Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بليز ضروري


Recommended Posts

 

الجهاز العصبي

المقدمة:

الانسان مكون من جسد وروح، أما الجسد فقد قام علم الطب بدراسته وتشريح جميع أجزائه وأعضائه وقد تبين له ما في خلق الانسان من معجزات وآيات تدعو إلى الايمان بقدرة الله وحكمته وإبداعه في خلق أجهزته الدقيقة التكوين، فسبحان الله الخالق البارئ المصور الذى له الاسماء الحسنى.و من هذه الأجهزة الجهاز العصبي..

 

العرض:

الجهاز العصبي شبكة اتصالات داخلية في جسم الحيوان، تساعده على التواؤم مع التغيرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل حيوان – ما عدا الحيوانات الأولية البسيطة – نوعاً من الأجهزة العصبية.

تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازاً عصبياً يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان.

أعز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر المخلوقات وفضله وميزه بامتلاك دماغ متطور جداً يعمل بكفاءة لا يدانيها أي حاسوب ليساعده في النطق، وحل كل ما يلاقيه من صعاب، واستنباط الكثير من الأفكار الخلاقة البديعة.

وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سبل تسهل إنتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الأوامر سبلاً غير التي سبرتها المعلومات الواصلة للدماغ . وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وأنفعالات وأحاسيس.

 

كيف يعمل الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من بلايين الخلايا المختصة التي تسمى العصبونات أو الخلايا العصبية، والتي تتجمع في شكل حبال تسمى الأعصاب، تسلك سبلاً متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعاً إلى كل مكان من الجسم.

يشترك في إحداث رد فعل الإنسان لأي موقف، العديد من العمليات المعقدة داخل الجهاز العصبي، والتي لا تستغرق سوى لحظة واحدة. فلنأخذ مثلاً ماذا يحدث في الجهاز العصبي للإنسان، عندما يشاهد نمراً مفترساً، ثم في لحظة يطلق ساقيه للريح؟.

توجد في كل عضو من أعضاء الحواس، مثل العين والأذن وغيرها، عصبونات متخصصة تسمى المستقبلات، تقوم بترجمة ما يحسه الإنسان، كرؤيته نمراً مفترساً، إلى إشارات عصبية، تسمى الدفعات العصبية، التي تنتقل في الألياف العصبية بسرعة 1 – 90م في الثانية. فعند رؤية النمر تستجيب مستقبلات العينين للإشعاعات الضوئية، التي تعكس رؤيته وتترجمها إلى دفعات عصبية، تنتقل عبر عصبونات حسية من المستقبلات في أعضاء الحواس إلى عصبونات الترابط الموجودة في الدماغ والنخاع الشوكي.

تستقبل العصبونات في الدماغ الدفعات العصبية وتقوم بتحليلها وترجمتها وتقرر ما يجب اتخاذه حيالها. فمثلاً تترجم رسالة رؤية النمر المفترس إلى الشعور بالخوف، ومن ثم يرسل الدماغ دفعات عصبية أخرى، تنتقل عبر عصبونات حركية إلى المستفعلات، مثل العضلات والغدد التي تستجيب لأوامر الدماغ. فمثلاً تستجيب عضلات الساقين، وتساعد الإنسان على العدو بعيداً عن الخطر. وكذلك يرسل الدماغ رسالة إلى القلب ليسرع من نبضه ويزيد من انقباضاته، ليرسل مزيداً من الدم إلى عضلات الساقين.

 

أقسام الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من ثلاثة أقسام رئيسية هي: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي والجهاز العصبي التلقائي. ولكل قسم من هذه الأقسام وظائف معينة.

 

الجهاز العصبي المركزي. يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها. والدماغ عضو شديد التعقيد، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي : المخ والمخيخ وجذع الدماغ. وبهذه المقالة معلومات أساسية عن الدماغ. يعلو المخ كلاً من المخيخ وجذع الدماغ، ويلتف حولهما بدرجة ما، ويشكل نحو 85% من الدماغ، ويعد الأكثر تعقيداً. وللإنسان مخ متطور النمو، يقوم بتوجيه السمع والنظر واللمس والتفكير والإحساس والكلام والتعليم.

يعلو المخيخ – والذي يقارب حجمه حجم البرتقالة – جذع الدماغ ويساعد الجسم في الإحتفاظ بتوازنه وينسق بين المعلومات الحسية وحركة العضلات.

يشبه جذع الدماغ الساق، ويتصل بالنخاع الشوكي في قاعدة الجمجمة. ويحتوي على العديد من العصبونات التي تتبادل المعلومات الواردة من الحواس. والكثير من العصبونات التي تنظم الوظائف التلقائية، مثل التنفس والنبض القلبي وتوازن الجسم وضغط الدم، توجد في جذع الدماغ.

يتكون النخاع الشوكي من حبل من العصبونات التي تمتد من العنق وتتدلى حتى ما يقرب من ثلثي العمود الفقاري، الذي يلتف حوله ويقوم بوقايته. ويحتوي النخاع الشوكي على السبل التي تنقل المعلومات الحسية للدماغ وتلك التي تتبادل أوامر الدماغ مع العصبونات الحركية.

 

الجهاز العصبي المحيطي: يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من أثنى عشر زوجاً من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتمسى الأعصاب الأعصاب القحفية، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتسمى الأعصاب النخاعية. وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عصبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.

 

الجهاز العصبي التلقائي: يعد الجهاز العصبي التلقائي جزءاً خاصا من الجهاز العصبي المحيطي، حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم، مثل التنفس والهضم، دون أي تدخل أو تحكم من الدماغ، مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.

وينقسم الجهاز العصبي التلقائي إلى جزئين هما: الجهاز الودي والجهاز اللاودي. يلبي الجهاز الودي كل إحتياجات الجسم خلال حالات الطوارئ وازدياد النشاط. فهو يعمل على ازدياد سرعة ضربات القلب وسريان الدم للعضلات وتوسعة حدقتي العينين. أما الجهاز اللاودي فيقوم بشكل عام، بإحداث تأثيرات مضادة للجهاز الودي. فمن تأثيراته مثلاً، إبطاء ضربات القلب وتوجيه سريان الدم من العضلات إلى المعدة والأمعاء، وتضييق حدقتي العينين. أما الموازنة بين الجهازين، فيقوم بها الجهاز العصبي المركزي.

 

 

Link to comment
Share on other sites

اختي انه عندي بحوث وايد عن الحيا

 

بس لاني تجاري ما اعرف عن شنو المواضيع اللي تبينهم

 

لو ممكن توضحين على الاقل عن عدة مواضيع علشان اقدراساعدج اختي

 

 

....

 

تحياتي .. عزيز نفس

Link to comment
Share on other sites

 

وهذي عن الجهاز الهضمي ..اتمنى انه يكون صــح

 

الجهاز الهضمي و التغذية

الهضم :

عملية كيميائية ميكانيكية حيوية يتم خلالها تحويل جزيئات الغذاء الكبيرة وغير القابلة عادةً للذوبان إلى جزيئات صغيرة يسهل ذوبانُها وإمتصاصها ودخولها في التفاعلات المختلفة من أجل استفادة الجسم منها. ويتم ذلك من خلال جهاز يسمى الجهازَ الهضميَّ.

 

 

يتكون الجهاز الهضمي من :

أ - القناة الهضمية: وتتألف من الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة

والأمعاء الغليظة.

ب - ملحقات القناة الهضمية: وهي عدة غدد ملحقة بالقناة الهضمية تفرز عصارات تساعد في إتمام عملية الهضم وهي: الغدد اللعابية والكبد والبنكرياس.

 

وبرغم تزامن الهضم الميكانيكي والكيميائي ، ورغم أن عملية هضم الغذاء كذلك عملية متكاملة متداخلة تتم بصورة تدريجية متتابعة إلا أننا سنقوم بتقسيمها إلى أربع مراحل في محاولةٍ لفهمها وتسهيل دراستها. والآن تعال نتتبع رحلة الغذاء في القناة الهضمية ونتبين ماذا سيحدث للغذاء، وكيف يتأثر ويؤثر في كل جزء من الأجزاء التي يمر فيها.

الغذاء من الفم إلى المعدة

عند تناول الطعام ودخوله إلى الفم تقوم الأسنان بتقطيعه وطحنه ويقوم اللسان بتقليبه ومزجه باللعاب ، وهو محلول شفاف متعادل تقريبا, أكثره ماء وفيه مادة مخاطية وأنزيمات تؤثر في هضم الكربوهيدرات (أميليز اللعاب الذي يحطم جزيئات النشا إلى جزيئات المالتوز ثنائية التسكر)لات

 

تُقدَّر كمية اللعاب التي يفرزها الشخص البالغ في اليوم عادة بحوالي لتراً ونصف اللتر من اللعاب.

 

ما الوظائف الأخرى التي يقوم بها اللعاب؟

• إذابة بعض الأطعمة كالسكاكر .

• تليين الطعام وجعل جزيئاته تلتصق ببعضها البعض .

• ترطيب الفم وتسهيل الكلام.

• تنظيف الفم والأسنان مما يعلق بهما من غذاء.

وكذلك يوجد في الفم الأسنان التي تقوم بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة مما يزيد من المساحة السطحية لجزيئات الطعام ويُسَهِّل عملية الهضم الكيميائي.

 

طبقة المينا: شديدة الصلابة.

طبقة العاج: عظمية صلبة.

طبقة اللب: وتتكون من نسيج ضام ليّن ومن أوعية دموية وأعصاب ويوجد للسن جذرٌ واحدٌ أو أكثرُ ينغرس في عظم الفك وتاجٌ يبرز فوق اللثة، كما يتصل الجذر بالفك بواسطة حلقة إسمنتية توصل السن باللثة والفك.

 

عدد الأسنان في الإنسان البالغ اثنان وثلاثون سناً موزعة كالتالي :

ثمانيةُ قواطعَ أماميةُ , وأربعةُ أنياب, وعشرون ضرسا أمامية وخلفية .

القواطع لتقطيع الطعام وقضمه، الأنياب لتمزيق اللحوم والأضراس للطحن.

آلية البلع :

1 - عندما ننتهي من مضغ الطعام في الفم يكورّه اللسان على شكل بلعة غذائية.

2 - يدفعها اللسان إلى مؤخرة تجويف الفم لتصل إلى البلعوم وهو أنبوبة عضلية قصيرة تقوم بدور مزدوج في إمرار الغذاء إلى المريء وتمرير الهواء إلى الحنجرة . وعندما يحدث البلع يتوقف التنفس بصورة مؤقتة ، وتُقْفَل الحنجرة وبذلك تمر البلعة الغذائية إلى المريء دون أن يدخل شيء منها إلى جهاز التنفس ويؤذيه.

3- إن دفع الطعام إلى البلعوم عملية إرادية نستطيع أن نتحكم فيها ولكنها تؤدي إلى سلسلة من العمليات اللاإرادية التي تنسق بين عمليتي البلع والتنفس .

4- يقوم لسان المزمار بتغطية الممر المؤدي إلى الرئتين فيغلق طريق التنفس مما يسبب اندفاع الطعام إلى المريء.

5- يندفع الطعام في المريء بفعل الجاذبية الأرضية ، وبفعل التقلصات الموجية المنتظمة للعضلات الملساء لجدار المريء ( الحركات الدودية) وكذلك بمساعدة المادة المخاطية التي يفرزها جدار المريء.

 

 

الغذاء في المعدة

لاحظ الشكل التالي

المعدة :

كيسٌ عضليٌّ سميكُ الجدران – يقع في الجانب الأيسر من تجويف البطن تحت الأضلاع السفلى مباشرة ، تتميز جدرانه بمرونة تساعدها على التمدد لإستيعاب الغذاء الذي يتجمع فيها.

 

للمعدة فتحتان : فتحة علوية تسمى فتحة الفؤاد لاتجاهها نحو القلب وتتحكم في غلقها عضلة عاصرة في نهاية المريء ، تمنع عودة الغذاء إلى المريء أثناء انقباض المعدة وفتحة سفلية تسمى فتحة البواب تحيط بها عضلات دائرية تتحكم في خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة على هيئة دفعات سائلة.

يحتوي جدار المعدة على ثلاثِ طبقاتٍ من العضلات الملساء التي تتقلص باتجاهات مختلفة . مما يؤدي إلى عصر الطعام وتقطيعه ومزجه بالعصارات الهاضمة التي تفرزها وتحيل قوام الطعام إلى سائل.

تقوم المعدة عند وصول الطعام إليها بإفراز عصارة المعدة التي تتكون من حمض الهيدروكلوريك الذي يجعل وسط الهضم في المعدة حامضيا . وله دور في تفتيت اللحوم تسهيلا لهضمها وكذلك تحتوي عصارة المعدة على أنزيم الببسين الخامل والذي يَنْشَط بوجود حمض الهيدروكلوريك .

تُفرز عصارة المعدة من خلايا متنوعة موجودة في الطبقة المخاطية المبطنة لجدارها.

نلاحظ هنا أن الهضم الكيميائي في المعدة محدد وأن عمل المعدة الرئيس هو تجميع الطعام وتخزينه فترة من الزمن يحيل قوامه خلالها إلى حالة أقرب إلى السيولة .

تختلف المدة التي يخزن بها الطعام في المعدة بإختلاف نوع الطعام :

الماء : دقائق معدودة الكربوهيدرات من 0.5 إلى ساعتين.

البروتينات: 3 ساعات بروتينات ودهون : 4 -6 ساعات.

في حالة الخوف أو الغضب أو التقزز : 12 ساعة.

كيف يتولد الإحساس بالجوع ؟

يتولد الإحساس بالجوع نتيجة نقص السكر في الدم أساسا وقد يتولد هذا الإحساس من تقبض المعدة وهي خالية من الطعام.

 

إن منظر الطعام أو رائحته أو وصوله للمعدة يحث خلايا خاصة فيها على إفراز هرمون الغاسترين الذي يحث الغدد المعدية على إفراز أنزيم الببسين وحمض الهيدروكلوريك.

 

الغذاء في الأمعاء الدقيقة

ا نظر الشكل التالي

 

- يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي سبعةَ أمتارٍ وقطرها 2.5 سم وفيها يحدث معظم الهضم الأنزيمي ، وكل الإمتصاص تقريبا.

- يطلق على الجزء المتصل بالمعدة اسم : الإثنا عشر ويبلغ طوله 25سم وتصب فيه عصارات الكبد والبنكرياس.

- تؤثر على الغذاء في الأمعاء الدقيقة ثلاث عصارات هضمية هي:

العصارة الصفراوية ، والعصارة البنكرياسية ، والعصارة المعوية.

 

أ‌- العصارة الصفراوية

هي سائل مائي قلوي لونه أخضر مصفر يفرزه الكبد وتحتوي العصارة الصفراء على ما يصنعه الكبد أو يفرزه من أملاح صفراء وأصباغ صفراء وكوليسترول.

- يتجمع معظم ما يفرزه الكبد بين الوجبات في الحوصلة الصفراوية أو المرارة التي تمتص منه الماء وتأخذ في تركيزه إلى نحو 10 أضعاف.

- تتسع الحوصلة الصفراوية لنحو ثلاثين سنتيمتراً مكعباً من العصارة الصفراء المركزة، التي تصب من خلال قناة خاصة في الإثني عشر وذلك إستجابة للحوافز الهرمونية ( هرمون الكوليسستوكاينين ) عند وصول الطعام إلى الإثني عشر.

- تعمل العصارة الصفراوية على تحويل الدهون إلى مستحلب دهني يسهل هضمه بفعل العصارات الهاضمة للدهون التي تفرزها البنكرياس والأمعاء الدقيقة.

 

لا يوجد في العصارة الصفراء أنزيمات هاضمة إطلاقا

 

- تسهم العصارة الصفراء في تحويل الوسط في الأمعاء من حمضي إلى قلوي يناسب عمل إنزيمات البنكرياس والأمعاء.

 

أ‌- العصارة البنكرياسية

- البنكرياس غدة تقع أسفل المعدة وتفرز يوميا ما بين لتر الى لتر ونصف من العصارة التي تصب في الإثني عشر عبر فتحة مشتركة مع القناة الصفراوية .

- يوجد في البنكرياس خلايا متخصصة تفرز هرمون الأنسولين والجلوكاجون

وهما هرمونان ينظمّان مستوى السكر في الدم فهرمون الأنسولين الذي تفرزه جزيرات لانجرهانس في البنكرياس من خلايا بيتا يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم بعدة طرق منها, تخزين السكر الزائد على صورة غلايكوجين في الكبد والعضلات.بينما – يعمل هرومون الغلوكاجون والذي تفرزه خلايا ألفا على زيادة نسبة السكر في الدم عن طريق تحويل الغلايكوجين من الكبد إلى غلوكوز في الدم كما في المعادلة:

 

وكذلك تحتوي عصارة البنكرياس على عدد من الأنزيمات الهاضمة تؤثر على جميع أنواع المواد الغذائية.

- يحث وصول الطعام الحمضي البطانة المخاطية للإثني عشر على إفراز هرمون السيكرتين إلى الدم ليؤثر في البنكرياس ويحثها على إفراز العصارة البنكرياسية الغنية بأيونات البايكربونات القاعدية التي تعادل حموضة الطعام.

 

ج- العصارة المعوية

وتفرزها جدران الأمعاء الدقيقة وهي تحتوي على عدد من الأنزيمات الهاضمة التي تُتَمِّم عمل الإنزيمات التي سبقتها وتستكمل بذلك عملية هضم الطعام وتحويله إلى مركبات بسيطة ذائبة يمكنها أن تَعبُرَ جدار الأمعاء إلى مجرى الدم الذي ينقلها ويوزعها على جميع أجزاء الجسم.

تركيب جدار الأمعاء :

يتكون جدار الأمعاء الدقيقة من طبقة داخلية مخاطية تقوم غددها بإفراز الماء والمخاط والأنزيمات الهاضمة التي تبقى معلقة بجدران خلايا الطبقة المخاطية. ويلي ذلك طبقة داخلية من العضلات الملساء الدائرية وأخرى خارجية طويلة ، ويغطى كل ذلك بطبقة من النسيج الضام المحتوي على الأوعية الدموية والليمفية والأعصاب.

والطبقة الداخلية المخاطية تنثني نحو الداخل انثناءات عديدة تدعى الخملات

تجمع كلمة خملة على صورة خمل كذلك . كما تغطى الحافات الخارجية للخلايا السطحية للثنيات بمئات من الزوائد الدقيقة ( الخميلات) .

ونظرا لوجود الثنيات في جدار الأمعاء فإن المساحة السطحية تزداد بمقدار 600مرة فيما لو كان أملساً .

تتراوح مساحة السطح الداخلي للأمعاء الدقيقة بين 200 - 300 مترٍ مربعا.

الغذاء في الأمعاء الغليظة

- تمر المواد المتبقية بعد الهضم والإمتصاص من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة التي تسمى القولون , وهو أوسع من الأمعاء الدقيقة وأكثر سمكا.

- تفتح الأمعاء الدقيقة في جانب الأمعاء الغليظة بالقرب من طرفها المقفل الذي يسمى الأعور وذلك من خلال فتحة يحكمها صمام ، ويوجد في نهاية الأعور امتداد جانبي صغيرُ بحجم الإصبع تقريبا ، يعرف بإسم الزائدة الدودية .

- تشتمل محتويات الأمعاء الغليظة على بقايا الغذاء غير المهضوم – وتتألف هذه البقايا في معظمها من ألياف السليلوز بالإضافة إلى كمية كبيرة من الماء وأصباغ الصفراء ومشتقاتها ، ومن خلايا البكتيريا ، ومادة مخاطية ، وخلايا ميتة من جدران القناة الهضمية ويجب التخلص من هذه البقايا جميعا وطردها خارج الجسم عن طريق التبرز.

- يقتصر دور الأمعاء الغليظة على إمتصاص كميةٍ كبيرةٍ من الماء بالإضافة إلى الأملاح والمعادن الثقيلة.

- تقوم بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة بتحطيم بعض المواد التي لم يجرِ هضمها وتنتج أنواعا من فيتامينات B,K كما تحطم مكونات العصارة الصفراوية.

- يتحكم في نهاية الأمعاء الغليظة مجموعتان من العضلات العاصرة :

الداخلية وهي ملساء لا إرادية و الخارجية وهي مخططة وإرادية

الكبد (Liver).

 

 

وهو أكبر عضو في أحشاء الإنسان من حيث الوزن ، إذ يتراوح وزنُه بين 1.5 - 2 كجم ، ويقع في الجانب الأيمن من جسم الإنسان أسفل القفص الصدري، تحت الحجاب الحاجز وفوق المعدة تقريبا.

ينقسم بوساطة نسيج ضام إلى فصين : أيمن كبير ، وأيسر صغير ، ويخرج من كل فص قناة لنقل عصارة الصفراء إلى الحويصلة الصفراوية(Gall blodder) التي تقع أسفل الفص الأيمن.

والكبد عضو هام جدا يقوم بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم بعضها هضمي والآخر غير هضمي ومنها:

1) تنظيم كمية السكر في الدم عن طريق خزن السكر الزائد في الدم على صورة غلايكوجين أو إعادة تحويل الغلايكوجين إلى سكر عندما ينقص متسوى السكر في الدم، وهو بذلك يتعاون مع البنكرياس والهرمونات التي تفرزها في عملية التنظيم.

2) تحطيم السموم الداخلة إلى الدم .

3) تحويل المواد السامة مثل الأمونيا الناتجة من تحطيم الحموض الأمينية إلى مواد غير سامة مثل اليوريا ، تخرج مع البول.

4) تتكون فيها بعض المواد البروتينية اللازمة لتكوين الجلطة الدموية مثل بروتين الفيبرينوجين وكذلك بروتينات الدم الأخرى (الألبيومين والغلوبيولين).

5) تحطيم الخلايا الدموية الحمراء الهرمة وتحويل الهيموغلوبين الناتج منها إلى عصارة الصفراء.

6) إنتاج عصارة الصفراء التي تحول الدهون إلى مستحلب دهني والتي تتكون من:

أ- أصباغ الصفراء (البليروبين والبلفردين).والتي تنتج من تحطم

الهيموغلوبين.

ب- أملاح الصفراء.

جـ - الكوليسترول.

وتعطي العصارة الصفراوية للبلازما لونها الأصفر الشاحب، وكذلك تعطي للبراز والبول لونهما المميز .

وفي بعض الحالات المرضية تترسب بلورات الكوليسترول وأملاح الصفراء في الحوصلة ، وتتجمع مكونة حصى المرارة التي تتفاوت في أعدادها وأحجامها حتى أنها قد تملأ الحوصلة وتسد قناة الصفراء.ويسبب وجود الحصى تقلصا وألما شديدا (المغص المراري) وفي كثير من الأحيان يتطلب الأمر إجراء جراحة لإخراج الحصى أو لإستئصال الحوصلة كلها.

وإذا عاق الحصى مرور الصفراء : قل إفراز الكبد لأصباغ الصفراء أو توقف ، فترتفع نسبها إرتفاعا كبيرا في الدم الذي يحملها إلى الجسم كله ، فيصطبغ الجلد ومقلتا العين بلون أصفر ظاهر، وتخرجها الكليتان في البول. وهذا ما يعرف بإسم (اليرقان) . ومن علاماته الأخرى البارزة أن البراز يفقد لونه المعتاد ويصبح لون البول قاتما.

 

 

Link to comment
Share on other sites

احياء

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي شبكة اتصالات داخلية في جسم الحيوان، تساعده على التواؤم مع التغيرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل حيوان – ما عدا الحيوانات الأولية البسيطة – نوعاً من الأجهزة العصبية.

تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازاً عصبياً يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان.

أعز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر المخلوقات وفضله وميزه بامتلاك دماغ متطور جداً يعمل بكفاءة لا يدانيها أي حاسوب ليساعده في النطق، وحل كل ما يلاقيه من صعاب، واستنباط الكثير من الأفكار الخلاقة البديعة.

وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سبل تسهل إنتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الأوامر سبلاً غير التي سبرتها المعلومات الواصلة للدماغ . وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وأنفعالات وأحاسيس.

 

كيف يعمل الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من بلايين الخلايا المختصة التي تسمى العصبونات أو الخلايا العصبية، والتي تتجمع في شكل حبال تسمى الأعصاب، تسلك سبلاً متعددة تساعد على نقل المعلومات سريعاً إلى كل مكان من الجسم.

يشترك في إحداث رد فعل الإنسان لأي موقف، العديد من العمليات المعقدة داخل الجهاز العصبي، والتي لا تستغرق سوى لحظة واحدة. فلنأخذ مثلاً ماذا يحدث في الجهاز العصبي للإنسان، عندما يشاهد نمراً مفترساً، ثم في لحظة يطلق ساقيه للريح؟.

توجد في كل عضو من أعضاء الحواس، مثل العين والأذن وغيرها، عصبونات متخصصة تسمى المستقبلات، تقوم بترجمة ما يحسه الإنسان، كرؤيته نمراً مفترساً، إلى إشارات عصبية، تسمى الدفعات العصبية، التي تنتقل في الألياف العصبية بسرعة 1 – 90م في الثانية. فعند رؤية النمر تستجيب مستقبلات العينين للإشعاعات الضوئية، التي تعكس رؤيته وتترجمها إلى دفعات عصبية، تنتقل عبر عصبونات حسية من المستقبلات في أعضاء الحواس إلى عصبونات الترابط الموجودة في الدماغ والنخاع الشوكي.

تستقبل العصبونات في الدماغ الدفعات العصبية وتقوم بتحليلها وترجمتها وتقرر ما يجب اتخاذه حيالها. فمثلاً تترجم رسالة رؤية النمر المفترس إلى الشعور بالخوف، ومن ثم يرسل الدماغ دفعات عصبية أخرى، تنتقل عبر عصبونات حركية إلى المستفعلات، مثل العضلات والغدد التي تستجيب لأوامر الدماغ. فمثلاً تستجيب عضلات الساقين، وتساعد الإنسان على العدو بعيداً عن الخطر. وكذلك يرسل الدماغ رسالة إلى القلب ليسرع من نبضه ويزيد من انقباضاته، ليرسل مزيداً من الدم إلى عضلات الساقين.

 

أقسام الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من ثلاثة أقسام رئيسية هي: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي والجهاز العصبي التلقائي. ولكل قسم من هذه الأقسام وظائف معينة.

 

الجهاز العصبي المركزي. يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها. والدماغ عضو شديد التعقيد، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي : المخ والمخيخ وجذع الدماغ. وبهذه المقالة معلومات أساسية عن الدماغ. يعلو المخ كلاً من المخيخ وجذع الدماغ، ويلتف حولهما بدرجة ما، ويشكل نحو 85% من الدماغ، ويعد الأكثر تعقيداً. وللإنسان مخ متطور النمو، يقوم بتوجيه السمع والنظر واللمس والتفكير والإحساس والكلام والتعليم.

يعلو المخيخ – والذي يقارب حجمه حجم البرتقالة – جذع الدماغ ويساعد الجسم في الإحتفاظ بتوازنه وينسق بين المعلومات الحسية وحركة العضلات.

يشبه جذع الدماغ الساق، ويتصل بالنخاع الشوكي في قاعدة الجمجمة. ويحتوي على العديد من العصبونات التي تتبادل المعلومات الواردة من الحواس. والكثير من العصبونات التي تنظم الوظائف التلقائية، مثل التنفس والنبض القلبي وتوازن الجسم وضغط الدم، توجد في جذع الدماغ.

يتكون النخاع الشوكي من حبل من العصبونات التي تمتد من العنق وتتدلى حتى ما يقرب من ثلثي العمود الفقاري، الذي يلتف حوله ويقوم بوقايته. ويحتوي النخاع الشوكي على السبل التي تنقل المعلومات الحسية للدماغ وتلك التي تتبادل أوامر الدماغ مع العصبونات الحركية.

 

الجهاز العصبي المحيطي: يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من أثنى عشر زوجاً من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتمسى الأعصاب الأعصاب القحفية، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتسمى الأعصاب النخاعية. وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عصبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.

 

الجهاز العصبي التلقائي: يعد الجهاز العصبي التلقائي جزءاً خاصا من الجهاز العصبي المحيطي، حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف التلقائية في الجسم، مثل التنفس والهضم، دون أي تدخل أو تحكم من الدماغ، مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.

وينقسم الجهاز العصبي التلقائي إلى جزئين هما: الجهاز الودي والجهاز اللاودي. يلبي الجهاز الودي كل إحتياجات الجسم خلال حالات الطوارئ وازدياد النشاط. فهو يعمل على ازدياد سرعة ضربات القلب وسريان الدم للعضلات وتوسعة حدقتي العينين. أما الجهاز اللاودي فيقوم بشكل عام، بإحداث تأثيرات مضادة للجهاز الودي. فمن تأثيراته مثلاً، إبطاء ضربات القلب وتوجيه سريان الدم من العضلات إلى المعدة والأمعاء، وتضييق حدقتي العينين. أما الموازنة بين الجهازين، فيقوم بها الجهاز العصبي المركزي.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...