بوحصـه Posted January 3, 2006 Report Share Posted January 3, 2006 (edited) بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة ,, وسمي الفزيع ,, موضوع رائع كما عهدنا منك واكثر ماعجبني بماتكتب هو طريقتك في استدارج الأقلام بالكتابه به فهو يشدنا بالرغم عنا ويستطيع ان يستخرج منا كل امكانياتنا بالكتابه حتى لو كانت مختلفه معك بالرأي ,, اما بالنسبه للموضوع ,, فأنا أرى الأعتزاز بالنفس وبالقبيله و بالأهل والأنساب شي ضروري في كل أنسان فما المانع بأن أفخر بكل ماقام به أبي واجدادي فالمفخره والأعتزاز أمر لابأس به ولكن كمعضم الأمور يجب أن لاتزيد عن المطلوب بالنسبه لبعض الردود ,, عن موضوع الزواج وعن موضوع التقيم بأنه لايجب الأخذ بالنسب في موضوع الزواج و الاصدقاء والأصحاب ولكن في بعض الحالات هناك بعض الأمور التي توقفك وتعترض طريقك ومع ان الدين فاضل بيننا بالتقوى إلى انه أشار الى النسب والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ﴿تخيروا لنطفكم فان العرق دساس﴾ . للأسف لا أعرف اسناد الحديث وحبيت اتأكد من الأخت مهاوي بمسأله الحديث انا ما اضن انه الأفتخار حرام وياريت توضحين لنا اكثر لأنه الرسول أفتخر بنسبه وبأصله فكيف ينهى عن شيئ قام به ؟؟ ﴿أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب﴾ هذا حديث صحيح رواه في الشمائل المحمدية رقم 209 وفي الترمذي وهو من صحيحه في 1379 وفي صحيح الجامع 1451 والله تعالى اعلم شكراً ... دمتم سالمين ,, Edited January 3, 2006 by بوحصـه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
@صدي الحرمان@ Posted January 3, 2006 Report Share Posted January 3, 2006 السلام عليكم شكرا اخوي علي الموضوع الجميل بالنسبه لموضوعك انه اشوف ان وايد ناس تناقشو فيه لكن ما اوصلوا لحل نهائي تدري ليش؟ لان هل موضوع قديم يرجع لمئات السنين يعني لو كان لهل موضوع حل او اجابه محدده كان في هل زمن اندثر انه اشوف ان في ناس وايد متمسكين في هل شي والصراحه من حقهم لان اهم لهم نظرتهم في هل شي ترا اختلاف الانساب اسبب مشكله بين الزوجين انه مره وحده من البنات قالت لي ان كل اللي متزوجين من اهلهم من اشخاص مو من مستواههم (اقصد مستوى النسب) مو متهنين في حياتهم ذي الواقع ما نقدر ننكره انه ما اقصد الكل بس في الزين وفي الشين فمن الاحسن ان الشخص ما ياخذ الا اللي اتناسبه علشان ما يقعد يتحسس حتي لو الزوجه كان نسبها احسن من زوجها بيقعد زوجها طول الوقت يتحسس من كل كلمه قالتها والعكس حتي لو الزوجه عمرها ما اجرحت زوجها ههههههههههه في ناس بعد اطبق المثل اللي اقول اذا ما حلته خدوده حلته ايدوده Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted January 5, 2006 Author Report Share Posted January 5, 2006 أبو حصة مرحبا باطلالتك البهية التي لم تزد هذا الموضوع إلا إشراقا ً وقضية استدراج الاقلام قضية صعبة جدا وشهادتك لي بنجاحي في ذلك نيشان اعتز فيه نعم أخي العزيز يجب أن يعتز كل منا بأصله ويفاخر بذلك أمام الجميع واختيار للأدلة الشرعيه موفق أشكرك على هذه التألق أخي العزيز @صدي الحرمان@ مرحبا ً بمرورك وشكرا على مشاركتك أعتذر عن التأخر في الرد نظرا ً لأني مررت بظروف صحية سيئة أشكركم جميعا ً ومن لكم تحية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
دينا خنجي Posted January 5, 2006 Report Share Posted January 5, 2006 السلام وعليكم اخوي وسمي في الصراحة .. كل يوم نشوفك بمواضيع متميزة وجميلة ورائعة هالمره اخترت موضوع حساس بالنسبة لنا كخليجيين هذي واقع القبلية عندنا صارت أهم من أمور وايد وايد مهمه خاصة أن بعض القبايل أو كثير منها يرفضون التناسب والزواج من قبائل أخرى هذا من حقهم لكن السؤال اللي أطرحه: ليه القبلية تدخلت عندنا حتى في مستويات عالية جدا ً؟ مثلا ً نشوف إذا كان مدير عام لدائرة حكومية أو شركة كبيرة من قبيلة معينة فإنه يريد كل اللي وياه من ربعه وبالمناسبة الحمدلله على سلامتك وعلى قومتك بالسلامة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted January 6, 2006 Report Share Posted January 6, 2006 لكن السؤال اللي أطرحه: ليه القبلية تدخلت عندنا حتى في مستويات عالية جدا ً؟ مثلا ً نشوف إذا كان مدير عام لدائرة حكومية أو شركة كبيرة من قبيلة معينة فإنه يريد كل اللي وياه من ربعه مرحبا خوي وسمي مرة ثانيه بس شدني رد الفنانه دينا وفعلا ابي اطرح عليك مثل السؤال اوكي ما تقدر ترتبط بوحد الا من عايله معروفه او ما تقدر تمشي مع واحد الا من مستوى ولكن ليش تكون لاولاد القبايل والعايلات المعروفه الفرصه الاكبر في شغل المناصب الكبيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعلى الرغم ان مجوده كفاءات عاليه جدا ويمكن اكبر من اللي يمتلكها ولد القبيله الفلانيه ومع هذا فهو يستلم الكرسي باقل مجهووود ممكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بوحصـه Posted January 6, 2006 Report Share Posted January 6, 2006 اسف شدني التسائل في موضوع العمل ,, وبكل بساطه اضن انه مبدأ الأقربون أولى بالمعروف ,, والواسطه و خل نبتعد عن عالم المثاليات كلنا نحب الواسطه اذا راح توقف بصفنا العدل في القسمه شي صعب يعني حتى الأب في بعض الأحيان مايعدل بين ابنائه والسبب حبه لأبن بشكل اكبر من الآخر يعني ياباونتي فالنفرض انه خالج او عمج في اداره معينه ,, وانتي محتاجه لشغله من عندهم علا طول وينك ياخالي وراح يخلص لج كل الأمر وبالنسبه لشخص ثاني راح يدوخ السبع دوخات وعشان نطلع وابتعد عن الشبهات بكلامي ,, انا ماقصد انه الواسطه امر زين ,, انا كلامي كنت اقصد فيه أن الواسطه موجوده بكل انسان ومبدأ الواسطات موجود مو بس بعيال العوايل حتى بالهوله والعجم و الهنود وغيرهم وغيرهم وانه يجب ان مانخص العائلات بالواسطه و يا اخوي وسمي سلامتك ألف سلامه وسامحني ماكنت ادري بتعبك وفي العدو ولا فيك شكراً ... دمتم سالمين ,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted January 6, 2006 Report Share Posted January 6, 2006 خوي بو حصة,,,,,,, شكرا على تعقيبك انا معاك باللي قلته الواسطه موجوده بكل انسان وكل من يحب مصلحته و مصلحه الناس اللي يحبهم ولكن هل معناه ان هذا صح؟؟؟؟ اكيد لا الناس تتعطل وتقعد بدون اشغال بسبب مبدأ العوائل هذا والمشكله الاكبر ان ناس مب كفؤ قاعدين ياخذون مراكز عاليه وبالتالي تصير المشاكل بسبب سوء ادارتهم شلون تقول لي بعيد عن عالم المثاليات<<< واحنا هني نتناقش عشان نوصل الى حل مثالي وانا رايي قلته سالفه القبايل هذي هي اللي مدمرة مجتمعنا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بوحصـه Posted January 6, 2006 Report Share Posted January 6, 2006 تسلمين لي اختي باونتي ,, وتعقيب جميل ,, بس مُلاحظه انه لما تكلمتي عن الواسطه قلتي انها بكل انسان ولما قلتي سبب دمار المجتمع شفتيه من القبائل ,, الحين بسئلج سؤال واحد ,, القبائل بالبحرين كم نسبتها ؟؟ وهل هي كل المجتمع ,, بالتأكيد اجابتك راح تكون بالنفي طيب كيف اتكون قضيه القبائل هي الي مدمره المجتمع واهيا ماتتعدى نصف المجتمع البحريني ,, طيب اختي باونتي انتي تبحثين عن الحل المثالي انا بقولك الحل المثال ,, اصلاح النفوس ثم اصلاح النفوس ثم اصلاح النفوس حتى لو قدرنا نبتكر الحل المثالي وقدرنا نطلع بتصور شامل بعد راح ايي شخص ويقدر يتحايل و يلعب ويثني القوانين وراح اتكون هناك واسط والواسطه مو قضيتها القبائل ولا السبب فيها القبائل السبب فيها ضعف النفوس سالفه القبائل مدمره المجتمع ,, اختي متى صارت عندنا قضيه القبائل بالبحرين لكن الواسطه موجوده منذ الأزل فـ ما أضن انه القبليه اهيا سبب الواسطه شكراً ... دمتم سالمين ,,, Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted January 6, 2006 Author Report Share Posted January 6, 2006 ولنا عودة مع مداخلاتكم القيمة وفي البداية أوجه تحية خاصة معطرة بعبير الخزامى إلى نجمة الشاشة الجميلة دينا خنجي وإلى أخواني بو حصة وباونتي الأخت دينا تشعبت إلى قضية أخرى لكنها تبقى في صلب الموضوع ألا وهي التكتلات القبلية في المناصب والوظائف وبين رفضها والأخت باونتي واتفاق أخي العزيز بو حصة لي وجهة نظر بالنسبة للقبلية أنا أشدد على أهميتها في أمور معينة في النسب مثلا ً وفي تكوين العلاقات الإجتماعية يجب أن يكون هناك ترابط أيضا ً وفي مجال العمل لا مانع من أن يستغل مسئول ما منصبه لخدمة أقربائه لأنه يعتبر نوع من الحق والواجب تجاههم من ناحية القبول في جامعة أو الحصول على وظيفة ما مثلا ً لكن بشرط أن لا يؤثر ذلك على مصلحة العمل وأن لا يكون على حساب شخص آخر متميز ولديه إمكانيات أفضل حتى لا يدخل في قضية الظلم أما قضية الواسطة أو المحسوبية فهذه قضية محسومة بالنسبة لنا كخليجيين فقد سيطرت الواسطة على كل شئ و أصبحنا نعتمد عليها في أمور كثيرة كثيرة جدا ً وأتحدى أي شخص يثبت أنه وصل إلى منصب أو حصل على أي شئ دون واسطة حتى لو لم تكن بشكل مباشر على كلا ً موضوع الواسطة سوف يخرجنا من صلب الموضوع وسوف أقوم بطرحة فيما بعد بموضوع مطول خاص به وفي الأخير أضم صوتي لصوت أخي العزيز بوحصة بأن الأقربون أولى بالمعروف تحياتي لكم جميعا ً Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Bounty Posted January 6, 2006 Report Share Posted January 6, 2006 خوي بوحصه / وسمي الفزيع شكرا على التوضيح واعذروني ثقلت عليكم شوي بالموضوع بس عندي كذا نقطه ابي اعقب عليها الحين بسئلج سؤال واحد ,, القبائل بالبحرين كم نسبتها ؟؟ صح ان احنا بالبحرين ما عندنا موضوع القبايل ولكن موجود عندنا عوائل كبااار وهذي بمثابه القبائل صح ولا لاء.؟؟ لان اللي قاعد يصير من هالعوائل مثل اللي يصير في القبايل <<< يعني ما كو فرق غير بالمسمى والواسطه مو قضيتها القبائل ولا السبب فيها القبائل السبب فيها ضعف النفوس اوكي انا معاك ان العلاج هو تربيه وتهذيب النفوس ولكن من هذي التربيه هي عدم التحيز الى القبيله بالذات اذا كان فيها ظلم ..صح او لا؟؟ ومثل ما قال خوي وسمي لكن بشرط أن لا يؤثر ذلك على مصلحة العمل وأن لا يكون على حساب شخص آخر متميز ولديه إمكانيات أفضل حتى لا يدخل في قضية الظلم وعذرا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رباب الجودر Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخ وسمي الفزيع كعادتك .. مواضيعك الشيّقه يزخر بهااا المنتدى.. موضوع القبليه .. موضوع شائك .. وخصوصااا بأننااا ومن لا يعلم نعاني منهااا في البحرين وبشكل كبير .. وخصوصاااا للمختلطين بالقبائل البحرينيه ..التي لا تقبل باختلاط انسابهااا .. ومن قال انه لا توجد قبائل .. بالعكس في عصرنا الحالي رجعت القبليه .. والكل يبحث للحصول على نسب معين ينسب اليه .. ولو مو الموضوع مهم .. ما جان جفتوااا هالشغله في البحرين ومنتشره بشكل كبير .. وكما أسلف أخوي بوحصه .. في الحديث .. تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس .. الواحد يختار الاحسن دينااا وخلقاااا والرسول عليه الصلاه ذكر بأن المرأة تنكح لثلاث :لمالها وجمالها وحسبها فأظفر بذات الدين والحسب ماهو .. ؟ باعتقادي النسب .. والا انا غلطانه ..؟؟؟ لي رجعة Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
غريبه Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، دخلت الموضوع وطلعت،،بس ماقدرت قلت لازم ارد يمكن هالشي موجود عند العوايل العوده على سبيل المثال لا الحصر عندك النجدي والعنزي انه معاك يمكن تكون عندهم هالسوالف،، بس غالبيه العوايل الصغيره ماعندهم هالشي وخاصه عندنا هني في البحرين،،اهم شي الشخص نفسه،،والشخص اهوه اللي يشرف العايله،،مب العايله اللي تشرف الشخص وبعد مثل ماقالوا قبلي ان الرسول كان من اشرف قبيله اللي اهيه قريش بس كان بينهم ابو لهب والاختلاف في الراي لايفسد للود قضيه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
hamoodeez Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
hamoodeez Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
hamoodeez Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
محرقاويه عسل Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 اكيد الاعتزاز بالاصل و النسب مهم ،، فالانسان يجب ان يعتز بنفسه و بتاريخه لكن المسأله ليست مقصوره على اولاد القبايل !! مثل ما قال اخوي ابن الرفاع انه الامريكي يعتز انه امريكي و البحريني يعتز انه بحريني و غيره فابن العائله كذا يعتز و ابن العائله كذا يعتز و كل من يعتز باصله و لكن لا اعتقد بأن في ميزان الافضليه تكون الكفة الارجح للنسب الاعتزاز بالاصل مهم و سبب للافتخار و لكن لا يوجد بالمرتبه الاولى فالنسب حق او امتياز يحصل عليه الشخص بالولادة فقط ،، فلا يد له فيه و افضل ان افتخر بشئ وصلت له بنفسي و تعبت حتى اصل اليه كالعلم و الاخلاق و غيره من الاشياء و لا يمكن ان احكم على شخص في يوم بالنسبه لاسم قبيلته فشخصه اهم بكثير من مجرد اسم شكرا على الموضوع Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
fakroo Posted January 7, 2006 Report Share Posted January 7, 2006 السلام عليكم اكيد انك تنتمي الى قبيل شي لابد منه ولاكن يجب ان لايصل الامر الى التفاخر بالانساب ( الاانه ولد افلان ) يقول الله عزه وجل( انما المؤمنون اخوة...) سورة الحجرات الاية (10) وقوله تعالى (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعلة نسبا وصهرا) سورة الفرقان (54) وماظن احد يجهل حذيث الرسول علية افضل الصلاة والسلام ( ياايها الناس الا ان ربكم واحد وانه اباكم واحد الا لا فضل لعربي على اعجمي ولا لأعجمي على عربي الى نهايه الحديث الشريف ) رواة احمد والطبراني في المعجم الكبير 18\12 قد يكون الشخص من قبيله كبيرة ولاكن لايملك من الاخلاق مايملكه شخص قد لاينتمي لقبيله كبيرة والتفاخر بالنسب نراة احد اعراض الجاهلي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
وسمي الفزيع Posted January 7, 2006 Author Report Share Posted January 7, 2006 رباب الجودر مرحبا ً بهذا المرور الجميل فعلا ً أصبحت قضية القبلية هم يسيطر على فكر المواطن الخليجي وفي بعض مناطق الشام وكما أسلفتي حتى الدخلاء أقصد اللذين أصولهم غير عربية يحاولون نسب اسمهم إلى أي قبيلة عربية لكي يتمتعون بما يتمتع به المواطن الأصلي من حقوق أشكرك مره أخرى على مرورك تحياتي غريبه أختي العزيزة بالنسبة للعوائل الصغيرة إما أن تكون فرع من أصول عريقة أو تكون أصولها غير عربية شكرا ً لمشاركتك محرقاوية عسل كلامك صحيح ولكن يبقى الإعتزاز بالأصل مطلوب لكن هذا لايعني أن أبناء العوائل الكبيرة ملائكة لأن الإنسان يبقى اعتزازه الأول بدينه قبل كل شئ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
رباب الجودر Posted January 8, 2006 Report Share Posted January 8, 2006 ما عندنا جذي في البحرين ... ومن عائلة لي عائلة يختلف يعني في عوائل ما تقبل ان تأخذ الا من عوائل في مستواها .. لكن اغلبية الي يتزوجون الحين .. يحبون بعض ويتزوجون سواء كانت من عائلة ولا اجنبية او اي شيء غير يعني الي اهو تحياتي حمبوووف اعذرني اخوي بس من قال ان ما عندنااا جذي في البحرين ؟؟ الا عندنا وبشكل كبير .. وطبعاااا هذي في القبايل .. واللي ما يعرف يكون عنده علم .. قبائل كثيره بالبحرين لا تقبل بتداخل الانساب .. وفي بعض الاحيان يتبرون من الشخص اذا فكر انه ياخذ من غير نسبه .. او من مستوى أقل بوايد من مستواه .. واعذرني على التعليق على رردك .. بس بصراحه هذي اللي باين في الديره .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.