرهب بها عدونا والقوة التي نحقق بها أمجادنا .

12.يكفينا التغني بماضي الآباء والأجداد لأنه قد ذبل ولكن بواسطة الجد والاجتمهاد والإخلاص نستطيع أن نحقق ماتصبو إليه نفوسنا ونبني عهداً جديدا .

 

رابعاً : الصور الجمالية :

1.وفي مجدنا الآتي لعين السهى سهد : صور الشاعر الكوكب بالإنسان الذي أصابة الأرق والتوتر نظراً لانتظاره مجيئ الأمجاد العربية ، وسر الجمال التشخيص .

2.سنضفي على الأيام ثوبا من السنا : صور الشاعر الأمجاد العربية بالثوب المصنوع من الضوء الساطع

3.سداه الحجا الهادي ولحمته الجد : كما صور الخطوط الطولية لهذا الثوب بالعقل والخطوط العرضية له بالاجتهاد ، وهنا أراد الشاعر أن يبرز أن الأمجاد العربية ترتكز على دعامتين العقل والاجتهاد .

4.صروح بها التاريخ من عجبه يشدو : صور الشاعر التاريخ بالإنسان الذي أعجب بالأمجاد العربية وتغنى لسمو مكانتها ، وسر الجمال التشخيص .

5.وداعة حملان تحاذرها الأسد : صور الأمة العربية في هدوئها وسكينتها وهي تبني أمجادها بهدوء وسكينة الحملان ، وهذه الصورة تبرز مدى نقاء سرائر أبناء العرب فهم لا يبنون أمجادهم بالبطش والعسف بالضعفاء .

6.مواطنها في الخافقين كصيتها جنائن فيها ينبت الآس والند : صور الأمة العربية وذكرها الحسن بالحدائق كما صور أمجادها بالآس والند وهذه الصورة جميلة لدلالتها على انتشار الأمجاد العربية كانتشار رائحة الآس والند .

7.ذوى عهدنا الماضي : صور الشاعر الزمن الماضي بالنبات الذابل الذي جف ماؤه ، وسر الجمال التجسيد .

 

دلالات الألفاظ :

1.قد : تفيد التوقع

2.الماضي والحاضر لفظتين متضادتين ، الغرض منهما إبراز المعنى وتوضيحه .

3.جاوز السها : توحي بالسمو والارتفاع

4.تكرار السين في كلمتي ( سنضفي ، سنجعل ) تفيد التصميم والإستمرار .

5.عزيمتهم أقوى أم الحجر الصلد : تدل على صمود الأمة العربية .

6.وديعة : تدل على نقاء وطهر سريرة الأمة العربية .

7.مازال يمتد : تدل على استمرار أبناء العروبة في تحقيق الأمجاد .

8.نسرع : تدل على قوة الطموع وعلو الهمم .

9.لكن : تفيد الاستدراك .

10.بني أمي : تدل على رابطة الدم والنسب .

 

الأساليب الأدبية :

1.( بشروا الدنيا ) أسلوب أمر ، الغرض البلاغي منه النصح والتوجيه .

2.( ولولا ارتفاع النفس لم ترتفع لنا صروح ) أسلوب شرط .

3.( وإنا لمن قوم ) أسلوب توكيد .

4.( عزيمتهم أقوى أم الحجر الصلد ) أسلوب استفهام الغرض منه الإعجاب والتعظيم .

5.( تعالوا ) أسلوب أمر ، الغرض منه النصح والتوجيه .

6.( بني أمي ) أسلوب نداء لأداة نداء محذوفة الغرض البلاغي منه : لفت وإثارة الانتباه .

_______________________________

Link to comment
Share on other sites

هذي قصيدة أحسن إلى الناس ..

 

الفكرة العامة :

 

إصلاح المرء لنفسه وتوجهاته .

 

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم .. فطالما استعبد الإنسان إحسان .

* يبد الشاعر قصيدته باستخدام أسلوب أمر ( أحسن ) داعياً إلى الإحسان للناس موضحاً لنا أنه السبيل لجذب الناس واستمالة قلوبهم . فالشاعر يدلنا على الأساس في علاقة الإنسان بغيره من الناس .

 

ياخادم الجسم كم تسعى لخدمته .. أتطلب الرحب مما فيه خسران ؟

أقبل على النفس واستكمل فضائلها .. فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان

 

* عبر الشاعر في هذين البيتين عن حقيقة الإنسان وإنه ( جسم ونفس ) وأن النفس هي الأولى بالرعاية وإصلاح مافيها من نقص ، لأنها باقية خالدة بما تحمل من قيم ومثل .. أما الجسم فإنه يزول ويضمحل ، فمن يسعى لخدمته كأنما يسعى للخسران ، فإنسانية الإنسان لا تتحقق إلا بإستكمال فضائل النفس .

 

وكن على الدهر معواناً لذي أمل .. يرجو نداك فإن الحر معوان

واشدد يديك بحبل الله معتصماً .. إنه الركن إن خانتك أركان

 

* يدعو الشاعر إلى مساعدة الآخرين وتلبية ندائهم ، فأن الإنسان النزيه الحر هو الذي يكون عوناً لأخيه ويقدم المساعدة دائماً ، فهذه الصفة تعتبر أساسا آخر لعلاقة الإنسان بغيره من الناس .

* ثم يحثنا الشاعر على تقوية علاقتنا بربنا ، فعلى الإنسان أن يعمل ويجتهد ويتوكل على الله متسلحاً بأوامر وتعاليم الإسلام ، فإن الاعتصام بشرع الله هو الركيزة الوحيدة للتوفيق في هذه الدنيا .

 

من كان للخير مناعاً فليس له .. على الحقيقة إخوان وأخدان

من جاد بالمال مال الناس قاطبة .. إليه والمال للإنسان فتان

من سالم الناس يسلم من غوائلهم .. وعاش وهو قرير العين جذلان

 

* ينفرنا الشاعر من الإتصاف بصفة البخل ومنع الخير عن الآخرين ، فهذه الصفة تبعد الأخوان والأصدقاء عنا . ويبقى بجانبنا المتطفلون المنتفعون من صحبتنا فقط .

* ونرى الشاعر يرغبنا بالتحلي بصفة الكرم والجود ، فهذه الصفة تجعل الناس يحبونك ويميلون إليك . فالمال فتنة .. على الإنسان أن يعرف كيف يتعامل معه .

* الإنسام الذي يعيش مسالماً مع الناس وليس له عداوات مع الآخرين إنما يعيش وادع البال سعيداً بحياته .. من أحسن للناس وتعامل معهم بالحسنى عاملوه بالمثل .

 

من كان للعقل سلطان عليه غدا .. وما على نفسه للحرص سلطان

* يصف لنا الشاعر الإنسان بين سلطانين هما ( سلطان العقل وسلطان الشهوة والحرص ) فأن حكم سلطان العقل انتصر وعاش سعيداً وإن حكم سلطان الحرص والشهوة .. خسر دينه ودنياه .

 

لا تودع السر وشاءًَ به مذلا .. فما رعى غنماً في الدوّ سرحان

لا تستشر غير ندب حازم يقظٍ .. قد استوى فيه إسرارٌ وإعلان

 

* يحذرنا الشاعر من إيداع السر عند الواشي الكذاب الذي لا يحافظ على الأسرار فيحتفز لإذاعته ونشره بين الناس وشبه ذلك كله بمن يجعل الذئب راعياً للغنم .

* يوضح لنا الشاعر مواصفات الشخص الذي يجب أن نستشيره في أمورنا وهي : سريع الفهم والبديهة .. حازم يقظ .. يحفظ الأسرار وغير منافق .. فهو يظهر ما يبطن ..

 

دع التكاسل في الخيرات تطلبها .. فليس يسعد بالخيرات كسلان

* يختتم الشاعر قصيدته بالنهي عن التكاسل والخمول في هذه الحياة داعياً للعمل والسعي للمجد فالإنسان لا يشعر بالسعادة بالرزق والخيرات إلا عندما تكون من كد يده وتعبه على عكس الكسول المتمع بما يعطى له الذي يفقد سعادته بهذا الرزق والخيرات عند أول اختبار .

 

منقول من: لحن الوفاء

 

Link to comment
Share on other sites

شرح قصيدة احسن إلى الناس

 

غلبت على القصيدة طابع الامر والنهي لان محتوى القصيدة دعوة الاحسان إلى الناس فشتملت على الكثير من مظاهر الاحسان .

 

فكرة البيت : دعوة إلى الاحسان وفعل الخير

1. أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم فطالما استبعد الانسان إحساناً

بدعو الشاعر في البيت السابق إلى فعل الخير والاحسان إلى الناس لانه سبيل إلى امتلاك واستماله قلوبهم فبتقديمهم المعروف والخير للناس تربط بين قلبوهم اواصر المحبة والتعاون

الصور الجمالية: صور صفة الاحسان في صورة انسان يسبعد البشر

صور الشاعر القلوب بالعبيد الاوفياء لمن بفعل الخير

الاساليب: احسن: اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد

 

فكرة البيت : دعوة إلى اقبال على خدمة الجانب النفسي على جسدي

2. ياخادم الجسن كم تسعى لخدمته اتطلب الربح مما فيه خسران؟

2.اقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لابالجسم انسان

وجة الشاعر نداءه إلى من يسعى إلى تلبية حاجاتة وشهواتة الجسدية والمبالغة في الاعتناء بالمظهر والجسم متناسياً جوانب الروح عنده فهو يستنكر عليه السعي مما فيه خسارة له ( اتطلب الربح.. خسران؟) ثم يدعو إلى تنمية جانب الروح بالايمان والخلق الطيب والعلم النافع لان الاسان معروف بروحة ونفسة ولا بجسده...

الاساليب: اتطلب الربح مما فيه خسران ؟ اسلوب استفهام غرضة الاستنكار والدهشة ياخادم الجسم اسلوب نداء الغرض منه لفت وشد الانتباه اقبل على النفس+ واستكمل فضائلها اسلوب أمر الغرض منه النصح والارشاد

 

فكرة البيت : تقديم العون والمساعدة لمن يطلبها

4. وكن على الدهر معونا لذي أمل يرجو نداك فان الحر معوان

قدم الشاعر مظهراً من مظاهر الاحسان إلى الناس وذالك بتقديم العون والمساعدة إلى اي انسان صاحب أمل ورجاء إلى العون والعطاء من قبلك.. لان من طبيعة الاسان الحر صاحب المبادىء والافكار الحرة النافعة وسعية إلى نشر وتقدي الخير والعون إلى الاخرين

الاساليب: وكن على الدهر معوانا اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد

فكرة البيت : التأخي مع الاخرين والتمسك بتعاليم الدين

5. واشدد يديك بحبل الله معتصما فانه الركن ان خانتك اركان

وبفضل هذه الركيزة يستطيع ان يحتمي ويصل ببقية الاركان التي لم تستطيع الوصول إليها كركن المال مثلا،(.. خانتك اركان) شبة الشاعر الجوانب والاركان بصورة الانسان الذي يخون.. والتصوير اقتباس من قولة تعالى " واعتصموا بحب الله جميعا ولا تفرقوا"

الاساليب: واشدد يديك بحبل الله معصما اسلوب امر الغرش منه النصح والارشاد

 

فكرة رئيسية: دعوة إلى الكرم والبخل والجود بالمال

6. من كان للخير منعاً فليس له على الحقيقة إخوان وآخذان

7. من جاد بالمال مال الناس قاطبة إلية والمال للانسان فتان

ينفر الشاعر من الاتصاف بصفة البخل لان الانسان البخيل لن يجد من حولة أخا ولا صديقا وسينفر الجميع من حوله وفي البيت الاخر نتيجة واضحة للانسان الذي يجود بماله على الاخرين بأنه سوف يجمع الناس من حوله ويكون محبوبا منهم فالمال فتنه للاخرين ويغريهم ويرغبهم في صحبة الاخرين .. وقد صور المال شيئا ماديا يغري الانسان ويفتنه والصورة مقتبسة من قولة تعالى " انما اموالكم واولادكم فتنه"

 

فكرة البيت: مسالمة الناس للعيش من راحة بال

8. من سالم الناس يسلم من غوائلهم وعشا وهو قرير العين جذلان

غوائلهم: (الشر) قرير: ( بردت) او ( اطمانت) جذلان: ( فرح مسرور)

يدعو الشاعر إلى العيش مع الاخرين في امن وطمانينة وساتقرار لان من يسالم الناس ويعاملهم بالحسنى يكون سالما من مكائدهم وشرورهم ويعيش في راحة وسرور..

 

فكرة البيت : الخضوع لسلطان العقل والتحرر من سلطان النفس

9. من كان للعقل سلطان عليه غدا وماعلي نفسة للحرص سلطان

سلطان: قوة وسيطرة

وصف الشاعر الانسان بين السلطانين : سلطان العقل وسلطان الحرص فإذا تغلب سلطان العقل عليه بأفكارة الحرة النافعة اصبح سلطان الحرص والحذر عنده اقل شأنا لان بالعقل يسيطر الاسان على جميع القوة

الصور البلاغية : صور العقل في صورة إنسان يبسط سلطان للاخرين

الساليب: وماعلى نفسة للحرص سلطان اسلوب شرط

 

يتبع..

فكرة البيت: كتمان السر والحذر من الوشاء

10. لا تودع السر وشاء به مذلا فما رعى غنم في الدو سرحان

تودع: تستأمن وشاء: الساعي في الكذب والنميمة مذلا: الذل وااهانة سرحان: الذئب

ينهي الشاعر الانسان ان يستظامن اسرارة الى انسان غير امين يسعى في نشر الفتنة والكذب بين الناس ( رعى غنما في الدور سرحان) كالذئب الذي لا يؤتمن على الاغنام

الصور الجمالية: شبة الشاعر الانسان غير الامين على اسرار الاخرين بصورة الذئب يحرس غنما ولا يؤتمن عليها لانه يحمل بين طياغته صفة الغدر والخيانة

سر الجمال في هذا التعبير هو ابراز بشاعة هذا الانسان لكاذب واخذ الحذر منه..

الاساليب: لا تودع سر اسلوب نهي الغرض منه الحيط والحذر

مارعى غنم في الدور سرحان اسلوب نفي غرضة الحيطة والحذر من غدر الاخرين

 

فكرة البيت : استشارة الانسان الناصح والحازم الامين

11. لاتستشر غير ندب حازم يقظ قد استوى فيه اسرار واعلان

يدعو الشاعر إلى الاستعانة بطلب المشورة من النسان الامين الحازم اليقظ النصوح الفطن ومن يسعى الى الاسراع في تقديم النصيحة النافعة ويكون امينا في نصحة السر والاعلان ويمتلك القدرة على كتم الاسرار

الاساليب: ا تستشر غير ندب بقض اسلوب نهي الغرض منه التحذير

 

فكرة البيت : الحث على العامل ، وترك الكسل

12. دع التكامل في الخيرات تتطلبها فليس يسعد بالخيرات كسلان

 

يدعو الشاعر إلى نبذة التكاسل والتباطؤ في تقديم الخير والمعروف او طلبة وانما السعي للعمل من اجل الحصول على الرزق الحلال والان السعادة ان يعيش بهذه الخيرات والتي لا يشعر بها الانسان الكسول

الاساليب: دع التكامل في الخيرات اسلوب امر الغرض منه النصح والارشاد ليس يسعد كسلان اسلوب نفي الغرض منه النصح في الابتعاد عن الكسل

____________

Link to comment
Share on other sites

قصيدة نحن في الخليج

 

شرح الابيات :

1_ يقول الشاعر في البيت الاول ويمتاز هنا بمشاعر القومية الصادقة فيقول :نحن الخليج تربطنا ببعضنا البعض روابط متينة مشتركة فكل منا في عون اخيه وقت الشدة وهو بذالك يفتخر ويعتز بأبناء الخليج ويقول بأنهم على اهبة الاستعدا لنجدة كل من يطلب العون والا ستغاثة والصورة البلاغية جملية هي في كلمة الصرخة ,وهي تدل على قوة المصيبة التي احتلت بأبناء الخليج ومدى سرعة الطرف الآخر في نجدتها .

 

2_ان اهداف ابناء الخليج عظيمة وعالية وكثيرة وبعيدة المنال لا يقف في وجهها عائق والصورة البلاغية التي استخدمها الشاعر في هذا البيت هي تصوير الاهداف وكثرتها انها وصلت الى الافق البعيد حتى تعجب ونظراليها الموج والنجوم البعيدة في السماء (الفرقد ) للدالالة على البعد .

 

3_يقول الشاعر اانا ابناء الخليج نتسابق مع الزمن من اجل الحصول على مبتغانا وقصدنا ونح نحقق هذه الاهداف وهذا الاهداف وهذا المبدأ بعد الاستقاء من نبع اسلافنا واجدادنا الاولين .والصورة البلاغية في هذا البيت انه صور اجدادنا والمعلومات التي نستقيها منهم كأنها النبع الصافي ونحن نسترفد ونأخذ منهم ولفظة ( نسابق الدهر ) تعطي معنى التحدي من اجل البقاء والتطور .

 

4_يدعو الشاعر ابناء الخليج الى الابتعاد عن روح الكسل والخمول ويقول نحن ابناء الخليج نحاول الابتعاد عن الاعمال التي لانستفيد منها لان هممنا وعزائمنا قوية تتحلى بروح العمل المستمر والسعي , المتواصل لتحقيق المجد والعلو والرفعه .

 

5_ يقول ويفتخر بصفات ابناء الخليج وافعالهم في اعمال الخير فهي قوية ليس فيها اي فساد اوضعف اقوالهم وافعالهم طاهرة نقسة بعدية عن الفساد والضعف ليس بينهم من يسعى الى الدمار والفساد والصور البلاغية في لفظة كالنور حيث شبه افعالهم كالنور الساطعا الذي لا يكدر صفوه شي وهو بذلك يؤكد في هذا البيت نقاء العمل المثمر الجاد .

 

6_يؤكد الشاعر في البت السادس على متانة العلاقة بين ابناء الامة العربية الواحده فيقول : نحن ابناء الخليج على اتم الاستعداد لتلبية كل من يدعونا للمساعده من العرب .وسنعمل جاهدين في سبيل الدفاع عن امتنا العربية والصورة في كلمة نرصد التي تدل على الترقيب والدقة في السرعه لتلبية الدعوة .

 

7_اقسم عليك يا اخي العربي ويحلفة بالله كعربي وباالاخوة التي بينهم اذا سمع بأن دعوة للوحدة العربية قد تحققت فيجب ان تهتف ونهلل ونستبشر لأنها هي مطالبنا لان ما كان : مقصدنا قد حصل ولفظة اصداؤها تصويرية بلاغية وقد شبة استغاثة العرب بأهل الخليج بأن لها صوت يتردد.

 

8_في البيت الثامن يؤكد الشاعر ويفتخر بأبناء وطنه ويقول : إن ابناء الخليج ابطال شجعان يسعون بكل فخر لتلبية نداء الوطن والدفاع عنه فما اكثرهم من ابطال عظماء والبيت يشتمل على صورة بلاغية حيث صورهم كالاسود المستعده لتلبية نداء المعركة في لفظة زمجرة .

 

9_ في البيت التاسع يفخر الشاعر بأبناء الخليج ويقول ان من صفاتهم سعيهم لحماية اضهم ووطنهم من الاستعمار مستمدين هذه القوة من اجدادهم واسلافهم الاوليين الذين حكموا وسادوا ونشروا العدل فلم يظلموا ولم يستعبدوا احد ولم يسمحو بأن سعبدهم .

 

10_ سعى ابناء الخليج الى تحقيق المجد والعلا والعمل لهما بجد واجتهاد وكل منهم عزيز النفس لايرضى بالذل (تأكيد عزة النفس).

 

11_ في البيت الحادي عشر يحمل الصورة بلاغية جملية في تصوير استعداد ابناء الخليج لتلبية نداء المعركة كأنهم الاسود وهذا دليل على ما يحلون به من صفة الشجاعه وتكرار الجملة في الشطر الثاني ي}كد على استعداد والاصرار على خوض المعركة .

 

 

بعض الصور الجمالية في النص :

 

1_ عب رالشاعر بكلمة نحن وهو يقصد بها اهل الخليج .

2_ يقصد الشاعر بكلمة الموعد وقت المعركة.

3_ كلمة ((كم )) في البيت الثامن تفيد كثرة الحدوث .

4_ جملة على امتداد الافق اهدافنا اقوى في التعبير من الجملة اهدافنا بعيدة المدى لأن الاولى تفيد بعد المسافة وحجم الاهداف الذي يملأ الافق انا الثانية فتفيد البعد فقط .

5_ كرر الشاعر جملة ((نحن هنا ان يحن الموعد ))اكثر من مرة لان التكرار يفيج تأكيد المعنى .

6_اذا وضعنا كلمة نساير بدلا من كلمة نسابق لكان المعنى افل وضوحا لان السابق معناه التغلب على الزمن واجاز الاعمال الكثيرة في الاوقات القليلة .

7_ معنى كلمة اخي اجمل من كلمة صديقي لان الاخوه تشتمل على الدين والعروبة والمواطنة انا الصداقة فلا تشتمل على هذه المعنى .

8_كلمة استَعبدوأ افضل من استُعبدو لانها توافق معنى سادوا الذي قبلها اي انهم حكموا ولم يظلموا احدا .

9_من صفات اه لالخليج كما فهمنا من النص :

1_ المحافظة على تراث الاجداد.

2_نجدة المستغيث.

3_ الطموح .

4_الهمم العالية .

_____________

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...