bu_jass84 Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أحب أرد على طويل العمر ** بوحصة ** وأقول ممكن إتييب نص صريح من القرآن أو من الأحاديث النبوية الشريفة ... تجيز للمرأة أن تُطلِق واللي أعرفه ان المرأة إذا كانت تريد الطلاق من الرجل تكون المحكمة هي التي تأمر الزوج بطلاقها من زوجها واذا كنت غلطان ... صححوا لي ومافي واحد معصوم من الخطأ بس عموماً فكرة أن تكون المرأة هي التي تطلق .... مادري يعني ... أعتقد ان ثلاثة أرباع رجال البحرين سوف يكونون إن شاء الله في عداد المطلقين ... خوفي من أن يأتي يوم ... تقلب فيه الصورة وبدلاً من أن تحمل المرأة ... يحمل الرجل !! والله يستر تحياتي للجميع ... بوجســــوم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نســـــرينـــا Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 (edited) الســلام عليكم ,, نسرينا ،، انا اعرف انج تدرسين قانون وعندج خبره في هالمجال معا بسبب التجربه الي تخوضينها معا والدتج ممكن تتفضلين واتيبين لنا نص القانون عشان نقدر نكون علا بينه بالي نتكلم عنه احنا قاعدين ندور بحلقه مفرغه ,, بالنسبه للمرأه مثل ما أعرف انه شرعاً يجوز تطلق الرجل بالخُلع وما ادري شنو الخلل بهذي الشي مدام اهوا مجاز بالشرع ,, ممكن انشوف النقاط الي تتكلمون عنها عشان نقدر نتناقش فيها اكثر و أكثر واتمنى من أي شخص عنده خلفيه بالقانون الجديد يكلمنا عنه بالبدايه وبعدين نشوف نقاط الضعف الي فيه عشان نقدر نحدد مواضع الخلاف ويكون نقاشنا هادف شكراً ... دمتم سالمين وعليكم السلام اخوي بوحصة بالنسبة للي يتكلمون فيه الاعضاء عن القانون اليديد ماسمعت عنه الا اذا كان قصدهم بقانون الاسرة(قانون الاحوال الشخصية)بينوني بالاول الي تقصدونه (فقانون الاحوال الشخصية) ينحصر بمقتضاه اختصاص القضاء الشرعي في امور الخطبة والزواج والطلاق(ولا يختص بالطلاق فقط كما بينه الاعضاء) والفرقة والنفقة والحضانة والنسب والولاية والحجر ومسائل الوقف والامور الداخلة في اختصاص المحاكم الشرعية, وغير ذلك او اذا كان قصدكم بالخلع ولي رجعة Edited نوفمبر 10, 2005 by نســـــرينـــا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الحمداني Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 انا الي اعرفه ان هالظاهرة كانت كثيرة في مصر وايسمونها (الخلع) لكن اعتقد انه مو معناه انه تكون العصمة في ايد المراة ,اذا زوج معذب مرته وامغربلها يحق لها انها تنخلع منه واذا كان هذا القانون في البحرين فانا معاه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نســـــرينـــا Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 غير الخلع والقانون الي تقولون عنه يجيز طلاق المرأة : حبيت اقدم لكم تصرف ثاني من التصرفات الي يترتب عليه الطلاق وهو الوكالة في الطلاق اي تفويض الطلاق الي الزوجة وهو بما معناه: ان يملٌك الزوج زوجيته تطليق نفسها منه, او يملك غيره تطليق امرأته/مثال: ان يقول للزوجه طلقي نفسك وهذا رأي احد المذاهب في التفويض:ان للزوج ان يفوض للمرأة إما بتخييرها نفسها, او جعل امرها بيدها او بتفويضه لمشيئتها بأن يقول لامرأته: اختاري نفسك او امرك بيدك ناوياً تفويض الطلاق إليها وللمرأة ان تختار بنفسها بقولها: (انا طالق) ويملك الزوج الرجوع عن التفويض بعد إيجابه قبل جواب المرأة لانه توكيل وإذن منه في الطلاق فله العدول عنه. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نســـــرينـــا Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 (edited) وهذا الدليل القرآني الي يجيز للمرأة الخلع (ولا يحل لكم ان تاخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا ان يخافا الا يقيما حدود الله, فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به) البقرة/219 Edited نوفمبر 10, 2005 by نســـــرينـــا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بوحصـه Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 أخوي بوجاسم ,, انا بحط لك بعض المواضع والأحاديث الي تجيز الخلع واذا حبيت تتثقف اكثر بهذي المسأله ارجع لي بالرسائل الخاصه وراح اعطيك موقع تقدر تفيد نفسك منه اكثر واكثر المخلعة على وجهين, مستبرئة ومفتدية فالمفتدية هي التي تقول: لا أنا ولا أنت, ولا أبر لك قسما وأنا أفتدي نفسي منك فإذا قبل الفدية وأخذ المال, انفسخ النكاح لأن إسحاق بن منصور روى قال: قلت لأحمد كيف الخلع؟ قال: إذا أخذ المال فهي فرقة وقال إبراهيم النخعي أخذ المال تطليقة بائنة ونحو ذلك عن الحسن وعن علي رضي الله عنه من قبل مالا على فراق, فهي تطليقة بائنة لا رجعة له فيها واحتج بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لجميلة: (أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم ففرق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بينهما وقال: خذ ما أعطيتها, ولا تزدد) ولم يستدع منه لفظا قال: [والمرأة إذا كانت مبغضة للرجل, وتكره أن تمنعه ما تكون عاصية بمنعه فلا بأس أن تفتدي نفسها منه]. وجملة الأمر أن المرأة إذا كرهت زوجها لخلقه أو خلقه, أو دينه أو كبره أو ضعفه, أو نحو ذلك وخشيت أن لا تؤدي حق الله تعالى في طاعته جاز لها أن تخالعه بعوض تفتدي به نفسها منه لقول الله تعالى {فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به} وروي (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرج إلى الصبح, فوجد حبيبة بنت سهل عند بابه في الغلس فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما شأنك؟ قالت: لا أنا ولا ثابت لزوجها, فلما جاء ثابت قال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هذه حبيبة بنت سهل فذكرت ما شاء الله أن تذكر وقالت حبيبة: يا رسول الله كل ما أعطاني عندي فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لثابت بن قيس: خذ منها فأخذ منها, وجلست في أهلها) وهذا حديث صحيح ثابت الإسناد رواه الأئمة مالك وأحمد وغيرهما, وفي رواية البخاري قال: (جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله ما أنقم على ثابت في دين ولا خلق, إلا إني أخاف الكفر فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم فردتها عليه وأمره ففارقها) وفي رواية فقال له: (اقبل الحديقة وطلقها تطليقة) وبهذا قال جميع الفقهاء بالحجاز والشام قال ابن عبد البر ولا نعلم أحدا خالفه فإن هذا يسمى خلعا لأن المرأة تنخلع من لباس زوجها قال الله تعالى: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} ويسمى افتداء لأنها تفتدي نفسها بمال تبذله قال الله تعالى: {فلا جناح عليهما فيما افتدت به} هذا اقتباس من احد المواقع الألكترونيه وهذه بعض المواضع الي حاولت اني اقدر اجيبها لك اخوي بوجسوم وانشاء الله اتفيدك ,, واذا حبيت اكثر اتمنى انك تقولي عشان اعطيك الموقع بالرسائل الخاصه وتقدر تستفيد منه بالكامل في هذي المسئله شكراً ... دمتم سالمين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
bu_jass84 Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... يعطيك العافية أخوي ** بوحصه ** وشكرا جزيلا على التوضيح ويعطيك العافية ... على الرد السريع اللي أظهرت لي أمور كانت غائبة عني والحمدلله إستفدت منك ... والله يجعل هالشي في ميزان حسناتك أخوك الصغير .. بوجسوم Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سهم الحب Posted نوفمبر 10, 2005 Report Share Posted نوفمبر 10, 2005 آنا بصراحه من اول ما سمعت هالخبر قلت مستحيل لاني ما اتخيل مجتمعنا يكون جذي شلون المرأه تطلق زوجها والله حتى بالعقل ما تتصدق الريال اللي طوول عمره يمشي البيت وطول عمره كلمته اهي اللي تمشي تيي المرأه وتقول له أنت طالق والله ما تدخل العقل والله لو يمشي هالقرار المجتمع راح ينقلب فوق تحت وآنا عن نفسي ما اتمنى ان مجتمعنا يكون جذي ومشكوور عبوود على طرح الموضوع Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بوحصـه Posted نوفمبر 12, 2005 Report Share Posted نوفمبر 12, 2005 شكراً جزيلاً لكم جميعا لخوضكم في غمار هذا الموضوع الشائك و اعلان لكل من يهمه الأمر ,, سوف تقام ندوه في جمعيه المنبر اليوم السبت الموافق 12-11-2005 الساعه الثامنه مساءً و الهدف الرئيسي من الندوه توعيه البعض بقانون الأحوال الشخصيه و تجربه المحاضر بالقانون فياريت من كل الي ناقشوا الموضوع انهم يتفضلون عشان تكتمل اغلب معلوماتهم بهذا الشأن مكان الندوه ,, مقابل مدرسه الجابريه الصناعيه بالقرب من النادي الأهلي ولكم مني جزيل الشكر دمتم سالمين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
همس الزهور Posted نوفمبر 12, 2005 Report Share Posted نوفمبر 12, 2005 الناس كلها تتكلم عن هالقوانيين وبعض هالقوانيين العقل مايتقبلها بصراحه يعني اذا اي واحد معارض حق الي ينقال ليش مايسوون محاضرات او كتيبات تخلي الشخص على علم بالي قاعد يصير واذا كان هالقانون صح عن الطلاق يكون بيد الحرمه والحريه للي اعمارهم 18 .... الحين الشباب وهما شبه متحريين وحالتهم حاله عيل لو تصير عندهم حريه مطلقه شبيسوون احنا ببلد عربي اسلامي مو قاعدين في المكسيك ولا بانكوك تحياااتي همس Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.