Jump to content
منتدى البحرين اليوم

دروس في الكتابة العربية الصحيحة ..


Recommended Posts

 

بعد التحية والتقدير ,,

 

قبل أن نخوض هذه الحلقات ينبغي التنويه بأن الكثير مما سيرد فيها نعرفه جيدا ونطبقه بصورة صحيحة ولكننا سنورده على أساس معرفة القواعد أو النظم التي تسير عليها كتاباتنا .. وسنبدأ بالإختلافات بين النطق والكتابة فيما يخص الرسم الإملائي للحروف .. فكما أسلفت في جوابي على تساءل الأخت ( ريم ) فإن هناك حروف تنطق ولكنها لا تكتب وأيضا يوجد حروف تكتب ولكنها لا تنطق وأعطينا مثالين وسنوافيكم فأمثلة أخرى .. ولزيادة المعرفة فإن هذا القانون في حذف وزيادة حروف بخلاف النطق يتعارض معه قانون الكتابة العروضية .. فقانون الكتابة العروضية " ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب " وهذا قانون خاص بالشعر وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي ليستطيع من خلاله قياس الأوزان الشعرية والتأكد من صحتها باستخدام التفعيلات المعروفة .. ولكي لا نتشعب سنعود لموضوعنا مع احتمال أن نضع لاحقا سلسلة حلقات تخص علم العروض وكيفية قياس الأبيات الشعرية باستخدام التفعيلات ..

 

وبسم الله نبدأ .. ولا مانع من الأسئلة .

 

الحلقة الأولى :

 

أولا : اختلاف النظام الصوتي عن النظام الكتابي ..

 

1 - حذف بعض الحروف .

 

هناك بعض الحروف التي يُنطق بها ولا تـُكتب طبقا لقواعد معينة .. وفيما يلي الحروف مع قواعد حذفها .

 

- حذف الألف :

 

أ - تحذف الألف في كلمتي ( ابن ) و ( ابنة ) بشرط أن يكون ثانيهما أبا حقيقيا للأول طبقا للآتي :

 

1 - أن تقع كل منهما منفردة بين علمين ، كقولنا : لـُقب علي بن أبي طالب بحيدرة .. أو لقب عمر بن الخطاب بالفاروق .. لقد حذفنا هنا الألف في ( ابن ) لتصبح ( بن ) وذلك حسب ما أسلفنا ذكره .

 

- أما إذا فصل بين العلمين بفاصل .. نحو الخليفة المأمون ، هو ابن هارون الرشيد .. فيتم اثبات الألف لوجود الضمير ( هو ) بين العليمن .

 

- اذا دلا على اثنين .. كقولنا : الحسن والحسين ابنا علي عليهم السلام .. والأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .

 

- وكذلك أيضا اذا وقعتا بين اسمين أحدهما علم والآخر غير علم .. أو بين اسمين غير علمين .. نحو : محمد ابن بطل .. أو محمد بطل ابن بطل .

 

- ويتم اثبات الألف أيضا إذا وقعت بين أحدهما أول السطر .. فإذا كنت تكتب مقالا فيه اسم شيخ سلمان بن حمد ، وكانت اسن سلمان آخر السطر وبن أول السطر الذي يتلوه .. فيجب حينها إثبات الألف .. فتكت ابن وليس بن رغم وجودها بين علمين .

 

 

2 - إذا وقعتا بعد ياء النداء .. ومن أمثلة ذلك قول أحدهم بعد دفن السيدة سكينة بنت الحسين ( ع ) .. يابنة الحسين دفنتِ ، فدُفن معكِ مجالس الأدبِ والشعر .

 

 

في الدرس القادم سنتناول حذف ألف " ما " الاستفهامية ..

 

 

الى ذلك الحين تقبلوا تحياتي ..

 

ابن البحرين ,

 

 

Edited by إبن البحرين
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 76
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

الف شكر لك على ماتبذله من جهد ودراسة لنا ولجميع أعضاء المنتدى...

 

وجزاك الله خيراً...

 

بالنتظار المزيد....

 

تحياتي

رحــــــــيل(أنثى لا تعرف المستحيل)

Link to comment
Share on other sites

رحيل

 

أعتز بمتابعتكِ .. وأتمنى أن نستفيد من وجودك ,

 

بنت العراق

 

متابعتكم تحفزني على الاستمرار ..

 

فكونوا لأكون

 

شكرا لكم ,

Link to comment
Share on other sites

الحلقة الثانية :

 

تابع درس حذف الألف ..

 

- حذف ألف " ما " الاستفهامية :

 

أ - تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا كانت مسبوقة بحرف من حروف الجر الآتية : -

 

1- عن : فنقول " عم " حيث يتم حذف الألف .. وقلبت نون حرف الجر ميما مع إدغامها في ميم " ما " ولذلك اصبحت ميما مشددة .. وترون ذلك في قوله تعالى ( عم يتساءلون ) ..

 

2- من : فنقول " مم " فقد تم فيها أيضا حذف الألف .. وقلبت نون حذف الجر " من " ميما مع ادغامها في ميم " ما " فأصبحت ميما مشددة .. وترون ذلك في قول ( مما تشكو ؟ ) ..

 

3- في : فنقول " فيم " حيث تم فيها أيضا حذف الألف .. كقوله تعالى في سورة النازعات ( فيم أنت من ذكراها ) ..

 

4- اللام : فنقول " لم " فقد تم أيضا حذف الألف .. فنقول مثلا ( لم كان تخلفك عن موعدك ؟ ) ..

 

5- الباء : فنقول " بم " .. فقد تم حذف الألف .. كقوله تعالى ( فناظرة بم يرجع المرسلون ) .. وكقول المتنبي :

 

بم التعلل لا أهل ولا وطن ... ولا نديم ولا كاس ولا سكن .

 

6- إلى : يرسم المد فيها ألفا بدلا من الياء .. فتكون بعد حذف ألف " ما " الاستفاهمية " إلام " ..

 

7- على : ويحدث لها كما حدث مع " الى " .. فتكتب " علام " إما في قول شوقي :

 

إلام الخلف بينكموا إلا ما ... وهذه الضجة الكبرى علاما .

 

فلقد حذف ألف ما في أول البيت فأصبحت " إلام " .. وأما عدم حذفها في النهاية ( إلا ما و علاما ) فذلك للاشباع في الشعر .. وهذا يعتبر من الضرائر في الشعر والتي تبيح للشعراء الكثير من المحضورات في اللغة .

 

8- حتى : يرسم المد فيها ألفا بدلا من الياء .. ونرى ذلك في قول المتنبي :

 

حتاما نحن نساري النجم في الظلم ... وما سراه على خف ولا قدم .

 

 

ب - تحذف الألف من كلمات أشهرها :

 

1- لفظ الجلالة ( الله ) ، الرحمن ، إله ، اسحق ، السموات ، لكن ، لكن َّ ، ثلاث من ثلثمائة .

 

2- حذف الألف في " بسم " من ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .. وهذا خاص بالبسملة فقط دون غيرها .. ولذلك إذا قيل ( باسم الصداقة ) لا بد من اثبات الألف حينها .

 

3- في كلمة " يس " حذفت الألف المفروض وجودها بعد الياء .

 

4- في كلمة " طه " ألفان محذوفتان .. إذ أن نطقهما " طاها " ..

 

وقد يسأل البعض عن القاعدة في هذا الحذف الوارد مؤخرا في الألف .. ولقد بحثت كثيرا علني أجد قاعدة أو سبب فلم أجد غير تبرير واحد وهو أنه لا توجد قاعدة ينطلق منها هذا التغيير ولكن تكتب هذه الكلمات على هذا الاساس وبهذا الشكل بناء على وصولها لنا بهذه الكيفية .

 

شكرا للمتابعة ..

 

 

 

بوحسين ,

 

 

Link to comment
Share on other sites

أصعب شيء عندي القواعد في اللغة العربية...

 

الف شكر لك

 

يسعدني بأن اسجل ردي دائما في صفحتك هذه...

 

تحياتي

رحــــــيل(أنثى لا تعرف المستحيل)

Link to comment
Share on other sites

 

شكراً على الجهد المبذول

 

لا يوجد اي غموض في الدرس الأول

 

 

 

استفسار بو حسين إن لم تُـمانع ! قد لا يكون له دخل في الدرس

لكن بودي أن أعرِف :

 

" إرويني منها " العبارة صحيحة! أم تُـكتب " إروِني منها" !!

 

الاحظ عند النطق لا تُـذكر الياء أحياناً.

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

بنت العراق

 

نعم يا أختي .. اللغة العربية بحر عميق ..

 

وما أوتينا منها إلا قليلا !

 

رحيل

 

أنا أيضا يسعدني أن تكوني من متابعي هذه الحلقات ..

 

ولا يوجد صعب أمام الاصرار على المعرفة ..

 

ولا تترددي في السؤال ,

 

Link to comment
Share on other sites

:R ee M:

 

يسعدني تواصلك أختي معنا ..

 

والحمد لله أنه لا يوجد غموض بالنسبة لكم ,,

 

بالنسبة لسؤالك فإن الأصح من بين الفقرتين هي الفقرة الثانية " إروِني منها " مع وجود خطأ املائي أيضا , لأن الأصح ( اروني منها ) أي بهمزة قطع في بداية فعل الأمر لا همزة وصل ..

 

ولأوضح لكِ أكثر فإن فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه , أي بحزف حرف العلة فـ ( اقضي ) تكتب ( اقض ِ ) و ( اغفو ) تكتب ( اغفُ ) ... وفي مثالك فإن ( اروي ) تكتب بعد حزف حرف العلة ( ارو ِ ) .. ومع اضافة الضمير تصبح ( اروني ) .. ..

 

أعتقد بأن القاعدة واضحة ومفهومة ؟

 

كما وانه في حال متابعتكِ معنا فإنه لزاما علينا تناول حلقات عن الاعراب بالحروف بدل الحركات والذي يؤثر على الرسم الإملائي في الكتابة مما يوقع الكثيرين في أخطاء املائية .. وخير مثال هو مثالك .

 

شكرا لسؤالكِ اختي ,

 

وكل عام وانتم بخير ,,

 

بوحسين ,

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...